سبلة عمان
سبلة عُمان أرشيف سبلة العرب وصلات البحث

العودة   سبلة عمان » سبلة السياسة والاقتصاد

ملاحظات \ آخر الأخبار

مشاهدة نتائج الاستطلاع: هل توافقنا الرأي في أن هناك مغالاة في المهور؟
نعم ...أوافقك الرأي 247 76.47%
لا..أوافقك الرأي 76 23.53%
المصوتون: 323. أنت لم تصوت في هذا الاستطلاع

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #31  
قديم 11/02/2009, 09:15 AM
صورة عضوية Jalan Dar Alghzlan
Jalan Dar Alghzlan Jalan Dar Alghzlan غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2008
الإقامة: Dar Alghzlan
الجنس: أنثى
المشاركات: 735
افتراضي

الشاب مستعد يشتري سياره ب7000ومافوق
ولما يجي للزواج للبنت اللي يريد يتزوجها يشوف السياره احسن منها
اووووه حراااام عليكم
ذهبنا بروحه ب3000
ومانقدر نتنازل عن الذهب لانه من الاشياء اللي تطالبنا فيها مجتمعاتنا
__________________
Let's not imitate others. Let's find ourselves and be ourselves
Dale Carnegie
  مادة إعلانية
  #32  
قديم 11/02/2009, 09:16 AM
صورة عضوية Jalan Dar Alghzlan
Jalan Dar Alghzlan Jalan Dar Alghzlan غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2008
الإقامة: Dar Alghzlan
الجنس: أنثى
المشاركات: 735
افتراضي

بلا زوج بلا هم
__________________
Let's not imitate others. Let's find ourselves and be ourselves
Dale Carnegie
  #33  
قديم 11/02/2009, 09:17 AM
صورة عضوية Jalan Dar Alghzlan
Jalan Dar Alghzlan Jalan Dar Alghzlan غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2008
الإقامة: Dar Alghzlan
الجنس: أنثى
المشاركات: 735
افتراضي

اااااه صح ودوروا عنوان ارقى عيب
ع الاقل موعشاننا عشان خواتكم
__________________
Let's not imitate others. Let's find ourselves and be ourselves
Dale Carnegie
  #34  
قديم 11/02/2009, 09:20 AM
مشاهد مشاهد غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 187
افتراضي

الحقيقة مرة والواحد ما عاد يعرف من يحاسب ولي الأمر أم الشباب خلونا واقعينن الواحد لم راتبه ما يكفي تكاليف زواج مرة وحدة نشوفه متزوج ثنتين وديونه ديون إخواني المهور في السلطنة وبشكل عام مقبولة جدا وأنا شخصيا ضد ما يسمونه المقاطعة يا أخواني كلنا شغب واحد والله العين تدمع والقلب ينكسر على شبابنا المتزوجين وغير المتزوجين معظم المتزوجين عيونهم زايغة وحدة ما تسدهم ويش الحل نرخص المهور ونخليها 10 بريال
خلي عندكم شويت فكر قبل لا تكتبوا مثل هذه المواضيع التي تمس البنت العمانية والله المهور جيدة جدا تتراوح بين 4 إلى 6 ألاف ويلي ما يهذب نفسه الله ما يباركله وزواج يريد البركه والله ولي التوفيق
  #35  
قديم 11/02/2009, 09:31 AM
صورة عضوية البذار
البذار البذار غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/07/2008
الإقامة: اليوم فوقها وغدا تحتها
الجنس: ذكر
المشاركات: 296
افتراضي

ضد الغلاء ؟ نعم وضد خليها تعنس أيضا

أخي الفاضل لو كانت لك بنت أو أخت هل ترضى أن تخليها تعنس؟

كما وإن كانت لك بنت أو أخت هل ترضى بأن تزوجها لشخص بمبلغ قليل ويرميها هذا الشخص

في الأسبوع الأول من الزواج لأنه سيتزوج غيرها فالمبلغ كما أسلفنا قليل

الوسطية هي مطلبنا أخي الفاضل وهذا ما قاله ديننا الحنيف

والأزمنة تختلف من وقت لآخر ولها دور في تحديد الأشياء ومنها المهور

مثلا المهر في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم أقل مما هو عليه في هذا الزمن لأن

المتطلبات الحياتية في ذلك الزمن كانت بسيطة لكل الناس أما الآن فصارت صعبة على البعض

وسهلة للبعض الآخر

وأقصد البعض الآخر الذي يقدر أن يرمي بالمرأة التي تزوجها بمهر قليل من الأسبوع الأول بعد أن يقضي وطره منها

هل وضحت الصورة لك أخي الفاضل
__________________
معادن الرجال

لا يرتضي الذل أن ينزل به أبدا & إلا الجبان الوضيع النفس والشـــيم
ولا يقر على ضيم سوى رجــل & لم يدر ما المجد في معنى ولا كلم
  #36  
قديم 11/02/2009, 09:35 AM
moon light moon light غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 29/11/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 643
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سما صحار مشاهدة المشاركات
المهر يصل الي 16 الف في معظم المناطق !!!
بالفعل هذا موجود . والبنت ما لها أي كلمة أو رأي في الموضوع . وبالفعل هناك بنات تعدن سن العنوسه ووصلن سن الأربعين والخمسين لأن محد قادر يدفع المهر اللي يطلبة الأب أو الأخ...

وعاد هذا ذنب البنت ؟ ولا ذنب الأب؟ ولا خطأ الحكومة والمسؤولين لأن ما عندهم المقدرة على تطبيق القوانين؟


لكن الاكيد والأكيد والأكيد أن البنت هي الوحيدة اللي تدفع ثمن كل هالأخطاء والزلات
__________________

++++++++++++++++++++++++
++++++++++++++++
لما يعم الفســــاد في وزارة التربية والتعليم
ويصرف 150 ألف ريال لبرنامج تدريبي،
ويصرف مدير عام مبلغ 150 ريال على وجبة عشاءه على حساب الوزارة

نحتاج وقتها أن نعتصم ، أو على الأقل ندعم معنويا من يعتصم
++++++++++++++++
++++++++++++++++++++++++
  #37  
قديم 11/02/2009, 09:46 AM
صورة عضوية aflah
aflah aflah غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 12/05/2007
الإقامة: 99070689
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,016
افتراضي

الله يهدي الجميع

اللهم زوج البنات والشباب امييين

وانا اولهم يا رب
__________________
اللهم اغفر لأفلح ما تقدم من ذنبه وما تأخر
اللهم أحسن خاتمته
اللهم اغفر لوالديه وارحمهما
و أدخلهما جناتك برحمتك يا أرحم الراحمين

اللهم آميــن


لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير
  #38  
قديم 11/02/2009, 09:55 AM
صورة عضوية دايم الترحال
دايم الترحال دايم الترحال غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 14/06/2007
الإقامة: عبري ( سان سيرو ونوكامب )
الجنس: ذكر
المشاركات: 5,318
افتراضي

متابع بدون شغف
__________________
ســـــيظل عشـــــــقك عالـــــــــــــمي
قـــــــــلبي إلـــــــــــــيك ِ ســـــــينتمي

ويــــــــوما ســـــــــيخبرك ِ الـــــهوى
أنــــــــي زرعــــــــــــــتك ِ في دمــــي


" صـــلالـــة "


F C برشلونه
  #39  
قديم 11/02/2009, 10:31 AM
صورة عضوية راعي المعاني
راعي المعاني راعي المعاني غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 22/01/2009
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 18
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى راعي المعاني
افتراضي

شوف أخي يمكن يكون صحيح بغيت يكون العنوان ملفت لكن يخـــوف ف نفس الوقت ولن أزايد على التغليقات السابقة. بـس كفانا من نزوات في هالفترة باذات، فهناك أسهم سوق مسقط وانخفاض سعر الأراضي والأزمة المالية العالمية ومعظمها بداءت بأزمات ثقـــة !
أنا مع معظم الردود التي أشارت بأن المهور وفي معظم المناطق في حدها المعقول. وعلينا على نشــر ثقافة عدم المبالغة والأسراف في حفلات الأعراس وما يصاحبها والتي أصبحت تكلف الكثير... أخيراَ لا تتمنى لقريبة لك أن تعنس ولا لغيرك.
  #40  
قديم 11/02/2009, 11:10 AM
صورة عضوية حريتي
حريتي حريتي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 19/03/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,716
افتراضي

حملة عبيطة
  #41  
قديم 11/02/2009, 11:18 AM
صورة عضوية abo saleem
abo saleem abo saleem غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2007
الإقامة: muscat
الجنس: ذكر
المشاركات: 440
افتراضي

يا جماعة الخير ترا الواحد لو فكر في الامر بتروية كان بيتزوج وبيرتاح بس واحد ما عنده القدرة المادية ورايح يتزوج من ناس يعرف مهورهم غالية لييييش يا اخي روح واختار العائلة المناسبة والرجل المناسب اللي ما يرفع المهور مو لازم من منطقتك بنات الناس ووااايد واهلهم يريدوا لهم الستر اعتقد ان المهر مناسب حتى 5000 يعني ما فيه مغالاة المغالاة تبدا من بعد هالرقم بكثير وفي مناطق ترضي البنت انها تسكن في غرفة في بيت الزوج لذا اعتقد ان الرجل الحكيم يشوف امكانياته ما يقدر يستاجر او يسوي بيت يشوف بنت ترضي تجلس مع اهله ولا تقولوا ما بيلثى بيلقى وووايد واحد مقتدر يقدر يدفع مهر عالى ويوفر بيت ويسوي عرس يروح وين ما يبا المواضيع هذي تبالها حكمة يا الاخوان وانا انصح الرجل اللي راتبه 150 بالتروي وذكر الله الى ان يستطيع فتح بيت او الله ييسر له امره انشالله لان بعد حرام بنت الناس تتبهذل معه هو ما قادر يصرف على عمرة بيقدر يصرف على زوجة وعيااال والله يساعد الجميع ويقدر كل واحد يستقر ويكون معه زوجة واولاد لانها نعمة من نعم الله علينا
__________________
ابو سالم
  #42  
قديم 11/02/2009, 11:36 AM
صورة عضوية صقر العز
صقر العز صقر العز غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/11/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 466
Wink

ما عليك منهم اخي تزاوج انا اقولك لا تخليها اتعنس نصيحة لا يصير العكس بعدين
وطبعا انا معك لاكن ضدك
يعني هو صح انة الواحد لازم ينشح عشان يتزوج لاكن عاد ما تعنس لاكن انا بخبرك ويش اتسوي اسمع:
اول شي اشتري سيارة 9000 "" لاكن انتظر وخليها تصدي شوي بعدك سنة او سنتين ""على الاقل اوووو بعدين بيقولولك لازم بعد بيت وحدها يعني على قد حالك بس بيكلفك من 25 الى 40 الف بس وهذا بدون المهر طبعا والمهر بس بيكون من 4 الى 11 الف بس وتكاليف العرس يعني تقريبا 3 او 4الاف يعني المتوسط بيطلع47 الف بس .


لاتصدق تراني امزح بس ما عليك روح واخطب وان شاء الله ما بيتشرطو اهل البنت يعني يمكن يكلفك العرس المتوسط ثمانية الاف يعني بدون ما يشترطوا عليك لا بيت ولا سيارة ________ولا تنسا اعزمنا عاد ولبس خنجر وشل سيف ولا اقولك شل سيفين احسن ""يعني خنجر وسيفين"""
__________________
سبح لربك بالتوحيد
مجتهدآ
فكل من سبح الرحمن قد
سعدا
  #43  
قديم 11/02/2009, 12:08 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الصقر الفضي مشاهدة المشاركات
بالطبع ومليوووووووووووووووووون بالمئه يوجد مغالاه بالمهور

بالفعل فيه تحايل كبيرررر

وتقريبا الجميع يتحايل

لو المهور لا تتعدى 2000 ريال كان الشباب كلهم متزوجين

بس المصيبه الكبرى اذا الشاب يعمل بالقطاع الخاص والراتب 150 او اقل

فهل ننصحه بالزواج؟؟؟؟؟
مشكور على ردك دمت بود
  #44  
قديم 11/02/2009, 12:09 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة the hero مشاهدة المشاركات
يمكن يكون 2000 من غير مصاريف العرس ..
كذا المهر مناسب جدا ...
من غير الذهب و تكاليف العرس بشكل عام تزيد تكلفته عن 5000 ...
احيان تصل الي حد غير معقول !!!
فما العمل ؟
  #45  
قديم 11/02/2009, 12:10 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة legacy-4 مشاهدة المشاركات
كل أب يعرف مصلحة أبنته،بس في المهر لا يحق له شي
مجرد ولي أمر وليس ولي مال..
كلامك عين الصواب لكن أين التطبيق على أرض الواقع ؟
  #46  
قديم 11/02/2009, 12:11 PM
خط صلالة خط صلالة غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/11/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 399
Talking

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Jalan Dar Alghzlan مشاهدة المشاركات
الشاب مستعد يشتري سياره ب7000ومافوق
ولما يجي للزواج للبنت اللي يريد يتزوجها يشوف السياره احسن منها
اووووه حراااام عليكم
ذهبنا بروحه ب3000
ومانقدر نتنازل عن الذهب لانه من الاشياء اللي تطالبنا فيها مجتمعاتنا
السياره واجد مفيده في اعتقادي وبامكانه يبيعها بعد فتره ويحصل ولو نص المبلغ
بس الزوجه اذا طلعت مازينه يروحن 7000ومن وين ياحسره يعوضهن علشان يتزوج مره ثانيه ....
وبخصوص الذهب تشتروه ب3000وبعدين تلبسنه مره وحده وخلاص يخزن في الخزانة
  #47  
قديم 11/02/2009, 12:11 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة bulushi-4ever مشاهدة المشاركات
انا شفت العنوان قلت العمانيين ما عندهم سالفة مرة خلها تصدي تو خلها تعنس والله حالة........قاصر يوم الطالب ما يجيبوا درجات في المدرسة تقول خلها تسكر المدرسة
اللى ما يعرف الصقر يشويه !!!
اخي هذه ظاهرة تثقل كاهل الشباب
وليست مجرد سالفه
دمت بود
  #48  
قديم 11/02/2009, 12:15 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خالد المعمري مشاهدة المشاركات
ضدها تماااااما !!
المهور مناسبه ، بس المشكله فينا احنا مو في البنات و ربما في حالات نادره يكون السبب هو البنت او و لي أمرها
انت خلطت الحابل بالنابل !!!
فلم ندرك أين مواطن العلل
كيف اخي المشكلة فينا ؟
اريد تفهمني هذه النقطة
اذا كان رابت الواحد بحدود 150 -200 ريال
وتكاليف ونفقات باهضة تثقل كاهله عندما يريد تزوج
تعيد كل هذه الامور إليه ؟
ليش هو اللى يفرض المهر ؟
  #49  
قديم 11/02/2009, 12:16 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الصياد مشاهدة المشاركات


سمحلي أقولك إذكرلي من هي هالمناطق؟؟؟
إذا كان هذا عندكم لا تعمم....


الشي الآخر ان غالبا اهم اسباب المهور الغالية هي الأمهات ...... التي لا تقدر المهور بعقل وخصوصا اذا كان المتقدم غريب على العائلة...

بإعتقادي المهر الأنسب بين 3 الى 5 الآف....
هذه احدي التساؤلات التي طرحت في السبلة ذات يوم
((هل هنالك سبب مقنع عن سبب إرتفاع غلاء مهرالبنت المقبلة على الزواج في منطقة الظاهرة إلى 16 ألف ريال عماني وبالمقارنة مهر البنت في المنطقة الداخلية لا يتعدى 6 ألاف ريال فقط .. ؟؟))

وإليك الرابط
http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=36217
  #50  
قديم 11/02/2009, 12:17 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Rahaf مشاهدة المشاركات
هذولا مو أولياء أمور هذيلا تجار يتاجروا ببناتهم

حشى 16 ألف الشاب يقدر يشتري سيارة (8000 ر.ع)+ يدفع مهر(5000 ر.ع) + يأثث شقته (3000 ر.ع). الله يعين البنت اللي أبوها وأمها طماعين أظني ما قايمة تتزوج المسكينة
والله يعين الشباب كمان
  #51  
قديم 11/02/2009, 12:18 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الوادي 3 مشاهدة المشاركات
نعم خليها تعنس

نتمنى لو الحكومة تفتح المجال للزواج من الخارج وبهذا تنحل عقدة الشباب ويستطيع الفقير أن يتزوج .
مشكور اخوي
  #52  
قديم 11/02/2009, 12:21 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الطروادة مشاهدة المشاركات
الهدف من الموضوع جيد بس الفكرة أعتقد انها غير مناسبة لعدة أسباب:
- لا يمكن التأخر عن الزواج لأنه لا خيار آخر للرجل غير الزواج. يعني ما تقول ما اشتري سيارة وخلها تصدي وراح تستخدم التكاسي أو طريقة أخرى في التنقل لانه عندك خيارات أخرى..بس الزواج ما فيه خيارات .. يعني لما تعجز الحرمة أيضا الرجل يشيب..
- للأسف لا يعي الأب أن المرأة الأقل مهر أكثر بركة .. وللأسف الكثير من الشباب ممن دفعوا المهور الطائلة لا بركة في نساءهم ... فتجد المرآه يا مريضة دائما.. يا ما تنجب ...أو انها ما فيها بركة على نفسها ولا على زوجها...
- المفروض المرأة ترضى لزوجها بالتعدد وذلك حفاظا على المجتمع وسلامته..بس الحريم يريدن الزوج حالهن وحدهن....

يجب أن تكون هناك توعيه لأولياء الأمور في تخفيض المهور وتكاليف الزواج..
اخوي رايك واحترمه لكن هناك ظاهرة بدئت بقوة تطغي على الساحة ولا يمكن تجاهلها أو إنكارها ..هي ظاهرة غلاء المهور بشكل مخيف
صدقني يوم ما سيكتوى كل شاب مر من هنا بمكواة غلاء المهور ...لكن بعد فوات الاوان سيدرك حقيقة ما كنت اقصد

دمتم بود
  #53  
قديم 11/02/2009, 12:26 PM
خط صلالة خط صلالة غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/11/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 399
افتراضي

يا شباب بدل الحلول وتخفيض المهور
احسن نسوي حمله على وزاره الداخليه علشان يسمحوا لنا بالزواج من الخارج ....
احسن حل واللي خلق العمانيه خلق مثلها واحسن منها بعد ليش الواحد يذل نفسه ؟؟؟؟
شوفوا دول الخليج من وين يبوا يتزوجوا راحوا وتزوجوا ما عدا احنا شو ذنبنا كل الحياة ضدنا (الشغل ذل وما متوفر -الرواتب وللله الحمد زفته ولا تغطي المصاريف -والمعيشه غاليه -الايجار غالي )شو بقى من البلاوي ما طاحت على راس العماني الفقير (ويا وزاره الداخليه والله يكفي دخيل الله ارحمونا ملينا ) خلونا نوحد المطالب وانشاء الله يوافقوا لنا )حل مناسب للشباب اصحاب الرواتب الضعيفه .....
واللي عنده راتب مناسب للسلفيات العظيمة يتزوج من بنات البلد ...
وعذروني على المداخلة....
  #54  
قديم 11/02/2009, 12:27 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة darkman90 مشاهدة المشاركات
أخوي البنت ما سيارة !
قالوا الجماعة في السيارات ( خلها تصدي موديلها يعدي )

وإنت جاي تطبق السجع على البنات
وتقول ( خليها تعنس)

أتفق معك إن ظاهرة غلاء المهور مشكلة في عامة الوطن
بس يا خي الحريم مالهم ذنب لطمع وجشع آبائهم
وكل واحد له أخوات وأمهات وقريبات
محد يقبل هالمثل ينطبق عليهم
يا رجال اتق الله في أخواتك
وهالأمثال مهي حلوة بحقهم
ولعلمك
تراك إذا قلت عالحريم خلهن يعنسون
إنت تراك تعنس معهم
لانك لو ما تزوجت حرمة عيل تتزوج من ؟!
وكل ما عنست شابة يعنس معها شاب

واسمحلي على هذي المداخلة بس ما اتفق معك عالشعار اللي رافعه في موضوعك

تحياتي لك
اخوك ( علي )
الكل نظر إلي الشعار وتناسي الجوهر

اخي علي اسمحي إن قلت لك أنك غردت خارج السرب

وحلقت بإجنحتك في عالم آخر ..لا ينتمي إلينا

اخي انا بدوري اسألك وهل تراضى أن يبقى قريبك الشاب بدون زواج حتي بلوغ الاربعين اوما دون ذلك ؟
لماذا الكل ينظر الي الموضوع بنظرة عاطفية ؟
نريد نقاش موضوعي يثري الموضوع لنصل الي حلول منطقة لا إلي ردود أتت تقتات من ثديي العاطفة فحسب
اخي هناك امور يجب ان تؤخذ بجديه ولا بد من إزاحة العاطفة في هكذا أمور

دمت اخي وأدام الله لك درب اليقين
  #55  
قديم 11/02/2009, 12:28 PM
The1 The1 غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 20/01/2007
الجنس: ذكر
المشاركات: 7,092
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سما صحار مشاهدة المشاركات
هذه احدي التساؤلات التي طرحت في السبلة ذات يوم
((هل هنالك سبب مقنع عن سبب إرتفاع غلاء مهرالبنت المقبلة على الزواج في منطقة الظاهرة إلى 16 ألف ريال عماني وبالمقارنة مهر البنت في المنطقة الداخلية لا يتعدى 6 ألاف ريال فقط .. ؟؟))

وإليك الرابط
http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=36217
يمكن بنات الظاهرة أجمل من بنات الداخلية ؟؟

يمكن الطلب على بنات الظاهرة أكبر من الطلب على بنات الداخلية ؟

السوق عرض وطلب أخي والأسعار تعكس هذه القاعدة
__________________
---------------------------------------------------------------------------------
*الكلام المكتوب أعلاه لا يخول بتفسيره غير كاتبه فقط*
---------------------------------------------------------------------------------
  #56  
قديم 11/02/2009, 12:29 PM
صورة عضوية رفيق الفقراء
رفيق الفقراء رفيق الفقراء غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 20/01/2009
الإقامة: muscat
الجنس: ذكر
المشاركات: 94
Thumbs up

موضوع قيم.. قمت بالتصويت.ضد غلاء المهور بالتاكيد..
  #57  
قديم 11/02/2009, 12:32 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة طماع مشاهدة المشاركات
الغلاء اصبح قليل في المهور ومايزيد عن الــ5000 زي زمان بالــ10000 وفوق
في ناس كثير اعرفهم يقولولك من تخط عندهم كمل زوجتك بس يعني تحمل تكاليف الزواج بتبعاتها من حفل وغيره
ولاتريد بعد حد يدفع عنك تكاليف العرس

والحين في اعراس جماعيه تدفع فيها مبلغ بسيط

وبالنسبه لجهاز البنت هذا شئ مطلوب والحين البنات ماتغالي لابالذهب ولا باللبس يادوب كم خاتم على طقم ودبله
واعتقد الذهب يادوب يكلفك 1500 او اكثر بالقليل ..

وفي اقل في ناس تاخذ 2000 وفي 3000 و مايتعدوا الــ4000 او 5000 بالكثير

واعتقد اللي يكلفه عرسه مبلغ 5000 الاف او سته هذا مناسب
للي يبي يعمل حفل وغيره

وفي ناس تعمل حفل سكاتي يعني يعزم الاقارب الخاصين بس وبعض الاقارب
وعرسه مايكلفه ال3

واذا قادر تزوج واذا ماقادر نام

وبعدين اللي راتبه 150 كيف اصلا بيقدر يفتح بيت ويقوم اسره في ظل الضروف المعيشيه الصعبه
بيعيش في فقر طول حياته وبيشقي زوجته واولاده
اذا ماكانت الحرمه عالاقل تشتغل

اخي اذا كان راتبك 150 ريال
يعني في السنه = 1800 ريال
خلال اربع سنوات = 7200 ريال
ما تكفي قيمة المهر؟
هذا اذا افترضنا صيامك لمدة اربع سنوات
عاد الصيام يحاتج له أكل
حللها وستجد ان كلامي منطقي
  #58  
قديم 11/02/2009, 12:35 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الأسطــــــــــورة مشاهدة المشاركات
متابع....
المتابعة تنم عن وعي
  #59  
قديم 11/02/2009, 12:36 PM
صورة عضوية رجل من زمن المستحيل
رجل من زمن المستحيل رجل من زمن المستحيل غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 12/01/2008
الإقامة: سداب
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,159
افتراضي

فكرة الحملة مقبولة ..
ولكن تطبيقها جداً مستحيل ،،،
وهنا لابد في الاولى والأخير من تثيقف ولي الأمر ،،،
فهو من يملك القرار لا غيره ...

همسة لصاحب الموضوع :

" الفكرة جميلة و لكن عنوان الموضوع يحتاج إلى تغيير ،،
فليس هناك ثمة مقارنة بين السيارات والفتيات "

وجهة نظر ،،،
__________________
إذا أردت أن تعيش سعيداً .. إنزع الحقد من قلبك ..وأي شئ يزعجنا في الآخرين يمكن أن يقودنا لفهم أنفسنا
علمتني الحياة .. أن ابتسم في الوقت الذي ينتظرني فيه الآخرون أن ابكي
يارحيم يارحمن أرحم وأغفر لأبي وأختي واجعل قبورهم رياض من رياض الجنة
  #60  
قديم 11/02/2009, 12:36 PM
صورة عضوية INTELLACTUAL
INTELLACTUAL INTELLACTUAL غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 05/09/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 15
افتراضي هذه مشكلة كبيرة يتحملها المجتمع .

شكراً اخي العزيز على طرح هكذا موضوع ولكن ييجب ان نراعي هناك جوانب في هذا السياق وعدة محاور لهذا النقاش .

يمكن لو كان قيمة المهر 2000 ريال ما راح تكون هناك مسؤولية للزواج اي تحدث فكرة ان الزواج بقيمة 2000 ريال ويالله عادي بطلق وبتزوج . ويمكن يكون العكس لكن الله يكون في عون البنت لانه الرجل بأمكانه ان يجد الحل ولكن البنت ما ستفعل .فهي بين فكي العنوسة التي لا تحرم وضياع للمستقبل او بين ارضاء اهلها وتكون هي ضحية الاهل فهنا يجب تدخل المجتمع من كبار السن والوقوف معهم باساليب المفاهمة وغيرها .

اضف الى ذلك من الذكور هل سترضى لو تقدم احد ليتزوج من اختك او من تكون انت ولي امرها بقبول مبلغ 2000 ريال .

وانا هنا لا احمل الرجال المسئولية ولا احمل ايضاً النساء المسؤولية ولكن يجب تكاتف الجميع ونشر ومخاطبة المجتمع باسلوب ثقافي مغاير متقدم اعلامياً واجتماعياً حتى نستطيع ان نضع الحل المناسب لذلك .

هناك خبرات سابقة في مجتمعات مجاورة لا يمنع الاستفادة منها كما استطاع مجتمعنا التغلب على مشكلة تكاليف العرس بطريقة العرس الجماع فهو قادر على التغلب على مثل هذه المشكلات .

وشكراً واسمحولي على الاطالة وبطبيعة الحال هذه وجهة نظر فقط تخصني انا .....
__________________
ابحري في الكون مثل النجم تاه وغامري غواص في قاع الجمود اسكني في الغيم كالنجم العهيد واحفري في الصخر عنوانً ملاك اصرخي في الصمت يسمعك السكون واحلبي العصفور من ريق الورود ها انا انسان يشقيني الخيال من محال الصعب يرويني ضماك
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 12:44 PM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها