سبلة عمان
سبلة عُمان أرشيف سبلة العرب وصلات البحث

العودة   سبلة عمان » السبلة العامة

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 21/09/2008, 09:45 PM
صورة عضوية القائد الأعلى
القائد الأعلى القائد الأعلى غير متصل حالياً
مستشار سابق
 
تاريخ الانضمام: 03/12/2006
الإقامة: الغبيراء - شارع مزون
المشاركات: 11,798
افتراضي شعبية الكرتون في ميزان سبلة عمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

اشتهر في الاونة الاخيرة مسلسل كرتوني كاركتيري من انتاج دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة وكثرت حول الاستهجانات واالاستنكارات وعبارات الشجب من قبل ابناء الشعب العماني وخصوصا في مايخص شخصية ابو سليمان العماني صاحب السن الذهبية والطاقية الغربية والدشداشه الصفراء الجزعية وشخصية ام سليمان سليطة اللسان حاسدة الاعيان .

ولكن بتحليل الشخصيات الرئيسة في هذا المسلسل نجدها كالاتي :

العائلة الاماراتية :
- ابو مهير بدوي من بدو دبي
- ام مهير زوجه ابو مهير شخصية اماراتية نموذجية
- مهير واخته اباء ابو مهير

الاجناس الاخرى :

العائلة العمانية :

ابو وام سليمان المذكوران اعلاه.

العائلة السودانية :

عصمان وزجته عصمان = عثمان

شومبيه ايراني متجنس ومقيم بدبي

وهناك ايضا العائلة المصرية وشخصيات سعودية وباكستانية وهندية وخليط من العمالة العربية والاسوية

ولا ننسى عتوقه السمراء الفارعه الطول التي اعطيت بسطه في الجسم

وكل ماذكر اعلاه وفي تمثيل حقيقي جدا هو ما يشكل المجتمع الاماراتي ، الذي هو عبارة عن خليط من عدة اجناس واعراق تشكل نسيج المجتمع الاماراتي وبالتالي يجب انت تقراء رسالة المسلسل من هذا المنظور لا من منظور الاستهزاء بالاخرين

حيث ان دولة الامارات تعاني من خلل كبير في التركبية السكانية وخصوصا على صعيد المواطنية وميزان المواطنين الى جانب باقي الاجناس التي تمثل المجتمع الاماراتي

ولاننكر الابتذال الذي تظهر الشخصيات العمانية في استهتار بلهجة المنطقة الداخلية - ولاية نزوى بالذات- وهذا قصور في منفذ الدور صوتيا حيث انه لايجيد الا هذه اللهجة وعلى نحو سخيف جدا


تحياتي
__________________
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
*********************
وإني وأن غربت عنك يادار فإن مني فيك في كل جدار قسمات رويتها بعرقي وعجنتها بدمي واحكمت بنائها بساعدي
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 21/09/2008, 09:48 PM
صورة عضوية Mercy
Mercy Mercy غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/11/2007
الإقامة: Inside Soul of Mercy
الجنس: أنثى
المشاركات: 4,521
افتراضي

اوافقك الرأي في ماقلت
بس العماني مزودينها شي فكلامه
يعني كانه مصطنع يتكلم
__________________
Heard melodies are sweet, but those unheard
Are sweeter; therefore, ye soft pipes, play on
Not to the sensual ear, but, more endear'd
Pipe to the spirit ditties of no tone
  #3  
قديم 21/09/2008, 09:50 PM
صورة عضوية القائد الأعلى
القائد الأعلى القائد الأعلى غير متصل حالياً
مستشار سابق
 
تاريخ الانضمام: 03/12/2006
الإقامة: الغبيراء - شارع مزون
المشاركات: 11,798
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Mercy مشاهدة المشاركات
اوافقك الرأي في ماقلت
بس العماني مزودينها شي فكلامه
يعني كانه مصطنع يتكلم
لان الذي يؤدي الدور يحاول ان يستظرف ويستخف دمه ولكنه في الحقيقة يسيء لامه وشعب له حضارة وتاريخ لم يبلغه ولن يبلغه ابدا
__________________
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
*********************
وإني وأن غربت عنك يادار فإن مني فيك في كل جدار قسمات رويتها بعرقي وعجنتها بدمي واحكمت بنائها بساعدي
  #4  
قديم 21/09/2008, 09:51 PM
صورة عضوية محب الجنان
محب الجنان محب الجنان غير متصل حالياً
عضو فوق العادة
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 11,801
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى محب الجنان
افتراضي

تلك البرامج
ربما تكون كرتون
ولكن في حقيقتها ربما تحمل مشاكل واضطرابات سياسية بين الدول
حيث تخص افكار ولهجات الدول والاستهزاء والضحك والعبث
الأمة تحارب ودول الكفر تكالبت علينا من كل صوب
ونحن في مرح وضحك واستهزاء
ونبينا يهان
ولا احد يحرك ساكن
هل يستطيع اولئك عمل كروتون ضد امريكا او إسرائيل او الدينمارك

بل أين هم من
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ )

والله المستعان
__________________
مدونة محب الجنان الشبابية
http://omanidawa.blogspot.com
  #5  
قديم 21/09/2008, 09:52 PM
صورة عضوية صطيليوص قياناقوبولوص
صطيليوص قياناقوبولوص صطيليوص قياناقوبولوص غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 12/07/2007
الإقامة: [][ الياذة صطيليوص قياناقوبولوص ][]
الجنس: ذكر
المشاركات: 7,585
افتراضي

اذا العمانيين يصطنعوا اللهجة في مسلسلاتنا فما بالك باخواننا !

عموما يجب ان نبتعد عن الحساسية المفرطة .. ولا ننظر للموضوع من زاوية ضيقة !
__________________
..
.
.

DISCLAIMER: I do not assume any legal liability or responsibility for the accuracy, competence, or usefulness of any information disclosed in my posts



ّ خلقني خالق الكرام ..وخلقكم خالق اللئام ّّ
  #6  
قديم 21/09/2008, 09:53 PM
صورة عضوية القائد الأعلى
القائد الأعلى القائد الأعلى غير متصل حالياً
مستشار سابق
 
تاريخ الانضمام: 03/12/2006
الإقامة: الغبيراء - شارع مزون
المشاركات: 11,798
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة محب الجنان مشاهدة المشاركات
تلك البرامج
ربما تكون كرتون
ولكن في حقيقتها ربما تحمل مشاكل واضطرابات سياسية بين الدول
حيث تخص افكار ولهجات الدول والاستهزاء والضحك والعبث
الأمة تحارب ودول الكفر تكالبت علينا من كل صوب
ونحن في مرح وضحك واستهزاء
ونبينا يهان
ولا احد يحرك ساكن
هل يستطيع اولئك عمل كروتون ضد امريكا او إسرائيل او الدينمارك

بل أين هم من
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ )

والله المستعان
اخي العزيز حسب مافهمت هم يسخرون من واقعهم بهذا المسلسل حيث ان معظم الشعب الاماراتي يسكن مناطق وزعت من قبل الحكومة بموجب مشروع الشيخ زايد الله يرحمه للاسكان وهم خليط اجتماعي غير متمازج

تحياتي
__________________
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
*********************
وإني وأن غربت عنك يادار فإن مني فيك في كل جدار قسمات رويتها بعرقي وعجنتها بدمي واحكمت بنائها بساعدي
  #7  
قديم 21/09/2008, 09:53 PM
عبراوية حتى النخاع عبراوية حتى النخاع غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 03/09/2008
الإقامة: عبري الواعدة
الجنس: أنثى
المشاركات: 7
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القائد الأعلى مشاهدة المشاركات
لان الذي يؤدي الدور يحاول ان يستظرف ويستخف دمه ولكنه في الحقيقة يسيء لامه وشعب له حضارة وتاريخ لم يبلغه ولن يبلغه ابدا
هيه والله صدقك
  #8  
قديم 21/09/2008, 09:54 PM
صورة عضوية القائد الأعلى
القائد الأعلى القائد الأعلى غير متصل حالياً
مستشار سابق
 
تاريخ الانضمام: 03/12/2006
الإقامة: الغبيراء - شارع مزون
المشاركات: 11,798
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة صطيليوص قياناقوبولوص مشاهدة المشاركات
اذا العمانيين يصطنعوا اللهجة في مسلسلاتنا فما بالك باخواننا !

عموما يجب ان نبتعد عن الحساسية المفرطة .. ولا ننظر للموضوع من زاوية ضيقة !
ليست هناك نظرة ضيقة ياعزيزي

ونحن في عمان بدأنا ننوع في اللهجات التي تظهر عبر الدراما المحلية

حتى نعكس واقع المجتمع وحتى ان ادى ابن البلد لهجة منطقة ما اتقنها ولم يسخرها للسخرية من الاخرين

تحياتي
__________________
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
*********************
وإني وأن غربت عنك يادار فإن مني فيك في كل جدار قسمات رويتها بعرقي وعجنتها بدمي واحكمت بنائها بساعدي
  #9  
قديم 21/09/2008, 09:57 PM
صورة عضوية صطيليوص قياناقوبولوص
صطيليوص قياناقوبولوص صطيليوص قياناقوبولوص غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 12/07/2007
الإقامة: [][ الياذة صطيليوص قياناقوبولوص ][]
الجنس: ذكر
المشاركات: 7,585
افتراضي

اقصد بالنظرة الضيقة ان نعتقد ان جل هم المسلسل هو السخرية منا .. لذلك انا اوافقك في طرحك .. ان المسلسل في المقام الاول يتحدث عن وواقع المجتمع الاماراتي وتركيبته المختلة !
__________________
..
.
.

DISCLAIMER: I do not assume any legal liability or responsibility for the accuracy, competence, or usefulness of any information disclosed in my posts



ّ خلقني خالق الكرام ..وخلقكم خالق اللئام ّّ
  #10  
قديم 21/09/2008, 09:59 PM
صورة عضوية القائد الأعلى
القائد الأعلى القائد الأعلى غير متصل حالياً
مستشار سابق
 
تاريخ الانضمام: 03/12/2006
الإقامة: الغبيراء - شارع مزون
المشاركات: 11,798
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة صطيليوص قياناقوبولوص مشاهدة المشاركات
اقصد بالنظرة الضيقة ان نعتقد ان جل هم المسلسل هو السخرية منا .. لذلك انا اوافقك في طرحك .. ان المسلسل في المقام الاول يتحدث عن وواقع المجتمع الاماراتي وتركيبته المختلة !
نحن في ما ذهبنا اليه لم نتبلى او نظلم الشعب الشقيق حيث ان مسؤول حكومي بارز بحكومة دبي قد صرحا يوما عبر الاعلام الاماراتي محذرامن مغبة استمرار الوضع الاجتماعي والخلل في النسيج الاجتماعي على ما هو عليه الان

تحياتي
__________________
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
*********************
وإني وأن غربت عنك يادار فإن مني فيك في كل جدار قسمات رويتها بعرقي وعجنتها بدمي واحكمت بنائها بساعدي
  #11  
قديم 21/09/2008, 10:03 PM
صورة عضوية صطيليوص قياناقوبولوص
صطيليوص قياناقوبولوص صطيليوص قياناقوبولوص غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 12/07/2007
الإقامة: [][ الياذة صطيليوص قياناقوبولوص ][]
الجنس: ذكر
المشاركات: 7,585
افتراضي

نعم .. ضاحي خلفان تكلم واسهب وحذر من هذه المشكلة ..حيث وصلت نسبة المواطن الى المقيم الى ادنى مستوياتها
__________________
..
.
.

DISCLAIMER: I do not assume any legal liability or responsibility for the accuracy, competence, or usefulness of any information disclosed in my posts



ّ خلقني خالق الكرام ..وخلقكم خالق اللئام ّّ
  #12  
قديم 21/09/2008, 10:16 PM
صورة عضوية ابو ريان
ابو ريان ابو ريان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/11/2006
الإقامة: muscat
المشاركات: 903
افتراضي

اوافقك الراي اخوي ..
بالفعل الـكرتون يعكس واقعهم ..
شخصيـة ابـو سليمـان ظريفـة ولكن مرآت
يزودها ولو اسندت المهمـة لشاب عُماني ربـما افضل !
ع العمـوم يبقـى عَمـل جيد وجديد من نوعـه فـ الساحة الفنـية ..
سمعت ْ كثيرآ ً ان فـي كرتون عُماني قآدم مشابهه لشعبيه كَرتون ولكن
انتظر كثيرآ ولا ارى شيئآ وعندما سألت زميلي (صاحب الفكرة) وكان متحمس
قال مافي دعم وانا اخوك والرسـومات بحاجة لرسمها فـي دول .. كـ الهند ْ !!! ..
__________________
النـورس : الاتصـــالات ْ ~ ..
عٌمان موبــايل : الانتـرنت ..

كيــف يعني متفاهميــن ؟!

اللـهم ارزقـني علـما ً لم يعلمـه غيري .. ~
  #13  
قديم 21/09/2008, 10:19 PM
صورة عضوية امرئ القيس
امرئ القيس امرئ القيس غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/09/2008
الإقامة: nizwa
الجنس: ذكر
المشاركات: 697
افتراضي

شكرا اخوي على الموضوع
بارك الله فيك


لا اله الا الله.... محمد رسول الله
  #14  
قديم 21/09/2008, 10:21 PM
صورة عضوية $$_ راعي الذوق _$$
$$_ راعي الذوق _$$ $$_ راعي الذوق _$$ غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 22/01/2007
الإقامة: الخوير 33
الجنس: ذكر
المشاركات: 8,594
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى $$_ راعي الذوق _$$ إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى $$_ راعي الذوق _$$ إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى $$_ راعي الذوق _$$
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القائد الأعلى مشاهدة المشاركات
اخي العزيز حسب مافهمت هم يسخرون من واقعهم بهذا المسلسل حيث ان معظم الشعب الاماراتي يسكن مناطق وزعت من قبل الحكومة بموجب مشروع الشيخ زايد الله يرحمه للاسكان وهم خليط اجتماعي غير متمازج

تحياتي
كلام صحيح 100%

وهذا السبب لو تفهمو مغزى حلقاتهم فأنها تشمل مشاكل عقر دارهم والخليط السكاني والتجنس

فالجنسيه لديهم نوعان بحكم القانون وبحكم التجنس وأما بالنسبه للهجات فبأمكانكم مقارنة أختلاف اللهجات حتى بالشخصيات الأماراتيه اللتي تحمل شخصيات الكرتون ...فتختلف لهجاتهم من شخص لشخص ومن نفس الجنسيه ...فلا أرى اي حساسيه بالموضوع

تحياتي
  #15  
قديم 21/09/2008, 10:36 PM
صورة عضوية Darkness
Darkness Darkness غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 04/09/2007
الإقامة: MC
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,844
افتراضي

هذا المسلسل مسوي ضجة هالايام ..
__________________
Darkness covers all I see and all I touch
No feeling of pain just sorrow
My hand loses grip of the sword I held
And ...I turn to become a true shadow
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
7-11-2009
  #16  
قديم 21/09/2008, 11:59 PM
صورة عضوية عوق الشوق
عوق الشوق عوق الشوق غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2006
الإقامة: الامارات العربية المتحدة - دبي
المشاركات: 2,167
افتراضي

جميع الشخصيات كما هي بالإمارات موجودة أيضا بعمان سواء قلت هنا أوكثرت هناك ~~~~~~~~ المهم أن الفنان حيدر محمد والذي قدم لدبي من خورفكان وهو لايحمل معه سوى موهبته وبفضل مؤسسة محمد بن راشد لرعاية الشباب وصل إلى ماوصل إليه مسلسل شعبية الكرتون من شهرة في توظيف الشخصيات للربحية وإن كان على حساب ما تمثله تلك الشخصيات ~~~~~ ولا ينبغي منا أن نقحم الإماراتي وهو لا دخل له في هذا المنتج الربحي ويكفيه وما يعانيه ~~~~~~ إن وجدت هنا مؤسسات تخدم الشباب لأبدع الشباب في جميع المجالات ~~~~~~~~
  #17  
قديم 22/09/2008, 12:16 AM
صورة عضوية well engineer
well engineer well engineer غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/11/2007
الإقامة: under ground
الجنس: ذكر
المشاركات: 269
افتراضي

اعود واكرر انه كل هذا ما هو ألا استهتار بالشخصية العمانية ان كانت في الشمال او اجنوب لان عمان دولة واحدة -وترى الجماعة مو اليوم بس لكن الايام هذي زودوها
__________________
سبلة عمان

موقع النادي الكتـــــلوني
  #18  
قديم 22/09/2008, 12:22 AM
صورة عضوية ابــو تقـــى
ابــو تقـــى ابــو تقـــى غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/12/2006
الإقامة: مسقط
المشاركات: 2,944
افتراضي

اوافقك اخي القائد الاعلى فما جت به عدا السطر الاخير فلا اجد ان لهجة شخصية ابو سليمان الهزلية استهتار لان المسلسل ذاته عبارة عن عمل كرتوني ساخر يطرح مواقف مضحكة وقضايا من واقع المجتمع الاماراتي..

والمسلسل ياتي كوجبه جميلة وخفيفة..
__________________
اللهم أنت ربي لا إله الا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت،
أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت


انتبه فمسابقات الـSMS عبارة عن قمار (فتوى من الخليلي)
.
  #19  
قديم 22/09/2008, 12:59 AM
صورة عضوية مجموعة أنسان
مجموعة أنسان مجموعة أنسان غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 24/02/2007
الإقامة: I'm not sure so far
الجنس: ذكر
المشاركات: 9,089
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى مجموعة أنسان
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القائد الأعلى مشاهدة المشاركات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

اشتهر في الاونة الاخيرة مسلسل كرتوني كاركتيري من انتاج دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة وكثرت حول الاستهجانات واالاستنكارات وعبارات الشجب من قبل ابناء الشعب العماني وخصوصا في مايخص شخصية ابو سليمان العماني صاحب السن الذهبية والطاقية الغربية والدشداشه الصفراء الجزعية وشخصية ام سليمان سليطة اللسان حاسدة الاعيان .

ولكن بتحليل الشخصيات الرئيسة في هذا المسلسل نجدها كالاتي :

العائلة الاماراتية :
- ابو مهير بدوي من بدو دبي
- ام مهير زوجه ابو مهير شخصية اماراتية نموذجية
- مهير واخته اباء ابو مهير

الاجناس الاخرى :

العائلة العمانية :

ابو وام سليمان المذكوران اعلاه.

العائلة السودانية :

عصمان وزجته عصمان = عثمان

شومبيه ايراني متجنس ومقيم بدبي

وهناك ايضا العائلة المصرية وشخصيات سعودية وباكستانية وهندية وخليط من العمالة العربية والاسوية

ولا ننسى عتوقه السمراء الفارعه الطول التي اعطيت بسطه في الجسم

وكل ماذكر اعلاه وفي تمثيل حقيقي جدا هو ما يشكل المجتمع الاماراتي ، الذي هو عبارة عن خليط من عدة اجناس واعراق تشكل نسيج المجتمع الاماراتي وبالتالي يجب انت تقراء رسالة المسلسل من هذا المنظور لا من منظور الاستهزاء بالاخرين

حيث ان دولة الامارات تعاني من خلل كبير في التركبية السكانية وخصوصا على صعيد المواطنية وميزان المواطنين الى جانب باقي الاجناس التي تمثل المجتمع الاماراتي

ولاننكر الابتذال الذي تظهر الشخصيات العمانية في استهتار بلهجة المنطقة الداخلية - ولاية نزوى بالذات- وهذا قصور في منفذ الدور صوتيا حيث انه لايجيد الا هذه اللهجة وعلى نحو سخيف جدا


تحياتي

أتـفـق مـعك فـي مـا ذكــرت ..
المـسـلسل الكـرتونـي شعـبية الكـرتون يتكـلـم عـن الـواقـع الحـاصـل فـي دولة الامـارات ..
..
وبخـصوص لهجـة اهـل نـزوي فـ حـشي اهـل نـزوي عـن تـلك الهجـة القبيحــة ..
__________________
.
.
.

نحمد الله سبحانه وتعالى حمد الشاكرين
  #20  
قديم 22/09/2008, 01:00 AM
حميد الهنائي حميد الهنائي غير متصل حالياً
إداري سابق
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2006
الجنس: ذكر
المشاركات: 29,212
افتراضي

كنت أتمنى أن يكون البرنامج مثل برنامج " أم خماس" اللذي يعلم الأطفال أمور جميله جدا التمسك بعاداتهم وتقاليدهم .. والأجمل .. توضيح للعالم بأن دولنا العربية بأمكانها الانتاج والابتكار الكرتوني ..

ولكن ما أتى به هذا البرنامج من مادة سخيفة جدا .. وخاويه من الفائدة .. فعندما تشاهده .. لا تخرج منه بفائدة أو عبرة على غرار شريكه " الفريج ".. وأرتكز على الأستهزاء على الشخصيات العربية بأسلوب غبي جدا ..

ولكن ما نستشفة من البرنامج أن القائمين عليه .. ركزوا جل طاقتهم على إظهار قدراتهم التقنيه فوق المادة أو الخلاصة ..

بالنسبة لدور أبو سليمان ..
اللهجة دخيلة على المجتمع العماني .. ولا توجد في السلطنة ..


ولكن لا نلمهم .. 80% من السكان هم من الأجانب .. ولكن الـ20% المتبقية .. فأكثر من نصفها من المجنسين وذوي الأصول الغير منتميه لتلك المنطقه ..

نأمل التحرك من وزارة الإعلام العمانيه .. نأمل فقط ..
__________________
:
:
:
:

Copyright © 2010 X-Ray

  #21  
قديم 22/09/2008, 01:08 AM
الهدهد الهدهد غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/12/2006
الإقامة: في الغابة بين الورود والرياحين
الجنس: ذكر
المشاركات: 858
افتراضي

أتمنى أن لا يتمادو بالأسائة في مسلسلاتهم الى العمانيين حتى ولو بصورة هزلية وأن لا تصير حالنا حال العرب في
أفلام هوليوود من تشويه وأسائة ونصبح أضحوكة بين الشعوب، ويجب أن نوجه اللوم الى العماني الذي يمثل في
شعبية الكرتون ويقوم بدور أبو سليمان ويرضى أن يسيئ الى أهل بلده مقابل حفنة من الدراهم.

وقد قال الشاعر: وظلم ذوي القربى أشد فضاضة على النفس من وقع الحسام المهند.
__________________
﴿ وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20)لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (21)فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَأٍ بِنَبَأٍ يَقِينٍ (22)إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23)وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ (24)أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25)اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ)
صدق الله العظيم
  #22  
قديم 22/09/2008, 01:08 AM
EMINEM13 EMINEM13 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/08/2008
الإقامة: Las Vegas
الجنس: ذكر
المشاركات: 170
افتراضي

يـا جماعه تو شعبية الكرتون سميتوه استهزاء
صح انكم لا يعجبكم العجب ولا الصيام في رجب
مره انتقدتوا درايش ومره اليرام ومرة ورد وشوك وتو شعبية الكرتون
سمحولي والله بقولكم شي .. صح انكم فاضيين
يا جماعة نريدكم تسوا شي مثلهم ولا حاولوا تبتكروا شي جديد
لعل وعسى تبيضوا وجوهنا
بس رجاء بسكم من الانتقاد لانه ما يجيب إلا الدمار والكره

أمــا غـريبين الاطوار

__________________
loose your self


و كن كالنجم لاح لناظر على صفحات الماء وهو رفيع

و لا تك كالدخان يعلو بنفسه في طبقات الجو وهو وضيع
  #23  
قديم 22/09/2008, 01:16 AM
al_rawahi2008 al_rawahi2008 غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 29/01/2008
الإقامة: ولاية سمـائل
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,959
افتراضي

أنا لست متابع لهذا الرسوم

ولكن حسب ما سمعت أن فيه استهتار واستهزاء بالشخصية العمانية بشكل واضح

وهذا ليس بالغريب عليهم
  #24  
قديم 22/09/2008, 01:18 AM
الهدهد الهدهد غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/12/2006
الإقامة: في الغابة بين الورود والرياحين
الجنس: ذكر
المشاركات: 858
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة X-Ray مشاهدة المشاركات
كنت أتمنى أن يكون البرنامج مثل برنامج " أم خماس" اللذي يعلم الأطفال أمور جميله جدا التمسك بعاداتهم وتقاليدهم .. والأجمل .. توضيح للعالم بأن دولنا العربية بأمكانها الانتاج والابتكار الكرتوني ..

ولكن ما أتى به هذا البرنامج من مادة سخيفة جدا .. وخاويه من الفائدة .. فعندما تشاهده .. لا تخرج منه بفائدة أو عبرة على غرار شريكه " الفريج ".. وأرتكز على الأستهزاء على الشخصيات العربية بأسلوب غبي جدا ..

ولكن ما نستشفة من البرنامج أن القائمين عليه .. ركزوا جل طاقتهم على إظهار قدراتهم التقنيه فوق المادة أو الخلاصة ..

بالنسبة لدور أبو سليمان ..
اللهجة دخيلة على المجتمع العماني .. ولا توجد في السلطنة ..


ولكن لا نلمهم .. 80% من السكان هم من الأجانب .. ولكن الـ20% المتبقية .. فأكثر من نصفها من المجنسين وذوي الأصول الغير منتميه لتلك المنطقه ..

نأمل التحرك من وزارة الإعلام العمانيه .. نأمل فقط ..
أتفق معك أخي المشرف يجب على وزارة الأعلام أن تتحرك وألا صرنا أضحوكة بين الناس
شوف حالة أبو سليمان سن ذهب وكمة حمرا ودشداشة صفرا وبه ميوعة وجاهل وغبي يضحك لأتفه الأسباب.
قبحهم الله على هذا الأسلوب التافه والمسخرة.

(يقول الله تعالى : " ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن ولاتلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا بالألقاب بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون " صدق الله العظيم
__________________
﴿ وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20)لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (21)فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَأٍ بِنَبَأٍ يَقِينٍ (22)إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23)وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ (24)أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25)اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ)
صدق الله العظيم
  #25  
قديم 22/09/2008, 01:22 AM
Nabil Nabil غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/07/2007
الجنس: ذكر
المشاركات: 709
افتراضي

يا جماعه لا تشوفوا الكرتون بشكل سلبي
صدقني ما قصدهم شي احنى بروحنا في مسلسلاتنا نتمصخر على نفسنا
وهذا اسلوب كرتوني كاريكاتيري مضحك

استمتع بمشاهدته صراحه
__________________
-- الدنيا ممــر وليست مقـــر--

لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين
  #26  
قديم 22/09/2008, 01:31 AM
darkman90 darkman90 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/02/2008
الإقامة: الخوير 33
الجنس: ذكر
المشاركات: 131
افتراضي

يا جماعة لا تزودونها
المسلسل ما فيه شي
يعني في ألف مسلسل كوميدي غير هذا الحينما جيتوا تعترضوا إلا على ذا
انتوا حتى درايش اللي من تمثيل أبناء بلدكم ما رضيتوا به وانتقدتوه
يعني لا يعجبكم العجب ولا الصيام في رجب ؟!
بصراحة انا أشوف المسلسل حلو
وفكاهي
وكوميدي
وما فيه شي
وإذا تتكلموا عن الإهانات على الشخصية العمانية
بصراحة ما فيها إهانة ولا شي
وإذا انتوا ما عاجبكم وضع الشخصية العمانية
ففي شخصيات غيرها بعد تضحك
مثل الأسرة المصرية
يعني حتى الأسرة المصرية في الامارات جابوا عليها مثل
والايراني المدعو ( شمبيه ) جابوه عليه مقاطع داعية للضحك
لا تكبروا الموضوع
إذا على الأجناس
فهم في المسلسل جابوا كل الاجناس بطريقة فكاهية
حتى الجنسية الاماراتية ما قصروا فيها
لما يبكب أبو مهير عشان معزته مريضة
ولما تجي راعية الفتك البدينة عتوقة
هذي بعد شخصيات إماراتية
فما في داعي أبدا للاستهجان على المسلسل وحمل هذي الثورة
بالعكس لو تتابعوا المسلسل راح تستمتعوا فيه وتضحكوا شوي
على الأقل أحسن من باقي المسلسلات الخليجية اللي نصها كآبة وصياح وحزن
على الأقل على يخليك تضحك وتبتسم بدل ما عاقدها على نفسك وجالس متأثر بمسلسل خليجي كئيب آخر
وهذا رأيي بكل صراحة
وأعتقد ما فيها شي
وما له أي داعي لحمل ثورة على المسلسل وانتقاده بهذي الطريقة
مع احترامي لكل من مر بالموضوع وكاتب الموضوع والأعضاء
تحياتي للجميع ،،،،
  #27  
قديم 22/09/2008, 01:33 AM
هدير هدير غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/04/2007
الإقامة: الجنة يارب
الجنس: أنثى
المشاركات: 448
افتراضي

غريب امركم

يعني انتبهتو لاستهزائهم بالشخصية العمانية ونسيتو استهزائهم بالشخصيات الاخرى!!

اعتقد انهم مايقصدون ها الشئ بوجه التحديد عن عمان بس كل الموضوع هو للفكاهة لانهم استهزأو بكل الشخصيات بدليل شوفو شخصية سبتو الاماراتية ضعيييييفة وزوجها يتمصخر عليها ويقول سبيتو اليابسة

لاتكبرون المواضيع ولاتسوون التفرقة اللي مالها داعي

وثاني شئ ماتلاحظون ان شخصية ابو سليمان قريبة جدا من شخصية بعض الرجال في عمان ؟؟؟وبنفس الدشداشة الصفرا وبنفس السنة بس هي ضحكاته اللي ترفع الضغط......

ليش السعودية والسودان ومصر مازعلو نفس زعلكم ؟؟؟؟

احيانا احسكم تشعرون بضعف الثقة بالنفس وتحطونها على الناس

وبعدين الناس مش اغبية ويعرفون ان الناس اشكال وانواع واكيد شافو شخصيات عمانية مختلفة تماما عن ابو سليمان

بدال لاتتناقشون في مسلسل كرتوني حاولو تصلحون ها التلفزيون العماني اللي يرفع الضغط وقولو لهم يغيرو من لهجاتهم في المسلسلات عشان العالم الاخر يعرفون عن الشعب العماني الحقيقي وكيف العماني عايش بدال البيوت والحالة التعبانة اللي يظهرونها في المسلسلات اللي تفشل ولاتمت بأي صلة للشعب العماني

كفاكم انتقادا
  #28  
قديم 22/09/2008, 01:55 AM
حياة الامير حياة الامير غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/04/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 137
افتراضي

اللهجة العمانية في المسلسل الكرتوني حقيقة وموجودة فلما العتب وهي لم تنتشر الا بسبب حب المسلسلات العمانية الفكاهية الظهور بها وكأنه في السلطنة لا توجد الا هذة اللهجة
واعتقد كل من ينتقذ هذا العمل فهو تافه مثل تفاهة العمل حيث ان معظم احداث المسلسل لا تأخذ فكرة تربوية او توعوية ..مسلسل وضع للضحك ..وصراحة نحن تافهين ان نشغل انفسنا بالنقد والعتب عن شئ نحن صدرناه لغيرنا
  #29  
قديم 22/09/2008, 01:57 AM
صورة عضوية HSBC
HSBC HSBC غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 03/06/2008
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,002
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Nabil مشاهدة المشاركات
يا جماعه لا تشوفوا الكرتون بشكل سلبي
صدقني ما قصدهم شي احنى بروحنا في مسلسلاتنا نتمصخر على نفسنا
وهذا اسلوب كرتوني كاريكاتيري مضحك

استمتع بمشاهدته صراحه


بصراحة أنا معك ولكن هناك بعض الناس (مثل كاتب هذا الموضوع ومشاركة مؤيديه) يودون نشر و إفتعال الفتنة و يودون إثارة موضوع مكرر بدون سبب و من قاللك أن مؤلفي المسلسل أرادو الإساءة لأهل عمان فأنا أود أن اذكرك بأمر قد لا تعرفه وهو:

إن هذه الشخصيات كانت متواجدة وتوزع عن طريق هواتفنا بالبلوتوث قبل أكثر من سنتين وكنتم يا عمانين توزعونها بأنفسكم وتضحكون على الشخصيات التي تمثل الدول الأخرى ولكن عندما بدأت شخصية أبو سليمان لم تعجبكم و أحسستم بلإساءة

فأنتم ونحن العمانيين نحب أن نسيئ والضحك وننتقد على غيرنا من الجنسيات كالأسيوية مثلا
ولكنكم لا تتقبلون أن يسيئ لكم أحد

العمانيون يقومون بأنفسهم بإرسال النكت على بعضهم البعض مثلا:

- واحد أباضي...................
- واحد سني................
- واحد شيعي أو لوتياني...............
- واحد بلوشي ................... إلخ
- واحد زنجباري................ إلخ
- واحد بدوي ....................إلخ
- واحد جبالي .................إلخ
- واحد هندي - واحد أمريكي وواحد رو

و المثل يقول ( يلي بيته من زجاج ما يرمي الناس بالحجر)

وخافو من ربكم وبسكم عاد من مقابلة افساءة بلإساءة من الصيد في الماء العكر


فمن يقول إني قد كذبت فيما ذكرت فوالله لهو فتان و يحت نشر الفتن بين المسلمين
  #30  
قديم 22/09/2008, 02:03 AM
حياة الامير حياة الامير غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/04/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 137
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة X-Ray مشاهدة المشاركات
كنت أتمنى أن يكون البرنامج مثل برنامج " أم خماس" اللذي يعلم الأطفال أمور جميله جدا التمسك بعاداتهم وتقاليدهم .. والأجمل .. توضيح للعالم بأن دولنا العربية بأمكانها الانتاج والابتكار الكرتوني ..

ولكن ما أتى به هذا البرنامج من مادة سخيفة جدا .. وخاويه من الفائدة .. فعندما تشاهده .. لا تخرج منه بفائدة أو عبرة على غرار شريكه " الفريج ".. وأرتكز على الأستهزاء على الشخصيات العربية بأسلوب غبي جدا ..

ولكن ما نستشفة من البرنامج أن القائمين عليه .. ركزوا جل طاقتهم على إظهار قدراتهم التقنيه فوق المادة أو الخلاصة ..

بالنسبة لدور أبو سليمان ..
اللهجة دخيلة على المجتمع العماني .. ولا توجد في السلطنة ..


ولكن لا نلمهم .. 80% من السكان هم من الأجانب .. ولكن الـ20% المتبقية .. فأكثر من نصفها من المجنسين وذوي الأصول الغير منتميه لتلك المنطقه ..

نأمل التحرك من وزارة الإعلام العمانيه .. نأمل فقط ..
من وين اللهجة دخلية
شوف مسلسلاتكم العمانية وانت بتعرف اللهجة من وين
وزور مناطق مثل نزوى واتعرف على اهل مسقط الاصل بتعرف اللهجة من وين جات
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 12:22 PM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها