سبلة عمان
سبلة عُمان أرشيف سبلة العرب وصلات البحث

العودة   سبلة عمان » السبلة الدينية

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 13/12/2009, 11:54 AM
صورة عضوية نسائم عمانية
نسائم عمانية نسائم عمانية غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/12/2009
الإقامة: مسقط
الجنس: أنثى
المشاركات: 239
افتراضي وصايا النبي صلى الله عليه وسلم

والله كلام رااااااااااائع

لاتوقفو عندكم

انشروووه خلي الغافل يصحى

و الله بحياتي كلها ما قرأت أروع من هذا الكلام

لا تحرمون أنفسكم من الفائدة

قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع، وبعدها نزل قول الله عز وجل

( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا (
فبكي أبو بكر الصديق عند سماعه هذه الآيه..

فقالوا له: ما يبكيك يا أبو بكر أنها آية مثل كل آيه نزلت علي الرسول ..

فقال : هذا نعي رسول الله .

وعاد الرسول.. وقبل الوفاه بـ 9 أيام نزلت آخر ايه من القرآن

( واتقوا يوما ترجعون فيه الي الله ثم توفي كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون( .

وبدأ الوجع يظهر علي الرسول

فقال : أريد أن أزور شهداء أحد

فذهب الي شهداء أحد ووقف علي قبور الشهداء

وقال السلام عليكم يا شهداء أحد، أنتم السابقون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، وإني إن شاء الله بكم لاحق (.

وأثناء رجوعه من الزياره بكي رسول الله ( صلى الله عليه و سلم (

قالوا: ما يبكيك يا رسول الله ؟

قال: ( اشتقت إلي إخواني )

قالوا : أولسنا إخوانك يا رسول الله ؟

قال : ( لا أنتم أصحابي، أما إخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني ( ..

اللهم أنا نسالك أن نكون منهم

وعاد الرسول وقبل الوفاه بـ 3 أيام بدأ الوجع يشتد عليه وكان في بيت السيده ميمونه

فقال: ( اجمعوا زوجاتي )

فجمعت الزوجات ،

فقال النبي: ( أتأذنون لي أن أمرض في بيت عائشه ؟ )

فقلن: نأذن لك يا رسول الله

فأراد أن يقوم فما استطاع فجاء علي بن أبي طالب والفضل بن العباس فحملا النبي
وخرجوا به من حجرة السيده ميمونه الي حجرة السيدة عائشة فرآه الصحابة علي هذا الحال لأول مره ..

فيبدأ الصحابه في السؤال بهلع :ماذا أحل برسول الله.. ماذا أحل برسول الله.

فتجمع الناس في المسجد وامتلأ وتزاحم الناس عليه..

فبدأ العرق يتصبب من النبي بغزاره

فقالت السيدة عائشة : لم أر في حياتي أحد يتصبب عرقا بهذا الشكل .

فتقول: كنت آخذ بيد النبي وأمسح بها وجهه، لأن يد النبي أكرم وأطيب من يدي.

وتقول : فأسمعه يقول لا اله إلا الله ، إن للموت لسكرات ).. فتقول السيده عائشه : فكثر اللغط ( أي الحديث ) في المسجد اشفاقا علي الرسول

فقال النبي : ( ماهذا ؟ ) ..

فقالوا : يارسول الله ، يخافون عليك .

فقال : ( احملوني إليهم ) ..

فأراد أن يقوم فما استطاع
فصبوا عليه 7 قرب من الماء حتي يفيق . فحمل النبي وصعد إلي المنبر... آخر خطبه لرسول الله و آخر كلمات له

فقال النبي: ( أيها الناس، كأنكم تخافون علي )

فقالوا : نعم يارسول الله .

فقال : ( أيها الناس، موعدكم معي ليس الدنيا، موعدكم معي عند الحوض..
والله لكأني أنظر اليه من مقامي هذا. أيها الناس، والله ما الفقر أخشي عليكم، ولكني أخشي عليكم الدنيا أن تنافسوها كما تنافسها الذين من قبلكم، فتهلككم كما أهلكتهم ) .

ثم قال : ( أيها الناس ، الله الله في الصلاه ، الله الله في الصلاه

بمعني أستحلفكم بالله العظيم أن تحافظوا علي الصلاه ، وظل يرددها

ثم قال : ( أيها الناس، اتقوا الله في النساء، اتقوا الله في النساء، اوصيكم بالنساء خيرا )

ثم قال : ( أيها الناس إن عبدا خيره الله بين الدنيا وبين ما عند الله ، فاختار ما عند الله )

فلم يفهم أحد قصده من هذه الجمله ، وكان يقصد نفسه

سيدنا أبوبكر هو الوحيد الذي فهم هذه الجمله ، فانفجر بالبكاء وعلي نحيبه ، ووقف وقاطع النبي

وقال : فديناك بآبائنا ، فديناك بأمهاتنا ، فديناء بأولادنا ، فديناك بأزواجنا ، فديناك بأموالنا

وظل يرددها ..
فنظر الناس إلي أبو بكر ، كيف يقاطع النبي.. فأخذ النبي يدافع عن أبو بكر

قائلا : ( أيها الناس ، دعوا أبوبكر ، فما منكم من أحد كان له عندنا من فضل إلا كافأناه به ، إلا أبوبكر لم أستطع مكافأته ، فتركت مكافأته إلي الله عز وجل ، كل الأبواب إلي المسجد تسد إلا باب أبوبكر لا يسد أبدا )

وأخيرا قبل نزوله من المنبر ... بدأ الرسول بالدعاء للمسلمين قبل الوفاه كآخر دعوات لهم

فقال أوآكم الله ، حفظكم الله ، نصركم الله ، ثبتكم الله ، أيدكم الله ) ...

وآخر كلمه قالها ، آخر كلمه موجهه للأمه من علي منبره قبل نزوله

قال أيها الناس ، أقرأوا مني السلام كل من تبعني من أمتي إلي يوم القيامه ) .

وحمل مرة أخري إلي بيته. وهو هناك دخل عليه عبد الرحمن بن أبي بكر وفي يده سواك، فظل النبي ينظر الي السواك ولكنه لم يستطيع ان يطلبه من شدة مرضه. ففهمت السيده عائشه من نظرة النبي، فأخذت السواك من عبد الرحمن ووضعته في فم النبي، فلم يستطع أن يستاك به، فأخذته من النبي وجعلت تلينه بفمها وردته للنبي مره أخري حتى يكون طريا عليه

فقالت : كان آخر شئ دخل جوف النبي هو ريقي ، فكان من فضل الله علي أن جمع بين ريقي وريق النبي قبل أن يموت .


تقول السيده عائشه : ثم دخلت فاطمه بنت النبي ، فلما دخلت بكت ، لأن النبي لم يستطع القيام ، لأنه كان يقبلها بين عينيها كلما جاءت إليه ..

فقال النبي: ( ادنو مني يا فاطمه )

فحدثها النبي في أذنها ، فبكت أكثر . فلما بكت

قال لها النبي: ( أدنو مني يا فاطمه )

فحدثها مره أخري في اذنها ، فضحكت .....

بعد وفاته سئلت ماذا قال لك النبي

فقالت : قال لي في المره الأولي : ( يا فاطمه ، إني ميت الليله ) فبكيت ، فلما وجدني أبكي قال : ( يا فاطمه ، أنتي أول أهلي لحاقا بي ) فضحكت .

تقول السيده عائشه : ثم قال النبي : ( أخرجوا من عندي في البيت ) وقال : ( ادنو مني يا عائشه )

فنام النبي علي صدر زوجته ، ويرفع يده للسماء

ويقول : ( بل الرفيق الأعلي، بل الرفيق الأعلي ) ...

تقول السيده عائشه: فعرفت أنه يخير..

دخل سيدنا جبريل علي النبي

وقال : يارسول الله ، ملك الموت بالباب ، يستأذن أن يدخل عليك ، وما استأذن علي أحد من قبلك ..

فقال النبي : ( ائذن له يا جبريل )

فدخل ملك الموت علي النبي

وقال : السلام عليك يا رسول الله ، أرسلني الله أخيرك ، بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله .

فقال النبي : ( بل الرفيق الأعلى ، بل الرفيق الأعلى )

ووقف ملك الموت عند رأس النبي

وقال : أيتها الروح الطيبه ، روح محمد بن عبد الله ، أخرجي إلي رضا من الله و رضوان ورب راض غير غضبان ...

تقول السيده عائشه: فسقطت يد النبي وثقلت رأسه في صدري ، فعرفت أنه قد مات ... فلم أدري ما أفعل ، فما كان مني غير أن خرجت من حجرتي
وفتحت بابي الذي يطل علي الرجال في المسجد وأقول مات رسول الله ، مات رسول الله .

تقول: فانفجر المسجد بالبكاء. فهذا علي بن أبي طالب أقعد، وهذا عثمان بن عفان كالصبي يؤخذ بيده يمني ويسري وهذا عمر بن الخطاب يرفع سيفه ويقول من قال أنه قد مات قطعت رأسه، إنه ذهب للقاء ربه كما ذهب موسي للقاء ربه وسيعود ويقتل من قال أنه قد مات. أما أثبت الناس فكان أبوبكر الصديق رضي الله عنه دخل علي النبي واحتضنه

وقال : وآآآ خليلاه ، وآآآصفياه ، وآآآ حبيباه ، وآآآ نبياه . وقبل النبي

وقال: طبت حيا وطبت ميتا يا رسول الله.

ثم خرج يقول : من كان يعبد محمد فإن محمدا قد مات ، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت ...

ويسقط السيف من يد عمر بن الخطاب،

يقول: فعرفت أنه قد مات... ويقول: فخرجت أجري أبحث عن مكان أجلس فيه وحدي لأبكي وحدي....

ودفن النبي

والسيده فاطمه تقول : أطابت أنفسكم أن تحثوا التراب علي وجه النبي .... ووقفت تنعي النبي

وتقول: يا أبتاه ، أجاب ربا دعاه ، يا أبتاه ، جنة الفردوس مأواه ، يا أبتاه ، الي جبريل ننعاه .



اللهم اجعلنا من ورثة جنة النعيم

وأجمعنا بحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم ....

اللهم آآآآآآآآآمين ...

__________________
اللهم اجعل امي سيدة من سيدات أهل الجنة
وإجعل الحوض موردا لها والرسول شافعا لها
واجعل ظلك ظلا لها والولدان المخلدون خدما لها
والسندس لباسا لها والقصور سكنا لها.........اللهـــــــم أميـــــــــــــــــن
  #2  
قديم 13/12/2009, 01:01 PM
Nabdh Nabdh غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 05/12/2009
الإقامة: مسقط
الجنس: أنثى
المشاركات: 30
افتراضي

تسلمي أختي ربي يجعله ف ميزان حسناتك . والله بكيت رغم إني ف الدوام بس ما قدرت أحبس دموعي
  #3  
قديم 13/12/2009, 04:35 PM
صورة عضوية The Lonely
The Lonely The Lonely غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2008
الإقامة: السيب
الجنس: أنثى
المشاركات: 253
افتراضي

جزااك الله الف خير عزيزتي


في ميزاان حسناتك ان شاء الله
__________________
راشد بس سعيد العامري(حلوى الكبش + حلوى الثوم)
فسااتين سهرة رااقية وباسعار مغرية جدا للإيجار
حضانة السندباد الصغير،، سارعوا،،المقاعد محدوده
  #4  
قديم 14/12/2009, 01:27 AM
صورة عضوية بنت المملكه السعوديه
بنت المملكه السعوديه بنت المملكه السعوديه غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 14/09/2009
الإقامة: السعوديه
الجنس: أنثى
المشاركات: 1,453
افتراضي

بارك الله فيك
الله يجعله في ميزان حسناتك
__________________
ياضايق الصدر بالله وسع الخاطر دنياك يازين ماتستاهل الضيقه
  #5  
قديم 14/12/2009, 10:35 AM
صورة عضوية نسائم عمانية
نسائم عمانية نسائم عمانية غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/12/2009
الإقامة: مسقط
الجنس: أنثى
المشاركات: 239
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Nabdh مشاهدة المشاركات
تسلمي أختي ربي يجعله ف ميزان حسناتك . والله بكيت رغم إني ف الدوام بس ما قدرت أحبس دموعي
ما شاء الله
__________________
اللهم اجعل امي سيدة من سيدات أهل الجنة
وإجعل الحوض موردا لها والرسول شافعا لها
واجعل ظلك ظلا لها والولدان المخلدون خدما لها
والسندس لباسا لها والقصور سكنا لها.........اللهـــــــم أميـــــــــــــــــن
  #6  
قديم 15/12/2009, 08:34 PM
صورة عضوية كاتم المشاعر 33
كاتم المشاعر 33 كاتم المشاعر 33 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/12/2009
الإقامة: بين حنايا الأنين
الجنس: ذكر
المشاركات: 239
افتراضي فداك ابي وامي يا رسول الله ..

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة صباح سعيد مشاهدة المشاركات

دخل سيدنا جبريل علي النبي

وقال : يارسول الله ، ملك الموت بالباب ، يستأذن أن يدخل عليك ، وما استأذن علي أحد من قبلك ..

فقال النبي : ( ائذن له يا جبريل )

فدخل ملك الموت علي النبي

وقال : السلام عليك يا رسول الله ، أرسلني الله أخيرك ، بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله .

فقال النبي : ( بل الرفيق الأعلى ، بل الرفيق الأعلى )

ووقف ملك الموت عند رأس النبي

وقال : أيتها الروح الطيبه ، روح محمد بن عبد الله ، أخرجي إلي رضا من الله و رضوان ورب راض غير غضبان ...

فداك ابي وامي يا رسول الله ..

شكرا على الطرح الاكثر من رائع..
__________________
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
  #7  
قديم 15/12/2009, 10:30 PM
صورة عضوية Triple H
Triple H Triple H غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 28/02/2008
الإقامة: Muscat
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,109
افتراضي

بارك الله فيك
  #8  
قديم 15/12/2009, 11:29 PM
صورة عضوية سطوع الشمس
سطوع الشمس سطوع الشمس غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/01/2009
الجنس: أنثى
المشاركات: 344
افتراضي

بارك الله فيك اختي ...


صلوا على الحبيب المصطفى
__________________
قل معي :

لااله الا الله
  #9  
قديم 16/12/2009, 12:03 PM
صورة عضوية battashi
battashi battashi غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 14/12/2009
الإقامة: في أول منازل الأخرة
الجنس: ذكر
المشاركات: 8
افتراضي

فقال النبي: ( أيها الناس، كأنكم تخافون علي )
فقالوا : نعم يارسول الله .
فقال : ( أيها الناس، موعدكم معي ليس الدنيا، موعدكم معي عند الحوض..
__________________

قـــال تعـالـــــــــــى:
وأقبــــل بعـضـهــم علـى بعـض يتسـاءلـــــــــون
قالـــــــوا أنا كنا قبـل في أهلنـــــــا مشـفـقـيــــــن
فمـــن اللـه علينـــا ووقـانــــــــا عذاب السـمــوم أنــا كنا من قبـل نـدعوه
(إنــــــــه هــــــــو البــــــر الرحيــــــــــــم)
صدق الله العظيم

أوآكم الله، حفظكم الله، نصركم الله، ثبتكم الله، أيدكم الله
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع القسم الردود آخر مشاركة
من وصايا الرسول (صلى الله عليه وسلم) ومضات قلم السبلة الدينية 0 30/05/2009 12:58 PM
من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم sawalf السبلة العامة 3 22/03/2009 03:53 PM
من وصايا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم المحيط الهندي السبلة الدينية 8 07/11/2008 06:53 PM
وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم ahmedalsheaili السبلة الاجتماعية والتربوية 3 16/10/2007 05:41 PM
من وصايا الرسول (صلى الله عليه وسلم)قولوا لا إله الا الله تفلحوا@ الريح العاصف @ Noor Oman سبلة ترويح القلوب 18 19/08/2007 08:29 PM



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 11:26 PM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها