سبلة عمان
سبلة عُمان أرشيف سبلة العرب وصلات البحث

العودة   سبلة عمان » سبلة السياسة والاقتصاد

ملاحظات \ آخر الأخبار

مشاهدة نتائج الاستطلاع: هل توافقنا الرأي في أن هناك مغالاة في المهور؟
نعم ...أوافقك الرأي 247 76.47%
لا..أوافقك الرأي 76 23.53%
المصوتون: 323. أنت لم تصوت في هذا الاستطلاع

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 11/02/2009, 03:46 AM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
Question خليها تعنس ...حملة القضاء على غلاء المهور!!!


قال الله تعالى : (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها) ,,,

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة حق على الله عونهم؛,
الناكح الذي يريد العفاف ,,,والمكاتب الذي يريد الأداء ,,,والغازي في سبيل الله ,,, ) رواه الترمذي
وأحمدوروي في الأثــر : ( أقلكم مهرا أكثركم بركة )


فـ الزواج سنة فطرية بها حفظ النسل ,,,وحصانة المرء لنفسه وتكاثرٌ الأمم وبقاءهـا ,,,وقد أمرنا المولى بالزواج وتحصين النفس ,,,من السلبيات والعقبات التي تقف في وجه الشباب كان غــلاء المهور ,,,فـ من سلبياته وعلى سبيل المثال لا الحصر :

عجز الشاب عن إكمال نصف دينه لعدم قدرته على تحمل التكاليف الباهضه ,,,كثرة العنوسة وتفشيهــا ,,,من أكثر اسباب الطلاق المشاكل المترتبة على غلاء مهور من ديون ,,,ومشاكل ماديه تعكس بظلالها على العلاقات الزوجيـه ,,,كل ماذكر من سلبيات غلاء المهور اللامعقول ,,,
قد يبرر البعض ذلك بتكاليف الحياة وغلاء الأسعار ,,,وقد يبرر الآخر ذلك بـ أن ( الرخيص بخيص) ,,,
ويجب رفع المهر ليعرف الزوج قدر زوجته !!!في النهاية يبقى الشيء الأكيد أن غلاء المهور سبب عزوفا وعجزا لدى الشباب ,,,
ورغم المرسوم السلطاني الذي اصدره صاحب الجلالة السلطان / قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه, الذي حدد فيه أن لا يزيد المهر عن ألفين ريال عماني ...رغم ذلك نرى التحايل الكبير على هذا المرسوم ,,,

أحبتي

مارأيكم في غلاء المهور وهل أنتم مع / ضد غلاء المهور ,,,برأيكم كيف يمكن للمجتمع التغلب على هذه السلبية الكبيره ,,,
لماذا لا يتم الإبلاغ عن الحالات التي تخالف المرسوم السلطاني .؟
هل أنتم مع إقامة حملة ضد غلاء المهور ؟


على الود نكون ,,,




خليها تعنس







آخر تحرير بواسطة سما صحار : 21/02/2009 الساعة 03:36 AM
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 11/02/2009, 04:00 AM
صورة عضوية بنت الاكابر
بنت الاكابر بنت الاكابر غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 18/01/2009
الإقامة: آرض الســلآطيــن والآســـود
الجنس: أنثى
المشاركات: 337
افتراضي

ما عندك سالفه
واللي يساندك بعد ما عنده سالفه
كان بتخلي اخواتك حالهن حال سياره بهالمواضيع فهذا شي ثاني

لا تتزوج
مووتوا من غير زواج
لؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤل

روحوا تخلصوا على الاقتصاد اللي بالدنيا وبعدها تكلموا
يعني شنو تبون وحده تجيكم وما عندها شي تلبسه ولا عندها شي يحليها ببيت زوجها

3000 و 4000 و 5000 خليتوها غلااااا

وعلى فكره حتى لو الواحد استقر على 2000 بتقولوا غالي

الله يعين بس

انا ضد ضد ضد ضد ضد
  #3  
قديم 11/02/2009, 04:02 AM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

المهر يصل الي 16 الف في معظم المناطق !!!
  #4  
قديم 11/02/2009, 04:08 AM
صورة عضوية بنت الاكابر
بنت الاكابر بنت الاكابر غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 18/01/2009
الإقامة: آرض الســلآطيــن والآســـود
الجنس: أنثى
المشاركات: 337
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سما صحار مشاهدة المشاركات
المهر يصل الي 16 الف في معظم المناطق !!!
هذووول يبون ذبح
مو لازم تآخذوهم
رووحوا خذوا البنات اللي عندهن مهور بسيطه وريحوا بالكم
  #5  
قديم 11/02/2009, 04:11 AM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

وشو ذنب البنت ذيك اللى ابوها طماع !!!
يعني تعنس على ذنب ابوها ؟؟
نبغى حل منطقي
وليس مجرد كلام فقط
ونتمني ان لا تهمين العاطفه على الردود
بقدر ما نريد نقاش جاد وبموضوعية وعدم التجريح
دمتم بود
  #6  
قديم 11/02/2009, 04:15 AM
الصقر الفضي الصقر الفضي غير متصل حالياً
مطرود لسوء خلقه
 
تاريخ الانضمام: 07/10/2007
الإقامة: ........
الجنس: ذكر
المشاركات: 526
افتراضي

بالطبع ومليوووووووووووووووووون بالمئه يوجد مغالاه بالمهور

بالفعل فيه تحايل كبيرررر

وتقريبا الجميع يتحايل

لو المهور لا تتعدى 2000 ريال كان الشباب كلهم متزوجين

بس المصيبه الكبرى اذا الشاب يعمل بالقطاع الخاص والراتب 150 او اقل

فهل ننصحه بالزواج؟؟؟؟؟
  #7  
قديم 11/02/2009, 04:33 AM
صورة عضوية the hero
the hero the hero غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 13/08/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,093
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى the hero
افتراضي

يمكن يكون 2000 من غير مصاريف العرس ..
كذا المهر مناسب جدا ...
من غير الذهب و تكاليف العرس بشكل عام تزيد تكلفته عن 5000 ...
  #8  
قديم 11/02/2009, 04:44 AM
صورة عضوية تقاسم الاحتقار
تقاسم الاحتقار تقاسم الاحتقار غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/04/2008
الإقامة: حلة البلوش
الجنس: ذكر
المشاركات: 128
Cool

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بنت الاكابر مشاهدة المشاركات


هذووول يبون ذبح
مو لازم تآخذوهم
رووحوا خذوا البنات اللي عندهن مهور بسيطه وريحوا بالكم

صحيح والله ماشرط ناخذ بنت مهرها غالي

والحمد الله في مسقط المهور بسيطه مقارنة ببقيه المناطق

المشكله الاساسيه الرواتب الشاب يعمل الف حساب عشان يتزوج

واحتمال مايفكر بالزواج السبب غلاء المهور والرواتب الضعيفه

والله يكون في عون الشباب والبنات

وانا ضد غلاء المهور
__________________
"لا تثق بشمس الشتاء ولا بدموع النساء"
  #9  
قديم 11/02/2009, 06:30 AM
صورة عضوية بيدار الألفية
بيدار الألفية بيدار الألفية غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 16/11/2007
الإقامة: صحار- العامرات - رخيوت
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,275
افتراضي

كل أب يعرف مصلحة أبنته،بس في المهر لا يحق له شي
مجرد ولي أمر وليس ولي مال..
__________________
يوميات طفل في حضن الشغالة من الساعة 7 صباحاَ لحد الساعة 2ونصف ظهراَ....؟
  #10  
قديم 11/02/2009, 06:40 AM
صورة عضوية bulushi-4ever
bulushi-4ever bulushi-4ever غير متصل حالياً
عضو فوق العادة
 
تاريخ الانضمام: 03/01/2008
الإقامة: جحيم الجنة^_^
الجنس: ذكر
المشاركات: 13,173
افتراضي

انا شفت العنوان قلت العمانيين ما عندهم سالفة مرة خلها تصدي تو خلها تعنس والله حالة........قاصر يوم الطالب ما يجيبوا درجات في المدرسة تقول خلها تسكر المدرسة
  #11  
قديم 11/02/2009, 06:54 AM
صورة عضوية خالد المعمري
خالد المعمري خالد المعمري غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 04/01/2007
الإقامة: في قلب زوجتي ^_^
الجنس: ذكر
المشاركات: 6,113
افتراضي

ضدها تماااااما !!
المهور مناسبه ، بس المشكله فينا احنا مو في البنات و ربما في حالات نادره يكون السبب هو البنت او و لي أمرها
__________________
و تزوجنا

وداعا أيتها العزوبيه
]

عزوبي سابق

2010/6/24 م
  #12  
قديم 11/02/2009, 07:05 AM
صورة عضوية الصياد
الصياد الصياد غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 03/12/2006
الإقامة: بلاد ما وراء الشمس
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,259
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سما صحار مشاهدة المشاركات
المهر يصل الي 16 الف في معظم المناطق !!!


سمحلي أقولك إذكرلي من هي هالمناطق؟؟؟
إذا كان هذا عندكم لا تعمم....


الشي الآخر ان غالبا اهم اسباب المهور الغالية هي الأمهات ...... التي لا تقدر المهور بعقل وخصوصا اذا كان المتقدم غريب على العائلة...

بإعتقادي المهر الأنسب بين 3 الى 5 الآف....
__________________
عذرا على الأزعاج:

التوقيع تحت الصيانة
  #13  
قديم 11/02/2009, 08:10 AM
Rahaf Rahaf غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/12/2006
الإقامة: Sohar
المشاركات: 242
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سما صحار مشاهدة المشاركات
المهر يصل الي 16 الف في معظم المناطق !!!
هذولا مو أولياء أمور هذيلا تجار يتاجروا ببناتهم

حشى 16 ألف الشاب يقدر يشتري سيارة (8000 ر.ع)+ يدفع مهر(5000 ر.ع) + يأثث شقته (3000 ر.ع). الله يعين البنت اللي أبوها وأمها طماعين أظني ما قايمة تتزوج المسكينة
  #14  
قديم 11/02/2009, 08:25 AM
الوادي 3 الوادي 3 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/12/2006
الجنس: ذكر
المشاركات: 820
افتراضي

نعم خليها تعنس

نتمنى لو الحكومة تفتح المجال للزواج من الخارج وبهذا تنحل عقدة الشباب ويستطيع الفقير أن يتزوج .
  #15  
قديم 11/02/2009, 08:28 AM
صورة عضوية الضفدع كامل
الضفدع كامل الضفدع كامل غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/07/2007
الإقامة: Sultanate Of Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 215
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بنت الاكابر مشاهدة المشاركات
ما عندك سالفه
واللي يساندك بعد ما عنده سالفه
كان بتخلي اخواتك حالهن حال سياره بهالمواضيع فهذا شي ثاني

لا تتزوج
مووتوا من غير زواج
لؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤل

روحوا تخلصوا على الاقتصاد اللي بالدنيا وبعدها تكلموا
يعني شنو تبون وحده تجيكم وما عندها شي تلبسه ولا عندها شي يحليها ببيت زوجها

3000 و 4000 و 5000 خليتوها غلااااا

وعلى فكره حتى لو الواحد استقر على 2000 بتقولوا غالي

الله يعين بس

انا ضد ضد ضد ضد ضد
هلا بنت الاكابر أتوقع حصل لبس في الموضوع الغلا في المهور مقصود به من العشرة ألاف وما فوق بس الحد إلي أنتي ذكرتيه ما فيه أي غلا وياريت الاهالي يتوقفوا عند هذا الحد كان زين والله يعني الـ 5000 ألاف مبلغ مناسب خصوصا في هذا الوقت ، ونتمنى التوفيق للجميع
__________________
إن كــــان يجمعــنا حب لغرتــه **** فليت أنا بقدر الحــــب نقتســـم
  #16  
قديم 11/02/2009, 08:28 AM
الطروادة الطروادة غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 24/06/2007
الإقامة: مستأجر بالغلاء والجلاء
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,303
افتراضي

الهدف من الموضوع جيد بس الفكرة أعتقد انها غير مناسبة لعدة أسباب:
- لا يمكن التأخر عن الزواج لأنه لا خيار آخر للرجل غير الزواج. يعني ما تقول ما اشتري سيارة وخلها تصدي وراح تستخدم التكاسي أو طريقة أخرى في التنقل لانه عندك خيارات أخرى..بس الزواج ما فيه خيارات .. يعني لما تعجز الحرمة أيضا الرجل يشيب..
- للأسف لا يعي الأب أن المرأة الأقل مهر أكثر بركة .. وللأسف الكثير من الشباب ممن دفعوا المهور الطائلة لا بركة في نساءهم ... فتجد المرآه يا مريضة دائما.. يا ما تنجب ...أو انها ما فيها بركة على نفسها ولا على زوجها...
- المفروض المرأة ترضى لزوجها بالتعدد وذلك حفاظا على المجتمع وسلامته..بس الحريم يريدن الزوج حالهن وحدهن....

يجب أن تكون هناك توعيه لأولياء الأمور في تخفيض المهور وتكاليف الزواج..
  #17  
قديم 11/02/2009, 08:30 AM
darkman90 darkman90 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/02/2008
الإقامة: الخوير 33
الجنس: ذكر
المشاركات: 131
افتراضي

أخوي البنت ما سيارة !
قالوا الجماعة في السيارات ( خلها تصدي موديلها يعدي )

وإنت جاي تطبق السجع على البنات
وتقول ( خليها تعنس)

أتفق معك إن ظاهرة غلاء المهور مشكلة في عامة الوطن
بس يا خي الحريم مالهم ذنب لطمع وجشع آبائهم
وكل واحد له أخوات وأمهات وقريبات
محد يقبل هالمثل ينطبق عليهم
يا رجال اتق الله في أخواتك
وهالأمثال مهي حلوة بحقهم
ولعلمك
تراك إذا قلت عالحريم خلهن يعنسون
إنت تراك تعنس معهم
لانك لو ما تزوجت حرمة عيل تتزوج من ؟!
وكل ما عنست شابة يعنس معها شاب

واسمحلي على هذي المداخلة بس ما اتفق معك عالشعار اللي رافعه في موضوعك

تحياتي لك
اخوك ( علي )
  #18  
قديم 11/02/2009, 08:40 AM
صورة عضوية عبدالعزيز السعيدي
عبدالعزيز السعيدي عبدالعزيز السعيدي غير متصل حالياً
مشرف السبلة الرياضية
 
تاريخ الانضمام: 11/01/2008
الإقامة: الحارة القديمه
الجنس: ذكر
المشاركات: 8,605
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عبدالعزيز السعيدي
افتراضي

الغلاء اصبح قليل في المهور ومايزيد عن الــ5000 زي زمان بالــ10000 وفوق
في ناس كثير اعرفهم يقولولك من تخط عندهم كمل زوجتك بس يعني تحمل تكاليف الزواج بتبعاتها من حفل وغيره
ولاتريد بعد حد يدفع عنك تكاليف العرس

والحين في اعراس جماعيه تدفع فيها مبلغ بسيط

وبالنسبه لجهاز البنت هذا شئ مطلوب والحين البنات ماتغالي لابالذهب ولا باللبس يادوب كم خاتم على طقم ودبله
واعتقد الذهب يادوب يكلفك 1500 او اكثر بالقليل ..

وفي اقل في ناس تاخذ 2000 وفي 3000 و مايتعدوا الــ4000 او 5000 بالكثير

واعتقد اللي يكلفه عرسه مبلغ 5000 الاف او سته هذا مناسب
للي يبي يعمل حفل وغيره

وفي ناس تعمل حفل سكاتي يعني يعزم الاقارب الخاصين بس وبعض الاقارب
وعرسه مايكلفه ال3

واذا قادر تزوج واذا ماقادر نام

وبعدين اللي راتبه 150 كيف اصلا بيقدر يفتح بيت ويقوم اسره في ظل الضروف المعيشيه الصعبه
بيعيش في فقر طول حياته وبيشقي زوجته واولاده
اذا ماكانت الحرمه عالاقل تشتغل
__________________
الضمير: صوت هادئ يخبرك بأن أحدا ما ينظر إليك.
  #19  
قديم 11/02/2009, 08:43 AM
صورة عضوية الأسطــــــــــورة
الأسطــــــــــورة الأسطــــــــــورة غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 14/04/2007
الإقامة: في القصر
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,960
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى الأسطــــــــــورة إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الأسطــــــــــورة إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى الأسطــــــــــورة
افتراضي

متابع....
__________________
{اللهم إني أَسْتَخِيْرُكَ بعلمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ من فَضْلِكَ العظيم؛ فَإنَّكَ تَقْدِرُ ولا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ ولا أَعْلَمُ، وأنتَ عَلاّمُ الغيوبِ. اللَّهُمّ إنْ كَنتَ تَعْلَمُ أن هذا الأمرَ (ويسمّي حاجته) خيرٌ لي في دِيْنِي وَمَعَاشي وعَاقِبَة أَمْرِي [أو: عَاجِلِ أمري وآجله، فَاقْدُرْهُ لي ويَسّرْهُ لي ثم بَارِكْ لي فيه. وإن كنتَ تعلمُ أن هذا الأمرَ (ويسمّي حاجته) شرٌ لي في دِيْنِي ومَعَاشِيْ وعَاقِبَةِ أَمْرِي [أو: عَاجِلِ أَمْري وآجِلِه] فاصْرِفْه عَنّي واصرفني عنه، واقدُر لي الخيرَ حيث كان ثم رَضِّنِي به}

دعواتكم المستمرة لنا بالتوفيق في أرض الوطـــــن { كلـــنا عمـــــان}
  #20  
قديم 11/02/2009, 08:44 AM
صورة عضوية غروري في صمتي
غروري في صمتي غروري في صمتي غير متصل حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ الانضمام: 08/01/2009
الإقامة: بين جرحــــين
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,872
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة darkman90 مشاهدة المشاركات
أخوي البنت ما سيارة !
قالوا الجماعة في السيارات ( خلها تصدي موديلها يعدي )

وإنت جاي تطبق السجع على البنات
وتقول ( خليها تعنس)

أتفق معك إن ظاهرة غلاء المهور مشكلة في عامة الوطن
بس يا خي الحريم مالهم ذنب لطمع وجشع آبائهم
وكل واحد له أخوات وأمهات وقريبات
محد يقبل هالمثل ينطبق عليهم
يا رجال اتق الله في أخواتك
وهالأمثال مهي حلوة بحقهم
ولعلمك
تراك إذا قلت عالحريم خلهن يعنسون
إنت تراك تعنس معهم
لانك لو ما تزوجت حرمة عيل تتزوج من ؟!
وكل ما عنست شابة يعنس معها شاب

واسمحلي على هذي المداخلة بس ما اتفق معك عالشعار اللي رافعه في موضوعك

تحياتي لك
اخوك ( علي )


مع هذا التعقيب 100%...
بالاضافة الى انه يا أخي لا يجوز ذلك فالفتاة لا ذنب لها بذلك ..فاذا كانت اسرتها هي التي تطلب مهراغاليا واغراض أخرى لها فما ذنبها في هذه الحالة ؟؟

يعلم الله ان الفتاة كثيرا ما تظلم في هذه المواقف وهناك الكثير من الفتايات من فاتها قطار الزواج بسبب طلبات اسرتها الكثيرة ويعلم الله انها في سرها انها كانت تتمنى لو تتزوج حينما كانت بعمر أصغر لذا لا يفترض ان تطلق الأحكام عشوائيا دون وجه حق ...
  #21  
قديم 11/02/2009, 08:45 AM
muna2009 muna2009 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 29/01/2009
الجنس: أنثى
المشاركات: 172
افتراضي

بكل صراحة الشاب اللي راتبه ما يزيد عن 300 ريال المفروض ما يفكر في الزواج

أبدا، المفروض مثل هذولا الشباب المفروض يفكر كيف يحسن وضعه المعيشي قبل لا يكون اسرة

يعني ايش يكون ما متزوج وعمره 30 او 35 او حتى 40 سنة

الحديث الشريف يقول "من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء"

يعني الرسول صلى الله عليه وسلم عرف ان هناك مجموعة من الشباب لن تستطيع ان تتحمل

اعباء الزواج ومسؤلياته


مشكلة الكثير من الشباب يقارن البنت بالسيارة ..... وهذا اكبر اهانة للمرأة ... ومثل هؤلاء لا يستحقون

الزواج ابدا حتى يغيروا افكارهم
  #22  
قديم 11/02/2009, 08:48 AM
صورة عضوية ahead
ahead ahead غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 03/08/2008
الإقامة: East
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,076
افتراضي

ما عندك سالفة أنت وحملتك

يعني تريد المجتمع يتوقف عن الزواج وتنتشر الفاحشة والرذيلة !!

هل تعتبر 4000 أو 5000 مغالاة في المهور !!

لا والله أبدا ليست مغالاة !!

الشاب يدفع 5000 ويذهب الأب لشراء قرابة 8 قطع ذهب لبنته من هذه الـ 5000 (خاتمين في كل يد، حجل في كل يد، شغاب أو حلقة في كل أذن، قلب في الصدر وما أدري أيش على الجبهة وعقد في الرقبة والسلام عليكم راحت 2000 ريال من الـ5000) !!

نأتي إلى الملابس والعطور والبخور والمشتريات الأخرى وراحت قرابة 1000 ريال !!

نأتي إلى اللحم والخيمة يوم العرس في بيت أبو البنت وراح 1000ريال


بقى 1000 من الـ5000 ريال وفي كثير من الأحيان تسمح بها البنت لأبيها وأمها سماحا لا رغبة فيه !!

كم صرف الأب والأم على إبنتهم من يوم ولدت إلى أن تزوجت من ملابس وهي طفلة إلى تعليم وغيره إلى أن تزوجت !! هل تمن عليهم لو سمحت لهم بـ1000 ريال من مهرها !!

ما عندك سالفة أبدا

والذي لا يستطيع أن يدفع مهر 5000 ريال ليس حريا أن يزوج ابدا !! فهو ليس حريا أن يكون رب أسرة ولا أب، إذا كان يريد إمرأة مجانا وحافة بدون ملابس وبدون حلي وبدون غرفة تأويهما !!

مواضيع ولا أتفه !!

ومن يتعلل أن الزواج من الخارج أرخص، فنقول نعم أرخص في المهر ، لكن الزوج سوف يعلن إنتحار أمواله بعد الزواج (تذكرة على أقل تقدير مرتين في السنة، شرط بيت مستقل أو شقة، رحلات صيفية إلى الخارج سنويا في أفخم المنتجعات، مع مشتريات تقصم الظهر شهريا وكماليات وجماليات وعطور وملابس من أغلى الماركات)!!

والعمانية ترضى بالقليل ولا يذهب تفكيرها في الماركات ولا تحتاج تذاكر للذهاب إلى أهلها، وهي من أخلص النساء وأحبهن لأزواجهن!! لو لم أكن عمانيا لتزوجت عمانية بكل ما أوتيت من سبل، فما بالك وأنا عماني وأنبح لفتح الزواج من الخارج !! نحن وأسرتنا الصغيرة العمانية أبا عن جد في أعلى مراتب الأنس والسعادة والتواؤم !!
  #23  
قديم 11/02/2009, 08:51 AM
صورة عضوية عاشــ مسقط ــــــــــقة
عاشــ مسقط ــــــــــقة عاشــ مسقط ــــــــــقة غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/05/2007
الإقامة: مسقط داري ** والدووحة راااحتي
الجنس: أنثى
المشاركات: 790
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة muna2009 مشاهدة المشاركات
بكل صراحة الشاب اللي راتبه ما يزيد عن 300 ريال المفروض ما يفكر في الزواج

أبدا، المفروض مثل هذولا الشباب المفروض يفكر كيف يحسن وضعه المعيشي قبل لا يكون اسرة

يعني ايش يكون ما متزوج وعمره 30 او 35 او حتى 40 سنة

الحديث الشريف يقول "من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء"

يعني الرسول صلى الله عليه وسلم عرف ان هناك مجموعة من الشباب لن تستطيع ان تتحمل

اعباء الزواج ومسؤلياته


مشكلة الكثير من الشباب يقارن البنت بالسيارة ..... وهذا اكبر اهانة للمرأة ... ومثل هؤلاء لا يستحقون

الزواج ابدا حتى يغيروا افكارهم

كــــــــــــــــلام معقووووول
__________________
أبـوي قــال لـــي : لا توقــعِـي علــى شــي ما تعـــرفيــه !!
  #24  
قديم 11/02/2009, 08:59 AM
صورة عضوية D.note
D.note D.note غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 21/04/2007
الجنس: ذكر
المشاركات: 98
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سما صحار مشاهدة المشاركات

قال الله تعالى : (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها) ,,,

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة حق على الله عونهم؛,
الناكح الذي يريد العفاف ,,,والمكاتب الذي يريد الأداء ,,,والغازي في سبيل الله ,,, ) رواه الترمذي
وأحمدوروي في الأثــر : ( أقلكم مهرا أكثركم بركة )


فـ الزواج سنة فطرية بها حفظ النسل ,,,وحصانة المرء لنفسه وتكاثرٌ الأمم وبقاءهـا ,,,وقد أمرنا المولى بالزواج وتحصين النفس ,,,من السلبيات والعقبات التي تقف في وجه الشباب كان غــلاء المهور ,,,فـ من سلبياته وعلى سبيل المثال لا الحصر :

عجز الشاب عن إكمال نصف دينه لعدم قدرته على تحمل التكاليف الباهضه ,,,كثرة العنوسة وتفشيهــا ,,,من أكثر اسباب الطلاق المشاكل المترتبة على غلاء مهور من ديون ,,,ومشاكل ماديه تعكس بظلالها على العلاقات الزوجيـه ,,,كل ماذكر من سلبيات غلاء المهور اللامعقول ,,,
قد يبرر البعض ذلك بتكاليف الحياة وغلاء الأسعار ,,,وقد يبرر الآخر ذلك بـ أن ( الرخيص بخيص) ,,,
ويجب رفع المهر ليعرف الزوج قدر زوجته !!!في النهاية يبقى الشيء الأكيد أن غلاء المهور سبب عزوفا وعجزا لدى الشباب ,,,
ورغم المرسوم السلطاني الذي اصدره صاحب الجلالة السلطان / قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه, الذي حدد فيه أن لا يزيد المهر عن ألفين ريال عماني ...رغم ذلك نرى التحايل الكبير على هذا المرسوم ,,,

أحبتي

مارأيكم في غلاء المهور وهل أنتم مع / ضد غلاء المهور ,,,برأيكم كيف يمكن للمجتمع التغلب على هذه السلبية الكبيره ,,,
لماذا لا يتم الإبلاغ عن الحالات التي تخالف المرسوم السلطاني .؟
هل أنتم مع إقامة حملة ضد غلاء المهور ؟


على الود نكون ,,,
هل انتهت المواضيع في السباة لنصل إلى هذه الدرجه؟؟؟!
عزيزي كاتب الموضوع هذي اللي تريدها تعنس يمكن تكون أحد من أهلك
نعم نريد تخفيض المهور ولكن ليس بهذه الطريقه السخيفه
تراهن ماسيارات يعدي موديلهن ويرخصن
وبعدين كل واحد يشوف كم قيمة سيارته ويقارنها مع مبلغ المهر
يا ما ناس اشتروا سيارات بقيمة فوق 10,000 ريال وبالأخير يستغلي 5,000 ع زوجته
  #25  
قديم 11/02/2009, 09:04 AM
تاجر ألأرقام تاجر ألأرقام غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/06/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,691
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى تاجر ألأرقام إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى تاجر ألأرقام
افتراضي

الأمهات هن السبب في رفع المهور و ليس الأباء
  #26  
قديم 11/02/2009, 09:04 AM
الوادي 3 الوادي 3 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/12/2006
الجنس: ذكر
المشاركات: 820
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ahead مشاهدة المشاركات


هل تعتبر 4000 أو 5000 مغالاة في المهور !!

لا والله أبدا ليست مغالاة !!

ا


لو كنتِ شاب وراتبك 180 ريال كان ما قلتي شويه !!!

بعدين السلطان قال عندما تكلم في الموضوع أن المهر المناسب ( اعتقد 2000 أو 2500 )
يعني ليش التبذير في الذهب والملابس والمأكولات
أكثر الفلوس راح تبذل لأشياء تافهه منتهية الصلاحية في وقت قصير
خاصة سالفة الفستان هذي الأيام اللي تطالب به بعض البنات حال ليلة وحدة ، لو من كيسها كان رفضته وا ستبدلته خيرا .

كل واحد يشوف رغبته وحاجته ويهمل قدرات وظروف الطرف الآخر
على الإنسان أن يعطي ويبذل على قد امكاناته ولازم نراعي هذي الامكانات ولا نغلبه فوق طاقته .
  #27  
قديم 11/02/2009, 09:05 AM
صورة عضوية الباش مهندس
الباش مهندس الباش مهندس غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/05/2007
الإقامة: ما حولي أحد
الجنس: ذكر
المشاركات: 983
افتراضي كيف يتم تحديد مهر الفتاه

كل أب صرف على بنته ويشوف إنها إستثمار يحاول الاستفادة منها قدر الامكان قبل لاتتحول إلى شخص أخر (زوجها)
ويقارن بأسعار السوق مثل اللي يبيع أرض مساحتها كذا كورنر بمنطقة كذا تجارية وهلم جرا وبناءا عليه يتم تحديد سعر البنت عفوا مهرها
مثلا إذا سليلة حسب ونسب أي مبلغ يدفع لايوفيها حقها لان طالبي القرب من المترفين
إذا كانت جميلة سوقها مطلوب والمبلغ يزداد مع طمع الأب وزيادة الجمال
إذا كانت صغيرة في السن (18-25) فالطلب عليها اكثر أما إذا تجاوزت فسوقها يطيح مثل الأراضي اللي مافيها خدمات
إذا كانت متعلمة (تعليم جامعي) تترفع أسهمها وإذا تشتغل صارت سكني تجاري وأبوها ماراح يفرط براتبها وإذا فكرت بالزواج راح يجبرها تأخذ دين ربوي بأقصى حد عشان مايفكر زوجها بالاعتماد على راتبها ولو جزئيا
إذا كانت تملك أراض وأموال فالطماعين ماكثرهم والي عنده خير ومامحتاج اموالها واللي بياخذها مايهمه المهر
إذا كانت صاحبة منصب فحظوظ الفقراء والمساكين معدومة

مسكينة المرأة
الرجل وضع لحمايتها وايضا لاستغلالها وعضلها عن الزواج بحجة وبدون حجة
السؤال: مالذي تستطيع المرأة فعله (وهي قادرة) للخروج من عضل ولي أمرها؟
الجواب وأريد منكم المساهمة فيه:
الدين. كل ما كانت العائلة متدينة تفهمت أهمية أكمال نصف الدين وتزويج الشباب والشابات بأسرع وقت ممكن
البنت مطلوب منها أن تثقف والديها (خاصة إذا كانا غير متعلمين أو متدينين) دينيا وتوصيل رسالة مفادها أن أفضل أستثمار للبنت بعد التعليم أن تحفظها بتزويجها برجل كفؤ (كما قال المصطفى عليه الصلاة والسلام من أتاكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه)
عندما تعمل البنت لاتعطي من راتبها لابيها (إلا اذا كان محتاج) وتصرف على نفسها لأنه إذا تعود على راتبها ماراح يتنازل عن هذا الدخل بسهولة خاصة إذا كان ضعيف الآيمان
توعية الوالدين بان قروض البنوك ربا وفيه محاربة لله ولا تقبل أبدا (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق)
حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام من أتاكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه واضح ويركز على الدين والاخلاق ولم يقل عليه الصلاة والسلام إذا كان متزوج أو مطلق فلا تزوجوه
أرجو أن نضع حلولا تساعد كلا من البنت والولد لتيسير الزواج
وخاصة البنت لانها مسلوبة الارادة من قبل والديها لانهم أقنعوها بانهم يعرفون مصلحتها اكثر من غيرهم
والسلام
__________________
عش ما شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزيٌ به
  #28  
قديم 11/02/2009, 09:07 AM
Qoloob Qoloob غير متصل حالياً
مميزة التفاعل الهادف
 
تاريخ الانضمام: 27/10/2008
الجنس: أنثى
المشاركات: 19,121
افتراضي

ما اعتقد غلاء المهور هو سبب عزوف الشباب عن الزواج. تكاليف المعيشه وما بعد الزواج هو اللي باهظ. اذا جلنا متوسط دخل الفرد في عمان 400 ريال وعليه اقساط سياره ...والبيت...ووو.. لو كنت شاب اكيد راح افكر الف مرة قبل ما اتزوج!
  #29  
قديم 11/02/2009, 09:08 AM
صورة عضوية ابن الداخليه
ابن الداخليه ابن الداخليه غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/12/2006
الإقامة: موطن الأحرار
الجنس: ذكر
المشاركات: 781
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابن الداخليه
افتراضي

في مناطقنا والحمد لله المهور تتراوح من 4 حتى 5 الاف ريال يدفع لاهل البنت وعليهم تجهيزها للعرس من ذهب وملابس ومستلزمات العرس الاخرى. واعتقد السبب الرئيسي في غلا المهور هم الشباب انفسهم فكيف الواحد يقول ان المهر غالي ويكلف 16 الف وهناك بدائل اخري وهو الزواج من اناس المهر عندهم لايتعدى 5 الاف ريال.
بصراحه انا ما اسمع عن الغلا في المهور الا في مواضيع السبلة وكل واحد يشتكي . وكما قال الاعضاء سابقا الذي لايستطيع توفير الحياة الكريمة لاسرته افضل لايفكر بالزواج حتى تتيسر اموره.
  #30  
قديم 11/02/2009, 09:12 AM
صورة عضوية ج ـؤري عمـأإنـ
ج ـؤري عمـأإنـ ج ـؤري عمـأإنـ غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/02/2007
الجنس: أنثى
المشاركات: 260
افتراضي

خليها تعنس ...حملة القضاء على غلاء المهور!!! ...<< العنوان مستفز لو علي اقول عنسن يابنات عاديز ترا اذا عنسنا انتم بتعنسو بعد ههههههههههههههههه
...
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 05:11 AM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها