|
||
|
|||||||
| مشاهدة نتائج الاستطلاع: هل توافقنا الرأي في أن هناك مغالاة في المهور؟ | |||
| نعم ...أوافقك الرأي |
|
247 | 76.47% |
| لا..أوافقك الرأي |
|
76 | 23.53% |
| المصوتون: 323. أنت لم تصوت في هذا الاستطلاع | |||
|
|
أدوات الموضوع | البحث في الموضوع | أنماط العرض |
|
#421
|
||||
|
||||
|
|
|
مادة إعلانية
|
|
#422
|
||||
|
||||
|
الله يهديك بس ولا حول ولا قوة الا بالله
|
|
#423
|
||||
|
||||
|
|
|
#424
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
انتي تشوفين المهر 5000ريال كثير ام قليل ؟ |
|
#425
|
||||
|
||||
|
|
|
#426
|
||||
|
||||
|
انا أشوفه كثير على اناس ميزانيتها وقدراتهم غير مناسبه انهم يدوا هذا المهر مع الشرط الغريبه والعجيبه اللي يحطها الناس هاليومين واللي تكلف الواحد اكثر من 15000 بالاخر ![]() لكن لو جيت تفكر بالمنطق راح تشوف ان اللي صاير ألحين اهوه المشكله من اقتصاد وارتفاع للأسعار بأمور المعيشه و و و و :: الناس تطلب هالطلبات على حسب المشتريات اللي تعودتها الاجيال من ذهب وملابس وغيرها فأهمه يرتفعوا مع الارتفاع ويثبتوا رغم النزول وهذا اهوه اواقع :: لكن في ناس مقتدره وتريد الشي الغالي رغم كل شي حتى الشاب نفسه ![]() فــ 5000 مو اهيه المشكله المشكله كيف المفروض الناس تراعي الشاب لما يجي لطلب الزواج وكل شخص له ظروفه ولازم تنظر بعي الاعتبار اولا ان هالشخص جاي يستر ع البنت ويريدها على سنة الله ورسوله وبعدها تشوف امكانياته وتحدد المهر والتطلبات :: لكن انك تقف على نقطه وحده واهوه المهر فقط فأنا اقول لا المفروض تشن حمله لتصحيح الافكار والعادات المبالغ فيها بامور الزواج نفسه ![]() |
|
#427
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
لكن من اين نبدء ؟ غلاء المهور هو مربط الفرس بورك فيك |
|
#428
|
||||
|
||||
|
نبدأ فيه مع ربطه بالعادات والافكار التي ممكن نقول عنها ترسخت بالعقول
ويرفض الكل تغيرها وخاصه لما يأتي شخص ما ويقول والله انا اريد اطلب مثل الشخص الفلاني اشمعنى اهوه طلب كذا وكذا وكذا بنتنا مو أقل ![]() وهذا واقع نراه ونسمعه :: قبل كنا نطلب مهر 3000 و 2000 وكل شي رخيص وتتوفر كل المتطلبات دون اي تعب ومعاناه لكن ألحين الناس تريد هالمتطلبات نفسها ولكن يصعب ان نلاقيها بــ 2000 و 3000 فلابد ان ننحاز لجهه معينه اما ان نترك المتطلبات المعتاده او ان نزيد المبلغ لكي نحصل على المطلوووب بكل حذافيره ![]() |
|
#429
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
لماذا لا تتنازل البنت عن بعض المتطلبات ليس بشكل كلي ليكن بشكل جزئي لماذا لابد ان يكون الذهب بمبلغ 3000 او اكثر لماذا لا يكون بمبلغ رمزي لا يتعدي بضع المئات لماذا يصل احيان استئجار فستان الزفاف بمبالغ طائلة لماذا لا نجعل الامور ميسرة في الزواج لماذا لا يكون العرس بدون صالة ؟ احب ان افهمك شيء واحد لماذا غلاء المهور هو مربط الفرس لو رخص المهر او قل سعره سيعمل الشاب جاهدا على توفير المتطلبات الاخري فهناك متطلبات اخري غير المهر هناك تجهيز البيت او الغرفة في اغلب الاحوال وفي الوقت الحاضر هناك مصاريف عرس هناك اشياء واشياء بالله عليك هل التمسك بالعادات التي لا تمت للدين بصلة اصبحت السمة البارزة فينا ؟ حقا ماأسهل سحق الفقراء في هذا العالم!.. |
|
#430
|
||||
|
||||
|
لماذا لا تتنازل البنت عن بعض المتطلبات ليس بشكل كلي
ليكن بشكل جزئي ماهو الشي اللي تقدر تتنازله عنه ؟؟ لبس؟؟ اهيه تتجمل علشان الزوج وان جاءها بشي ناقص انتقدوها بكل شي لماذا لابد ان يكون الذهب بمبلغ 3000 او اكثر من اللي قال ان الذهب بـــ 3000 ؟؟؟؟؟ لماذا لا يكون بمبلغ رمزي لا يتعدي بضع المئات ممكن يكون بــ 1500 او 2000 بالكثير واغلبه يجي هدايا من الاهل فما تصرف كل هالملغ لان البنت تروح تشتري خاتم لحاله ما اقل من 60 و 70 فيف لها واهيه تشتري حله كامله ع الاقل لتتزين بها ؟؟؟ لماذا يصل احيان استئجار فستان الزفاف بمبالغ طائلة هذا الشي يا اخوي / اسأل فيه أصحاب المحلات وما اعتقد ان في عروس تحب انها تلبس اي شي وما اعتقد ان الزوج نفسه يرضى ان زوجته تظهر بمظهر لا يناسبه اهوه قبل ان لا يناسبها وابشرك المحلات رفعت اسعارها اكثر واكثر حتى الشي اللي ماله معنى صار غالي لماذا لا نجعل الامور ميسرة في الزواج كلنا نطمح لهذا الشي من اجل تكوين مجتمع صالح قبل اي شي آخر لماذا لا يكون العرس بدون صالة ؟ الصاله مو شرط على حسب اللي متوفر وازيدك من الشعر بيت صارت القاعه على حساب العروس ببعض العوائل وليس كلها طبعا وفي كثير ناس تعمل اعراسها بخيم رخيصه <<< رغم انها لا تفرق عن القاعه بشي بس الحمدلله في ناس متمسكه ان الافراح تكون بالبيت ليومك هذا احب ان افهمك شيء واحد لماذا غلاء المهور هو مربط الفرس لو رخص المهر او قل سعره سيعمل الشاب جاهدا على توفير المتطلبات الاخري فهناك متطلبات اخري غير المهر هناك تجهيز البيت او الغرفة في اغلب الاحوال وفي الوقت الحاضر هناك مصاريف عرس هناك اشياء واشياء هل تعتقد ان كل هذه الامور ستساهم او تقلل من معاناة الشاب ؟؟؟ لو قللنا 500 او 1000 او 2000 هل راح يقدر الشاب يوفر كل هذي بهالمبلغ ؟؟؟؟ نحن بحياة تعلمنا فيها وشفنا فيها الكثير والمصيبه الاكبر لما نجي نعالج مشكله من جهه تظهر لنا مشكله ومتطلبات اكبر من المكان اللي قدرنا نتغلب عليه ![]() بالله عليك هل التمسك بالعادات التي لا تمت للدين بصلة اصبحت السمة البارزة فينا ؟ ليست فينا نحن الشباب مثلي ومثلك بس اناس عاشت هذه الحياه عمر اكبر من عمري وعمرك وتنظر للحياه من منظور لا نستطيع ان نل اليه الا لما نصل مرحلتهم بعد عمر طويل حقا ماأسهل سحق الفقراء في هذا العالم |
|
#431
|
||||
|
||||
|
مو شرط يكون الكبير مدرك للحياة
هناك اناس بلغوا من الكبر عتيا لكن عقولهم كالعصافير |
|
#432
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
انا فكرت بنفس تفكيرك لما كنت اصغر من كذا لكني لما اشوف العمر يمضي ألاقي ان كل كلمه قالوها لي اهيه الصح واحنا الشباب اغلب الامور لا ندركهــــــــــــــــا :: لا ارى ان آراءهم وتمسكهم غلط لكن الغلط اننـــا احنا ما قادرين نقنعهم بالشي ما قادرين نوصل لداخل أبهاتنا وخاصه أحنا البنات صعبه نروح نجادل الاب بأمور تكون بين الرجال والنساء فقط عليهم الطاعه فيه :: لابد ان ننصح الاخ قبل الاب والا قبــــل الجد والام قبل البنت والجدة قبل الام لكي نصل لنهايه نرضاها واهيه تقليل ومراعاة المهور ومصاريف الزواج ![]() |
|
#433
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
الواحد ما يصاب بالتشاؤم إلا حين يحاول مراراً وتكراراً لكن انتي للآن ما رضيتي تقتنعي بفكرتنا فكيف راح يقتنع الاخرين بفكرك حاول ان تفهمي لتـُفهمي الآخرين دمتِ بود |
|
#434
|
||||
|
||||
|
لقد أمر الإسلام بالمسارعة بتزويج البنات، وجاء في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم: "ثلاث لا يؤخرن: الصلاة إذا حضرت، والدين إذا حل، والأيم إذا حضر كفؤها"… إذا حضر الكفء فلا ينبغي للأب أن يعوق من أجل أنه يريد أن يقبض شيئا أكثر، كأنها سلعة يساوم عليها، هذا هو المفروض من الآباء المسلمين، ألا يعوقوا الزواج بهذه المهور، وبهذه المغالاة فيها، فإن هذا هو أكبر عقبة في سبيل الزواج، وكلما عقدنا في سبيل الزواج، وكلما أكثرنا من المعوقات والعقبات، كلما يسرنا بذلك سبل الحرام، كما سهلنا انتشار الفساد، كلما أغوينا الشباب بأن يسيروا مع الشيطان، وأن يتركوا طريق العفة وطريق الإحصان، وطريق الحلال… ما حيلة الشاب الذي يذهب ليتزوج فيجد هذه الطلبات المعوقة أمامه؟ ماذا يصنع؟ إنه سيعرض عن الزواج ويبحث عن بيئة أخرى، ويترتب على ذلك كساد البنات، وفساد الرجال، هذه هي النتيجة الحتمية للمغالاة في المهور. //
// // دمتم بود |
|
#435
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
ومو قادره؟؟ ومن قال ان ابوي ما متفهم هالامور لانه مدرك انه له ابناء وراح يفكروا يتزوجوا فإذا اهوه صار مثل هالابهات اللي يطلبوا المستحيل بهالوقت فاكيد ابناءه قبل بناته راح يتعرضوا لهذا الشي :: انا فاهمه اللي تبي توصله لكنمناقشة تقليل المهر لحاله صعب كثيــــر الموضوع هذا ينفع وبكل امتياز وتقدير للشباب لان الشاب محتاجه قبل الاب نفسه لانه ولي / وله الشور مع الاب فإذا فهم النقطه هذي أكيد رح يوصلها للأب اللي يشوف نفسه بأبنه ![]() لكنه صعب يكون للبنت فهمتني ![]() :: بالعكس انا مقدره الظروف واتمنى انكم تنجحوا بهالحمله لكي تتغلب على امور مالها داعي بالزواج وعسى وعسى تلاقوا مسانده من الحكومه مثل بعض الدول الخليجيه لتيسير الامور ولو بالشي البسيط ![]() |
|
#436
|
||||
|
||||
|
بعد نجااااااااح حملة خلوها تصدي,,,,,,,,,الحين جاء الدووووور على المهووور ..
وخلووووها تعنس
|
|
#437
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#438
|
||||
|
||||
|
خلوها تعنس والمستورد ممنوع يعني عنسوا وياها
ويصير الحال من بعضه |
|
#439
|
|||
|
|||
|
العنوسة بالطبيعي شي طبيعي ولكن اخواني اخواتي ان المهور ماهي الا صداق للزواج ولا يشترط كم وانما بالكيف
انظر الى صحابة الرسول فهناك من تزوج بايه او من تزوج بقطعة نقد والان الزواج صاير شهرة وتمثيلة غالبنا ما تنحط على راس الزوج ويفشل لا تدعوا اخوانكم واخواتكم بدون زواج .... العنوسة مصيبة خاصة على البنت اخواني الزواج اليسير استر واقلهن مهرا اكثرهن بركة ... هذا قول سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله وهو اصدق الاحاديث فهل انت بعد الحديث قادر على الرد |
|
#440
|
|||
|
|||
|
لا بالعكس انا ما اتفق معك و لازم تتزوج من نفس المنطقة لا مش لازم انا اعرف في مناطق في السلطنة ما يزيد المهر عن 5 الاف ريال عماني
|
|
#441
|
||||
|
||||
|
إن شاء الله يصير تفهم ويدرك أولياء الأمور مغبة ارتفاع المهور
|
|
#442
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
لكن يا فصيح لمن تصيح
|
|
#443
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
![]() ها المهر بس وبقية الاشياء ؟
|
|
#444
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
ما عليك زود لانك بنصف عقل |
|
#445
|
||||
|
||||
|
على كل حال .. لو الحين وبامانه لله يظهر موضوع في بوابة سوق السيارات ..
مرسيدس 2007 وكالة بــ 7 ألاف ريال .. كان باكر الصباح أفرع البنوك زحمة الكل يبا يتسلف عشان يشتري مرسيدس..ا لشباب عندهم مبالغ لشراء سيارت فارهة .. ولكن ليست لديهم مبالغ للزواج وتكملة نصف الدين . عموما .. انا أبا أسال الشخص الذي يتحمل ذنب كل هذا والذي طرح الموضوع .. بالله عليكم يا سليل المجد وأبن الكرام.. لو لديك اخوات هل ترضى ان يدعوا احد لهن بالعنوسة ..؟؟ ماتت القلوب .. وخاست النفوس.. وما أقول إلا ... مسكينه الفتاه العمانية فعلا .. صارت مطعم بين ثورين ( الأب والزوج )
__________________
الحمــد لله رب العالميــــن
|
|
#446
|
||||
|
||||
|
حبيت أذكركم بشي
![]() يا طارح الموضوع انت واللي معك ف العون و السند اللي يريد اللي شو...؟؟؟؟؟؟؟ يريد اللي يريد يتزوج بالحلال !!!! لا انت ولا عشره مثلك يقدروا يردوه عن زواجه سواء بشن حملات أو غيرها بيتزوج يعني بيتزوج سواء مهرها 5 أو أكثر وهو راضي ومقتنع وبيعطيها مهرها وهو مرتاح وبدون عوار راس لأنه تزوج وعافكم وبأذن الله الحريم بيتزوجن وماشي بيوقفهن الله يخلي أهلنا الإماراتيين الحمد لله أولاد أصول ونحن أهلهم وهم أهلنا شباب الإمارات أحق فيها دام شارينها بأصلها وفصلها ويهون لها كل شي... ولو اني أقول هالكلام لأن صارت الزيجات كثيره من أهل الإمارات هالأيام حفظهم الله ورعاهم الله يخليهم ويطول بعمرهم ما قايمين نعّجز الله يرحم اللي بيشيبوا وينتظروا قرارات الزواج من الخارج أو تقليل المهور![]() ![]() بس للأسف ... أذا تزوجتوا إذااااااااااااا يمكن أحفاااااد أحفاااااااد أحفاااااااااااااااادكم بيقدروا يتزوجوا من الخارج بالتوفييييييييييييييييييي ييييييييييق سلملم
__________________
ĴŘŏŎŏḦ╬╬ῨᾸṫiṂẶ عيبونے وآترﮔونے فے عمآيـﮧ ,, وآترﮔولے وآحد يرضى عيوبے آترﮔولے وآحد يمسح شقآيـﮧ ,, ﮔل مآ حط آلزمن دوبـﮧ ودوبے ذآڪ والله لا ذﮔرت آنـﮧ ورآيـﮧ ,, آشعر آنه آلـﮕـون ﮔلـﮧ وسط ثوبے |
|
#447
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
__________________
اللهم إرزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك
اللهم إجعل حبك أحب إلي من الماء البارد على الظماء وأعني اللهم على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ولا تجعلني من الغافلين آمين يارب العالمين |
|
#448
|
||||
|
||||
|
|
|
#449
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
لن أغالي في مهرهن حتي لا يصبن بالعنوسة
|
|
#450
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
__________________
حفظ الله عاهل البلاد المفدي وعماننا الحبيبة من أيدي العابثين والماكرين
|
|
|