سبلة عمان
سبلة عُمان أرشيف سبلة العرب وصلات البحث

العودة   سبلة عمان » سبلة السياسة والاقتصاد

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 31/08/2010, 12:57 PM
عبدالله المسلم عبدالله المسلم غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/04/2010
الجنس: ذكر
المشاركات: 342
افتراضي بطاطس عمان أم مشروع تصدير الغاز، أيهما أجدى؟!





المشاريع التي اقيمت في السنوات الاخيرة وخاصة تلك الكبيرة منها والتي تكلفت مليارات الريالات كميناء الدقم وميناء صحار وتوسعة المطار موجهة غالباً لتنمية القطاع الاقتصادي الدولي للسلطنة.
بعض المشاريع التي كانت تقام وتدعم حكومياً خلال الثمانينات وربما حتى في التسعينات، كانت لانتاج مواد للسوق المحلية وتحل محل المستوردة وقد يكون منها منتجات الاسمنت والكابلات الكهربائية وانتاج التمور ولايفوتني بالطبع ذكر بطاطس عمان وبسكويت نبيل.

اطرح هنا بعض النقاط ولعلكم تطرحون غيرها للنقاش

1-هل تعتقد ان المشاريع الكبيرة ذات التوجه الخارجي كميناء الدقم ومشروع تصدير الغاز تشارك بتوفير عدد من الوظائف للعمانيين يتناسب مع حجم الاستثمار خصوصاً عند مقارنتها بعدد الوظائف التي توفرها المشاريع الصغيرة الموجهة للاستهلاك المحلي.

2-هل العائد المتوقع من هذه المشاريع الكبيرة يعود نفعه على شريحة أوسع أو اضيق من المشاريع الموجهة للداخل.

3-ما مدى تكامل هذه المشاريع الكبيرة بالنظام الاقتصادي القائم أصلاً وقدرة هذا النظام للاستفادة منها ام ان الفجوة بينهما كبيرة.

جدير بالذكر ان التجربتان اليابانية والكورية الجنوبية اعتمدتا على النجاح الداخلي أولاً واستراتيجية احلال الواردات ثم الاتجاه نحو التصدير فجاء النجاح الخارجي نتيجة طبيعية للنجاح الداخلية.
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 31/08/2010, 04:32 PM
صورة عضوية المندوب السامي
المندوب السامي المندوب السامي غير متصل حالياً
مشرف سبلة السياسة والاقتصاد
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2006
الإقامة: على ضفاف الواقع
الجنس: ذكر
المشاركات: 34,288
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى المندوب السامي
افتراضي

أخي عبدالله

طرح ممتاز وتساؤلات أروع

أنت حددت الحوار حول المقارنة بين المشاريع الكبرى التي في مجملها تتعلق بالتجارة للخارج ومرتبطة في الكثير منها باستثمارات خارجية ، وبين تلك الصغيرة الموجهة في مجملها إلى السوق الداخلي

وقد حددت أول ما حددت من أوجه المقارنة تميز هذه عن تلك في ما يتعلق بتوفر الوظائف ...

وهذه هي الجزئية التي أود أن أعلق عليها ، وسأترك الجزئيات الأخرى لمن لهم باع أطول في هذا الشأن


أخي ... لا شك ان رأس المال المستثمر في المشاريع الصغيرة يفسح مجالا لأن تكون أكثر من نظيراتها الكبيرة (كما وعددا) وبالتالي ستجد ان فرص العمل أكثر ، كما وان التقنية المحدودة في العديد من تلك المشاريع الصغيرة تتيح مجالا أوسع للحاجة لليد العاملة ، أضف إلى أن تواضع الأداء في جل المهن والوظائف في المشاريع الصغيرة تقلل من فرصة الانتقاء وبالتالي يجد العديد من الباحثين عن عمل فرصا أكبر للالتحاق بها كون أن اشتراطات الكفاءة المطلوبة تكون في متناول الغالب الأعم من الباحثين عن عمل
في الجانب الآخر ... حجم المال المستمر في المشاريع الضخمة يجعل من عددها محدودا ويجعل من ظهورها متباعدا زمنيا ... وفرص العمل بها اقل كون أن التقنية تسيطر بشكل كبير فيها ... كما وان نوعية الكفاءة والاشتراطات الفنية تقف عائقا أمام الغالب الأعم من الباحثين عن عمل ...

بالنتيجة ... وجوابا على سؤالك ...
اقتباس:
هل تعتقد ان المشاريع الكبيرة ذات التوجه الخارجي كميناء الدقم ومشروع تصدير الغاز تشارك بتوفير عدد من الوظائف للعمانيين يتناسب مع حجم الاستثمار خصوصاً عند مقارنتها بعدد الوظائف التي توفرها المشاريع الصغيرة الموجهة للاستهلاك المحلي.

لا يمكن لهذه المشاريع الضخمة ومثيلاتها أن توفر فرص عمل بالكم الذي يمكن أن توفره المشاريع الصغيرة ، رغم أن حجم الاستمار هائل جدا

لكن هناك جانب آخر من الصورة ... ربما يجيبك عليه الأخوة المشاركون بعدي ... وهو ... هل الجدوى الاقتصادية لأي مشروع هي بالأساس مرتبطة فقط بقدرة المشروع على توفير وظائف للمواطنين ؟ ... أتمنى أن توافقني على ان الجدوى الاقتصادية تشتمل على عناصر أخرى ... وبالتالي تقديم أولوية أي عنصر على آخر أمر مرجعه لسياسة الدولة

أعذرني على عدم القدرة على الخوض في التساؤلات الأخر

شكرا لك
__________________
....

I am careful not to confuse excellence with perfection. Excellence, I can reach for, Perfection is God’s business
Michael J.Fox

الحياد ... هو أن تبقى على مسافة واحدة من جميع الأطراف ، وأن تبقى على ذات المسافة من ... نفسك
الوبص الزمبراوي ... عطاء متجدد

آخر تحرير بواسطة المندوب السامي : 31/08/2010 الساعة 05:27 PM
  #3  
قديم 31/08/2010, 04:45 PM
صورة عضوية المينوتور اللؤلؤي
المينوتور اللؤلؤي المينوتور اللؤلؤي غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 05/08/2010
الإقامة: أرض المحبة والسلام
الجنس: ذكر
المشاركات: 41
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عبدالله المسلم مشاهدة المشاركات




المشاريع التي اقيمت في السنوات الاخيرة وخاصة تلك الكبيرة منها والتي تكلفت مليارات الريالات كميناء الدقم وميناء صحار وتوسعة المطار موجهة غالباً لتنمية القطاع الاقتصادي الدولي للسلطنة.
بعض المشاريع التي كانت تقام وتدعم حكومياً خلال الثمانينات وربما حتى في التسعينات، كانت لانتاج مواد للسوق المحلية وتحل محل المستوردة وقد يكون منها منتجات الاسمنت والكابلات الكهربائية وانتاج التمور ولايفوتني بالطبع ذكر بطاطس عمان وبسكويت نبيل.

اطرح هنا بعض النقاط ولعلكم تطرحون غيرها للنقاش

1-هل تعتقد ان المشاريع الكبيرة ذات التوجه الخارجي كميناء الدقم ومشروع تصدير الغاز تشارك بتوفير عدد من الوظائف للعمانيين يتناسب مع حجم الاستثمار خصوصاً عند مقارنتها بعدد الوظائف التي توفرها المشاريع الصغيرة الموجهة للاستهلاك المحلي.

2-هل العائد المتوقع من هذه المشاريع الكبيرة يعود نفعه على شريحة أوسع أو اضيق من المشاريع الموجهة للداخل.

3-ما مدى تكامل هذه المشاريع الكبيرة بالنظام الاقتصادي القائم أصلاً وقدرة هذا النظام للاستفادة منها ام ان الفجوة بينهما كبيرة.

جدير بالذكر ان التجربتان اليابانية والكورية الجنوبية اعتمدتا على النجاح الداخلي أولاً واستراتيجية احلال الواردات ثم الاتجاه نحو التصدير فجاء النجاح الخارجي نتيجة طبيعية للنجاح الداخلية.
بالفعل هذه المشاريع منوب ليس فيها توظيف للعمانيين الا القليل ، والباجي حال الهنود والبنجالية .
  #4  
قديم 31/08/2010, 04:52 PM
صورة عضوية منير البلوشي
منير البلوشي منير البلوشي غير متصل حالياً
مميز سبلة السفر والسياحة
 
تاريخ الانضمام: 31/07/2007
الإقامة: جمب وليد الهوتي
الجنس: ذكر
المشاركات: 11,896
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى منير البلوشي
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المينوتور اللؤلؤي مشاهدة المشاركات
بالفعل هذه المشاريع منوب ليس فيها توظيف للعمانيين الا القليل ، والباجي حال الهنود والبنجالية .
اختصرت عليي كتابة رد كامل
هذي المشاريع ما اعتقد فيها فرص عمل للعمانيين
مثل اول قالو انه مطار مسقط عند التوسيع راح يطلب عدد من الموظفين العمانيين وطلع كله عكس
كل الي فيه
فلبينيين +هنود+ اوربيين<< وكل اوربي سياره وبترول و بيت و مدارس اولاد كلها مجانا
و العماني راتبه 500 ريال و يحلبوه كهربا وماي و اجار و بترول و مصاريف
__________________
$ بـلـوـوـوشـيـ سـتـايلـ $





شـابـك
SHABEK
  #5  
قديم 31/08/2010, 04:53 PM
صورة عضوية عبدالله الرباش
عبدالله الرباش عبدالله الرباش غير متصل حالياً
عضو فوق العادة
 
تاريخ الانضمام: 23/12/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 19,489
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عبدالله المسلم مشاهدة المشاركات




المشاريع التي اقيمت في السنوات الاخيرة وخاصة تلك الكبيرة منها والتي تكلفت مليارات الريالات كميناء الدقم وميناء صحار وتوسعة المطار موجهة غالباً لتنمية القطاع الاقتصادي الدولي للسلطنة.
بعض المشاريع التي كانت تقام وتدعم حكومياً خلال الثمانينات وربما حتى في التسعينات، كانت لانتاج مواد للسوق المحلية وتحل محل المستوردة وقد يكون منها منتجات الاسمنت والكابلات الكهربائية وانتاج التمور ولايفوتني بالطبع ذكر بطاطس عمان وبسكويت نبيل.

اطرح هنا بعض النقاط ولعلكم تطرحون غيرها للنقاش

1-هل تعتقد ان المشاريع الكبيرة ذات التوجه الخارجي كميناء الدقم ومشروع تصدير الغاز تشارك بتوفير عدد من الوظائف للعمانيين يتناسب مع حجم الاستثمار خصوصاً عند مقارنتها بعدد الوظائف التي توفرها المشاريع الصغيرة الموجهة للاستهلاك المحلي.

2-هل العائد المتوقع من هذه المشاريع الكبيرة يعود نفعه على شريحة أوسع أو اضيق من المشاريع الموجهة للداخل.

3-ما مدى تكامل هذه المشاريع الكبيرة بالنظام الاقتصادي القائم أصلاً وقدرة هذا النظام للاستفادة منها ام ان الفجوة بينهما كبيرة.

جدير بالذكر ان التجربتان اليابانية والكورية الجنوبية اعتمدتا على النجاح الداخلي أولاً واستراتيجية احلال الواردات ثم الاتجاه نحو التصدير فجاء النجاح الخارجي نتيجة طبيعية للنجاح الداخلية.

الرباش : طرح ممتاز للغاية وتساؤلات هامة تطرح علامة إستفهام ؟؟
لطفا سأحاول المداخلة معكم هنا إذا ما سمحتم لي بذلك .


1-هل تعتقد ان المشاريع الكبيرة ذات التوجه الخارجي كميناء الدقم ومشروع تصدير الغاز تشارك بتوفير عدد من الوظائف للعمانيين يتناسب مع حجم الاستثمار خصوصاً عند مقارنتها بعدد الوظائف التي توفرها المشاريع الصغيرة الموجهة للاستهلاك المحلي.

الرباش : لا أعتقد أنها توفر العديد من الوظائف ومن خلال مانراه على أرض الواقع فأن الوظائف تكون محصورة على الأجانب وكما هو الحال في بعض المشاريع العملاقة كالطيران .

2-هل العائد المتوقع من هذه المشاريع الكبيرة يعود نفعه على شريحة أوسع أو اضيق من المشاريع الموجهة للداخل .

الرباش : لو كان العائد جيدا ويعود بالنفع على المواطنين لأثر البعض البقاء على رأس عمله ولما بقيت الرواتب ضئيلة مقارنة مع جهات أخرى ومؤسسة .

جدير بالذكر ان التجربتان اليابانية والكورية الجنوبية اعتمدتا على النجاح الداخلي أولاً واستراتيجية احلال الواردات ثم الاتجاه نحو التصدير فجاء النجاح الخارجي نتيجة طبيعية للنجاح الداخلية.[/

الرباش : هل يوجد تشجيع للصناعات الوطنية المحلية .. وهل هناك دراسات من قبل الجهات المعنية لأعطاء الفرصة للشركات الوطنية وغيرها لتطوير مستوى أدائها وحتى تغطي أحتياجات الدولة من المواد والسلع التي يمكن أنتاجها محليا دون الأعتماد الخارجي وبخلاف العمل على تحفيز الشركات ومن خلال منحها المساعدات أو الأراضي الصناعية لتطوير مستوى أدائها ورقيها ؟؟
__________________
َفإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوباً مِّثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ
جريمة في حق ألأنسانية .. قضية مصورة تؤكد التجاوزات القانونية الخطيرة ))) .. الرباش وتفاصيل حقيقية
(( السبلة القانونية .. وحقائق واقعية ))
  #6  
قديم 31/08/2010, 05:28 PM
صورة عضوية عادي إمام
عادي إمام عادي إمام غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/08/2008
الإقامة: بلدي
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,927
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة منير البلوشي مشاهدة المشاركات
اختصرت عليي كتابة رد كامل
هذي المشاريع ما اعتقد فيها فرص عمل للعمانيين
مثل اول قالو انه مطار مسقط عند التوسيع راح يطلب عدد من الموظفين العمانيين وطلع كله عكس
كل الي فيه
فلبينيين +هنود+ اوربيين<< وكل اوربي سياره وبترول و بيت و مدارس اولاد كلها مجانا
و العماني راتبه 500 ريال و يحلبوه كهربا وماي و اجار و بترول و مصاريف
العماني يشكر ربه ألف مرة أن راتبه 500 ريال، وقد حكم عليه من قبل بـ 120 ريال وأيضا أنه " مالازم يركب يركب سيارة ويحط عطر ".

المهم يبقى عنده الت 120 ريال وفي الظاهر أن راتبه 500
__________________
لا تكتب انشاء الله
اكتبها إن شاء الله

{قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ }البقرة70
و إنشاء من الانشاء

(إنا أنشأناهن إنشاء) الحور عين من غير ولادة



احذروا اليهود فهم منتشرون بينكم في منتدياتكم اقرأوا
  #7  
قديم 31/08/2010, 07:41 PM
صورة عضوية leaves
leaves leaves غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 29/06/2009
الإقامة: EARTH
الجنس: ذكر
المشاركات: 255
افتراضي

انا اقول شيبس عمان والسبب عامة الشعب مستفدين
__________________
(( وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ))

عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال: ( ما من شيء أثقل في ميزان العبد من خلق حسن، وأن الله يبغض الفاحش البذيء

صديق اليوم عدو الغد
ورانا قبر و حساب
  #8  
قديم 31/08/2010, 08:00 PM
صورة عضوية آسر القلوب
آسر القلوب آسر القلوب غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 08/02/2007
الإقامة: أرض السلاطين
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,317
افتراضي

أي فرص عمل هذه اللي يضحكوا علينا بها
ع الاقل شركات البطاطس والبسكويت وفرت فرص عمل كثيرة ولو كانت برواتب بسيطة مقارنة مع شركات التطوير الضخمة التي استبدلت المواطن الخريج من الجامعات والكليات اللي صار له سنوات بالبيت بالاجنبي المعدوم الخبرة

تذكرت زمان لما كنت ادرس والتحقت للتدريب بشركة قبل التخرج صادفت أجنبي راتبه 600 ريال بدون شهادة في التخصص مجرد انه الشركة دربته 6 أشهر وعطوه دبلوم من عندهم

في بالي قلت عجب انا لما اتخرج بيكون راتبي ما أقل منه أذا ما أكثر
ولكن بعد معاناة البحث عن الوظيفة صرت اشوف ال 600 ريال مال الاجنبي بعيدة عن خيالي حتى
__________________
أعوذُ بوجهِ مَنْ خَلَقَ الجمالَ فكانَ كيفَ يشاءْ
وزانَ الأرضَ بالأزهارِ والأطفالِ والشهداءْ
أيُبدِعُ كلَّ هذا الشِّعْرِ ، ثم يخاصمُ الشعراءْ؟!
  #9  
قديم 31/08/2010, 08:57 PM
Qoloob Qoloob غير متصل حالياً
مميزة التفاعل الهادف
 
تاريخ الانضمام: 27/10/2008
الجنس: أنثى
المشاركات: 19,121
افتراضي

مــا هــو مشـروع تصــدير الغــاز؟
__________________
اقتباس:
لقــد حــــررني الله فــليس لأحــد أن يــــأســرني...
اقتباس:
"الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ"
  #10  
قديم 31/08/2010, 09:02 PM
صورة عضوية رنين الوتر
رنين الوتر رنين الوتر غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 07/01/2009
الإقامة: السلطنة
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,857
افتراضي

المنتج العماني

الاختيار الاول
الاختيار الافضل


تحياتي له
  #11  
قديم 31/08/2010, 09:42 PM
صورة عضوية shukaili
shukaili shukaili غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/12/2006
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 237
افتراضي

اكيد بطاطس عمان !!!
  #12  
قديم 31/08/2010, 10:08 PM
صورة عضوية المخلص للقائد
المخلص للقائد المخلص للقائد غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/07/2009
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,099
افتراضي

بطاطس عمان= برشلونة
__________________
المخلص دوماً
لله و للوطن
و للسلطان
  #13  
قديم 31/08/2010, 10:16 PM
صورة عضوية طموح الاجيال
طموح الاجيال طموح الاجيال غير متصل حالياً
مراسل الطقس في عبري
 
تاريخ الانضمام: 19/05/2009
الإقامة: الجبل
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,109
افتراضي

أحسنت عزيزي...

فعلا البطاطس اكثر مجدي ... اقل شي نبيع البطاطس بقيمته( 50بيسه للعبوه) ... لكن الغاز نبيعه لكوريا بنصف قيمته..

أليست هذه اكبر فضيحة اقتصادية في تاريخنا المعاصر؟؟


بالاضافه ان مصانع البطاطس اكثر احتراما من قبل الشعب لانها تقوم بتوظيف المواطنيين.. اما مصانع الغاز اصبحت اكثر فسادا ولا توظف الا الاجانب,,

مصانع الغاز اصبحت عبء على الوطن والمواطنيين
__________________
·..·´´··._.·o.O O.o·..·´´··._.·

لا لمصـــــــادرة الفكــــــر

·..·´´··._.·o.O O.o·..·´´··._.·


ارحـــل يا مبارك ارحـــل
  #14  
قديم 31/08/2010, 10:57 PM
صورة عضوية عضب بن خشن
عضب بن خشن عضب بن خشن غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/01/2007
الإقامة: ^-^ بهلاء بهلٌى والخير فيها ^_^ MaLaYsiA
الجنس: ذكر
المشاركات: 555
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عضب بن خشن
افتراضي

شكرا لطارح الموضوع
بخصوص بطاطس عمان لماذا لايتم استغلال هذا المنتج ويصدر إلى الخارج للعالم العربي والاجنبي وتكون منافسه
ولا يقتصر التصدير إلى الإمارات والدول القريبه
ولي موقف طريف
انا تعودت على أن آخذ معي كميه من بطاطس عمان إلى مكان دراستي والحقيقه انه كل من تذوقها وحتى الدكاتره الذي يدرسونني اعجبوا بها وسألوني من أين اشتريتها وطلبوا من ان احضر لهم كميمه كبيره منها لما ارجع لعمان

سنجني شيئين إذا تم تصديرها للعالم
الاول هوسيشتهر اسم عمان لانه على ظهر البطاطس
الثاني هو مردود اقتصادي كبير وهذا لا شك فيه


والله بوفق المنتاج العماني
__________________
نحن لا ننظر إلى من قال ولكن ننظر فيما قال
إبن عبدالله

IAN3305 CREATIVE
هل تريد الكوب السحري؟؟ هل تريد أن تميز منزلك؟؟ هل تريد هدايا ودروع مميزه؟؟
نعم نعم اريد ولكن كيف؟
فقط افعص على هذا الرابط
http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=142813
حصريا وبين يديك القرآن الكريم" جزء عما " مع الحروف الهجائية جميل جدا للأطفال
http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=222112
  #15  
قديم 31/08/2010, 11:17 PM
صورة عضوية سعيد العبري
سعيد العبري سعيد العبري غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 23/11/2009
الإقامة: ولاية الحمراء
الجنس: ذكر
المشاركات: 302
افتراضي

طرح مميز اخي عبدالله

الا ترى بطرحك هذا قد قلبت النظرة العامة 180 درجة . الم تكن النظرة اننا لم نستفد من المشاريع الصغيرة وانها بدون جدوى وان علينا التفكير بالمشاريع العملاقة . مجمل الراي العام العماني كانت هذه نظرته وان اقتصادنا لم يستفد من مصانع البسكويت والبطاطس
  #16  
قديم 31/08/2010, 11:52 PM
صورة عضوية عميد المظلومين
عميد المظلومين عميد المظلومين غير متصل حالياً
عضو عميد
 
تاريخ الانضمام: 22/01/2007
الإقامة: في قلب 23 يوليو يوم النهضة المباركة
الجنس: ذكر
المشاركات: 41,599
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى عميد المظلومين إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى عميد المظلومين
افتراضي

بطاطس عمان استاذي وبعده اغلي من الغاز المسال كما تعرف ويعرف الجميع
__________________
حفظ الله عاهل البلاد المفدي وعماننا الحبيبة من أيدي العابثين والماكرين
  #17  
قديم 01/09/2010, 12:35 AM
صورة عضوية مدرس عاطل
مدرس عاطل مدرس عاطل غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 22/03/2007
الإقامة: $$ شـنـــــــاص $$
الجنس: ذكر
المشاركات: 5,573
افتراضي

دائما في عمان نسير عكس التيار ..
__________________

كـــفاك غــــدرا يا زمــــــــــان فــانني
ذقت المــــــــــــــــرار فما عــدت اطيق
اين الـفرار ان كان الدهــــر قد ذلـــني
لم ترى النور عيني ولا ابصرت طريق
كيف الحـياة وكيف العيش يا رب دلـني
ومتى الخلاص يا رب ومـتى العــتيق؟؟

$$ نحــن لن نستــسلم نمــوت او ننتـصر .$$
  #18  
قديم 01/09/2010, 12:39 AM
ألفاريزا ألفاريزا غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/04/2010
الإقامة: قلب عمـــــــــــــــان
الجنس: ذكر
المشاركات: 154
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المينوتور اللؤلؤي مشاهدة المشاركات
بالفعل هذه المشاريع منوب ليس فيها توظيف للعمانيين الا القليل ، والباجي حال الهنود والبنجالية .
بالفعل هذا الحال اللي صاير لكن بعد التغيير يجي منا أنفسا يعني اذا عطيناهم المجال ماتحلم بتعمين...
  #19  
قديم 01/09/2010, 12:50 AM
صورة عضوية شمعه الجلاس
شمعه الجلاس شمعه الجلاس غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 18/08/2009
الإقامة: بركاء
الجنس: أنثى
المشاركات: 8,641
افتراضي

المشكله لاتوجد منظمه أو لجنه لتشجيع المنتج
واللي يشتغل ف مصانع البطاطس راتبه تقريبا 120

وبكذه مايجدروا يوظفوا أيادي أجنبيه ف هذا العـــــمل محد بيوافق
بس الضحيه المواطن المستهدف دايما..

للعـــــلم :: لما كنت أســـــافر لدول الخليج
كانوا يجولوا أنتوا العمانيين معتمدين ع انفسكم يعني ماعندكم أيادي أجنبيه كثيره ف سوق العــــــمل

وعمان تعتبر الأقـــل نسبه بالمقارنه مع الدول المجاوره..
__________________
لماذا لا تبدأ رحله البحث عن الحقيقه متجردا من كل تعصب أو حكم مسبـــــــق؟؟


تذكـــــــر:: لا تكتفي بإيجابات غــير مقنعه لكــ وأبحث عن صدق الإيجــابات التي تحصــــل عليهــا
  #20  
قديم 01/09/2010, 01:07 AM
صورة عضوية بشائر عمان
بشائر عمان بشائر عمان غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 03/01/2009
الإقامة: قلبي عمان
الجنس: أنثى
المشاركات: 440
افتراضي

بطاطس عمان اجدى
  #21  
قديم 01/09/2010, 01:07 AM
صورة عضوية DOT COM
DOT COM DOT COM غير متصل حالياً
مميز العامة للتفاعل الهادف
 
تاريخ الانضمام: 06/12/2009
الإقامة: جٌنوُنُ بُـ دُآخُليَ يـَ نَبضَ
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,229
افتراضي

اتمنى اشوف شركة عمانية بطاقم عماني يصل على الاقل الى 60%
__________________
قلمــــي مخمـــور



Every day for us something new
Open mind for a different view
  #22  
قديم 01/09/2010, 01:14 AM
نانا27 نانا27 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 14/02/2008
الإقامة: مقابل اللابتوب
الجنس: ذكر
المشاركات: 285
افتراضي

وأزيدكم اخواني عن المصانع التي اقيمت في البريمي وحجمها الكبير مثل مصنع الادوية وورش بهوان ومصانع الرخام وووو إلخ.
لما تروح لهذه الصناعية الكبيرة وتدخل من البوابة يوجد حارس عماني يفتح ويغلق البوابة ولما تدخل تريد تشوف عماني واحد........ وعينك ما ترى إلا الوافدين من جميع الجنسيات والعماني بس عليه يشتري إذا يريد.
وأموال هذه الشركات وين تروح؟ ؟؟؟؟
  #23  
قديم 01/09/2010, 01:23 AM
صورة عضوية فلان الأكبر
فلان الأكبر فلان الأكبر غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 30/01/2007
الإقامة: $^-- *في \ أراضي \ الجبابره *--^$
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,996
افتراضي

بطاطس عمان افضل من البتروكماويات
__________________
ما اجملك يا وطن وما اقصاك يا زمن
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,
وما اقصرك يا قزم وما اطولك يا طويل

1
2
3
ابتسم انت في عمان

فلااااااااااش
  #24  
قديم 01/09/2010, 01:32 AM
صورة عضوية بشائر عمان
بشائر عمان بشائر عمان غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 03/01/2009
الإقامة: قلبي عمان
الجنس: أنثى
المشاركات: 440
افتراضي

نحنو نوحبو شيبسو عومان نوحيبو شيبو عومان

شيبسو عومان.........خخخخخخ
  #25  
قديم 01/09/2010, 01:33 AM
صورة عضوية دمعة حزن90
دمعة حزن90 دمعة حزن90 غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 12/03/2010
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,015
افتراضي

اشكرك طارح الموضوع_بدون تعليق
__________________
اللهم أرزقنا الجنة وأجرنا من النار أجمعين
  #26  
قديم 01/09/2010, 01:35 AM
صورة عضوية دمعة حزن90
دمعة حزن90 دمعة حزن90 غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 12/03/2010
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,015
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بشائر عمان مشاهدة المشاركات
نحنو نوحبو شيبسو عومان نوحيبو شيبو عومان

شيبسو عومان.........خخخخخخ
فوادك بارد
__________________
اللهم أرزقنا الجنة وأجرنا من النار أجمعين
  #27  
قديم 01/09/2010, 01:38 AM
صورة عضوية بتول البطاش
بتول البطاش بتول البطاش غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/08/2010
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: أنثى
المشاركات: 749
افتراضي

شيبس عمان فنظري والله ولي التوفيق
__________________
رأي صواب يحتمل الخطأ،ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب
  #28  
قديم 01/09/2010, 01:39 AM
حارس الوطن حارس الوطن غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 19/12/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,710
افتراضي

كم نسبة الناتج المحلي من مشروع الغاز
__________________
اقتباس:
قابــــوس بن سعيــد

سلطان عمان
  #29  
قديم 01/09/2010, 02:43 AM
عبدالله المسلم عبدالله المسلم غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/04/2010
الجنس: ذكر
المشاركات: 342
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المندوب السامي مشاهدة المشاركات
أخي عبدالله

طرح ممتاز وتساؤلات أروع

أنت حددت الحوار حول المقارنة بين المشاريع الكبرى التي في مجملها تتعلق بالتجارة للخارج ومرتبطة في الكثير منها باستثمارات خارجية ، وبين تلك الصغيرة الموجهة في مجملها إلى السوق الداخلي

وقد حددت أول ما حددت من أوجه المقارنة تميز هذه عن تلك في ما يتعلق بتوفر الوظائف ...

وهذه هي الجزئية التي أود أن أعلق عليها ، وسأترك الجزئيات الأخرى لمن لهم باع أطول في هذا الشأن


أخي ... لا شك ان رأس المال المستثمر في المشاريع الصغيرة يفسح مجالا لأن تكون أكثر من نظيراتها الكبيرة (كما وعددا) وبالتالي ستجد ان فرص العمل أكثر ، كما وان التقنية المحدودة في العديد من تلك المشاريع الصغيرة تتيح مجالا أوسع للحاجة لليد العاملة ، أضف إلى أن تواضع الأداء في جل المهن والوظائف في المشاريع الصغيرة تقلل من فرصة الانتقاء وبالتالي يجد العديد من الباحثين عن عمل فرصا أكبر للالتحاق بها كون أن اشتراطات الكفاءة المطلوبة تكون في متناول الغالب الأعم من الباحثين عن عمل
في الجانب الآخر ... حجم المال المستمر في المشاريع الضخمة يجعل من عددها محدودا ويجعل من ظهورها متباعدا زمنيا ... وفرص العمل بها اقل كون أن التقنية تسيطر بشكل كبير فيها ... كما وان نوعية الكفاءة والاشتراطات الفنية تقف عائقا أمام الغالب الأعم من الباحثين عن عمل ...


لكن هناك جانب آخر من الصورة ... ربما يجيبك عليه الأخوة المشاركون بعدي ... وهو ... هل الجدوى الاقتصادية لأي مشروع هي بالأساس مرتبطة فقط بقدرة المشروع على توفير وظائف للمواطنين ؟ ... أتمنى أن توافقني على ان الجدوى الاقتصادية تشتمل على عناصر أخرى ... وبالتالي تقديم أولوية أي عنصر على آخر أمر مرجعه لسياسة الدولة

أعذرني على عدم القدرة على الخوض في التساؤلات الأخر

شكرا لك

شكرا اخي المندوب السامي

شكرا على التوضيح الوافي لميزات المشاريع الصغيرة فيما يتعلق بالوظائف.

فيما يتعلق برأيك حول الجدوى الاقتصادية للمشاريع الكبيرة، نعم اوافقك فالحكومة من المفترض انها تنظر الى الصورة الشاملة كما ان مشاريع الوزن الثقيل لاتخلو ايضا من التأثيرات السياسية وحتى الامنية في بعض الاحيان ومن الممكن ان تتعقد الحسابات كثيرا تبعاً لعدد العناصر المرتبطة بالمشروع.

هنا تأتي اهمية التعلم من التجارب الذاتية وتجارب الغير واعتقد اننا خلال المرحلة القادمة يجب ن نستخدم هذه الخبرة لتخطيط اقتصادي افضل.

التجربة الكورية مميزة وقد انتقلت خلالها كوريا الجنوبية من مصاف افقر الدول في العالم في الخمسينات الى مصاف الدول الرائدة في الثمانينا قامت بداية على سياسة احلال الواردات خصوصاً للسلع غير المعمرة ثم تطلعت بعد ذلك الى الاسواق الدولية

شكرا لك
  #30  
قديم 01/09/2010, 02:57 AM
صورة عضوية بشائر عمان
بشائر عمان بشائر عمان غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 03/01/2009
الإقامة: قلبي عمان
الجنس: أنثى
المشاركات: 440
Talking ؟

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة دمعة حزن90 مشاهدة المشاركات
فوادك بارد
من الهم والغم اخوي شو اسوي
قلت اسوي دعايا شيبسو عومان
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع القسم الردود آخر مشاركة
مشروع الغاز المشترك بين عمان وايران يبدأ العمل في 2012 Sales سبلة السياسة والاقتصاد 18 14/10/2008 11:15 PM
صحيفة: وزير نفط إيران يناقش في عمان تصدير الغاز أسعد الخصيبي سبلة السياسة والاقتصاد 7 31/08/2008 12:41 AM
عمان تستورد الشهر القادم أول كمية من الغاز عن طريق مشروع الدولفين لمدة 25 عاما سويسرا الشرق سبلة السياسة والاقتصاد 4 28/06/2008 09:30 PM
.. # مجنون بطاطس عمان # .. عمان و نعم السبلة العامة 18 08/08/2007 09:17 PM
بطاطس عمان نور الصباح سبلة ترويح القلوب 4 05/08/2007 06:27 PM



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 09:12 PM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها