سبلة عمان
سبلة عُمان أرشيف سبلة العرب وصلات البحث

العودة   سبلة عمان » السبلة العامة

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 03/10/2010, 10:43 PM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي """"الثقافة بين التخصص والهواية""""

[COLOR="Green"]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساء عذب معطر بأجمل الرياحين وعبق الزهور،،


أحببت أن أتطرق اليوم للحديث عن الثقافة بشكل عام والقراءة بشكل خاص بين التخصص والهواية حيث أن كثير منا يعمل بمبدأ التخصيص في الثقافة فيكتفي بالقراءة في مجالات تخصصه والبعض الآخر يميل للقراءة في مجال هواياته فقط بغض النظر عن الثقافة في مجال تخصصه وعمله،،،
نلاحظ كأبسط مثال العلماء المسلمين في السابق أمثال الرازي والبيروني وبن سيناء وغيرهم تجدهم قد أبحروا وأبدعوا في جميع مجالات العلم كالفلك والطب والكيمياء والأدب وعلوم الدين واللغة وتجد العالم يقرأ و يبحر في شتى مجالات العلوم بغض النظر عن حكر الثقافة والقراءة في مجال واحد ،،،
ومن هنا أحببت أن آخذ آرائكم البناءة والهادفه حول تمركز أو شمولية الثقافة،،،

مساحة للنقاش

1- هل أنت ضمن من يسير في مبدأ خصخصة الثقافة والقراءة أم إتباع الهواية والميول؟؟

2-ما السبب في رأيك لعزوف الكثير من الناس عن القراءة في شتى المجالات و تمركزهم حول موضوع معين كالتخصص مثلا؟؟؟

إنتهى مع تمنياتي برؤية أروع الردود،،،،،
[/COLOR]

آخر تحرير بواسطة فداء بلدي : 04/10/2010 الساعة 08:52 AM
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 03/10/2010, 10:50 PM
صورة عضوية الشروق الاسود
الشروق الاسود الشروق الاسود غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 11/03/2009
الإقامة: وادي الظلام- جروب الرعب
الجنس: ذكر
المشاركات: 8,566
افتراضي

بارك الله فيك موضوع جميل


انا من راي الشمولية تكون افضل واسهل واسرع للمثقف في تطوير نفسه

اما عن تمركز الناس في علم معين يأتي لدوافع اغلبها مهنية
__________________
لا توقيع في الوقت الحالي

لا حول ولا قوة إلا بالله

ادعو لاخوانكم في مصر الله يحفظهم من كل سوء و من شر الفتن ومن شتات الأمر
  #3  
قديم 03/10/2010, 10:51 PM
صورة عضوية معنا الله
معنا الله معنا الله غير متصل حالياً
مميز السبلة العامة
 
تاريخ الانضمام: 05/07/2008
الإقامة: قريــــــــات
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,070
افتراضي

السلام عليكم.
موضوع هادف اختي جزاك الله خيرا.

في الفترة الحالية ما نريده هو القراءة ، سواء كانت بشكل تخصصي ام بشكل عام ،
لاننا اصبحنا لا نقراء كثيرا ، حتى في مجال تخصصنا او حتى في اي مجالات اخرى ،
المهم ان نقراء سواء في تخصصنا او في معارف اخرى ، قالقراء مفيدة في كل المجالات.
__________________
<> الْلَّه مَعَنَـــــــا <>

دَائِمَــــا
  #4  
قديم 03/10/2010, 11:03 PM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الشروق الاسود مشاهدة المشاركات
بارك الله فيك موضوع جميل


انا من راي الشمولية تكون افضل واسهل واسرع للمثقف في تطوير نفسه

اما عن تمركز الناس في علم معين يأتي لدوافع اغلبها مهنية

أشكرك أخي الشروق الأسود ع المرور ولكن ما هي أسباب عزوف الشباب عن الشمولية في الثقافة رغم أنها أسهل وأسرع للمثقف في تطوير نفسه؟؟ ومن أي الأصناف أنت هل من يتبع الشمولية أم التمركز؟؟؟

شاكرة مجددا مرورك ،،،،،

آخر تحرير بواسطة فداء بلدي : 04/10/2010 الساعة 06:17 PM
  #5  
قديم 03/10/2010, 11:33 PM
صورة عضوية الشروق الاسود
الشروق الاسود الشروق الاسود غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 11/03/2009
الإقامة: وادي الظلام- جروب الرعب
الجنس: ذكر
المشاركات: 8,566
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة فداء بلدي مشاهدة المشاركات

أشكرك أخي الشروق الأسود ع المرور ولكن ما هي أسباب عزوف الشباب عن الشمولية في الثقافة رغم أنها أسهل وأسرع للمثقف في تطوير نفسه؟؟ ومن أي الأصناف أنت هل من يتبع الشمولية أم التمركز؟؟؟

شاكرة مجددا مرورك العطر،،،،،
اولا الكثير من الاسباب منها :

عند تخصص اي شخص في اي مادة او علم معين مثل الطب او الهندسة يكون من الصعب عليه ان يتخصص في مادة اخرى مثل علم الجيولوجيا او اي علم اخر وبكذا يكون التوجه مهني يعني يدرس هذه المادة لمهنة معينة لعلم واحد .


الشمولية تكسب الانسان الكثير من المعلومات تنمي الفكر وتساهم في بناء شخصية مفكرة وحتما تساعد في خلق افكار مستقبلية

والحمد لله انا اتبع الشمولية اقراء في كل شيء ولا اركز على مادة معينة
__________________
لا توقيع في الوقت الحالي

لا حول ولا قوة إلا بالله

ادعو لاخوانكم في مصر الله يحفظهم من كل سوء و من شر الفتن ومن شتات الأمر
  #6  
قديم 03/10/2010, 11:46 PM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة < الله معنا > مشاهدة المشاركات
السلام عليكم.
موضوع هادف اختي جزاك الله خيرا.

في الفترة الحالية ما نريده هو القراءة ، سواء كانت بشكل تخصصي ام بشكل عام ،
لاننا اصبحنا لا نقراء كثيرا ، حتى في مجال تخصصنا او حتى في اي مجالات اخرى ،
المهم ان نقراء سواء في تخصصنا او في معارف اخرى ، قالقراء مفيدة في كل المجالات.

إذن في رأيك أخي الكريم أن نهتم بالقراءة وننقذ هذه الهواية الجميلة،،،
ثم بعد ذلك نقرر هل نقرأ في مجال تخصصنا أم نبحر في شتى المجالات،،،،
بارك الله فيك وأشكرك ع مرورك ،،،،
دمت في تميز دائم،،،،،

آخر تحرير بواسطة فداء بلدي : 04/10/2010 الساعة 06:17 PM
  #7  
قديم 04/10/2010, 07:28 AM
صورة عضوية معنا الله
معنا الله معنا الله غير متصل حالياً
مميز السبلة العامة
 
تاريخ الانضمام: 05/07/2008
الإقامة: قريــــــــات
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,070
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة فداء بلدي مشاهدة المشاركات
إذن في رأيك أخي الكريم أن نهتم بالقراءة وننقذ هذه الهواية الجميلة،،،
ثم بعد ذلك نقرر هل نقرأ في مجال تخصصنا أم نبحر في شتى المجالات،،،،
بارك الله فيك وأشكرك ع مرورك العطر،،،،
دمت في تميز دائم،،،،،

نعم ، المهم ان نقراء ، ان نبدا بالقراءة ، في تخصصنا او في اي مجال اخر ،
لاننا اصلا نفتد القراءة كثير ، فلم يعد احد يقراء ولا يهتم بها.
__________________
<> الْلَّه مَعَنَـــــــا <>

دَائِمَــــا
  #8  
قديم 04/10/2010, 09:01 AM
صورة عضوية دمعة حزن8888
دمعة حزن8888 دمعة حزن8888 غير متصل حالياً
مشرف السبلة العامة
 
تاريخ الانضمام: 04/06/2008
الإقامة: !! مكــان لا ضــــــوء فيــــه !!
الجنس: ذكر
المشاركات: 16,099
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكراً أختي الكريمة على هذا الطرح والذي يتمركز حول الخصخصة في مجال الثقافة والإطلاع ..

من وجهة نظرى الشخصية أن كان الشخص في الدراسة الجامعية فعلية التخصيص الفعلي
للمواد التى يدرسها وليس لمواد أخرى حتى يكتسب تلك المادة لتكون تخصص فعلي له أثناء التخرج
ثم بعد ذلك يمكنه الأتجاه للعلوم الآخرى ..

إيها الأحبة دعونا نستفيد من خبراتكم ومعارفكم الثقافية حول هذا الأمر
يثبت لمزيد من الحوار والنقاش فيما بينكم

تقديري
__________________
ما الحيــاة إلإ لحظــات نعيشهــا

دعنــي أقـاوم شـوقـي إليـك ،، وأهـرب منـك ولـو فــي الخيــال
لأنــي أحبـك وهمــاً طويــــلاً ،، وحلمـاً بعينــي بعيــد المنــــال
دعنـي اراك كمـا شئـت يومـاً ،، وإن كنـت طيفـاً سـريـع الـزوال
فمـا زلـت كــ الحلـم يبـدو قريبـاً ،، وتطويـه منـي دروب المحـال
عندما يكون لون خطي أسود لا تسألوني لماذا لأن دخولي من عبر الهاتف
  #9  
قديم 04/10/2010, 09:05 AM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة < الله معنا > مشاهدة المشاركات

نعم ، المهم ان نقراء ، ان نبدا بالقراءة ، في تخصصنا او في اي مجال اخر ،
لاننا اصلا نفتد القراءة كثير ، فلم يعد احد يقراء ولا يهتم بها.

أشكرك مجددا أخي الكريم ع مرورك ،،،،
بارك الله فيك،،،،

آخر تحرير بواسطة فداء بلدي : 04/10/2010 الساعة 06:18 PM
  #10  
قديم 04/10/2010, 09:08 AM
صورة عضوية ولدالاسياد11
ولدالاسياد11 ولدالاسياد11 غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 29/09/2007
الإقامة: **((العين))** ((دار الزين))**
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,518
افتراضي

القديم غير والحاضر غير .......

اليوم صار التخصص في كل شي في الطب في الهندسة ولما تروح تسجل مكان يقولوا وش تخصصك وما يقولوا عندك دراية عن كذا وكذا .

صار التخصص سمت هذا الزمان.

أما رأي مب مشكلة الواحد يتخصص بس من باب المعرفه وعنده وقت لمتابعة ما يدور من حولة من علوم فلا بأس.
__________________
في الحب تنسى المرأة كرامتها ...في الخيانة تنسى حبها
في الحب خطابات نبعث بها ..واخرى نمزقها ...واجمل الخطابات هي التي لا نكتبها
في الحب كما في السجن ...كل الناس يكرهون الحق والعدالة
كائن واحد مخلص بالغريزة ...هو الكلب
في المناقشة من يشتم اولا هو اضعف المتناقشين حجة
في الشمس بقع سوداء ..انها ظلالنا ..


على كثر الهموم اللي في قلبي ما شكيت الحال ** وعلى كثر الجروح اللي تمادت اكتم العبره
رضيت ابقى تحت مر الزمان اللي غدى هماً** مدام الله كفى العبدٍ تصبر واحتسب أجره

سكوتي لايعني)جهلي(بما يدور حولي ,, ولكن ماحولي لايستحق )الكلام (
  #11  
قديم 04/10/2010, 09:09 AM
صورة عضوية المرشد الأعلى
المرشد الأعلى المرشد الأعلى غير متصل حالياً
عضو فوق العادة
 
تاريخ الانضمام: 13/06/2007
الجنس: ذكر
المشاركات: 13,264
افتراضي

موضوع جميل وعندي بعض الأسألة

لماذا نقرأ ؟ وكيف نقرأ ؟ وماذا نقرأ؟
اسألة مهمة جدا

التخصص مطلوب جدا ولتكن 75% من قراءتنا في مجال التخصص
و 25% في العلوم الأخرى كالدين والفكر وغيرها

كيف نقرأ؟ يفضل تلخيص ما نقرأ ليثبت في الذهن

هل نقرأ للمتعة أم للإستفادة؟؟

ما المقصود بالثقافة التي تقابلها بالإنجليزية كلمة culture?
الثقافة كلمة حديثة لم تكن معروفة في الأدب العربي القديم؟

ما معنى الثقافة؟ ومن هو المثقف؟
__________________
الحمدُ لله
  #12  
قديم 04/10/2010, 09:12 AM
صورة عضوية العيون
العيون العيون غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 09/05/2007
الجنس: أنثى
المشاركات: 3,297
افتراضي

1- هل أنت ضمن من يسير في مبدأ خصخصة الثقافة والقراءة أم إتباع الهواية والميول؟؟

اتبع الهواية والميول ف شتى المجالات اذا عندي وقت


2-ما السبب في رأيك لعزوف الكثير من الناس عن القراءة في شتى المجالات و تمركزهم حول موضوع معين كالتخصص مثلا؟؟؟



أعتقد ضيق الوقت عندهم ..
__________________
...

(( اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا ))
  #13  
قديم 04/10/2010, 09:41 AM
صورة عضوية عيون الشوق
عيون الشوق عيون الشوق غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 25/08/2007
الجنس: أنثى
المشاركات: 1,717
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة فداء بلدي مشاهدة المشاركات
[COLOR="Green"]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساء عذب معطر بأجمل الرياحين وعبق الزهور،،


أحببت أن أتطرق اليوم للحديث عن الثقافة بشكل عام والقراءة بشكل خاص بين التخصص والهواية حيث أن كثير منا يعمل بمبدأ التخصيص في الثقافة فيكتفي بالقراءة في مجالات تخصصه والبعض الآخر يميل للقراءة في مجال هواياته فقط بغض النظر عن الثقافة في مجال تخصصه وعمله،،،
نلاحظ كأبسط مثال العلماء المسلمين في السابق أمثال الرازي والبيروني وبن سيناء وغيرهم تجدهم قد أبحروا وأبدعوا في جميع مجالات العلم كالفلك والطب والكيمياء والأدب وعلوم الدين واللغة وتجد العالم يقرأ و يبحر في شتى مجالات العلوم بغض النظر عن حكر الثقافة والقراءة في مجال واحد ،،،
ومن هنا أحببت أن آخذ آرائكم البناءة والهادفه حول تمركز أو شمولية الثقافة،،،

مساحة للنقاش

1- هل أنت ضمن من يسير في مبدأ خصخصة الثقافة والقراءة أم إتباع الهواية والميول؟؟

2-ما السبب في رأيك لعزوف الكثير من الناس عن القراءة في شتى المجالات و تمركزهم حول موضوع معين كالتخصص مثلا؟؟؟

إنتهى مع تمنياتي برؤية أروع الردود،،،،،
[/COLOR]
من وجهة نظري اربط الاثنين معا في خط سير حياتي اليومية (الثقافة والقراءة مع الحفاظ على هواياتي).
وفي كلا الحالتين اركز على القراءة ثم القراءة وفي شتى المجالات طبعاً_ فهي مصدر أساسي للافكار والتعابير اليومية التي نعيشها


ومثل مايقال: العلم صيد والكتابة قيد
__________________
اللهُ يُحدِثُ بعدَ العُسرِ ميسَرةَ .. لا تَجَـزَعَـنَ فـإنَ الصانِــعَ اللهُ
و اللهِ مالَـكَ غَيرُ اللهِ مِن أَحَـدٍ .. فَحَسبُكَ اللهُ في كلٍ لَكَ اللهُ
  #14  
قديم 04/10/2010, 09:50 AM
صورة عضوية Mr.freedom
Mr.freedom Mr.freedom غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 09/08/2009
الإقامة: في الكلية على الزاوية
الجنس: ذكر
المشاركات: 965
افتراضي

بصراحة أنا ما أقرأ كثيير ...
__________________

أطلق لها السيف لا خوف ولا وجل
اطلق لها السيف وليشهد لها زحل
اطلق لها السيف قد جاش العدو لها
فليس يثنيه الا العاقل البطل
اسرج لها الخيل ولتطلق اعنتها
كما تشاء ففي اعرافها الامل
دع الصواعق تدوي في الدجى حمما
حتى يبان الهدى والظلم ينخذل
Mr:freedom
  #15  
قديم 04/10/2010, 10:18 AM
صورة عضوية من اولاد شمس
من اولاد شمس من اولاد شمس غير متصل حالياً
مميز سبلة السفر والسياحة
 
تاريخ الانضمام: 21/07/2009
الإقامة: شمس الضحي
الجنس: ذكر
المشاركات: 7,264
افتراضي

اهلا وسهلا
اختي فداء بلدي شو هذا الابداع
هذي الحقيقة ماشاءالله عليك موضوع مهم
وجميل في نفس الوقت وهذا لا جديد علي مميزة مثلك اختي
وحقائق رائعة في حقل الثقافات والتخصخصة في المجلات العملية
نعم من هم بكثرة من يهتمون في الخصخصة في العمل ويهملون هواياتهم
التي يه من هم سوف يبرزون بها عن طريق الفطرة من ابداع او افكار تستنفع بها
وكم من الافكار والاقتراحات اليت تنبثق في اي مجال تخرج من الهواء فيها وليست من هم متخصخصون في العمل بها والعكس صحيح فلا بد علي الانسان التفرع في الثقافة ولا يحدد لعقليته الشي الوحيد الذي يتجة له فقط وانماء عقل الانسان خلق لتنوع الفكر والتنوير المستديم



اقتباس:
1- هل أنت ضمن من يسير في مبدأ خصخصة الثقافة والقراءة أم إتباع الهواية والميول؟؟

اقتباس:

انا
شخصية ولله الحمد
من هم لا يحددون اي حاجة لتحصيصها
متنوع الثقافات ولله الحمد والدليل لهذا عدم مقدرتي
في تجميع اي شي فتلاقيني مختبص ما افهم شي ما محدد لنفسي
شي معين اختص فية كل يوم في تخصص اقراء
عنة عاق بعمري في كل صوب والدليل
كثرة تواجدي في السبلة العامة
التي لاتختص بشي معين
مثل الطب او
السياسة او
الفنون ا
لتشكيلية

ومرات عدة في اتباع الهواية وهية السياحة


اقتباس:

2-ما السبب في رأيك لعزوف الكثير من الناس عن القراءة في شتى المجالات و تمركزهم حول موضوع معين كالتخصص مثلا؟؟؟


العزوف
ياتي تباعا وهوة عدم وجود
المكأفات او التحفيز لاجل الذهاب في هذا الطريق
فتلاقي يقول وانا مالي في هذي الامور في شو بتنفعني
وهذا ترجع بعد الي بداية التربية هل ترباء الشخص
علي حب الاطلاع ام التخصص في علم معين
والتطرق به فقط لا غير وهنا مرات
تلاقي اخوان بنفس البيت
واحد مخصص
ثقافتة
وواحد عامها علي كل شي مثل
الطب والسياسة والثقافات الاخراء اما في الازمنة
الغابرة التي مرت فمنها لعلم الانسان والتربية عليها بان
لهم رسالة للعالم وعليهم دراستها والتثقف في شتي
الامور لكي يصل الي اكثر من علم لتنوير
العلم بها
والان وقت النوم والراحة
فلا تم تجديد العلم ولا الثقافة التي مرت علي اجدادنا العرب




اعذريني علي الاطاله اختي فداء

فلا تلوميني فلومي موضوعك الشيق والجميل

بارك الله فيك تقبلي مروري الصغيرون
لك خالص التحايا
__________________
قريباً التقرير السنوي لجروب (( ماشي علي طول ))
الذي تجاوزت أفعاله إل 12 عمل خلال عام 2010 م
تجاوزت حدود المنحدرات في أعلا قمم الجبال
ومهابط الأودية العاتية
صال وجال مابين
شرق وغرب عمان
هنيئاً لهم هذي الانجازات
  #16  
قديم 04/10/2010, 10:41 AM
صورة عضوية MADRIDI 1989
MADRIDI 1989 MADRIDI 1989 غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 10/04/2010
الإقامة: alone without any body ^_^
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,203
افتراضي

أنا أقرأ لإشباع عقلي وفكري من كل شي...
أحب القراءة في كافة المجالات...
وأحب الإطلاع على كل الحقائق...
شكرا على الموضوع الجميل...
__________________
تنين عمان قح واجد واجد...
لا للتنغنيغـــه...لا للبياخــه...لا للبطرة...صلبوا عماركم شويه...
للبنات : كيف حالِك..؟؟ خطأ...كيف حالش...؟؟ صح
البنات بو يسوين قمبوعـــه ف راسهن شوفن في المنظرة تراه أشكالكن زفته والله العظيم...
البنات الدلوعات جلسن ف بيوتكن مع ماما وبابا عن يجيكن الـ "وح وح"...
بابـــي الخاص مغلق...ما أراسل صغيرين ونغنوغين...
  #17  
قديم 04/10/2010, 10:54 AM
صورة عضوية عفاد
عفاد عفاد غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 18/09/2010
الإقامة: قلب من أحب
الجنس: ذكر
المشاركات: 13
افتراضي

اشكر الاخت فداء بلدي على الطرح الجميل والموضوع الاجمل
انا شخصيا مع شمولية الثقافة ولكن بصراحه عندي مشكلة الا
وهي الحفظ يعني << كنك تغبر سمه >>
__________________
مثل المطر يا صافي الروح ذكراك...
تغسل هموم النفس وتروي ظماها.
  #18  
قديم 04/10/2010, 11:13 AM
صورة عضوية الجوهرة المفقودة
الجوهرة المفقودة الجوهرة المفقودة غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 04/11/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: أنثى
المشاركات: 1,820
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة فداء بلدي مشاهدة المشاركات
[COLOR="Green"]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساء عذب معطر بأجمل الرياحين وعبق الزهور،،


أحببت أن أتطرق اليوم للحديث عن الثقافة بشكل عام والقراءة بشكل خاص بين التخصص والهواية حيث أن كثير منا يعمل بمبدأ التخصيص في الثقافة فيكتفي بالقراءة في مجالات تخصصه والبعض الآخر يميل للقراءة في مجال هواياته فقط بغض النظر عن الثقافة في مجال تخصصه وعمله،،،
نلاحظ كأبسط مثال العلماء المسلمين في السابق أمثال الرازي والبيروني وبن سيناء وغيرهم تجدهم قد أبحروا وأبدعوا في جميع مجالات العلم كالفلك والطب والكيمياء والأدب وعلوم الدين واللغة وتجد العالم يقرأ و يبحر في شتى مجالات العلوم بغض النظر عن حكر الثقافة والقراءة في مجال واحد ،،،
ومن هنا أحببت أن آخذ آرائكم البناءة والهادفه حول تمركز أو شمولية الثقافة،،،

مساحة للنقاش

1- هل أنت ضمن من يسير في مبدأ خصخصة الثقافة والقراءة أم إتباع الهواية والميول؟؟

2-ما السبب في رأيك لعزوف الكثير من الناس عن القراءة في شتى المجالات و تمركزهم حول موضوع معين كالتخصص مثلا؟؟؟

إنتهى مع تمنياتي برؤية أروع الردود،،،،،
[/COLOR]
ج1/ انا من ضمن من يسير على مبدأ التنوع في الثقافة وليس الخصصه في مجال معين لاني أحب التنويع في ثقافتي ولا احب الروتين والقراءه في شيء معين .

ج2/ قد يكون بسبب العمل او الدراسه التي تجبرهم على خصخصة الثقافة في مجال معين وقد تكون هوايه وحب التثقف في مجال معين فقط دون التنويع في الثقافة
__________________
إذا لم يعجبكم أي رد أو موضوع من مواضيعنا فما عليكم سوى كتابة
( م . س )

جميع الحقوق محفوظه للجوهرة المفقودة


هلم معنا الى حملة فجر لجمع الملابس المستعملها وإيصالها الى مستحقيها

http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=630460[/QUOTE]
  #19  
قديم 04/10/2010, 11:39 AM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة دمعة حزن8888 مشاهدة المشاركات
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكراً أختي الكريمة على هذا الطرح والذي يتمركز حول الخصخصة في مجال الثقافة والإطلاع ..

من وجهة نظرى الشخصية أن كان الشخص في الدراسة الجامعية فعلية التخصيص الفعلي
للمواد التى يدرسها وليس لمواد أخرى حتى يكتسب تلك المادة لتكون تخصص فعلي له أثناء التخرج
ثم بعد ذلك يمكنه الأتجاه للعلوم الآخرى ..

إيها الأحبة دعونا نستفيد من خبراتكم ومعارفكم الثقافية حول هذا الأمر
يثبت لمزيد من الحوار والنقاش فيما بينكم

تقديري
مشرفنا المميز دمعه حزن8888 في موضوعي،،،،،،
لك جزيل الشكر والإمتنان لتثبيت الموضوع ،،،
وبالفعل لابد من التركيز مبدئيا في وقت الدراسه ع مادة التخصص ومنها إلى شتى العلوم الأخرى،،،،
أشكرك مجددا مشرفنا ،،،،
  #20  
قديم 04/10/2010, 11:43 AM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ولدالاسياد11 مشاهدة المشاركات
القديم غير والحاضر غير .......

اليوم صار التخصص في كل شي في الطب في الهندسة ولما تروح تسجل مكان يقولوا وش تخصصك وما يقولوا عندك دراية عن كذا وكذا .

صار التخصص سمت هذا الزمان.

أما رأي مب مشكلة الواحد يتخصص بس من باب المعرفه وعنده وقت لمتابعة ما يدور من حولة من علوم فلا بأس.
ولد الأسياد نورت موضوعي
في رأيك أن السبب لعزوف الشباب عن القراءة والإطلاع في شتى المجالات هو طبيعة الوظائف في الوقت الحالي التي تلزم المتقدم للعمل أن يكون ملما بمجال تخصصه فقط؟؟
إذن هنا لابد من تغيير سياسة الجهات الحكومية والخاصة للمعايير المتقدمين لشغل وظيفة معينة،،،،
فمثلا المتقدم لدراسة الطب لابد أن يكون ملما بعلم النفس مثلا حتى يساعده في وظيفة الطب التي تحتاج معرفة سيكولوجية المريض،،،،،
أشكرك مجددا أخي الكريم،،،
  #21  
قديم 04/10/2010, 11:47 AM
صورة عضوية bsateen
bsateen bsateen غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 14/12/2009
الإقامة: Barka city
الجنس: ذكر
المشاركات: 6,923
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى bsateen
افتراضي

وعليكم السلام،،

متابع فقط

شكرآ
__________________
أضحى التنائي بديلا من تدانينا ......::::::...... وناب عن طيب لقيانا تجافينا
ألا وقد حان صبح البين صبحنا ........::::::...... حين فقام بنا للحين ناعينا
من مبلغ المبلسينا بانتزاحهم .........::::::....... حزنا مع الدهر لا يبلى ويبلينا
أن الزمان الذي ما زال يضحكنا
........:::::::....... أنسا بقربهم قد عاد يبكينا
غيظ العدا من تساقينا الهوى فدعوا .......::::::.... بأن نغص فقال الدهر : آمينا


مخالفات 5 أحمر و 5 أصفر
  #22  
قديم 04/10/2010, 12:44 PM
صورة عضوية كونت
كونت كونت غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/09/2010
الإقامة: عـاصـمة عـمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 683
افتراضي

موضوع فانتاستك شكرا.....1
__________________

LIFE'S SHORT. If you don't look around once in
a while you might miss it

http://up40.s-oman.net/samp37cf2b.jpg
  #23  
قديم 04/10/2010, 01:06 PM
تفاحة تفاحة غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/03/2009
الإقامة: فوق السحاب
الجنس: أنثى
المشاركات: 347
افتراضي

عندي سؤال
هل القضية القراءة ام التعلم – طلب العلم-
واذا ما واضح سؤالي
شرح القصد من الفرق بين الاثنين هو ان القراءة انك تروح مثلا مكتبة عامة وتستعير كتاب في الفيزياء وتقراه لين تفهم حتى لو ماتخصصك او تشتري كتاب في الطب عشان تتثقف

والشي الثاني انك تقدم دراسة في احدى المؤسسات التعليمية وتاخذ مقعدك دراسي وتدرس وتتعلم تحت يد خبير يفهمك ويشرحلك كل نقطة ..الخ (وهذا الشي مستحيل وما موجود في زماننا) طلب العلم في هذه الاماكن للخرجيين من الثانوية ولازم يتخصصوا في مجال واحد
شكرا لطارحة الموضوع
  #24  
قديم 04/10/2010, 01:09 PM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المرشد الأعلى مشاهدة المشاركات
موضوع جميل وعندي بعض الأسألة

لماذا نقرأ ؟ وكيف نقرأ ؟ وماذا نقرأ؟
اسألة مهمة جدا

التخصص مطلوب جدا ولتكن 75% من قراءتنا في مجال التخصص
و 25% في العلوم الأخرى كالدين والفكر وغيرها

كيف نقرأ؟ يفضل تلخيص ما نقرأ ليثبت في الذهن

هل نقرأ للمتعة أم للإستفادة؟؟

ما المقصود بالثقافة التي تقابلها بالإنجليزية كلمة culture?
الثقافة كلمة حديثة لم تكن معروفة في الأدب العربي القديم؟

ما معنى الثقافة؟ ومن هو المثقف؟
أسئلة مهمة جدا أخي المرشد الأعلى،،،،
وفي رأيك لابد من الإهتمام بالقراءة والإطلاع في مجال التخصص أكثر من المجالات الأخرى للإستفادة في المجال الوظيفي،،،،،
وبالنسبة لسؤالك عن الثقافة في رأي بأنها الإطلاع ع المجالات المختلفة والإلمام بها والمثقف هو الإنسان المطلع على جوانب مختلفة من الحياة بعيدة عن مجال تخصصه،،،،،
وأشكرك جزيل الشكر على مرورك العطر،،،،،،
  #25  
قديم 04/10/2010, 01:16 PM
صورة عضوية هوينة
هوينة هوينة غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/09/2010
الإقامة: نكد في مسكد
الجنس: أنثى
المشاركات: 176
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة فداء بلدي مشاهدة المشاركات
[COLOR="Green"]

[U]

مساحة للنقاش

1- هل أنت ضمن من يسير في مبدأ خصخصة الثقافة والقراءة أم إتباع الهواية والميول؟؟

2-ما السبب في رأيك لعزوف الكثير من الناس عن القراءة في شتى المجالات و تمركزهم حول موضوع معين كالتخصص مثلا؟؟؟

[/COLOR]
1- هل أنت ضمن من يسير في مبدأ خصخصة الثقافة والقراءة أم إتباع الهواية والميول؟؟
أحب القراءة في أكثر من مجال مثل النطاق الديني والسياسي و الإجتماعي والطبي والفلكي والأدبي ومختلف العلوم و لكن نادرا ما أقرأفي مجال تخصصي أعتقد اني لازم أعدل نفسي من هذي الناحية

2-ما السبب في رأيك لعزوف الكثير من الناس عن القراءة في شتى المجالات و تمركزهم حول موضوع معين كالتخصص مثلا؟؟؟

ربما يرون أن الأنفع أن يستغلوا فرص القراءة في مجال تخصصهم ليتعمقوا ويطوروا من مداركهم في ذات التخصص

موضوع هادف
شكرا
__________________
*************************************************

المستأنس بالله,,
جنته في صدره,,
بستانه في قلبه,,
ونزهته في رضى ربه,,

" لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ "
  #26  
قديم 04/10/2010, 01:22 PM
الريم الأبيض الريم الأبيض غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/09/2008
الإقامة: في الكون
الجنس: أنثى
المشاركات: 296
افتراضي

شكراً أختي ع الموضوع الرائع
# أنا أقرأ عن كل شي عدا الإقتصاد ما أفهم فيه شي
وبرأيي الي يخصص قراءته ف مجال واحد لا يعتبر مثقفاً لأني مقتنعه بالمقوله الي تقول (تعلم كل شيء عن شيء ما لتكون عالماً ، وتعلم شيء عن كل شيء لتكون مثقفاً )
# سبب العزوف عن القراءة ما أدري يمكن صارت عند الناس أولويات أخرى أهم من القراءة أو أنه التخصص واسع ويحتاجله كثير من الجهد ..
  #27  
قديم 04/10/2010, 02:32 PM
صورة عضوية راشد الشماخي
راشد الشماخي راشد الشماخي غير متصل حالياً
مشرف سبلة السياحة والهوايات
 
تاريخ الانضمام: 17/12/2006
الإقامة: قريــــــــــــــــات
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,839
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى راشد الشماخي
افتراضي

موضوع أكثر من رائع في الحقيقة
التوسع في إكتساب المعرفة من شتى المجالات يعتبر الرافد الرئيسي لإكتساب الثقافة ولا يمكن خصخصة جانب معين من جوانب الثقافة والإفلات من بقية العلوم .
__________________
(( أعينونا لتكون السبلة بكم ولكم أجمل ))
موسى الفرعي
{ لدي إحساس جميل بأن القادم أفضل }
د.صالح
تمنيت لو أنني تعلمت القراءة قبل الكتابة
بعد بوحها ..تبعثرت خطواتي

  #28  
قديم 04/10/2010, 02:57 PM
صورة عضوية فتى سناو
فتى سناو فتى سناو غير متصل حالياً
عضو عميد
 
تاريخ الانضمام: 18/04/2009
الإقامة: سنــsinawــاو
الجنس: ذكر
المشاركات: 26,091
افتراضي

موضوع أكثر من رائع أختي
اقتباس:
1- هل أنت ضمن من يسير في مبدأ خصخصة الثقافة والقراءة أم إتباع الهواية والميول؟؟
الميول طبعا..فثقافتي تكوني حسب هوايتي ورغبتي في ذلك التخصص
فرغبة الشخص في تخصص ما هو دافع لابداعه في ذلك المجال

اقتباس:
2-ما السبب في رأيك لعزوف الكثير من الناس عن القراءة في شتى المجالات و تمركزهم حول موضوع معين كالتخصص مثلا؟؟؟
في الوقت الحالي الكثير يفكر في مستقبلة وسوق العمل لذلك يفكر في التخصص الذي يفيده ..

شكرا فداء بلدي
__________________
الصرصور يخاف من الفار..
و الفار يخاف من السنور
و السنور يخاف من الكلب..
و الكلب يخاف من الرجل..
والرجل يخاف من المرأة..
و المرأة تخاف من الصرصور
سبحان الله.. كيف الدنيا تدور
  #29  
قديم 04/10/2010, 02:58 PM
صورة عضوية دموع مخفية
دموع مخفية دموع مخفية غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 23/04/2010
الإقامة: أرض تسودها الألفة والمحبة
الجنس: أنثى
المشاركات: 6,338
افتراضي

1- هل أنت ضمن من يسير في مبدأ خصخصة الثقافة والقراءة أم إتباع الهواية والميول؟؟
بالطبع أفضل أقرأ فمجال تخصصي بس نفس الشي أتبع ميولي في أحيان كثيرة كنوع من التغيير..

2-ما السبب في رأيك لعزوف الكثير من الناس عن القراءة في شتى المجالات و تمركزهم حول موضوع معين كالتخصص مثلا؟؟؟


ربما لانه تركيزهم يصبح موجه بالكامل نحو مجال تخصصهم ويفضلون الابداع فيه نحو الاطلاع الدائم عن كل ما يخصه وينسون أو يتناسون أهمية التثقف في كافة المجال
__________________
هكذا علمتني الحياة~
أن اعيشها لأحقق فيها أحلامي
وأفجر فيها ابداعي
وأرسم ع لوحتها طموحاتي
وأبتسم بفخر بروعة انجازاتي
فلنرتقي بقلوبنا....لترتقي حياتنا~


حلو نعيش بمسؤولية
  #30  
قديم 04/10/2010, 03:05 PM
صورة عضوية DOT COM
DOT COM DOT COM غير متصل حالياً
مميز العامة للتفاعل الهادف
 
تاريخ الانضمام: 06/12/2009
الإقامة: جٌنوُنُ بُـ دُآخُليَ يـَ نَبضَ
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,229
افتراضي

مساء الخير

الثقافه كلمة صغيره لكن معانيها متعددة وكثيره
هل المقصود بالثقافة القراءه فقط ام اكتساب المعارف والعلوم ام البحث في الشعوب وعاداتهم ام انها شامله لكل ما يكتسبه الانسان من معرفه خلال حياته ...

ذكرتي بعض العلماء نعم ولكن كيف اكتسبو ثقافتهم هل عن طريق البحث والاستدلال والقراءه والمتابعه وتحريك الدماغ نحو اليه البحث المعرفي؟؟ ام انهم اكتفو بالقرءاه ... هنا يظهر الفرق جليا ..


1- هل أنت ضمن من يسير في مبدأ خصخصة الثقافة والقراءة أم إتباع الهواية والميول؟؟

الا تتفق الخصخصه واتباع الهوايه معا؟؟ شخصيا لو اجبت سأجيب احب ان اتثقف ولكن اتبع الميول تجاه الثقافه التي اريد ان اكتسبها وبالتالي تجتمع الرغبة في الثقافة مع الميول اليها ..

2-ما السبب في رأيك لعزوف الكثير من الناس عن القراءة في شتى المجالات و تمركزهم حول موضوع معين كالتخصص مثلا؟؟؟

وايضا الاجابه ستكون بتسأول هل اصبح العلم للعلم ام العلم للوظيفة؟
والاجابة قد تكون بين هذا وذاك ولكن لماذا لا يجتمع الاثنان معا

اعتقد التفرغ له دور وتقسيم الاوقات ايضا
سبب عزوف الكثير عن القراءه بسبب (( المشاغل)) التي لا تنتهي..
هل المثقف هو من يقرأ اكبر عدد من الكتب ؟؟
وكيف نحكم على شخص بأنه مثقف ؟
__________________
قلمــــي مخمـــور



Every day for us something new
Open mind for a different view
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع القسم الردود آخر مشاركة
هداية الكبار بسبب الصغار""""""""""""""""( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين )" تقوى شهرناز السبلة العامة 17 31/10/2010 12:25 AM
طلب مساااعدة بليييز للي عندة خبرة""""""""""""""""يدخل"""""""""&quo كلاش7 سبلة الشروحات والدروس 3 21/03/2010 07:43 PM
""""""""""""" مطلوب تكسي ورقم ::::::::: الرجاء مساعدة اخونا """"""""""" دكتور1نفسي قسم الاتجار بارقام السيارات 14 29/08/2009 11:28 AM
"""""""""لأصحاب الخبرة: استشاره حول تنجيد المقاعد و مصابيح الزينون"""""""""""" mOonloveR84 سبلة السيارات 14 22/08/2009 01:07 PM
"""""""للإيجار أرض صناعيه في المعبيله المتر الواحد بــ 1.600 ريال فقط """""""""""" أبو رشود أرشيف المواضيع القديمة 2 12/02/2008 11:54 AM



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 05:51 AM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها