|
||
|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | البحث في الموضوع | أنماط العرض |
|
#181
|
|||
|
|||
|
يررررررررفع
|
|
مادة إعلانية
|
|
#182
|
|||
|
|||
|
موضوع جميل
والي ماله ماضي ما له حاضر |
|
#183
|
|||
|
|||
|
جميلة هي المعلومات التي وردت هنا وهي لها مراجع
وبني غافر في الشرقية ...الجنيبي والسيفي والهاشمي والسرحاني والساعدي والمسكري والراشدي والمنجي والمدهوشي ووو.... مع العلم أن التحالف كان موجود بين الهشم وبين المساكرة في حربهم مع الحرث وهذا ما نعرفه من أجدادنا مع العلم ان الهاشمي والسرحاني والراشدي والمنجي وغيرها مرجعها السيفي وشيخ التميمة يقطن في قرية هيال بولاية وادي بني خالد هذه المعلومة أدرجها هنا حتى يتسنى للجميع المعرفة الناقصه التي لم توضح هنا هذا ولكم فائق الاحترام والتقدير الباحث عن الحقيقة
__________________
الفخر قالوا عمامه ... ... تعتلي راس الشيوخ وآنا اقول الشعر كله... ... وسط راسي هو امامه |
|
#184
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
لكن السؤال اللي بسال عنه بن مرهي ماهو دور امارة ال حمودة في جعلان في الصراع القائم بين الهناوية والغافري حن سمعنا من الشياب بان امارة ال حمودة كانت الداعم الرئيسي لدولة ال سعيد في حروبها مع الهناوية حيث انا اجدادنا شاركوا في هذة الحرب والتي نتمنى ان يغفر الله لهم ويسامحهم على هذة الحروب التي نتمنى ان لا تعود |
|
#185
|
||||
|
||||
|
أعتقد بأن الأوضاع اليوم تغيرت وتداخلت وتصاهرت قبائل هذا المجتمع مع بعضها البعض
فلم يعد هناك أحلاف أو تحالفات قبلية بفضل السياسة الحكيمة التي انتهجها مولانا جلاله السلطان والتي على اساسها بنى مرتكزات ودعائم حكمه وان كانت هناك توجهات قبلية لدى البعض فهي تعكس نهجهم الشخصي البحت ولا تعكس سياسة الدولة ككل كانت هناك سياسة تعيينات من اجل كسب و شراء الذمم والولاءات أبان بداية النهضة المباركه , لكن ما نلتمسه اليوم هو افساح المجال أمام الجميع للمشاركه في بناء هذا البلد وفقا لمبدأ الكفاءه لا القبلية مع عدم الانكار بوجود تعيينات في بعض المناصب وفقا لتوجهات قبلية ربما لسياسات معينه ارتضاها بعض القائمين على شؤون و أمور الدولة لأنفسهم ويتوجب عليهم مراجعه هذه السياسات الغير مفيدة للأجيال القادمة وأنا لا أؤمن بمبدأ تقسيم المجتمع الى غافرية وهناوية فهذه لم تكن موجودة منذ الازل لكنها أتت في حقبة لاحقه نتيجه لظروف معينه من حيث انقسام بعض زعماء القبائل انذاك الى موالي للحكم ومعارض له ثم سرعان ما تطورت الامور الى نشأه ما يسمى بالقبائل المتلفه حول الزعيم الفلاني والقبائل المتلفه حول الزعيم العلاني والذي على اساسه نسبت بعض القبائل الى الغافرية والاخرى الى الهناوية تقبلوا مشاركاتي المتواضعه ودمتم بخير ودامت عمان نبض واحد
__________________
إن السياسة التي إخترناها وآمنا بها هي دائماً وأبدأ التقريب والتفهم بين الحاكم والمحكوم وبين الرئيس والمرؤوس, وذلك ترسيخا للوحدة الوطنية وإشاعة لروح التعاون بين الجميع, أكان ذلك بين من يشغلون المناصب العالية في الحكومة وبين معاونيهم والعاملين معهم او مع بقية المواطنين (قابوس بن سعيد) لا يمكنك حل مشكلة بنفس العقلية التي أنشأتها (البرت اينشتاين) الثقافة هي ما يبقى بعد أن تنسى كل ما تعلمته في المدرسة |
|
#186
|
||||
|
||||
|
بني هناة اليوم مركزهم الرئيسي ولاية بهلاء
وهي القرى التالية: سيحالمعاشي : بنو هناه بلاد سيت : بنو هناه وادي الأعلى : بنو هناه سنت : بنو هناه الغافات : بنو هناه الجيلة : بنو هناه دنومعول : بنو هناه غمر : بنو هناه سيفم : بنو هناه وبعضهم يتربع في ولاية المصنعة وبعضهم في صحم ومنهم في ولاية الرستاق وتحديدا في وادي بني هني وبعضهم في ولاية السيب الخوض القديمة تحديدا وبعضهم في ولاية ينقل والبعض الاخر في ولاية عبري وتحديدا في الدبيشي والسليف و وادي العين احد المعاقل الكبيرة لبني هناة حيث هذا المعقل حاربوا من اجله كثيرا حتى سيطروا علية بالكامل وحتى عهد الامام غالب رحمة الله. ومثل ما قال الكاتب هم يؤثرون سيايسا واقتصاديا الى حد اليوم فالحكومة تتعامل معهم بحرص كبير وشديد
__________________
·..·´´··._.·o.O O.o·..·´´··._.· لا لمصـــــــادرة الفكــــــر ·..·´´··._.·o.O O.o·..·´´··._.· ارحـــل يا مبارك ارحـــل
|
|
#187
|
||||
|
||||
|
ما يدرسونا هذا فالمدارس ... ليييييش ؟؟حلو الواحد يعرف عن تاريخه .. بس الافضل الالتفات إلى مشاكلنا فالحاضر ونفكر بمستقبل أولادنا دمتم بود
__________________
.. ،’ لكـــل من يــتــشــدق بالمـــاضــي ’،.. ... ’،نحــن نحــب الماضــي لأنــه ذهــب ’، ولو عاد لكرهنـــاه ’،... ْْْْْ |
|
#188
|
||||
|
||||
|
اعمل مقارنة للناس يا بن مرهي بين ذلك العصر المظلم والتناحر من مميزاته والذي يتقاتل فيه الناس ونسوا رب العالمين اين مصير من يقتل مسلما متعمدا ؟ نار جهنم خالدا مخلدا وأود أن كل عماني أن يعيش عيشا كريما هانئا يفكر في نصرة المسلمين ونشر دينه ولا يسعى إلى الاقتتال الداخلي الذي تحبه الدول الاجنبية لابناء المسلمين .
واتحفنا يا بن مرهي كان تريد الاجر بتاريخ مشرق لعمان في نشر دين الله في الارض وحربهم ضد البرتغاليين والانجليز فقط وليس بين هناوي وغافري كل همهم كان نيل سلطة وبس ولم يفكروا في أحوال الناس وتعاستهم القديمة وزادوا عمان تخلفا وبعدا عن الصواب والحق . تحياتي واتمنى من الجميع مساندتي ضد كل من يذكر هذا التاريخ إلا بين هناوي وغافري والناس طلعوا القمر وصنعوا ما هو حديث وعاشت أممهم في خير ومحبة وليس كالهناوي والغافري والله المستعان . فقط للذكرى والتنبيه . وماهي عاقبة هناوي وغافري وكل من اقتتل في هذين التصنيفين وهذا التعصب البغيظ والبعيد عن الالفة والقوة بين العمانيين . نحن عمانيون أخي بن مرهي ودعك لنجعل لنا هدف آخر وولاء آخر بدل هذا الجهل المتقع الذي عاشه أهللك واهلنا جميعا فهم أخطأوا خطأ فادحا ولا يعرف مصيرهم عند ربهم فاتقي الله واعرف نهاية كل فعل ؟ واجعلونا كلنا مسلمين عمانيين أفضل حالا وسلاما لكل طفل وشيخ وعجوز وولد وبنت وكل عماني . ودمتم بخير أرجو المساندة من الجميع والرد إن أخطأت والقصد هو الخير والله لما أقول شهيد .
__________________
[{83} فَلَمَّا
رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ {84} فَلَمْ يَكُ يَنفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ { |
|
#189
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
واذا أردت المعرفة والاستفادة اذهب واسأل شيوخ الشرقية جميعها وهم سيخبروك عن تاريخ أولاد سيف بن أمن من هم ومن هم شيوخ التميمة للهشم هذا وخير الكلام ما قلّ ودل.
__________________
الفخر قالوا عمامه ... ... تعتلي راس الشيوخ وآنا اقول الشعر كله... ... وسط راسي هو امامه |
|
#190
|
||||
|
||||
|
متابعين... كل الشكر لك بن مرهي
__________________
ظفار الاستكشاف - Dhofar Xploration - www.DhofarX.com
since: 11-1-11 My flickr My owned groups in flickr: DHOFAR ظفار SQU - Sultan Qaboos University Also an Admin in another group: غابة/Wald/Forest/Forêt/Foresta/Bosque |
|
#191
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
بداية اشكر بن مرهي ع هذه المعلومات التاريخية الثمينة واشكر كل من اضاف الى الموضوع من معلومات على الرغم ولله الحمد انتهت هذه الاحزاب في وقتنا الحاضر بفضل الله وفضل قايد البلاد المفدى الذي وحد القبايل فاصبح الغافري جده هناوي واصبح الهناوي امه غافرية والعكس ولكن حب الاطلاع والرغبة الشديدة في معرفة الحقايق لتاريخ بلدنا الشامخ يدفعنا لمعرفة المزيد عن الاحزاب القبلية والصراعات الدامية التي عاشها ابناء عمان.... وبصراحه انا من المهتمين بهذه المواضيع وبالاخص صراعات الامامة وصراعات الهناوية والغافريةبس اريد اعقب ع ابن مرهي ....ماذا تقصد بان الغافري والرحبي والريامي سني؟؟؟؟؟؟ اذا تقصد بان مذهبهم سني ...فاسمحلي انا اخالفك الراي!!!!!! الرحبي 100% اباضي الجابري والسيابي المتمركزين في الداخلية اباضية 100% وتقبل مروري الكريم |
|
#192
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#193
|
|||
|
|||
|
شكرا بن مرهي على المعلومات الرائعة بس بغيت أوضح واصحح بعض المعلومات وارجو التأكيد منك ان قصف الأنجليز في عام 1918 لم يكن على بركاء بل كان على ولايتي السويق والمصنعة وكان المقصود بالقصف هية قبيلة........................... بدون تعريف وهذا الكلام للحقيقة لان هذة القبيلة أكبر قبيلة في الباطنة وكانت هناوية
|
|
#194
|
||||
|
||||
|
لاداعي لنبش التاريخ المرير أخي
ونحن نتطلع دائما إلى ما فيه خير المواطن والمقيم
__________________
القصة تبدأ عند النهاية
- - - - - - ![]() |
|
#195
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
اتمنى تراجع الفاظك اخوي زين انا معك انها كانت فتره صعبه في الحقبه التاريخيه لعماننا الحبيبه ، ولكن لن اسمح لك بأن تقول سواء للهنائي او للغافري بأنها قبائل متخلفه فهي تبقى قبائل عمانيه . الظاهر اسلوبك الي متخلف في الرد ![]()
__________________
لا تغرك ضحكتي ولا اسلوبي .... اعرف اعزاز النفوس من الرديئة . كم وفولي ناس ، وكم ناس اغدروبي ... وكم كسبت بطيب نيه سوء نيه.
|
|
#196
|
||||
|
||||
|
الموضوع قديم جدا . من 1-1-2008م . أنا مستغرب كيف أخوانا المشرفين نزلوه مره أخرى .
يغلق فورا
__________________
أبحث عن أفالون من موديل 2005 الى موديل2009 التواصل على الخاص |
|
#197
|
|||
|
|||
|
كم هو جميل ان ان يسبر المرء اغوار التأريخ العماني ولكن الاجمل ان يعيش الانسان العماني حقيقة مفادها نجاح مولانا في سحب البساط عن كل تلك النعرات القبلية لتنعم عماننا بالتقدم والرقي والازدهار,,,وو
|
|
#198
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
بن مرهي كان أفلحلنا وأفلحلك تخبرنا عن علاقة عمان با الانجليز السابقة والاحقة وماذا أستفادت عمان منها وعلى من كان أعتمادهم ولماذا ؛ بدل ما جالس تشق صفوف الامة إلى هناوي وغافري وتذكرنا بأيام القحط 0 ![]()
__________________
وطني لو شغلت با الخلد عنه |
|
#199
|
|||
|
|||
|
التاريخ العماني لم يقف على التحزب الغافري والهنائي فحسب ...
وانما اصبحت اغلب القبائل المتجاورة تتناحر بنفسها فهناك العداوة والقتال المستعر بين الحرث والمساكرة والتعارك الناري بين العبريين والهنائيين والتصادم بالسيوف بين الرياميين والرواحيين وغيرها من القبائل بل اصبح من الصعب ان تكون هناك قبيلتان متجاورتان وهما يعيشان في الفة ومودة اللهم احفظ مولانا حضرة صاحب الجلالة الذي وحد هذه البلاد ومزج هذه القبائل بعضها مع بعض .
__________________
أنا لا أخاف من الموت وإنما أخاف من الذي يأتي بعد الموت |
|
#200
|
||||
|
||||
|
ماتت القبيله اخوي خلاص الحين تحرر
__________________
قلمــــي مخمـــور Every day for us something new
Open mind for a different view |
|
#201
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
وإذا لم تستطع فأظن أن هذا يعتبر ضرباَ من التزوير . أما بقية كتابتك فتحمل حقائق لا أختلف معك عليها . |
|
#202
|
|||
|
|||
|
مرحلة تخلف و انتهت بحمد الله
نعم لعمان قوية حرة اسلامية |
|
|
مواضيع مشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | القسم | الردود | آخر مشاركة |
| نحن والفرس تاريخ من التقارب السياسي والاجتماعي .. لا يمكن ان نتخلى عنه ..حتى لو ارد الامريكان ذلك | ابو المهند32002 | سبلة السياسة والاقتصاد | 102 | 18/02/2010 08:32 PM |
| حقيقة الهناوية والغافرية وتأثيرها السياسي والاجتماعي | شبه مواطن | سبلة السياسة والاقتصاد | 7 | 21/12/2008 09:12 PM |
| فحص الاكياس الهوائية (الايرباج).. | مصمم | سبلة السيارات | 8 | 14/06/2008 02:51 PM |
| لترضى على وضعك المادي والاجتماعي اقرأ هذه القصه..........عيد سعيد | خلفان السادس عشر | السبلة العامة | 2 | 08/10/2007 11:24 AM |