|
||
|
#1
|
|||
|
|||
|
الـمــجــد فــيـــك حــضـــارة وأمـــــان فــلــك الـتـحـيـة والــســـلام عــمـــان
مـــن أقـــدم الأزمـــان أنـــت مــنــارة يــرنـــو لــهـــا الــبــحــار والـــربـــان عـنـد المحـيـط وقـفــت وقـفــة واثـــق مـــــن نـفــســه فـتـقـهـقـر الــعـــدوان تـاريـخــك الأمــجــاد حــيـــن قــرأتـــه زاد الـيــقــيــن لـــــــدي والإيــــمــــان أن العـروبـة فــوق أرضــك لــم تـكـن إلا الـحــضــارة شــادهـــا الإنـــســـان بـــل إنـهــا كـانــت مـشـاعـل نـهـضــة وعـلــى هــداهــا ســــارت الـركـبــان صــانـــت حــمـــاك قـبــائــل عـربــيــة وعـروبـتــي كــانــت لــديــك تــصـــان إنـــــــي أزورك والـــفــــؤاد مــتـــيـــم وإلـيــك يـهـفــو الـعـاشــق الـهـيـمـان فــيـــك الـجــمــال مـنــاظــر خـــلابـــة الــبــحــر والأمــــــواج والــشــطـــآن وجــبــال عــــز رحــبـــت بـضـيـوفـهـا هـــــي لــلإبـــاء وأهــلـــه عـــنـــوان شـمـخـت أمـــام الطامـعـيـن عــزيــزة وجـــرت بــوافــر جــودهــا الــوديــان وسـهـولـك الـخـضـراء أروع لــوحــة نـطـقــت بـسـحــر بـيـانـهــا الألـــــوان أعـمــان ينـثـرنـي الـجـمـال قـصـائــداً عـصـمــاء لــيــس يـضـمـهـا ديــــوان فوق الرمال وفي السهول وفي الذرى فـلــديــك يـســمــو بـالـجـمــال بــيـــان ولـديــك يكـتـشـف الـمـحــب مـكـامـنـا للـحـسـن مـنـهـا كـــم تـغــار حــســان والشعـر همـس الـروح حامـل سرهـا و وريـــد قــلــب الــحــب والـشـريــان الـنـاطـق الـرسـمـي بـاســم جــراحــه لــولاه ســاد عـلـى الـهـوى الطـغـيـان مـالــي ســـواه الـيــوم يـفـتـح طــاقــة لـيـطــل مـنـهــا الـعـاشــق الـولــهــان فـهـبـي حـنـانـك يـــا عـمــان لـشـاعـر أقـصــى مـنــاه مـــن الحـبـيـب حـنــان ودعـــي لـسـانــي يـسـتـحـل مـحـرمــا يــوم فـكـم أشـقــى الـهــوى حـرمــان أعـمــان جـمـعـت الـعـروبــة شـمـلـنـا وأنـــــار ظـلــمــة دربــنـــا الـــقـــرآن مـــن أقـــدم الأزمـــان وحــــد هـمـنــا وطـــــن وتـــاريـــخ لـــنـــا ولـــســـان قـولــي أمـــا عـشـنـا جمـيـعـا إخــــوة فـــعـــلام لا يـتـجــمــع الإخـــــــوان ؟ سيـظـل صـوتــي صـارخــا فـــي أمـــة رقــــدت ومــــا قــــض الــرقـــاد أذان حـتــى نــعــود كــمــا بــدأنــا لـلـهــدى ويــعــود فـيــنــا الــبـــر والإحــســـان أنـــا يـــا عـمــان مــعــذب بـعـروبـتـي وتحـيـطـنـي فــــي حـبـهــا الأشــجــان الخـلـف مـــزق أهـلـهـا فاستضـعـفـوا والضـعـف فــي شــرع الحـيـاة مــدان كــــل يـغــنــي حـــــب لـيــلــى كــاذبـــاً وهـــوى جـمـيــع الـكـاذبـيـن هــــوان أصـغــي فيقتـلـنـي الـنـفـاق وأشـتـهـي ألا تـــــــكـــــــون لأمـــــــتـــــــي آذان هــذا هــو الـزمـن الـــرديء نعـيـشـه ولـــكـــل جـــيـــل دولــــــة وزمــــــان الــزيــف يجـعـلـنـا نــقـــول لـظــالــم : لـلـعــدل أنــــت الـسـيــف والـمـيــزان والـزيـف أسـتـاذ النـفـاق وكـــل مـــن يـخـفــي الـحـقـائـق كــــاذب وجــبـــان عـفــوا عـمــان فـأنــت أرض مـحـبــة والــحــب شـيـمــة أهــلــه الـغــفــران مـــا جـئــت أنـشــد لـلـجــراح وإنــمــا دقـــت عـلــى بـــاب الـهــوى ألــحــان فـسـمـعـت دفــــق الأغـنـيــات كـأنـهــا حـــمـــم تـــولـــى قــذفــهــا بـــركـــان فصرخت من هول الحرائـق فـي دمـي ولــكــل نــــار يــــا عــمـــان دخـــــان هــذا أنــا فــي مـسـقـط أشـــدو لـمــن لـلـشـعـر قــــدر فـــــي رؤاه وشـــــان ولـقـد مــررت عـلـى صـحـار ونـــزوة وأراح نـفـســي الــزهــر والـريـحــان بـــل قـادنــي وجـــدي لأرض صـلالــة فـلـهــا يــتــوق الـقــلــب والــوجـــدان أعـمــان أسـمــى مـــا لـــدي محـبـتـي وعـلــى الـمـحـبـة يـلـتـقـي الـجـيــران هـــي فـــي فـــؤادي خـفـقــة قـدسـيــة وأمــــام عـيـنــي نـهــضــة عــمـــران الـيـوم أنـشـد فـــي حـمــاك قـصـائـدي وأقـول : عــاش الشـعـب والسلـطـان قـابــوس الـبـانـي صـــروح حــضــارة يـزهـو بـهــا فـــي أرضـــك الإنـســان فـإلـيـك مــنــي الــيــوم خــيــر تـحـيــة ومـــن الإمــــارات الــســلام عــمــان |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
||||
|
||||
|
تنقل إلى
سبلة الشعر والأدب هذا ما مكانها المناسب
__________________
ســـافر تجـد عـوضــاً عمن تفارقه ::: وانصـب فـإن لذيذ العـيش فـي النصـب إنــي رأيت وقوف المـاء يفســــده ::: إن ســــاح طــاب وإن لم يجـر لم يطب الأٌسـد لولا فراق الغاب ماإفترسـت ::: والســهم لو لا فراق القوس لم تصــب والتبر كالترب ملقــى فــي أمـاكـنه ::: والعود في ارضــه نوعـــاً من الحطـب |
|
#3
|
||||
|
||||
|
قصيدة غاية في الروعة
شكرا للنقل عزيزي وتنقل لسبلة الشعر و الادب
__________________
The most beautiful thing is to see a person smiling And even more beautiful, is to know that you are the reason behind it ... |
|
#4
|
||||
|
||||
|
مكررررررررررررررررررررررر رررررررر
|
|
#5
|
|||
|
|||
|
شكر اخي الكعبي على النقل
كم نحن محتاجين لمثل هذه الابيات الرائعة وخاصة هذه الايام وذلك للم الشمل وتصفية القلوب والضغائن والأحقاد ودامت المحبة بين شعوبنا للأبد ومهما حصل طول الأبد لن نرتجي غيرك بلد (الحبيبة عمان) |
|
#6
|
||||
|
||||
|
شكراااااااااااااااااااااا اا
|
|
#7
|
||||
|
||||
|
كم نحن بحاجة الى شعرا الحب العذرى شعر يثلج الصدر ويدخل السرور قل للزمان ارجع يازمان زمان اليمانيان ينقل .
__________________
يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) . النجاح لا يسمع عنه أحد أما الفشل فتقرع له الطبول
|
|
#8
|
||||
|
||||
|
__________________
محظــوظــ الي سكـــــن قلبــك عرف كيــفــ يمحيني يجيلك يوم يــا ظــالم
|
|
#9
|
||||
|
||||
|
__________________
وقف فوقها السلطان في شامخات عروش يقود السحب من طيب يمناه واليسرى ولو في زمن قيصر وكسرى لفى بجيوش خضع قيصر لقابوس وانصاع له كسرى
|
|
#10
|
|||
|
|||
|
بما
انه مكرر يغلق |
|
#11
|
|||
|
|||
|
مكرر ولكن
اعيد إعجابي وثنائي على هذا الشاعر الأديب الرائع الدكتور مانع العتيبة أبن الإمارات الأصيل شكرآ |
|
#12
|
|||
|
|||
|
لا أعلم أن كان مكرر
ولكن ليس العبرة في المكرر كما هي العبرة بجمال القصيدة... تشكر أخي.. |
|
#13
|
|||
|
|||
|
ابيات جميله
__________________
اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم أغنني بحلالك عن الحرام وبطاعتك عن الآثام وبك عمن سواك يا رب العالمين سبحانك لا إله إلا إنت إني كنت من الظالمين الحُرُ يأبى أن يبيع ضميرهُ **بجميع ما في الارض من أموال
|
|
#14
|
|||
|
|||
|
معالي الدكتور مانع العتيبة الله يذكره بالخير كان من أقرب الناس للمرحوم الشيخ زايد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ولا عجب في حبه لعمان وأهلها والسلطان نسأل الله بأن يديم الحب والود بين الأخوة والأشقاء والجيران بطول الحياة وأن ينعم على الجميع بالخير والصحة والأمن والأمان
__________________
لاهنـــــت يارأس قد تعلت معانيه *** عـند القبائل بيـــن بدو وحضرها لا هـــــنت ياشهم بالشدائد نلاقيه *** لابق شرى نــارٍ يلاضي جمـرها مايرتضي بالهون ولا قصيرة فيه *** يتابع العلـــــيا ويقــــــفر أثــرها |
|
#15
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
قصيدة راعة بكل معنى الكلمة وفيها إشارة غير مباشرة للمشاكل التي صارت بين الدولتين موخرا، أظهرت هذيه الإشارات فطنة وذكاء الشاعر ومقدرته الشعرية المتمكنة. ارجوا التعليق من نقاد الشعر والأدب |
|
#16
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#17
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
__________________
وإذا البلاد تغيرت عن حالــــها فدع المقام وبادر التحويلا ليس المقام عليك فرضا واجبا في بلدة تدع العزيز ذليلا إياكم إياكم والإنبطاح الاجتماعي
|
|
#18
|
|||
|
|||
|
بيض الله وجهك يالعتيبي
|
|
#19
|
||||
|
||||
|
صح الله لسانك شاعرنا ومب غريبة عليك
|
|
#20
|
||||
|
||||
|
الشعر قبل الشسمه هذا
ولا بعده
__________________
((لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)) |
|
#21
|
||||
|
||||
|
إخوتي
شكرا لناقل القصيده د. مانع العتيبه شاعر و رجل دوله سياسي و إقتصادي و قد إنعكس ذلك على قصيدته الجاهليه الغزليه الإعتذاريه المدحيه و الهجائيه و السياسيه و هي جميله و عصماء و رائعه من روائع الشاعر الكثيره. تستحق أن تكون في السبله السياسيه و سبلة الشعر و الأدب. هكذا يجب أن يكون الشاعر. |
|
#22
|
||||
|
||||
|
مكرر مكرر مكرر هلكتونا عرفنا انكم قريتوها من قبل يااااه
المهم مثل هذه القصايد يجب ان تكرر لانها نابعه من قلب الشاعر الصادق مانع العتيبه الله يجزاه كل خير |
|
#23
|
|||
|
|||
|
يسلم الشاعر والناقل مع كل الحب
من روح الشعر |
|
#24
|
||||
|
||||
|
ما شاء الله
__________________
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() :? ?حك:
|
|
#25
|
||||
|
||||
|
ما ابهى شعرك ...دكتوري الفاضل..
انا من تنفست عبق كلمتك الجميله.. وطهر وقدسية حبك للكلمه وما اروعك حينما تاتي عماان لتزين هذا الحرف العملاق منك.. ماجملك يابلادي بك الشعر يزدان... مهما صااار...الاهل يظلوا اهل...وان كانت الروح تان من ماا الم بهاا .. تسم الانامل التي نقلت وعساك ع القوه
__________________
أذا الـــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــورد،،،جــــ ـــــــــــــــــــــــــ ذاب،، إنت ((بيريلا)) من الـــــــــــــــــــــــ ــــــورد،،، احـــــلى،،، |
|
#26
|
||||
|
||||
__________________
فكرت توقيعي هنا وش يبي يكون.....ضحكة قلم؟؟؟صوره؟؟ اخليه فاضي؟؟ \ \ البيت "" عياااااااا لا يجي معي موزون والصوره اكبر من جدار افترااضي!!!! \ \ احترت وش اكتب هنا الف مضمون .. لكن ترا قررت اخليه فاضي
|
|
|
مواضيع مشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | القسم | الردود | آخر مشاركة |
| ما قاله الدكتور مانع سعيد العتيبه في عمان | الزر الأيمن | سبلة السياسة والاقتصاد | 66 | 11/12/2010 11:44 PM |
| [فيديو] نادر لجلالة السلطان قابوس بن سعيد يأمر بتغير اسم البلاد من سلطنة مسقط وعمان الى سلطنة عمان 1970 | أطيب قلب | سبلة السياسة والاقتصاد | 22 | 04/02/2009 12:10 PM |
| قصيدة "عمان" لمعالي الدكتور مانع سعيد العتيبة | درة عمان | سبلة الشعر والأدب | 11 | 26/11/2008 03:22 AM |
| طوابع سلطنة عمان (( جلال سلطان قابوس سعيد المعظم )) | عمان و نعم | السبلة العامة | 2 | 31/03/2008 11:56 AM |
| طلب قصيده للدكتور مانع سعيد العتيبه | alkasser75 | سبلة الشعر والأدب | 3 | 05/08/2007 04:46 PM |