سبلة عمان
سبلة عُمان أرشيف سبلة العرب وصلات البحث

العودة   سبلة عمان » سبلة السياسة والاقتصاد

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #181  
قديم 06/11/2009, 12:19 AM
,بن مرهي, ,بن مرهي, غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2008
الإقامة: ,,حيث لامكان فيه لصوت الحق ,,
المشاركات: 2,411
افتراضي

يررررررررفع
__________________
مــدونة بن مرهي
ومحد معذور
  مادة إعلانية
  #182  
قديم 06/11/2009, 10:09 AM
Geophysicist Geophysicist غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 28/06/2007
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 119
افتراضي

موضوع جميل
والي ماله ماضي ما له حاضر
  #183  
قديم 26/04/2010, 08:24 AM
سلطان السيفي سلطان السيفي غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 11/11/2007
الإقامة: قلب الشعر
الجنس: ذكر
المشاركات: 93
افتراضي

جميلة هي المعلومات التي وردت هنا وهي لها مراجع
وبني غافر في الشرقية ...الجنيبي والسيفي والهاشمي والسرحاني والساعدي والمسكري والراشدي والمنجي والمدهوشي ووو....
مع العلم أن التحالف كان موجود بين الهشم وبين المساكرة في حربهم مع الحرث وهذا ما نعرفه من أجدادنا
مع العلم ان الهاشمي والسرحاني والراشدي والمنجي وغيرها مرجعها السيفي وشيخ التميمة يقطن في قرية هيال بولاية وادي بني خالد هذه المعلومة أدرجها هنا حتى يتسنى للجميع المعرفة الناقصه التي لم توضح هنا
هذا ولكم فائق الاحترام والتقدير


الباحث عن الحقيقة
__________________
الفخر قالوا عمامه ...
... تعتلي راس الشيوخ
وآنا اقول الشعر كله...
... وسط راسي هو امامه
  #184  
قديم 26/04/2010, 09:12 AM
خالي سالم خالي سالم غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 07/04/2008
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 65
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سلطان السيفي مشاهدة المشاركات
جميلة هي المعلومات التي وردت هنا وهي لها مراجع
وبني غافر في الشرقية ...الجنيبي والسيفي والهاشمي والسرحاني والساعدي والمسكري والراشدي والمنجي والمدهوشي ووو....
مع العلم أن التحالف كان موجود بين الهشم وبين المساكرة في حربهم مع الحرث وهذا ما نعرفه من أجدادنا
مع العلم ان الهاشمي والسرحاني والراشدي والمنجي وغيرها مرجعها السيفي وشيخ التميمة يقطن في قرية هيال بولاية وادي بني خالد هذه المعلومة أدرجها هنا حتى يتسنى للجميع المعرفة الناقصه التي لم توضح هنا
هذا ولكم فائق الاحترام والتقدير


الباحث عن الحقيقة
من قال بانه قبيلة الهاشمي مرجعها الي بني سيف في وادي بن خالد، اللي نعرفه بان قبيلة الهاشمي هي عبارة عن قبيلة كبيرة وفيها عدة فخايذ منها بني سيف، جزء موجود في الكامل وجزء في الوادي.
لكن السؤال اللي بسال عنه بن مرهي ماهو دور امارة ال حمودة في جعلان في الصراع القائم بين الهناوية والغافري

حن سمعنا من الشياب بان امارة ال حمودة كانت الداعم الرئيسي لدولة ال سعيد في حروبها مع الهناوية
حيث انا اجدادنا شاركوا في هذة الحرب والتي نتمنى ان يغفر الله لهم ويسامحهم على هذة الحروب التي نتمنى ان لا تعود
  #185  
قديم 26/04/2010, 09:41 AM
صورة عضوية Omani citizen
Omani citizen Omani citizen غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/08/2009
الإقامة: Between the countryside and the city
الجنس: ذكر
المشاركات: 363
افتراضي

أعتقد بأن الأوضاع اليوم تغيرت وتداخلت وتصاهرت قبائل هذا المجتمع مع بعضها البعض
فلم يعد هناك أحلاف أو تحالفات قبلية بفضل السياسة الحكيمة التي انتهجها مولانا جلاله السلطان والتي على اساسها بنى مرتكزات ودعائم حكمه وان كانت هناك توجهات قبلية لدى البعض فهي تعكس نهجهم الشخصي البحت ولا تعكس سياسة الدولة ككل

كانت هناك سياسة تعيينات من اجل كسب و شراء الذمم والولاءات أبان بداية النهضة المباركه , لكن ما نلتمسه اليوم هو افساح المجال أمام الجميع للمشاركه في بناء هذا البلد وفقا لمبدأ الكفاءه لا القبلية مع عدم الانكار بوجود تعيينات في بعض المناصب وفقا لتوجهات قبلية ربما لسياسات معينه ارتضاها بعض القائمين على شؤون و أمور الدولة لأنفسهم ويتوجب عليهم مراجعه هذه السياسات الغير مفيدة للأجيال القادمة

وأنا لا أؤمن بمبدأ تقسيم المجتمع الى غافرية وهناوية فهذه لم تكن موجودة منذ الازل لكنها أتت في حقبة لاحقه نتيجه لظروف معينه من حيث انقسام بعض زعماء القبائل انذاك الى موالي للحكم ومعارض له ثم سرعان ما تطورت الامور الى نشأه ما يسمى بالقبائل المتلفه حول الزعيم الفلاني والقبائل المتلفه حول الزعيم العلاني والذي على اساسه نسبت بعض القبائل الى الغافرية والاخرى الى الهناوية


تقبلوا مشاركاتي المتواضعه ودمتم بخير ودامت عمان نبض واحد
__________________
إن السياسة التي إخترناها وآمنا بها هي دائماً وأبدأ التقريب ‏والتفهم بين الحاكم والمحكوم وبين الرئيس والمرؤوس, وذلك ترسيخا للوحدة الوطنية وإشاعة ‏لروح التعاون بين الجميع, أكان ذلك بين من يشغلون المناصب العالية في الحكومة وبين معاونيهم ‏والعاملين معهم او مع بقية المواطنين (قابوس بن سعيد)



لا يمكنك حل مشكلة بنفس العقلية التي أنشأتها (البرت اينشتاين)

الثقافة هي ما يبقى بعد أن تنسى كل ما تعلمته في المدرسة
  #186  
قديم 26/04/2010, 10:15 AM
صورة عضوية طموح الاجيال
طموح الاجيال طموح الاجيال غير متصل حالياً
مراسل الطقس في عبري
 
تاريخ الانضمام: 19/05/2009
الإقامة: الجبل
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,109
افتراضي

بني هناة اليوم مركزهم الرئيسي ولاية بهلاء

وهي القرى التالية:

سيحالمعاشي : بنو هناه‎
بلاد سيت : بنو هناه‎‎
وادي الأعلى : بنو هناه‎‎
سنت : بنو هناه‎‎
الغافات : بنو هناه‎‎
الجيلة : بنو هناه‎‎
دنومعول : بنو هناه‎‎
غمر : بنو هناه‎‎
سيفم : بنو هناه‎‎

وبعضهم يتربع في ولاية المصنعة

وبعضهم في صحم

ومنهم في ولاية الرستاق وتحديدا في وادي بني هني

وبعضهم في ولاية السيب الخوض القديمة تحديدا

وبعضهم في ولاية ينقل

والبعض الاخر في ولاية عبري
وتحديدا في الدبيشي والسليف و وادي العين احد المعاقل الكبيرة لبني هناة حيث هذا المعقل حاربوا من اجله كثيرا حتى سيطروا علية بالكامل وحتى عهد الامام غالب رحمة الله.

ومثل ما قال الكاتب هم يؤثرون سيايسا واقتصاديا الى حد اليوم فالحكومة تتعامل معهم بحرص كبير وشديد
__________________
·..·´´··._.·o.O O.o·..·´´··._.·

لا لمصـــــــادرة الفكــــــر

·..·´´··._.·o.O O.o·..·´´··._.·


ارحـــل يا مبارك ارحـــل
  #187  
قديم 26/04/2010, 11:35 AM
صورة عضوية sandstorm
sandstorm sandstorm غير متصل حالياً
مميز السبلة الطبية
 
تاريخ الانضمام: 20/01/2007
الإقامة: الرمال الذهبية
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,438
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى sandstorm
افتراضي



ما يدرسونا هذا فالمدارس ... ليييييش ؟؟

حلو الواحد يعرف عن تاريخه ..

بس الافضل الالتفات إلى مشاكلنا فالحاضر ونفكر بمستقبل أولادنا

دمتم بود

__________________
.. ،’ لكـــل من يــتــشــدق بالمـــاضــي ’،..

... ’،نحــن نحــب الماضــي لأنــه ذهــب ’، ولو عاد لكرهنـــاه ’،...


ْْْْْ

  #188  
قديم 26/04/2010, 11:51 AM
صورة عضوية بلودان
بلودان بلودان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/06/2008
الإقامة: دار قابوس( عمان )
الجنس: ذكر
المشاركات: 176
افتراضي بن مرهي قارن بين الجهل والعلم

اعمل مقارنة للناس يا بن مرهي بين ذلك العصر المظلم والتناحر من مميزاته والذي يتقاتل فيه الناس ونسوا رب العالمين اين مصير من يقتل مسلما متعمدا ؟ نار جهنم خالدا مخلدا وأود أن كل عماني أن يعيش عيشا كريما هانئا يفكر في نصرة المسلمين ونشر دينه ولا يسعى إلى الاقتتال الداخلي الذي تحبه الدول الاجنبية لابناء المسلمين .
واتحفنا يا بن مرهي كان تريد الاجر بتاريخ مشرق لعمان في نشر دين الله في الارض وحربهم ضد البرتغاليين والانجليز فقط وليس بين هناوي وغافري كل همهم كان نيل سلطة وبس ولم يفكروا في أحوال الناس وتعاستهم القديمة وزادوا عمان تخلفا وبعدا عن الصواب والحق . تحياتي واتمنى من الجميع مساندتي ضد كل من يذكر هذا التاريخ إلا بين هناوي وغافري والناس طلعوا القمر وصنعوا ما هو حديث وعاشت أممهم في خير ومحبة وليس كالهناوي والغافري والله المستعان . فقط للذكرى والتنبيه . وماهي عاقبة هناوي وغافري وكل من اقتتل في هذين التصنيفين وهذا التعصب البغيظ والبعيد عن الالفة والقوة بين العمانيين . نحن عمانيون أخي بن مرهي ودعك لنجعل لنا هدف آخر وولاء آخر بدل هذا الجهل المتقع الذي عاشه أهللك واهلنا جميعا فهم أخطأوا خطأ فادحا ولا يعرف مصيرهم عند ربهم فاتقي الله واعرف نهاية كل فعل ؟ واجعلونا كلنا مسلمين عمانيين أفضل حالا وسلاما لكل طفل وشيخ وعجوز وولد وبنت وكل عماني . ودمتم بخير
أرجو المساندة من الجميع والرد إن أخطأت والقصد هو الخير والله لما أقول شهيد .
__________________
[{83} فَلَمَّا
رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ
مُشْرِكِينَ {84} فَلَمْ يَكُ يَنفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّتَ
اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ {
  #189  
قديم 27/04/2010, 04:34 AM
سلطان السيفي سلطان السيفي غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 11/11/2007
الإقامة: قلب الشعر
الجنس: ذكر
المشاركات: 93
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خالي سالم مشاهدة المشاركات
من قال بانه قبيلة الهاشمي مرجعها الي بني سيف في وادي بن خالد، اللي نعرفه بان قبيلة الهاشمي هي عبارة عن قبيلة كبيرة وفيها عدة فخايذ منها بني سيف، جزء موجود في الكامل وجزء في الوادي.
لكن السؤال اللي بسال عنه بن مرهي ماهو دور امارة ال حمودة في جعلان في الصراع القائم بين الهناوية والغافري

حن سمعنا من الشياب بان امارة ال حمودة كانت الداعم الرئيسي لدولة ال سعيد في حروبها مع الهناوية
حيث انا اجدادنا شاركوا في هذة الحرب والتي نتمنى ان يغفر الله لهم ويسامحهم على هذة الحروب التي نتمنى ان لا تعود
أستميحك عذرا أخي أنت من أي قبيلة هل أنت هاشمي أو سيفي نحن أدرى بشعابنا ولا نخطأ القول
واذا أردت المعرفة والاستفادة اذهب واسأل شيوخ الشرقية جميعها وهم سيخبروك عن تاريخ أولاد سيف بن أمن من هم ومن هم شيوخ التميمة للهشم هذا وخير الكلام ما قلّ ودل.
__________________
الفخر قالوا عمامه ...
... تعتلي راس الشيوخ
وآنا اقول الشعر كله...
... وسط راسي هو امامه
  #190  
قديم 27/04/2010, 05:58 AM
صورة عضوية بوحازم الشنفري
بوحازم الشنفري بوحازم الشنفري غير متصل حالياً
مميز خريف صلالة
 
تاريخ الانضمام: 20/11/2007
الإقامة: محافظة ظفار
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,611
افتراضي

متابعين... كل الشكر لك بن مرهي
  #191  
قديم 27/04/2010, 10:03 AM
التحريات التحريات غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/02/2010
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 108
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ,بن مرهي, مشاهدة المشاركات
الغافري سني
الرحبي سني
الريامي سني
السيابي سني
الجابري سني
وووووووووو الخ
اي لخبطه هذه معك ...
انت اللي تلقي احكام بدون دراية

بداية اشكر بن مرهي ع هذه المعلومات التاريخية الثمينة واشكر كل من اضاف الى الموضوع من معلومات

على الرغم ولله الحمد انتهت هذه الاحزاب في وقتنا الحاضر بفضل الله وفضل قايد البلاد المفدى الذي وحد القبايل
فاصبح الغافري جده هناوي واصبح الهناوي امه غافرية والعكس

ولكن حب الاطلاع والرغبة الشديدة في معرفة الحقايق لتاريخ بلدنا الشامخ يدفعنا لمعرفة المزيد عن الاحزاب القبلية والصراعات الدامية التي عاشها ابناء عمان.... وبصراحه انا من المهتمين بهذه المواضيع وبالاخص صراعات الامامة وصراعات الهناوية والغافرية
بس اريد اعقب ع ابن مرهي ....ماذا تقصد بان الغافري والرحبي والريامي سني؟؟؟؟؟؟

اذا تقصد بان مذهبهم سني ...فاسمحلي انا اخالفك الراي!!!!!!


الرحبي 100% اباضي الجابري والسيابي المتمركزين في الداخلية اباضية 100%

وتقبل مروري الكريم
  #192  
قديم 27/04/2010, 10:32 AM
ألفاريزا ألفاريزا غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/04/2010
الإقامة: قلب عمـــــــــــــــان
الجنس: ذكر
المشاركات: 154
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ,بن مرهي, مشاهدة المشاركات
يعود ظهور حزبي الهناوي والغافري الى عام 1728م ... في أواخر عهد دولة اليعاربة..و بعد إن آل الحكم الى يعرب بن ناصر اليعربي . و قيام مجموعة مواليه ليعرب بقطع طريق محمد بن ناصر الغافري الذي أستغل الخلاف الشخصي والثورة ضد يعرب وأبعاده عن السلطة وإعلانه وصيا على سيف اليعربي (الطفل ) . هذا الوصاية التي لم تؤرق للشيخ خلف بن مبارك الهنائي (القصير) الذي بدوره أعلن معارضته بإعلان الحرب على محمد بن ناصر الغافري .. يرى بعض المؤرخين إن خلف ما كان ندا لـ محمد بن ناصر الغافري وأغلب الصدامات التي بينهم كان لصالح الغافري..


والنتيجة تحزب القبائل العمانية بناء على الولاء العرقية والظروف السياسية والمصالح الشخصية مما تسبب في فوضى في المراحل اللاحقة في تاريخ عمان .و لم ينتهي التحزب القبلية في عمان بعد انتهاء دولة اليعاربه إذا نرى وخلال نشأة الدولة البوسعيدية وفي عهد الأمام أحمد بن سعيد ... عملت القبائل الغافرية( اليعاقيب –الميايحية – النعيم – بني قتيب ) للوقوف في وجه الأمام بقيادة بلعرب بن حمير اليعربي ... ونتيجة لعجز الأمام أحمد في مواجهة التحالف الغافري قام الأمام بمصاهرة ناصر بن محمد الغافري ووضع أحد الحصون في يده –
ولهذه المصاهرة أثر في عهد سلطان بن أحمد الذي أستطاع عن طريق خواله بني غافر في تثبيت دعائم حكمه .
وبعد وفاته تولى الوصاية على أبناءه سعيد وسالم رجل ينتمي الى الحزب الغافري .لا بد من ذكره أن قبيلة القواسم أول ذكر لها في تاريخ عمان هو اشتراكها في الحرب الأهلية الدائرة بين القبائل الغافرية والهناوية وكانت في صف الغافري ..
ولم ينتهى هذا الصراع بوفاة خلف بن مبارك الهنائي ومحمد بن ناصر الغافري في الحرب الدائرة بينهم في حصن صحار والذي دفن فيه محمد بن ناصر الغافري ويذكر نور الدين السالمي إن جثته أخرجت من قبره وقذفت خارج الحصن والسالمي يقول إن الشيعة همه من رموا الجثة الى خارج الحصن .
ومن أبرز الصراع الهناوي الغافري في عمان
الصراع الحزبي إذا صح المسمى ماكان مقتصرا على مرحلة واحدة ..واللي اذكره هنا ما يشمل كل مراحل التاريخ العماني .. بس الهدف منه إلقاء الضوء على طبيعة الصراع..
1-ازدياد حدة الصراع الغافري الهناوي في سمائل في عهد السلطان تركي الذي تدخله لم يرضي القبائل الغافرية وأمتد القتال بين الحزبين في أزكي وبركة الموز ونزوي وصولا الى ينقل . مما أدى إلى انقلاب الميزان السياسي واستطاعت القبائل الهناوية التحالف مع السيد تركي وإقناعه بالتخلي عن البلوش واستبدالهم بالقبائل الهناويه
و في مرحلة من مراحل حكم السيد تركي سعى إلى أجبار غافرية وادي سمائل على التخلي عن تحالفهم مع بني هناة ..
2-الحزب الغافري يدخلون في مواجهة مع السيد فيصل
3- النزاعات الغافرية الهناوية في وادي سمائل
4-حرب بني هناة مع بني عمر وبني كلبان (غافريه ) بسبب تعديهم على آل خميس قرب حيل بني هناة
5-بني هناة مع بني ريام عقدت هدنة مدتها ست أشهر
6-مشاركة قبائل الهناوية في محاولات عديدة في السيطرة على مسقط وأبرز تلك القبائل على عدة مراحل (الحرث – الحبوس - وهناوية وادي سمائل – الحجريين – بني رواحة )
7-حرب بني كلبان والنعيم (غافري) مع بني علي (هناوي )
8-قيام تحالف ضد البوسعيد (هناوي ) من قبل اليعاقيب وبني شكيل وبني كلبان (غافري )
والكثير من الامثلة ما يحتاج نذكرها
هذا الصراع وعلى فترات تاريخ عمان بين حزبي الهناوي والغافري يتطور في كثير من الأحيان الى نزاع عام في طول البلاد وعرضها ومن أهم الأحداث الذي كاد إن يفجر حرب أهلية واسعة النطاق في عمان هي محاولة الاستيلاء على مسقط من قبل عبدا لله ابن الشيخ صالح ومحسن بن عامر وحمود الجحافي ..
مما لاشك فيه كانت القبائل العمانية تتبدل ولاءتها وعائد في الكثير من الأحيان للأغرات المادية والسياسية .
وفي عهد إمامة عزان التي أصبح الدين فيها مطية للوصول الى السلطة سعى من قبل الشخصيات الموالية له إلى استمالة قبائل بني هناة وبعد إن أستقر له الأمر تذكر المصادر إنه سعى إلى الانتقام من القبائل الغافرية .
الظروف السياسية التي ذكرت تشير إشارة واضحة إلى حالة عصية مرت بعمان في تاريخها مما له الأثر البالغ الذي لم يقتصر على الجوانب السياسية بل على الجوانب الاقتصادية.. وبمشير الى يدل الى ذلك دون التعمق في هذا الجانب وهذا يحتاج له دراسة موسعة وشاملة .
وادي العق (وادي سمائل هو حلقة الوصل بين الداخل والساحل وبسبب الحروب التي تعق في الوادي والاضطرابات الأمنية أثرت تلك الظروف في انقطاع التواصل الاقتصادي بين الساحل العماني والداخل
وانقطاع تبادل البضائع فكان المرور عن الوادي يعتبر ضربا من المخاطرة في أفضل الظروف.. ناهيك إنه يتعرض للإغلاق من قبل ولا يسمح للقبائل الهناوية للمرورو خير دليل عندما عبر الشيخ حمود بن سعيد الجحافي وقيامه بنهب غنائم غافرية الوادي بعد ذاك أغلق الطريق إغلاق تام ..
- وأضيف على هذا إن الناس انشغلت بالحروب والثأر ولا أستبعد إن التجارة الوحيدة اللي أصبحت رائجة هي تجارة السلاح في حين التجارة بشكلها العام صارت مشلولة الحركة عدا بعض الفترات في تاريخ عمان..
تأثير التحزب الهناوي الغافري على الجوانب الاجتماعية لا يقل على التأثير عن الجوانب السياسية والاقتصادية وسمعت من أحد كبار السن يحكي إن وصل الحال إلى الهناوي لا يتزوج الغافرية والغافري لايتزوج الهناويه في عايشه ..والعلاقات السياسية ألقت بظلالها على العلاقات الاجتماعية .. وصارت القبيلة والحزب هو المرجع الأساس له.. ومن الطبيعي إن ينعكس الصراع وتأجيج الصراعات القبلية على الحياة الاجتماعية في عمان ..وكثر سبي النساء وصل الحال إلى بيعهم إلى خارج عمان وهذا ما أشار إليه نور الدين السالمي .. وحتى الأدب لم يسلم منها هذا التأثير وسمعت بيت شعري لأحد شعراء الشرقية قائله بسبب هزيمة الحرث من قبل الهشم وهم غافريه
ذيـــة ضربــة مالها مدواي ..... في عمــره الهناوي يــموت بها
....
حنا حندر بنا رصفة مشارفه ... راعي غرباء يكون في شقاه
والكثير من الشعر الشعبي يؤكد على وهذا بعد يحتاج الى دراسة مستفيضة ...ملامح الصراع بين حزبي الهناوي والغافري في عمان هذا الصراع يشير الى العصبية القبلية في عمان طول مرحلة من مراحل تاريخيها ...وهذه العصبية تتعارض مع قيم الإسلام ومبادئه .. وبالتالي دفعت الرموز الدينية و السياسية الى اتخاذ مواقف لا تتماشي مع إنسانية مبادئ الإسلام وقيمه .وإرساء فكرة حكم قائمة على الولاءت القبلية من قبل الحكام الدينيين (الإمامة ) والحكام السياسيين (السلطة أي كانت رموزها ).. بسبب هذا التحزب عاني المجتمع العماني عمان سياسياً واقتصاديا واجتماعيا ..وأدى الى قهر الإنسان العماني وتعطيل إمكانياته وتداعى المجتمع من الداخل ..وسيطرة الولاءت والجماعة على الإنسان ..وجد نفسه ممزق بين عدة اتجاهات وقوى متناقضة ..وفي حالي نزاع وعدم استقرار دائم ..فوجد الإنسان العماني إنه منغلق بشكل ثابت وفقير متخلف ومهدد .
http://binmarhi.blogspot.com/
أخي العزيز تشكر عالموضوع ولكن احب أن أقول أنه يكفينا مالدينا من تفرقات بعد جاي تزيدها بهناوي وغافري_هذا التحزب كان له زمانه وولى ولاداعي لتجديد الحديث عنه لانه بعض النفوس تستهويها مثل هاذي الأمور_
  #193  
قديم 27/04/2010, 10:51 AM
العميد2020 العميد2020 غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 07/07/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 10
افتراضي

شكرا بن مرهي على المعلومات الرائعة بس بغيت أوضح واصحح بعض المعلومات وارجو التأكيد منك ان قصف الأنجليز في عام 1918 لم يكن على بركاء بل كان على ولايتي السويق والمصنعة وكان المقصود بالقصف هية قبيلة........................... بدون تعريف وهذا الكلام للحقيقة لان هذة القبيلة أكبر قبيلة في الباطنة وكانت هناوية
  #194  
قديم 27/04/2010, 11:22 AM
صورة عضوية السنيسل
السنيسل السنيسل غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 25/06/2008
الإقامة: حيث لا مكان للعواطف
الجنس: ذكر
المشاركات: 6,548
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى السنيسل إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى السنيسل إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى السنيسل
افتراضي

لاداعي لنبش التاريخ المرير أخي
ونحن نتطلع دائما إلى ما فيه خير المواطن والمقيم
__________________
القصة تبدأ عند النهاية
-
-
-
-
-
-
  #195  
قديم 27/04/2010, 11:24 AM
صورة عضوية هنائي وأفتخر
هنائي وأفتخر هنائي وأفتخر غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/01/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 414
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ظلال الياسمين مشاهدة المشاركات
اوافقك الراي كلنا اتباع قابوس ولسنا اتباع قبائل متخلفه كانت سبب لتخلف البلد في تلك الحقبه

اتمنى تراجع الفاظك اخوي زين
انا معك انها كانت فتره صعبه في الحقبه التاريخيه لعماننا الحبيبه ، ولكن لن اسمح لك بأن تقول سواء للهنائي او للغافري بأنها قبائل متخلفه فهي تبقى قبائل عمانيه .
الظاهر اسلوبك الي متخلف في الرد
__________________
لا تغرك ضحكتي ولا اسلوبي .... اعرف اعزاز النفوس من الرديئة .
كم وفولي ناس ، وكم ناس اغدروبي ... وكم كسبت بطيب نيه سوء نيه.
  #196  
قديم 27/04/2010, 11:43 AM
صورة عضوية المنتق
المنتق المنتق غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/06/2009
الإقامة: حى السلام
الجنس: ذكر
المشاركات: 669
افتراضي

الموضوع قديم جدا . من 1-1-2008م . أنا مستغرب كيف أخوانا المشرفين نزلوه مره أخرى .
يغلق فورا
__________________
أبحث عن أفالون من موديل 2005 الى موديل2009
التواصل على الخاص
  #197  
قديم 27/04/2010, 12:10 PM
fighter pilot fighter pilot غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 31/10/2007
الإقامة: oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 50
افتراضي

كم هو جميل ان ان يسبر المرء اغوار التأريخ العماني ولكن الاجمل ان يعيش الانسان العماني حقيقة مفادها نجاح مولانا في سحب البساط عن كل تلك النعرات القبلية لتنعم عماننا بالتقدم والرقي والازدهار,,,وو
  #198  
قديم 27/04/2010, 12:48 PM
صورة عضوية المشرق العربي
المشرق العربي المشرق العربي غير متصل حالياً
عضو فوق العادة
 
تاريخ الانضمام: 01/12/2006
الإقامة: بلاد لعرب أوطاني ؛ من أطوان إلى رأس الحد على بحر العرب فعمان 000 0
المشاركات: 14,976
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ,بن مرهي, مشاهدة المشاركات
مشكورين يالربع ... التاريخ للعبرة .. ومن اليوم ورايح بن مرهي بيكتب لكم عن التاريخ بس..



بن مرهي كان أفلحلنا وأفلحلك تخبرنا عن علاقة عمان با الانجليز السابقة والاحقة وماذا أستفادت عمان منها وعلى من كان أعتمادهم ولماذا ؛ بدل ما جالس تشق صفوف الامة إلى هناوي وغافري وتذكرنا بأيام القحط 0
__________________
وطني لو شغلت با الخلد عنه


نازعتني إليه في الخلد نفسي 0


  #199  
قديم 27/04/2010, 10:03 PM
فلج مسعود فلج مسعود غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 16/03/2009
الإقامة: الحيل الجنوبية
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,693
افتراضي

التاريخ العماني لم يقف على التحزب الغافري والهنائي فحسب ...
وانما اصبحت اغلب القبائل المتجاورة تتناحر بنفسها فهناك العداوة والقتال المستعر بين الحرث والمساكرة
والتعارك الناري بين العبريين والهنائيين
والتصادم بالسيوف بين الرياميين والرواحيين
وغيرها من القبائل بل اصبح من الصعب ان تكون هناك قبيلتان متجاورتان وهما يعيشان في الفة ومودة
اللهم احفظ مولانا حضرة صاحب الجلالة الذي وحد هذه البلاد ومزج هذه القبائل بعضها مع بعض .
__________________
أنا لا أخاف من الموت وإنما أخاف من الذي يأتي بعد الموت
  #200  
قديم 27/04/2010, 10:41 PM
صورة عضوية DOT COM
DOT COM DOT COM غير متصل حالياً
مميز العامة للتفاعل الهادف
 
تاريخ الانضمام: 06/12/2009
الإقامة: جٌنوُنُ بُـ دُآخُليَ يـَ نَبضَ
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,229
افتراضي

ماتت القبيله اخوي خلاص الحين تحرر
__________________
قلمــــي مخمـــور



Every day for us something new
Open mind for a different view
  #201  
قديم 27/04/2010, 10:45 PM
صابر صابر غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/04/2007
المشاركات: 782
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ,بن مرهي, مشاهدة المشاركات
وفي عهد إمامة عزان التي أصبح الدين فيها مطية للوصول الى السلطة سعى من قبل الشخصيات الموالية له إلى استمالة قبائل بني هناة وبعد إن أستقر له الأمر تذكر المصادر إنه سعى إلى الانتقام من القبائل الغافرية .
أتمنى أن تذكر مصدرا واحداً من هذه المصادر التي اعتمدت عليها في هذه النقطة ولك مني كل الشكر إذا استطعت على ذلك .

وإذا لم تستطع فأظن أن هذا يعتبر ضرباَ من التزوير .

أما بقية كتابتك فتحمل حقائق لا أختلف معك عليها .
  #202  
قديم 27/04/2010, 10:53 PM
squstudent2000 squstudent2000 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 23/02/2009
الإقامة: النجم السابع
الجنس: ذكر
المشاركات: 429
افتراضي

مرحلة تخلف و انتهت بحمد الله
نعم لعمان قوية حرة اسلامية
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع القسم الردود آخر مشاركة
نحن والفرس تاريخ من التقارب السياسي والاجتماعي .. لا يمكن ان نتخلى عنه ..حتى لو ارد الامريكان ذلك ابو المهند32002 سبلة السياسة والاقتصاد 102 18/02/2010 08:32 PM
حقيقة الهناوية والغافرية وتأثيرها السياسي والاجتماعي شبه مواطن سبلة السياسة والاقتصاد 7 21/12/2008 09:12 PM
فحص الاكياس الهوائية (الايرباج).. مصمم سبلة السيارات 8 14/06/2008 02:51 PM
لترضى على وضعك المادي والاجتماعي اقرأ هذه القصه..........عيد سعيد خلفان السادس عشر السبلة العامة 2 08/10/2007 11:24 AM



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 10:46 PM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها