سبلة عمان
سبلة عُمان أرشيف سبلة العرب وصلات البحث

العودة   سبلة عمان » السبلة العامة

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 04/07/2009, 01:51 PM
السهم المستقيم السهم المستقيم غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,778
افتراضي معاملة المرأة بين فكّي القانون وسفاهة السفهاء، وعلاج التشريع الإسلامي.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الأطهار.
أما بعد ،،،

في بداية الحديث، أود أن أعرّفكم ، وأعرفكن عن أسبابي الخاصه التي جعلتني أضع هذا الموضوع، والذي لا يتنافى عن توجهاتي ولكن هو السبيل إلى علاج الأمور بمنظور الوسط، وبمنظور التشريع الإلهي الرباني،
أولا ما أكتبه هنا وما أسطره هو من عملي المتواضع ومن تجرباتي، لذلك أتمنى من من لدية العلم والدرايه الكافيه في موضوع الشريعه والدين، أن يفيدنا في هذا الحوار الذي أتمنى أن يكون بداية تغير إن شاء الله إلى الأفضل في مسألة المرأة العربيه، والقانون العماني ، والتشريع الإسلامي،

في البداية سأعرفكم بالسبب الذي جعلني أطرح الموضوع،
أولا والحمد لله مسبقا لم تمرّ علي أي مسائل في المرأة التي تنتهك حقّها بشكل ملموس من قبل أقاربها مهما كان تلك القرابه (أب، أخ، عم، زوج)، لأنني والحمد لله المحيط التي عشت فيه يحترم كل الإحترام حقوق المرأة بطريقه وسطيه، ليس فيها إعتداء على حقوقها الخاصّه وأيظا ليست فيها إعطاء للمرأة لحرّية مطلقه، حتى لا تستخدم بطريقه سيئه.
لقد أخبرني قبل إسبوعين أحدهم بأن هنالك عائلة مغلوب على أمرها، الرجل فيها إمرأة ، والمرأة فيها رجل، نعم هذا ما يمكن أن أطلقه على تلك الأسرة،
فالمرأة فيها عامله تبحث عن العيش الكريم، وعلى عفّة الأسرة، والرجل (الأخ) فيها عابث، يركض خلف التفحيط بالسيارات، ومرابعة أصدقاء السوء، وأيظا هو الآن مسجون بسبب جريمه.
يأتي معاتبا أخواته، على الخرجه والطلعه، وهو بحد ذاته لم يكلف أمره العناء عن السؤال عن حاجاتهم في المنزل،
يأتي إليهم يلقي اللوم عليهم، وهو الرجل الذي لابد أن يتحمل مسؤولياتهم، في حين إذا حصل أمر يلقي اللوم عليهم، وكأنه ليس من العائله.

هذه القصه أحزنتني كثير، هذا الرجل رغم عبثه، وعدم جدّيته في الحياه، ودخوله السجن، توفت والدته، فألقى اللوم على إخواته وإتهمهم بالإهمال، والسؤال، أين أنت؟؟؟، أين كنت؟؟، ألست المسؤول؟؟؟، أليست هي أمك؟؟؟،
الأخوات بذلن أعضاء جسمهن، ومالهن، وجميع ما لديهن من أجل أمهن، والأخ عابث لا يدري ما يحصل، وبسبب عبثه دخل السجن،
بعدها يأتي ليلقي اللوم على أخواته، لذلك هل له الحق في ذلك؟
طبعا لا،
هنا أطرح السؤال على القانون العماني في الكيفيه التي يتعامل فيها مع مثل هاؤلاء الأشخاص،
فهنا لا نجد القانون يعالج هذه الأمور، لكن القانون التشريعي الإسلامي قد عالج مثل هذه الأحداث بما يسمّى برفع القلم عن السفيه،
يطلق على مثل هذه الفئه من الناس بالسفهاء، وتسقط عنهم الأقلام والمسؤوليات، ولا يحق للسفهاء أن يتحكّموا أو أن يتكلّموا في حضرة الآخرين،
السفيه حين يكون صاحب مال، يصبح غير مؤهل لإدارة ماله الخاص، وتعطى الوكالة أو الوصايه إلى أقرب الأقربين له، كالأب، أو الأخ، أو العم،
إذا كان الإسلام يتعامل مع السفيه هكذا في مسألة الوصايه على المال، فهل يحق أن يكون السفيه ولي على أخواته، أو أبناءه أو زوجاته؟؟
طبعا في الشرع ترفع الولايه منه إلى من يليه، وتذهب إلى من يستحقها من الأقربين.

نرجع الآن إلى القانون العماني، هل يوجد قانون فعلي يعالج مثل هذه الأمور؟؟؟
نرجوا تدخل الرجال القانونيين من أجل شرح مثل هذه المسائل.
وأيظا نرجوا تدخل من لديه العلم الكافي في التشريع الإسلامي من أجل أيظا تصحيح ما هو خطاء.

ولكم مني جزيل الشكر والتقدير وأتأسف لكن إن كانت نقاشاتي السابقه حادة وذلك بسبب تعميمكم للأمور التي قد تنتهك ما لا نريده أن يتم إنتهاكه.
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 04/07/2009, 01:54 PM
صورة عضوية روح الجنان
روح الجنان روح الجنان غير متصل حالياً
عضو فوق العادة
 
تاريخ الانضمام: 17/05/2009
الإقامة: بين الهــدب ودمعـــاتـه !!
الجنس: أنثى
المشاركات: 11,598
افتراضي

والله كلامك صح هذا اللي حاصل الحين عند بعض الأسر..
الله يكون في العون بس
__________________
¨
شكرا ً لمن أهداني هذه الزهور العطره ..
..
اغتنمي هذه الفرصة
اغتنمي نعمة الحياة
و لا تتركي دقيقة و لا ثانية من حياتك إلا وجعلتها لوجه الله تعالى
احتسبي عمرك كله لله
و هبي نفسك و روحك للدين والعبادة و الطاعات
فإن توفاك ربك جل و علا على إحداها
فاعلمي أنك قد فزت الفوز العظيم
  #3  
قديم 04/07/2009, 01:55 PM
دي لامارتين دي لامارتين غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 21/03/2009
الإقامة: الضمير الحي
الجنس: ذكر
المشاركات: 663
افتراضي

الموضوع بعده ما واضح صديقي
  #4  
قديم 04/07/2009, 01:57 PM
صورة عضوية قلبي عماني
قلبي عماني قلبي عماني غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 28/09/2008
الإقامة: باقي ريال وبننتقل وبخبركم وين
الجنس: أنثى
المشاركات: 4,315
افتراضي

المرأه دايما حقها الاسري مهظووووووووم اللي هي ف الاساس خلقت عشانه
لانهم يريدوها تعمل ف الجانب السياسي البعيد عن طبيعتها
__________________
,,, عندما تثق بأحد بشكل كامل وبدون شك...
في النهايه ستحصل على نتيجتين,,,,
اما شخص مدى الحياة,,,,
او درس مدى الحياة
  #5  
قديم 04/07/2009, 01:59 PM
السهم المستقيم السهم المستقيم غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,778
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة دي لامارتين مشاهدة المشاركات
الموضوع بعده ما واضح صديقي
أخي الموضوع بإختصار،
لما يكون معك في البيت شخص يحاول فرض سلطته، وهو غير جدير بها لأنه في الأصل (سفيه) وهناك علامات عديده للسفاهه، ذكرتها في المثال السابق،
فما هو مصير أهل البيت الذين هم تحت (ولايته) أو سلطته،
كيف ممكن سفيه يتحكّم بمصير هذه الأسرة؟؟؟
في الإسلام عالج هذه الأمور ولقد أوردت ذلك العلاج،
لكن القانون العماني لم يعالجها، لذلك نظلب من القانون أن يتم فعلا علاج هذا الأمر حتى لا يتم فهم الولايه عكس ما هي في الأصل.
ولك جزيل الشكر.
  #6  
قديم 04/07/2009, 02:01 PM
السهم المستقيم السهم المستقيم غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,778
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة مهري- مليون مشاهدة المشاركات
المرأه دايما حقها الاسري مهظووووووووم اللي هي ف الاساس خلقت عشانه
لانهم يريدوها تعمل ف الجانب السياسي البعيد عن طبيعتها
أختي العزيزة،
دايما هذه حاولي تبتعدي عنها، لأنك بهذا الشكل تظلمي كثير من الأسر التي أعطت المرأة حقها.
هناك سوء فهم للتشريع الإسلامي الذي جعل المرأة مأمونه تحت ولي صالح، أما حين يكون فاسدا، فترفع عنه تلك الولايه، لذلك ليس دائما، لأن في المقابل هناك رجال والنعم فيهم يعتمد عليه، يولوا المرأة أعظم ولايه.
  #7  
قديم 04/07/2009, 02:03 PM
صورة عضوية أمل دائم
أمل دائم أمل دائم غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 11/11/2008
الإقامة: أروقة الأمل
الجنس: أنثى
المشاركات: 6,159
افتراضي

المرأة تكون دائما الضحية عند السفهاء,,,,
ولي متابعة للموضوع,,,
  #8  
قديم 04/07/2009, 02:05 PM
صورة عضوية الفونسو
الفونسو الفونسو غير متصل حالياً
عضو فوق العادة
 
تاريخ الانضمام: 05/07/2008
الإقامة: صلاله
الجنس: ذكر
المشاركات: 10,888
افتراضي

بالفعل هذا واقع لمسته في الفتره الأخيره...
....
شباب..في قمة الإستهتار..
ويهملوا أخواتهم .....
والغريبه..مجرد ما يسمعوا عنهن شي (ولو كذب..)
مره تقرح معهم سالفة الشرف..
.........
بس وينك وين كنت لما أختك وأمك محتاجينك..
لا يصرف عليهن ..(فلوسه على المسخره والغواني)
.....
يقضي طول الليل مع الشله..يجي عالصباح فقط لينام
......
في أحد الأخوات تشتغل....لما تجي على دوامها
يلاحظ عليها جروح في وجها ويدها.....(طلع أبوها يضربها ..يأتي سكران)
....
فعلا يجب ان يتدخل القانون في حمايه هذي الأسره
وضمان العيش الكريم لها
....
شكرا جزيلا لك
وبارك الله فيك
__________________
من يتجــــــــــــــــرأ ينتصـــــــــــــــــر
  #9  
قديم 04/07/2009, 02:07 PM
صورة عضوية gipsy kings
gipsy kings gipsy kings غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/12/2006
الإقامة: الانفيلد روود
المشاركات: 4,015
افتراضي

تشكر على الطرح ...
__________________
لست ضدك يا نادي مسقط، أتعلم لماذا ؟؟؟؟
لأن بك نكهة نادي روي


كنت أظن إني ناسيك عنك وعن طاريك ..
وأثاري فيني شعور في بالي أفكر فيك ......

يا بلادي يا بلاد الأكرمين ..
أبشري فقد ضاءت شموع الأربعين ..
  #10  
قديم 04/07/2009, 02:08 PM
صدى المشرق صدى المشرق غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 19/08/2007
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,972
افتراضي

بارك الله فيك على طرحك المميز
  #11  
قديم 04/07/2009, 02:20 PM
السهم المستقيم السهم المستقيم غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,778
افتراضي


اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أمل دائم مشاهدة المشاركات
المرأة تكون دائما الضحية عند السفهاء,,,,
ولي متابعة للموضوع,,,
أشكرك على مشاركتك الفاعله، ونرتجي عودتك.

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الماتادور مشاهدة المشاركات
بالفعل هذا واقع لمسته في الفتره الأخيره...
....
شباب..في قمة الإستهتار..
ويهملوا أخواتهم .....
والغريبه..مجرد ما يسمعوا عنهن شي (ولو كذب..)
مره تقرح معهم سالفة الشرف..
.........
بس وينك وين كنت لما أختك وأمك محتاجينك..
لا يصرف عليهن ..(فلوسه على المسخره والغواني)
.....
يقضي طول الليل مع الشله..يجي عالصباح فقط لينام
......
في أحد الأخوات تشتغل....لما تجي على دوامها
يلاحظ عليها جروح في وجها ويدها.....(طلع أبوها يضربها ..يأتي سكران)
....
فعلا يجب ان يتدخل القانون في حمايه هذي الأسره
وضمان العيش الكريم لها
....
شكرا جزيلا لك
وبارك الله فيك
نتمنى ظهور قانون أو تشريع يعالج مثل هذه الأمور


اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة gipsy kings مشاهدة المشاركات
تشكر على الطرح ...
العفوا أخي العزيز،

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة *أبو الحسن* مشاهدة المشاركات
بارك الله فيك على طرحك المميز
الله يبارك فيك أخي العزيز
  #12  
قديم 04/07/2009, 02:24 PM
صورة عضوية ليوناردو بيسكوليتشي
ليوناردو بيسكوليتشي ليوناردو بيسكوليتشي غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 23/06/2008
الإقامة: داخل أنحاء الجوزيبي مياتزا
الجنس: ذكر
المشاركات: 6,463
افتراضي

جزيت خيرا!
__________________
No WoMeN No CrY

Easy Come .. Easy Go
  #13  
قديم 04/07/2009, 02:33 PM
صورة عضوية كحيل العين99
كحيل العين99 كحيل العين99 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2009
الإقامة: بين القلب والعين
الجنس: أنثى
المشاركات: 103
افتراضي

كلام عين العقل اخي


ولكن


لله في خلقه شؤن


مشكور ع الموضوع
__________________
عندي مشكله ارجوا المساعده منكم

http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=488343
  #14  
قديم 04/07/2009, 02:39 PM
السهم المستقيم السهم المستقيم غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,778
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة روح الجنان مشاهدة المشاركات
والله كلامك صح هذا اللي حاصل الحين عند بعض الأسر..
الله يكون في العون بس
إسمحي لي روح الجنان، والله سقطتي سهوا ،
والمفروض ارد عليك أول وحده،
الله يبارك فيك سامحيني، وجزاك الله ألف خير على الرد الطيب.
  #15  
قديم 04/07/2009, 02:39 PM
السهم المستقيم السهم المستقيم غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,778
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ليوناردو بيسكوليتشي مشاهدة المشاركات
جزيت خيرا!
الله يخليك أخي العزيز،
  #16  
قديم 04/07/2009, 02:40 PM
السهم المستقيم السهم المستقيم غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,778
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة كحيل العين99 مشاهدة المشاركات
كلام عين العقل اخي


ولكن


لله في خلقه شؤن


مشكور ع الموضوع
لا شكر على واجب،
والله يبارك فيك
  #17  
قديم 04/07/2009, 06:43 PM
السهم المستقيم السهم المستقيم غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,778
افتراضي

نتمنى من الإدارة مشاركة القانونيين في هذا الموضوع.
  #18  
قديم 04/07/2009, 06:51 PM
صورة عضوية أمل دائم
أمل دائم أمل دائم غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 11/11/2008
الإقامة: أروقة الأمل
الجنس: أنثى
المشاركات: 6,159
افتراضي

لو أقيمت جمعيات او نقابات لحفظ حقوق المرأة ,,,هل ياترى سيكون لها دور أوماذا؟
حاولت تخيل الوضع في وجودها ولم أصل لنتيجة الى الآن!!!
  #19  
قديم 05/07/2009, 09:55 AM
السهم المستقيم السهم المستقيم غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,778
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أمل دائم مشاهدة المشاركات
لو أقيمت جمعيات او نقابات لحفظ حقوق المرأة ,,,هل ياترى سيكون لها دور أوماذا؟
حاولت تخيل الوضع في وجودها ولم أصل لنتيجة الى الآن!!!
يمكن يكون الحل في ذلك،
نفس الشئ أنا مستغرب من وزارة موجوده وما لها دور أبدا في المجتمع،
وزارة الشؤون الإجتماعيه، ما مهتمه إلا في المعاقين وذوي الدخل المحدود،
أما الشؤون الإجتماعيه الأخرى التي يجب معالجتها، وهم الجهه المسؤوله عن ذلك، لأ أرى أي دور لهم فيه
وزارة الشؤون الإجتماعيه ، يجب عليها فتح مكاتب إستشارات إجتماعيه في كل ربوع السلطنه، ولازم تعمل دراسات إجتماعيه عن كل منطقه، والمشاكل الإجتماعيه التي تعاني منها كل منطقه،
ومنها عند معرفة المشكله، يتم التعاون بين الأجهزة من أجل عمل ضوابط، وإجراء حلول جذريه لهذه المشاكل، مثل عمل برامج توعيه، إحالة بعض المشاكل الإجتماعيه إلى جهات مسؤوله، مثل وزارة الأوقاف، أو وزارة العدل، إذا كانت هناك إنتهاكات، أو إذا كانت أسرة تعاني من الفقر، فتذهب إلى نفس الوزارة للمعالجه،

أنا لا أرى أي إهتمام في الشأن الإجتماعي من قبل حكومتنا الرشيده،
نتمنى أن نرى مثل هذه التصورات على الحقيقه والواقع.
  #20  
قديم 05/07/2009, 10:02 AM
صورة عضوية ملكة البحار
ملكة البحار ملكة البحار غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 05/01/2009
الإقامة: الداخليه
الجنس: أنثى
المشاركات: 9,471
افتراضي

فيه جمعية لحفظ حقوق المراة
والواجب ع الرجال الرفق بالنساء
__________________
اعتذر كان في يوم قسيت
والعذر ان كان صديت او جفيت
فانت حد السيف لامني اعتزيت
وانت اغلى شخص في عمري لقيت

  #21  
قديم 05/07/2009, 10:04 AM
صورة عضوية قلبي عماني
قلبي عماني قلبي عماني غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 28/09/2008
الإقامة: باقي ريال وبننتقل وبخبركم وين
الجنس: أنثى
المشاركات: 4,315
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة السهم المستقيم مشاهدة المشاركات
أختي العزيزة،
دايما هذه حاولي تبتعدي عنها، لأنك بهذا الشكل تظلمي كثير من الأسر التي أعطت المرأة حقها.
هناك سوء فهم للتشريع الإسلامي الذي جعل المرأة مأمونه تحت ولي صالح، أما حين يكون فاسدا، فترفع عنه تلك الولايه، لذلك ليس دائما، لأن في المقابل هناك رجال والنعم فيهم يعتمد عليه، يولوا المرأة أعظم ولايه.
(دايما) هنا تعني الاغلبيه....

حقها الاسري مهضوووووم...في جميع المجتمعات العربيه
__________________
,,, عندما تثق بأحد بشكل كامل وبدون شك...
في النهايه ستحصل على نتيجتين,,,,
اما شخص مدى الحياة,,,,
او درس مدى الحياة
  #22  
قديم 05/07/2009, 10:08 AM
السهم المستقيم السهم المستقيم غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,778
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة مهري- مليون مشاهدة المشاركات
(دايما) هنا تعني الاغلبيه....

حقها الاسري مهضوووووم...في جميع المجتمعات العربيه
بالعكس اشوفها نارده وليست أغلبيه،
في إعتقادي هذه الأمور تعتمد على ثقافة المجتمع،
لنذهب إلى مجتمعات مثل الداخليه، نزوى وبهلا، والحمراء، وطبعا محافظة مسقط، ،
يمكن هناك بعض المناطق تعاني من ثقافة سيئه، يجب تغيرها.
  #23  
قديم 05/07/2009, 10:11 AM
السهم المستقيم السهم المستقيم غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,778
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ملكة البحار مشاهدة المشاركات
فيه جمعية لحفظ حقوق المراة
والواجب ع الرجال الرفق بالنساء
شوف المشكله ليس في وجود الجمعيه،
المشكله في تقّبل الناس لهذه الجمعيه، وأيظا دورها،
مستحيل لمّا الرجل الذي يسئ إلى المرأة تطلب منه إنه يحضر محاضرة مسوتنها الجمعيه (المرأة) العمانيه، أو دراسه مسوتنها الجميعه، طبعا مستحيل الرجل هذا يستجيب لها،
أيظا على الجميعه أن تتماشى مع دين واخلاق وعادات هذا المجتمع حتى لا يكون هناك فراغ شاسع بين الجميعه والمجتمع في التفاهم، وتلاقي الأفكار.
  #24  
قديم 05/07/2009, 10:17 AM
صورة عضوية شمة عمان
شمة عمان شمة عمان غير متصل حالياً
عضو فوق العادة
 
تاريخ الانضمام: 13/10/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: أنثى
المشاركات: 12,826
افتراضي

ماذا تقترح من وجهة نظرك ............؟
__________________
.
.
.


" رَبِّ اجْعَلْ هَـَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ رزقا حسنا "
  #25  
قديم 05/07/2009, 10:21 AM
أحب وطني أحب وطني غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/12/2007
الإقامة: صحار
الجنس: ذكر
المشاركات: 102
افتراضي

موضوع مميز

للأسف المرأة أصبحت ضحية تسلط وجهل وإهمال الرجل وتساهل القانون
  #26  
قديم 05/07/2009, 10:31 AM
السهم المستقيم السهم المستقيم غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,778
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة شمة عمان مشاهدة المشاركات
ماذا تقترح من وجهة نظرك ............؟
طبعا أنا إقتراحي ما مع النداءات إلى إلغاء ولاية الرجل على المرأة،
ولكن إقتراحي هي تفعيل المسألة الشرعيه المبنيه على إلصاق تهمة السفاهه في من يكونون سفهاء، التي بها تمنع وصاية السفيه عن أمواله وأموال بيته، ولاية بيته وأهله،
فمثلا حين تعاني إحدى الأسر من سفاهة أحد أهلها، فإنه يرفعوا أمره إلى القاضي ليحكم بعدم أهليته في ما سلف ذكره، وبذلك تنتقل الأهليه إلى من يليه في من يستحقها.
ويكون مسؤولا عن البيت ، يرفع الظلم عنهم إذا حلّ بهم،
  #27  
قديم 05/07/2009, 10:32 AM
السهم المستقيم السهم المستقيم غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,778
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أحب وطني مشاهدة المشاركات
موضوع مميز

للأسف المرأة أصبحت ضحية تسلط وجهل وإهمال الرجل وتساهل القانون
أشكر مرورك المميز على هذا الموضوع،
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 10:36 PM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها