سبلة عمان
سبلة عُمان أرشيف سبلة العرب وصلات البحث

العودة   سبلة عمان » السبلة الثقافية » أرشيف السبلة الثقافية » سبلة الثقافة والفكر

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 14/06/2008, 11:04 PM
صورة عضوية الموناليزا400
الموناليزا400 الموناليزا400 غير متصل حالياً
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانضمام: 17/03/2007
الإقامة: أمـــــــ$ قلب$ـــــي
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,251
افتراضي ما الفرق بين ال "غير ممكن" و "المستحيل"

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...


ها أنا كعادتي... عندما أحتار في شئ ما "وأعصر مخي"

وتغلق جميع الأبواب في وجهي... ألجأ لكم.. عمالقة الثقافة والفكر...


سؤال...

قد تكون إجابته حاضرة و واضحة....وقد تحتاج لشئ من التأمل والتفكير


ما الفرق في نظركم بين

"الغير ممكن" not possible و "المستحيل" impossible ؟؟!!!:


أعلم أن الكلمتين باللغة الانجليزية بنفس المعنى وتم إضافة أداة النفي للأولى

والprefix للثانية لتعطي المعنى العكسي...

فمثلا عندما يقول شخص ما أن هذا الأمر "غير ممكن" .... يتضح لي بأن الأمر قد حُسم بالرفض التام

كذلك إذا قال أن الأمر "مستحيل"... تشير لنفس المعنى الأول



في انتظار آراؤكم


احترامي
__________________
"We are twice armed if we fight with faith"



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 14/06/2008, 11:12 PM
يحيى الراهب يحيى الراهب غير متصل حالياً
مشرف سبلة الفكر والحوار الثقافي
 
تاريخ الانضمام: 28/09/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,114
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الموناليزا400 مشاهدة المشاركات

ما الفرق في نظركم بين

"الغير ممكن" not possible و "المستحيل" impossible ؟؟!!!:
[/COLOR][/COLOR]

أعلم أن الكلمتين باللغة الانجليزية بنفس المعنى وتم إضافة أداة النفي للأولى

والprefix للثانية لتعطي المعنى العكسي...

فمثلا عندما يقول شخص ما أن هذا الأمر "غير ممكن" .... يتضح لي بأن الأمر قد حُسم بالرفض التام

كذلك إذا قال أن الأمر "مستحيل"... تشير لنفس المعنى الأول



في انتظار آراؤكم


احترامي
[/COLOR]
الغير ممكن و المستحيل

--
غير ممكن مصطلح يعطي فرصة و لو ضئيلة
لإمكانية الإحتمال مستقبلا
أما المستحيل فهو مصطلح لا يعطي أي فرصة إطلاقاً
لإمكانية تحقيق الهدف و ينفيها

هكذا أرى من وجهة نظر شخصية
__________________
كل ما أذكره من طلل************أو ربوع أو مغان كل ما
أو نساء كاعبات نهد********** طالعات كشموس أو دمى
صفة قدسية علويه*************أعلمت أن لصدقي قدما
فأصرف الخاطر عن ظاهرها***واطلب الباطن حتى تعلما

محيي الدين ابن عربي


  #3  
قديم 15/06/2008, 12:38 AM
صورة عضوية أميرة الطموح
أميرة الطموح أميرة الطموح غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 04/12/2006
الإقامة: في طريقي لطموحــــــــــــي
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,801
افتراضي

تتشابه الكلمات أحيانا
ولكن قادني سؤالك إلى سؤال آخر
هل المترادفات في اللغة لها نفس المعنى بالتحديد؟
وإن يكن فلماذا نبتكر كلمتين لهما نفس المعنى؟
__________________
لا تقف كثيراً على الأطلال..
خاصة إذا كانت الخفافيش قد سكنتها والأشباح عرفت طريقها ..
وابحث عن صوت عصفور ..
يتسلل وراء الأفق مع ضوء صباح جديد !
  #4  
قديم 15/06/2008, 12:53 AM
زلزال الوله زلزال الوله غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 27/01/2008
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 69
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى زلزال الوله
افتراضي

هلا بصراحه موضوع جميل

الغير ممكن قد يكون ممكن في المستقبل
اما المستحيل فهو اسم على موسمى مستحيل
هذي وجهة نظري
  #5  
قديم 15/06/2008, 01:56 AM
صمت صمت غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 08/06/2007
الإقامة: oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 623
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى صمت
افتراضي

مشكوووورة لطارحة الموضوع
الغير ممكن يكون مؤقت
ويزول بزوال الاسباب
والمستحيل كلمه مطلقه في عدم حدوث الامر مهما طال الوقت او تغير المكان
راي شخصي بحت
  #6  
قديم 15/06/2008, 01:58 AM
صمت صمت غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 08/06/2007
الإقامة: oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 623
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى صمت
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أميرة الطموح مشاهدة المشاركات
تتشابه الكلمات أحيانا
ولكن قادني سؤالك إلى سؤال آخر
هل المترادفات في اللغة لها نفس المعنى بالتحديد؟
وإن يكن فلماذا نبتكر كلمتين لهما نفس المعنى؟


لا توجد في اللغه العربيه كلمتان مترادفتان 100%
لابد من وجود فرق
ولو انعدم الفرق
لأعدمت احدى الكلمات الكلمه الاخرى
  #7  
قديم 15/06/2008, 07:43 PM
صورة عضوية الموناليزا400
الموناليزا400 الموناليزا400 غير متصل حالياً
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانضمام: 17/03/2007
الإقامة: أمـــــــ$ قلب$ـــــي
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,251
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة يحيى الراهب مشاهدة المشاركات
الغير ممكن و المستحيل

--
غير ممكن مصطلح يعطي فرصة و لو ضئيلة
لإمكانية الإحتمال مستقبلا
أما المستحيل فهو مصطلح لا يعطي أي فرصة إطلاقاً
لإمكانية تحقيق الهدف و ينفيها

هكذا أرى من وجهة نظر شخصية
وجهة نظر أراها الأقرب إلى الصواب -إن لم تكن الصواب بعينه

لذلك أسمع تلك الشريرة تردد دائما -عندما يتعذر الحصول.... - "It's not possible to......"

ولا تقول "It's impossible to......"

لعلمها أن هناك احتمال ان المشترك قد يفتح هاتفه لاحقا
__________________
"We are twice armed if we fight with faith"



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #8  
قديم 15/06/2008, 07:51 PM
صورة عضوية الموناليزا400
الموناليزا400 الموناليزا400 غير متصل حالياً
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانضمام: 17/03/2007
الإقامة: أمـــــــ$ قلب$ـــــي
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,251
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أميرة الطموح مشاهدة المشاركات
تتشابه الكلمات أحيانا
ولكن قادني سؤالك إلى سؤال آخر
هل المترادفات في اللغة لها نفس المعنى بالتحديد؟
وإن يكن فلماذا نبتكر كلمتين لهما نفس المعنى؟
تتشابه الكلمات للحد الذي يجعلنا نتوه بينها

لا أعتقد أن تحمل المترادفات نفس المعنى بالضبط

ودائما ما تواجهني هذه المشكلة عندما أشرح لطالباتي مترادفين باللغة الانجليزية

وكثيرا ما نردد أن الكلمة الفلانية هي الsynonym لصاحبتها -أي مرادفتها

ولكن عندما نأتي لشرح معنى كلتا الكلمتين نتووووووه بعض الشئ
__________________
"We are twice armed if we fight with faith"



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #9  
قديم 15/06/2008, 07:56 PM
صورة عضوية الموناليزا400
الموناليزا400 الموناليزا400 غير متصل حالياً
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانضمام: 17/03/2007
الإقامة: أمـــــــ$ قلب$ـــــي
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,251
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة زلزال الوله مشاهدة المشاركات
هلا بصراحه موضوع جميل

الغير ممكن قد يكون ممكن في المستقبل
اما المستحيل فهو اسم على موسمى مستحيل
هذي وجهة نظري
الأجمل تواجدك بالموضوع

وجهة نظر منطقية وليست مستحيلة
__________________
"We are twice armed if we fight with faith"



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #10  
قديم 15/06/2008, 07:58 PM
صورة عضوية الموناليزا400
الموناليزا400 الموناليزا400 غير متصل حالياً
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانضمام: 17/03/2007
الإقامة: أمـــــــ$ قلب$ـــــي
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,251
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة صمت مشاهدة المشاركات
مشكوووورة لطارحة الموضوع
الغير ممكن يكون مؤقت
ويزول بزوال الاسباب
والمستحيل كلمه مطلقه في عدم حدوث الامر مهما طال الوقت او تغير المكان
راي شخصي بحت
العفوووووووووووو

و أجد رأيك عين الصواب...ألف شكر
__________________
"We are twice armed if we fight with faith"



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #11  
قديم 18/06/2008, 08:59 AM
متفائل888 متفائل888 غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 14/06/2008
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 8
افتراضي

في يوم من الايام سئل الممكن المستحيل وقال : اين اجدك؟
قال المستحيل في الانسان العاجز!
ويحكى ان رجلا من الغرب كان يود بناء ناطحت سحاب
فذهب الى مهندس معماري ليخطط له البناء فبعد ان انتها قال له كم لديك من المال
فهز راسه " بمعنى انه ليس لديه نقود " فقال المهندس مستحيل
ولكن الرجل قام ببناء المشروع حيث انه حذف كلمة المستحيل من قاموسه
فدعونا نحذفها ايضا
"كن متفائل دائما"
  #12  
قديم 18/06/2008, 11:24 PM
صورة عضوية الـــوجـــن
الـــوجـــن الـــوجـــن غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 19/06/2007
الإقامة: في قلب ابنتـــي
الجنس: أنثى
المشاركات: 1,607
افتراضي

حسب اعتقادي
أن الغير ممكن، يمكن أن يحصل مستقبلا
بينما المستحيل هو ما ليس ممكنا سواء حاليا أو مستقبلا
والله أعلم
__________________
.


" وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى " (طه، 84)


  #13  
قديم 19/06/2008, 06:25 PM
صورة عضوية ابو ريان
ابو ريان ابو ريان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/11/2006
الإقامة: muscat
المشاركات: 903
افتراضي

غير ممكن يعني مايستوي ولكنك تقدر اختراق هذي الكلمه << جاي اتفلسف
مستحيل يعني مستحيل يعني مايستوي . .
__________________
النـورس : الاتصـــالات ْ ~ ..
عٌمان موبــايل : الانتـرنت ..

كيــف يعني متفاهميــن ؟!

اللـهم ارزقـني علـما ً لم يعلمـه غيري .. ~
  #14  
قديم 17/07/2008, 02:22 AM
علوي23 علوي23 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/07/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 568
افتراضي

المستحيل---والغير ممكن إداتين للعدم
برغم أن المطلوب له وجود للشئ المرغوب
المستحيل حسب رأيي أنه يقطع الأمــل البته
أما غير ممكن فأنها تعطي ولو بصيص من الأمل
يقال: هذا غير ممكن ولكن ليس مستحيل.
الكلمتين برأيي متفقتين بإداة (لا)
ومتناقضات للشئ المرغوب والموجود
فمثلآ أذا أتصلنا لأي شخص جهازه
مغلق نسمع أحد المتعارضات
لا يمكن الحصول عن المشترك المطلوب
الرجاء المحاولة في ما بعد...(خليك قريب)
هنا تعطي الأمل في معاودة الأتصال
مرة أخرى.
أما أذا وضعت مستحيل فأنه غلقت الأبواب
في المتصل...ومات غيضاً أذا كان الشخص المتصل يطالبه مبلغ.

ولـــكن هــل التعذر من المستحيل أم من الغير الممكن ؟؟
(متواصلون معكم.)
__________________
أن الخيال يقلد الحياة
وللأسف
الحياة أحياناً تقلد الخيال
  #15  
قديم 17/07/2008, 03:46 PM
صورة عضوية وادي الأبيض
وادي الأبيض وادي الأبيض غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2008
الإقامة: مؤفتا فقط في الدنيا
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,121
افتراضي

جميل هذا الطرح
غير ممكن هو عدم القدره على القيام بأمر ما أو تحقيقه وقد يكون العجز عنه هو سبب (الغير ممكن) فالعجز هنا في الفاعل وليس في الأمر المراد تحقيقه
المستحيل العجز هنا ناتج عن إستحالة حدوث هذا الأمر وإن تمكنت من القيام به وحاولت الوصول إليه ولكن كونه مستحيلا يدخله في خانة عدم السعي إلى تجربته

هذا من وجهة نظري

قد تكون لي عوده

هذا من حيث الكلام أما من الحيث المبدأ فأنا أحب مبدأ اللامستحيل
أي أن كل ما ترغب فيه أنت قادر على تحقيقه إن سعيت إليه بطريقة صحيحة (بعد إرادة الله سبحانه وتعالى وتوفيقه)

سأل نابليون
كيف استطعت أن تسيطر على هذا الجيش وتقوده من نصر إلى نصر
قال كنت أجيب بثلاث على ثلاث
من قال لي مستحيل قلت له جرب
من قال لي لا أعرف قلت له تعلم
من قال لا أستطيع قلت له حاول
__________________

أسوأ الشعوب

شعـوب تمسـك بهـا النيـران مـن كـل جانـب ولا تحـاول حتـى أن تصـرخ وتحيـط بهـا النكبـات مـن
من كل مكان ولا تحـاول حتـى أن ترفـض ... ويحكمهـا الشـر وترضـى ويسـود فيهـا الصغـار وترضـخ ويذبـح فيهـا الشرفـاء كـل يـوم ... وتضحـك



آخر تحرير بواسطة وادي الأبيض : 17/07/2008 الساعة 04:58 PM
  #16  
قديم 17/07/2008, 04:26 PM
صورة عضوية الموناليزا400
الموناليزا400 الموناليزا400 غير متصل حالياً
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانضمام: 17/03/2007
الإقامة: أمـــــــ$ قلب$ـــــي
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,251
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة متفائل888 مشاهدة المشاركات
في يوم من الايام سئل الممكن المستحيل وقال : اين اجدك؟
قال المستحيل في الانسان العاجز!
ويحكى ان رجلا من الغرب كان يود بناء ناطحت سحاب
فذهب الى مهندس معماري ليخطط له البناء فبعد ان انتها قال له كم لديك من المال
فهز راسه " بمعنى انه ليس لديه نقود " فقال المهندس مستحيل
ولكن الرجل قام ببناء المشروع حيث انه حذف كلمة المستحيل من قاموسه
فدعونا نحذفها ايضا
"كن متفائل دائما"
ما أجمل أن يكون الانسان متفاؤل ولا يكون هناك وجود للمستحيل في حياته...

تشكر على المرور أخي الكريم
__________________
"We are twice armed if we fight with faith"



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #17  
قديم 17/07/2008, 04:29 PM
صورة عضوية الموناليزا400
الموناليزا400 الموناليزا400 غير متصل حالياً
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانضمام: 17/03/2007
الإقامة: أمـــــــ$ قلب$ـــــي
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,251
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الـــوجـــن مشاهدة المشاركات
حسب اعتقادي
أن الغير ممكن، يمكن أن يحصل مستقبلا
بينما المستحيل هو ما ليس ممكنا سواء حاليا أو مستقبلا
والله أعلم
جميل جدا... وجهة نظر منطقية واعتقاد في محله

ألف شكر على المرور والمشاركه
__________________
"We are twice armed if we fight with faith"



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #18  
قديم 17/07/2008, 04:35 PM
صورة عضوية الموناليزا400
الموناليزا400 الموناليزا400 غير متصل حالياً
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانضمام: 17/03/2007
الإقامة: أمـــــــ$ قلب$ـــــي
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,251
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابو ريان مشاهدة المشاركات
غير ممكن يعني مايستوي ولكنك تقدر اختراق هذي الكلمه << جاي اتفلسف
مستحيل يعني مستحيل يعني مايستوي . .
فلسفة جميلة

تشكر عالمرور أخي الكريم...
__________________
"We are twice armed if we fight with faith"



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #19  
قديم 17/07/2008, 04:54 PM
صورة عضوية الموناليزا400
الموناليزا400 الموناليزا400 غير متصل حالياً
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانضمام: 17/03/2007
الإقامة: أمـــــــ$ قلب$ـــــي
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,251
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة علوي23 مشاهدة المشاركات
المستحيل---والغير ممكن إداتين للعدم
برغم أن المطلوب له وجود للشئ المرغوب
المستحيل حسب رأيي أنه يقطع الأمــل البته
أما غير ممكن فأنها تعطي ولو بصيص من الأمل
يقال: هذا غير ممكن ولكن ليس مستحيل.
الكلمتين برأيي متفقتين بإداة (لا)
ومتناقضات للشئ المرغوب والموجود
فمثلآ أذا أتصلنا لأي شخص جهازه
مغلق نسمع أحد المتعارضات
لا يمكن الحصول عن المشترك المطلوب
الرجاء المحاولة في ما بعد...(خليك قريب)
هنا تعطي الأمل في معاودة الأتصال
مرة أخرى.
أما أذا وضعت مستحيل فأنه غلقت الأبواب
في المتصل...ومات غيضاً أذا كان الشخص المتصل يطالبه مبلغ.

ولـــكن هــل التعذر من المستحيل أم من الغير الممكن ؟؟
(متواصلون معكم.)

جميل ذلك المثال الذي أوردته أخي الكريم

وقد يكون هو ما دفعني للتساؤل وطرح السؤال هنا

بالنسبة لسؤالك.. أعتقد التعذر يتماشى مع الغير ممكن هنا

أما المستحيل فعادة تكون له ردة فعل أقوى من التعذر

ولكن تبقى مجرد وجهة نظر
__________________
"We are twice armed if we fight with faith"



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #20  
قديم 17/07/2008, 05:03 PM
صورة عضوية الموناليزا400
الموناليزا400 الموناليزا400 غير متصل حالياً
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانضمام: 17/03/2007
الإقامة: أمـــــــ$ قلب$ـــــي
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,251
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة وادي الأبيض مشاهدة المشاركات
جميل هذا الطرح
غير ممكن هو عدم القدره على القيام بأمر ما أو التحقيق فيه وقد يكون العجز عنه هو سبب (الغير ممكن) فالعجز هنا في الفاعل وليس في الأمر المراد تحقيقه
المستحيل العجز هنا ناتج عن إستحالة حدوث هذا الأمر وإن تمكنت من القيام به وحاولت الوصول إليه ولكن كونه مستحيلا يدخله في خانة عدم السعي إلى تجربته

هذا من وجهة نظري

قد تكون لي عوده

هذا من حيث الكلام أما من الحيث المبدأ فأنا أحب مبدأ اللامستحيل
أي أن كل ما ترغب فيه أنت قادر على تحقيقه إن سعيت إليه بطريقة صحيحة (بعد إرادة الله سبحانه وتعالى وتوفيقه)

سأل نابليون
كيف استطعت أن تسيطر على هذا الجيش وتقوده من نصر إلى نصر
قال كنت أجيب بثلاث على ثلاث
من قال لي مستحيل قلت له جرب
من قال لي لا أعرف قلت له تعلم
من قال لا أستطيع قلت له حاول

تواجدك هو الأجمل أخي الكريم

أعجبني جداً تحليلك للمستحيل...

وأجده يبعث فينا الأمل لتحقيق بعض ما وضعناه في قائمة المستحيل....

وبالفعل لو يرجع أحدنا للوراء قليلاً لوجد أنه في يوم ما أجزم بأن شئ ما في حياته ومستحيل تحقيقه
في حين يجد أنه واقعه الذي يعيشه هو "ما كان في يوم ما" المستحيل بعينه!!

إذن فعلينا أن نجرب ما هو مستحيل
ونحاول في غير الممكن


أشكرك على الإضافة القيمة للموضوع أخي الكريم
__________________
"We are twice armed if we fight with faith"



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #21  
قديم 17/07/2008, 10:20 PM
صورة عضوية موريسكي
موريسكي موريسكي غير متصل حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ الانضمام: 26/05/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,474
افتراضي

أتفق مع الكثيرين هنا في التعريف..

غير الممكن و المستحيل يفترقان عند الزمن..

فـ"غير الممكن" قد لا تستخدم للوصف المستقبلي البعيد المدى ، بينما "المستحيل" تطلق للأبد..

مثال:

غيرُ ممكنٍ دخولك هذه المنطقة
مستحيلٌ دخولك هذه المنطقة

نرى في المثال السابق أن "غير ممكن" أفادت عدم إمكانية الدخول في الوقت الحالي على الأقل
بينما حسمت كلمة "مستحيل" الأمر ، سواء في الوقت الحالي أم في المستقبل البعيد
__________________
Think Different




IIllllIIIIlllII
  #22  
قديم 17/07/2008, 10:37 PM
صورة عضوية الموناليزا400
الموناليزا400 الموناليزا400 غير متصل حالياً
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانضمام: 17/03/2007
الإقامة: أمـــــــ$ قلب$ـــــي
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,251
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة موريسكي مشاهدة المشاركات
أتفق مع الكثيرين هنا في التعريف..

غير الممكن و المستحيل يفترقان عند الزمن..

فـ"غير الممكن" قد لا تستخدم للوصف المستقبلي البعيد المدى ، بينما "المستحيل" تطلق للأبد..

مثال:

غيرُ ممكنٍ دخولك هذه المنطقة
مستحيلٌ دخولك هذه المنطقة

نرى في المثال السابق أن "غير ممكن" أفادت عدم إمكانية الدخول في الوقت الحالي على الأقل
بينما حسمت كلمة "مستحيل" الأمر ، سواء في الوقت الحالي أم في المستقبل البعيد
رأي سديد أستاذ موريسكي

ولكن قد يصبح المستحيل ممكنا إن حاولنا
__________________
"We are twice armed if we fight with faith"



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #23  
قديم 17/07/2008, 10:58 PM
صورة عضوية بدوي من واشنطن
بدوي من واشنطن بدوي من واشنطن غير متصل حالياً
خبير في عالم السيارات
 
تاريخ الانضمام: 15/12/2006
الإقامة: ۞ أفغانستان ۩ العراق ۩ فلسطين ۞
الجنس: ذكر
المشاركات: 5,182
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى بدوي من واشنطن إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى بدوي من واشنطن إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى بدوي من واشنطن
Thumbs up

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

يقول نابليون بونابرت : لا يوجد شئ مستحيل .

ويقول الله تعالى في كتابه :

" قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ " (الزمر، 53)
*
*
*
__________________
*
*

ضـبـط أعـدادات سـيـاراتـ الـلـكـزس والـتـويـوتــا والـفـحـص وخـرائـط الـمـلاحـة حـديـثـة
> > > هــــــــــــــــــنـــــ ــــــــــــــــــا < < <
أرض بموقع متميز في ولاية نزوى تصلح تكون محطة بترول أو فندق
هــــــــــــــنـــــــــ ــا
*
*
  #24  
قديم 17/07/2008, 11:56 PM
صورة عضوية وادي الأبيض
وادي الأبيض وادي الأبيض غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2008
الإقامة: مؤفتا فقط في الدنيا
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,121
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة موريسكي مشاهدة المشاركات
غيرُ ممكنٍ دخولك هذه المنطقة
مستحيلٌ دخولك هذه المنطقة

نرى في المثال السابق أن "غير ممكن" أفادت عدم إمكانية الدخول في الوقت الحالي على الأقل
بينما حسمت كلمة "مستحيل" الأمر ، سواء في الوقت الحالي أم في المستقبل البعيد
ولكن أستاذي
مستحيل دخولك هذه المنطقة
ألا يفيد قطعية ذلك في الزمن الحاضر

فلو قلنا غير ممكن دخولك هذه المنطقة لربما يفيد أنه مع المحاولة يصبح ممكنا ولو بقليل من الواسطه
كأن يقول لك شرطي لا يمكن أن ألغي هذه المخالفة
فتذهب معتدا إلى صاحب النجوم فوق الكتف فيصبح الغير ممكن ممكنا
ومستحيل دخولك هذه المنطقة
قد يكون بسبب عائق وقتي يزول بمرور الوقت كأن يقول لك أحدهم مستحيل أن أسمح لك بالدخول إلى القاعة
قد يكون بسبب إنشغال القاعة أو بسبب خطورة الوضع القائم فلو أتى بالواسطه لما قدرت أن تصنع له شيئا بسبب عظم العائق
ولكن بزوائل العائق يصبح المستحيل غير ممكن ثم يترقى إلى ممكن

أقول مشرفنا دار راسي وضربن عندي الفيوزات من قرب المعاني وتشابكها
__________________

أسوأ الشعوب

شعـوب تمسـك بهـا النيـران مـن كـل جانـب ولا تحـاول حتـى أن تصـرخ وتحيـط بهـا النكبـات مـن
من كل مكان ولا تحـاول حتـى أن ترفـض ... ويحكمهـا الشـر وترضـى ويسـود فيهـا الصغـار وترضـخ ويذبـح فيهـا الشرفـاء كـل يـوم ... وتضحـك


  #25  
قديم 18/07/2008, 12:22 AM
صورة عضوية الموناليزا400
الموناليزا400 الموناليزا400 غير متصل حالياً
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانضمام: 17/03/2007
الإقامة: أمـــــــ$ قلب$ـــــي
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,251
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بدوي من واشنطن مشاهدة المشاركات
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

يقول نابليون بونابرت : لا يوجد شئ مستحيل .

ويقول الله تعالى في كتابه :

" قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ " (الزمر، 53)
*
*
*
أهلا بك أخي بدوي من واشنطن....

وأجدني أؤويد نابليون مقولته تلك............ولكن.....؟؟!!!

أحيانا يصعب تحقيق اللامستحيل أيضاً


والله افتر راسي

وقد أكمل في موضوع آخر قد لا يكون امتداداً للمضمون إنما امتداداً للفكرة


يعني بنفر راسنا في مكان آخر أحس مخي وقف هنا
__________________
"We are twice armed if we fight with faith"



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #26  
قديم 18/07/2008, 12:27 AM
صورة عضوية الموناليزا400
الموناليزا400 الموناليزا400 غير متصل حالياً
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانضمام: 17/03/2007
الإقامة: أمـــــــ$ قلب$ـــــي
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,251
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة وادي الأبيض مشاهدة المشاركات
ولكن أستاذي
مستحيل دخولك هذه المنطقة
ألا يفيد قطعية ذلك في الزمن الحاضر

فلو قلنا غير ممكن دخولك هذه المنطقة لربما يفيد أنه مع المحاولة يصبح ممكنا ولو بقليل من الواسطه
كأن يقول لك شرطي لا يمكن أن ألغي هذه المخالفة
فتذهب معتدا إلى صاحب النجوم فوق الكتف فيصبح الغير ممكن ممكنا
ومستحيل دخولك هذه المنطقة
قد يكون بسبب عائق وقتي يزول بمرور الوقت كأن يقول لك أحدهم مستحيل أن أسمح لك بالدخول إلى القاعة
قد يكون بسبب إنشغال القاعة أو بسبب خطورة الوضع القائم فلو أتى بالواسطه لما قدرت أن تصنع له شيئا بسبب عظم العائق
ولكن بزوائل العائق يصبح المستحيل غير ممكن ثم يترقى إلى ممكن

أقول مشرفنا دار راسي وضربن عندي الفيوزات من قرب المعاني وتشابكها

يعني باختصار الفقير اللي ماعنده واسطة يقولوله مستحيييييل نخلص معاملتك

واللي عنده واسطه يقاله ما ممكن نخلصها

صح؟؟!!!

بيتحول الموضوع سياسي وبيحوشنا موريسكي



المهم... أنا دااااااااار راسي وتعبت من فكرة تحقيق اللامستحيل

رغم ان الفكرة عجبتني بس في شئ مضايقني فيها ما عرف شو
__________________
"We are twice armed if we fight with faith"



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #27  
قديم 18/07/2008, 12:44 AM
صورة عضوية وادي الأبيض
وادي الأبيض وادي الأبيض غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2008
الإقامة: مؤفتا فقط في الدنيا
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,121
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الموناليزا400 مشاهدة المشاركات
يعني باختصار الفقير اللي ماعنده واسطة يقولوله مستحيييييل نخلص معاملتك

واللي عنده واسطه يقاله ما ممكن نخلصها

صح؟؟!!!

بيتحول الموضوع سياسي وبيحوشنا موريسكي



المهم... أنا دااااااااار راسي وتعبت من فكرة تحقيق اللامستحيل

رغم ان الفكرة عجبتني بس في شئ مضايقني فيها ما عرف شو
عليك نور كذاك بو فهمته
يعني انتي هاموره والحبيب ما يعرف انه عندك واسطه بس شكلك يدل على هواميرتك بيقولك غير ممكن
أما لو شكلك كحيانه وماعندك واسطه بيقولك مستحيل

وموريسكي أنا ما قلت هيه بو قايله الشيمه عن تقبضوني أنا
__________________

أسوأ الشعوب

شعـوب تمسـك بهـا النيـران مـن كـل جانـب ولا تحـاول حتـى أن تصـرخ وتحيـط بهـا النكبـات مـن
من كل مكان ولا تحـاول حتـى أن ترفـض ... ويحكمهـا الشـر وترضـى ويسـود فيهـا الصغـار وترضـخ ويذبـح فيهـا الشرفـاء كـل يـوم ... وتضحـك


  #28  
قديم 18/07/2008, 01:26 AM
صورة عضوية موريسكي
موريسكي موريسكي غير متصل حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ الانضمام: 26/05/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,474
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الموناليزا400 مشاهدة المشاركات
رأي سديد أستاذ موريسكي

ولكن قد يصبح المستحيل ممكنا إن حاولنا
إذا أصبح المستحيل ممكنًا فهو ليس مستحيلًا أساسًا..

ربما..


اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة وادي الأبيض مشاهدة المشاركات
ولكن أستاذي
مستحيل دخولك هذه المنطقة
ألا يفيد قطعية ذلك في الزمن الحاضر

فلو قلنا غير ممكن دخولك هذه المنطقة لربما يفيد أنه مع المحاولة يصبح ممكنا ولو بقليل من الواسطه
كأن يقول لك شرطي لا يمكن أن ألغي هذه المخالفة
فتذهب معتدا إلى صاحب النجوم فوق الكتف فيصبح الغير ممكن ممكنا
ومستحيل دخولك هذه المنطقة
قد يكون بسبب عائق وقتي يزول بمرور الوقت كأن يقول لك أحدهم مستحيل أن أسمح لك بالدخول إلى القاعة
قد يكون بسبب إنشغال القاعة أو بسبب خطورة الوضع القائم فلو أتى بالواسطه لما قدرت أن تصنع له شيئا بسبب عظم العائق
ولكن بزوائل العائق يصبح المستحيل غير ممكن ثم يترقى إلى ممكن

أقول مشرفنا دار راسي وضربن عندي الفيوزات من قرب المعاني وتشابكها
ضربن فيوزاتي أنا بعد

ما أريد قوله .. أن "المستحيل" أقوى في الدلالة من "غير الممكن" ..

تحية لك أستاذي
__________________
Think Different




IIllllIIIIlllII
  #29  
قديم 18/07/2008, 01:54 AM
صورة عضوية الموناليزا400
الموناليزا400 الموناليزا400 غير متصل حالياً
مشرفة سابقة
 
تاريخ الانضمام: 17/03/2007
الإقامة: أمـــــــ$ قلب$ـــــي
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,251
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة موريسكي مشاهدة المشاركات
إذا أصبح المستحيل ممكنًا فهو ليس مستحيلًا أساسًا..

ربما..
انزين واللامتسحيل ؟؟!!



بس غلقوا الموضوع تعبنا!!
__________________
"We are twice armed if we fight with faith"



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #30  
قديم 18/07/2008, 05:10 AM
صورة عضوية بدوي من واشنطن
بدوي من واشنطن بدوي من واشنطن غير متصل حالياً
خبير في عالم السيارات
 
تاريخ الانضمام: 15/12/2006
الإقامة: ۞ أفغانستان ۩ العراق ۩ فلسطين ۞
الجنس: ذكر
المشاركات: 5,182
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى بدوي من واشنطن إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى بدوي من واشنطن إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى بدوي من واشنطن
Exclamation

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الموناليزا400 مشاهدة المشاركات
رأي سديد أستاذ موريسكي

ولكن قد يصبح المستحيل ممكنا إن حاولنا
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الموناليزا400 مشاهدة المشاركات
أهلا بك أخي بدوي من واشنطن....

وأجدني أؤويد نابليون مقولته تلك............ولكن.....؟؟!!!

أحيانا يصعب تحقيق اللامستحيل أيضاً


والله افتر راسي

وقد أكمل في موضوع آخر قد لا يكون امتداداً للمضمون إنما امتداداً للفكرة


يعني بنفر راسنا في مكان آخر أحس مخي وقف هنا

*
*
*
__________________
*
*

ضـبـط أعـدادات سـيـاراتـ الـلـكـزس والـتـويـوتــا والـفـحـص وخـرائـط الـمـلاحـة حـديـثـة
> > > هــــــــــــــــــنـــــ ــــــــــــــــــا < < <
أرض بموقع متميز في ولاية نزوى تصلح تكون محطة بترول أو فندق
هــــــــــــــنـــــــــ ــا
*
*
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 04:00 PM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها