سبلة عمان
سبلة عُمان أرشيف سبلة العرب وصلات البحث

العودة   سبلة عمان » سبلة السياسة والاقتصاد

ملاحظات \ آخر الأخبار

مشاهدة نتائج الاستطلاع: هل توافقنا الرأي في أن هناك مغالاة في المهور؟
نعم ...أوافقك الرأي 247 76.47%
لا..أوافقك الرأي 76 23.53%
المصوتون: 323. أنت لم تصوت في هذا الاستطلاع

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #421  
قديم 22/02/2009, 12:39 AM
صورة عضوية بنت الاكابر
بنت الاكابر بنت الاكابر غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 18/01/2009
الإقامة: آرض الســلآطيــن والآســـود
الجنس: أنثى
المشاركات: 337
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سنين مرت مشاهدة المشاركات
انتي امثالج لازم حظر نهائي بصراحه
بس ماعندج سالفه غير مشاكل وفتن وتطلعو خارج الموضوع
الكلام اللي تحت اهداء خاص حقك انت بالذات
لاتنسى

7

7

7

7

7
  مادة إعلانية
  #422  
قديم 22/02/2009, 12:41 AM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بنت الاكابر مشاهدة المشاركات


الكلام اللي تحت اهداء خاص حقك انت بالذات
لاتنسى

7

7

7

7

7
الله يهديك بس ولا حول ولا قوة الا بالله
  #423  
قديم 22/02/2009, 12:43 AM
صورة عضوية بنت الاكابر
بنت الاكابر بنت الاكابر غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 18/01/2009
الإقامة: آرض الســلآطيــن والآســـود
الجنس: أنثى
المشاركات: 337
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سما صحار مشاهدة المشاركات
الإنسان عدو ما يجهل
ربي لا تسلط علينا عدوا من بيننا ولا من وراءنا
ولا من انفسنــآ

اللهم آمين
  #424  
قديم 22/02/2009, 12:45 AM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بنت الاكابر مشاهدة المشاركات


ربي لا تسلط علينا عدوا من بيننا ولا من وراءنا
ولا من انفسنــآ

اللهم آمين
بنت ابغى اسألك سؤال

انتي تشوفين المهر 5000ريال كثير ام قليل ؟
  #425  
قديم 22/02/2009, 12:45 AM
صورة عضوية بنت الاكابر
بنت الاكابر بنت الاكابر غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 18/01/2009
الإقامة: آرض الســلآطيــن والآســـود
الجنس: أنثى
المشاركات: 337
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سما صحار مشاهدة المشاركات
الله يهديك بس ولا حول ولا قوة الا بالله
يهدي الجميع

ترا انا ما حطيت هالشي من فراغ
والباقي راح يوصلك يا اخوي
  #426  
قديم 22/02/2009, 12:51 AM
صورة عضوية بنت الاكابر
بنت الاكابر بنت الاكابر غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 18/01/2009
الإقامة: آرض الســلآطيــن والآســـود
الجنس: أنثى
المشاركات: 337
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سما صحار مشاهدة المشاركات
بنت ابغى اسألك سؤال

انتي تشوفين المهر 5000ريال كثير ام قليل ؟

انا أشوفه كثير على اناس ميزانيتها وقدراتهم غير مناسبه انهم يدوا هذا المهر
مع الشرط الغريبه والعجيبه اللي يحطها الناس هاليومين
واللي تكلف الواحد اكثر من 15000 بالاخر



لكن لو جيت تفكر بالمنطق
راح تشوف
ان اللي صاير ألحين اهوه المشكله من اقتصاد
وارتفاع للأسعار بأمور المعيشه
و و و و

::

الناس تطلب هالطلبات على حسب المشتريات اللي تعودتها الاجيال
من ذهب وملابس وغيرها

فأهمه يرتفعوا مع الارتفاع ويثبتوا رغم النزول
وهذا اهوه اواقع

::

لكن في ناس مقتدره
وتريد الشي الغالي رغم كل شي
حتى الشاب نفسه


فــ 5000 مو اهيه المشكله
المشكله كيف المفروض الناس تراعي الشاب لما يجي لطلب الزواج
وكل شخص له ظروفه
ولازم تنظر بعي الاعتبار اولا
ان هالشخص جاي يستر ع البنت
ويريدها على سنة الله ورسوله

وبعدها تشوف امكانياته وتحدد المهر والتطلبات

::

لكن انك تقف على نقطه وحده واهوه المهر فقط
فأنا اقول لا

المفروض تشن حمله لتصحيح الافكار والعادات المبالغ فيها
بامور الزواج نفسه

  #427  
قديم 22/02/2009, 12:54 AM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بنت الاكابر مشاهدة المشاركات



انا أشوفه كثير على اناس ميزانيتها وقدراتهم غير مناسبه انهم يدوا هذا المهر
مع الشرط الغريبه والعجيبه اللي يحطها الناس هاليومين
واللي تكلف الواحد اكثر من 15000 بالاخر



لكن لو جيت تفكر بالمنطق
راح تشوف
ان اللي صاير ألحين اهوه المشكله من اقتصاد
وارتفاع للأسعار بأمور المعيشه
و و و و

::

الناس تطلب هالطلبات على حسب المشتريات اللي تعودتها الاجيال
من ذهب وملابس وغيرها

فأهمه يرتفعوا مع الارتفاع ويثبتوا رغم النزول
وهذا اهوه اواقع

::

لكن في ناس مقتدره
وتريد الشي الغالي رغم كل شي
حتى الشاب نفسه


فــ 5000 مو اهيه المشكله
المشكله كيف المفروض الناس تراعي الشاب لما يجي لطلب الزواج
وكل شخص له ظروفه
ولازم تنظر بعي الاعتبار اولا
ان هالشخص جاي يستر ع البنت
ويريدها على سنة الله ورسوله

وبعدها تشوف امكانياته وتحدد المهر والتطلبات

::

لكن انك تقف على نقطه وحده واهوه المهر فقط
فأنا اقول لا

المفروض تشن حمله لتصحيح الافكار والعادات المبالغ فيها
بامور الزواج نفسه

كلامك صحيح
لكن من اين نبدء ؟
غلاء المهور هو مربط الفرس
بورك فيك
  #428  
قديم 22/02/2009, 01:00 AM
صورة عضوية بنت الاكابر
بنت الاكابر بنت الاكابر غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 18/01/2009
الإقامة: آرض الســلآطيــن والآســـود
الجنس: أنثى
المشاركات: 337
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سما صحار مشاهدة المشاركات
كلامك صحيح
لكن من اين نبدء ؟
غلاء المهور هو مربط الفرس
بورك فيك
نبدأ فيه مع ربطه بالعادات والافكار التي ممكن نقول عنها ترسخت بالعقول
ويرفض الكل تغيرها

وخاصه لما يأتي شخص ما ويقول
والله انا اريد اطلب مثل الشخص الفلاني اشمعنى اهوه طلب كذا وكذا وكذا
بنتنا مو أقل


وهذا واقع نراه ونسمعه

::

قبل كنا نطلب مهر 3000 و 2000
وكل شي رخيص
وتتوفر كل المتطلبات دون اي تعب ومعاناه

لكن ألحين
الناس تريد هالمتطلبات نفسها
ولكن يصعب ان نلاقيها بــ 2000 و 3000

فلابد ان ننحاز لجهه معينه

اما ان نترك المتطلبات المعتاده
او ان نزيد المبلغ لكي نحصل على المطلوووب بكل حذافيره
  #429  
قديم 22/02/2009, 01:04 AM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بنت الاكابر مشاهدة المشاركات


نبدأ فيه مع ربطه بالعادات والافكار التي ممكن نقول عنها ترسخت بالعقول
ويرفض الكل تغيرها

وخاصه لما يأتي شخص ما ويقول
والله انا اريد اطلب مثل الشخص الفلاني اشمعنى اهوه طلب كذا وكذا وكذا
بنتنا مو أقل


وهذا واقع نراه ونسمعه

::

قبل كنا نطلب مهر 3000 و 2000
وكل شي رخيص
وتتوفر كل المتطلبات دون اي تعب ومعاناه

لكن ألحين
الناس تريد هالمتطلبات نفسها
ولكن يصعب ان نلاقيها بــ 2000 و 3000

فلابد ان ننحاز لجهه معينه

اما ان نترك المتطلبات المعتاده
او ان نزيد المبلغ لكي نحصل على المطلوووب بكل حذافيره

لماذا لا تتنازل البنت عن بعض المتطلبات ليس بشكل كلي
ليكن بشكل جزئي
لماذا لابد ان يكون الذهب بمبلغ 3000 او اكثر
لماذا لا يكون بمبلغ رمزي لا يتعدي بضع المئات
لماذا يصل احيان استئجار فستان الزفاف بمبالغ طائلة
لماذا لا نجعل الامور ميسرة في الزواج
لماذا لا يكون العرس بدون صالة ؟
احب ان افهمك شيء واحد لماذا غلاء المهور هو مربط الفرس
لو رخص المهر او قل سعره
سيعمل الشاب جاهدا على توفير المتطلبات الاخري
فهناك متطلبات اخري غير المهر
هناك تجهيز البيت او الغرفة في اغلب الاحوال وفي الوقت الحاضر
هناك مصاريف عرس
هناك اشياء واشياء
بالله عليك هل التمسك بالعادات التي لا تمت للدين بصلة اصبحت السمة البارزة فينا ؟

حقا ماأسهل سحق الفقراء في هذا العالم!..
  #430  
قديم 22/02/2009, 01:24 AM
صورة عضوية بنت الاكابر
بنت الاكابر بنت الاكابر غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 18/01/2009
الإقامة: آرض الســلآطيــن والآســـود
الجنس: أنثى
المشاركات: 337
افتراضي

لماذا لا تتنازل البنت عن بعض المتطلبات ليس بشكل كلي
ليكن بشكل جزئي

ماهو الشي اللي تقدر تتنازله عنه ؟؟
لبس؟؟ اهيه تتجمل علشان الزوج
وان جاءها بشي ناقص انتقدوها بكل شي


لماذا لابد ان يكون الذهب بمبلغ 3000 او اكثر
من اللي قال ان الذهب بـــ 3000 ؟؟؟؟؟
لماذا لا يكون بمبلغ رمزي لا يتعدي بضع المئات
ممكن يكون بــ 1500 او 2000 بالكثير واغلبه يجي هدايا من الاهل فما تصرف كل هالملغ

لان البنت تروح تشتري خاتم لحاله ما اقل من 60 و 70
فيف لها واهيه تشتري حله كامله ع الاقل لتتزين بها ؟؟؟


لماذا يصل احيان استئجار فستان الزفاف بمبالغ طائلة
هذا الشي يا اخوي / اسأل فيه أصحاب المحلات
وما اعتقد ان في عروس تحب انها تلبس اي شي
وما اعتقد ان الزوج نفسه يرضى ان زوجته تظهر بمظهر لا يناسبه اهوه قبل ان لا يناسبها
وابشرك
المحلات رفعت اسعارها اكثر واكثر
حتى الشي اللي ماله معنى صار غالي


لماذا لا نجعل الامور ميسرة في الزواج

كلنا نطمح لهذا الشي
من اجل تكوين مجتمع صالح
قبل اي شي آخر


لماذا لا يكون العرس بدون صالة ؟
الصاله مو شرط
على حسب اللي متوفر
وازيدك من الشعر بيت
صارت القاعه على حساب العروس ببعض العوائل وليس كلها طبعا
وفي كثير ناس تعمل اعراسها بخيم رخيصه <<< رغم انها لا تفرق عن القاعه بشي
بس الحمدلله في ناس متمسكه ان الافراح تكون بالبيت ليومك هذا



احب ان افهمك شيء واحد لماذا غلاء المهور هو مربط الفرس
لو رخص المهر او قل سعره
سيعمل الشاب جاهدا على توفير المتطلبات الاخري
فهناك متطلبات اخري غير المهر
هناك تجهيز البيت او الغرفة في اغلب الاحوال وفي الوقت الحاضر
هناك مصاريف عرس
هناك اشياء واشياء

هل تعتقد ان كل هذه الامور ستساهم او تقلل من معاناة الشاب ؟؟؟
لو قللنا 500 او 1000 او 2000

هل راح يقدر الشاب يوفر كل هذي
بهالمبلغ ؟؟؟؟

نحن بحياة
تعلمنا فيها
وشفنا فيها الكثير
والمصيبه الاكبر
لما نجي نعالج مشكله من جهه
تظهر لنا مشكله ومتطلبات اكبر من المكان اللي قدرنا نتغلب عليه

بالله عليك هل التمسك بالعادات التي لا تمت للدين بصلة اصبحت السمة البارزة فينا ؟
ليست فينا نحن الشباب
مثلي ومثلك

بس اناس عاشت هذه الحياه عمر اكبر من عمري وعمرك
وتنظر للحياه من منظور لا نستطيع ان نل اليه الا لما نصل مرحلتهم بعد عمر طويل


حقا ماأسهل سحق الفقراء في هذا العالم
  #431  
قديم 22/02/2009, 01:28 AM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

مو شرط يكون الكبير مدرك للحياة

هناك اناس بلغوا من الكبر عتيا

لكن عقولهم كالعصافير
  #432  
قديم 22/02/2009, 01:34 AM
صورة عضوية بنت الاكابر
بنت الاكابر بنت الاكابر غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 18/01/2009
الإقامة: آرض الســلآطيــن والآســـود
الجنس: أنثى
المشاركات: 337
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سما صحار مشاهدة المشاركات
مو شرط يكون الكبير مدرك للحياة

هناك اناس بلغوا من الكبر عتيا

لكن عقولهم كالعصافير
الله يحفظهم لنــا بس

انا فكرت بنفس تفكيرك لما كنت اصغر من كذا
لكني لما اشوف العمر يمضي
ألاقي ان كل كلمه قالوها لي اهيه الصح
واحنا الشباب اغلب الامور لا ندركهــــــــــــــــا

::

لا ارى ان آراءهم وتمسكهم غلط
لكن
الغلط اننـــا احنا
ما قادرين نقنعهم بالشي
ما قادرين نوصل لداخل أبهاتنا

وخاصه أحنا البنات صعبه نروح نجادل الاب بأمور تكون بين الرجال
والنساء فقط عليهم الطاعه فيه

::

لابد ان ننصح
الاخ قبل الاب
والا قبــــل الجد

والام قبل البنت
والجدة قبل الام

لكي نصل لنهايه نرضاها
واهيه تقليل ومراعاة المهور ومصاريف الزواج

  #433  
قديم 22/02/2009, 01:40 AM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بنت الاكابر مشاهدة المشاركات


الله يحفظهم لنــا بس

انا فكرت بنفس تفكيرك لما كنت اصغر من كذا
لكني لما اشوف العمر يمضي
ألاقي ان كل كلمه قالوها لي اهيه الصح
واحنا الشباب اغلب الامور لا ندركهــــــــــــــــا

::

لا ارى ان آراءهم وتمسكهم غلط
لكن
الغلط اننـــا احنا
مو قادرين نقنعهم بالشي
مو قادرين نوصل لداخل أبهاتنا

وخاصه أحنا البنات صعبه نروح نجادل الاب بأمور تكون بين الرجال
والنساء فقط عليهم الطاعه فيه

::

لابد ان ننصح
الاخ قبل الاب
والاب قبــــل الجد

والام قبل البنت
والجدة قبل البنت

لكي نصل لنهايه نرضاها
واهيه تقليل ومراعاة المهور ومصاريف الزواج

ليش تقولي ما قادرة وانتي ما جربتي اصلا

الواحد ما يصاب بالتشاؤم إلا حين يحاول مراراً وتكراراً
لكن انتي للآن ما رضيتي تقتنعي بفكرتنا
فكيف راح يقتنع الاخرين بفكرك
حاول ان تفهمي لتـُفهمي الآخرين
دمتِ بود
  #434  
قديم 22/02/2009, 01:45 AM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

لقد أمر الإسلام بالمسارعة بتزويج البنات، وجاء في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم: "ثلاث لا يؤخرن: الصلاة إذا حضرت، والدين إذا حل، والأيم إذا حضر كفؤها"… إذا حضر الكفء فلا ينبغي للأب أن يعوق من أجل أنه يريد أن يقبض شيئا أكثر، كأنها سلعة يساوم عليها، هذا هو المفروض من الآباء المسلمين، ألا يعوقوا الزواج بهذه المهور، وبهذه المغالاة فيها، فإن هذا هو أكبر عقبة في سبيل الزواج، وكلما عقدنا في سبيل الزواج، وكلما أكثرنا من المعوقات والعقبات، كلما يسرنا بذلك سبل الحرام، كما سهلنا انتشار الفساد، كلما أغوينا الشباب بأن يسيروا مع الشيطان، وأن يتركوا طريق العفة وطريق الإحصان، وطريق الحلال… ما حيلة الشاب الذي يذهب ليتزوج فيجد هذه الطلبات المعوقة أمامه؟ ماذا يصنع؟ إنه سيعرض عن الزواج ويبحث عن بيئة أخرى، ويترتب على ذلك كساد البنات، وفساد الرجال، هذه هي النتيجة الحتمية للمغالاة في المهور.


//

//

//

دمتم بود
  #435  
قديم 22/02/2009, 01:45 AM
صورة عضوية بنت الاكابر
بنت الاكابر بنت الاكابر غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 18/01/2009
الإقامة: آرض الســلآطيــن والآســـود
الجنس: أنثى
المشاركات: 337
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سما صحار مشاهدة المشاركات
ليش تقولي ما قادرة وانتي ما جربتي اصلا

الواحد ما يصاب بالتشاؤم إلا حين يحاول مراراً وتكراراً
لكن انتي للآن ما رضيتي تقتنعي بفكرتنا
فكيف راح يقتنع الاخرين بفكرك
حاول ان تفهمي لتـُفهمي الآخرين
دمتِ بود
من قالك اني ما جربت
ومو قادره؟؟
ومن قال ان ابوي ما متفهم هالامور
لانه مدرك انه له ابناء وراح يفكروا يتزوجوا
فإذا اهوه صار مثل هالابهات اللي يطلبوا المستحيل بهالوقت
فاكيد ابناءه قبل بناته راح يتعرضوا لهذا الشي

::

انا فاهمه اللي تبي توصله
لكنمناقشة تقليل المهر لحاله صعب كثيــــر

الموضوع هذا ينفع وبكل امتياز وتقدير للشباب
لان الشاب محتاجه قبل الاب نفسه
لانه ولي / وله الشور مع الاب
فإذا فهم النقطه هذي
أكيد رح يوصلها للأب اللي يشوف نفسه بأبنه


لكنه صعب يكون للبنت
فهمتني


::

بالعكس
انا مقدره الظروف واتمنى انكم تنجحوا بهالحمله
لكي تتغلب على امور مالها داعي بالزواج

وعسى وعسى
تلاقوا مسانده من الحكومه مثل بعض الدول الخليجيه
لتيسير الامور
ولو بالشي البسيط

  #436  
قديم 22/02/2009, 02:01 AM
صورة عضوية The blind
The blind The blind غير متصل حالياً
مصمم مجلة الفكر الرياضي
 
تاريخ الانضمام: 12/12/2008
الإقامة: Avec mes souvenirs
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,068
افتراضي

بعد نجااااااااح حملة خلوها تصدي,,,,,,,,,الحين جاء الدووووور على المهووور ..
وخلووووها تعنس
  #437  
قديم 22/02/2009, 02:11 AM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة The blind مشاهدة المشاركات
بعد نجااااااااح حملة خلوها تصدي,,,,,,,,,الحين جاء الدووووور على المهووور ..
وخلووووها تعنس
وتعجز بعد
  #438  
قديم 22/02/2009, 08:56 AM
صورة عضوية ساعة يد
ساعة يد ساعة يد غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/01/2008
الإقامة: محافظة مسقط
المشاركات: 207
افتراضي

خلوها تعنس والمستورد ممنوع يعني عنسوا وياها
ويصير الحال من بعضه
  #439  
قديم 22/02/2009, 09:22 AM
فيروس صور فيروس صور غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 25/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 18
افتراضي

العنوسة بالطبيعي شي طبيعي ولكن اخواني اخواتي ان المهور ماهي الا صداق للزواج ولا يشترط كم وانما بالكيف
انظر الى صحابة الرسول فهناك من تزوج بايه او من تزوج بقطعة نقد
والان الزواج صاير شهرة وتمثيلة غالبنا ما تنحط على راس الزوج ويفشل
لا تدعوا اخوانكم واخواتكم بدون زواج .... العنوسة مصيبة خاصة على البنت
اخواني الزواج اليسير استر واقلهن مهرا اكثرهن بركة ... هذا قول سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله وهو اصدق الاحاديث
فهل انت بعد الحديث قادر على الرد
  #440  
قديم 22/02/2009, 09:29 AM
Shams alhajri Shams alhajri غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/02/2009
الإقامة: South al hail
الجنس: أنثى
المشاركات: 228
افتراضي

لا بالعكس انا ما اتفق معك و لازم تتزوج من نفس المنطقة لا مش لازم انا اعرف في مناطق في السلطنة ما يزيد المهر عن 5 الاف ريال عماني
  #441  
قديم 22/02/2009, 12:04 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ساعة يد مشاهدة المشاركات
خلوها تعنس والمستورد ممنوع يعني عنسوا وياها
ويصير الحال من بعضه
إن شاء الله يصير تفهم ويدرك أولياء الأمور مغبة ارتفاع المهور
  #442  
قديم 22/02/2009, 12:05 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة فيروس صور مشاهدة المشاركات
العنوسة بالطبيعي شي طبيعي ولكن اخواني اخواتي ان المهور ماهي الا صداق للزواج ولا يشترط كم وانما بالكيف
انظر الى صحابة الرسول فهناك من تزوج بايه او من تزوج بقطعة نقد
والان الزواج صاير شهرة وتمثيلة غالبنا ما تنحط على راس الزوج ويفشل
لا تدعوا اخوانكم واخواتكم بدون زواج .... العنوسة مصيبة خاصة على البنت
اخواني الزواج اليسير استر واقلهن مهرا اكثرهن بركة ... هذا قول سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله وهو اصدق الاحاديث
فهل انت بعد الحديث قادر على الرد
صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم

لكن يا فصيح لمن تصيح
  #443  
قديم 22/02/2009, 12:06 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Shams alhajri مشاهدة المشاركات
لا بالعكس انا ما اتفق معك و لازم تتزوج من نفس المنطقة لا مش لازم انا اعرف في مناطق في السلطنة ما يزيد المهر عن 5 الاف ريال عماني
وخمسة الف قليل

ها المهر بس

وبقية الاشياء ؟
  #444  
قديم 22/02/2009, 02:07 PM
نسيم الشمال نسيم الشمال غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 26/12/2008
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,070
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بنت الاكابر مشاهدة المشاركات
تكفيني شهادة من اناس تقدر قيمة الرأي

وما محتاجه لاراء مثل الاراء المسطره من بعد ردودي

::

ويكفي انكم تشوفوا حالكم
تعيبوا ع الغير والعيب اصلا فيكم
وكل كلامكم خارج عن الموضوع / وبعد لكم وجه تنصحوا


اشفق على حالكم
وخاصه صاحب ج ج ج ج ج ج ج ج

ما عليك زود لانك بنصف عقل
  #445  
قديم 22/02/2009, 02:19 PM
صورة عضوية صافي النية2
صافي النية2 صافي النية2 غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 27/05/2007
الجنس: ذكر
المشاركات: 97
افتراضي

على كل حال ..


لو الحين وبامانه لله يظهر موضوع في بوابة سوق السيارات ..
مرسيدس 2007 وكالة بــ 7 ألاف ريال ..
كان باكر الصباح أفرع البنوك زحمة الكل يبا يتسلف عشان يشتري مرسيدس..ا
لشباب عندهم مبالغ لشراء سيارت فارهة .. ولكن ليست لديهم مبالغ للزواج وتكملة نصف الدين .

عموما .. انا أبا أسال الشخص الذي يتحمل ذنب كل هذا والذي طرح الموضوع ..

بالله عليكم يا سليل المجد وأبن الكرام..
لو لديك اخوات هل ترضى ان يدعوا احد لهن بالعنوسة ..؟؟

ماتت القلوب .. وخاست النفوس..
وما أقول إلا ...
مسكينه الفتاه العمانية فعلا .. صارت مطعم بين ثورين
( الأب والزوج )
__________________
الحمــد لله رب العالميــــن
  #446  
قديم 22/02/2009, 02:24 PM
صورة عضوية شيخة شموخ العز
شيخة شموخ العز شيخة شموخ العز غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 12/08/2008
الإقامة: ╫⁞▌ ▌ ⁞╫
الجنس: أنثى
المشاركات: 9,112
افتراضي

حبيت أذكركم بشي


يا طارح الموضوع انت واللي معك ف العون و السند



اللي يريد

اللي شو...؟؟؟؟؟؟؟



يريد








اللي يريد يتزوج بالحلال !!!!





لا انت ولا عشره مثلك

يقدروا يردوه عن زواجه


سواء بشن حملات أو غيرها




بيتزوج يعني بيتزوج

سواء مهرها 5 أو أكثر




وهو راضي


ومقتنع


وبيعطيها مهرها وهو مرتاح وبدون عوار راس



لأنه تزوج


وعافكم



وبأذن الله الحريم بيتزوجن


وماشي بيوقفهن


الله يخلي أهلنا الإماراتيين

الحمد لله أولاد أصول ونحن أهلهم وهم أهلنا

شباب الإمارات أحق فيها دام شارينها بأصلها وفصلها ويهون لها كل شي...


ولو اني أقول هالكلام لأن صارت الزيجات كثيره من أهل الإمارات هالأيام حفظهم الله ورعاهم


الله يخليهم ويطول بعمرهم


ما قايمين نعّجز



الله يرحم اللي بيشيبوا وينتظروا قرارات الزواج من الخارج أو تقليل المهور



بس للأسف ...

أذا تزوجتوا

إذااااااااااااا



يمكن


أحفاااااد


أحفاااااااد


أحفاااااااااااااااادكم

بيقدروا يتزوجوا من الخارج



بالتوفييييييييييييييييييي ييييييييييق


سلملم
__________________

ĴŘŏŎŏḦῨᾸṫiṂẶ


عيبونے وآترﮔونے فے عمآيـﮧ ,, وآترﮔولے وآحد يرضى عيوبے
آترﮔولے وآحد يمسح شقآيـﮧ ,, ﮔل مآ حط آلزمن دوبـﮧ ودوبے
ذآڪ والله لا ذﮔرت آنـﮧ ورآيـﮧ ,, آشعر آنه آلـﮕـون ﮔلـﮧ وسط ثوبے
  #447  
قديم 22/02/2009, 02:25 PM
صورة عضوية اسرار
اسرار اسرار غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/03/2007
الإقامة: عمااااااان وطني الغالي
الجنس: أنثى
المشاركات: 745
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة صافي النية2 مشاهدة المشاركات
على كل حال ..


لو الحين وبامانه لله يظهر موضوع في بوابة سوق السيارات ..
مرسيدس 2007 وكالة بــ 7 ألاف ريال ..
كان باكر الصباح أفرع البنوك زحمة الكل يبا يتسلف عشان يشتري مرسيدس..ا
لشباب عندهم مبالغ لشراء سيارت فارهة .. ولكن ليست لديهم مبالغ للزواج وتكملة نصف الدين .

عموما .. انا أبا أسال الشخص الذي يتحمل ذنب كل هذا والذي طرح الموضوع ..

بالله عليكم يا سليل المجد وأبن الكرام..
لو لديك اخوات هل ترضى ان يدعوا احد لهن بالعنوسة ..؟؟

ماتت القلوب .. وخاست النفوس..
وما أقول إلا ...
مسكينه الفتاه العمانية فعلا .. صارت مطعم بين ثورين
( الأب والزوج )
كلام في الصميم بارك الله فيك ...
__________________
اللهم إرزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك
اللهم إجعل حبك أحب إلي من الماء البارد على الظماء
وأعني اللهم على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ولا تجعلني من الغافلين آمين يارب العالمين
  #448  
قديم 22/02/2009, 02:53 PM
صورة عضوية بنت الاكابر
بنت الاكابر بنت الاكابر غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 18/01/2009
الإقامة: آرض الســلآطيــن والآســـود
الجنس: أنثى
المشاركات: 337
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نسيم - الشمال مشاهدة المشاركات
ما عليك زود لانك بنصف عقل
عذرآ

وانت من خاطبك أصلا ؟؟
المقصود غيرك


//
\\

راح اعتبرها مجرد تعصب من غير قصد
وما راح نرد عليك
لانك ما عارف من أقصد
  #449  
قديم 22/02/2009, 02:54 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة صافي النية2 مشاهدة المشاركات
على كل حال ..


لو الحين وبامانه لله يظهر موضوع في بوابة سوق السيارات ..
مرسيدس 2007 وكالة بــ 7 ألاف ريال ..
كان باكر الصباح أفرع البنوك زحمة الكل يبا يتسلف عشان يشتري مرسيدس..ا
لشباب عندهم مبالغ لشراء سيارت فارهة .. ولكن ليست لديهم مبالغ للزواج وتكملة نصف الدين .

عموما .. انا أبا أسال الشخص الذي يتحمل ذنب كل هذا والذي طرح الموضوع ..

بالله عليكم يا سليل المجد وأبن الكرام..
لو لديك اخوات هل ترضى ان يدعوا احد لهن بالعنوسة ..؟؟

ماتت القلوب .. وخاست النفوس..
وما أقول إلا ...
مسكينه الفتاه العمانية فعلا .. صارت مطعم بين ثورين
( الأب والزوج )


لن أغالي في مهرهن حتي لا يصبن بالعنوسة
  #450  
قديم 22/02/2009, 02:57 PM
صورة عضوية عميد المظلومين
عميد المظلومين عميد المظلومين غير متصل حالياً
عضو عميد
 
تاريخ الانضمام: 22/01/2007
الإقامة: في قلب 23 يوليو يوم النهضة المباركة
الجنس: ذكر
المشاركات: 41,599
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى عميد المظلومين إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى عميد المظلومين
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سما صحار مشاهدة المشاركات

قال الله تعالى : (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها) ,,,

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة حق على الله عونهم؛,
الناكح الذي يريد العفاف ,,,والمكاتب الذي يريد الأداء ,,,والغازي في سبيل الله ,,, ) رواه الترمذي
وأحمدوروي في الأثــر : ( أقلكم مهرا أكثركم بركة )


فـ الزواج سنة فطرية بها حفظ النسل ,,,وحصانة المرء لنفسه وتكاثرٌ الأمم وبقاءهـا ,,,وقد أمرنا المولى بالزواج وتحصين النفس ,,,من السلبيات والعقبات التي تقف في وجه الشباب كان غــلاء المهور ,,,فـ من سلبياته وعلى سبيل المثال لا الحصر :

عجز الشاب عن إكمال نصف دينه لعدم قدرته على تحمل التكاليف الباهضه ,,,كثرة العنوسة وتفشيهــا ,,,من أكثر اسباب الطلاق المشاكل المترتبة على غلاء مهور من ديون ,,,ومشاكل ماديه تعكس بظلالها على العلاقات الزوجيـه ,,,كل ماذكر من سلبيات غلاء المهور اللامعقول ,,,
قد يبرر البعض ذلك بتكاليف الحياة وغلاء الأسعار ,,,وقد يبرر الآخر ذلك بـ أن ( الرخيص بخيص) ,,,
ويجب رفع المهر ليعرف الزوج قدر زوجته !!!في النهاية يبقى الشيء الأكيد أن غلاء المهور سبب عزوفا وعجزا لدى الشباب ,,,
ورغم المرسوم السلطاني الذي اصدره صاحب الجلالة السلطان / قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه, الذي حدد فيه أن لا يزيد المهر عن ألفين ريال عماني ...رغم ذلك نرى التحايل الكبير على هذا المرسوم ,,,

أحبتي

مارأيكم في غلاء المهور وهل أنتم مع / ضد غلاء المهور ,,,برأيكم كيف يمكن للمجتمع التغلب على هذه السلبية الكبيره ,,,
لماذا لا يتم الإبلاغ عن الحالات التي تخالف المرسوم السلطاني .؟
هل أنتم مع إقامة حملة ضد غلاء المهور ؟


على الود نكون ,,,




خليها تعنس






ونطلب من وزارة الداخلية السماح لمواطن بالزواج من الخارج كونه له الحق وعدم التدخل في الوزارة في هذا الحق القانوني والشرعي
__________________
حفظ الله عاهل البلاد المفدي وعماننا الحبيبة من أيدي العابثين والماكرين
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 09:56 PM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها