سبلة عمان
سبلة عُمان أرشيف سبلة العرب وصلات البحث

العودة   سبلة عمان » السبلة القانونية

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 19/11/2008, 09:33 AM
حرف جر حرف جر غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/10/2008
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 112
افتراضي قانون مكافحة التسول



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى الأخوة القانونيين والعارفين بهذا المجال جزاكم الله خير

ما أعلمه أنه يوجد عندنا قسم أو دائرة لمكافحة التسول بمسقط ولكن:

هل يوجد قانون لمكافحة ظاهرة التسول عندنا ؟

وإن وجد فمن يدخل في حكم المتسول؟

وعلى ماذا ينص هذا القانون؟


للإفادة والتوعية جزاكم الله خير

__________________
لا حول ولا قوة إلا بالله
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 19/11/2008, 10:20 AM
جابر السعيد جابر السعيد غير متصل حالياً
قانوني متميز
 
تاريخ الانضمام: 02/11/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 260
افتراضي

المشرع أورد في قانون الجزاء العماني - الباب الحادي عشر - القباحات - المادة (312) عقوبة السجن التكديري أو الغرامة من ريال إلى خمسة أو بإحدى هاتين العقوبتن _ من بينها _ (سادسا) التسول في محل عام أو مباح للجمهور سواء بالتظاهر بالمرض أو بالظهور بصورة زرية أو باستعمال الشعوذة. -
ولا يفوتني أن أذكر هنا جزءا من م(12) من النظام الأساسي - حيث تكـفل الدولة للمواطن وأسرته المعونة في حالة الطوارىء والمرض والعجـز والشيخـوخـة، وفقـا لنظـام الضمان الاجتماعي ، وتعمل على تضامن المجتمع في تحمل الأعباء الناجمة عن الكوارث والمحن العامة.
  #3  
قديم 19/11/2008, 04:06 PM
صورة عضوية تبا للمستحيل
تبا للمستحيل تبا للمستحيل غير متصل حالياً
قانوني متميز
 
تاريخ الانضمام: 03/12/2006
الإقامة: تبا لمكان الاقامة
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,962
افتراضي

لا يوجد قانون للتسول .. وهناك فريق مشكل من قبل وزارة التنمية الاجتماعية يعمل وفق آلية معينه للقضاء على ظاهرة التسول , بالاضافة وكما اشار الاخ جابر السعيد فقد تطرق قانون الجزاء العماني لظاهرة التسول بدون تعريف المتسول .
__________________
تبا لمصادرة حرية الرأى... تبا للعمل ... تبا للروتين ... تبا لاصحاب القلوب المريضة ... تبا لارتفاع الاسعار ... تبا لابو لهب وتب ... تبا لاسرائيل ... تبا لامريكا ... تبا للخونة ... تبا للخوف ... تبا للبطالة ... تبا للواسطة ... تبا للتبغ والكحول ... تبا للطفولة ... تبا للكهولة ... تبا للكتابة ... تبا للمشاعر ... تبا للحب ...(( تبا للمستحيل )) ... تبا للمنطق ... تبا للعقل ... تبا للاحاديث السخيفة ... تبا لانني يوما سأفنى ... واقول تبا للحظات ضائعة
تبا لـ تبا
  #4  
قديم 22/11/2008, 09:59 AM
حرف جر حرف جر غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/10/2008
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 112
افتراضي

الأخوة:
جابر السعيد
تبا للمستحيل


جزاكم الله خير على إفاداتكم الثرية وبارك فيكم

وأقتبس التالي:


اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة جابر السعيد مشاهدة المشاركات
المادة (312) عقوبة السجن التكديري أو الغرامة من ريال إلى خمسة أو بإحدى هاتين العقوبتن _ من بينها _ (سادسا) التسول في محل عام أو مباح للجمهور سواء بالتظاهر بالمرض أو بالظهور بصورة زرية أو باستعمال الشعوذة.
هل يدخل من ضمن هذه الأمور إختلاق المتسول للأعذار والأسباب لتسوله كمعالجة قريب لديه ودفع الإيجار أو بيع أشياء زهيدة الثمن بسعر أغلى؟


اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة تبا للمستحيل مشاهدة المشاركات
لا يوجد قانون للتسول .. وهناك فريق مشكل من قبل وزارة التنمية الاجتماعية يعمل وفق آلية معينه للقضاء على ظاهرة التسول , بالاضافة وكما اشار الاخ جابر السعيد فقد تطرق قانون الجزاء العماني لظاهرة التسول بدون تعريف المتسول .
لم أكن أعلم حقاً أنه لا يوجد قانون للتسول ..
ولكن لماذا؟ هل لكون هذه الظاهرة ما زالت جديدة على المجتمع
ولم تكن بذلك الإنتشار وقت صدور قانون الجزاء العماني؟

كما يعلم الجميع أن هذه الظاهرة الجديدة والدخيلة على مجتمعنا تتفاقم يوماً بعد يوم
وأغلب المتسولين نراهم من الأجانب المقيمين بالبلد وأطفالهم والعمالة الوافدة .. أي إن التسول الحاصل لا ينحصر في مواطني البلد وحسب

ألا ترون أنه أصبح لابد من اصدار قانون بهذا لأننا بحاجة ماسة إلى تعريف التسول والفرق بين المتسول الأجنبي والعماني فيه
وبحاجة كذلك إلى قيام الجهات المسؤولة بنشر الوعي بين المواطنين لعدم تشجيع هكذا ظاهرة حيث أن الوعي الكائن حالياً نراه غير كافي

وأشكركم جزيل الشكر على مداخلاتكم القيمة
__________________
لا حول ولا قوة إلا بالله

آخر تحرير بواسطة حرف جر : 22/11/2008 الساعة 10:26 AM
  #5  
قديم 25/11/2008, 08:24 PM
صورة عضوية سعيد محمد
سعيد محمد سعيد محمد غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 09/06/2007
الإقامة: نزوى
الجنس: ذكر
المشاركات: 5,517
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى سعيد محمد إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى سعيد محمد إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى سعيد محمد
افتراضي

نعم لدى وزارة التنمية الاجتماعية قسم أسمه
فريق مكافحة ظاهرة التسول ...
  #6  
قديم 25/11/2008, 08:41 PM
Omani2000 Omani2000 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/06/2007
الإقامة: الهند
الجنس: ذكر
المشاركات: 185
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سعيد محمد مشاهدة المشاركات
نعم لدى وزارة التنمية الاجتماعية قسم أسمه
فريق مكافحة ظاهرة التسول ...


إذا فما هي مهام هذا القسم ؟؟ وما هو المبدأ القانوني الذي يعمل عليه ؟؟؟

هل ينتهج الجانب الاعلامي فقط ، او هل هناك بند في القانون يجيز لهذا القسم توقيف او رفع شكوى لدى جهات الاختصاص في حالة وجود هذه الظاهرة ؟؟

تحياتي
  #7  
قديم 25/11/2008, 11:43 PM
صورة عضوية تبا للمستحيل
تبا للمستحيل تبا للمستحيل غير متصل حالياً
قانوني متميز
 
تاريخ الانضمام: 03/12/2006
الإقامة: تبا لمكان الاقامة
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,962
افتراضي

اقتباس:
هل يدخل من ضمن هذه الأمور إختلاق المتسول للأعذار والأسباب لتسوله كمعالجة قريب لديه ودفع الإيجار أو بيع أشياء زهيدة الثمن بسعر أغلى؟
حينما يتم إلقاء القبض على المتسول , يجرى له بحث اجتماعي من قبل الجهات المختصة لمعرفة اسباب التسول وايجاد الحلول المناسبة لظروفه .
واذا كان المتسول اجنبيا يتم تسفيرة لدولته ومنعه من دخول السلطنة مرة اخرى .
__________________
تبا لمصادرة حرية الرأى... تبا للعمل ... تبا للروتين ... تبا لاصحاب القلوب المريضة ... تبا لارتفاع الاسعار ... تبا لابو لهب وتب ... تبا لاسرائيل ... تبا لامريكا ... تبا للخونة ... تبا للخوف ... تبا للبطالة ... تبا للواسطة ... تبا للتبغ والكحول ... تبا للطفولة ... تبا للكهولة ... تبا للكتابة ... تبا للمشاعر ... تبا للحب ...(( تبا للمستحيل )) ... تبا للمنطق ... تبا للعقل ... تبا للاحاديث السخيفة ... تبا لانني يوما سأفنى ... واقول تبا للحظات ضائعة
تبا لـ تبا
  #8  
قديم 29/11/2008, 10:00 AM
حرف جر حرف جر غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/10/2008
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 112
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة تبا للمستحيل مشاهدة المشاركات
حينما يتم إلقاء القبض على المتسول , يجرى له بحث اجتماعي من قبل الجهات المختصة لمعرفة اسباب التسول وايجاد الحلول المناسبة لظروفه .
واذا كان المتسول اجنبيا يتم تسفيرة لدولته ومنعه من دخول السلطنة مرة اخرى .

تباً للمستحيل


أشكرك على تواصلك وجزاك الله خيرا على المعلومات التي سقتها

شيء جميل في القانون إذا كان المتسول أجنبياً يتم تسفيره لدولته ومنعه من دخول السلطنة مرة أخرى

لان المتسولين الأجانب أصبحوا عالة على المجتمع وعلى الدولة ... من كل حدب ينسلون

نطالب فعلاً بتطبيق هذا القانون وتسهيل طرق الإبلاغ عن المتسولين بالأوقات المختلفة

أكثر المتسولين ينتشرون ليلاً .. ما هي جهة الإتصال وقتئذ؟

هل هم الشرطة أم من .. وهل يعمل هذا الفريق المشكل بوزارة التنمية الإجتماعية ليلاً؟
__________________
لا حول ولا قوة إلا بالله
  #9  
قديم 29/11/2008, 02:17 PM
صورة عضوية شبح الخليج
شبح الخليج شبح الخليج غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 09/01/2007
الإقامة: عند مطلع الشمس
الجنس: ذكر
المشاركات: 955
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى شبح الخليج إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى شبح الخليج إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى شبح الخليج
افتراضي رد

اخي نحن لدينا متسولون غير عمانين فكيف يتم لهم بحث أجتماعي يعني مافيه قانون يحارب هذية الظاهرة - خصه الذين يتسولو في المساجد
  #10  
قديم 02/11/2009, 09:40 PM
صورة عضوية زهرة الورد
زهرة الورد زهرة الورد غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 27/10/2009
الإقامة: مسقط
الجنس: أنثى
المشاركات: 60
افتراضي

اريدمعلومات أكثر عن التسول
  #11  
قديم 03/11/2009, 01:09 AM
صورة عضوية ابو راضي
ابو راضي ابو راضي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 08/06/2009
الإقامة: في زحمة الناس
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,502
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة حرف جر مشاهدة المشاركات

تباً للمستحيل


أشكرك على تواصلك وجزاك الله خيرا على المعلومات التي سقتها

شيء جميل في القانون إذا كان المتسول أجنبياً يتم تسفيره لدولته ومنعه من دخول السلطنة مرة أخرى

لان المتسولين الأجانب أصبحوا عالة على المجتمع وعلى الدولة ... من كل حدب ينسلون

نطالب فعلاً بتطبيق هذا القانون وتسهيل طرق الإبلاغ عن المتسولين بالأوقات المختلفة

أكثر المتسولين ينتشرون ليلاً .. ما هي جهة الإتصال وقتئذ؟

هل هم الشرطة أم من .. وهل يعمل هذا الفريق المشكل بوزارة التنمية الإجتماعية ليلاً؟
اخي الكريم هذا الفريق مشترك بين وزاره التنميه الاجتماعيه وشرطة عمان السلطانيه حسب معرفتي وممكن تبلغ الشرطه باي وقت كان بالليل او بالنهار,,,,,,,,,,,,,,
__________________
** سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم**
هذه هي أيامنا
قد تكون مشرقة .. أو قد تغرب
فنبقى جالسين ننتظر الأيام المفرحة
ونركل الحزن بعيداً عن المرمى

فنزرع الأمل بأيدينا
ونحصد الألم بقلوبنا

اسأل الله ان يجعل شروقكم و غروبكم .. فرح
  #12  
قديم 05/11/2009, 02:20 AM
Qais K Qais K غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 18/07/2009
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 47
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى Qais K
افتراضي

ا مس انا كنت رايح سوق السيب ونزلت ان سحب من ماكينة الصراف الالي وجاتني حرمة عمانية تطلب فلوس وبعدي جاتني الثانية لو يحطوا رقم للطواري واحد يتصل لما يحصل مثل هذة الحالات
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 12:29 PM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها