|
||
|
#1
|
||||
|
||||
|
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما أجمل قراءة سيرة الصحابة وسيرة التابعين، فهي تقوي الإيمان اخواني واخواتي، وتجعل الواحد يشعر بالتقصير، وكم النفس تتمنى ان اولئك القوم معنا، نتعلم منهم ونستفيد منهم ونتقوى. ولكن هيهات هيهات. حديثي اخواني واخواتي عن رجل من الرجال، الذين صاحبوا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهو من الخلفاء الراشدين ألا وهو عثمان بن عفان رضي الله عنه. قلت اطرح شيء من اقواله وسيرته رضي الله عنه، ربما نعلم عن سيرة أبو بكر الصديق رضي الله عنه وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعن علي بن ابي طالب رضي الله عنه. ولكن القليل منا يطرح مآثر عن هذا الصحابي الجليل، وكنت اقرأ في بعض الكتب عنه وقلت حلي ان اطرح عنه موضوع يشد الهمة ونقوي مداركنا ونعرف من هو عثمان بن عفان رضي الله عنه. جاء في كتاب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء: كان من الذين ( أمنوا وعملوا الصالحات ثم اتقوا وآمنوا ثم اتقوا وأحسنوا ) فكان ممن هو قانت آناء الليل ساجداً وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه. غالب أحواله الكرم والحياء، والحذر والرجاء، حظه من النهار الجود والصيام، ومن الليل السجود والقيام، مبشر بالبلوى ومنعم بالنجوى. وعن أبي موسى الأشعري قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حائط من تلك الحوائط، إذ جاء رجل فاستفتح الباب قال ( افتح له وبشره بالجنة على بلوى تصيبه ) فإذا هو عثمان فأخبرته فقال ( الله المستعان) لم يزد على ذلك اخواني واخواتي بشيء، وإنما قال الله المستعان، فهو متوكل على الله ويعلم انه لن يصيبه إلا ما كتبه له. وكان اولئك الرجال تواضع لم يسبقهم أحد فيه، فقد جاء عن الحسن قال: رأيت عثمان نائما في المسجد في محلفة ليس حوله أحد وهو أمير المؤمنين. ومن المأثر عنه رضي الله عنه ما ذكره هانئ مولى عثمان قال ( كان عثمان إذا وقف على قبر بكى حتى يبل لحيته ) هذا ثالث الخلفاء الراشدين ويبكي على قبر حتى بل لحيته، فماذا نقول عن انفسنا اخواني واخواتي؟ وكيف هي قسوة قلوبنا. ندخل القبور الموحشات والقلب هو القلب، إلا ما رحم ربك. اكتفي بهذا القدر وسيرة امير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه فيها الكثير من الأحداث المؤثرة والتي تقوي الإيمان وترفع همة الشباب والفتيات. نسأل الله التوفيق للجميع |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
||||
|
||||
|
رضي الله عنه وارضاه
زد علينا من المعلومات الغالية عن هذا الصحابي الجليل بارك الله فيك وبأمثالك
__________________
إذا كان قلمك بلا حبر
% % % % عادي ....استخدم.... قلم رصاص ![]() ![]() |
|
#3
|
||||
|
||||
|
يا عمر
|
|
#4
|
||||
|
||||
|
بارك الله فيكم
وشكرا لكم على المرور الطيب وحياكم الله |
|
#5
|
||||
|
||||
|
رضي الله عنه .. اللهم تقبل طاعتنا واغفر لنا وارحمنا فانه لا يغفر الذنب العظيم إلا العظيم يا عظيم
__________________
سبـــــحانك اللــــهم خير معلــم ::: علمت بالقلم القرون الأولى أخرجت هذا العقل من ظلماتــه ::: وهديته النور المبين سبيـلا أرسلت بالتوارة موسى مرشدا :::وابـــــن البتول فعلم الإنجيلا وفجرت ينبوع البيان محـــــمدا ::: فسقى الحديث وناول التنزيل صــلوا عليه وسلــموا تسليما http://du3aa.r3r3r.com// |
|
#6
|
|||
|
|||
|
بارك الله فيك
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرة,,, ...وليتك ترضى والأنام غضاب وليت الذي بيني وبينكـ عامر,,, ...وبيني وبين العالميـــن خراب اذا صح منكـ الود فالكل هيــن,,, ...وكل الذي فوق التراب تــراب ![]() ![]() ![]() ...حاملــة القرآن بأذن الله... ![]() |
|
#7
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
الله المستعان !!! الله المستعان !! سبحان الله !! والله تحس ما أعظم ذلك الإيمان الذي سكن قلوبهم بحيث أصبح كل بلاء مهما كانت شدته شيئ لا يذكر ألبته أمام تلك اللذه التي يعيشونها مع رضى الله عليهم.. زدنا أخي الغالي من سيرة (ذي النورين) زادك الله من فضله
__________________
و تزوجنا ![]() وداعا أيتها العزوبيه ![]() عزوبي سابق ![]() ![]() ![]() 2010/6/24 م ![]() ![]() |
|
#8
|
||||
|
||||
|
ما روته عائشة رضي الله عنها : ( أن أبا بكر استأذن يوما على رسول الله وكان الرسول مضطجعا وقد انحسر جلبابه عن إحدى ساقيه, فأذن لأبي بكر فدخل, وأجرى مع الرسول حديثا ثم انصرف.. وبعد قليل جاء عمر فاستأذن فأذن له, ومكث مع الرسول بعض الوقت ثم مضى... وجاء بعدهما عثمان, فاستأذن وإذا الرسول يتهيأ لمقدمه فيجلس بعد أن كان مضطجعا , ويسبل ساقه فوق ساقه المكشوفة, فيقضي عثمان معه بعض الوقت وينصرف. فتسال عائشة الرسول عليه الصلاة والسلام قائلة: يا رسول الله , لم أرك تهيأت لأبي بكر ولا لعمر كما تهيأت لعثمان؟ فيجيبها الرسول : إن عثمان رجل حيي , ولو أذنت له وأنا مضطجع لاستحيا أن يدخل , ولرجع دون أن أقضي له الحاجة التي جاء من أجلها . يا عائشة: ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة ؟).
__________________
.. |
|
#9
|
||||
|
||||
|
بارك الله فيك
__________________
الحمد لله ![]() |
|
#10
|
||||
|
||||
|
شكرا لكم ايها الأفاضل
وبارك الله فيكم على المرور الطيب والتعليق |
|
#11
|
||||
|
||||
|
رضوان الله عليه,,,
بوركت أخي محب الجنان فيما طرحت,,, |
|
#12
|
||||
|
||||
|
موضوع هادف تشكر عليه_
__________________
"""((الله ,,,الوطن,,,السلطان))"""
|
|
#13
|
||||
|
||||
|
بارك الله فيك
|
|
|
مواضيع مشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | القسم | الردود | آخر مشاركة |
| باللين تمتلك القلوب | أحساس لوى | السبلة العامة | 2 | 05/04/2009 07:56 AM |
| صور العاصفة الرعدية والامطار والثلوج ف البريمي +صور تحطم المهرجان تصوير احترافي | ولد الشواهين | سبلة الطقس والمُناخ | 57 | 29/03/2009 02:26 PM |
| سماحة الشيخ مبشرا بزوال امريكا والانظمة الفاسدة في رسالته المفتوحة للعالم واليكم التفاصيل | الفاتك | سبلة السياسة والاقتصاد | 451 | 18/10/2008 01:14 PM |
| نشيد باللحن والصوت من تأليفي افتخار الجوالة | جاسم القرطوبي | سبلة الشعر والأدب | 21 | 20/10/2007 11:11 PM |
| إختناقات مرورية شديدة بالمدن الرئيسة بالمنطقة الداخلية | صقيل2007 | سبلة السياسة والاقتصاد | 11 | 17/10/2007 02:01 PM |