سبلة عمان
سبلة عُمان أرشيف سبلة العرب وصلات البحث

العودة   سبلة عمان » السبلة الثقافية » سبلة الشعر الفصيح

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 15/12/2010, 11:45 AM
alkabbi alkabbi غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 06/06/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 23
افتراضي قصيده رائعةعه ل الدكتور مانع سعيد العتيبه عن سلطنة عمان

الـمــجــد فــيـــك حــضـــارة وأمـــــان فــلــك الـتـحـيـة والــســـلام عــمـــان
مـــن أقـــدم الأزمـــان أنـــت مــنــارة يــرنـــو لــهـــا الــبــحــار والـــربـــان
عـنـد المحـيـط وقـفــت وقـفــة واثـــق مـــــن نـفــســه فـتـقـهـقـر الــعـــدوان
تـاريـخــك الأمــجــاد حــيـــن قــرأتـــه زاد الـيــقــيــن لـــــــدي والإيــــمــــان
أن العـروبـة فــوق أرضــك لــم تـكـن إلا الـحــضــارة شــادهـــا الإنـــســـان
بـــل إنـهــا كـانــت مـشـاعـل نـهـضــة وعـلــى هــداهــا ســــارت الـركـبــان
صــانـــت حــمـــاك قـبــائــل عـربــيــة وعـروبـتــي كــانــت لــديــك تــصـــان
إنـــــــي أزورك والـــفــــؤاد مــتـــيـــم وإلـيــك يـهـفــو الـعـاشــق الـهـيـمـان
فــيـــك الـجــمــال مـنــاظــر خـــلابـــة الــبــحــر والأمــــــواج والــشــطـــآن
وجــبــال عــــز رحــبـــت بـضـيـوفـهـا هـــــي لــلإبـــاء وأهــلـــه عـــنـــوان
شـمـخـت أمـــام الطامـعـيـن عــزيــزة وجـــرت بــوافــر جــودهــا الــوديــان
وسـهـولـك الـخـضـراء أروع لــوحــة نـطـقــت بـسـحــر بـيـانـهــا الألـــــوان
أعـمــان ينـثـرنـي الـجـمـال قـصـائــداً عـصـمــاء لــيــس يـضـمـهـا ديــــوان
فوق الرمال وفي السهول وفي الذرى فـلــديــك يـســمــو بـالـجـمــال بــيـــان
ولـديــك يكـتـشـف الـمـحــب مـكـامـنـا للـحـسـن مـنـهـا كـــم تـغــار حــســان
والشعـر همـس الـروح حامـل سرهـا و وريـــد قــلــب الــحــب والـشـريــان
الـنـاطـق الـرسـمـي بـاســم جــراحــه لــولاه ســاد عـلـى الـهـوى الطـغـيـان
مـالــي ســـواه الـيــوم يـفـتـح طــاقــة لـيـطــل مـنـهــا الـعـاشــق الـولــهــان
فـهـبـي حـنـانـك يـــا عـمــان لـشـاعـر أقـصــى مـنــاه مـــن الحـبـيـب حـنــان
ودعـــي لـسـانــي يـسـتـحـل مـحـرمــا يــوم فـكـم أشـقــى الـهــوى حـرمــان
أعـمــان جـمـعـت الـعـروبــة شـمـلـنـا وأنـــــار ظـلــمــة دربــنـــا الـــقـــرآن
مـــن أقـــدم الأزمـــان وحــــد هـمـنــا وطـــــن وتـــاريـــخ لـــنـــا ولـــســـان
قـولــي أمـــا عـشـنـا جمـيـعـا إخــــوة فـــعـــلام لا يـتـجــمــع الإخـــــــوان ؟
سيـظـل صـوتــي صـارخــا فـــي أمـــة رقــــدت ومــــا قــــض الــرقـــاد أذان
حـتــى نــعــود كــمــا بــدأنــا لـلـهــدى ويــعــود فـيــنــا الــبـــر والإحــســـان
أنـــا يـــا عـمــان مــعــذب بـعـروبـتـي وتحـيـطـنـي فــــي حـبـهــا الأشــجــان
الخـلـف مـــزق أهـلـهـا فاستضـعـفـوا والضـعـف فــي شــرع الحـيـاة مــدان
كــــل يـغــنــي حـــــب لـيــلــى كــاذبـــاً وهـــوى جـمـيــع الـكـاذبـيـن هــــوان
أصـغــي فيقتـلـنـي الـنـفـاق وأشـتـهـي ألا تـــــــكـــــــون لأمـــــــتـــــــي آذان
هــذا هــو الـزمـن الـــرديء نعـيـشـه ولـــكـــل جـــيـــل دولــــــة وزمــــــان
الــزيــف يجـعـلـنـا نــقـــول لـظــالــم : لـلـعــدل أنــــت الـسـيــف والـمـيــزان
والـزيـف أسـتـاذ النـفـاق وكـــل مـــن يـخـفــي الـحـقـائـق كــــاذب وجــبـــان
عـفــوا عـمــان فـأنــت أرض مـحـبــة والــحــب شـيـمــة أهــلــه الـغــفــران
مـــا جـئــت أنـشــد لـلـجــراح وإنــمــا دقـــت عـلــى بـــاب الـهــوى ألــحــان
فـسـمـعـت دفــــق الأغـنـيــات كـأنـهــا حـــمـــم تـــولـــى قــذفــهــا بـــركـــان
فصرخت من هول الحرائـق فـي دمـي ولــكــل نــــار يــــا عــمـــان دخـــــان
هــذا أنــا فــي مـسـقـط أشـــدو لـمــن لـلـشـعـر قــــدر فـــــي رؤاه وشـــــان
ولـقـد مــررت عـلـى صـحـار ونـــزوة وأراح نـفـســي الــزهــر والـريـحــان
بـــل قـادنــي وجـــدي لأرض صـلالــة فـلـهــا يــتــوق الـقــلــب والــوجـــدان
أعـمــان أسـمــى مـــا لـــدي محـبـتـي وعـلــى الـمـحـبـة يـلـتـقـي الـجـيــران
هـــي فـــي فـــؤادي خـفـقــة قـدسـيــة وأمــــام عـيـنــي نـهــضــة عــمـــران
الـيـوم أنـشـد فـــي حـمــاك قـصـائـدي وأقـول : عــاش الشـعـب والسلـطـان
قـابــوس الـبـانـي صـــروح حــضــارة يـزهـو بـهــا فـــي أرضـــك الإنـســان
فـإلـيـك مــنــي الــيــوم خــيــر تـحـيــة ومـــن الإمــــارات الــســلام عــمــان
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 15/12/2010, 11:51 AM
صورة عضوية ابن العروبة
ابن العروبة ابن العروبة غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/02/2007
الإقامة: ســـلطـنة عمـــــــــــــــان
الجنس: ذكر
المشاركات: 651
افتراضي

تنقل إلى
سبلة الشعر والأدب


هذا ما مكانها المناسب










__________________
ســـافر تجـد عـوضــاً عمن تفارقه ::: وانصـب فـإن لذيذ العـيش فـي النصـب
إنــي رأيت وقوف المـاء يفســــده ::: إن ســــاح طــاب وإن لم يجـر لم يطب
الأٌسـد لولا فراق الغاب ماإفترسـت ::: والســهم لو لا فراق القوس لم تصــب
والتبر كالترب ملقــى فــي أمـاكـنه ::: والعود في ارضــه نوعـــاً من الحطـب
  #3  
قديم 15/12/2010, 11:52 AM
صورة عضوية ملكي للأبد
ملكي للأبد ملكي للأبد غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/03/2008
الإقامة: المجر
الجنس: ذكر
المشاركات: 572
افتراضي

قصيدة غاية في الروعة
شكرا للنقل عزيزي
وتنقل لسبلة الشعر و الادب
__________________

The most beautiful thing is to see a person smiling

And even more beautiful, is to know that you are the reason behind it ...
  #4  
قديم 15/12/2010, 11:53 AM
صورة عضوية الشاب الصريح
الشاب الصريح الشاب الصريح غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2010
الإقامة: عمان الحبيبة
الجنس: ذكر
المشاركات: 631
افتراضي

مكررررررررررررررررررررررر رررررررر
  #5  
قديم 15/12/2010, 11:57 AM
omani engineer omani engineer غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 19/08/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 39
افتراضي

شكر اخي الكعبي على النقل
كم نحن محتاجين لمثل هذه الابيات الرائعة
وخاصة هذه الايام
وذلك للم الشمل وتصفية القلوب والضغائن والأحقاد
ودامت المحبة بين شعوبنا للأبد
ومهما حصل طول الأبد لن نرتجي غيرك بلد (الحبيبة عمان)
  #6  
قديم 15/12/2010, 12:02 PM
صورة عضوية سلطان1980
سلطان1980 سلطان1980 غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 08/09/2007
الإقامة: Hilsinki
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,526
افتراضي

شكراااااااااااااااااااااا اا
  #7  
قديم 15/12/2010, 12:04 PM
صورة عضوية ضيف الاربعا
ضيف الاربعا ضيف الاربعا غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/10/2010
الإقامة: جزيرة مقلب .
الجنس: ذكر
المشاركات: 783
افتراضي

كم نحن بحاجة الى شعرا الحب العذرى شعر يثلج الصدر ويدخل السرور قل للزمان ارجع يازمان زمان اليمانيان ينقل .
__________________
يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

النجاح لا يسمع عنه أحد أما الفشل فتقرع له الطبول
  #8  
قديم 15/12/2010, 12:11 PM
صورة عضوية *المظلوم*
*المظلوم* *المظلوم* غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 05/12/2006
الإقامة: مسقـــط العامــره
المشاركات: 7,685
افتراضي

http://www.youtube.com/watch_popup?v...vq=medium#t=62

يقال افضل عرض للعيد الاربعيــن ...
__________________
محظــوظــ الي سكـــــن قلبــك عرف كيــفــ يمحيني


يجيلك يوم يــا ظــالم
  #9  
قديم 15/12/2010, 12:11 PM
صورة عضوية alsafeer07
alsafeer07 alsafeer07 غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 02/01/2007
الإقامة: مسقط العامره
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,314
افتراضي

مكرر

http://www.s-oman.net/avb/showthread...DC%DC%DC%C7%E4
__________________
وقف فوقها السلطان في شامخات عروش

يقود السحب من طيب يمناه واليسرى

ولو في زمن قيصر وكسرى لفى بجيوش

خضع قيصر لقابوس وانصاع له كسرى
  #10  
قديم 15/12/2010, 12:43 PM
الزر الأيمن الزر الأيمن غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/03/2007
الإقامة: السلطنه
الجنس: ذكر
المشاركات: 139
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى الزر الأيمن
افتراضي

بما
انه مكرر
يغلق
  #11  
قديم 15/12/2010, 12:52 PM
محنك محنك غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/03/2010
الإقامة: حيث يكون الغموض !!
الجنس: ذكر
المشاركات: 341
افتراضي

مكرر ولكن

اعيد إعجابي وثنائي على هذا الشاعر الأديب الرائع الدكتور مانع العتيبة أبن الإمارات الأصيل

شكرآ
  #12  
قديم 15/12/2010, 12:58 PM
طبيب زمانه طبيب زمانه غير متصل حالياً
مميز السبلة الصحية
 
تاريخ الانضمام: 17/11/2009
الإقامة: بين كتبي والمرضى
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,154
افتراضي

لا أعلم أن كان مكرر

ولكن ليس العبرة في المكرر كما هي العبرة بجمال القصيدة...

تشكر أخي..
  #13  
قديم 15/12/2010, 01:22 PM
حروف وحتوف حروف وحتوف غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/05/2010
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 820
افتراضي

ابيات جميله
__________________
اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
اللهم أغنني بحلالك عن الحرام وبطاعتك عن الآثام وبك عمن سواك يا رب العالمين
سبحانك لا إله إلا إنت إني كنت من الظالمين
الحُرُ يأبى أن يبيع ضميرهُ **بجميع ما في الارض من أموال
  #14  
قديم 15/12/2010, 01:36 PM
أبو السباع أبو السباع غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/08/2010
الإقامة: عمان الحبيبة
الجنس: ذكر
المشاركات: 366
افتراضي

معالي الدكتور مانع العتيبة الله يذكره بالخير كان من أقرب الناس للمرحوم الشيخ زايد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ولا عجب في حبه لعمان وأهلها والسلطان نسأل الله بأن يديم الحب والود بين الأخوة والأشقاء والجيران بطول الحياة وأن ينعم على الجميع بالخير والصحة والأمن والأمان
__________________
لاهنـــــت يارأس قد تعلت معانيه *** عـند القبائل بيـــن بدو وحضرها
لا هـــــنت ياشهم بالشدائد نلاقيه *** لابق شرى نــارٍ يلاضي جمـرها
مايرتضي بالهون ولا قصيرة فيه *** يتابع العلـــــيا ويقــــــفر أثــرها
  #15  
قديم 15/12/2010, 01:40 PM
صافي الجوهر صافي الجوهر غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 13/12/2010
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 16
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة alkabbi مشاهدة المشاركات
الـمــجــد فــيـــك حــضـــارة وأمـــــان فــلــك الـتـحـيـة والــســـلام عــمـــان
مـــن أقـــدم الأزمـــان أنـــت مــنــارة يــرنـــو لــهـــا الــبــحــار والـــربـــان
عـنـد المحـيـط وقـفــت وقـفــة واثـــق مـــــن نـفــســه فـتـقـهـقـر الــعـــدوان
تـاريـخــك الأمــجــاد حــيـــن قــرأتـــه زاد الـيــقــيــن لـــــــدي والإيــــمــــان
أن العـروبـة فــوق أرضــك لــم تـكـن إلا الـحــضــارة شــادهـــا الإنـــســـان
بـــل إنـهــا كـانــت مـشـاعـل نـهـضــة وعـلــى هــداهــا ســــارت الـركـبــان
صــانـــت حــمـــاك قـبــائــل عـربــيــة وعـروبـتــي كــانــت لــديــك تــصـــان
إنـــــــي أزورك والـــفــــؤاد مــتـــيـــم وإلـيــك يـهـفــو الـعـاشــق الـهـيـمـان
فــيـــك الـجــمــال مـنــاظــر خـــلابـــة الــبــحــر والأمــــــواج والــشــطـــآن
وجــبــال عــــز رحــبـــت بـضـيـوفـهـا هـــــي لــلإبـــاء وأهــلـــه عـــنـــوان
شـمـخـت أمـــام الطامـعـيـن عــزيــزة وجـــرت بــوافــر جــودهــا الــوديــان
وسـهـولـك الـخـضـراء أروع لــوحــة نـطـقــت بـسـحــر بـيـانـهــا الألـــــوان
أعـمــان ينـثـرنـي الـجـمـال قـصـائــداً عـصـمــاء لــيــس يـضـمـهـا ديــــوان
فوق الرمال وفي السهول وفي الذرى فـلــديــك يـســمــو بـالـجـمــال بــيـــان
ولـديــك يكـتـشـف الـمـحــب مـكـامـنـا للـحـسـن مـنـهـا كـــم تـغــار حــســان
والشعـر همـس الـروح حامـل سرهـا و وريـــد قــلــب الــحــب والـشـريــان
الـنـاطـق الـرسـمـي بـاســم جــراحــه لــولاه ســاد عـلـى الـهـوى الطـغـيـان
مـالــي ســـواه الـيــوم يـفـتـح طــاقــة لـيـطــل مـنـهــا الـعـاشــق الـولــهــان
فـهـبـي حـنـانـك يـــا عـمــان لـشـاعـر أقـصــى مـنــاه مـــن الحـبـيـب حـنــان
ودعـــي لـسـانــي يـسـتـحـل مـحـرمــا يــوم فـكـم أشـقــى الـهــوى حـرمــان
أعـمــان جـمـعـت الـعـروبــة شـمـلـنـا وأنـــــار ظـلــمــة دربــنـــا الـــقـــرآن
مـــن أقـــدم الأزمـــان وحــــد هـمـنــا وطـــــن وتـــاريـــخ لـــنـــا ولـــســـان
قـولــي أمـــا عـشـنـا جمـيـعـا إخــــوة فـــعـــلام لا يـتـجــمــع الإخـــــــوان ؟
سيـظـل صـوتــي صـارخــا فـــي أمـــة رقــــدت ومــــا قــــض الــرقـــاد أذان
حـتــى نــعــود كــمــا بــدأنــا لـلـهــدى ويــعــود فـيــنــا الــبـــر والإحــســـان
أنـــا يـــا عـمــان مــعــذب بـعـروبـتـي وتحـيـطـنـي فــــي حـبـهــا الأشــجــان
الخـلـف مـــزق أهـلـهـا فاستضـعـفـوا والضـعـف فــي شــرع الحـيـاة مــدان
كــــل يـغــنــي حـــــب لـيــلــى كــاذبـــاً وهـــوى جـمـيــع الـكـاذبـيـن هــــوان
أصـغــي فيقتـلـنـي الـنـفـاق وأشـتـهـي ألا تـــــــكـــــــون لأمـــــــتـــــــي آذان
هــذا هــو الـزمـن الـــرديء نعـيـشـه ولـــكـــل جـــيـــل دولــــــة وزمــــــان
الــزيــف يجـعـلـنـا نــقـــول لـظــالــم : لـلـعــدل أنــــت الـسـيــف والـمـيــزان
والـزيـف أسـتـاذ النـفـاق وكـــل مـــن يـخـفــي الـحـقـائـق كــــاذب وجــبـــان
عـفــوا عـمــان فـأنــت أرض مـحـبــة والــحــب شـيـمــة أهــلــه الـغــفــران
مـــا جـئــت أنـشــد لـلـجــراح وإنــمــا دقـــت عـلــى بـــاب الـهــوى ألــحــان
فـسـمـعـت دفــــق الأغـنـيــات كـأنـهــا حـــمـــم تـــولـــى قــذفــهــا بـــركـــان
فصرخت من هول الحرائـق فـي دمـي ولــكــل نــــار يــــا عــمـــان دخـــــانهــذا أنــا فــي مـسـقـط أشـــدو لـمــن لـلـشـعـر قــــدر فـــــي رؤاه وشـــــان
ولـقـد مــررت عـلـى صـحـار ونـــزوة وأراح نـفـســي الــزهــر والـريـحــان
بـــل قـادنــي وجـــدي لأرض صـلالــة فـلـهــا يــتــوق الـقــلــب والــوجـــدان
أعـمــان أسـمــى مـــا لـــدي محـبـتـي وعـلــى الـمـحـبـة يـلـتـقـي الـجـيــرانهـــي فـــي فـــؤادي خـفـقــة قـدسـيــة وأمــــام عـيـنــي نـهــضــة عــمـــران
الـيـوم أنـشـد فـــي حـمــاك قـصـائـدي وأقـول : عــاش الشـعـب والسلـطـان
قـابــوس الـبـانـي صـــروح حــضــارة يـزهـو بـهــا فـــي أرضـــك الإنـســان
فـإلـيـك مــنــي الــيــوم خــيــر تـحـيــة ومـــن الإمــــارات الــســلام عــمــان

قصيدة راعة بكل معنى الكلمة وفيها إشارة غير مباشرة للمشاكل التي صارت بين الدولتين موخرا، أظهرت هذيه الإشارات فطنة وذكاء الشاعر ومقدرته الشعرية المتمكنة. ارجوا التعليق من نقاد الشعر والأدب
  #16  
قديم 15/12/2010, 01:42 PM
صورة عضوية عميد المظلومين
عميد المظلومين عميد المظلومين غير متصل حالياً
عضو عميد
 
تاريخ الانضمام: 22/01/2007
الإقامة: في قلب 23 يوليو يوم النهضة المباركة
الجنس: ذكر
المشاركات: 41,599
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى عميد المظلومين إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى عميد المظلومين
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة alkabbi مشاهدة المشاركات
الـمــجــد فــيـــك حــضـــارة وأمـــــان فــلــك الـتـحـيـة والــســـلام عــمـــان
مـــن أقـــدم الأزمـــان أنـــت مــنــارة يــرنـــو لــهـــا الــبــحــار والـــربـــان
عـنـد المحـيـط وقـفــت وقـفــة واثـــق مـــــن نـفــســه فـتـقـهـقـر الــعـــدوان
تـاريـخــك الأمــجــاد حــيـــن قــرأتـــه زاد الـيــقــيــن لـــــــدي والإيــــمــــان
أن العـروبـة فــوق أرضــك لــم تـكـن إلا الـحــضــارة شــادهـــا الإنـــســـان
بـــل إنـهــا كـانــت مـشـاعـل نـهـضــة وعـلــى هــداهــا ســــارت الـركـبــان
صــانـــت حــمـــاك قـبــائــل عـربــيــة وعـروبـتــي كــانــت لــديــك تــصـــان
إنـــــــي أزورك والـــفــــؤاد مــتـــيـــم وإلـيــك يـهـفــو الـعـاشــق الـهـيـمـان
فــيـــك الـجــمــال مـنــاظــر خـــلابـــة الــبــحــر والأمــــــواج والــشــطـــآن
وجــبــال عــــز رحــبـــت بـضـيـوفـهـا هـــــي لــلإبـــاء وأهــلـــه عـــنـــوان
شـمـخـت أمـــام الطامـعـيـن عــزيــزة وجـــرت بــوافــر جــودهــا الــوديــان
وسـهـولـك الـخـضـراء أروع لــوحــة نـطـقــت بـسـحــر بـيـانـهــا الألـــــوان
أعـمــان ينـثـرنـي الـجـمـال قـصـائــداً عـصـمــاء لــيــس يـضـمـهـا ديــــوان
فوق الرمال وفي السهول وفي الذرى فـلــديــك يـســمــو بـالـجـمــال بــيـــان
ولـديــك يكـتـشـف الـمـحــب مـكـامـنـا للـحـسـن مـنـهـا كـــم تـغــار حــســان
والشعـر همـس الـروح حامـل سرهـا و وريـــد قــلــب الــحــب والـشـريــان
الـنـاطـق الـرسـمـي بـاســم جــراحــه لــولاه ســاد عـلـى الـهـوى الطـغـيـان
مـالــي ســـواه الـيــوم يـفـتـح طــاقــة لـيـطــل مـنـهــا الـعـاشــق الـولــهــان
فـهـبـي حـنـانـك يـــا عـمــان لـشـاعـر أقـصــى مـنــاه مـــن الحـبـيـب حـنــان
ودعـــي لـسـانــي يـسـتـحـل مـحـرمــا يــوم فـكـم أشـقــى الـهــوى حـرمــان
أعـمــان جـمـعـت الـعـروبــة شـمـلـنـا وأنـــــار ظـلــمــة دربــنـــا الـــقـــرآن
مـــن أقـــدم الأزمـــان وحــــد هـمـنــا وطـــــن وتـــاريـــخ لـــنـــا ولـــســـان
قـولــي أمـــا عـشـنـا جمـيـعـا إخــــوة فـــعـــلام لا يـتـجــمــع الإخـــــــوان ؟
سيـظـل صـوتــي صـارخــا فـــي أمـــة رقــــدت ومــــا قــــض الــرقـــاد أذان
حـتــى نــعــود كــمــا بــدأنــا لـلـهــدى ويــعــود فـيــنــا الــبـــر والإحــســـان
أنـــا يـــا عـمــان مــعــذب بـعـروبـتـي وتحـيـطـنـي فــــي حـبـهــا الأشــجــان
الخـلـف مـــزق أهـلـهـا فاستضـعـفـوا والضـعـف فــي شــرع الحـيـاة مــدان
كــــل يـغــنــي حـــــب لـيــلــى كــاذبـــاً وهـــوى جـمـيــع الـكـاذبـيـن هــــوان
أصـغــي فيقتـلـنـي الـنـفـاق وأشـتـهـي ألا تـــــــكـــــــون لأمـــــــتـــــــي آذان
هــذا هــو الـزمـن الـــرديء نعـيـشـه ولـــكـــل جـــيـــل دولــــــة وزمــــــان
الــزيــف يجـعـلـنـا نــقـــول لـظــالــم : لـلـعــدل أنــــت الـسـيــف والـمـيــزان
والـزيـف أسـتـاذ النـفـاق وكـــل مـــن يـخـفــي الـحـقـائـق كــــاذب وجــبـــان
عـفــوا عـمــان فـأنــت أرض مـحـبــة والــحــب شـيـمــة أهــلــه الـغــفــران
مـــا جـئــت أنـشــد لـلـجــراح وإنــمــا دقـــت عـلــى بـــاب الـهــوى ألــحــان
فـسـمـعـت دفــــق الأغـنـيــات كـأنـهــا حـــمـــم تـــولـــى قــذفــهــا بـــركـــان
فصرخت من هول الحرائـق فـي دمـي ولــكــل نــــار يــــا عــمـــان دخـــــان
هــذا أنــا فــي مـسـقـط أشـــدو لـمــن لـلـشـعـر قــــدر فـــــي رؤاه وشـــــان
ولـقـد مــررت عـلـى صـحـار ونـــزوة وأراح نـفـســي الــزهــر والـريـحــان
بـــل قـادنــي وجـــدي لأرض صـلالــة فـلـهــا يــتــوق الـقــلــب والــوجـــدان
أعـمــان أسـمــى مـــا لـــدي محـبـتـي وعـلــى الـمـحـبـة يـلـتـقـي الـجـيــران
هـــي فـــي فـــؤادي خـفـقــة قـدسـيــة وأمــــام عـيـنــي نـهــضــة عــمـــران
الـيـوم أنـشـد فـــي حـمــاك قـصـائـدي وأقـول : عــاش الشـعـب والسلـطـان
قـابــوس الـبـانـي صـــروح حــضــارة يـزهـو بـهــا فـــي أرضـــك الإنـســان
فـإلـيـك مــنــي الــيــوم خــيــر تـحـيــة ومـــن الإمــــارات الــســلام عــمــان
مكرر ولاتسمن ولا تغني من جوع بعد الخليه التجسس
  #17  
قديم 15/12/2010, 01:43 PM
أبو القروح أبو القروح غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 08/05/2007
الإقامة: أرض الخير
الجنس: ذكر
المشاركات: 153
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أبو السباع مشاهدة المشاركات
معالي الدكتور مانع العتيبة الله يذكره بالخير كان من أقرب الناس للمرحوم الشيخ زايد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ولا عجب في حبه لعمان وأهلها والسلطان نسأل الله بأن يديم الحب والود بين الأخوة والأشقاء والجيران بطول الحياة وأن ينعم على الجميع بالخير والصحة والأمن والأمان
قصيدة جميلة وجمالها يكمن في معانيها السرية الخفية الظاهرة للمتذوق
__________________
وإذا البلاد تغيرت عن حالــــها فدع المقام وبادر التحويلا
ليس المقام عليك فرضا واجبا في بلدة تدع العزيز ذليلا

إياكم إياكم والإنبطاح الاجتماعي
  #18  
قديم 15/12/2010, 02:33 PM
المتحدي الصعب المتحدي الصعب غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/04/2010
الإقامة: ...
الجنس: ذكر
المشاركات: 315
افتراضي

بيض الله وجهك يالعتيبي
  #19  
قديم 15/12/2010, 02:40 PM
صورة عضوية نبض صحار
نبض صحار نبض صحار غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 03/07/2007
الإقامة: صحــــــــ المجد ـــــــــــار
الجنس: ذكر
المشاركات: 10
افتراضي

صح الله لسانك شاعرنا ومب غريبة عليك
  #20  
قديم 15/12/2010, 02:53 PM
صورة عضوية إبن الشرق
إبن الشرق إبن الشرق غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 16/12/2006
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,889
افتراضي

الشعر قبل الشسمه هذا

ولا بعده
__________________
((لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين))
  #21  
قديم 15/12/2010, 03:06 PM
صورة عضوية الحوّات
الحوّات الحوّات غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 17/12/2006
الإقامة: بحر عمان ووديانها
المشاركات: 1,372
افتراضي

إخوتي
شكرا لناقل القصيده

د. مانع العتيبه شاعر و رجل دوله سياسي و إقتصادي و قد إنعكس ذلك على قصيدته الجاهليه الغزليه الإعتذاريه المدحيه و الهجائيه و السياسيه و هي جميله و عصماء و رائعه من روائع الشاعر الكثيره.
تستحق أن تكون في السبله السياسيه و سبلة الشعر و الأدب.
هكذا يجب أن يكون الشاعر.
  #22  
قديم 21/12/2010, 04:40 PM
صورة عضوية عاشق مجنون
عاشق مجنون عاشق مجنون غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 15/12/2010
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 29
افتراضي

مكرر مكرر مكرر هلكتونا عرفنا انكم قريتوها من قبل يااااه

المهم مثل هذه القصايد يجب ان تكرر لانها نابعه من قلب الشاعر الصادق مانع العتيبه الله يجزاه كل خير
  #23  
قديم 26/12/2010, 11:18 PM
روح الشعر روح الشعر غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 19/11/2010
الإقامة: صلالة
الجنس: ذكر
المشاركات: 14
افتراضي

يسلم الشاعر والناقل مع كل الحب

من روح الشعر
  #24  
قديم 27/12/2010, 03:53 PM
صورة عضوية ملك السامبا
ملك السامبا ملك السامبا غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/08/2010
الإقامة: مسقــــــــــ)دانـــــه(ــــــــــــط
الجنس: ذكر
المشاركات: 460
افتراضي

ما شاء الله
__________________
:? ?حك:
  #25  
قديم 27/12/2010, 05:59 PM
صورة عضوية بيريلا
بيريلا بيريلا غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 24/12/2010
الإقامة: اعماق البحر..
الجنس: أنثى
المشاركات: 48
افتراضي

ما ابهى شعرك ...دكتوري الفاضل..
انا من تنفست عبق كلمتك الجميله.. وطهر وقدسية حبك للكلمه
وما اروعك حينما تاتي عماان لتزين هذا الحرف العملاق منك..
ماجملك يابلادي بك الشعر يزدان...

مهما صااار...الاهل يظلوا اهل...وان كانت الروح تان من ماا الم بهاا ..


تسم الانامل التي نقلت وعساك ع القوه
__________________

أذا الـــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــورد،،،جــــ ـــــــــــــــــــــــــ ذاب،،
إنت ((بيريلا)) من الـــــــــــــــــــــــ ــــــورد،،، احـــــلى،،،
  #26  
قديم 03/01/2011, 04:46 PM
صورة عضوية برنسوو
برنسوو برنسوو غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/10/2010
الإقامة: في قلوب الاحبه
الجنس: ذكر
المشاركات: 710
افتراضي

__________________
فكرت توقيعي هنا وش يبي يكون.....ضحكة قلم؟؟؟صوره؟؟ اخليه فاضي؟؟
\ \
البيت "" عياااااااا لا يجي معي موزون
والصوره اكبر من جدار افترااضي!!!!
\ \
احترت وش اكتب هنا الف مضمون ..
لكن ترا قررت اخليه فاضي
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع القسم الردود آخر مشاركة
ما قاله الدكتور مانع سعيد العتيبه في عمان الزر الأيمن سبلة السياسة والاقتصاد 66 11/12/2010 11:44 PM
[فيديو] نادر لجلالة السلطان قابوس بن سعيد يأمر بتغير اسم البلاد من سلطنة مسقط وعمان الى سلطنة عمان 1970 أطيب قلب سبلة السياسة والاقتصاد 22 04/02/2009 12:10 PM
قصيدة "عمان" لمعالي الدكتور مانع سعيد العتيبة درة عمان سبلة الشعر والأدب 11 26/11/2008 03:22 AM
طوابع سلطنة عمان (( جلال سلطان قابوس سعيد المعظم )) عمان و نعم السبلة العامة 2 31/03/2008 11:56 AM
طلب قصيده للدكتور مانع سعيد العتيبه alkasser75 سبلة الشعر والأدب 3 05/08/2007 04:46 PM



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 07:18 AM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها