سبلة عمان
سبلة عُمان أرشيف سبلة العرب وصلات البحث

العودة   سبلة عمان » السبلة الدينية

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 11/10/2010, 07:46 PM
الساكت عن الحق شيطان أخرس الساكت عن الحق شيطان أخرس غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/10/2007
الإقامة: OMAN
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,830
افتراضي حبيبنا وشفيعنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وأهل عمان

أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدتنا عائشة رضي الله عنها بقوله ( ليصلك شيخ العمانية الأعور وليجدني ميتا ويسألك عن الدين فعلميه جميع الدين الدقيق والجليل) ثم وصلها بعد موته ونقل عنها العلم كله حتى فيما بينها وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم قال لها يا أم المؤمنين أنا أحبك فقالت له وأنا كذلك أحبك , ثم لام نفسه فقال لها أنا أحبك في الله ؛ قالت : أتظن أنا احبك في غير الله يا أعور , فحمل عنها العلم إلى عمان . وهنا يقصد به جابر بن زيد رضي الله عنه

وفيه أيضا من روايات الربيع عن أبي سفيان قال دخل جابر بن زيد على عائشة رضي الله عنها قال فأقبل يسألها عن مسائل لم يسألها عنها من قبل ؛ سألها عن جماع رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف كان يفعل ؛ وأن جبينها يتصبب عرقا وتقول سل يا بني ؛ ثم قالت : ممن أنت ؟ قال من أهل المشرق من بلد يقال لها عمان , قال أبو سفيان فذكرت له شيئا لم أحفظه إلا أني أظن أنها قالت : أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكره لي وأشباه هذا .


ومن بعض أحاديث الرسول عن فضائل أهل عمان:

ذكر أبو يعقوب في لواحق المسند من روايات الربيع بن حبيب عن شيخه أبي سفيان , وهو محبوب بن الرحيل عن ازور , رجل من المسلمين قال : أن نسوة من أهل عمان استأذن على عائشة رضي الله عنها فأذنت لهن فدخلن عليها وسلمن عليها؛ وسلمن عليها وفي نسخة : وسلمت عليهن ثم قالت : من انتن ؟ قلن من أهل عمان ؛ قال فقالت لهن : لقد سمعت حبيبي عليه السلام يقول (ليكثرن وراد حوضي من أهل عمان) .

وروى أحمد من طريق أبي لبيد قال خرج رجل منا يقال له بيرح بن أسد فرآه عمر فقال ممن أنت ؟ قال من أهل عمان , فأدخله على أبي بكر فقال هذا من أهل الأرض التي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إني لأعلم أرضا يقال لها عمان ينضح بناحيتها البحر لو أتاهم رسولي ما رموه بسهم ولا حجر ) .

وعند مسلم من حديث أبي برزة قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا إلى قوم فسبوه وضربوه , فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( لو أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك ) .

وفي حديث مازن بن غضوبة قال قلت يا رسول الله صلى الله عليك وسلم وآلك أدع الله تعالى لأهل عمان ؛ فقال : ( اللهم اهدهم وأثبهم ) فقلت زدني يا رسول الله فقال ( اللهم أرزقهم العفاف والكفاف والرضى بما قدرت لهم ) قلت يا رسول الله البحر ينضح بجانبنا ادع الله في ميرتنا وخفنا وظلفنا , قال ( اللهم وسع عليهم في ميرتهم وأكثر خيرهم من بحرهم ) قلت زدني يا رسول الله قال ( اللهم لا تسلط عليهم عدوا من غيرهم ) قل يا مازن آمين فإن آمين يستجاب عنده الدعاء قال قلت آمين .

قال : فلما كان العام القابل التي وفدت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله فقلت يا المبارك ابن المباركين , الطيب ابن الطيبين , قد هدى الله قوما من أهل عمان ومنّ عليهم بدينك , وقد أخصبت عمان خصبا هنيا وكثرت الأرباح والصيد بها فقال صلى الله عليه وسلم : ( ديني دين الإسلام سيزيد الله أهل عمان خصبا وصيدا فطوبى لمن آمن بي ورآني وطوبى لمن آمن بي ولم يرني ولم ير من رآني , وأن الله سيزيد أهل عمان إسلاما ) .

منقول
__________________
أسئلة في الصميم:-
1- اذا ما تهنى المواطن الحين وسعر برميل نفط عمان 130 دولار ... علووه متى بيتهنى ؟
2-لماذا لا نرى أو نسمع أناشيد ومحاضرات ولماذا لا يرفع الآذان ويبث القرآن في البرنامج الثاني للتلفزيون وبرنامج الشباب في إعلامنا بالرغم من أن كل القنوات العامة والرياضية وحتى الغنائية موجود فيها هذه الأشياء؟
3-لماذا لا يوجد بنوك إسلامية لدينا بالرغم من وجودها في كل الدول الخليجية والعربية والإسلامية وحتى الكافرة يوجد بها بنوك إسلامية؟
4- لماذا ولماذا ولماذا عندما يكون شخص فقير ويستلم معاش من الضمان 41 ريال ثم عندما يعمل ولد له في شركة ويكون راتبه 120 أو 150 يقطع راتب الأب المسكين ؟

آخر تحرير بواسطة الساكت عن الحق شيطان أخرس : 11/10/2010 الساعة 10:59 PM
  #2  
قديم 11/10/2010, 08:15 PM
صورة عضوية السنيسل
السنيسل السنيسل غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 25/06/2008
الإقامة: حيث لا مكان للعواطف
الجنس: ذكر
المشاركات: 6,548
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى السنيسل إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى السنيسل إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى السنيسل
افتراضي

بارك الله فيك
__________________
القصة تبدأ عند النهاية
-
-
-
-
-
-
  #3  
قديم 11/10/2010, 08:33 PM
محمد المدي محمد المدي غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 23/04/2010
الجنس: ذكر
المشاركات: 185
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد المدي
افتراضي

رجاء أسند هذه الآثار...لأن في بعضها على ما اعتقد غير صحيحة او ضعيفة....

والله اعلم...
  #4  
قديم 11/10/2010, 09:18 PM
صورة عضوية باسل
باسل باسل غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 15/01/2007
الإقامة: باسل
المشاركات: 8,020
افتراضي

مرة ثانية

http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=620276
__________________

الحياة الدنيا

قصيرة

قصيرة جدًا

الأيام تمضي

والعمر يتقدم
  #5  
قديم 11/10/2010, 11:00 PM
الساكت عن الحق شيطان أخرس الساكت عن الحق شيطان أخرس غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/10/2007
الإقامة: OMAN
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,830
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة قمرليل مشاهدة المشاركات
حلوة شيخ العمانية ..عاد ما فصاحه

المهم ...انا اللي اعرفه الاباضه ما ياخذوا احاديث الاحاد ؟ واحاديث ام المؤمنين على حسب الموضوع هي احاديث آحاد

قل موتوا بغيضكم إن الله عليم بذات الصدور " سورة ال عمران آية 119
__________________
أسئلة في الصميم:-
1- اذا ما تهنى المواطن الحين وسعر برميل نفط عمان 130 دولار ... علووه متى بيتهنى ؟
2-لماذا لا نرى أو نسمع أناشيد ومحاضرات ولماذا لا يرفع الآذان ويبث القرآن في البرنامج الثاني للتلفزيون وبرنامج الشباب في إعلامنا بالرغم من أن كل القنوات العامة والرياضية وحتى الغنائية موجود فيها هذه الأشياء؟
3-لماذا لا يوجد بنوك إسلامية لدينا بالرغم من وجودها في كل الدول الخليجية والعربية والإسلامية وحتى الكافرة يوجد بها بنوك إسلامية؟
4- لماذا ولماذا ولماذا عندما يكون شخص فقير ويستلم معاش من الضمان 41 ريال ثم عندما يعمل ولد له في شركة ويكون راتبه 120 أو 150 يقطع راتب الأب المسكين ؟
  #6  
قديم 12/10/2010, 09:26 AM
قمرليل قمرليل غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 07/02/2010
الإقامة: Muscat
الجنس: ذكر
المشاركات: 282
افتراضي

واجد عليك باااه ...

قعدوا ألفوا في الاحاديث وفي الاشخاص ..والله حاله تضحك
  #7  
قديم 12/10/2010, 10:44 AM
صورة عضوية Right Click
Right Click Right Click غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2010
الإقامة: اقليم تكنولوجستان
الجنس: ذكر
المشاركات: 131
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة قمرليل مشاهدة المشاركات
واجد عليك باااه ...

قعدوا ألفوا في الاحاديث وفي الاشخاص ..والله حاله تضحك


ما شاء الله ...
صار كل واحد مستبحر في علوم الحديث ...
فصار يفند الأحاديث ويقول هذا حديث حسن وهذا حديث موضوع

دعوا العلم لاهله ولا ترموا بالكلام هكذا
  #8  
قديم 12/10/2010, 11:12 AM
محمد المدي محمد المدي غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 23/04/2010
الجنس: ذكر
المشاركات: 185
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد المدي
افتراضي

-بارك الله فيكم- لا يأخذ احدكم على الآخر، إذا نصحة للصحيح.

بس كان من الادب ان تكون النصيحة بالتي هي احسن، ما تكون اسلوب مزح. لكي يقبل المنصوح النصيحة.

وطبعا كلا منا يخطأ ويصيب، لكن الواجب على المخطأ ان يتراجع عن خطأ بأدب ن كما يفعل العقلاء...

وجزاكم الله خيرا، وانا لست اعلم منكم، ولكنا كلنا نتعلم من بعضنا البعض...
  #9  
قديم 12/10/2010, 04:28 PM
الساكت عن الحق شيطان أخرس الساكت عن الحق شيطان أخرس غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/10/2007
الإقامة: OMAN
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,830
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة قمرليل مشاهدة المشاركات
واجد عليك باااه ...

قعدوا ألفوا في الاحاديث وفي الاشخاص ..والله حاله تضحك
وإنت من حضرتك عالم حديث ولا كيف - ولكن فيه كثيرين يعرفوا الحق ولكن التكبر يمنعهم من قبوله خاصة إذا كان فيه شيء مع مخالفيهم من المذاهب الأخرى
بالله عليك أيعقل أن الرسول يقول هذا الحديث ويشجع على الكبائر مثل الحديث إلي مكتوب في المسجد النبوي كذبا وبهتانا على الرسول ( شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي)؟؟؟!!!
__________________
أسئلة في الصميم:-
1- اذا ما تهنى المواطن الحين وسعر برميل نفط عمان 130 دولار ... علووه متى بيتهنى ؟
2-لماذا لا نرى أو نسمع أناشيد ومحاضرات ولماذا لا يرفع الآذان ويبث القرآن في البرنامج الثاني للتلفزيون وبرنامج الشباب في إعلامنا بالرغم من أن كل القنوات العامة والرياضية وحتى الغنائية موجود فيها هذه الأشياء؟
3-لماذا لا يوجد بنوك إسلامية لدينا بالرغم من وجودها في كل الدول الخليجية والعربية والإسلامية وحتى الكافرة يوجد بها بنوك إسلامية؟
4- لماذا ولماذا ولماذا عندما يكون شخص فقير ويستلم معاش من الضمان 41 ريال ثم عندما يعمل ولد له في شركة ويكون راتبه 120 أو 150 يقطع راتب الأب المسكين ؟
  #10  
قديم 12/10/2010, 04:43 PM
صورة عضوية ادريس المعمري
ادريس المعمري ادريس المعمري غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/08/2010
الإقامة: صحار
الجنس: ذكر
المشاركات: 594
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الساكت عن الحق شيطان أخرس مشاهدة المشاركات
وإنت من حضرتك عالم حديث ولا كيف - ولكن فيه كثيرين يعرفوا الحق ولكن التكبر يمنعهم من قبوله خاصة إذا كان فيه شيء مع مخالفيهم من المذاهب الأخرى
بالله عليك أيعقل أن الرسول يقول هذا الحديث ويشجع على الكبائر مثل الحديث إلي مكتوب في المسجد النبوي كذبا وبهتانا على الرسول ( شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي)؟؟؟!!!
سبحان الله أراك يا أخي تناقض نفسك بالنصيحة وكذلك بالاعتداء على الحديث ورواته
نعم فداه نفسي وأمي وأبي وأبنتي يشفع لأهل الكبائر من أمته
وأذا أنت تشوف نفسك ما تريد شفاعته العظيمة لأنك لا ترتكب الكبائر فنحن نسأل الله بعد كل أذان أن يرزقنا شفاعته لأن معاصينا وان صغرت نعتبرها كبيرة في حق ربنا الرحمن الرحيم

يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به
سواك عند حدوث الحادث العمم
ولن يضيق رسول الله جاهك بي
اذا الكريم تجلى باسم منتقم


ومن تكن برسول الله نصرته
ان تلقه الأسد في آجامها تجم


حاجة في النفس يا رب
فاقضها يا خير قاض
وارح سري وقلبي
من لضاها والشواض


تحياتي: موقع الحبيب علي الجفري www.alhabibali.com
  #11  
قديم 12/10/2010, 07:02 PM
ابو يحيى ابو يحيى غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 09/04/2007
الإقامة: عمان الحبيبة
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,932
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ادريس المعمري مشاهدة المشاركات
سبحان الله أراك يا أخي تناقض نفسك بالنصيحة وكذلك بالاعتداء على الحديث ورواته
نعم فداه نفسي وأمي وأبي وأبنتي يشفع لأهل الكبائر من أمته
وأذا أنت تشوف نفسك ما تريد شفاعته العظيمة لأنك لا ترتكب الكبائر فنحن نسأل الله بعد كل أذان أن يرزقنا شفاعته لأن معاصينا وان صغرت نعتبرها كبيرة في حق ربنا الرحمن الرحيم

يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به
سواك عند حدوث الحادث العمم
ولن يضيق رسول الله جاهك بي
اذا الكريم تجلى باسم منتقم


ومن تكن برسول الله نصرته
ان تلقه الأسد في آجامها تجم


حاجة في النفس يا رب
فاقضها يا خير قاض
وارح سري وقلبي
من لضاها والشواض


تحياتي: موقع الحبيب علي الجفري www.alhabibali.com
يعني انتوه عندكم احسن ناس هم اهل الكبائر
الرسول يشفع لهم وان دخلوا النار بيخرجوا منها بعد فترة

لو الدين مثل ما قلت لكان الصحابو عليهم الرضوان اكثر الناس ارتكابا للكبائر وحاشاهم
حتى ينالوا شفاعة الرسول عيه السلاا
وان كنت تقول ان كل ذنب كبيرة فكل الناس مرتكبين للكبائر.
وعليه ومجمل الكلام هل تنصحني بارتكاب الكابائر حتى انل شفاعة الرسول عليه السلاا.م
__________________
مقطع للشجاعة والعزة

http://www.youtube.com/watch?v=NVXee...eature=related

هذا الدكتور يضع النقاط على الحروق
  #12  
قديم 12/10/2010, 07:05 PM
ابو يحيى ابو يحيى غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 09/04/2007
الإقامة: عمان الحبيبة
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,932
افتراضي

ان غلق الموضوع فارجوا ان ترسل لي على الخاص والرجاء تحديد نوع الكبائر التي تريدني ان ارتكبها هل زنى ام شرب خمر ام سرقة وان لم يغلق ففي العام ولك مني جزيل الشكر
__________________
مقطع للشجاعة والعزة

http://www.youtube.com/watch?v=NVXee...eature=related

هذا الدكتور يضع النقاط على الحروق
  #13  
قديم 12/10/2010, 08:04 PM
صورة عضوية احمر ابيض اخضر
احمر ابيض اخضر احمر ابيض اخضر غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 25/11/2008
الإقامة: بين السيفين والخنجر
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,473
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ادريس المعمري مشاهدة المشاركات
سبحان الله أراك يا أخي تناقض نفسك بالنصيحة وكذلك بالاعتداء على الحديث ورواته
نعم فداه نفسي وأمي وأبي وأبنتي يشفع لأهل الكبائر من أمته
وأذا أنت تشوف نفسك ما تريد شفاعته العظيمة لأنك لا ترتكب الكبائر فنحن نسأل الله بعد كل أذان أن يرزقنا شفاعته لأن معاصينا وان صغرت نعتبرها كبيرة في حق ربنا الرحمن الرحيم

يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به
سواك عند حدوث الحادث العمم
ولن يضيق رسول الله جاهك بي
اذا الكريم تجلى باسم منتقم


ومن تكن برسول الله نصرته
ان تلقه الأسد في آجامها تجم


حاجة في النفس يا رب
فاقضها يا خير قاض
وارح سري وقلبي
من لضاها والشواض


تحياتي: موقع الحبيب علي الجفري www.alhabibali.com
لا حول ولا قوة الا بالله

بهذا الكلام يعني لا انت ولا الحبيب علي يحق لكم الشفاعه
لانه اصحابكم يقولوا عنكم مشركين وليس من اصحاب الكبائر


شو الحل الحين؟
__________________
حماة 1970
نرفض المقارنات ..نرفض التقليل من انجازات الوطن
نعم للحوار الداخلي وشعارنا لا للفساد
بعد العيد عمان جديدة..معا نحو عمان افضل
السيد سيف بن علي البوسعيدي:وما خضاب الرجال الا الدم
العسكر قد يحكمون السياحه
  #14  
قديم 12/10/2010, 11:09 PM
صورة عضوية ادريس المعمري
ادريس المعمري ادريس المعمري غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/08/2010
الإقامة: صحار
الجنس: ذكر
المشاركات: 594
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابو يحيى مشاهدة المشاركات
ان غلق الموضوع فارجوا ان ترسل لي على الخاص والرجاء تحديد نوع الكبائر التي تريدني ان ارتكبها هل زنى ام شرب خمر ام سرقة وان لم يغلق ففي العام ولك مني جزيل الشكر
أخي الكريم : مسألة الكبائر وخلود صاحبها في النار قول للمعتزلة وأتبعه الأباضية
ولكن نحن أهل السنة والجماعة نختلف معكم في هذا الامر

وان شئت ارجع للعلماء من الطرفين وستجد الجواب
وفاعل الكبيرة باب التوبة مفتوح له ما لم يشرك بالله والعياذ بالله من الشرك.

تحياتي: أبو بلقيس
  #15  
قديم 12/10/2010, 11:14 PM
صورة عضوية ادريس المعمري
ادريس المعمري ادريس المعمري غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/08/2010
الإقامة: صحار
الجنس: ذكر
المشاركات: 594
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة احمر ابيض اخضر مشاهدة المشاركات
لا حول ولا قوة الا بالله

بهذا الكلام يعني لا انت ولا الحبيب علي يحق لكم الشفاعه
لانه اصحابكم يقولوا عنكم مشركين وليس من اصحاب الكبائر


شو الحل الحين؟
الجهل عدو العلم
وانصحك بقراءة كتب شرح البردة للامام البوصيري

ولك من الشعر زيادة:
أن البردة أستحسنها اكثر علماء المسلمين
وشرح البيتين:

ان الحادث العمم هو يوم القيامة
والجميع يلتجئ الى النبي الكريم لطلب الشفاعة والحديث معروف ومشهور في ذلك

ولا يضر الشمس ان لم يراها الأعمى

تحياتي: أبو بلقيس المعمري
صحار المجد والتاريخ
  #16  
قديم 12/10/2010, 11:21 PM
صورة عضوية احمر ابيض اخضر
احمر ابيض اخضر احمر ابيض اخضر غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 25/11/2008
الإقامة: بين السيفين والخنجر
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,473
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ادريس المعمري مشاهدة المشاركات
الجهل عدو العلم
وانصحك بقراءة كتب شرح البردة للامام البوصيري

ولك من الشعر زيادة:
أن البردة أستحسنها اكثر علماء المسلمين
وشرح البيتين:

ان الحادث العمم هو يوم القيامة
والجميع يلتجئ الى النبي الكريم لطلب الشفاعة والحديث معروف ومشهور في ذلك

ولا يضر الشمس ان لم يراها الأعمى

تحياتي: أبو بلقيس المعمري
صحار المجد والتاريخ

يعني حتى المشركين تشملهم الشفاعه ولا شو؟؟

استفسار من اخيك الصغير ليس الا!!..
__________________
حماة 1970
نرفض المقارنات ..نرفض التقليل من انجازات الوطن
نعم للحوار الداخلي وشعارنا لا للفساد
بعد العيد عمان جديدة..معا نحو عمان افضل
السيد سيف بن علي البوسعيدي:وما خضاب الرجال الا الدم
العسكر قد يحكمون السياحه
  #17  
قديم 12/10/2010, 11:23 PM
صورة عضوية ادريس المعمري
ادريس المعمري ادريس المعمري غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/08/2010
الإقامة: صحار
الجنس: ذكر
المشاركات: 594
افتراضي

أخي أبو يحيى:
معنى قولي كل معصية نعتبرها كبيرة من باب الورع من المعاصي وليس لكي نفتح لك باب العصيان لله جل جلاله.
والاصرار ع الصغائر يؤدي الى الكبائر
ولكن ما زال باب التوبة مفتوح ما لم يشرك بالله نعوذ بالله من الشرك به جل جلاله.
سؤالي: هل اذا مات الموحد بالله لا يشرك بالله ولكنه يرتكب الكبائر .... هل يكون من أهل النار خالدا فيها لا يخرج أبدا؟؟

أرجو توضيح عقيدتك في ذلك.

تحياتي: أبو بلقيس المعمري
  #18  
قديم 12/10/2010, 11:29 PM
صورة عضوية ادريس المعمري
ادريس المعمري ادريس المعمري غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/08/2010
الإقامة: صحار
الجنس: ذكر
المشاركات: 594
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة احمر ابيض اخضر مشاهدة المشاركات
يعني حتى المشركين تشملهم الشفاعه ولا شو؟؟

استفسار من اخيك الصغير ليس الا!!..
عجيب سؤالك؟؟؟؟؟؟؟
كيف مشرك بالله وتناله شفاعة سيد الأكوان.
الشفاعة يا أخي تنال المؤمن بالله ورسله وكتبه واليوم الآخر والقضاء والقدر وملائكته

المشرك هو المعاند المكابر الذي لا يؤمن بالله ورسوله ولا ينطق بالشهادتين ويعترف بكفره وشركه بالله ويصر على ذلك حتى الموت.

وشكرا لك ع تواضعك
  #19  
قديم 12/10/2010, 11:37 PM
صورة عضوية احمر ابيض اخضر
احمر ابيض اخضر احمر ابيض اخضر غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 25/11/2008
الإقامة: بين السيفين والخنجر
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,473
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ادريس المعمري مشاهدة المشاركات
عجيب سؤالك؟؟؟؟؟؟؟
كيف مشرك بالله وتناله شفاعة سيد الأكوان.
الشفاعة يا أخي تنال المؤمن بالله ورسله وكتبه واليوم الآخر والقضاء والقدر وملائكته

المشرك هو المعاند المكابر الذي لا يؤمن بالله ورسوله ولا ينطق بالشهادتين ويعترف بكفره وشركه بالله ويصر على ذلك حتى الموت.

وشكرا لك ع تواضعك
بس اتباع الشفاعه يقولون بانه الصوفيه والخوارج والشيعه مشركين ..

ونحن بما انا من الخوارج يعني مالنا شفاعه؟

والجفري صوفي اذن بعد مشرك معانا ..؟

يعني الشفاعه بس لناس محددين اخوي ينعدوا بالاصابع ولا نحن ولا انتم منهم ..

فما هو الحل لننال شرف الشفاعه؟
__________________
حماة 1970
نرفض المقارنات ..نرفض التقليل من انجازات الوطن
نعم للحوار الداخلي وشعارنا لا للفساد
بعد العيد عمان جديدة..معا نحو عمان افضل
السيد سيف بن علي البوسعيدي:وما خضاب الرجال الا الدم
العسكر قد يحكمون السياحه
  #20  
قديم 12/10/2010, 11:45 PM
صورة عضوية ادريس المعمري
ادريس المعمري ادريس المعمري غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/08/2010
الإقامة: صحار
الجنس: ذكر
المشاركات: 594
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة احمر ابيض اخضر مشاهدة المشاركات
بس اتباع الشفاعه يقولون بانه الصوفيه والخوارج والشيعه مشركين ..

ونحن بما انا من الخوارج يعني مالنا شفاعه؟

والجفري صوفي اذن بعد مشرك معانا ..؟

يعني الشفاعه بس لناس محددين اخوي ينعدوا بالاصابع ولا نحن ولا انتم منهم ..

فما هو الحل لننال شرف الشفاعه؟
أخي لا أريد أن أدخل في الرد على من كل من يخالفني من الناس

كل نفس بما كسبت رهينة.

وليس كل ما يقولوه صحيح ومختوم له بالصدق والصحة.
يكفينا أقتناعنا بعقيدتنا ولا يضرنا من خالفنا والله يحكم بيننا.

أنا سني وشافعي وأشعري وصوفي وأفتخر بذلك

تحياتي: الراجي عفو ربه المنان
  #21  
قديم 12/10/2010, 11:49 PM
صورة عضوية الجرح العربي
الجرح العربي الجرح العربي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 30/04/2010
الإقامة: الخابورة وغدآ فلسطين
الجنس: أنثى
المشاركات: 1,720
افتراضي

لاتتحدثوا في أمور لاتعرفوها وتفتو وكأنكم علماء !!


ولاتقلبوا المواضيع إلى طائفية يا عرب !!!
__________________
فلسطين ، العراق ، أفغانستان ، باكستان ،،،
العلمانية ، السلفية ، الربوبية ، الالحاد
دول العالم الثالث ، الامية ، الجهل
الاضطهاد السياسي ، قمع الحريات


ربي لقد قلت في القرآن الكريم (ادعوني استجب لكم ) فهون علي مصابي ،،وثبتني على دينك ، وأعن أهلي وإخوتي المنكوبين

هالكة هي الامم التي تحكم بالاستبداد
(وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ )
  #22  
قديم 12/10/2010, 11:52 PM
صورة عضوية احمر ابيض اخضر
احمر ابيض اخضر احمر ابيض اخضر غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 25/11/2008
الإقامة: بين السيفين والخنجر
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,473
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ادريس المعمري مشاهدة المشاركات
أخي لا أريد أن أدخل في الرد على من كل من يخالفني من الناس

كل نفس بما كسبت رهينة.

وليس كل ما يقولوه صحيح ومختوم له بالصدق والصحة.
يكفينا أقتناعنا بعقيدتنا ولا يضرنا من خالفنا والله يحكم بيننا.

أنا سني وشافعي وأشعري وصوفي وأفتخر بذلك

تحياتي: الراجي عفو ربه المنان
بما انه ليس كل ما يقولوه صحيح ..لماذا يطلب منا ان نصدق تفاسيرهم للاصول ؟

اذا كان السلف الصالح يحكم على فلان بانه كاذب ولا يقبل منه حديث لمجرد انه سمع عنه رواية انه كذب في شي. فماذا عسانا ان نقول عمن وصفتهم ب(ليس كل كلامهم صحيح)؟
__________________
حماة 1970
نرفض المقارنات ..نرفض التقليل من انجازات الوطن
نعم للحوار الداخلي وشعارنا لا للفساد
بعد العيد عمان جديدة..معا نحو عمان افضل
السيد سيف بن علي البوسعيدي:وما خضاب الرجال الا الدم
العسكر قد يحكمون السياحه
  #23  
قديم 13/10/2010, 12:03 AM
صورة عضوية الجرح العربي
الجرح العربي الجرح العربي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 30/04/2010
الإقامة: الخابورة وغدآ فلسطين
الجنس: أنثى
المشاركات: 1,720
افتراضي

استمروا استمروا ستتحرر الامة بكم
__________________
فلسطين ، العراق ، أفغانستان ، باكستان ،،،
العلمانية ، السلفية ، الربوبية ، الالحاد
دول العالم الثالث ، الامية ، الجهل
الاضطهاد السياسي ، قمع الحريات


ربي لقد قلت في القرآن الكريم (ادعوني استجب لكم ) فهون علي مصابي ،،وثبتني على دينك ، وأعن أهلي وإخوتي المنكوبين

هالكة هي الامم التي تحكم بالاستبداد
(وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ )
  #24  
قديم 13/10/2010, 12:03 AM
سليل يعرب سليل يعرب غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/09/2010
الإقامة: لن أخبركم
الجنس: ذكر
المشاركات: 298
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة قمرليل مشاهدة المشاركات
حلوة شيخ العمانية ..عاد ما فصاحه

المهم ...انا اللي اعرفه الاباضه ما ياخذوا احاديث الاحاد ؟ واحاديث ام المؤمنين على حسب الموضوع هي احاديث آحاد

تعلم العربية الفصحى ثم انتقد و ليس في عبارة " شيخ العمانية " أي بأس

فهي عبارة فصيحة 100%

وانظر للحديث عند البخاري و أحمد ةغيرها

عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رسول الله  : (اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا قَالَ قَالُوا وَفِي نَجْدِنَا قَالَ قَالَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا قَالَ قَالُوا وَفِي نَجْدِنَا قَالَ قَالَ هُنَاكَ الزَّلازِلُ وَالْفِتَنُ وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ)

رفض الرسول - صلى الله عليه وسلم - الدعاء لأهل نجد و علل ذلك بأن هناك الزلازل و الفتن

ومنها يخرج قرن الشيطان ...

وأما أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في فضل أهل عمان بعضها جاء في كتب الإباضية

و أكثرها في كتب المخالفين وليست في كتبنا .... و الحمدلله رب العالمين ..
__________________

اخلعْ نعالك يا قصيدُ فإنني *** في حضرة الصدِّيق هيا وانحني
واحذرْ فلا ترفع ْ عيونك نحوه *** فهنا من الأنوار ما يذهلنني
إن رمت تشريفا ً لنا بجنابه *** فدع القوافي عنده تسعفنني
حسبي فخارا ً أن يسيل محابري *** ومدامعي حبُّ العتيق المؤمن ِ
إني لأعلم يا قصيد بضعفنا *** فمن الذي يجزي العتيق بأحسن ِ
لمّا أقمت لمدحه متوضئا ً *** مستمسكا ً برجاء ربي مدَّني
يا منزل الفرقان أبلغ حجَّة ً *** أعطي ضعيف القول قولاً قوِّني
حتى أُري هذي الخلائق شأنه *** ربَّاه ذلِّلْ لي البيان و حسِّن ِ
  #25  
قديم 13/10/2010, 03:21 AM
عصفور من الشرق عصفور من الشرق غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 01/06/2009
الإقامة: السرداب
الجنس: ذكر
المشاركات: 88
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الساكت عن الحق شيطان أخرس مشاهدة المشاركات
أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدتنا عائشة رضي الله عنها بقوله ( ليصلك شيخ العمانية الأعور وليجدني ميتا ويسألك عن الدين فعلميه جميع الدين الدقيق والجليل) ثم وصلها بعد موته ونقل عنها العلم كله حتى فيما بينها وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم قال لها يا أم المؤمنين أنا أحبك فقالت له وأنا كذلك أحبك , ثم لام نفسه فقال لها أنا أحبك في الله ؛ قالت : أتظن أنا احبك في غير الله يا أعور , فحمل عنها العلم إلى عمان . وهنا يقصد به جابر بن زيد رضي الله عنه

ممكن اخي تورد مصدر هذه الرواية ؟؟!!
__________________
ثم الرضا عن "أبي بكر" وعن "عمر"

وعن "علي" وعن "عثمان" ذي الكرم
  #26  
قديم 13/10/2010, 08:44 AM
حقوق العمال حقوق العمال غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/11/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,092
افتراضي

اقتباس:
محظور تاريخ الانضمام: 07/02/2010
الإقامة: Muscat
الجنس: ذكر
المشاركات: 214



--------------------------------------------------------------------------------

حلوة شيخ العمانية ..عاد ما فصاحه

المهم ...انا اللي اعرفه الاباضه ما ياخذوا احاديث الاحاد ؟ واحاديث ام المؤمنين على حسب الموضوع هي احاديث آحاد

معلومات خطاء ،، في فرق بين اخذ الحديث لبناء عقيدة وبين اخذ الحديث لاصلة له في العقيدة ،،، لن اطيل هنا بس ابدأ اقراء واسأل مشايخ العلم الاباضية في هذا الشأن
__________________
قال تعالى وقوله الحق : وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَاناً خَلِيلاً* لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولاً .


وقال تعالى عزة قدرته : قَالَ نُوحٌ رَبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَنْ لَمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلاَّ خَسَارًا


الجنة ليست سهلة المنال ولن يدخلها إلا المتقين فكن من المتقين لتفوز بالجنة وتنجوا من النار
  #27  
قديم 13/10/2010, 08:52 AM
حقوق العمال حقوق العمال غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/11/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,092
افتراضي

اقتباس:
الشرق
عضو جديد تاريخ الانضمام: 01/06/2009
الإقامة: السرداب
الجنس: ذكر
المشاركات: 74



--------------------------------------------------------------------------------

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الساكت عن الحق شيطان أخرس
أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدتنا عائشة رضي الله عنها بقوله ( ليصلك شيخ العمانية الأعور وليجدني ميتا ويسألك عن الدين فعلميه جميع الدين الدقيق والجليل) ثم وصلها بعد موته ونقل عنها العلم كله حتى فيما بينها وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم قال لها يا أم المؤمنين أنا أحبك فقالت له وأنا كذلك أحبك , ثم لام نفسه فقال لها أنا أحبك في الله ؛ قالت : أتظن أنا احبك في غير الله يا أعور , فحمل عنها العلم إلى عمان . وهنا يقصد به جابر بن زيد رضي الله عنه




ممكن اخي تورد مصدر هذه الرواية ؟؟!!
انا كعماني يكفيني المصدر الذي تحت من كتاب تحفة الاعيانفي سيرة اهل عمان ،،، ولن اتكلم عن غيري ولا ابحث عن مصادر خارج بلدي ليثبت لي تثاريخ بلدي وما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم عن بلدي واهل بلدي والحمد لله اني من اهل عمان وان اهلي واجدادي دخلوا الاسلام طوعا وليس كرها ومن دون ان يرفعوا السلاح في وجهه رسول الله صلى الله عليه وسلم ،،

باب فضائل أهل عمان
الإمام نور الدين عبدالله بن حميد بن سلُّوم السالمي
ذكر أبو يعقوب في لواحق المسند من روايات الربيع بن حبيب عن شيخه أبي سفيان , وهو محبوب بن الرحيل عن ازور , رجل من المسلمين قال : أن نسوة من أهل عمان استأذن على عائشة رضي الله عنها فأذنت لهن فدخلن عليها وسلمن عليها؛ وسلمن عليها وفي نسخة : وسلمت عليهن ثم قالت : من انتن ؟ قلن من أهل عمان ؛ قال فقالت لهن : لقد سمعت حبيبي عليه السلام يقول ليكثرن وراد حوضي من أهل عمان .

وفيه أيضا من روايات الربيع عن أبي سفيان قال دخل جابر بن زيد على عائشة رضي الله عنها قال فأقبل يسألها عن مسائل لم يسألها عنها من قبل ؛ سألها عن جماع رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف كان يفعل ؛ وأن جبينها يتصبب عرقا وتقول سل يا بني ؛ ثم قالت : ممن أنت ؟ قال من أهل المشرق من بلد يقال لها عمان , قال أبو سفيان فذكرت له شيئا لم أحفظه إلا أني أظن أنها قالت : أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكره لي وأشباه هذا .

وفي بعض الكتب قال وقد أوصى عليه السلام عائشة أم المؤمنين ليصلك شيخ العمانية الأعور وليجدني ميتا , ويسألك عن الدين فعلميه جميع الدين الدقيق والجليل , قال ثم وصلها بعد موته ونقل عنها العلم كله حتى فيما بينها وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم قال لها يا أم المؤمنين أنا أحبك فقالت له وأنا كذلك أحبك , ثم لام نفسه فقال لها أنا أحبك في الله ؛ قالت : أتظن أنا احبك في غير الله يا أعور , فحمل عنها العلم إلى عمان .

قال : وله قصة عجيبة وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء من أمتي , قالوا ومن الغرباء يا رسول الله ؟ قال الذين يعملون بكتاب الله حين يترك , ويتمسكون بحبل الإسلام حين يقطع ؛ قال محمد بن أحمد : الغرباء أهل عمان , من سره أن ينظر إلى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلينظر إلى الصلحاء من أهل عمان .

وروى أحمد من طريق أبي لبيد قال خرج رجل منا يقال له بيرح بن أسد فرآه عمر فقال ممن أنت ؟ قال من أهل عمان , فأدخله على أبي بكر فقال هذا من أهل الأرض التي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إني لأعلم أرضا يقال لها عمان ينضح بناحيتها البحر لو أتاهم رسولي ما رموه بسهم ولا حجر ) .

وعند مسلم من حديث أبي برزة قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا إلى قوم فسبوه وضربوه , فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( لو أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك ) .

وفي حديث مازن بن غضوبة قال قلت يا رسول الله صلى الله عليك وسلم وآلك أدع الله تعالى لأهل عمان ؛ فقال : ( اللهم اهدهم وأثبهم ) فقلت زدني يا رسول الله فقال ( اللهم أرزقهم العفاف والكفاف والرضى بما قدرت لهم ) قلت يا رسول الله البحر ينضح بجانبنا ادع الله في ميرتنا وخفنا وظلفنا , قال ( اللهم وسع عليهم في ميرتهم وأكثر خيرهم من بحرهم ) قلت زدني يا رسول الله قال ( اللهم لا تسلط عليهم عدوا من غيرهم ) قل يا مازن آمين فإن آمين يستجاب عنده الدعاء قال قلت آمين .

قال : فلما كان العام القابل التي وفدت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله فقلت يا المبارك ابن المباركين , الطيب ابن الطيبين , قد هدى الله قوما من أهل عمان ومنّ عليهم بدينك , وقد أخصبت عمان خصبا هنيا وكثرت الأرباح والصيد بها فقال صلى الله عليه وسلم ديني دين الإسلام سيزيد الله أهل عمان خصبا وصيدا فطوبى لمن آمن بي ورآني وطوبى لمن آمن بي ولم يرني ولم ير من رآني , وأن الله سيزيد أهل عمان إسلاما ) .

ولما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان قد استعمل على عمان عمرو ابن العاص وأراد عمرو أن يرجع إلى خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم صحبه ملك عمان عبد بن الجلندى وجعفر بن خشم العتكي وأبو صفوة سارف بن ظالم في جماعة من الأزد , فقدموا بعمرو بن العاص على أبي بكر الصديق رضي الله عنه فلما دخلوا عليه قام سارف بن ظالم فقال يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويا معشر قريش هذه أمانة كانت في أيدينا وفي ذمتنا وديعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقد برئنا منها إليكم , فقال أبو بكر جزاكم الله خيرا وأثنى عليهم المسلمون خيرا وقام الخطباء بالثناء عليهم والمدح , فقالوا : كفاكم معاشر الأزد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وثناؤه عليكم , فقام عمرو بن العاص فلم يدع شيئا من المدح والثناء إلا قاله في الأزد , وجاءت وجوه الأنصار من الأزد وغيرهم مسلمّين على عبد ومن معه , فلما كان من الغد أمر أبو بكر فجمع الناس من المهاجرين والأنصار وقام أبو بكر خطيبا فحمد الله وأثنى عليه وذكر النبي فصلى عليه وقال : معاشر أهل عمان إنكم أسلمتم طوعا لم يطأ رسول الله ساحتكم بحف ولا حافر ولا جشمتموه ما جشمه غيركم من العرب , ولم ترموا بفرقة ولا تشتت شمل , فجمع الله على الخير شملكم ثم إليكم عمرو بن العاص بلا جيش ولا سلاح فأجبتموه إذ دعا كم على بعد داركم , وأطعتموه إذ أمركم على كثرة عددكم وعدتكم فأي فضل أبر من فضلكم , وأي فعل أشرف من فعلكم كفاكم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم شرفا إلى يوم الميعاد , ثم أقام فيكم عمرو وما أقام مكرما , ورحل عنكم إذ رحل مسلما وقد منَّ الله عليكم بإسلام عبد وجيفر ابنى الجلندى وأعزكم الله به وأعزه بكم , وكنتم على خير حال وجميل حتى أتتكم وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأظهرتم ما يضاعف فضلكم , وقمتم مقاما حمدناكم فيه ومحضتم بالنصيحة وشاركتم بالنفس والمال فيثبت الله به ألسنتكم , ويهدي به قلوبكم , وللناس جولة فكونوا عند حسن ظني فيكم , ولست أخاف عليكم أن تغلبوا على بلادكم ولا أن ترجعوا عن دينكم , جزاكم الله خيرا ثم سكت .
__________________
قال تعالى وقوله الحق : وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَاناً خَلِيلاً* لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولاً .


وقال تعالى عزة قدرته : قَالَ نُوحٌ رَبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَنْ لَمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلاَّ خَسَارًا


الجنة ليست سهلة المنال ولن يدخلها إلا المتقين فكن من المتقين لتفوز بالجنة وتنجوا من النار
  #28  
قديم 13/10/2010, 03:08 PM
صورة عضوية Right Click
Right Click Right Click غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2010
الإقامة: اقليم تكنولوجستان
الجنس: ذكر
المشاركات: 131
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة حقوق العمال مشاهدة المشاركات
انا كعماني يكفيني المصدر الذي تحت من كتاب تحفة الاعيانفي سيرة اهل عمان ،،، ولن اتكلم عن غيري ولا ابحث عن مصادر خارج بلدي ليثبت لي تثاريخ بلدي وما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم عن بلدي واهل بلدي والحمد لله اني من اهل عمان وان اهلي واجدادي دخلوا الاسلام طوعا وليس كرها ومن دون ان يرفعوا السلاح في وجهه رسول الله صلى الله عليه وسلم ،،

باب فضائل أهل عمان
الإمام نور الدين عبدالله بن حميد بن سلُّوم السالمي
ذكر أبو يعقوب في لواحق المسند من روايات الربيع بن حبيب عن شيخه أبي سفيان , وهو محبوب بن الرحيل عن ازور , رجل من المسلمين قال : أن نسوة من أهل عمان استأذن على عائشة رضي الله عنها فأذنت لهن فدخلن عليها وسلمن عليها؛ وسلمن عليها وفي نسخة : وسلمت عليهن ثم قالت : من انتن ؟ قلن من أهل عمان ؛ قال فقالت لهن : لقد سمعت حبيبي عليه السلام يقول ليكثرن وراد حوضي من أهل عمان .

وفيه أيضا من روايات الربيع عن أبي سفيان قال دخل جابر بن زيد على عائشة رضي الله عنها قال فأقبل يسألها عن مسائل لم يسألها عنها من قبل ؛ سألها عن جماع رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف كان يفعل ؛ وأن جبينها يتصبب عرقا وتقول سل يا بني ؛ ثم قالت : ممن أنت ؟ قال من أهل المشرق من بلد يقال لها عمان , قال أبو سفيان فذكرت له شيئا لم أحفظه إلا أني أظن أنها قالت : أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكره لي وأشباه هذا .

وفي بعض الكتب قال وقد أوصى عليه السلام عائشة أم المؤمنين ليصلك شيخ العمانية الأعور وليجدني ميتا , ويسألك عن الدين فعلميه جميع الدين الدقيق والجليل , قال ثم وصلها بعد موته ونقل عنها العلم كله حتى فيما بينها وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم قال لها يا أم المؤمنين أنا أحبك فقالت له وأنا كذلك أحبك , ثم لام نفسه فقال لها أنا أحبك في الله ؛ قالت : أتظن أنا احبك في غير الله يا أعور , فحمل عنها العلم إلى عمان .

قال : وله قصة عجيبة وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء من أمتي , قالوا ومن الغرباء يا رسول الله ؟ قال الذين يعملون بكتاب الله حين يترك , ويتمسكون بحبل الإسلام حين يقطع ؛ قال محمد بن أحمد : الغرباء أهل عمان , من سره أن ينظر إلى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلينظر إلى الصلحاء من أهل عمان .

وروى أحمد من طريق أبي لبيد قال خرج رجل منا يقال له بيرح بن أسد فرآه عمر فقال ممن أنت ؟ قال من أهل عمان , فأدخله على أبي بكر فقال هذا من أهل الأرض التي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إني لأعلم أرضا يقال لها عمان ينضح بناحيتها البحر لو أتاهم رسولي ما رموه بسهم ولا حجر ) .

وعند مسلم من حديث أبي برزة قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا إلى قوم فسبوه وضربوه , فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( لو أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك ) .

وفي حديث مازن بن غضوبة قال قلت يا رسول الله صلى الله عليك وسلم وآلك أدع الله تعالى لأهل عمان ؛ فقال : ( اللهم اهدهم وأثبهم ) فقلت زدني يا رسول الله فقال ( اللهم أرزقهم العفاف والكفاف والرضى بما قدرت لهم ) قلت يا رسول الله البحر ينضح بجانبنا ادع الله في ميرتنا وخفنا وظلفنا , قال ( اللهم وسع عليهم في ميرتهم وأكثر خيرهم من بحرهم ) قلت زدني يا رسول الله قال ( اللهم لا تسلط عليهم عدوا من غيرهم ) قل يا مازن آمين فإن آمين يستجاب عنده الدعاء قال قلت آمين .

قال : فلما كان العام القابل التي وفدت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله فقلت يا المبارك ابن المباركين , الطيب ابن الطيبين , قد هدى الله قوما من أهل عمان ومنّ عليهم بدينك , وقد أخصبت عمان خصبا هنيا وكثرت الأرباح والصيد بها فقال صلى الله عليه وسلم ديني دين الإسلام سيزيد الله أهل عمان خصبا وصيدا فطوبى لمن آمن بي ورآني وطوبى لمن آمن بي ولم يرني ولم ير من رآني , وأن الله سيزيد أهل عمان إسلاما ) .

ولما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان قد استعمل على عمان عمرو ابن العاص وأراد عمرو أن يرجع إلى خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم صحبه ملك عمان عبد بن الجلندى وجعفر بن خشم العتكي وأبو صفوة سارف بن ظالم في جماعة من الأزد , فقدموا بعمرو بن العاص على أبي بكر الصديق رضي الله عنه فلما دخلوا عليه قام سارف بن ظالم فقال يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويا معشر قريش هذه أمانة كانت في أيدينا وفي ذمتنا وديعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقد برئنا منها إليكم , فقال أبو بكر جزاكم الله خيرا وأثنى عليهم المسلمون خيرا وقام الخطباء بالثناء عليهم والمدح , فقالوا : كفاكم معاشر الأزد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وثناؤه عليكم , فقام عمرو بن العاص فلم يدع شيئا من المدح والثناء إلا قاله في الأزد , وجاءت وجوه الأنصار من الأزد وغيرهم مسلمّين على عبد ومن معه , فلما كان من الغد أمر أبو بكر فجمع الناس من المهاجرين والأنصار وقام أبو بكر خطيبا فحمد الله وأثنى عليه وذكر النبي فصلى عليه وقال : معاشر أهل عمان إنكم أسلمتم طوعا لم يطأ رسول الله ساحتكم بحف ولا حافر ولا جشمتموه ما جشمه غيركم من العرب , ولم ترموا بفرقة ولا تشتت شمل , فجمع الله على الخير شملكم ثم إليكم عمرو بن العاص بلا جيش ولا سلاح فأجبتموه إذ دعا كم على بعد داركم , وأطعتموه إذ أمركم على كثرة عددكم وعدتكم فأي فضل أبر من فضلكم , وأي فعل أشرف من فعلكم كفاكم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم شرفا إلى يوم الميعاد , ثم أقام فيكم عمرو وما أقام مكرما , ورحل عنكم إذ رحل مسلما وقد منَّ الله عليكم بإسلام عبد وجيفر ابنى الجلندى وأعزكم الله به وأعزه بكم , وكنتم على خير حال وجميل حتى أتتكم وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأظهرتم ما يضاعف فضلكم , وقمتم مقاما حمدناكم فيه ومحضتم بالنصيحة وشاركتم بالنفس والمال فيثبت الله به ألسنتكم , ويهدي به قلوبكم , وللناس جولة فكونوا عند حسن ظني فيكم , ولست أخاف عليكم أن تغلبوا على بلادكم ولا أن ترجعوا عن دينكم , جزاكم الله خيرا ثم سكت .





أحسنت بارك الله فيك وهدى الله الجميع
  #29  
قديم 13/10/2010, 04:03 PM
صورة عضوية قتموتو
قتموتو قتموتو غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 19/08/2008
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,247
افتراضي

جزاكم الله خيرا

جعلنا الله على نهج النبي محمد

ونحن على ما قاله القرآن والسنة الصحيحة لا على ما قاله الاشياخ والمشيخيين على الناس
__________________
منتديات الإباضية "أهل الحق والإستقامة"
http://www.ibadiyah.com/vb/index.php
شاركنا في نشر الإسلام وإيصال الحقيقة الإسلامية للعالم أجمع
  #30  
قديم 13/10/2010, 09:41 PM
الساكت عن الحق شيطان أخرس الساكت عن الحق شيطان أخرس غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/10/2007
الإقامة: OMAN
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,830
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سليل يعرب مشاهدة المشاركات
تعلم العربية الفصحى ثم انتقد و ليس في عبارة " شيخ العمانية " أي بأس

فهي عبارة فصيحة 100%

وانظر للحديث عند البخاري و أحمد ةغيرها

عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رسول الله  : (اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا قَالَ قَالُوا وَفِي نَجْدِنَا قَالَ قَالَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا قَالَ قَالُوا وَفِي نَجْدِنَا قَالَ قَالَ هُنَاكَ الزَّلازِلُ وَالْفِتَنُ وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ)

رفض الرسول - صلى الله عليه وسلم - الدعاء لأهل نجد و علل ذلك بأن هناك الزلازل و الفتن

ومنها يخرج قرن الشيطان ...

وأما أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في فضل أهل عمان بعضها جاء في كتب الإباضية

و أكثرها في كتب المخالفين وليست في كتبنا .... و الحمدلله رب العالمين ..

بارك الله فيك وزادك من علمه الواسع
__________________
أسئلة في الصميم:-
1- اذا ما تهنى المواطن الحين وسعر برميل نفط عمان 130 دولار ... علووه متى بيتهنى ؟
2-لماذا لا نرى أو نسمع أناشيد ومحاضرات ولماذا لا يرفع الآذان ويبث القرآن في البرنامج الثاني للتلفزيون وبرنامج الشباب في إعلامنا بالرغم من أن كل القنوات العامة والرياضية وحتى الغنائية موجود فيها هذه الأشياء؟
3-لماذا لا يوجد بنوك إسلامية لدينا بالرغم من وجودها في كل الدول الخليجية والعربية والإسلامية وحتى الكافرة يوجد بها بنوك إسلامية؟
4- لماذا ولماذا ولماذا عندما يكون شخص فقير ويستلم معاش من الضمان 41 ريال ثم عندما يعمل ولد له في شركة ويكون راتبه 120 أو 150 يقطع راتب الأب المسكين ؟
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع القسم الردود آخر مشاركة
بعض أدعية حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم .... فتى الشاطئ السبلة الدينية 3 12/05/2010 10:46 AM
قصة ابكت حبيبنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم معالي الوزير السيد السبلة الدينية 4 30/01/2010 02:25 PM
قصة في نصرة حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم نسائم عمانية السبلة العامة 1 27/01/2010 09:58 AM
بعض أدعية حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم الوعل النوبي السبلة العامة 3 30/08/2009 10:28 AM
(من أحيا سنتي فقد أحبني ، وقال ومن أحبني كان معي في الجنة) معا لإحياء سنة حبيبنا وشفيعنا محمد صلى "الله عليه وسلم" صقر العز السبلة الدينية 37 20/02/2009 10:31 PM



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 09:18 PM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها