|
||
|
#1
|
|||
|
|||
![]() ![]() المشاريع التي اقيمت في السنوات الاخيرة وخاصة تلك الكبيرة منها والتي تكلفت مليارات الريالات كميناء الدقم وميناء صحار وتوسعة المطار موجهة غالباً لتنمية القطاع الاقتصادي الدولي للسلطنة. بعض المشاريع التي كانت تقام وتدعم حكومياً خلال الثمانينات وربما حتى في التسعينات، كانت لانتاج مواد للسوق المحلية وتحل محل المستوردة وقد يكون منها منتجات الاسمنت والكابلات الكهربائية وانتاج التمور ولايفوتني بالطبع ذكر بطاطس عمان وبسكويت نبيل. اطرح هنا بعض النقاط ولعلكم تطرحون غيرها للنقاش 1-هل تعتقد ان المشاريع الكبيرة ذات التوجه الخارجي كميناء الدقم ومشروع تصدير الغاز تشارك بتوفير عدد من الوظائف للعمانيين يتناسب مع حجم الاستثمار خصوصاً عند مقارنتها بعدد الوظائف التي توفرها المشاريع الصغيرة الموجهة للاستهلاك المحلي. 2-هل العائد المتوقع من هذه المشاريع الكبيرة يعود نفعه على شريحة أوسع أو اضيق من المشاريع الموجهة للداخل. 3-ما مدى تكامل هذه المشاريع الكبيرة بالنظام الاقتصادي القائم أصلاً وقدرة هذا النظام للاستفادة منها ام ان الفجوة بينهما كبيرة. جدير بالذكر ان التجربتان اليابانية والكورية الجنوبية اعتمدتا على النجاح الداخلي أولاً واستراتيجية احلال الواردات ثم الاتجاه نحو التصدير فجاء النجاح الخارجي نتيجة طبيعية للنجاح الداخلية. |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
||||
|
||||
|
أخي عبدالله
طرح ممتاز وتساؤلات أروع أنت حددت الحوار حول المقارنة بين المشاريع الكبرى التي في مجملها تتعلق بالتجارة للخارج ومرتبطة في الكثير منها باستثمارات خارجية ، وبين تلك الصغيرة الموجهة في مجملها إلى السوق الداخلي وقد حددت أول ما حددت من أوجه المقارنة تميز هذه عن تلك في ما يتعلق بتوفر الوظائف ... وهذه هي الجزئية التي أود أن أعلق عليها ، وسأترك الجزئيات الأخرى لمن لهم باع أطول في هذا الشأن أخي ... لا شك ان رأس المال المستثمر في المشاريع الصغيرة يفسح مجالا لأن تكون أكثر من نظيراتها الكبيرة (كما وعددا) وبالتالي ستجد ان فرص العمل أكثر ، كما وان التقنية المحدودة في العديد من تلك المشاريع الصغيرة تتيح مجالا أوسع للحاجة لليد العاملة ، أضف إلى أن تواضع الأداء في جل المهن والوظائف في المشاريع الصغيرة تقلل من فرصة الانتقاء وبالتالي يجد العديد من الباحثين عن عمل فرصا أكبر للالتحاق بها كون أن اشتراطات الكفاءة المطلوبة تكون في متناول الغالب الأعم من الباحثين عن عمل في الجانب الآخر ... حجم المال المستمر في المشاريع الضخمة يجعل من عددها محدودا ويجعل من ظهورها متباعدا زمنيا ... وفرص العمل بها اقل كون أن التقنية تسيطر بشكل كبير فيها ... كما وان نوعية الكفاءة والاشتراطات الفنية تقف عائقا أمام الغالب الأعم من الباحثين عن عمل ... بالنتيجة ... وجوابا على سؤالك ... اقتباس:
لا يمكن لهذه المشاريع الضخمة ومثيلاتها أن توفر فرص عمل بالكم الذي يمكن أن توفره المشاريع الصغيرة ، رغم أن حجم الاستمار هائل جدا لكن هناك جانب آخر من الصورة ... ربما يجيبك عليه الأخوة المشاركون بعدي ... وهو ... هل الجدوى الاقتصادية لأي مشروع هي بالأساس مرتبطة فقط بقدرة المشروع على توفير وظائف للمواطنين ؟ ... أتمنى أن توافقني على ان الجدوى الاقتصادية تشتمل على عناصر أخرى ... وبالتالي تقديم أولوية أي عنصر على آخر أمر مرجعه لسياسة الدولة أعذرني على عدم القدرة على الخوض في التساؤلات الأخر شكرا لك
__________________
.... I am careful not to confuse excellence with perfection. Excellence, I can reach for, Perfection is God’s business Michael J.Fox الحياد ... هو أن تبقى على مسافة واحدة من جميع الأطراف ، وأن تبقى على ذات المسافة من ... نفسك الوبص الزمبراوي ... عطاء متجدد ![]() آخر تحرير بواسطة المندوب السامي : 31/08/2010 الساعة 05:27 PM |
|
#3
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
![]() ![]()
|
|
#4
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
هذي المشاريع ما اعتقد فيها فرص عمل للعمانيين مثل اول قالو انه مطار مسقط عند التوسيع راح يطلب عدد من الموظفين العمانيين وطلع كله عكس كل الي فيه فلبينيين +هنود+ اوربيين<< وكل اوربي سياره وبترول و بيت و مدارس اولاد كلها مجانا و العماني راتبه 500 ريال و يحلبوه كهربا وماي و اجار و بترول و مصاريف
__________________
$ بـلـوـوـوشـيـ سـتـايلـ $ شـابـك SHABEK |
|
#5
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
الرباش : طرح ممتاز للغاية وتساؤلات هامة تطرح علامة إستفهام ؟؟ لطفا سأحاول المداخلة معكم هنا إذا ما سمحتم لي بذلك . 1-هل تعتقد ان المشاريع الكبيرة ذات التوجه الخارجي كميناء الدقم ومشروع تصدير الغاز تشارك بتوفير عدد من الوظائف للعمانيين يتناسب مع حجم الاستثمار خصوصاً عند مقارنتها بعدد الوظائف التي توفرها المشاريع الصغيرة الموجهة للاستهلاك المحلي. الرباش : لا أعتقد أنها توفر العديد من الوظائف ومن خلال مانراه على أرض الواقع فأن الوظائف تكون محصورة على الأجانب وكما هو الحال في بعض المشاريع العملاقة كالطيران . 2-هل العائد المتوقع من هذه المشاريع الكبيرة يعود نفعه على شريحة أوسع أو اضيق من المشاريع الموجهة للداخل . الرباش : لو كان العائد جيدا ويعود بالنفع على المواطنين لأثر البعض البقاء على رأس عمله ولما بقيت الرواتب ضئيلة مقارنة مع جهات أخرى ومؤسسة . جدير بالذكر ان التجربتان اليابانية والكورية الجنوبية اعتمدتا على النجاح الداخلي أولاً واستراتيجية احلال الواردات ثم الاتجاه نحو التصدير فجاء النجاح الخارجي نتيجة طبيعية للنجاح الداخلية.[/ الرباش : هل يوجد تشجيع للصناعات الوطنية المحلية .. وهل هناك دراسات من قبل الجهات المعنية لأعطاء الفرصة للشركات الوطنية وغيرها لتطوير مستوى أدائها وحتى تغطي أحتياجات الدولة من المواد والسلع التي يمكن أنتاجها محليا دون الأعتماد الخارجي وبخلاف العمل على تحفيز الشركات ومن خلال منحها المساعدات أو الأراضي الصناعية لتطوير مستوى أدائها ورقيها ؟؟
__________________
َفإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوباً مِّثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ جريمة في حق ألأنسانية .. قضية مصورة تؤكد التجاوزات القانونية الخطيرة ))) .. الرباش وتفاصيل حقيقية (( السبلة القانونية .. وحقائق واقعية )) |
|
#6
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
المهم يبقى عنده الت 120 ريال وفي الظاهر أن راتبه 500
__________________
لا تكتب انشاء الله اكتبها إن شاء الله {قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ }البقرة70 و إنشاء من الانشاء (إنا أنشأناهن إنشاء) الحور عين من غير ولادة احذروا اليهود فهم منتشرون بينكم في منتدياتكم اقرأوا |
|
#7
|
||||
|
||||
|
انا اقول شيبس عمان والسبب عامة الشعب مستفدين
__________________
(( وما تسقط من ورقة إلا يعلمها )) عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال: ( ما من شيء أثقل في ميزان العبد من خلق حسن، وأن الله يبغض الفاحش البذيء صديق اليوم عدو الغد ورانا قبر و حساب
|
|
#8
|
||||
|
||||
|
أي فرص عمل هذه اللي يضحكوا علينا بها
![]() ع الاقل شركات البطاطس والبسكويت وفرت فرص عمل كثيرة ولو كانت برواتب بسيطة مقارنة مع شركات التطوير الضخمة التي استبدلت المواطن الخريج من الجامعات والكليات اللي صار له سنوات بالبيت بالاجنبي المعدوم الخبرة ![]() تذكرت زمان لما كنت ادرس والتحقت للتدريب بشركة قبل التخرج صادفت أجنبي راتبه 600 ريال بدون شهادة في التخصص مجرد انه الشركة دربته 6 أشهر وعطوه دبلوم من عندهم ![]() في بالي قلت عجب انا لما اتخرج بيكون راتبي ما أقل منه أذا ما أكثر ![]() ولكن بعد معاناة البحث عن الوظيفة صرت اشوف ال 600 ريال مال الاجنبي بعيدة عن خيالي حتى
__________________
أعوذُ بوجهِ مَنْ خَلَقَ الجمالَ فكانَ كيفَ يشاءْ وزانَ الأرضَ بالأزهارِ والأطفالِ والشهداءْ أيُبدِعُ كلَّ هذا الشِّعْرِ ، ثم يخاصمُ الشعراءْ؟! |
|
#9
|
|||
|
|||
|
مــا هــو مشـروع تصــدير الغــاز؟
__________________
اقتباس:
اقتباس:
|
|
#10
|
||||
|
||||
|
المنتج العماني
الاختيار الاول الاختيار الافضل تحياتي له |
|
#11
|
||||
|
||||
|
اكيد بطاطس عمان !!!
|
|
#12
|
||||
|
||||
|
بطاطس عمان= برشلونة
__________________
المخلص دوماً لله و للوطن
و للسلطان |
|
#13
|
||||
|
||||
|
أحسنت عزيزي...
فعلا البطاطس اكثر مجدي ... اقل شي نبيع البطاطس بقيمته( 50بيسه للعبوه) ... لكن الغاز نبيعه لكوريا بنصف قيمته.. أليست هذه اكبر فضيحة اقتصادية في تاريخنا المعاصر؟؟ بالاضافه ان مصانع البطاطس اكثر احتراما من قبل الشعب لانها تقوم بتوظيف المواطنيين.. اما مصانع الغاز اصبحت اكثر فسادا ولا توظف الا الاجانب,, مصانع الغاز اصبحت عبء على الوطن والمواطنيين
__________________
·..·´´··._.·o.O O.o·..·´´··._.· لا لمصـــــــادرة الفكــــــر ·..·´´··._.·o.O O.o·..·´´··._.· ارحـــل يا مبارك ارحـــل
|
|
#14
|
||||
|
||||
|
شكرا لطارح الموضوع
بخصوص بطاطس عمان لماذا لايتم استغلال هذا المنتج ويصدر إلى الخارج للعالم العربي والاجنبي وتكون منافسه ولا يقتصر التصدير إلى الإمارات والدول القريبه ولي موقف طريف انا تعودت على أن آخذ معي كميه من بطاطس عمان إلى مكان دراستي والحقيقه انه كل من تذوقها وحتى الدكاتره الذي يدرسونني اعجبوا بها وسألوني من أين اشتريتها وطلبوا من ان احضر لهم كميمه كبيره منها لما ارجع لعمان سنجني شيئين إذا تم تصديرها للعالم الاول هوسيشتهر اسم عمان لانه على ظهر البطاطس الثاني هو مردود اقتصادي كبير وهذا لا شك فيه والله بوفق المنتاج العماني
__________________
نحن لا ننظر إلى من قال ولكن ننظر فيما قال إبن عبدالله IAN3305 CREATIVE هل تريد الكوب السحري؟؟ هل تريد أن تميز منزلك؟؟ هل تريد هدايا ودروع مميزه؟؟نعم نعم اريد ولكن كيف؟ فقط افعص على هذا الرابط http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=142813 حصريا وبين يديك القرآن الكريم" جزء عما " مع الحروف الهجائية جميل جدا للأطفال http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=222112 |
|
#15
|
||||
|
||||
|
طرح مميز اخي عبدالله
الا ترى بطرحك هذا قد قلبت النظرة العامة 180 درجة . الم تكن النظرة اننا لم نستفد من المشاريع الصغيرة وانها بدون جدوى وان علينا التفكير بالمشاريع العملاقة . مجمل الراي العام العماني كانت هذه نظرته وان اقتصادنا لم يستفد من مصانع البسكويت والبطاطس |
|
#16
|
||||
|
||||
|
بطاطس عمان استاذي وبعده اغلي من الغاز المسال كما تعرف ويعرف الجميع
__________________
حفظ الله عاهل البلاد المفدي وعماننا الحبيبة من أيدي العابثين والماكرين
|
|
#17
|
||||
|
||||
|
دائما في عمان نسير عكس التيار ..
__________________
كـــفاك غــــدرا يا زمــــــــــان فــانني ذقت المــــــــــــــــرار فما عــدت اطيق اين الـفرار ان كان الدهــــر قد ذلـــني لم ترى النور عيني ولا ابصرت طريق كيف الحـياة وكيف العيش يا رب دلـني ومتى الخلاص يا رب ومـتى العــتيق؟؟ $$ نحــن لن نستــسلم نمــوت او ننتـصر .$$
|
|
#18
|
|||
|
|||
|
بالفعل هذا الحال اللي صاير لكن بعد التغيير يجي منا أنفسا يعني اذا عطيناهم المجال ماتحلم بتعمين...
|
|
#19
|
||||
|
||||
|
المشكله لاتوجد منظمه أو لجنه لتشجيع المنتج
واللي يشتغل ف مصانع البطاطس راتبه تقريبا 120 وبكذه مايجدروا يوظفوا أيادي أجنبيه ف هذا العـــــمل محد بيوافق بس الضحيه المواطن المستهدف دايما.. للعـــــلم :: لما كنت أســـــافر لدول الخليج كانوا يجولوا أنتوا العمانيين معتمدين ع انفسكم يعني ماعندكم أيادي أجنبيه كثيره ف سوق العــــــمل وعمان تعتبر الأقـــل نسبه بالمقارنه مع الدول المجاوره..
__________________
لماذا لا تبدأ رحله البحث عن الحقيقه متجردا من كل تعصب أو حكم مسبـــــــق؟؟
تذكـــــــر:: لا تكتفي بإيجابات غــير مقنعه لكــ وأبحث عن صدق الإيجــابات التي تحصــــل عليهــا |
|
#20
|
||||
|
||||
|
بطاطس عمان اجدى
|
|
#21
|
||||
|
||||
|
اتمنى اشوف شركة عمانية بطاقم عماني يصل على الاقل الى 60%
__________________
قلمــــي مخمـــور Every day for us something new
Open mind for a different view |
|
#22
|
|||
|
|||
|
وأزيدكم اخواني عن المصانع التي اقيمت في البريمي وحجمها الكبير مثل مصنع الادوية وورش بهوان ومصانع الرخام وووو إلخ.
لما تروح لهذه الصناعية الكبيرة وتدخل من البوابة يوجد حارس عماني يفتح ويغلق البوابة ولما تدخل تريد تشوف عماني واحد........ وعينك ما ترى إلا الوافدين من جميع الجنسيات والعماني بس عليه يشتري إذا يريد. وأموال هذه الشركات وين تروح؟ ؟؟؟؟ |
|
#23
|
||||
|
||||
|
بطاطس عمان افضل من البتروكماويات
__________________
ما اجملك يا وطن وما اقصاك يا زمن ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,, وما اقصرك يا قزم وما اطولك يا طويل 1 2 3 ابتسم انت في عمان ![]() فلااااااااااش |
|
#24
|
||||
|
||||
|
نحنو نوحبو شيبسو عومان نوحيبو شيبو عومان
شيبسو عومان.........خخخخخخ |
|
#25
|
||||
|
||||
|
اشكرك طارح الموضوع_بدون تعليق
__________________
اللهم أرزقنا الجنة وأجرنا من النار أجمعين |
|
#26
|
||||
|
||||
|
فوادك بارد
__________________
اللهم أرزقنا الجنة وأجرنا من النار أجمعين |
|
#27
|
||||
|
||||
|
شيبس عمان فنظري والله ولي التوفيق
__________________
رأي صواب يحتمل الخطأ،ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب
|
|
#28
|
|||
|
|||
|
كم نسبة الناتج المحلي من مشروع الغاز
__________________
اقتباس:
|
|
#29
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
شكرا اخي المندوب السامي شكرا على التوضيح الوافي لميزات المشاريع الصغيرة فيما يتعلق بالوظائف. فيما يتعلق برأيك حول الجدوى الاقتصادية للمشاريع الكبيرة، نعم اوافقك فالحكومة من المفترض انها تنظر الى الصورة الشاملة كما ان مشاريع الوزن الثقيل لاتخلو ايضا من التأثيرات السياسية وحتى الامنية في بعض الاحيان ومن الممكن ان تتعقد الحسابات كثيرا تبعاً لعدد العناصر المرتبطة بالمشروع. هنا تأتي اهمية التعلم من التجارب الذاتية وتجارب الغير واعتقد اننا خلال المرحلة القادمة يجب ن نستخدم هذه الخبرة لتخطيط اقتصادي افضل. التجربة الكورية مميزة وقد انتقلت خلالها كوريا الجنوبية من مصاف افقر الدول في العالم في الخمسينات الى مصاف الدول الرائدة في الثمانينا قامت بداية على سياسة احلال الواردات خصوصاً للسلع غير المعمرة ثم تطلعت بعد ذلك الى الاسواق الدولية شكرا لك |
|
#30
|
||||
|
||||
|
من الهم والغم اخوي شو اسوي
قلت اسوي دعايا شيبسو عومان |
|
|
مواضيع مشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | القسم | الردود | آخر مشاركة |
| مشروع الغاز المشترك بين عمان وايران يبدأ العمل في 2012 | Sales | سبلة السياسة والاقتصاد | 18 | 14/10/2008 11:15 PM |
| صحيفة: وزير نفط إيران يناقش في عمان تصدير الغاز | أسعد الخصيبي | سبلة السياسة والاقتصاد | 7 | 31/08/2008 12:41 AM |
| عمان تستورد الشهر القادم أول كمية من الغاز عن طريق مشروع الدولفين لمدة 25 عاما | سويسرا الشرق | سبلة السياسة والاقتصاد | 4 | 28/06/2008 09:30 PM |
| .. # مجنون بطاطس عمان # .. | عمان و نعم | السبلة العامة | 18 | 08/08/2007 09:17 PM |
| بطاطس عمان | نور الصباح | سبلة ترويح القلوب | 4 | 05/08/2007 06:27 PM |