|
||
|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | البحث في الموضوع | أنماط العرض |
|
#1
|
||||
|
||||
|
السوق السعودي يستهل اسبوعه الثاني من شهر فبراير بارتفاع حتى الساعه الاولى
__________________
عالم الاستثمار ليس بسهل ;كتابتي هذه احتمال الخطاء اكبر بكبير عن الصح فالحذر واجب الصحه تاج فوق كل شي لو ضاقت بك الدنيا فلا
تقل يارب عنـدي هم كبـير ولكــن قل ياهم عنــدي رب كبير آخر تحرير بواسطة ibm1169 : 13/02/2010 الساعة 09:38 PM |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
||||
|
||||
|
"العربية للطيران" تنخفض بنسبة 11% إلى 452 مليون درهم خلال عام 2009 .. وعدد المسافرين يصل إلى 4.1 مليون مسافر (+14%)
أرقام 13/02/2010 انخفضت أرباح شركة العربية للطيران، أول شركة طيران اقتصادي (منخفض التكاليف) في الشرق الأوسط، ومقرها إمارة الشارقة والمدرجة أسهمها في سوق دبي، إلى 452 مليون درهم (9.7 فلس للسهم) خلال عام 2009، وبنسبة 11% عن الأرباح المحققة خلال 2008،
__________________
الاستثمار في عالم العقار هو الحل الانسب لك ولأسرتك . فرصة استثمارية - بولاية البريمي 11 - 11 - 2010 م
|
|
#3
|
||||
|
||||
|
الأسواق العربية
أنهت سوق الأسهم السعودية تعاملات اليوم معززة من مكاسبها مع استمرار الشراء وراتفعت بحوالي 43.6 نقطة بدعم رئيسي من قطاعات التأمين والبتروكيماويات والتجزئة. وصعد المؤشر العام نهاية الجلسة بنسبة 0.70% الى مستوى 6269 نقطة في تداولات بقيمة 2.8 مليار ريال وبحجم 126 مليون سهم .
__________________
عالم الاستثمار ليس بسهل ;كتابتي هذه احتمال الخطاء اكبر بكبير عن الصح فالحذر واجب الصحه تاج فوق كل شي لو ضاقت بك الدنيا فلا
تقل يارب عنـدي هم كبـير ولكــن قل ياهم عنــدي رب كبير |
|
#4
|
||||
|
||||
|
الخليج
أكد تقرير مركز معلومات مباشر” أن 67 شركة مقيدة في سوقي دبي وأبوظبي حققت صافي أرباح بلغت 16 .31 مليار درهم عن العام 2009 مقابل 7 .34 مليار درهم للعام 2008 بتراجع نسبته 2 .10%، بانتهاء الأسبوع الثاني من فبراير/ شباط ،2010 . اعتقد الشركات العمانيه 2009 افضل من 2008
__________________
عالم الاستثمار ليس بسهل ;كتابتي هذه احتمال الخطاء اكبر بكبير عن الصح فالحذر واجب الصحه تاج فوق كل شي لو ضاقت بك الدنيا فلا
تقل يارب عنـدي هم كبـير ولكــن قل ياهم عنــدي رب كبير |
|
#5
|
||||
|
||||
|
هل يوم غدا سنراقب سوق دبي وانطلاقته الجديده بعد تحقيق شركة اعمار ارباح جيده بما يقارب 98% عن السنه الماضيه
__________________
عالم الاستثمار ليس بسهل ;كتابتي هذه احتمال الخطاء اكبر بكبير عن الصح فالحذر واجب الصحه تاج فوق كل شي لو ضاقت بك الدنيا فلا
تقل يارب عنـدي هم كبـير ولكــن قل ياهم عنــدي رب كبير |
|
#6
|
||||
|
||||
|
استهل السوق السعودي تداولاته للأسبوع الحالي مرتفعاً بأكثر من 40 نقطة, ليغلق المؤشر فوق متوسط الـ50 يوماً مسجلاً 6269 نقطة وسط تداولات تجاوزت 2.8 مليار ريال.
__________________
كن حذراعندما يكون الاخرون جشعين و كن جشعا عندما يكون الاخرون خائفين |
|
#7
|
||||
|
||||
|
أرباح "إعمار العقارية" تبلغ 720 مليون درهم خلال الربع الرابع.. وأرباح عام 2009 بلغت 327 مليون درهم
__________________
كن حذراعندما يكون الاخرون جشعين و كن جشعا عندما يكون الاخرون خائفين |
|
#8
|
||||
|
||||
|
السعودية تضع 300 مليار دولار فرصاً استثمارية أمام القطاع الخاص القطري / المصدر - أرقام
قنا 13/02/2010 أكد السيد عمرو بن عبد الله الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية أن الهيئة حددت أكثر من 300 مليار دولار كفرص استثمارية متاحة للقطاع الخاص في دولة قطر لأخذها في الاعتبار وقد رصدتها الهيئة وأوجدت تفاصيل بشأنها متوفرة في اقتصاد المملكة بشكل عام. وأعلن السيد الدباغ في عرض قدمه على هامش زيارة وفد رجال الأعمال القطري الأخيرة للمملكة العربية السعودية عن افتتاح مكتب داخل الهيئة مخصص فقط لخدمة رجال الأعمال القطريين والشركات القطرية لتشجيعهم وتسهيل معاملاتهم، وأبلغ وكالة الأنباء القطرية /قنا/ بأن الهيئة ستحدد في المستقبل القريب الشخص المسؤول عنه وستزود به كل الجهات الراغبة في دولة قطر. وفيما عرض بالتفصيل الفرص الاستثمارية المتاحة بالمملكة رحب السيد عمرو الدباغ بالمستثمر القطري مؤكداً أن الهيئة ستوفر له كل الخدمات وتضمن معاملته 100 في المائة كأي مستثمر سعودي أو شركة سعودية دون حاجة إلى كفيل أو وكيل أو موزع أو شريك، سواء أراد مشاركة جهات سعودية أو كشركة مباشرة. وأشار إلى أن رجل الأعمال القطري لن يحتاج أكثر من سجل تجاري توفر الهيئة عن طريقه ترخيصا محليا من خلال مركز الخدمة الشاملة التابع لها والذي يقدم أكثر من 200 خدمة حكومية في مكان واحد.. مضيفا أن ذلك توجه لقيادتي البلدين. وأكد السيد الدباغ أن مشروع /الجسر البري/ المتوقع انتهاؤه بالمملكة في بحر 5 سنوات قادمة سيكون أحد المشاريع المهمة ومنفذاً مهماً لتصدير دولة قطر منتجاتها بشكل سريع جدا عبر قناة السويس. وأوضح أن المشروع الذي يربط بين شرق المملكة (ميناء الدمام) وغربها (ميناء مدينة الملك عبد الله وميناء جدة الإسلامي) كأحد المشاريع الضخمة للطرق والسكك الحديدية بالمملكة سيقلص عند انتهائه الفترة الزمنية التي تستغرقها السفن القادمة من قناة السويس إلى يوم واحد أو اثنين بدلا من 8 أيام في الوقت الحالي (ثلاثة ايام للدخول إلى الخليج العربي وثلاثة أخرى للخروج منه ويوم واحد أو اثنين للتفريغ والتحميل). وأعرب عن تطلعه لأن تكون دولة قطر شريكاً استراتيجياً في إحدى المدن الاقتصادية الأربع بالمملكة حيث تسعى الهيئة لأن يكون هناك شريك استراتيجي في هذه المدن من منطقة الخليج العربي لإيجاد تكامل أكبر مع دول مجلس التعاون الخليجي حتى تكتمل المنظومة بحضور قوي يضاف إلى دولتي الكويت والإمارات العربية المتحدة على مستوى هذه المشاريع الاقتصادية التي وصفها بالعملاقة. وأعلن محافظ الهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية عن جملة مبادرات طرحتها الهيئة لوصول المملكة نهاية هذا العام إلى إحدى أفضل 10 دول على مستوى العالم في أداء بيئة الأعمال ..موضحاً أن الهيئة تركز في إحدى تلك المبادرات على 3 قطاعات رئيسية هي الطاقة والنفط والصناعات القائمة على المعرفة، ففي مجال المياه والكهرباء ستصرف المملكة في السنوات الست المقبلة حوالي 170 مليار دولار على البنية التحتية الخاصة بهما، مشيراً إلى أنه فيما يتعلق بالمياه ستصرف 50 مليار دولار لاستيعاب الطلب المتزايد بتزايد النمو السكاني، فيما يجب أن تضاعف طاقتها الكهربائية من 30 ألف ميجاواط إلى 60 ألفا ستصرف المملكة عليها 120 مليار دولار المتبقية. وأوضح فيما يخص قطاع النقل أن جميع منظومة النقل بالمملكة والبنية التحتية الخاصة بأهم مكوناتها طورت في السبعينات ومن ثم فإن هناك 27 مطارا في المملكة تحتاج اليوم إلى تطوير وتوسعة. وذكر أن الهيئة حددت الفرص الاستثمارية في قطاعات النقل المتعلقة بالسكك الحديدية والموانئ والطرق البرية والمطارات والقطاعات اللوجستية ب 100 مليار دولار عبر خدمة حوالي 250 مليون مستهلك في المنطقة وهو العدد السكاني الذي تصل إليه في بحر ثلاث ساعات طيران من الرياض في جميع الاتجاهات. وأضاف أن قطاع الصناعات المعرفية هو أحد مجالات اهتمام الهيئة في محاولة بناء مجتمع معرفي عبر عدة قطاعات هي الصحة والتعليم وعلوم الحياة وتقنية المعلومات والاتصالات، مؤكدا أنه تم تحديد 100 مليار دولار كفرص استثمارية في هذا المجال. وفي مجال الصناعات البتروكيماوية قال إن المملكة ستصل بنهاية 2010 الحالي إلى حصة سوقية عالمية تصل إلى 15 في المائة، فيما اعتبر قطاع المعادن هاما وواعدا ويتم التركيز فيه على القطاعات ذات الاستهلاك الكثيف للطاقة كالأليمنيوم والأسمدة والفوسفات. وأضاف الدباغ أن الهيئة خرجت في السنوات الثلاث الماضية بـ 4 محركات اقتصادية جديدة هي عبارة عن مدن اقتصادية منتشرة في المملكة من الجنوب إلى الشمال والساحل الغربي، ويعد إطلاق تلك المدن إحدى المبادرات التي ركزت عليها الهيئة منذ إطلاق استراتيجيتها المعروفة بـ10 في 10. وأشار إلى أن هذه المدن هي جيزان الاقتصادية في الجنوب على مساحة 100 مليون متر مربع تليها في رابغ مدينة الملك عبد الله الاقتصادية على مساحة 168 مليون متر مربع، ثم مدينة المعرفة بالمدينة المنورة وحائل في الشمال. وأوضح السيد عمرو الدباغ أن الهيئة تركز في المدن الاقتصادية الأربع على صناعات مختلفة وقد اعتمدت لكل منها محركا اقتصاديا رئيسيا هو في مدينة جيزان الاقتصادية مصفاة تستثمر فيها أرامكو حوالي 12 مليار دولار، إضافة إلى صناعات مكملة مرتبطة بالأليمنيوم والصلب، وتركز مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ على ميناء عالمي وقطاعات مثل الصحة والاعلام وغيرها، فيما تهتم مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة بأحدث الصناعات القائمة على المعرفة وتهدف حائل لاحتضان الصناعات اللوجستية المختلفة. وذكر أن المدن الاقتصادية الأربع كمحرك اقتصادي للمنطقة ككل تستهدف إيجاد بيئة عمل وسكن وتعليم يوافق أفضل المعايير العالمية، ولكل مدينة مناطق صناعية وأخرى تجارية وسكنية وتعليمية وصحية وهي مجتمع متكامل قائم بحسب الدباغ على أفضل المعايير العالمية. وأكد أن هذه المدن الأربع يتوقع أن تضيف للناتج الكلي ما يقارب 150 مليار دولار في 2020 إضافة إلى الناتج الكلي المرحلي وأن توجد وظائف جديدة مباشرة في حدود 1,3 مليون وظيفة في المدن الاقتصادية الأربع مجتمعة، وأن يصل عدد سكانها إلى 4,5 مليون نسمة وتساهم في زيادة دخل الفرد من 18900 دولار إلى 33500 دولار. وقدر الدباغ أن المملكة تحتاج من الآن حتى 2020 حوالي 4 ملايين وحدة سكنية إضافية وهي تعادل جميع الوحدات السكنية الموجودة حاليا في المملكة فقط لتوفير السكن اللازم للنمو السكاني المتزايد في المملكة وتحويل كثير من المستأجرين إلى مالكين للعقار. وأضاف أن النمو سيتسارع كثيراً خلال العام الحالي 2010 بصدور نظام الرهن العقاري الذي سيفتح الباب على مصراعيه للمطورين والممولين لسد الفجوة الكبيرة الموجودة اليوم في المملكة وتوفير المساكن الملائمة خلال السنوات العشر القادمة. ولفت إلى أن الـ 4 ملايين وحدة سكنية ستوجد أكبر موقع للإنشاءات في العالم وهو ما يوازي عدد جميع الوحدات السكنية الموجودة اليوم في المملكة، وسيكون منوطاً بالمدن الاقتصادية الأربع وأحد أدوارها الرئيسية احتضان نسبة معتبرة من الـ 4 ملايين وحدة سكنية المطلوب توفيرها خلال الـ 10 سنوات القادمة. وقال الدباغ في عرضه لنتائج تلك الجهود إن تقرير "ممارسة أداء الأعمال" لعام 2009 الصادر عن مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولى الذي يقيم أكثر من 181 دولة فى التصنيف العالمى لأفضل المناطق من حيث سهولة أداء الأعمال قفز فيه تصنيف المملكة من المرتبة 67 في 2005 إلى 38 في 2006 إلى 23 في 2007 ثم 16 في 2008 وأخيرا 13 في 2009، وكانت الأولى على مستوى الشرق الأوسط والعالم العربي في سهولة ممارسة الأعمال. وتوقع السيد عمرو الدباغ أن تصل المملكة في سبتمبر من هذه السنة إلى الهدف 10 في 10 ولكن الأهم بحسبه من ذلك التحسن في تصنيف المملكة أنه انعكس إيجاباً على تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى المملكة فتصنيف الأخيرة حسب تقرير الأونكتاد قفز بها من الدولة رقم 27 على مستوى العالم في تلقي الاستثمارات الأجنبية في عام 2006 إلى الدولة رقم 14 في 2009 والأولى على مستوى المنطقة العربية. وأكد أن المملكة حصلت على 38,2 مليار دولار استثمارات فعلية رصدت ودققت من قبل الأونكتاد عام 2009 الماضي. وأضاف أن الجانب المهم بالنسبة للهيئة هو أن يكون هناك جزء خليجي معتبر من هذه الاستثمارات وقد مثل الجزء القطري رقما بسيطا متمنيا أن تساهم عوامل الترويج للفرص الاستثمارية والبحث عن فرص استثمارية في دولة قطر خلال السنوات المقبلة في زيادة التكامل الاقتصادي والاستثماري والتجاري بين قطر والسعودية. يذكر أنه فى عام 2000 سنّت الحكومة السعودية قانوناً جديداً للاستثمار الأجنبى قدمت فيه حوافز تنظيمية تشمل ولا تقتصر على تأسيس الهيئة العامة للاستثمار السعودية لتقديم العون للمستثمرين الأجانب أثناء تقديم طلباتهم للاستثمار فى المملكة وسير إجراءات الموافقة والتصديق عليها وقدمت لذلك حوافز مالية وأخرى ضريبية. وانطلاقا من ذلك تسعى الهيئة إلى جذب استثمارات كافية لتحقيق نمو اقتصادي سريع ومستمر والوصول بالمملكة إلى مصاف أفضل 10 دول في العالم من حيث تنافسية بيئة الاستثمار في عام 2010م من خلال إيجاد بيئة عمل صحية ومجتمع قائم على المعرفة ومدن اقتصادية عالمية جديدة، وقد عكفت في نهاية عام 2004 على صياغة استراتيجية الاستثمار للمملكة، التي تحتل المرتبة 24 ضمن الاقتصادات الخمسة والعشرين الأكبر فى العالم. وتعتبر المملكة العربية السعودية من أسرع البلدان فى النمو الاقتصادي على مستوى العالم، حيث يتوقع أن يزيد نصيب الفرد من الدخل القومى إلى 33500 دولار أمريكى بحلول عام 2020 بعد أن كان 20700 فى عام 2007 وبالإضافة إلى ذلك تعتبر المملكة من أفضل الأماكن للاستثمار الأجنبى على صعيد العالم العربى، وضمن أفضل 20 منطقة على مستوى العالم فى هذا المضمار. ووفقاً لتقارير المنتدى الاقتصادى العالمى فإن المملكة العربية السعودية لديها أيضاً نظام ضريبى يحتل المرتبة السابعة على مستوى العالم من حيث تقديم الحوافز الضريبية، علاوة على أنها تعد عالمياً سابع "سوق عمل
__________________
الاستثمار في عالم العقار هو الحل الانسب لك ولأسرتك . فرصة استثمارية - بولاية البريمي 11 - 11 - 2010 م
|
|
#9
|
||||
|
||||
|
مصرف قطر المركزي:التضخم في قطر قد يبلغ 5% في 2010
قال مصرف قطر المركزي ان نسبة التضخم في قطر قد تصل الى خمسة في المئة في 2010 بسبب تحسن الاقتصاد العالمي. كانت الازمة المالية العالمية نالت من النمو الاقتصادي في أنحاء الخليج أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم العام الماضي مع تعرض بعض الدول مثل قطر والامارات العربية المتحدة لانكماش في الاسعار. كانت أسعار المستهلكين في قطر تراجعت 5.2 في المئة في الفترة بين يناير كانون الثاني ونوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي. ومن المتوقع أن تشهد السعودية أكبر اقتصاد سعودي نموا بنسبة 3.8 في المئة. وتفادى الاقتصاد القطري معظم تداعيات التباطوء العالمي كما أن تعرض معظم البنوك القطرية لديون دبي العالمية وسائر مشاكل الديون في المنطقة محدود.
__________________
الاستثمار في عالم العقار هو الحل الانسب لك ولأسرتك . فرصة استثمارية - بولاية البريمي 11 - 11 - 2010 م
|
|
#10
|
||||
|
||||
|
/مصانع الأسمنت الاماراتية ترفع سعر الطن إلى 220 درهماً / المصدر - أرقام
البيان 14/02/2010 عقدت أكثر من 10 مصانع للأسمنت في الدولة اتفاق جنتلمان» بهدف وقف المضاربات فيما بينها وبيع الأسمنت السائب بأسعار لا تقل عن 220 درهما للطن الواحد بعد أن أوصلته المضاربات إلى نحو 150 درهما على خلفية تراجع الطلب بسبب تباطؤ تنفيذ المشاريع لمواجهة تداعيات الأزمة العالمية. وسجلت أسعار الأسمنت مستويات كبيرة عام 2008 تراوحت مابين 380 درهما و420 درهماً للطن في ظل طلب بلغ 30 مليون طن سنوياً، لكن تراجع الطلب في السوق إلى 12 مليون طن بداية 2010 عرض تلك الأسعار إلى هبوط حاد بلغت نسبته 50% تقريباً. وأرسلت المصانع خطابات بالسعر الجديد إلى شركات الخرسانة والمقاولين إلا أن هؤلاء عبروا عن تذمرهم وطالبوا بتدخل وزارة الاقتصاد» ومنع المصانع من التحكم بالسعر خلافاً لآليات العرض والطلب. ودافعت المصانع عن السعر الجديد بوصفه خطوة مشروعة لوقف تدهور أسعار الاسمنت عقب تراجع الطلب». لكن جمعية المقاولين بالدولة انتقدت خطوة المصانع من دون أن تنكر عليها حقها في حماية منتجاتها. ووصفت الجمعية رفع السعر بأنه إجراء مفاجئ قد يعرض السوق والمقاولين إلى الإرباك». وأبلغت ذلك لوزارة الاقتصاد واقترحت عليها أن يجري تثبيت الأسعار لمدة عام لضمان عدم رفع الأسعار بشكل مفاجئ. ووعدت الاقتصاد بعقد اجتماع يضم الجمعية والمصانع للتشاور وسماع آراء جميع الأطراف. وتدخلت الوزارة 5 مرات منذ عام 2004 لتقريب وجهات النظر بين المصانع والمقاولين وقامت بتثبيت الأسعار مرتين. إلا أن مضاربات المصانع في ظل تراجع الطلب أدت إلى انخفاض حاد في الأسعار. وكانت وزارة الاقتصاد وقعت اتفاقاً مع منتجي الإسمنت خلال شهر مايو الماضي، خفض سعر كيس الإسمنت زنة 50 كيلوجراماً من 16 إلى 14 درهماً، وعلى بيع العبوة ذاتها للمستهلك بسعر 16 درهماً بدلاً من 18 درهماً. وبينما طالبت المصانع بتحديد سعر رسمي أدنى للإسمنت لوقف تدهور أسعاره إلا أن وزارة الاقتصاد وعلى لسان محمد عبدالعزيز الشحي مدير عام وزارة الاقتصاد، رفضت ذلك المطلب كونه يتقاطع مع آليات العرض والطلب وقواعد المنافسة في السوق». تراجع في الأرباح ويقول المراقبون بأن شركات الأسمنت تبالغ كثيراً عندما تتحدث عن تعرضها لخسائر بينما تواجه في حقيقة الأمر تراجعاً في الأرباح. وواجهت مصانع وشركات الأسمنت صعوبة في الوصول إلى سقف المليار درهم أرباحاً في العام الماضي على الرغم من وصول إنتاجها إلى 30 مليون طن، في حين سجلت 5,1 تقريباً في العام الماضي. وكان إجمالي أرباح شركات الأسمنت ال12 المدرجة في أسواق المال قد بلغ 208,4 مليارات درهم منذ عام 2004 وحتى نهاية الربع الأول من عام 2008 ولم يكن إنتاجها يتجاوز 15 مليون طن. دعوة للهدوء دعا الدكتور احمد سيف بالحصا رئيس جمعية المقاولين بالدولة، إلى ضرورة أن تتحلى شركات المقاولات بالهدوء وبعدم الانفعال أو اللجوء إلى التصعيد الإعلامي على خلفية قيام المصانع برفع أسعارها خلافاً لآليات العرض والطلب. وقال الدكتور بالحصا لـ البيان»: هناك قنوات رسمية لحل هذا النوع من المشاكل. وقد أبلغنا وزارة الاقتصاد بما حدث من جانب المصانع التي اتفقت على سعر جديد من دون التشاور مع الجمعية أو حتى إخطار الوزارة بذلك.ونتوقع اجتماعاً قريباً لمناقشة هذه المشكلة بكل حكمة كما حدث خلال الأعوام الماضية. وأكد بالحصا بأن الجمعية تنوي الحصول على دعم من وزارة الاقتصاد لتثبيت الأسعار لمدة عام واحد.وأضاف: لقد حرصت الوزارة على التدخل كلما رأت هناك حاجة لضبط الأسعار بدعوة من جمعية المقاولين، وقد سبق للوزارة أن قامت بتدخل رصين وحكيم عبر تثبيت الأسعار مرتين في اجتماعات مشتركة بينها وبين جمعية المقاولين والمصانع. لذلك نحن نستغرب أن تقوم المصانع باتخاذ ذلك القرار لوحدها. لكن الدكتور بالحصا قال: بأن قطاع الإنشاءات بأكمله يقف إلى جانب المصانع بهدف حماية هذه الصناعة الحيوية ولن تتردد شركات المقاولات بقبول هذه الأسعار إذا ما وجدت بأنها معقولة وتحقق هامش ربح معقول للمصانع من دون أن تتجاوز تكلفة التصنيع بمعدلات مبالغ فيها». وقف التدهور من جهته قال أحمد الأعماش مدير عام شركة إسمنت الخليج» بأن الخطوة التي اتخذتها المصانع لا تخرج عن الإطار الاحترازي ولا يمكن تفسيرها بأنها ضد شركات المقاولات أو محاولة لفرض أسعار جديدة». وأوضح الأعماش لـ البيان»: بأن من غير المعقول إرضاء بعض شركات المقاولات وشركات الخرسانة وترك صناعة الإسمنت تنهار» مذّكراً بأهمية التدخل الحكومي لحماية شركات الإسمنت، بوصفها صناعة استراتيجية تأتي بالمرتبة الثانية في الدولة بعد صناعة النفط. وحول سبب قيام المصانع بانتشال سعر طن الإسمنت من نحو 150 درهما و180 درهما إلى 220 درهما من دون إبلاغ الوزارة أو منح المقاولين فرصة من الوقت لترتيب أوضاعهم أجاب الإعماش: نحن نرحب بتدخل وزارة الاقتصاد وندعوها إلى التدخل لحماية هذه الصناعة كما نرحب بأي مقترح من جانب جمعية المقاولين لأننا والمقاولين في مركب، لكن الخطوة التي اتخذتها المصانع كانت لا تحتمل التأخير. وعبر الأعماش عن استغرابه من تذمر شركات المقاولات والخرسانة بسبب اتخاذ المصانع لخطوة تهدف إلى حمايتها وقال: صناعة الأسمنت تمر بظروف سيئة، وأخبارها لا تسر أحدا لا المساهمين بشركات الإسمنت ولا المعنيين بالصناعة الوطنية». وقال الأعماش إن وزارة الاقتصاد ضغطت على مصانع الإسمنت حين رفعت الأسعار، بهدف حماية المستهلك عبر تحديد سعر أقصى للبيع، وحان الوقت كي تتدخل لحماية صناعة الإسمنت». وتشكو صناعة الأسمنت في الدولة ـ بحسب الأعماش ـ من ارتفاع أسعار الطاقة والمحروقات والمواد الأولية وأجور الأيدي العاملة التي تلقي بظلالها على تكاليف الإنتاج وسعر المنتج في النهاية. تصرف مرفوض من جهته قال خالد محمد سالم بخيت مدير إدارة الشركة العالمية لمنتجات الخرسانة المسلحة (يونيميكس) بأن: تصرف مصانع الأسمنت غير مبرر وبأن قيامهم برفع أسعار الأسمنت أربك شركات المقاولات والخرسانة في الدولة، لاسيما بالنسبة لتلك الشركات التي تعاقدت على الأسعار مابين 150 درهما و180 درهما قبل أن تقوم المصانع برفعها وتثبيتها عند 220 درهما من دون سابق إنذار. واتهم بخيت المصانع بأنها تعرقل تنفيذ المشاريع قيد الإنجاز وتضغط على المطورين والمقاولين عبر سيناريوهات وهمية عن تعرضها للخسائر. وأوضح بخيت لـ البيان»: بأن الأسعار الجديدة تتجاوز تكلفة التصنيع وهوامش الأرباح المعقولة وتذهب باتجاه تحقيق أرباح مبالغ فيها على حساب المقاولين وشركات الخرسانة ومن ثم ترحيل تلك الزيادات الوهمية إلى فواتير باهظة يتوجب على الاقتصاد الوطني تحملها. ووصف بخيت خطوة المصانع بأنها التفاف على السوق وعلى العرض والطلب وقال: بان المصانع تناقض نفسها بنفسها فعندما قامت برفع أسعارها قبل سنوات بحجة زيادة الطلب وقلة المعروض تعود اليوم إلى الاستخفاف بآليات السوق فتقوم برفع الأسعار بحجة وقف تدهور الأسعار مع أنها بلغت ما بلغته بفعل العرض والطلب. ولفت بخيت إلى أن قرار المصانع برفع وتثبيت الأسعار وفرضها بتاريخ محدد وفوري اعتباراً من شهر فبراير الجاري لا يتعدى كونه محاولة للتغطية على افتضاح مشكلة المضاربات التي قامت بها شركات الاسمنت بعد أن بات العرض والطلب هما المتحكم الحقيقي للأسعار في السوق. أسعار عادلة وصف المهندس عماد عزمي المدير الشريك في الشعفار للمقاولات السعر الجديد للأسمنت عند 220 درهما للطن بـ العادل» وقال لـ البيان»: بالنسبة لنا نعتقد بأن هذه الأسعار منطقية جداً. وأوضح عزمي بأن: سعر الأسمنت الذي فرضته المصانع لا يزال أدنى من أسعار الأسمنت في الأسواق العالمية. وقال بأن سعر الأسمنت في الأسواق العالمية يصل إلى 75 دولاراً (275 درهما للطن) بينما يصل سعره في السوق المحلي وفقاً للأسعار الجديدة 220 درهماً. وتحفظ عزمي على الآلية التي اتبعتها المصانع في تثبيت الأسعار الجديدة لأن بعض المقاولين رأوا فيها استفزازاً. ونصح عزمي المصانع إلى التفاهم مع جمعية المقاولين بالدولة ومناقشتها حول الأسعار بدلاً من تبادل الاتهامات مع المقاولين
__________________
الاستثمار في عالم العقار هو الحل الانسب لك ولأسرتك . فرصة استثمارية - بولاية البريمي 11 - 11 - 2010 م
|
|
#11
|
||||
|
||||
|
نراقب السوق دبي بعد اعلان ارباح اعمار في جلسة اليوم ؟
__________________
كن حذراعندما يكون الاخرون جشعين و كن جشعا عندما يكون الاخرون خائفين |
|
#12
|
||||
|
||||
|
أكدت شركة الاتصالات المتنقلة "زين" في بيان لها على موقع بورصة الكويت اليوم خبر تلقيها عرضا لشراء شركة زين إفريقيا وقالت أن الصفقة لن تشمل شركتها في السودان والمغرب.
وسيجتمع مجلس إدارة الشركة اليوم الأحد 14 فبراير 2010 في تمام الساعة 12:30 ظهرا لمناقشة هذا العرض. يشار إلى أن أنباء تحدث أمس عن تلقي زين نهاية الأسبوع الماضي عرضاً رسمياً من شركة بهارتي الهندية لشراء معظم أصول المجموعة في القارة الإفريقية بقيمة إجمالية تصل إلى 10.7 مليار دولار أميركي
__________________
كن حذراعندما يكون الاخرون جشعين و كن جشعا عندما يكون الاخرون خائفين |
|
#13
|
||||
|
||||
|
الخليج
فاقت مخصصات 12 بنكاً وطنياً أعلنت عن حجم مخصصاتها بنهاية العام 2009 أرباحها المجمعة بحوالي 2 .1 مليار درهم حيث بلغ اجمالي المخصصات التي قامت هذه البنوك باحتسابها في 2009 حوالي 4 .14 مليار درهم في حين بلغت الأرباح الصافية بعد المخصصات 2 .13 مليار درهم لنفس الفترة وبذلك تشكل المخصصات ما يعادل 109% من الأرباح التي حققها 12 بنكا وطنيا في 2009 ما يعني ان أرباح البنوك قبل المخصصات تمثل أكثر من ضعف صافي أرباحها . وتصدر بنك أبوظبي التجاري هذه البنوك من حيث المخصصات حيث بلغ اجمالي المخصصات التي قام البنك باحتسابها في 2009 حوالي 7 .3 مليار درهم تشكل 832% من صافي إيرادات البنك لنفس الفترة وتلاه البنك التجاري الدولي الذي قام باحتساب مخصصات بلغت 194 مليون درهم تشكل 378% من الأرباح وتلاه المشرق الذي احتسب مخصصات شكلت 208% من الأرباح الصافية للبنك في 2009 . وبلغت المخصصات التي قام بنك الفجيرة الوطني باحتسابها 214 مليون درهم ما نسبته 205% من الأرباح، فيما قام بنك الإمارات دبي الوطني باحتساب مخصصات في 2009 تعادل 100% من أرباحه في حين شكلت مخصصات بنك دبي الإسلامي 1 .98% من أرباح البنك في 2009 . وقام الخليج الاول في 2009 باحتساب مخصصات تقدر بحوالي 7 .1 مليار درهم شكلت 4 .53% من أرباحه فيما شكلت المخصصات التي قام بنك أبوظبي الوطني باحتسابها في 2009 ما نسبته 6 .52% من أرباح البنك في الفترة ذاتها في حين شكلت المخصصات 1 .51% من أرباح بنك دبي التجاري خلال العام الماضي . وكان المصرف المركزي قد دعا في وقت سابق البنوك العاملة إلى تجنيب مستويات جيدة من المخصصات لتغطية نسبة أساسية من الالتزامات المشكوك في تحصيلها من العملاء بالاعتماد على مستويات الأرباح المحققة لتقليل نسب المخاطر في حال استمرت الضغوط التي تواجه القطاع المصرفي في 2010 .وأكدت مصادر البنوك ان بعض المؤسسات العاملة في القطاع المصرفي ارتأت ضرورة تغطية النسب المطلوبة من قبل المصرف المركزي على صعيد مخصصات الديون المتعثرة والمشكوك في تحصيلها من العام، ولفتت الى ان العديد من البنوك قامت باحتساب مخصصات وبنسب تفوق هذه الديون بكثير بشكل يجنبها التطورات المستقبلية . منقوووووووووووووووووووول
__________________
عالم الاستثمار ليس بسهل ;كتابتي هذه احتمال الخطاء اكبر بكبير عن الصح فالحذر واجب الصحه تاج فوق كل شي لو ضاقت بك الدنيا فلا
تقل يارب عنـدي هم كبـير ولكــن قل ياهم عنــدي رب كبير |
|
#14
|
||||
|
||||
|
السوق السعودي: المؤشر يواصل ارتفاعه للجلسة الثالثة على التوالي .. وسهم العبد اللطيف يسجل أكبر نسبة ارتفاع في السوق عقب توصية توزيع الأرباح
أرقام 14/02/2010 واصل مؤشر السوق السعودي ارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي, وأغلق عند 6285 نقطة (+ 0.3 %), وبتداولات تجاوزت الـ 3.2 مليار ريال وتمكن المؤشر خلال جلسة اليوم من اختراق حاجز الـ 6300 نقطة لأول مرة خلال شهر فبراير. وشهد سهم شركة العبد اللطيف العاملة في صناعة السجاد والموكيت والبطانيات ومستلزماتها ارتفاعاً بأكثر من 6.3 % عند 44.00 ريالاً وبتداولات قاربت الـ 1.3 مليون سهم هي الأعلى منذ خمسة أشهر، وجاء هذا الارتفاع عقب إعلان مجلس إدارة الشركة اليوم عن توصيته بتوزيع أرباح نقدية بمقدار 35 % من رأسمال الشركة لعام 2009م. وسجل سهم بنك البلاد أكبر نسبة ارتفاع بين أسهم البنوك, وأغلق عند 19.05 ريال (+ 3 %), وبتداولات قاربت المليون سهم, كما سجل سهم شركة الصحراء للبتروكيماويات ارتفاعاً بأكثر من 2 % عند 20.65 ريال, وبتداولات بلغت 2.4 مليون سهم، في حين انخفض سهم شركة جبل عمر بأكثر من 3.5 % عند 19.25 ريال, وبتداولات بلغت 3.3 مليون سهم
__________________
** سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم** هذه هي أيامنا قد تكون مشرقة .. أو قد تغرب فنبقى جالسين ننتظر الأيام المفرحة ونركل الحزن بعيداً عن المرمى فنزرع الأمل بأيدينا ونحصد الألم بقلوبنا اسأل الله ان يجعل شروقكم و غروبكم .. فرح |
|
#15
|
||||
|
||||
|
سوق دبي: أخبار هيكلة ديون دبي العالمية تضغط على المؤشر العام لينخفض بنسبة كبيرة بلغت 3.5 % ويقفل عند 1618 نقطة
أرقام 14/02/2010 تراجع المؤشر العام لسوق دبي المالي بشكل سريع بعد ورود أنباء عن عروض مقدمة لدائني دبي العالمية, وبنسبة تخطت الأربعة في المئة لينخفض دون مستوى 1600 نقطة, ويقلص خسائره قبل الإغلاق, ويعود فوق المستوى المذكور. وطغت أنباء عروض جدولة ديون دبي العالمية على المؤشر, فأغلق منخفضاً بنسبة 3.5 % عند مستوى 1618 نقطة، وبتداولات قاربت قيمتها الإجمالية النصف مليار درهم. وكان المؤشر العام لسوق دبي المالي قد ارتفع صباحاً لدقائق قليلة, وبنسبة تقل عن 1% مدعوماً بارتفاع سهم إعمار العقارية بنسبة فاقت 2% عقب إعلان نتائجها. وبدا سهم إعمار العقارية من أشد الأسهم المتراجعة لكنه قلص تراجعه من 8.5 % إلى 6%, وأقفل عند سعر 3.04 درهم، وبتداولات بلغت 73 مليون سهم، مع العلم بأن السهم ارتفع إلى سعر 3.31 درهم في أول التداول مرتفعاً بنسبة 2.2 %، وذلك في أول رد فعل منه على إعلان الشركة نتائجها المالية السنوية, حيث بلغت أرباحها الصافية 327 مليون درهم لعام 2009. وانخفضت كثير من الأسهم بنسب كبيرة، حيث شهد السوق عمليات بيع للأسهم في ظل الأخبار الواردة حول دبي العالمية، وكانت أسهم الشركات التي أعلنت نتائجها المالية ضمن الأسهم المنخفضة كالعربية للطيران (-3 %), ودريك آند سكل (- 5%), ودبي الإسلامي (- 5%). واليوم هو اليوم الأخير في المهلة الممنوحة للشركات للإعلان عن نتائج الربع الرابع 2009 المالية الأولية بحسب قوانين هيئة سوق المال، وما زالت عدة شركات في دبي وأبو ظبي لم تعلن نتائجها المالية بعد.
__________________
** سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم** هذه هي أيامنا قد تكون مشرقة .. أو قد تغرب فنبقى جالسين ننتظر الأيام المفرحة ونركل الحزن بعيداً عن المرمى فنزرع الأمل بأيدينا ونحصد الألم بقلوبنا اسأل الله ان يجعل شروقكم و غروبكم .. فرح |
|
#16
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
![]() . يمكن سبب موضوعك ![]() لو سبب المشرف !!!!!!!!!
__________________
أقرأ قبل القرار حكـــايـــا النـــاس كـــأوراق الخـــريف..... تتســــاقط كل يـــوم ورقــا وقــــلــوب النـــاس كــزهــور الربيــــع..... اذا ماذبلـــت انتــجت ثمـــارا |
|
#17
|
||||
|
||||
|
ارتفاع في تدوالات الأسهم في بورصة ناسداك دبي خلال الشهر الماضي
وام 14/02/2010 ارتفع حجم تداول الأسهم في بورصة ناسداك دبي بنسبة 17 في المائة خلال الشهر الماضي في يناير ليصل إلى 200 مليون سهم مقارنة بنحو 171 مليون سهم في يناير من العام الماضي. وأفاد تقرير شهري صدر عن ناسداك دبي اليوم حول عمليات التداول في الشهر الماضي بأن "دويتشه بنك " كان العضو الأكثر نشاطا في البورصة من حيث حجم الأسهم المتداولة تلته مجموعة سيتي بنك فمجموعة "إي إف جي هيرميس". كما أظهر التقرير أن حجم التداول في أسهم دبي للذهب ارتفع إلى 3235 سهما في يناير الماضي أي بزيادة نسبتها تزيد على 400 في المائة مقارنة بـ 641 سهما تم تداولها في ديسمبر 2009 بينما وصل إجمالي تداول أسهم دبي للذهب منذ إدراجها في البورصة في مارس من العام الماضي إلى 84 ألفا و757 سهما. يذكر أن قيمة كل سهم من أسهم دبي للذهب تبلغ نحو 10 في المائة من سعر الذهب الفوري. وتعد أسهم دبي للذهب مبادرة مشتركة بين مركز دبي للسلع المتعددة ومجلس الذهب العالمي وهي تعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. وأشار التقرير إلى أن إجمالي عدد مشتقات الأسهم التي تم تداولها خلال الشهر الماضي بلغ ستة آلاف و290 من مشتقات الأسهم مقارنة بـ 90 سجلت في يناير من العام الماضي و14 ألفا و100 في ديسمبر من نفس العام. وتعتبر ناسداك دبي البورصة المالية العالمية التي تقدم خدماتها للمنطقة بين غرب أوروبا وشرق آسيا حيث تستقبل المصدرين سواء من المنطقة أم من شتى أنحاء العالم الذين يتطلعون إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية على المستويين الإقليمي والدولي. وتدرج البورصة حاليا الأسهم والمشتقات والسلع المتداولة في البورصات والمنتجات المهيكلة والصكوك /السندات الإسلامية/ والسندات التقليدية. وتستحوذ بورصة دبي على حصة تبلغ الثلثين في ناسداك دبي التي تتخذ مركز دبي المالي العالمي مقرا رئيسا لها في حين تملك مجموعة " ناسداك أو إم إكس" ثلث الأسهم الباقية .. فيما تقدمت شركة سوق دبي المالي في ديسمبر من العام الماضي بعرض للإستحواذ على جميع أسهم ناسداك دبي
__________________
** سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم** هذه هي أيامنا قد تكون مشرقة .. أو قد تغرب فنبقى جالسين ننتظر الأيام المفرحة ونركل الحزن بعيداً عن المرمى فنزرع الأمل بأيدينا ونحصد الألم بقلوبنا اسأل الله ان يجعل شروقكم و غروبكم .. فرح |
|
#18
|
||||
|
||||
|
لو تركنا الاخبار الغير المحليه خارج عن التحلليل اليومي والنتيجه التضحت اليوم سوق دبي نازل من بداية الجلسه والمسقطي يتفوق
__________________
عالم الاستثمار ليس بسهل ;كتابتي هذه احتمال الخطاء اكبر بكبير عن الصح فالحذر واجب الصحه تاج فوق كل شي لو ضاقت بك الدنيا فلا
تقل يارب عنـدي هم كبـير ولكــن قل ياهم عنــدي رب كبير |
|
#19
|
||||
|
||||
|
الأسواق العربية
بدأت أسواق الامارات تعويض شيء من خسائرها السابقة حيث ارتفعت في تداولات اليوم بعد يومين من التراجع الذي منيت بها نتيجة تجدد المخاوف بشأن ديون مجموعة دبي العالمية. وعند الساعة 12:40 ظهراً بتوقيت الامارات كان مؤشر سوق دبي يرتفع بنسبة 0.39% ليصل الى مستوى 1620 نقطة، مضيفاً أكثر من 6 نقاط الى مستوى اغلاقه السابق. وفي اللحظة ذاتها كان مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية يسجل ارتفاعاً بنسبة 0.36% عند مستوى 2720 نقطة، مضيفاً نحو 10 نقاط الى مستوى اغلاقه السابق. وكان مؤشر سوق دبي قد فتح على ارتفاع بنسبة 0.52% عند مستوى 1622 نقطة، فيما فتح سوق أبوظبي على ارتفاع طفيف بنسبة 0.09% ليصل الى مستوى 2713 نقطة. وكانت أسواق الامارات قد منيت بخسائر قوية في جلسة تداولات الأحد، فيما واصلت أمس التراجع بوتيرة أقل، قبل أن تعاود تعويض الخسائر صباح اليوم
__________________
عالم الاستثمار ليس بسهل ;كتابتي هذه احتمال الخطاء اكبر بكبير عن الصح فالحذر واجب الصحه تاج فوق كل شي لو ضاقت بك الدنيا فلا
تقل يارب عنـدي هم كبـير ولكــن قل ياهم عنــدي رب كبير |
|
#20
|
||||
|
||||
|
17/02/2010
تداول أنهت سوق الأسهم السعودية تعاملات اليوم على ارتفاع بنسبة 0.46%، أو 29 نقطة، للجلسة السابعة على التوالي مدعومةً بمكاسب قطاعي البتروكيماويات والمصارف، ليواصل مؤشر السوق اختراق نقاط جديدة عند مستوى 6411 نقطة. وكانت سوق الأسهم السعودية قد أنهت تعاملات أمس على ارتفاع بنحو 0.80%، وذلك للجلسة السادسة على التوالي، وسط دعم من غالبية المؤشرات القطاعية، ما قاد مؤشر السوق لمستوى 6382 نقطة.
__________________
عالم الاستثمار ليس بسهل ;كتابتي هذه احتمال الخطاء اكبر بكبير عن الصح فالحذر واجب الصحه تاج فوق كل شي لو ضاقت بك الدنيا فلا
تقل يارب عنـدي هم كبـير ولكــن قل ياهم عنــدي رب كبير |
|
#21
|
||||
|
||||
|
هيئة السوق المالية السعودية توافق على طرح 5 شركات للإكتتاب العام
دبي – الأسواق.نت كشفت هيئة السوق المالية عن موافقتها على طرح عدد من الشركات للإكتتاب العام هي شركة مدينة المعرفة الاقتصادية، شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر، بالإضافة لأسهم 3 شركات تأمين للاكتتاب العام، هي شركة سوليدرتي السعودية للتكافل، شركة أمانة للتأمين التعاوني والشركة الوطنية للتأمين التعاوني. وأضافت الهيئة وفقاً لبيان نشر على موقع السوق المالية السعودية أنه سيتم طرح 102 مليون سهم، تشكل 30.06%، من أسهم مدينة المعرفة الاقتصادية بسعر 10 ريال للسهم، خلال الفترة من 24 إلى 30 مايو القادم. وقالت الهيئة إنه سيتم طرح 10.5 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 30%، من أسهم شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر للاكتتاب، وسيخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية، خلال الفترة من 26 أبريل، إلى 2 مايو القادم. وسيتم طرح 22.2 مليون سهم من سوليدرتي تمثل 40%، من رأس مالها البالغ 555 مليون ريال، فيما سيتم طرح 40%، من رأسمال أمانة البالغ رأسمالها 320 مليون ريال، فيما سيتم طرح 30%، من رأسمال الوطنية للتأمين التعاوني البالغ 100 مليون ريال. |
|
#22
|
||||
|
||||
|
منقول من موقع ارقام
تقرير ليبر: صناديق الاستثمار الخليجية تحقق عوائد ايجابية خلال 2009 بيان صحفي 01/03/2010 أضف الخبر لقائمة اخباري أظهر أحدث تقرير صادرعن سلسلة أبحاث ليبر، إحدى الشركات التابعة لتومسون رويترز، حول أداء صناديق المال والاستثمار الخليجية أن كافة فئات ليبر لصناديق الأسهم وعددها 69 حققت معدلات أداء ايجابية خلال عام 2009 باستثناء 39 صندوقا استثماريا في الكويت حيث سجلت خسائر بمعدل 18.13% الأمر الذي يعكس ضعف الأداء في سوق الكويت للأوراق المالية. وتصدرت الصناديق المسجلة في عدد من الأسواق الناشئة قمة تصنيف الأداء السنوي بما فيها صناديق الأسهم الروسية حيث سجلت عوائد بنسبة 159% وصناديق الأسهم الاندونيسية حيث ارتفعت عائداتها 124%. وسجلت أسواق الأسهم في الأسواق الناشئة في أمريكا اللاتينية 104% فيما كان صندوق جي بي إم روسيا ايه ايه سي سي الأفضل أداء ضمن الصناديق المسجلة للبيع في دول مجلس التعاون للعام الماضي محققا عوائد بنسبة تزيد على 164%. وتم تسجيل 14 صندوقا من قائمة الـ20 صندوقا، ذات الأداء الأفضل والمسجلة للبيع في المنطقة، في أسواق ناشئة وتحديدا في روسيا والهند واندونيسياِ. وسجلت الصناديق المسجلة ضمن الصناديق المسجلة للبيع في دول مجلس التعاون انخفاضا لافتا خلال الربع الأخير من العام الماضي، حيث سجلت صناديق الأسهم في الامارات العربية المتحدة انخفاضا بنسبة 35%، في حين خسرت صناديق أسهم الكويت 17.50% وانخفضت صناديق أسهم الأسواق الخليجية بنسبة 8.44% نتيجة لتداعيات أزمة ديون دبي على أداء الصناديق السنوي على الأرجح. وبالنسبة للصناديق الاستثمارية في دول مجلس التعاون الخليجي، تصدرت الصناديق المسجلة منها في الأسواق الناشئة قائمة التصنيف. فقد حقق صندوق أسهم الأسواق الناشئة ارتفاعا بنسبة 75.63، وارتفع صندوق أسهم آسيا والباسيفيك، باستثناء اليابان، بنسبة 62.24%. وفي دول مجلس التعاون الخليجي تصدرت 46 صندوقا من الصناديق المسجلة محليا في المملكة العربية السعودية قائمة الصناديق الأفضل أداءا حيث حققت ارتفاعا بنسبة 30.44% في المتوسط خلال عام 2009 مستفيدة من أداء مؤشر اسهم تداول السعودي الذي بلغ 27.54% كأفضل أداء ضمن أسواق المال الاقليمية السبعة. وسجل صندوق أسهم إس إتش سي السعودية، الذي يديره بنك "سعودي هولندي كابيتال"، أفضل اداء ضمن الصناديق السعودية محققا 48.32% خلال العام. وأشار تقرير ليبر إلى أن صناديق الصكوك حققت ارتفاعا بنسبة 16.07% خلال عام 2009 مسجلة قفزة لافتة مقارنة بعوائد سلبية خلال السنة السابقة بنسبة ناقص 10.19%، وهذا راجع بالدرجة الأولى لتحسن أوضاع السوق. وعلى المستوى العالمي، تصدرت صناديق الصكوك ذات العوائد المرتفعة قائمة التصنيف مستفيدة من تقارب الفجوة بين عمليات البيع والشراء. وحققت الصناديق الاسلامية المسجلة للبيع في دول مجلس التعاون الخليجي والبالغ عددها 214 صندوقا زيادة بنسبة 12.5% خلال 2009، وهو ما يمثل تحسنا في الأداء مقارنة بعوائد سلبية في العام السابق بلغت ناقص 28.57%. وهذه القفزة تعتبر ضئيلة نسبيا مقارنة بالصناديق التقليدية التي حققت 36.50%. وقالت مريم بوطيب، إحدى المحللين في ليبر والتي شاركت في إعداد التقرير:"لم تتمكن الصناديق الاسلامية من الاستفادة من الارتفاع اللافت للأسواق الناشئة، وهذا راجع أساسا لعدم الاستثمار بقوة في تلك الأسواق وتركيزها على الأسواق الاقليمية في دول مجلس التعاون التي شهدت اوضاعا صعبة خلال الربع الأخير من 2009 بسبب أزمة ديون دبي العالمية". وسجلت صناديق الأسهم والأصول المنوعة المتوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية الأداء الأفضل محققة 18.48% و14.07% في المتوسط على التوالي خلال عام 2009. وبالمقابل، أنهت صناديق العقارات السنة بأداء سلبي محققة خسائر بنسبة 9.76%، في حين سجلت صناديق الأسهم في الكويت أسوأ أداء ضمن قائمة الصناديق الأسوأ أداء منخفضة بنسبة 23.04%. وبحسب التقرير فقد تصدر صندوق "كام السعودي الفرنسي الفرسان بي آر آى سي ايكويتي تريدنج" قائمة الصناديق الاسلامية من حيث الأداء الأفضل خلال العام حيث حقق نسبة 106.11% مستفيدا من الاستثمار الكبير في أسواق الأسهم البرازيلية والروسية والهندية والصينينة. وقال داني مونساومي، رئيس دائرة بحوث الشرق الأوسط في شركة ليبر للأبحاث: "مع انكشاف أوضاع القطاع العقاري إلى جانب برامج الحكومات الهادفة إلى تنشيط عجلة الاقتصاد، فإن دول المنطقة ستنطلق بقوة من جديد وبصورة أسرع من بقية الدول. وعلى الرغم من ذلك‘ فيبدو أن الأمر بات أكثر أهمية من أي وقت مضى بالنسبة للمستثمرين فيما يتعلق باختيار البلد ونوعية الاستثمار خلال الفترة المقبلة. وفي السياق يبدو أن السنوات المقبلة تحمل الكثير من الأمور المفيدة بالنسبة لمدراء الصناديق واستراتيجيات اختيار الأسهم نظرا لمعرفتهم وخبراتهم بمختلف التحديات التي تواجه دول مجلس التعاون الخليجي والفرص المتوفرة وبالتالي العمل على توفير عوائد مجزية لمستثمريهم".
__________________
عالم الاستثمار ليس بسهل ;كتابتي هذه احتمال الخطاء اكبر بكبير عن الصح فالحذر واجب الصحه تاج فوق كل شي لو ضاقت بك الدنيا فلا
تقل يارب عنـدي هم كبـير ولكــن قل ياهم عنــدي رب كبير |
|
#23
|
||||
|
||||
|
سوق دبي: سهم إعمار يرتفع بنسبة 1.4%.. ويدعم المؤشر العام ليرتفع إلى 1600 نقطة
أرقام 01/03/2010 أضف الخبر لقائمة اخباري ارتفع سهم إعمار العقارية فوق مستوى 3 دراهم وتحديداً عند 3.02 درهم حالياً وبنسبة 1.4 %. ودعم ارتفاع إعمار وأسهم أخرى كبنك الإمارات دبي مؤشر السوق ليرتفع إلى مستوى 1600 نقطة حالياً ( 0.5 %) وسط تداولات متواضعة بلغت قيمتها الإجمالية 114 مليون درهم.
__________________
عالم الاستثمار ليس بسهل ;كتابتي هذه احتمال الخطاء اكبر بكبير عن الصح فالحذر واجب الصحه تاج فوق كل شي لو ضاقت بك الدنيا فلا
تقل يارب عنـدي هم كبـير ولكــن قل ياهم عنــدي رب كبير |
|
#24
|
||||
|
||||
|
توقعات بانتعاشة قوية لأسواق الاكتتابات والدمج خلال العامين المقبلين ناقش
01/03/2010 الإقتصادية توقع خبراء اقتصاديون انتعاشة قوية لأسواق الاكتتابات العامة في المنطقة خلال العامين المقبلين بعد بوادر الاستقرار في الأسواق المتقدمة وتحسن الأسواق الناشئة من تداعيات الأزمة المالية العالمية التي أضرت بالإصدارات الأولية . وأجمع المشاركون في الندوة التي استضافها مركز دبي المالي العالمي حول آفاق الاكتتابات الأولية العامة وعمليات الدمج والاستحواذ وتطوير سوق للشريحة الثانية (الاستثمارات البديلة) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على أن مؤشرات الانتعاش الاقتصادي توحي بعودة لنشاطات الاستحواذات والدمج من جديد.وقال الدكتور ناصر السعيدي رئيس الشؤون الاقتصادية في مركز دبي المالي العالمي إن الأزمة المالية العالمية أدت إلى تراجع أنشطة الاكتتاب العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلا أن بدء مرحلة من الاستقرار في الاقتصادات المتقدمة، وانتعاش الأسواق الناشئة في آسيا، الشريك التجاري الرئيسي للمنطقة، قد ساهما في تشجيع مجتمع الأعمال في المنطقة على إحياء خطط وعمليات الإدراج، مضيفا ''هناك زيادة في عمليات الاكتتاب الأولي العام وصفقات الدمج والاستحواذ المرتقبة، حيث من المحتمل أن نشهد انتعاشاً قوياً لهذه السوق خلال العامين المقبلين''. وأضاف أن زيادة التكامل في الاقتصاد الإقليمي، وتحسن التوقعات في قطاع الأعمال، وإعادة هيكلة الشركات، جميعها عوامل تسهم في حفز مزيد من الاهتمام بعمليات الدمج والاستحواذ إلا أن عديدا من الدول تفتقر إلى القوانين والتشريعات التي من شأنها دعم وتسهيل عمليات الدمج والاستحواذ وإعادة الهيكلة وتحسين أداء الشركات''.وتطرقت نقاشات الندوة إلى احتمال تطوير سوق للشريحة الثانية ''الاستثمارات البديلة'' بما يفسح المجال أمام الشركات الصغيرة لإصدار الأسهم ضمن بيئة تنظيمية ومتطلبات إدراج أكثر مرونة ويمكن لسوق الاستثمارات البديلة توفير رأس المال الضروري للشركات المملوكة للعائلات ولشريحة الشركات الصغيرة والمتوسطة.ووفقا للسعيدي فإن المنطقة شهدت خلال العقد الأخير تأسيس أعداد كبيرة من الشركات الصغيرة والمتوسطة الناجحة خصوصا في المناطق الحرة وتتطلع هذه الشركات إلى التمويل الذي يحقق طموحاتها في التوسع، لذلك فإن وجود سوق جيدة التنظيم للشريحة الثانية أو سوق الاستثمارات البديلة يتيح لها تأمين احتياجاتها من التمويل، ما يعتبر عاملاً حاسماً لضمان النمو المستدام للشركات والأعمال''.
__________________
عالم الاستثمار ليس بسهل ;كتابتي هذه احتمال الخطاء اكبر بكبير عن الصح فالحذر واجب الصحه تاج فوق كل شي لو ضاقت بك الدنيا فلا
تقل يارب عنـدي هم كبـير ولكــن قل ياهم عنــدي رب كبير |
|
#25
|
||||
|
||||
|
دبي المالي يعدل وحدات عرض الأسعار اعتبارا من 11 مارس 2010
أرقام 04/03/2010 أضف الخبر لقائمة اخباري أعلن سوق دبي المالي اليوم عن اعتزامه تعديل وحدة عرض الأسعار بما يتيح إدخال أوامر البيع والشراء حتى الخانة العشرية الثالثة للأسهم التي يقل سعرها السوقي عن 10 دراهم، وحتى الخانة العشرية الثانية للأسهم التي تزيد قيمتها عن 10 دراهم وذلك اعتبارا من 11 مارس 2010. ووفقا للتعديل الجديد سيتم تعديل عرض أسعار الأوراق المالية تحت مستوى العشرة دراهم من 0.01 درهم إلى 0.001 درهم، في حين سيتم تعديل عرض أسعار الأوراق المالية فوق مستوى العشرة دراهم من 0.05 درهم إلى 0.01 درهم. ويتيح التعديل الجديد التداول على الأسهم دون مستوى العشرة دراهم بكسر الفلس فيما سيتم عرض الأسعار على الأسهم فوق مستوى العشرة دراهم بالفلس الواحد وليس خمسة فلوس دفعة واحدة. ويسهم التعديل الجديد الذي تم إقراره بالتشاور مع هيئة الأوراق المالية والسلع ومكاتب الوساطة العاملة في السوق في توفير خيارات أكثر لآلية عرض الأسعار الأمر الذي يمنح المستثمرين مرونة أكبر في تحديد أسعار البيع والشراء. وقد لقي هذا التعديل ترحيبا من جانب مختلف الأطراف ذات الصلة بالسوق، علما أنه تم الانتهاء من جميع التجارب والترتيبات اللازمة للتطبيق بالتعاون مع شركات الوساطة العاملة بالسوق.
__________________
الاستثمار في عالم العقار هو الحل الانسب لك ولأسرتك . فرصة استثمارية - بولاية البريمي 11 - 11 - 2010 م
|
|
#26
|
|||
|
|||
|
بالتوفيق إن شاء الله
__________________
الهودار للعقار خدمات عقارية مقاولات البناء والتشييد اضغط على الرابط التالي إن كنت تبحث عن رخام عماني بسعر مناسب http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=932856 اضغط على الرابط التالي إن كنت تريد أن تنعم بمنزل رائع في ولاية العامرات http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=942705 اضغط على الرابط التالي إذا كنت تبحث عن أرض بقيمة 1.100 ريال فقط http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=972593
|
|
#27
|
||||
|
||||
|
مسؤول: سداد صكي نخيل لتجنب "تعقيدات"
26/03/2010 رويترز نقلت صحيفة الخليج الاماراتية عن مدير الدائرة المالية في حكومة دبي قوله يوم الجمعة ان دبي عرضت أن تسدد بالكامل صكين اسلاميين أصدرتهما نخيل العقارية لتجنب تعقيدات محتملة. وقال عبد الرحمن ال الصالح ان خطة ديون مجموعة دبي العالمية "قد فضلت حملة الصكوك على من سواهم من الدائنين". ونقلت الصحيفة عن ال صالح قوله في تصريحات لتلفزيون دبي تبث في وقت لاحق ليوم "اذا افترضنا أن الجميع سيحصل على حقوقه فلا يمكننا الحديث عن أفضلية لاحد الاطراف. ولكن طبيعة الصكوك كأوراق مالية تحتمل تعقيدات ارتأينا معها أنه من الافضل دفعها عند الاستحقاق." وفي خطوة مفاجئة قالت دبي يوم الخميس انها ستسدد صكين أصدرتهما نخيل عندما يستحق أجلهما في 2010 و2011 اذا ما وافق الدائنون على اقتراحها الاوسع لاعادة هيكلة 26 مليار دولار من الديون الخاصة بمجموعة دبي العالمية. وعرضت البنوك الدائنة للمجموعة تغطية ديون جديدة بمبلغ 14.2 مليار دولار على أن يتم سدادها خلال خمس الى ثماني سنوات. وقال مصرفي من أحد البنوك الدائنة في الخليج "بالنسبة لحملة صكوك نخيل يعد هذا رائعا... بالنسبة للاخرين يجب علينا أن نرى من سيحصل على ماذا ومتى." وأدى الاعلان الى صعود السندات وهي صكوك بالدينار وتستحق في مايو أيار 2010 وأخرى بالدولار تستحق في يناير كانون الثاني 2011. وفي ديسمبر كانون الثاني سددت دبي صكوكا أخرى لنخيل يوم حل أجلها بعد أن تدخلت أبوظبي وقدمت مساعدات في اللحظات الاخيرة لاحتواء الازمة منقوووووووووووووووووووووو ل
__________________
عالم الاستثمار ليس بسهل ;كتابتي هذه احتمال الخطاء اكبر بكبير عن الصح فالحذر واجب الصحه تاج فوق كل شي لو ضاقت بك الدنيا فلا
تقل يارب عنـدي هم كبـير ولكــن قل ياهم عنــدي رب كبير |
|
#28
|
||||
|
||||
|
منقول
تنافس على شراء حصة "مجموعة دبي" في بورصة بومباي ناقش 29/03/2010 الأسواق العربية أفادت صحيفة "بيزنس ستاندرد" أن المستثمر الملياردير جورج سوروس ورجل الاعمال الخيرية جورج كايزر يتنافسان على شراء حصة مجموعة دبي المالية في بورصة بومباي للاسهم والبالغة حوالي 4%. وقالت الصحيفة إن سوروس قدم عرضه لشراء الحصة المملوكة لمجموعة دبي المالية عن طريق شركة سوروس لادارة الصناديق، في حين جاء عرض كايزر من خلال صندوق أرجونوت للاستثمارات الخاصة. وتملك دبي المالية، التابعة لـ "دبي القابضة"، حصة نسبتها 3.92% في البورصة كانت اشترتها في 2007. وأضافت الصحيفة أن من بين المستثمرين الاخرين الذين ينافسون على الحصة شركتي "جيه سي فلاورز" و"كالدويل انفستمنت" للاستثمارات الخاصة في نيويورك. وقال متحدث باسم البورصة: "لا نرغب في التعليق على هذا".
__________________
عالم الاستثمار ليس بسهل ;كتابتي هذه احتمال الخطاء اكبر بكبير عن الصح فالحذر واجب الصحه تاج فوق كل شي لو ضاقت بك الدنيا فلا
تقل يارب عنـدي هم كبـير ولكــن قل ياهم عنــدي رب كبير |
|
#29
|
||||
|
||||
|
منقول
فيتش» تؤكد قدرة البنوك الإماراتية على احتواء الديون ناقش 29/03/2010 الإتحاد واصلت البنوك والمؤسسات الدولية الإشادة بالمقترح الذي أعلنته حكومة دبي بشأن الدعم المقدم لمجموعة دبي العالمية” وشركة نخيل”، مؤكدة إيجابية هذه الخطة التي جاءت افضل مما كان متوقعاً. وتوقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني في بيان لها أمس، أن يتمكن الجهاز المصرفي الإماراتي من إدارة اي تداعيات سلبية لخطة إعادة هيكلة مجموعة دبي العالمية دون مزيد من الدعم الإضافي. وأوضحت الوكالة أنه رغم عدم عرض جميـع تفاصيل الخطة، فإن اشتمالها على مقترح بتسديد 100% من المبالغ المستحقـة بأسعار فائدة تجاريـة على فـترة زمنيـة أطـول، جاء بمثابة حل أفضل من التوقعات المصرفية التي دارت خلال الأشهر القليلة الماضية. وكانت حكومة دبي تعهدت يوم الخميس الماضي بتقديم تمويل جديد يبلغ نحو 35 مليار درهم (9.5 مليار دولار) منها 1.5 مليار دولار لـ”دبي العالمية” و8 مليارات دولار لشركة نخيل” لتمويل العمليات التشغيلية ومواجهة الالتزامات المالية. واستبعدت وكالة فيتش أن يستلزم ذلك المزيد من السيولة لدعم القطاع وذلك على الرغم من توقعاتها بأن المصارف الإماراتية قد تقوم بعمليات شطب إضافية للأصول، مرجحة أن يفرض البنك المركزي الإماراتي نفس الشروط المحاسبية على جميع البنوك. وأكدت الوكالة أن الدعم الحكومي الذي حظيت به مجموعة دبي العالمية ضمن خطة إعادة الهيكلة لن يغير تقييمها للدعم السيادي للشركات التابعة للحكومة عند تحديد التصنيفات الائتمانية لها، إلا في حال تم الإعلان عن هذا الدعم بشكل واضح. بدورها قالت مؤسسة نومورا إن إعلان حكومة دبي بشأن دبي العالمية يؤكد التزامها القوي بالشركة. ويعكس حالة إيجابية خاصة فيما يتعلق بمقترح مبادلة استثمارات المشاريع طويلة المدى بأخرى تتعلّق بمشاريع تقارب الانتهاء، وفقاً لما ورد في اقتراح إعادة الهيكلة الأمر الذي يسمح بتعزيز مجموعة المشاريع قيد العمل بها. وفيما اعتبرت نومورا اقتراح خطة إعادة هيكلة دبي العالمية” خبراً إيجابياً بالنسبة للمصارف الإماراتية، فإنها توقعت في المقابل حدوث سيناريوهات ليست سهلة تمتدّ خلالها المحادثات الجارية مع العملاء طويلاً في حين أن تكاليف المشروع الطويل الأمد تبقى باهظة ولا سيما إذا تمّت مقارنتها مقابل العائدات المحتملة. وقالت المؤسسة في بيان لها نقلته داو جونز”: نعتقد أن حالة الشكّ في المدى المتوسّط تبقى قائمة بما أنه ما من ضمانات حكومية مرتبطة بالاقتراح، كما نعتقد أن المصارف يجب أن تتجنّب عمليات التشذيب الفعلية التي من شأنها أن تؤثر بشكلٍ كبيرٍ على ربحيتها وموقع رأس المال”. الى ذلك أكد مصرف دويتشه بنك” الألماني الذي يتخذ من مركز دبي المالي مقراً إقليمياً له، أن خطة حكومة دبي لإعادة هيكلة دبي العالمية” و”نخيل” تعتبر خطوة تقدّمٍ مهمّة من حيث محاولة استرداد تصوّر السوق لمسألة الاستعداد” للسداد. وأوضح البنك في بيان له أنه في نهاية الأمر، وكما هو الوضع في أيّ حالةٍ ائتمانيةٍ متأزمةٍ، تُطرح مسألتا الاستعداد” و”القدرة” على الدفع. وكانت مسألة القدرة موضع تساؤل لبعض الوقت، إلا أن المدى الإجمالي لدرجة الاستعداد سنة 2009 لم يكن موضع تساؤل ولا سيما نظراً إلى الدعم المُفترض من قبل أبوظبي”. الى ذلك أشار بنك كريدي سويس” الـى أن السوق بدأت مسبقاً بأخذ إمكانية إعلانٍ إيجابي بعين الاعتبار وهو أمر واضح نظراً إلى الارتفاع المُسَجَّل بنسبة 18.6% في مؤشر سوق دبي المالي” منذ 26 يناير.
__________________
عالم الاستثمار ليس بسهل ;كتابتي هذه احتمال الخطاء اكبر بكبير عن الصح فالحذر واجب الصحه تاج فوق كل شي لو ضاقت بك الدنيا فلا
تقل يارب عنـدي هم كبـير ولكــن قل ياهم عنــدي رب كبير |
|
#30
|
||||
|
||||
|
محلل مالي يتوقع ارتفاع أرباح الشركات 40% العام الحاليالأسهم السعودية تبدأ أسبوعها بمكاسب جيدة مع شيوع التفاؤل
عام التعافي عوامل عديدة للانتعاش دبي - الأسواق.نت بدأت سوق الأسهم السعودية أسبوعها اليوم على ارتفاع جيد، مع صعود العديد من الأسهم القيادية المدرجة في السوق، وشيوع حالة من التفاؤل في السوق عبر عنها محلل اقتصادي بالقول ان "كافة المؤشرات في العالم أصبحت الان تشير بقوة الى تعافي الاقتصاد". وأغلق مؤشر السوق السعودي مرتفعاً بنسبة 0.36% عند مستوى 6826 نقطة بعد أن أضاف الى مستواه السابق 25 نقطة. وبلغت القيمة الاجمالية للتداولات في السوق 3.3 مليار ريال تقريباً، توزعت على 125.9 مليون سهم، تم تداولها من خلال 75 ألفاً و172 صفقة، وأدت في النهاية الى ارتفاع أسهم 59 شركة أمام انخفاض أسهم 50 شركة أخرى. وارتفع قطاع البتروكيماويات بنسبة 0.8%، فيمار ارتفع قطاع المصارف بنسبة 0.25%. عام التعافي وقال رئيس مجلس ادارة مجموعة "بخيت" الاستثمارية بشر بخيت ان "العام الحالي هو عام التعافي الاقتصادي"، مستدلاً على ذلك بأن "ما صدر في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي وردة فعل الأسواق عليها يعكس عودة الأقتصاد للتعافي". وأضاف في مقابلة مع قناة العربية: "في السعودية يهمنا أسعار النفط وهي عند أعلى سعر لها منذ سنة ونصف، كما أن ارباح الشركات يتوقع أن تشهد ارتفاعاً كبيراً خلال العام الحالي". وتوقع بخيت أن تشهد أرباح الشركات السعودية المدرجة في السوق ارتفاعاً بنسبة 40% خلال السنة الجارية مما يجعل الأسعار الحالية للأسهم جذابة. وقال: "نتوقع ارتفاعاً بحدود 28% للشركات في الربع الأول وحده مقارنة بأرباح الربع الرابع". أما القطاع المصرفي فقال بخيت ان التوقعات أن ترتفع أرباحه في الربع الأول بنسبة 130%، على أنه سترتفع في العام الجاري بأكمله بنسبة تدور حول 20%. وأشار الى أن سهم "سابك" القيادي في السوق يسجل حالياً أعلى مستوى له منذ بداية 2009. عوامل عديدة للانتعاش من جهته، قال محمد الضحيان الرئيس التنفيذي لشركة دار الادارة للتطوير والاستثمار ان "السبب الرئيس للارتفاع في السوق السعودي هو ثبات تطور الوحدات الاقتصادية في المملكة، حيث أن مجمل هذه الوحدات لا تخضع لأي نوع من أنواع الاعانات الحكومية أو التدخل الحكومي، وهو ما يجعل تشغيلها يتم بشكل تجاري واقتصادي بحت". وأضاف الضحيان في مقابلة مع قناة العربية ان هناك العديد من العوامل الأخرى التي تدعم أداء سوق الأسهم في السعودية، وأهمها ربحية القطاع المصرفي الذي نجد أن أداءه بدأ يتحول الى الايجابية وتحقيق الربحية. كما أشار الى أن قطاع البتروكيماويات يشهد انتعاشاً في الوقت الراهن مدعوماً بارتفاع أسعار النفط، وارتفاع أسعار الحديد، وزيادة الطلب على منتجات مصانع البتروكيماويات. وبحسب الضحيان فان الاقتصاد الأمريكي سوف يعود الى الانتعاش سريعاً، مستدلاً على ذلك بتعافي أسعار صرف الدولار، وهو ما يدل على تعافي الاقتصاد الأمريكي الذي يُعتبر أهم سوق لمنتجات البتروكيماويات. |
|
|
مواضيع مشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | القسم | الردود | آخر مشاركة |
| المجموعه الثانيه (عالم من التصميم والديكور الداخلي والخارجي للمنازل الخليجيه والغربيه) احجز نسختك ! | أخ عزيز | إلكترونيات وألعاب | 395 | 13/06/2010 09:05 PM |
| سفاراتنا بدول الخليج من أكبر السفارات الخليجيه والعربيه وأيضا الاوربيه | شموخ جعلان | سبلة السياسة والاقتصاد | 48 | 09/04/2010 10:47 PM |
| اخبار طازجة عن بعض الشركات بسوق مسقط | سيد القاده | سبلة الأوراق المالية والإستثمار | 1 | 11/05/2009 12:35 PM |
| في مؤشر على جاذبية الاسواق الخليجيه ..دبي تجمع 500 مستثمر لبحث الفرص في المنطقة في ظل تدهور أسواق المال | خلفان السادس عشر | سبلة الأوراق المالية والإستثمار | 1 | 21/09/2008 02:52 PM |