سبلة عمان
سبلة عُمان أرشيف سبلة العرب وصلات البحث

العودة   سبلة عمان » السبلة الصحية » قسم الاستفسارات الطبية

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 04/12/2009, 04:02 PM
Humeid Humeid غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2007
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 454
افتراضي قرنيه مخروطيه

مساالخير
اذا حد سوي عمليه cross linking او زراعه حلقات للي عنده قرنيه مخروطيه من فتره قريبه
اتمنا يفيدنا بتجربته مع التفاصيل
شاكر لكم تعاونكم
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 06/12/2009, 02:09 AM
Humeid Humeid غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2007
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 454
افتراضي

up up
  #3  
قديم 06/12/2009, 07:04 AM
صورة عضوية احمد الحوسني 80
احمد الحوسني 80 احمد الحوسني 80 غير متصل حالياً
مشرف السبلة الصحية
 
تاريخ الانضمام: 26/07/2007
الإقامة: Within the heart valve
الجنس: ذكر
المشاركات: 5,128
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Humeid مشاهدة المشاركات
مساالخير
اذا حد سوي عمليه cross linking او زراعه حلقات للي عنده قرنيه مخروطيه من فتره قريبه
اتمنا يفيدنا بتجربته مع التفاصيل
شاكر لكم تعاونكم
اخي عندي لك بعض المعلومات نقلتها واتمنى تفيدك


القرنية المخروطية

القرنية هى الجزء الأمامى من الطبقة الخارجية للعين وهى شفافة اللون وتمثل الجزء الأمامى للجزانه الأمامية للعين وكما هو معروف فإن القرنية هى المسئولة الرئيسية عن قوة إبصار العين وهى تتكون من 5 طبقات وتمثل لحمة القرنية أكثر من 90 % من سمك القرنية وتتكون من مياه وكولاجين.

القرنية المخروطية هى تغير فى سطح القرنية يتميز ببروز فى سطحها وزيادته فى تحدب القرنية ويؤدى لتدهور حدة الإبصار وتناقص كفائته نتيجة وجود ما يسمى باللابؤرية الغير منتظمة التى لا يمكن تصحيحها بواسطة النظارة الطبية خصوصاً فى الحالات المتقدمة .

والقرنية المخروطية هى مرض وراثى يصيب القرنية حيث يؤدى الضعف الوراثى للقرنية إلى تناقص فى سمكها وهذا يؤدى لمزيد من الضعف للقرنية ومن ثم يؤدى ضعف العين إلى ضغط داخلى على القرنية ويؤدى إلى زيادة تحدب القرنية.


قديماً كان علاج القرنية المخروطية ينحصر فى إستخدام إما :-
·
النظارة الطبية وهى تستخدم لتصحيح إبصار الحالات المبكرة لتحدب القرنية.

· أو العدسات اللاصقة الصلبة وهى تستخدم لضغط المخروط بالقرنية ومن ثم تؤدى إلى تحسن قوة الإبصار وإن كانت تستلزم وقت طويل وتدريب من المريض حتى يعتاد عليها وعلى إرتدائها ونزعها.

الحل الأخير كان ينحصر فى ترقيع القرنية وهو إزالة القرنية المصابة وإستبدالها بقرنية أخرى وتتم


للمرضى الذين يعانون من الحالات المتأخرة للقرنية المخروطية أو الذين لم يستطيعوا التعود على


العدسات الصلبة أو هؤلاء الذين يعانون من عتامات وسحابات بالقرن

أما مؤخراً فقد ظهرت علاجات جديدة للقرنية المخروطية منها :-
· زراعة حلقات داخل القرنية وهى تهدف إلى فلطحة السطح المتحدب للقرنية.
· حل آخر هو زراعة العدسات التفصيلية داخل العين وهى تؤدى لإصلاح الإبصار وإن كانت لا تمنع حدوث تدهور بالقرنية.

تستعمل جراحة زراعة حلقات القرنية في حالات قصر النظر البسيط (من -1 حتى -3) وفي حالات القرنية المخروطية وهي بروز القرنية وتحدبها بشكل غير طبيعي مما يؤدي لعدم وضوح الرؤية.

وقد أجازت هيئة الأدوية والأغذية الأمريكية استعمال زراعة حلقات القرنية لتصحيح قصور الإبصار.
خطـوات الزراعـة

يقوم الطبيب بزراعة حلقتين داخل القرنية وتعمل الحلقة على تغيير شكل القرنية تبعاً لقياسات دقيقة يتم من خلالها تصحيح النظر وتحسين الرؤية.
تجرى العملية تحت تخدير موضعي للعين بواسطة قطرة خاصة.
يتم عمل فتحة دقيقة ومجرى داخل القرنية على شكل نصف دائرة 180 درجة بعدها يدخل الطبيب نصف الحلقة الأولى ثم بنفس الطريقة يتم زراعة النصف الثاني من الحلقة في مقابلة النصف الأول وبهذا يتم عمل حلقة كاملة .
ثم تقفل الفتحات التي تم فتحها في القرنية بواسطة غرز دقيقة جداً يتم نزعها بعد العملية بأيام قليلة .
يستغرق وقت العملية من 20:15 دقيقة لكل عين.
مميزات زراعة الحلقات
تبعاً للدراسات العلمية تعطى زراعة العدسات النتائج الآتية

97% من المرضى تحسنت الرؤية لديهم إلي 20/40
74 % من المرضى تحسنت الرؤية لديهم إلي 20/20
53 % من المرضى تحسنت الرؤية لديهم إلي 20/16
[U]بعد زراعة الحلقات[/U
] في يوم العملية قد يشعر المريض بشعور يشبه الخدش في القرنية وتكون الرؤية غير واضحة .
يزول هذا الشعور بعد استعمال قطرة للالتهابات .
يوصي الطبيب باستعمال بعض القطرات مثل الكورتيزون والمضادات الحيوية لمدة أسبوعين بعد العملية.
بعد يوم من العملية يتحسن النظر ليصل الي 20/40 أو أفضل ومن الممكن أن تقل نسبة التحسن لو كان المريض يعاني من جفاف في العين أو جرح في القرنية .
لا يشعر المريض بوجود الحلقات داخل عينيه ولكن قد يشعر بوجود الغرز ... ويزول هذا الإحساس بعد العملية بأيام قليلة.
يستمر النظر في التحسن لمدة 6 :12 شهر .

ومن أهم التعليمات الواجب على مرضى القرنية المخروطية الإلتزام بها هى:-·
المتابعة الدورية للقرنية بواسطة طبيب العيون.

· عمل رسم دورى للقرنية.

· الإمتناع التام عن أى مصدر من مصادر الضغط على العين مثل فرك العين أو النوم على الوجه.

· كما يجب فحص الأقارب من الدرجة الأولى لإحتمال وجود إصابة بينهم.
منقول من عدة مصادر من بينها موقع مركز المغربي للعيون
الصور المرفقة
 
__________________
اعتذر راح اكون خارج عن السبلة لاشعار اخر لظروف خاصة

غدا حين يبلى وراء الزجاج كتاب عليه اسمي الذابل
وتنفض كفاك عنه الغبار ويخلوا بك المنزل القاحل
سيلقاك وجهي خلال السطور كما يسطع الكوكب الآفل
مدوناتي
حـنـيـن
خربشة عاشق تائه
  #4  
قديم 07/12/2009, 10:34 PM
Humeid Humeid غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2007
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 454
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة دكتورcom مشاهدة المشاركات
اخي عندي لك بعض المعلومات نقلتها واتمنى تفيدك


القرنية المخروطية

القرنية هى الجزء الأمامى من الطبقة الخارجية للعين وهى شفافة اللون وتمثل الجزء الأمامى للجزانه الأمامية للعين وكما هو معروف فإن القرنية هى المسئولة الرئيسية عن قوة إبصار العين وهى تتكون من 5 طبقات وتمثل لحمة القرنية أكثر من 90 % من سمك القرنية وتتكون من مياه وكولاجين.

القرنية المخروطية هى تغير فى سطح القرنية يتميز ببروز فى سطحها وزيادته فى تحدب القرنية ويؤدى لتدهور حدة الإبصار وتناقص كفائته نتيجة وجود ما يسمى باللابؤرية الغير منتظمة التى لا يمكن تصحيحها بواسطة النظارة الطبية خصوصاً فى الحالات المتقدمة .

والقرنية المخروطية هى مرض وراثى يصيب القرنية حيث يؤدى الضعف الوراثى للقرنية إلى تناقص فى سمكها وهذا يؤدى لمزيد من الضعف للقرنية ومن ثم يؤدى ضعف العين إلى ضغط داخلى على القرنية ويؤدى إلى زيادة تحدب القرنية.


قديماً كان علاج القرنية المخروطية ينحصر فى إستخدام إما :-
·
النظارة الطبية وهى تستخدم لتصحيح إبصار الحالات المبكرة لتحدب القرنية.

· أو العدسات اللاصقة الصلبة وهى تستخدم لضغط المخروط بالقرنية ومن ثم تؤدى إلى تحسن قوة الإبصار وإن كانت تستلزم وقت طويل وتدريب من المريض حتى يعتاد عليها وعلى إرتدائها ونزعها.

الحل الأخير كان ينحصر فى ترقيع القرنية وهو إزالة القرنية المصابة وإستبدالها بقرنية أخرى وتتم


للمرضى الذين يعانون من الحالات المتأخرة للقرنية المخروطية أو الذين لم يستطيعوا التعود على


العدسات الصلبة أو هؤلاء الذين يعانون من عتامات وسحابات بالقرن

أما مؤخراً فقد ظهرت علاجات جديدة للقرنية المخروطية منها :-
· زراعة حلقات داخل القرنية وهى تهدف إلى فلطحة السطح المتحدب للقرنية.
· حل آخر هو زراعة العدسات التفصيلية داخل العين وهى تؤدى لإصلاح الإبصار وإن كانت لا تمنع حدوث تدهور بالقرنية.

تستعمل جراحة زراعة حلقات القرنية في حالات قصر النظر البسيط (من -1 حتى -3) وفي حالات القرنية المخروطية وهي بروز القرنية وتحدبها بشكل غير طبيعي مما يؤدي لعدم وضوح الرؤية.

وقد أجازت هيئة الأدوية والأغذية الأمريكية استعمال زراعة حلقات القرنية لتصحيح قصور الإبصار.
خطـوات الزراعـة

يقوم الطبيب بزراعة حلقتين داخل القرنية وتعمل الحلقة على تغيير شكل القرنية تبعاً لقياسات دقيقة يتم من خلالها تصحيح النظر وتحسين الرؤية.
تجرى العملية تحت تخدير موضعي للعين بواسطة قطرة خاصة.
يتم عمل فتحة دقيقة ومجرى داخل القرنية على شكل نصف دائرة 180 درجة بعدها يدخل الطبيب نصف الحلقة الأولى ثم بنفس الطريقة يتم زراعة النصف الثاني من الحلقة في مقابلة النصف الأول وبهذا يتم عمل حلقة كاملة .
ثم تقفل الفتحات التي تم فتحها في القرنية بواسطة غرز دقيقة جداً يتم نزعها بعد العملية بأيام قليلة .
يستغرق وقت العملية من 20:15 دقيقة لكل عين.
مميزات زراعة الحلقات
تبعاً للدراسات العلمية تعطى زراعة العدسات النتائج الآتية

97% من المرضى تحسنت الرؤية لديهم إلي 20/40
74 % من المرضى تحسنت الرؤية لديهم إلي 20/20
53 % من المرضى تحسنت الرؤية لديهم إلي 20/16
[U]بعد زراعة الحلقات[/U
] في يوم العملية قد يشعر المريض بشعور يشبه الخدش في القرنية وتكون الرؤية غير واضحة .
يزول هذا الشعور بعد استعمال قطرة للالتهابات .
يوصي الطبيب باستعمال بعض القطرات مثل الكورتيزون والمضادات الحيوية لمدة أسبوعين بعد العملية.
بعد يوم من العملية يتحسن النظر ليصل الي 20/40 أو أفضل ومن الممكن أن تقل نسبة التحسن لو كان المريض يعاني من جفاف في العين أو جرح في القرنية .
لا يشعر المريض بوجود الحلقات داخل عينيه ولكن قد يشعر بوجود الغرز ... ويزول هذا الإحساس بعد العملية بأيام قليلة.
يستمر النظر في التحسن لمدة 6 :12 شهر .

ومن أهم التعليمات الواجب على مرضى القرنية المخروطية الإلتزام بها هى:-·
المتابعة الدورية للقرنية بواسطة طبيب العيون.

· عمل رسم دورى للقرنية.

· الإمتناع التام عن أى مصدر من مصادر الضغط على العين مثل فرك العين أو النوم على الوجه.

· كما يجب فحص الأقارب من الدرجة الأولى لإحتمال وجود إصابة بينهم.
منقول من عدة مصادر من بينها موقع مركز المغربي للعيون
thank you too much for your information
  #5  
قديم 07/12/2009, 10:39 PM
Humeid Humeid غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2007
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 454
افتراضي

معقوله مافي احد سوى هذه العمليات بس لما اروح مراكز اليزر يقولو واجدين مسوين العمليات!!!!!!!!!!!!!!!!!
  #6  
قديم 09/12/2009, 02:45 AM
Humeid Humeid غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2007
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 454
افتراضي

اتمنا بس حد يرد
  #7  
قديم 11/12/2009, 08:57 PM
Humeid Humeid غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2007
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 454
افتراضي

up up
  #8  
قديم 13/12/2009, 10:02 PM
غلوات الشتات غلوات الشتات غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 15/07/2008
الإقامة: no where
الجنس: أنثى
المشاركات: 66
افتراضي

انا سويتها والحمد لله في تحسن في النظر
  #9  
قديم 14/12/2009, 11:50 AM
Humeid Humeid غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2007
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 454
افتراضي Humaid

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة غلوات الشتات مشاهدة المشاركات
انا سويتها والحمد لله في تحسن في النظر
شكرا علي الرد بس اي عمليه بالضبط سويت
  #10  
قديم 18/12/2009, 06:43 PM
Humeid Humeid غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2007
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 454
افتراضي

للرفع لمزيد من التجارب في هذا المجال
  #11  
قديم 22/12/2009, 10:13 PM
احساس القلم احساس القلم غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/04/2009
الإقامة: oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 718
افتراضي

انا عندي نفس الاستفسار وقالولي يحتاج عملية ليز في مركز دار العيون وستشفي الحكومي يحتاج زراعة قرنية
ايش رايكم اروح وين
هذا رقم تلفوني 99221944
  #12  
قديم 23/12/2009, 02:56 PM
صورة عضوية the mist
the mist the mist غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 14/02/2009
الإقامة: مسقط
الجنس: أنثى
المشاركات: 129
افتراضي

دكتورcom شكرا على المعلومات القيمه.. أنا أعاني من القرنية المخروطية ولا تنفعني النظارة الطبية..
دكتور عندك فكره عن أسعار هالعمليات؟! لأنها ما تنعمل في المستشفيات الحكومية؟!!
  #13  
قديم 25/12/2009, 07:16 AM
Humeid Humeid غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2007
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 454
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة احساس القلم مشاهدة المشاركات
انا عندي نفس الاستفسار وقالولي يحتاج عملية ليز في مركز دار العيون وستشفي الحكومي يحتاج زراعة قرنية
ايش رايكم اروح وين
هذا رقم تلفوني 99221944
مرحبا روح دار العيون
لان المستشفي الحكومي مايسوي ليزر ابدا
  #14  
قديم 25/12/2009, 07:20 AM
Humeid Humeid غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2007
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 454
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة the mist مشاهدة المشاركات
دكتورcom شكرا على المعلومات القيمه.. أنا أعاني من القرنية المخروطية ولا تنفعني النظارة الطبية..
دكتور عندك فكره عن أسعار هالعمليات؟! لأنها ما تنعمل في المستشفيات الحكومية؟!!
هلا
هذه اسعار مركز الفلندي
cross linking 400 للعين
900 زراعة حلقات للعين
  #15  
قديم 25/12/2009, 03:19 PM
الموت الحقيقي الموت الحقيقي غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/12/2006
الإقامة: مملكة الاحزان
المشاركات: 181
افتراضي

انا عندي القرنيه المخروطيه
جدي وولد عمي عملو زراعة القرنيه
بس انا سافرة الهند وعملة عدسات خاصة للقرنيه
هذا رقمي ل اي استفسار
96050788
  #16  
قديم 26/12/2009, 02:33 AM
من الكويت من الكويت غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 17/10/2009
الجنس: أنثى
المشاركات: 3
افتراضي

انا سويت العملية يوم الاربعا.. يعني صارلي يومين.. سويتها لعيني اليسار واحس في نغزه بعيني غير مريحه بالمره.. وراجعت الدكتور ثاني يوم العملية وقال انه حاط لي لزقه وماراح يشيلها الحين والغرز احتمال يشيلها بعد شهر.. عندي موعد الخميس الجاي.. للحين ما لاحظت اي تحسن بالنظر.. ويقولون انه التحسن يبين بعد اسبوعين على الاقل.. والله كريم ان شاءلله وتنجح العملية.. سويها عندنا في مستشفى البحر .. واهي ببلاش بس عليك انك تشتري الحلقات وكلفتني للعين الوحده 260 دينار..واي استفسار انا حاضره..
  #17  
قديم 27/12/2009, 09:21 AM
صورة عضوية شومبيه سبيكينج
شومبيه سبيكينج شومبيه سبيكينج غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 19/06/2007
الإقامة: شعبية القرتون
الجنس: ذكر
المشاركات: 272
افتراضي

انا من زمان اعاني من القرنية المخروطية لوكن ما اتطمنت لأي علاج
رحت أول شي لمركز مسقط وقالوا لي يا تعمل جلقات أو عدسات صلبة والنتيجة ما مضمونة وراح تحصل التأثير بعد شهر أو 6 اشهر أو بعد سنة ويمكن ما تحصل أي نتيجة
رحت بعدها لدار العيون وما عجبتني أبدا طريقة تعاملهم شغلهم كأنه فوضى والدكاترة عندهم يقولوا نقدر نسوي أي شي وكله مضمون فما اتطمنت وقالولي عن الكروس لينكينج والحلقات
وايضا رحت للفنلندي ونصحوني ب العدسات الصلبة والعدسات الصلبة المجربين ما ينصحوا بها ويتأذوا منها
أنا حاليا بس معتمد على عين وحدة وعيني اليمني تقريبا ما اشوف بها زين
الأهل قالوا بناخذك لطبيب جيد في طهران وانا بصراحة أشوف أن المراكز عندنا متقدمة أكثر من ايران ومشكلة القرنية مشكلة عالمية ولم يجد لها الأطباء أي حل ناجع حتى الآن

فيبدو أن أفضل خيار هي زراعة الحلقات ومشي حالك ترى العين رايحة رايحة عليك يحتاج نشوف عن أفضل مركز لزراعة الحلقات والأرخص ثمنا في نفس الوقت
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع القسم الردود آخر مشاركة
زرع قرنيه dior22 قسم الاستفسارات الطبية 3 08/11/2009 11:18 PM
هل انتم متأكدين من صحة مرض الطفل في موضوع الاخت قرويه؟! قحطان مسلم الشحري السبلة العامة 34 17/04/2008 04:21 PM
عندي قرنيه مخروطيه Humeid أرشيف السبلة الصحية 4 11/06/2007 05:15 PM
عندي قرنيه مخروطيه Humeid السبلة العامة 2 11/06/2007 03:07 PM



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 12:04 PM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها