|
||
|
|||||||
| مشاهدة نتائج الاستطلاع: هل توافقنا الرأي في أن هناك مغالاة في المهور؟ | |||
| نعم ...أوافقك الرأي |
|
247 | 76.47% |
| لا..أوافقك الرأي |
|
76 | 23.53% |
| المصوتون: 323. أنت لم تصوت في هذا الاستطلاع | |||
|
|
أدوات الموضوع | البحث في الموضوع | أنماط العرض |
|
#31
|
||||
|
||||
|
الشاب مستعد يشتري سياره ب7000ومافوق
ولما يجي للزواج للبنت اللي يريد يتزوجها يشوف السياره احسن منها اووووه حراااام عليكم ذهبنا بروحه ب3000 ومانقدر نتنازل عن الذهب لانه من الاشياء اللي تطالبنا فيها مجتمعاتنا
__________________
Let's not imitate others. Let's find ourselves and be ourselves
Dale Carnegie |
|
مادة إعلانية
|
|
#32
|
||||
|
||||
|
بلا زوج بلا هم
__________________
Let's not imitate others. Let's find ourselves and be ourselves
Dale Carnegie |
|
#33
|
||||
|
||||
|
اااااه صح ودوروا عنوان ارقى عيب
ع الاقل موعشاننا عشان خواتكم
__________________
Let's not imitate others. Let's find ourselves and be ourselves
Dale Carnegie |
|
#34
|
|||
|
|||
|
الحقيقة مرة والواحد ما عاد يعرف من يحاسب ولي الأمر أم الشباب خلونا واقعينن الواحد لم راتبه ما يكفي تكاليف زواج مرة وحدة نشوفه متزوج ثنتين وديونه ديون إخواني المهور في السلطنة وبشكل عام مقبولة جدا وأنا شخصيا ضد ما يسمونه المقاطعة يا أخواني كلنا شغب واحد والله العين تدمع والقلب ينكسر على شبابنا المتزوجين وغير المتزوجين معظم المتزوجين عيونهم زايغة وحدة ما تسدهم ويش الحل نرخص المهور ونخليها 10 بريال
خلي عندكم شويت فكر قبل لا تكتبوا مثل هذه المواضيع التي تمس البنت العمانية والله المهور جيدة جدا تتراوح بين 4 إلى 6 ألاف ويلي ما يهذب نفسه الله ما يباركله وزواج يريد البركه والله ولي التوفيق |
|
#35
|
||||
|
||||
|
ضد الغلاء ؟ نعم وضد خليها تعنس أيضا
أخي الفاضل لو كانت لك بنت أو أخت هل ترضى أن تخليها تعنس؟ كما وإن كانت لك بنت أو أخت هل ترضى بأن تزوجها لشخص بمبلغ قليل ويرميها هذا الشخص في الأسبوع الأول من الزواج لأنه سيتزوج غيرها فالمبلغ كما أسلفنا قليل الوسطية هي مطلبنا أخي الفاضل وهذا ما قاله ديننا الحنيف والأزمنة تختلف من وقت لآخر ولها دور في تحديد الأشياء ومنها المهور مثلا المهر في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم أقل مما هو عليه في هذا الزمن لأن المتطلبات الحياتية في ذلك الزمن كانت بسيطة لكل الناس أما الآن فصارت صعبة على البعض وسهلة للبعض الآخر وأقصد البعض الآخر الذي يقدر أن يرمي بالمرأة التي تزوجها بمهر قليل من الأسبوع الأول بعد أن يقضي وطره منها هل وضحت الصورة لك أخي الفاضل
__________________
معادن الرجال لا يرتضي الذل أن ينزل به أبدا & إلا الجبان الوضيع النفس والشـــيم ولا يقر على ضيم سوى رجــل & لم يدر ما المجد في معنى ولا كلم |
|
#36
|
|||
|
|||
|
بالفعل هذا موجود . والبنت ما لها أي كلمة أو رأي في الموضوع . وبالفعل هناك بنات تعدن سن العنوسه ووصلن سن الأربعين والخمسين لأن محد قادر يدفع المهر اللي يطلبة الأب أو الأخ...
وعاد هذا ذنب البنت ؟ ولا ذنب الأب؟ ولا خطأ الحكومة والمسؤولين لأن ما عندهم المقدرة على تطبيق القوانين؟ لكن الاكيد والأكيد والأكيد أن البنت هي الوحيدة اللي تدفع ثمن كل هالأخطاء والزلات
__________________
++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++++++ لما يعم الفســــاد في وزارة التربية والتعليم ويصرف 150 ألف ريال لبرنامج تدريبي، ويصرف مدير عام مبلغ 150 ريال على وجبة عشاءه على حساب الوزارة نحتاج وقتها أن نعتصم ، أو على الأقل ندعم معنويا من يعتصم ++++++++++++++++ ++++++++++++++++++++++++ |
|
#37
|
||||
|
||||
|
الله يهدي الجميع
اللهم زوج البنات والشباب امييين وانا اولهم يا رب
__________________
اللهم اغفر لأفلح ما تقدم من ذنبه وما تأخر اللهم أحسن خاتمته اللهم اغفر لوالديه وارحمهما و أدخلهما جناتك برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم آميــن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير |
|
#38
|
||||
|
||||
|
متابع بدون شغف
__________________
ســـــيظل عشـــــــقك عالـــــــــــــمي قـــــــــلبي إلـــــــــــــيك ِ ســـــــينتمي ويــــــــوما ســـــــــيخبرك ِ الـــــهوى أنــــــــي زرعــــــــــــــتك ِ في دمــــي " صـــلالـــة " F C برشلونه |
|
#39
|
||||
|
||||
|
شوف أخي يمكن يكون صحيح بغيت يكون العنوان ملفت لكن يخـــوف ف نفس الوقت ولن أزايد على التغليقات السابقة. بـس كفانا من نزوات في هالفترة باذات، فهناك أسهم سوق مسقط وانخفاض سعر الأراضي والأزمة المالية العالمية ومعظمها بداءت بأزمات ثقـــة !
أنا مع معظم الردود التي أشارت بأن المهور وفي معظم المناطق في حدها المعقول. وعلينا على نشــر ثقافة عدم المبالغة والأسراف في حفلات الأعراس وما يصاحبها والتي أصبحت تكلف الكثير... أخيراَ لا تتمنى لقريبة لك أن تعنس ولا لغيرك. |
|
#40
|
||||
|
||||
|
حملة عبيطة
|
|
#41
|
||||
|
||||
|
يا جماعة الخير ترا الواحد لو فكر في الامر بتروية كان بيتزوج وبيرتاح بس واحد ما عنده القدرة المادية ورايح يتزوج من ناس يعرف مهورهم غالية لييييش يا اخي روح واختار العائلة المناسبة والرجل المناسب اللي ما يرفع المهور مو لازم من منطقتك بنات الناس ووااايد واهلهم يريدوا لهم الستر اعتقد ان المهر مناسب حتى 5000 يعني ما فيه مغالاة المغالاة تبدا من بعد هالرقم بكثير وفي مناطق ترضي البنت انها تسكن في غرفة في بيت الزوج لذا اعتقد ان الرجل الحكيم يشوف امكانياته ما يقدر يستاجر او يسوي بيت يشوف بنت ترضي تجلس مع اهله ولا تقولوا ما بيلثى بيلقى وووايد واحد مقتدر يقدر يدفع مهر عالى ويوفر بيت ويسوي عرس يروح وين ما يبا المواضيع هذي تبالها حكمة يا الاخوان وانا انصح الرجل اللي راتبه 150 بالتروي وذكر الله الى ان يستطيع فتح بيت او الله ييسر له امره انشالله لان بعد حرام بنت الناس تتبهذل معه هو ما قادر يصرف على عمرة بيقدر يصرف على زوجة وعيااال والله يساعد الجميع ويقدر كل واحد يستقر ويكون معه زوجة واولاد لانها نعمة من نعم الله علينا
__________________
ابو سالم
|
|
#42
|
||||
|
||||
|
ما عليك منهم اخي تزاوج انا اقولك لا تخليها اتعنس نصيحة لا يصير العكس بعدين
وطبعا انا معك لاكن ضدك يعني هو صح انة الواحد لازم ينشح عشان يتزوج لاكن عاد ما تعنس لاكن انا بخبرك ويش اتسوي اسمع: اول شي اشتري سيارة 9000 "" لاكن انتظر وخليها تصدي شوي بعدك سنة او سنتين ""على الاقل اوووو بعدين بيقولولك لازم بعد بيت وحدها يعني على قد حالك بس بيكلفك من 25 الى 40 الف بس وهذا بدون المهر طبعا والمهر بس بيكون من 4 الى 11 الف بس وتكاليف العرس يعني تقريبا 3 او 4الاف يعني المتوسط بيطلع47 الف بس . ![]() ![]() لاتصدق تراني امزح بس ما عليك روح واخطب وان شاء الله ما بيتشرطو اهل البنت يعني يمكن يكلفك العرس المتوسط ثمانية الاف يعني بدون ما يشترطوا عليك لا بيت ولا سيارة ________ولا تنسا اعزمنا عاد ولبس خنجر وشل سيف ولا اقولك شل سيفين احسن ""يعني خنجر وسيفين""" ![]() ![]()
__________________
سبح لربك بالتوحيد مجتهدآ فكل من سبح الرحمن قد سعدا |
|
#43
|
||||
|
||||
|
مشكور على ردك دمت بود
|
|
#44
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
فما العمل ؟ |
|
#45
|
||||
|
||||
|
كلامك عين الصواب لكن أين التطبيق على أرض الواقع ؟
|
|
#46
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
![]() بس الزوجه اذا طلعت مازينه يروحن 7000ومن وين ياحسره يعوضهن علشان يتزوج مره ثانيه .... وبخصوص الذهب تشتروه ب3000وبعدين تلبسنه مره وحده وخلاص يخزن في الخزانة
|
|
#47
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
اخي هذه ظاهرة تثقل كاهل الشباب وليست مجرد سالفه دمت بود |
|
#48
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
فلم ندرك أين مواطن العلل كيف اخي المشكلة فينا ؟ اريد تفهمني هذه النقطة اذا كان رابت الواحد بحدود 150 -200 ريال وتكاليف ونفقات باهضة تثقل كاهله عندما يريد تزوج تعيد كل هذه الامور إليه ؟ ليش هو اللى يفرض المهر ؟ |
|
#49
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
((هل هنالك سبب مقنع عن سبب إرتفاع غلاء مهرالبنت المقبلة على الزواج في منطقة الظاهرة إلى 16 ألف ريال عماني وبالمقارنة مهر البنت في المنطقة الداخلية لا يتعدى 6 ألاف ريال فقط .. ؟؟)) وإليك الرابط http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=36217 |
|
#50
|
||||
|
||||
|
والله يعين الشباب كمان
|
|
#51
|
||||
|
||||
|
مشكور اخوي
|
|
#52
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
صدقني يوم ما سيكتوى كل شاب مر من هنا بمكواة غلاء المهور ...لكن بعد فوات الاوان سيدرك حقيقة ما كنت اقصد دمتم بود |
|
#53
|
|||
|
|||
|
يا شباب بدل الحلول وتخفيض المهور
احسن نسوي حمله على وزاره الداخليه علشان يسمحوا لنا بالزواج من الخارج .... احسن حل واللي خلق العمانيه خلق مثلها واحسن منها بعد ليش الواحد يذل نفسه ؟؟؟؟ شوفوا دول الخليج من وين يبوا يتزوجوا راحوا وتزوجوا ما عدا احنا شو ذنبنا كل الحياة ضدنا (الشغل ذل وما متوفر -الرواتب وللله الحمد زفته ولا تغطي المصاريف -والمعيشه غاليه -الايجار غالي )شو بقى من البلاوي ما طاحت على راس العماني الفقير (ويا وزاره الداخليه والله يكفي دخيل الله ارحمونا ملينا ) خلونا نوحد المطالب وانشاء الله يوافقوا لنا )حل مناسب للشباب اصحاب الرواتب الضعيفه ..... واللي عنده راتب مناسب للسلفيات العظيمة يتزوج من بنات البلد ... وعذروني على المداخلة.... |
|
#54
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
اخي علي اسمحي إن قلت لك أنك غردت خارج السرب وحلقت بإجنحتك في عالم آخر ..لا ينتمي إلينا اخي انا بدوري اسألك وهل تراضى أن يبقى قريبك الشاب بدون زواج حتي بلوغ الاربعين اوما دون ذلك ؟ لماذا الكل ينظر الي الموضوع بنظرة عاطفية ؟ نريد نقاش موضوعي يثري الموضوع لنصل الي حلول منطقة لا إلي ردود أتت تقتات من ثديي العاطفة فحسب اخي هناك امور يجب ان تؤخذ بجديه ولا بد من إزاحة العاطفة في هكذا أمور دمت اخي وأدام الله لك درب اليقين |
|
#55
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
يمكن الطلب على بنات الظاهرة أكبر من الطلب على بنات الداخلية ؟ السوق عرض وطلب أخي والأسعار تعكس هذه القاعدة
__________________
--------------------------------------------------------------------------------- *الكلام المكتوب أعلاه لا يخول بتفسيره غير كاتبه فقط* --------------------------------------------------------------------------------- |
|
#56
|
||||
|
||||
|
موضوع قيم.. قمت بالتصويت.ضد غلاء المهور بالتاكيد..
|
|
#57
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
اخي اذا كان راتبك 150 ريال يعني في السنه = 1800 ريال خلال اربع سنوات = 7200 ريال ما تكفي قيمة المهر؟ هذا اذا افترضنا صيامك لمدة اربع سنوات عاد الصيام يحاتج له أكل ![]() حللها وستجد ان كلامي منطقي |
|
#58
|
||||
|
||||
|
|
|
#59
|
||||
|
||||
|
فكرة الحملة مقبولة ..
ولكن تطبيقها جداً مستحيل ،،، وهنا لابد في الاولى والأخير من تثيقف ولي الأمر ،،، فهو من يملك القرار لا غيره ... همسة لصاحب الموضوع : " الفكرة جميلة و لكن عنوان الموضوع يحتاج إلى تغيير ،، فليس هناك ثمة مقارنة بين السيارات والفتيات " وجهة نظر ،،،
__________________
اجعل حياتك مليئة بالقرآن بالضغط هنا من فضلك لن يكلفك شيئاً .. استقطع من وقتك لقراءة القرأن الكريم بالضغط هنا محاضرات تأثرت بها اليقين بالله - لماذا الصحابة -- ففيهما فجاهد إذا أردت أن تعيش سعيداً .. إنزع الحقد من قلبك ..وأي شئ يزعجنا في الآخرين يمكن أن يقودنا لفهم أنفسنا علمتني الحياة .. أن ابتسم في الوقت الذي ينتظرني فيه الآخرون أن ابكي يارحيم يارحمن أرحم وأغفر لأبي وأختي واجعل قبورهم رياض من رياض الجنة
|
|
#60
|
||||
|
||||
|
شكراً اخي العزيز على طرح هكذا موضوع ولكن ييجب ان نراعي هناك جوانب في هذا السياق وعدة محاور لهذا النقاش .
يمكن لو كان قيمة المهر 2000 ريال ما راح تكون هناك مسؤولية للزواج اي تحدث فكرة ان الزواج بقيمة 2000 ريال ويالله عادي بطلق وبتزوج . ويمكن يكون العكس لكن الله يكون في عون البنت لانه الرجل بأمكانه ان يجد الحل ولكن البنت ما ستفعل .فهي بين فكي العنوسة التي لا تحرم وضياع للمستقبل او بين ارضاء اهلها وتكون هي ضحية الاهل فهنا يجب تدخل المجتمع من كبار السن والوقوف معهم باساليب المفاهمة وغيرها . اضف الى ذلك من الذكور هل سترضى لو تقدم احد ليتزوج من اختك او من تكون انت ولي امرها بقبول مبلغ 2000 ريال . وانا هنا لا احمل الرجال المسئولية ولا احمل ايضاً النساء المسؤولية ولكن يجب تكاتف الجميع ونشر ومخاطبة المجتمع باسلوب ثقافي مغاير متقدم اعلامياً واجتماعياً حتى نستطيع ان نضع الحل المناسب لذلك . هناك خبرات سابقة في مجتمعات مجاورة لا يمنع الاستفادة منها كما استطاع مجتمعنا التغلب على مشكلة تكاليف العرس بطريقة العرس الجماع فهو قادر على التغلب على مثل هذه المشكلات . وشكراً واسمحولي على الاطالة وبطبيعة الحال هذه وجهة نظر فقط تخصني انا .....
__________________
ابحري في الكون مثل النجم تاه وغامري غواص في قاع الجمود اسكني في الغيم كالنجم العهيد واحفري في الصخر عنوانً ملاك اصرخي في الصمت يسمعك السكون واحلبي العصفور من ريق الورود ها انا انسان يشقيني الخيال من محال الصعب يرويني ضماك ![]() |
| أدوات الموضوع | البحث في الموضوع |
| أنماط العرض | |
|
|