|
||
|
#1
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى الأخوة القانونيين والعارفين بهذا المجال جزاكم الله خير ما أعلمه أنه يوجد عندنا قسم أو دائرة لمكافحة التسول بمسقط ولكن: هل يوجد قانون لمكافحة ظاهرة التسول عندنا ؟ وإن وجد فمن يدخل في حكم المتسول؟ وعلى ماذا ينص هذا القانون؟ للإفادة والتوعية جزاكم الله خير
__________________
لا حول ولا قوة إلا بالله
|
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
|||
|
|||
|
المشرع أورد في قانون الجزاء العماني - الباب الحادي عشر - القباحات - المادة (312) عقوبة السجن التكديري أو الغرامة من ريال إلى خمسة أو بإحدى هاتين العقوبتن _ من بينها _ (سادسا) التسول في محل عام أو مباح للجمهور سواء بالتظاهر بالمرض أو بالظهور بصورة زرية أو باستعمال الشعوذة. - ولا يفوتني أن أذكر هنا جزءا من م(12) من النظام الأساسي - حيث تكـفل الدولة للمواطن وأسرته المعونة في حالة الطوارىء والمرض والعجـز والشيخـوخـة، وفقـا لنظـام الضمان الاجتماعي ، وتعمل على تضامن المجتمع في تحمل الأعباء الناجمة عن الكوارث والمحن العامة. |
|
#3
|
||||
|
||||
|
لا يوجد قانون للتسول .. وهناك فريق مشكل من قبل وزارة التنمية الاجتماعية يعمل وفق آلية معينه للقضاء على ظاهرة التسول , بالاضافة وكما اشار الاخ جابر السعيد فقد تطرق قانون الجزاء العماني لظاهرة التسول بدون تعريف المتسول .
__________________
تبا لمصادرة حرية الرأى... تبا للعمل ... تبا للروتين ... تبا لاصحاب القلوب المريضة ... تبا لارتفاع الاسعار ... تبا لابو لهب وتب ... تبا لاسرائيل ... تبا لامريكا ... تبا للخونة ... تبا للخوف ... تبا للبطالة ... تبا للواسطة ... تبا للتبغ والكحول ... تبا للطفولة ... تبا للكهولة ... تبا للكتابة ... تبا للمشاعر ... تبا للحب ...(( تبا للمستحيل )) ... تبا للمنطق ... تبا للعقل ... تبا للاحاديث السخيفة ... تبا لانني يوما سأفنى ... واقول تبا للحظات ضائعة تبا لـ تبا
|
|
#4
|
|||
|
|||
|
الأخوة: جابر السعيد تبا للمستحيل جزاكم الله خير على إفاداتكم الثرية وبارك فيكم وأقتبس التالي: اقتباس:
هل يدخل من ضمن هذه الأمور إختلاق المتسول للأعذار والأسباب لتسوله كمعالجة قريب لديه ودفع الإيجار أو بيع أشياء زهيدة الثمن بسعر أغلى؟ اقتباس:
لم أكن أعلم حقاً أنه لا يوجد قانون للتسول ..
ولكن لماذا؟ هل لكون هذه الظاهرة ما زالت جديدة على المجتمع ولم تكن بذلك الإنتشار وقت صدور قانون الجزاء العماني؟ كما يعلم الجميع أن هذه الظاهرة الجديدة والدخيلة على مجتمعنا تتفاقم يوماً بعد يوم وأغلب المتسولين نراهم من الأجانب المقيمين بالبلد وأطفالهم والعمالة الوافدة .. أي إن التسول الحاصل لا ينحصر في مواطني البلد وحسب ألا ترون أنه أصبح لابد من اصدار قانون بهذا لأننا بحاجة ماسة إلى تعريف التسول والفرق بين المتسول الأجنبي والعماني فيه وبحاجة كذلك إلى قيام الجهات المسؤولة بنشر الوعي بين المواطنين لعدم تشجيع هكذا ظاهرة حيث أن الوعي الكائن حالياً نراه غير كافي وأشكركم جزيل الشكر على مداخلاتكم القيمة
__________________
لا حول ولا قوة إلا بالله
آخر تحرير بواسطة حرف جر : 22/11/2008 الساعة 10:26 AM |
|
#5
|
||||
|
||||
|
نعم لدى وزارة التنمية الاجتماعية قسم أسمه
فريق مكافحة ظاهرة التسول ... |
|
#6
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
إذا فما هي مهام هذا القسم ؟؟ وما هو المبدأ القانوني الذي يعمل عليه ؟؟؟ هل ينتهج الجانب الاعلامي فقط ، او هل هناك بند في القانون يجيز لهذا القسم توقيف او رفع شكوى لدى جهات الاختصاص في حالة وجود هذه الظاهرة ؟؟ تحياتي |
|
#7
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
حينما يتم إلقاء القبض على المتسول , يجرى له بحث اجتماعي من قبل الجهات المختصة لمعرفة اسباب التسول وايجاد الحلول المناسبة لظروفه .
واذا كان المتسول اجنبيا يتم تسفيرة لدولته ومنعه من دخول السلطنة مرة اخرى .
__________________
تبا لمصادرة حرية الرأى... تبا للعمل ... تبا للروتين ... تبا لاصحاب القلوب المريضة ... تبا لارتفاع الاسعار ... تبا لابو لهب وتب ... تبا لاسرائيل ... تبا لامريكا ... تبا للخونة ... تبا للخوف ... تبا للبطالة ... تبا للواسطة ... تبا للتبغ والكحول ... تبا للطفولة ... تبا للكهولة ... تبا للكتابة ... تبا للمشاعر ... تبا للحب ...(( تبا للمستحيل )) ... تبا للمنطق ... تبا للعقل ... تبا للاحاديث السخيفة ... تبا لانني يوما سأفنى ... واقول تبا للحظات ضائعة تبا لـ تبا
|
|
#8
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
تباً للمستحيل أشكرك على تواصلك وجزاك الله خيرا على المعلومات التي سقتها شيء جميل في القانون إذا كان المتسول أجنبياً يتم تسفيره لدولته ومنعه من دخول السلطنة مرة أخرى لان المتسولين الأجانب أصبحوا عالة على المجتمع وعلى الدولة ... من كل حدب ينسلون نطالب فعلاً بتطبيق هذا القانون وتسهيل طرق الإبلاغ عن المتسولين بالأوقات المختلفة أكثر المتسولين ينتشرون ليلاً .. ما هي جهة الإتصال وقتئذ؟ هل هم الشرطة أم من .. وهل يعمل هذا الفريق المشكل بوزارة التنمية الإجتماعية ليلاً؟
__________________
لا حول ولا قوة إلا بالله
|
|
#9
|
||||
|
||||
|
اخي نحن لدينا متسولون غير عمانين فكيف يتم لهم بحث أجتماعي يعني مافيه قانون يحارب هذية الظاهرة - خصه الذين يتسولو في المساجد
|
|
#10
|
||||
|
||||
|
اريدمعلومات أكثر عن التسول
|
|
#11
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
__________________
** سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم** هذه هي أيامنا قد تكون مشرقة .. أو قد تغرب فنبقى جالسين ننتظر الأيام المفرحة ونركل الحزن بعيداً عن المرمى فنزرع الأمل بأيدينا ونحصد الألم بقلوبنا اسأل الله ان يجعل شروقكم و غروبكم .. فرح |
|
#12
|
|||
|
|||
|
ا مس انا كنت رايح سوق السيب ونزلت ان سحب من ماكينة الصراف الالي وجاتني حرمة عمانية تطلب فلوس وبعدي جاتني الثانية لو يحطوا رقم للطواري واحد يتصل لما يحصل مثل هذة الحالات
|
|
|