سبلة عمان
سبلة عُمان أرشيف سبلة العرب وصلات البحث

العودة   سبلة عمان » السبلة القانونية

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 24/07/2008, 10:50 PM
رومنسيه رومنسيه غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/02/2007
الجنس: أنثى
المشاركات: 132
افتراضي احقيتي في الضمان الاجتماعي

السلام عليكم ورجمة الله وبركاته انا مطلقه من اكثر من سنتان ولدي طفله قدمت طلب لاكون من فئة الضمان الاجتماعي ولكن طلبي رفض بسبب ان والدي بعد التقاعد اشتغل بشركه!على العلم اننا من ذوي الدخل المحدود قدمت مره اخرى ورفض الطلب فماذا افعل فهم لا يدرون بحالتنا ليحكموا انني لا استحق على العلم من انني لا اخذ ولا ريال من والدي وكذلك ادرس بكليه واحتاج مصاريف كثيره ومبلغ الضمان برغم ضالته قد يساهم في حل جزء من ازمتي الماديه لاستكمل دراستي
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 24/07/2008, 10:51 PM
صورة عضوية زهرة العرب
زهرة العرب زهرة العرب غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2008
الإقامة: أفقر دولة بالعالم
الجنس: أنثى
المشاركات: 6,110
افتراضي

الله يعينك
ويسهلك امورك
__________________
ريداكت لخفض الوزن اكثر من7كيلو شهريا" مضمون 7ريال فقط

http://www.s-oman.net/avb/showthread...4#post16908974
  #3  
قديم 25/07/2008, 12:53 AM
الامام الحر الامام الحر غير متصل حالياً
قانوني متميز
 
تاريخ الانضمام: 01/04/2007
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 380
افتراضي

اختي العزيزة حسب القانون الحالي يجبر الزوج بتوفير النفقة والسكن للمطلقة الا اذا كانت قد تنازلت عن ذلك بمحض ارادتها او تقدمت بطلب الطلاق بنفسها فقط مع العلم ان طول مدة الطلاق لا يبطل المطالبة ابدا
على العموم حاولي تقدمي رسالة لمعالي الوزيرة واكيد انها ستنظر في طلبك واتمنى لك التوفيق

آخر تحرير بواسطة الامام الحر : 25/07/2008 الساعة 09:33 AM
  #4  
قديم 25/07/2008, 02:50 PM
رومنسيه رومنسيه غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/02/2007
الجنس: أنثى
المشاركات: 132
Question

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الامام الحر مشاهدة المشاركات
اختي العزيزة حسب القانون الحالي يجبر الزوج بتوفير النفقة والسكن للمطلقة الا اذا كانت قد تنازلت عن ذلك بمحض ارادتها او تقدمت بطلب الطلاق بنفسها فقط مع العلم ان طول مدة الطلاق لا يبطل المطالبة ابدا
على العموم حاولي تقدمي رسالة لمعالي الوزيرة واكيد انها ستنظر في طلبك واتمنى لك التوفيق
اشكرك اخي العزيز بصراحه قدمت رساله وايضا رفض الطلب فماذا افعل هل اطلب من والدي ان يستقيل من الشركه علشان يوافقوا على طلبي! على الرغم من ان الراتب الذي يتقاضاه من الشركه ضئيل تكفي لمعيشته الشخصيه بمسقط ولا تساهم بشيء في رفع المستوى المعيشي لاسرتنا وكذلك لا استطيع ان ارفع دعوى ضد طليقي في المحكمه لان والدي يرفض اللجوء للمحاكم واخشى من غضبه علي اذا تصرفت من نفسي المشكله انني اريد ان اكمل دراستي الجامعيه ولكن الناحيه الماديه تعرقل طريقي حاولت البحث عن وظيفه بعد المحاضرات ولكن لم اجد وظيفه تناسبني اريد اعرف القانون العماني ف حالتي هل يحق ان اطالب طليقي بالنفقه علي وهل يحق لي ان اطالبه بسكن خاص لي ولابنتي؟
  #5  
قديم 25/07/2008, 03:03 PM
رومنسيه رومنسيه غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/02/2007
الجنس: أنثى
المشاركات: 132
Question

وبعد فيه نقطه نسيتها ودائما تقلقني اخاف اذا لجئت للمحكمه ان تسقط الحضانه مني كوني مرتبطه ف الدراسه واعود للمنزل فقط بالخميس والجمعه وطفلتي في ايدي امينه مع والدتي وخالاتها كثيرا ما حاولت ان الجا للقضاء ولكني اتردد لاني لا اعرف عن القانون الا القليل واقترح اذا لم تكن هذه الفكره ساريه ان يلزم الزوج المطلق بالنفقه على طليقته الى ان تتزوج اعتقد بهذه الطريقه ستجعل الواحد يفكر الف مره قبل ان يقدم على الطلاق وربما تقلل من نسب الطلاق في مجتمعنا
  #6  
قديم 25/07/2008, 04:04 PM
صورة عضوية دايم الترحال
دايم الترحال دايم الترحال غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 14/06/2007
الإقامة: عبري ( سان سيرو ونوكامب )
الجنس: ذكر
المشاركات: 5,318
افتراضي

أختي اسمحيلي ف هذه الكلمة بس الزوج ما ملزوم يتكفل بمصاريف دراستش في الكلية انتي اللي اخترتي هذا الشيء

عذرا مجرد رأي لا أكثر ولا أقل وأنا بنفسي ما فهم في القانون
__________________
ســـــيظل عشـــــــقك عالـــــــــــــمي
قـــــــــلبي إلـــــــــــــيك ِ ســـــــينتمي

ويــــــــوما ســـــــــيخبرك ِ الـــــهوى
أنــــــــي زرعــــــــــــــتك ِ في دمــــي


" صـــلالـــة "


F C برشلونه
  #7  
قديم 25/07/2008, 05:32 PM
رومنسيه رومنسيه غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/02/2007
الجنس: أنثى
المشاركات: 132
Question

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عاشق الجنوب مشاهدة المشاركات
أختي اسمحيلي ف هذه الكلمة بس الزوج ما ملزوم يتكفل بمصاريف دراستش في الكلية انتي اللي اخترتي هذا الشيء

عذرا مجرد رأي لا أكثر ولا أقل وأنا بنفسي ما فهم في القانون
عذرا اخي بس انا ما قلت يصرف على دراستي
  #8  
قديم 25/07/2008, 05:34 PM
رومنسيه رومنسيه غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/02/2007
الجنس: أنثى
المشاركات: 132
Question

عذرا اريد فقط راي اشخاص لهم علاقه في القانون والقانون العماني بالذات اي محامي او استشاري قانونيتحياتي
  #9  
قديم 25/07/2008, 09:35 PM
الامام الحر الامام الحر غير متصل حالياً
قانوني متميز
 
تاريخ الانضمام: 01/04/2007
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 380
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عاشق الجنوب مشاهدة المشاركات
أختي اسمحيلي ف هذه الكلمة بس الزوج ما ملزوم يتكفل بمصاريف دراستش في الكلية انتي اللي اخترتي هذا الشيء

عذرا مجرد رأي لا أكثر ولا أقل وأنا بنفسي ما فهم في القانون
اخي العزيز فعلا غير ملزم الزوج بمصاريف الدراسة ولكنه ملزم بتوفير السكن والمعيشة للبنت وامها على اعتبار ان البنت بنته والام مربيتها بالتالي يلزم بذاك
  #10  
قديم 25/07/2008, 09:41 PM
الامام الحر الامام الحر غير متصل حالياً
قانوني متميز
 
تاريخ الانضمام: 01/04/2007
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 380
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة رومنسيه مشاهدة المشاركات
وبعد فيه نقطه نسيتها ودائما تقلقني اخاف اذا لجئت للمحكمه ان تسقط الحضانه مني كوني مرتبطه ف الدراسه واعود للمنزل فقط بالخميس والجمعه وطفلتي في ايدي امينه مع والدتي وخالاتها كثيرا ما حاولت ان الجا للقضاء ولكني اتردد لاني لا اعرف عن القانون الا القليل واقترح اذا لم تكن هذه الفكره ساريه ان يلزم الزوج المطلق بالنفقه على طليقته الى ان تتزوج اعتقد بهذه الطريقه ستجعل الواحد يفكر الف مره قبل ان يقدم على الطلاق وربما تقلل من نسب الطلاق في مجتمعنا
اما منع والدك لك من المحاكم حاولي تفهميه ان المحاكم وضعت لرد حقوق الناس وليس عيبا ان ندخلها
اما من ناحية الطفلة فلا يوجد حق للاب في اخذها قبل السن القانونية وكونك تدرسين لا يعد ذلك مخالفة منك فالطفلة انتي من تصرفين عليها بالتالي بموجب قانون الاحوال المدنية تتكفلين برعايتها بالطرق التي ترينها مناسبة وبالتالي وجودها في يد امك لظروف الدراسة لا يمنع ابد من حضانتها ولكن اقول لك للمحكمكة عقيدة.
  #11  
قديم 26/07/2008, 05:46 AM
رومنسيه رومنسيه غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/02/2007
الجنس: أنثى
المشاركات: 132
Question

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الامام الحر مشاهدة المشاركات
اما منع والدك لك من المحاكم حاولي تفهميه ان المحاكم وضعت لرد حقوق الناس وليس عيبا ان ندخلها
اما من ناحية الطفلة فلا يوجد حق للاب في اخذها قبل السن القانونية وكونك تدرسين لا يعد ذلك مخالفة منك فالطفلة انتي من تصرفين عليها بالتالي بموجب قانون الاحوال المدنية تتكفلين برعايتها بالطرق التي ترينها مناسبة وبالتالي وجودها في يد امك لظروف الدراسة لا يمنع ابد من حضانتها ولكن اقول لك للمحكمكة عقيدة.
اشكرك اخي العزيز جزيل الشكر بالفعل موضوعنا لا تحله الا المحكمه ودائما ما اذهب لعتبة باب المحكمه واتردد فالقضاه ليسوا سواء ليس لطلب نفقه بل لان طليقي متى وشاء ياخذ ابنته ومن دون اذني يبيتها معه على العلم من انه متزوج وكونها مره معه ومره عندي هذه الشيء ماثر في سلوكها وتربيتها يعني ما تاركني اربي ابنتي التربيه الي اشوفها مناسبه واعرف ان له فقط حق الزياره ولكنه لا يلتزم بذلك ويحاول ان يعرقل طريق دراستي بان ياخذها دون علم مني في غيابي هذه الشيء يقلقني لاني لا اطمئن لابنتي مع زوجة اب اريد قبل ان الجا للقضاه ان اعرف كل شيء وكامل حقوقي وحقوق ابنتي حتى لا انصدم بشيء لم اكن اتوقعه
  #12  
قديم 26/07/2008, 08:53 AM
صورة عضوية تبا للمستحيل
تبا للمستحيل تبا للمستحيل غير متصل حالياً
قانوني متميز
 
تاريخ الانضمام: 03/12/2006
الإقامة: تبا لمكان الاقامة
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,962
افتراضي

-اوضحت المادة الاولى من قانون الضمان الاجتماعي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 87/84 تعريف المطلقة :-
" كل امراة لم تبلغ الستين من عمرها طلقها زوجها ولم تتزوج بعد (( وليس لها مورد كاف للرزق وليس لها معيل قادر على نفقتها ))" .

-كذلك بينت قاعدة الالزام الصادرة بالقرار الوزاري رقم 8/2008 بأن الاب ملزم بابنته الارملة او المطلقة مالم تكن تعيش مع اولادها في معيشة مستقلة .

-من خلال ما تقدم فانك لا تستحقين معاش الضمان الاجتماعي كون التفاصيل الواردة في تعريف المطلقة لا تنطبق عليك والعلة في ذلك :-

وجود مصدر رزق
وجود المعيل الملزم ( الاب )
-اضافة الي ان قاعدة الالزام كما اشرنا اعلاه تلزم الاب بابنته المطلقة اذا كانت تعيش معه في المنزل .

والحل الوحيد في هذه الحالة التقدم برسالة التماس الي وزيرة التنيمة الاجتماعية بطلب مساعدة شهرية وليس بالمطالبه بمعاش الضمان الاجتماعي وان شاءالله تجدي الموافقة على الطلب .
__________________
تبا لمصادرة حرية الرأى... تبا للعمل ... تبا للروتين ... تبا لاصحاب القلوب المريضة ... تبا لارتفاع الاسعار ... تبا لابو لهب وتب ... تبا لاسرائيل ... تبا لامريكا ... تبا للخونة ... تبا للخوف ... تبا للبطالة ... تبا للواسطة ... تبا للتبغ والكحول ... تبا للطفولة ... تبا للكهولة ... تبا للكتابة ... تبا للمشاعر ... تبا للحب ...(( تبا للمستحيل )) ... تبا للمنطق ... تبا للعقل ... تبا للاحاديث السخيفة ... تبا لانني يوما سأفنى ... واقول تبا للحظات ضائعة
تبا لـ تبا
  #13  
قديم 26/07/2008, 08:08 PM
صورة عضوية تبا للمستحيل
تبا للمستحيل تبا للمستحيل غير متصل حالياً
قانوني متميز
 
تاريخ الانضمام: 03/12/2006
الإقامة: تبا لمكان الاقامة
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,962
افتراضي فيما يتعلق بحق الحضانة والنفقة

اوضحت المواد من 126 الي 128 من قانون الاحوال الشخصية شروط الحاضن .

فقد نصت المادة 126 على ان :- يشترط في الحاضن :
1- العقل
2- البلوغ
3- الامانة
4- القدرة على تربية المحضون وصيانته ورعايته
5- السلامة من الامراض المعدية الخطيرة

ونصت المادة 127 على ان " يشترط في الحاضن زيادة على الشروط المذكورة في المادة السابقة :
1- اذا كانت امراة - ان تكون خالية من زوج اجنبي عن المحضون دخل بها , الا اذا قدرت المحكمة خلاف ذلك لمصلجة المحضون .
2- اذا كان رجلا :
- ان يكون عنده من يصلح للحضانة من النساء
- ان يكون ذا رحم محرم للمحضون ان كان انثى .

بالنسبة لتحديد سن الحضانه :
اذا كان المحضون ذكرا تستمر حضانته حتى يتم السابعة وان كان المحضون انثى فان حضانتها تستمر حتى البلوغ .
ويجوز للقاضي لمصلحة المحضون ان يقدر خلاف ذلك , حيث ان مصلحة المحضون هو المعيار الذي يجب مراعاته عند القضاء وحتى ولو توافرت شروط الحضانه لدى الام او لدى الاب , فالمحكمة تعتمد على تقدير الادلة المعروضه امامها والنظر في مصلحة المحضون .

وفيما يتعلق بالنفقة الشهرية وتحديدها فان هذا الامر يخضع لظروف المحضون وحالته الاجتماعية وضروريات الحياة له , مقارنه بالتزامات المنفق وظروفه الحياتية ومصروفاته العادية الضرورية , وكل هذا يعتمد بطبيعة الحال على الادلة المعروضة لدى المحكمة .
__________________
تبا لمصادرة حرية الرأى... تبا للعمل ... تبا للروتين ... تبا لاصحاب القلوب المريضة ... تبا لارتفاع الاسعار ... تبا لابو لهب وتب ... تبا لاسرائيل ... تبا لامريكا ... تبا للخونة ... تبا للخوف ... تبا للبطالة ... تبا للواسطة ... تبا للتبغ والكحول ... تبا للطفولة ... تبا للكهولة ... تبا للكتابة ... تبا للمشاعر ... تبا للحب ...(( تبا للمستحيل )) ... تبا للمنطق ... تبا للعقل ... تبا للاحاديث السخيفة ... تبا لانني يوما سأفنى ... واقول تبا للحظات ضائعة
تبا لـ تبا
  #14  
قديم 27/07/2008, 09:09 AM
صورة عضوية BrHoOoM
BrHoOoM BrHoOoM غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 26/05/2008
الإقامة: شوط ف مسقط وشوط ف لندن
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,146
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى BrHoOoM
افتراضي

الله يعينك

بس ف هالحاله انصحك باللجوء الى المحكمه لاخذ حقك منه !

والساكت عن الحق شيطان اخرس !
  #15  
قديم 27/07/2008, 01:15 PM
رومنسيه رومنسيه غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/02/2007
الجنس: أنثى
المشاركات: 132
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة تبا للمستحيل مشاهدة المشاركات
اوضحت المواد من 126 الي 128 من قانون الاحوال الشخصية شروط الحاضن .

فقد نصت المادة 126 على ان :- يشترط في الحاضن :
1- العقل
2- البلوغ
3- الامانة
4- القدرة على تربية المحضون وصيانته ورعايته
5- السلامة من الامراض المعدية الخطيرة

ونصت المادة 127 على ان " يشترط في الحاضن زيادة على الشروط المذكورة في المادة السابقة :
1- اذا كانت امراة - ان تكون خالية من زوج اجنبي عن المحضون دخل بها , الا اذا قدرت المحكمة خلاف ذلك لمصلجة المحضون .
2- اذا كان رجلا :
- ان يكون عنده من يصلح للحضانة من النساء
- ان يكون ذا رحم محرم للمحضون ان كان انثى .

بالنسبة لتحديد سن الحضانه :
اذا كان المحضون ذكرا تستمر حضانته حتى يتم السابعة وان كان المحضون انثى فان حضانتها تستمر حتى البلوغ .
ويجوز للقاضي لمصلحة المحضون ان يقدر خلاف ذلك , حيث ان مصلحة المحضون هو المعيار الذي يجب مراعاته عند القضاء وحتى ولو توافرت شروط الحضانه لدى الام او لدى الاب , فالمحكمة تعتمد على تقدير الادلة المعروضه امامها والنظر في مصلحة المحضون .

وفيما يتعلق بالنفقة الشهرية وتحديدها فان هذا الامر يخضع لظروف المحضون وحالته الاجتماعية وضروريات الحياة له , مقارنه بالتزامات المنفق وظروفه الحياتية ومصروفاته العادية الضرورية , وكل هذا يعتمد بطبيعة الحال على الادلة المعروضة لدى المحكمة .
اشكرك اخي العزيز جزيل الشكر جعله الله في ميزان حسناتك
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 09:43 AM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها