سبلة عمان
سبلة عُمان أرشيف سبلة العرب وصلات البحث

العودة   سبلة عمان » السبلة الدينية

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #181  
قديم 20/07/2009, 08:01 PM
صورة عضوية بروفسور الرياضيات
بروفسور الرياضيات بروفسور الرياضيات غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 05/01/2009
الإقامة: بين الأرقام
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,015
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بروفسور الرياضيات
Smile

اللي فيه شبهات لزم تركه حسب ما قاله الشيخ أحمد الخليلي
واللي يميل قلبه إلى الغناء فهذاك هواه على غير هوا المتقين الصالحين
__________________
.





الكاتب : بروفسور الرياضيات
.
  #182  
قديم 20/07/2009, 08:07 PM
صورة عضوية بروفسور الرياضيات
بروفسور الرياضيات بروفسور الرياضيات غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 05/01/2009
الإقامة: بين الأرقام
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,015
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بروفسور الرياضيات
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة فتاة العقيده مشاهدة المشاركات
[السَلآمُ وعَليّكُم وَرحمَةُ اللهِ وَبركَاتُهْ ]

لمن يسمع الآغآني .. ولمن لايسمعهآ ....!!
لمن لايسمع الاغاني الغزليه والموسيقى ..فهنيئا له ....!!!
ولكن لا تنسى ان تقرأ هذه الرسالة للإستفادة
ولمن يسمع فهذه رساله ........
اولا اريد أن اسالك بصدق ...
ثلاثة اسئلة
السؤال الاول
لو كنت جالسا تنظف اذنك بمنظف الآذان وفجأة سقط اخوك من الركض على اذنك دون قصد منه فدخل هذا العود في اذنك ثواني اترى كيف شدة ألمها ؟؟
كيف تتحمل وتصبر ؟؟
وهل تنام الليل من وجعها ؟؟
فما بالكم بحديد مذاب من النار يدخل اذنيكم ومدة طويلة حماكم الله ورعاكم جميعاً ..؟؟
...........
السؤال الثاني
اذا دخلتم الجنة بإذن الله بعد رحمته تعالى ونجاتكم
تدخلون الجنة وترون اهلها يتمتعون بالموسيقى فتتمنون ان تسمعوهآ
ولكن لن يسمعها في الجنة من كان يسمعها في الدنيا ...!!
مثله مثل شارب الخمرفي الدنيا حينما ينحرم من لذة الشرب في الجنة ؟؟
اتستبدلو بالذي هو ابقى والذ ؟؟ بالفاني ؟؟
حينها تتمنون انكم لم تسمعو موسيقى في الدنيا لتسمعوهآ في الجنة ....فهل ينفع الندم ؟؟
السؤال الثالث
هل انت مرتاح بأن تتسمع على الاغاني ؟؟
اتحداكم اذا كان قلبكم مرتاح او مطمئن لهذا ....!!
....اتدرون لماذا تحديت ؟؟؟
لأنكم مسلمين ...
والمسلم قلبه دليله لا يرتاح لذنب ..بل كله هموم واحزان ونكد حماك الله ...
***************
قد تقولون لطرد الملل...
سأقول لكم ان الراحة والسعادة والفرج والخير ياتي مع الصبر ...
{ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه عاجلا ام آجلا}
وقد تقولون كيف اتخلص منها ...؟؟
اولا عليكم بالدعاء ..
فقد كان رسول الله يدعو الله الهداية وستعيذ بالله من الفسق والعصيان
ثانيا لن ينفع الدعاء بلا عمل لابد ان تعمل..
والعمل هو ان تجاهد نفسك على تركها
وتحاول ان تستبدل بسماع الاناشيد الاسلامية والمحاضرات والقرآن...
ثالثا تذكرو ألم اذنكم في النار...
وتذكر حسرتك في الجنة اذا ادخلك الله برحمته ... حينما يسمعون الموسيقى
( وماجميع انواع الموسيقى في الدنيا الا اقل من الذرة في الجنة )
حينها تتحسر وتندم تريد ان تسمع ولو لثواني ولكن هل تنفع الحسرة ؟؟
رابعا تذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم:
{ ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف } أخرجه البخاري وفي لفظ :
{ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رءوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير ))
لا شك انها في البداية صعبة جدا وتحن وتشتاق ولكن جاهد نفسك وتذكر هذه الآية
(ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى )اذا لابد ان ننهي انفسنا الأمارة بالسوء عن هواها..
وبالتدريج تأكدو بان الله عز وجل ييسرها لكم لانه يعلم صدق توبتكم وهكذا تستطيعون التخلص من الاغاني بل وتكروهونها كرهاُ بليغاً
واحرصو دائما على تذكر الموت حتى لا يموت القلب....!!
تذكرو الحسرات والمسرات في الآخرة بسبب الاغاني او تركها
فماهي الا دنيا ذاهبة زائلة الى اخرة قادمة دائمة
فأنا وانتم والجميع والله راحلون من هذه الدنيا
ولكن
هل اضمن ان اعيش ؟؟
هل تضمن لنفسك الحياة يوم او ساعة او ثواني ؟؟
اكيد تقول لا والجميع يقول ذلك ...!!
ولكن ...الفطن وانت ان شاء الله منهم
الذي يحرص ان ما بعد الموت راحة له... لا عذاب ...
فلو مثلاً/
مر شخص وسمع اغنية من عندك او تبادل بينك وبينه او شاهد اعلانا بتوقيعك فأعجبته
...ثم ارسلها لغيره وهكذا انتقل وانتشر وزاد الاثم عليك ..
والله عزوجل يقول
((ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين) )
أتعلمون ان الذنب سيكون لمن بعدهما ؟؟
انه سيقع عليكم ايضا..حماكم الله شر ذنوبهم
اول الذنوب ضياع الوقت المحاسب عليه بالاغاني
ثم هذه كلمة وهذا غزل وهذه مكالمة وهذا تعارف وحب وهذا خراب وهذا حرمان وهذاطلاق
وتشتت اسرة وضياع اولاد دون تربية و تدهور الاحوال والفساد في الارض ...
فلمن تقع كل هذه الذنوب اولا واخيرا ؟؟ وعلى من ؟؟
اليس على الدال الى ....؟؟
وياليت ذنوبهم تقع على الدال في حياته فقط... بل يصل الى ما بعد الموت مصائب وذنوبا فوق ذنوب
...فيصيح من هذه الذنوب المتساقطه عليه وكلها لان شخصا قد نشر وسمع الاغنية في توقيعك
فكفانا في القبر نتحمل عذاب ذنوبنا ...
ثم تأتي ذنوب الآخرين الينا في القبر بعد الوفاة ...عندها لا ينفع الندم
وجزاكم الله خيراً
[ سُبْحَآنَكَ اللهُمّ وَ بِحَمدِكْ أَشْهَدُ أنّ لآ إلَه إلآ أنتْ اسْتَغْفِركَ وَأتوّبُ إليّكْ]

اللهم اجعلني من التقوى والتوابين آمين يارب العالمين



شكرا اختاه على هذه المعلومات والكلام الجميل
وجزاك الله الخير والثواب
__________________
.





الكاتب : بروفسور الرياضيات
.
  #183  
قديم 21/07/2009, 03:27 PM
صورة عضوية السيف911
السيف911 السيف911 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/03/2007
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 660
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة غربة زمن مشاهدة المشاركات
سبحان الله!
بس الموسيقى ف كل مكان ----
تفتح راديو كلمتين وبعدها موسيقى
تلفزيون نفس الحالة حتى لو ف اعلان لكن لازم تصادف موسيقى
حتى ف المجمعات والمحلات الكثير منها فيها موسيقى وأغاني أحيانا حتى ف رمضان!

نقطة أخرى:- من قال ان في اغاني مبتذلة وأغاني محترمة ؟؟؟؟؟!
كلها سواء أساسا خاصة هاليومين كلها كلمات مبتذلة ---
ومعروف ان الاغاني والموسيقى حرام
بس يا ترى كم واحد سوى هالحرام ولا زال يسويه؟؟! الا من رحم الله
وكله وساوس من الشيطان يغرينا بالحرام ويزينه لنا
والانسان مع الاستمرار في المعصية يصير قلبه كالحجر لا اله الا الله !
مع ان الموت يأتي في غمضة عين بعدها ما يفيده شي الا العمل الصالح ف الدنيا
وما لا أغاني ولا مطرب ولا أي شي من متاع الدنيا بيفيده
أتفق معك
__________________
أستغفر الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون
  #184  
قديم 21/07/2009, 06:43 PM
صورة عضوية كلي طعون
كلي طعون كلي طعون غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 18/07/2009
الإقامة: فــي قلـــب الحــزن ..
الجنس: أنثى
المشاركات: 37
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى كلي طعون
افتراضي

اشكرك عــزيزي المتيم بحب الله ..
كفيت ووفيت ..
في ميزان حسناتك إن شاء الله ..


طعــ*كلي*ــوون ..
  #185  
قديم 21/07/2009, 08:03 PM
صورة عضوية المجاهد لله
المجاهد لله المجاهد لله غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/03/2008
الإقامة: الكهف
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,692
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى المجاهد لله إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى المجاهد لله
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المستظل بالشمس مشاهدة المشاركات
وأين ستهرب من الشبهات!.
إذا لاتسمع القرآن الكريم،
فأنت إذا سمعت القرآن فستسمع لتلاوات العفاسي.
وإذا سمعت تلاوات العفاسي ستسمع أناشيد العفاسي
وإذا سمعت أناشيد العفاسي فستسمع باقي المنشدين طارق أبو زياد وأبو علي وأبو عبدالملك وأبو المهند وسمير البشيري.
ثم تنتقل إلى مرحلة أخرى من الأناشيد تنتهي بك إلى وأحمد الهاجري والسعيد والحسيان.
ويودعك الحبيب موسى مصطفى إلى عالم الأغاني من أغنية أحبيني وأحبك وعلى زنود مليانه دفا يااما اشتهيت النوم، و دخلك بالله يا ها العود.
ثم هكذا حتى ينتهي المرء واسمه خلفان جاكسون والكنية هي أبو إيمنيم، يغني البوب والهيب هوب.

كأني شطحت في الخيال!.,

اتقاء الشبهات، احتاج إلى توضيحح حول هذا الأمر!. ...
سبحان الله ....
ما هاذا التفسير الغريب والعجيب
خيالك واسع يا استاذي الكريم
الواقع ان تلاوة العفاسي والمعيقلي كن سبب في اندراج الناس الى سماع ايات القران بدل الاغاني الماجنه والمجاهد لله واحد منهم
تحياتي .................
__________________


قال تعالى ((وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ)) (فصلت، 33)





المجاهد لله
  #186  
قديم 22/07/2009, 02:56 PM
صورة عضوية السيف911
السيف911 السيف911 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/03/2007
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 660
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ysy80 مشاهدة المشاركات
اللي فيه شبهات لزم تركه حسب ما قاله الشيخ أحمد الخليلي
واللي يميل قلبه إلى الغناء فهذاك هواه على غير هوا المتقين الصالحين
يجب أن نضع تعريف واضح للشيء الذي فيه شبهه
هل تقصد أن كل شيئ اختلف فيه العلماء صار فيه شبهه
كثير من الأشياء في هذا الزمن فيها شبهة واختلاف بين العلماء فهل نترك أي شيء اختلف فيه العلماء بدعوى أن فيه شبهه
أم ماذا تقصد بكلمة شبهه ؟؟
__________________
أستغفر الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون
  #187  
قديم 31/08/2009, 02:04 AM
صورة عضوية عملاق الشعر
عملاق الشعر عملاق الشعر غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/06/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 196
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة غربة زمن مشاهدة المشاركات
سبحان الله!
بس الموسيقى ف كل مكان ----
تفتح راديو كلمتين وبعدها موسيقى
تلفزيون نفس الحالة حتى لو ف اعلان لكن لازم تصادف موسيقى
حتى ف المجمعات والمحلات الكثير منها فيها موسيقى وأغاني أحيانا حتى ف رمضان!

نقطة أخرى:- من قال ان في اغاني مبتذلة وأغاني محترمة ؟؟؟؟؟!
كلها سواء أساسا خاصة هاليومين كلها كلمات مبتذلة ---
ومعروف ان الاغاني والموسيقى حرام
بس يا ترى كم واحد سوى هالحرام ولا زال يسويه؟؟! الا من رحم الله
وكله وساوس من الشيطان يغرينا بالحرام ويزينه لنا
والانسان مع الاستمرار في المعصية يصير قلبه كالحجر لا اله الا الله !
مع ان الموت يأتي في غمضة عين بعدها ما يفيده شي الا العمل الصالح ف الدنيا
وما لا أغاني ولا مطرب ولا أي شي من متاع الدنيا بيفيده
__________________
رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مالُ ومن لا عنده مالُ فعنه الناس قد مالوا
  #188  
قديم 31/08/2009, 02:18 AM
صورة عضوية عاشق البر
عاشق البر عاشق البر غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 29/08/2009
الإقامة: فالعزبه
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,212
افتراضي

الحين انتو رابشين عماركم

انا ابويه قال لي ان الاغاني حرام وبسسسسسسس حال شو بعد اعور راسيه واقعد اماري هذا الي يسئل اذا حرام او حلال ترااه حرام والادله موجوده قدامك شو تبى بعد ما يسدك
  #189  
قديم 31/08/2009, 04:36 AM
صورة عضوية mursal
mursal mursal غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/04/2008
الإقامة: muscat
الجنس: ذكر
المشاركات: 385
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى mursal
افتراضي

صاحب الموضوع ... طرح الموضوع محايد ... ولا يوجد ادلة وثوابت في قوله سوى من جانب واحد ... والموضوع موضوع شبه وزيادة الفتنة ....
ارجو من طارح الموضوع ان يطرح جميع فتاوي المذاهب وبعدها يبين لنا سبب حيرته.
__________________
من قال حسبي الله لا اله الا الله هو
عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
سبع مرات
كفاه الله ما اهمه من امر الدنيا



  #190  
قديم 31/08/2009, 05:35 AM
GiANTalkaabi GiANTalkaabi غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/08/2009
الإقامة: عمان الحبيبة
الجنس: ذكر
المشاركات: 435
افتراضي

لا حول و لاقوة الا بالله اخوانا المصريين كل يوم فتوى اغرب من الثانية الله يهديهم بس
  #191  
قديم 31/08/2009, 08:39 AM
صورة عضوية falforall
falforall falforall غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2007
الإقامة: على ظهر الأرض
الجنس: ذكر
المشاركات: 735
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابن أكثـر مشاهدة المشاركات
هذه فتوى ليوسف القرضاوي و للغزال

ولكن اسمع هذا رد عليه هذه فتوى
http://www.youtube.com/watch?v=jR9qpGvBeUk
يكفينا ان نسمع هذا الرد من الشيخ محمد حسان الوافي الكافي وهذا مصري
__________________
(ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار)

إذا تفاخرَ بالأهرامِ منهـزمٌ ........... فنحن أهرامنا سلمانُ أو عمـرُ
أهرامنا شادَها طه دعائمُها ......... وحيٌ من الله لا طينٌ ولا حجرُ
****************************************

دع الـمـهـنــدس فـــي الاشــكــال مـخـتـبــطــا وصـاحــب الـنـجــم يـرعــى الـنـجــم ان طـلـعــا
فـــلا يـهــمــك يـــوم الـحــشــر هـنــدســة ولا ســـؤال عـــن الـمــريــخ كـــم قــطــعــا
واقــصــد فـقـيــهــا بــنــور الله مـشـتــعــلا يـريــك مــا ضــاق عـنــه الـجـهــل مـتـسـعــا
  #192  
قديم 31/08/2009, 08:52 AM
صورة عضوية moon sat
moon sat moon sat غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 26/02/2007
الإقامة: ولاية الرستاق
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,029
افتراضي

ما عرفنا نرقط منكم شيء حد يقول حلال وحد يقول حرام ... وحد جايب رابط وحد منزل صحيفة بالكامل .

اقول المشرف تبغى نصيحتي اغلق الموضوع وريحنا .
عجب حررناها فلسطين
__________________
وما الرستاق إلا عرش مُلكٍ *** عليها يستوي المسعودُ قهرا
دعتُهُ لنفسها الرستاق كفؤا *** فكانت في حمى الماضين ذكرى
عليها رفرفت رايات عدل *** وبها كتب الاله النصر سطرا
  #193  
قديم 07/09/2009, 01:14 AM
صورة عضوية عملاق الشعر
عملاق الشعر عملاق الشعر غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/06/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 196
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة moon sat مشاهدة المشاركات
ما عرفنا نرقط منكم شيء حد يقول حلال وحد يقول حرام ... وحد جايب رابط وحد منزل صحيفة بالكامل .

اقول المشرف تبغى نصيحتي اغلق الموضوع وريحنا .
عجب حررناها فلسطين
__________________
رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مالُ ومن لا عنده مالُ فعنه الناس قد مالوا
  #194  
قديم 21/12/2009, 11:25 PM
صورة عضوية العنيد12
العنيد12 العنيد12 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/07/2008
الإقامة: ولاية البريمي
الجنس: ذكر
المشاركات: 464
افتراضي بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بشأن تحريم الاغاني والموسيقى

الغناء الموسيقى الحكم الشرعي لها :-


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بشأن تحريم الغناء والموسيقى
الرقم / 277/2 التاريخ / 11/1/1421هـ


الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : -
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على مقال نشر في الملحق لجريدة المدينة الصادر يوم الأربعاء الموافق 30/9/1420هـ بعنوان : ( ونحن نرد على جرمان ) بقلم : أحمد المهندس رئيس تحرير العقارية يتضمن إباحة الغناء والموسيقى والرد على من يرى تحريم ذلك ويحث المهندس على إعادة بث أصوات المغنين والمطربين الميتين تخليداً لذكراهم وإبقاء للفن الذي قاموا بعمله في حياتهم ولئلا يحرم الأحياء من الاستماع بسماع ذلك الفن ورؤيته ، وقال : ليس في القرآن الكريم نص على تحريم الغناء والموسيقى . ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة فقد كان يستمع إلى الغناء والموسيقى ويأمر بهما في الأعياد والمناسبات كالزواج والأفراح ثم قال : وهناك أحاديث ضعيفة يستند إليها البعض في منع الغناء والموسيقى لا يصح أن تنسب للصادق الأمين لتغليب رأي أو منع أمر لا يوافق عليه البعض ، ثم ذكر آراء لبعض العلماء كابن حزم في إباحة الغناء وللرد على هذه الشبهات تقرر اللجنة مايلي :-
أولاً : الأمور الشرعية لا يجوز الخوض فيها إلا من علماء الشريعة المختصين المؤهلين علمياً للبحث والتحقيق ، والكاتب المدعو / أحمد المهندس ليس من طلاب العلم الشرعي فلا يجوز له الخوض فيما ليس من اختصاصه ، ولهذا وقع في كثير من الجهالات ، القول على الله سبحانه وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم بغير علم ، وهذا كسب للإثم ، وتضليل للقراء كما لا يجوز لوسائل الأعلام من الصحف والمجلات وغيرها أن تفسح المجال لمن ليس من أهل العلم الشرعي أن يخوض في الأحكام الشرعية ويكتب في غير اختصاصه حماية للمسلمين في عقائدهم وأخلاقهم .
ثانياً : الميت لا ينفعه بعد موته إلا مادل عليه دليل شرعي ومن ذلك مانص عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ) وأما المعاصي ، التي عملها في حياته ومات وهو غير تائب منها – ومنها الأغاني – فانه يعذب بها إلا أن يعفو الله عنه بمنه وكرمه . فلا يجوز بعثها وإحياؤها بعد موته لئلا يلحقه إثمها زيادة على إثم فعلها في حياته لأن ضررها يتعدى إلى غيره كما قال عليه الصلاة والسلام : (( ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه إثمها وإثم من عمل بها إلى يوم القيامة )) . وقد أحسن أقاربه في منع إحياء هذه الشرور بعد موت قريبهم .
ثالثاً : وأما قوله : ( ليس في القرآن الكريم نص على تحريم الغناء والموسيقى فهذا من جهله بالقرآن . فإن الله تعالى قال { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين } قال أكثر المفسرين : معنى ( لهو الحديث ) في الآية الغناء . وقال جماعة آخرون : كل صوت من أصوات الملاهي فهو داخل في ذلك كالمزمار والربابة والعود والكمان وما أشبه ذلك وهذا كله يصد عن سبيل الله ويسبب الضلال والإضلال . وثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه الصحابي الجليل أحد علماء الصحابة رضي الله عنهم أنه قال في تفسير الآية : إنه والله الغناء . وقال : إنه ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل . وجاء في المعنى أحاديث كثيرة كلها تدل على تحريم الغناء وآلات اللهو والطرب وأنها وسيلة إلى شرور كثيرة وعواقب وخيمة ، وقد بسط العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه : ( إغاثة اللهفان ) الكلام في حكم الأغاني وآلات اللهو .
رابعاً : قد كذب الكاتب على النبي صلى الله عليه وسلم حيث نسب إليه أنه كان يستمع إلى الغناء والموسيقى ويأمر بهما في الأعياد والمناسبات كالزواج والأفراح ، فإن الثابت عنه صلى الله عليه وسلم أنه رخص للنساء خاصة فيما بينهن بضرب الدف والإنشاد المجرد من التطريب وذكر العشق والغرام والموسيقى وآلات اللهو مما تشمل عليه الأغاني الماجنة المعروفة الآن ، وإنما رخص بالإنشاد المجرد عن هذه الأوصاف القبيحة مع ضرب الدف خاصة دون الطبول وآلات المعازف لإعلان النكاح بل صح في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري أنه حرم المعازف بجميع أنواعها وتوعد عليها بأشد الوعيد ، كما في صحيح البخاري وغيره من كتب الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة ـ يأتيهم ـ يعني الفقير لحاجة فيقولن : ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ) والمعازف الغناء وجميع آلاته . فذم رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه وسلم من يستحلون الحر وهو الزنا ويستحلون لبس الحرير للرجال وشرب الخمور ويستمعون الغناء وآت اللهو . وقرن ذلك مع الزنا والخمر ولبس الرجال للحرير مما يدل على شدة تحريم الغناء وتحريم آلات اللهو .
خامساً : وأما قوله : وهناك أحاديث ضعيفة يستند إليها من منع الغناء والموسيقى ولا يصح أن تنسب للصادق الأمين لتغليب رأي أو منع أمر لا يوافق عليه البعض ـ فهذا من جهله بالسنة فالأدلة التي تحرم الغناء بعضها في القرآن وبعضها في صحيح البخاري كما سبق ذكره وبعضها في غيره من كتب السنة وقد اعتمدها العلماء السابقون واستدلوا بها على تحريم الغناء والموسيقى .
سادساً :ماذكره عن بعض العلماء من رأي في إباحة الغناء فإنه رأي مردود بالأدلة التي تحرم ذلك والعبرة بما قام عليه الدليل لا بما خالفه فكل يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فالواجب على هذا الكاتب أحمد المهندس أن يتوب إلى الله تعالى مما كتب ، ولايقول على الله وعلى رسوله بغير علم فإن القول على الله بغير علم قرين الشرك في كتاب الله . وفق الله الجميع لمعرفة الحق والعمل به ،
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وأله وصحبه .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس / عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ
عضو / عبدالله بن عبدالرحمن الغديان
عضو / بكر بن عبدالله أبو زيد
عضو / صالح بن فوزان الفوزان



منقول


http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=49299


أريد رأيكم في الافتاء؟؟؟؟
  #195  
قديم 13/01/2010, 01:06 PM
كلمة خير كلمة خير غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 14/01/2008
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,536
Arrow هل السيمفونيات والموسيقى الكلاسيكبه وسائر انواع الوتريات تعتبرمن( مزامير الشيطان) ام مكمله لذائقة الانسان

كثيرا من الدعاة والعلماء يؤكدون على مختلف العصور ان سائر انواع اللهو والطرب التي تدخل فيها سائر (انواع الموسيقى والوتريات ) هي بمثابة مزمار من مزامير الشيطان لان وقع اطرابها يكون قوي على الانسان كوقع تاثير الخمر على متعاطيه لان الشيطان يوقظ الذائقه الحسيه بمعدل اقوى من وسائل الاطراب الاخرى التي تؤام افئدة الانسان كما يقول العللماء (كالة الدف ونحوها) وبالتالي تخرج الذائقة الحسيه لدى الانسان الى مستوى الولع او الهيام وهو بالتالي يؤدي مسارات القلب الى تزايد نبضاته الحسيه ويتمكن الشيطان من ايقاظ الاصوات الصادرة عن مختلف الالات الموسيقيه ويحسنها ويزينها للانسان الى ان يتحقق مطلب الشيطان وهو الاعراض عن ذكر الله وبالتالي حصول مايسمى (بالران )وهو تراكم النكت السوداء على القلب التي تؤدي الى ضعف البصيرة والايمان/ ويرى العلماء ان هذا الشئ يؤكده قول الله تعالى( ومن يشتري لهو الحديث ليظل به عن ذكر الله) وقول الشيطان لله عز وجل حين توعده الله بجهنم (لازينن لهم في الارض)وغيرها الكثير من الايات الدالة بالدلالة القطعيه على سبب تحريم سائر انواع الالات الموسيقيه ومن العلماء من قال ان مؤثرات الالات الاطرابيه الموسيقيه بمختلف فنونها وادواتها تذهب البركه من الارض لانها تقرب الشياطين وتنفر الملائكه لان الملائكة تجتمع فالغالب على اماكن الذكر وكل مكان يتلى فيه (كتاب الله) كي تؤمن وتدعو/ ويعلل الكثير من العلماء والدعاة ولوج العديد من المسلمين الى استئناس الاستماع الى سائر انواع الاغاني التي ترافقها مختلف انواع الات الاطراب الموسيقي بسبب ضعف الايمان او الابتعاد عن ذكر الله لذلك يوجه الدعاة والعلماء بالعالم الناس نحو بذل مزيد من الجهد لاحلال (الاناشيد المغناه من غير الالات الموسيقيه) لتحل كبديل فوري محل الات الاطراب الموسيقي ويطالبون المختصين بالامم والشعوب الى تعميم هذا المفهوم كي تناى الامه عن جزء من الهفوات التي تقع فيها بين الحين والاخر لتاصيل ثوابت الهوية والمعتقد ليتحقق بذلك رضاء الخالق عز وجل وبالتالي حلول البركة بالاعمار والاوطان.كما يوصي العلماء وهم بمثابة ورثة الانبياء يوصون شباب الامة الى كثرة تلاوة القران لانها تذهب الاحزان وتكسب مناعة روحية وجسديه وتقرب العبد من الله وعند التازم النفسي يوصي العلماء بجانب قراءة القران الاكثار من الادعيه او القراءات المفيده الجانبيه او الاستماع الى سائر انواع مايطلق عليه (اللهو المباح) وهو بشمل الرياضه بمختلف انواعها او الاستماع الى الاناشيد او الاشعار المباحه ويؤكدون على مداومة الاعتياد عليها لتكون الحل البديل لما يطلقون عليه(الات ومزامير الشيطان) الذي توعد ان يزينها ويحسنها لبني ادم لتهليه عن ذكر الله كي لايتمكن الانسان من نطق الشهادتين عند الوفاه بينما الحديث الشريف يقول من كان اخر كلامه من الدنيا(لااله الا الله دخل الجنه)
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
بناء على ماتقدم من اسهاب متواضع لراي العلماء حول (مختلف الات الاطراب الموسيقي) يرى فريق اخر من البشر عدم الاستغناء في وقتنا المعاصر عن الات الاطراب الموسيقي لانها مكملة للذائقة الحسيه لدى الانسان/ ومع هذا وذاك يقول المولى سبحانه وتعالى( كل نفس بما كسبت رهينه) نسال الله تعالى ان يحسن خواتيمنا جميعا وان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه والباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه.
ملاحظــه متواضعه لاحبتي القراء تم طرح الموضوع فقط للثقافه العامه/ وكما يقول المثل الدارج (كل انسان عقله في راسه يعرف خلاصه) نسال الله تعالى القبول ومنكم المعذره عالاطاله.
  #196  
قديم 13/01/2010, 01:08 PM
كلمة خير كلمة خير غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 14/01/2008
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,536
افتراضي

اود تكرم القائمين على هذا المنتدى التكرم بتثبيت الموضوع او التكرم بتداوله بالمنتدى لفترة كافيه اجل الاستفاده المثلى للجميع/ وفقكم الله.
  #197  
قديم 13/01/2010, 01:26 PM
المنتصر9999 المنتصر9999 غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 26/05/2007
الإقامة: مقاطعة الكتلونية
الجنس: ذكر
المشاركات: 9,890
افتراضي

أكيد أخي سائر أنواع الموسيقى محرمه في الشرع!!
__________________

الأم تأمل أن تجد لإبنتها زوجا أفضل من أبيها وتؤمن بأن ولدها لن يجد زوجة مثل أمه ...



لو تحدث الناس فيما يعرفونه فقط .. لساد الهدوء أماكن كثيرة...!!


ورحم الله امرُؤًا عرف تقصيره فأصلح من نفسه
  #198  
قديم 13/01/2010, 01:27 PM
bomba bomba غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 15/09/2007
الإقامة: مع تيمون
الجنس: ذكر
المشاركات: 5,384
افتراضي

مو هذا سمسوم ما سمسوم يعزك بوب
__________________
الله يرحمك ويدخلك فسيح جناته

الله يرحمك ويدخلك فسيح جناته


خــليك طبيعي


ماشي فايده ننطرد
  #199  
قديم 13/01/2010, 01:37 PM
نسيم الشمال نسيم الشمال غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 26/12/2008
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,070
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة كلمة خير مشاهدة المشاركات
اود تكرم القائمين على هذا المنتدى التكرم بتثبيت الموضوع او التكرم بتداوله بالمنتدى لفترة كافيه اجل الاستفاده المثلى للجميع/ وفقكم الله.
اتمنى تثبيت
  #200  
قديم 13/01/2010, 01:55 PM
صورة عضوية sultan555
sultan555 sultan555 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 08/05/2007
الإقامة: oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 955
افتراضي

وماذا عن قاعه السمفونيه الجديده ؟

هل هي حرام ام حلال
  #201  
قديم 13/01/2010, 04:22 PM
الساكت عن الحق شيطان أخرس الساكت عن الحق شيطان أخرس غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/10/2007
الإقامة: OMAN
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,830
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة sultan555 مشاهدة المشاركات
وماذا عن قاعه السمفونيه الجديده ؟

هل هي حرام ام حلال
الحلال بين والحرام بين طبعا حرام من الناحية الشرعية لأنه يوجد بها موسيقى والموسيقى محرمة في الإسلام سواء بوجود سمفونية أو عدمها
__________________
أسئلة في الصميم:-
1- اذا ما تهنى المواطن الحين وسعر برميل نفط عمان 130 دولار ... علووه متى بيتهنى ؟
2-لماذا لا نرى أو نسمع أناشيد ومحاضرات ولماذا لا يرفع الآذان ويبث القرآن في البرنامج الثاني للتلفزيون وبرنامج الشباب في إعلامنا بالرغم من أن كل القنوات العامة والرياضية وحتى الغنائية موجود فيها هذه الأشياء؟
3-لماذا لا يوجد بنوك إسلامية لدينا بالرغم من وجودها في كل الدول الخليجية والعربية والإسلامية وحتى الكافرة يوجد بها بنوك إسلامية؟
4- لماذا ولماذا ولماذا عندما يكون شخص فقير ويستلم معاش من الضمان 41 ريال ثم عندما يعمل ولد له في شركة ويكون راتبه 120 أو 150 يقطع راتب الأب المسكين ؟
  #202  
قديم 21/01/2010, 04:42 PM
soharstar soharstar غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/08/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 583
افتراضي حكم الأغاني و الموسيقى

بسم الله الرحمن الرحيم

{ قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي ورزقني منه رزقا حسنا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب }

الحمد لله وكفى، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه المصطفى وآله المستكملين الشرفا، ثم أما بعد:

يعيش أهل الإسلام في ظل هذا الدين حياة شريفة كريمة، يجدون من خلالها حلاوة الإيمان، وراحة اليقين والاطمئنان، وأنس الطاعة، ولذة العبادة، وتقف تعاليم هذا الدين حصنا منيعا ضد نوازع الانحراف وأهواء المنحرفين، تصون الإنسان عن نزواته، وتحميه من شهواته، وتقضي على همومه وأحزانه، فما أغنى من والى دين الله وإن كان فقيرا، وما أفقر من عاداه وإن كان غنيا.

وإن مما يحزن المسلم الغيور على دينه أن يبحث بعض المسلمين عن السعادة في غيره، ويبحثون عن البهجة فيما عداه، يضعون السموم مواضع الدواء، طالبين العافية والشفاء في الشهوات والأهواء. ومن ذلك عكوف كثير من الناس اليوم على استماع آلات الملاهي والغناء، حتى صار ذلك سلواهم وديدنهم، متعللين بعلل واهية وأقوال زائفة، تبيح الغناء وليس لها مستند صحيح، يقوم على ترويجها قوم فتنوا باتباع الشهوات واستماع المغنيات.

وكما نرى بعضهم يروج للموسيقى بأنها ترقق القلوب والشعور، وتنمي العاطفة، وهذا ليس صحيحا، فهي مثيرة للشهوات والأهواء، ولو كانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوء سلوكهم.

عباد الله من كان في شك من تحريم الأغاني والمعازف، فليزل الشك باليقين من قول رب العالمين، ورسوله صلى الله عليه وسلم الأمين، في تحريمها وبيان أضرارها، فالنصوص كثيرة من الكتاب والسنة تدل على تحريم الأغاني والوعيد لمن استحل ذلك أو أصر عليه، والمؤمن يكفيه دليل واحد من كتاب الله أو صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف إذا تكاثرت وتعاضدت الأدلة على ذلك. ولقد قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز: { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا }

ونظرا لخطورة الأغاني، وأنها سبب من أسباب فتنة الناس وإفسادهم وخاصة الشباب منهم، أحببت أن أجمع لكم هذا البحث المختصر والذي يحتوي على موقف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأئمة أهل العلم من الغناء والموسيقى.
وهذه المادة هي محاولة أردت بها خدمة دين الله عز وجل، ومنفعة المسلمين، سائلا الله تبارك وتعالى أن ينفع بها وأن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وهو حسبنا و نعم الوكيل.



أدلة التحريم من القرآن الكريم:

قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).

وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).

ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".

وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72].
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }




أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).

وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:

أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.

ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).

وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

وقال صلى الله عليه و سلم: صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

قال صلى الله عليه وسلم: إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).

وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).
__________________
طريقك الى الجنة

http://www.islamway.com/
  #203  
قديم 21/01/2010, 04:43 PM
soharstar soharstar غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/08/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 583
افتراضي

أقوال أئمة أهل العلم:
قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء..
قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار.
وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني).
قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.

قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة: "وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن السماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره" (إغاثة اللهفان) وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فورا. وقد قال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقا على مذهب الإمام أبو حنيفة: "وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك، ولا نعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه".

وقد قال القاضي أبو يوسف تلميذ الإمام أبى حنيفة حينما سئل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال: "ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض".

أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سئل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام لا تقبل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.

قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: "وصرح أصحابه - أى أصحاب الإمام الشافعى - العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ" (إغاثة اللهفان). وسئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (الزواجر عن اقتراف الكبائر).

قال ابن القيم رحمه الله: "وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق" (إغاثة اللهفان). وسئل رضي الله عنه عن رجل مات وخلف ولدا وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها فقال: تباع على أنها ساذجة لا على أنها مغنية، فقيل له: إنها تساوي ثلاثين ألفا، ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألفا، فقال: لاتباع إلا أنها ساذجة. قال ابن الجوزي: "وهذا دليل على أن الغناء محظور، إذ لو لم يكن محظورا ما جاز تفويت المال على اليتيم" (الجامع لأحكام القرآن). ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة، وأمكنه كسرها (إغاثة اللهفان).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام...ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا" (المجموع). وقال أيضا: "فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه" وقال في موضع آخر: "المعازف خمر النفوس، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس" (المجموع)

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء: "ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب" (المجموع).

قال الألباني رحمه الله: "اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها" (السلسلة الصحيحة 1/145).

قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "إنك لا تجد أحدا عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علما وعملا، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء". وقال عن الغناء: "فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال رحمه الله:


حب القرآن وحب ألحان الغنا

في قلب عبد ليس يجتمعان

والله ما سلم الذي هو دأبه

أبدا من الإشراك بالرحمن

وإذا تعلق بالسماع أصاره

عبدا لكـل فـلانة وفلان



و بذلك يتبين لنا أقوال أئمة العلماء واقرارهم على حرمية الغناء والموسيقى والمنع منهما.



الاستثناء:
ويستثنى من ذلك الدف - بغير خلخال- في الأعياد والنكاح للنساء، وقد دلت عليه الأدلة الصحيحة، قال شيخ الإسلام رحمه الله: "ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح، وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده يضرب بدف ولا يصفق بكف، بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال: التصفيق للنساء والتسبيح للرجال، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء" (المجموع). وأيضا من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا" (صحيح، صحيح ابن ماجه 1540).



الرد على من استدل بحديث الجاريتين في تحليل المعازف:
قال ابن القيم رحمه الله: "وأعجب من هذا استدلالكم على إباحة السماع المركب مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية بغناء بنتين صغيرتين دون البلوغ عند امرأة صبية في يوم عيد وفرح بأبيات من أبيات العرب في وصف الشجاعة والحروب ومكارم الأخلاق والشيم، فأين هذا من هذا، والعجيب أن هذا الحديث من أكبر الحجج عليهم، فإن الصديق الأكبر رضي الله عنه سمى ذلك مزمورا من مزامير الشيطان، وأقره رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه التسمية، ورخص فيه لجويريتين غير مكلفتين ولا مفسدة في إنشادهما ولاستماعهما، أفيدل هذا على إباحة ما تعملونه وتعلمونه من السماع المشتمل على ما لا يخفى؟! فسبحان الله كيف ضلت العقول والأفهام" (مدارج السالكين)،

وقال ابن الجوزي رحمه الله: "وقد كانت عائشة رضي الله عنها صغيرة في ذلك الوقت، و لم ينقل عنها بعد بلوغها وتحصيلها إلا ذم الغناء ، قد كان ابن أخيها القاسم بن محمد يذم الغناء ويمنع من سماعه وقد أخذ العلم عنها" (تلبيس إبليس).




ابن حزم و إباحة الغناء
من المعروف والمشهور أن ابن حزم رحمه الله يبيح الغناء، كما هو مذكور في كتابه المحلى.
لكن الذي نريد أن ننبه عليه أن الناس إذا سمعوا أن ابن حزم أو غيره من العلماء يحللون الغناء، ذهب بالهم إلى الغناء الموجود اليوم في القنوات والإذاعات وعلى المسارح والفنادق وهذا من الخطأ الكبير. فمثل هذا الغناء لا يقول به مسلم، فضلا عن عالم؛ مثل الإمام الكبير ابن حزم. فالعلماء متفقون على تحريم كل غناء يشتمل على فحش أو فسق أو تحريض على معصية.

ونحن نعلم حال الغناء اليوم وما يحدث فيه من المحرمات القطعية، كالتبرج والاختلاط الماجن والدعوة السافرة إلى الزنى والفجور وشرب الخمور، تقف فيه المغنية عارية أو شبه عارية أمام العيون الوقحة والقلوب المريضة لتنعق بكلمات الحب والرومانسية. ويتمايل الجميع رجالا ونساء ويطربون في معصية الله وسخطه.

ولذلك نقول: إن على من يشيع في الناس أن ابن حزم يبيح الغناء، أن يعرف إلى أين يؤدي كلامه هذا إذا أطلقه بدون ضوابط وقيود، فليتق الله وليعرف إلى أين ينتهي كلامه؟! وليتنبه إلى واقعه الذي يحيا فيه.

ثم أعلم كون ابن حزم أو غيره يبيح أمرا جاء النص الصريح عن النبي صلى الله عليه وسلم بتحريمه لا ينفعك عند الله،
قال سليمان التيمي رحمه الله: لو أخذت برخصة كل عالم، أو زلة كل عالم، اجتمع فيك الشر كله.
وقد قال الله جل وعلا: { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } [الحشر:7]،
وقال أيضا: { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم } [ النور:63].
ولله در القائل:


العلم قال الله قال رسوله إن صح
والإجماع فاجهد فيه

وحذار من نصب الخلاف جهالة

بين الرسول وبين رأي فقيه





أما حكم الأناشيد الإسلامية الخالية من الموسيقى فهو كالأتى:
صح أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم قد سمعوا الشعر وأنشدوه واستنشدوه من غيرهم، في سفرهم وحضرهم، وفي مجالسهم وأعمالهم، بأصوات فردية كما في إنشاد حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشة رضي الله عنهم ، وبأصوات جماعية كما في حديث أنس رضي الله عنه في قصة حفر الخندق، قال: فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من النصب والجوع قال: اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة، فاغفر للأنصار والمهاجرة » . فقالوا مجيبين: نحن الذين بايعوا محمدا، على الجهاد ما بقينا أبدا" (رواه البخاري 3/1043).

وفي المجالس أيضا؛ أخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: "لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منحرفين ولا متماوتين، كانوا يتناشدون الأشعار في مجالسهم، وينكرون أمر جاهليتهم، فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه" (مصنف ابن أبي شيبة 8/711).

فهذه الأدلة تدل على أن الإنشاد جائز، سواء كان بأصوات فردية أو جماعية، والنشيد في اللغة العربية: رفع الصوت بالشعر مع تحسين وترقيق (القاموس المحيط). وهناك ضوابط تراعى في هذا الأمر وضعها لنا أهل العلم وهي: عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد، عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته وتضييع الواجبات والفرائض لأجله، أن لا يكون بصوت النساء، وأن لا يشتمل على كلام محرم أو فاحش، وأن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون، وأن يخلو من المؤثرات الصوتية التي تنتج أصواتا مثل أصوات المعازف. وأيضا يراعى أن لا يكون ذا لحن يطرب به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني.


وللاستزادة يمكن مراجعة: كتاب الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام للشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان، وكتاب السماع لشيخ الإسلام ابن القيم، وكتاب تحريم آلات الطرب للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله.


وختاما..
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان: "اعلم أن للغناء خواص لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق، ونباته فيه كنبات الزرع بالماء.

فمن خواصه: أنه يلهي القلب ويصده عن فهم القرآن وتدبره، والعمل بما فيه، فإن الغناء والقرآن لا يجتمعان في القلب أبدا لما بينهما من التضاد، فإن القرآن ينهى عن اتباع الهوى، ويأمر بالعفة، ومجانبة شهوات النفوس، وأسباب الغي، وينهى عن اتباع خطوات الشيطان، والغناء يأمر بضد ذلك كله، ويحسنه، ويهيج النفوس إلى شهوات الغي فيثير كامنها، ويزعج قاطنها، ويحركها إلى كل قبيح، ويسوقها إلى وصل كل مليحة ومليح، فهو والخمر رضيعا لبان، وفي تهييجهما على القبائح فرسا رهان..إلخ".


فيا أيها المسلمون: نزهوا أنفسكم وأسماعكم عن اللهو ومزامر الشيطان، وأحلوها رياض الجنان، حلق القرآن، وحلق مدارسة سنة سيد الأنام، عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام، تنالوا ثمرتها، إرشادا من غي، وبصيرة من عمي، وحثا على تقى، وبعدا عن هوى، وحياة القلب، ودواء وشفاء، ونجاة وبرهانا، وكونوا ممن قال الله فيهم: { والذين هم عن اللغو معرضون }.
وفق الله المسلمين للتمسك بدينهم والبصيرة في أمرهم إنه قريب مجيب.
و الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات..


كتبه حامدا و مصليا
ابن رجب السلفي
في تمام يوم الجمعة 13/12/1423هـ الموافق 14/02/2003م
__________________
طريقك الى الجنة

http://www.islamway.com/
  #204  
قديم 21/01/2010, 08:54 PM
صورة عضوية قابض على الجمر
قابض على الجمر قابض على الجمر غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 02/12/2008
الإقامة: بلاد الحرية
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,931
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى قابض على الجمر إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى قابض على الجمر إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى قابض على الجمر إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى قابض على الجمر
افتراضي

بارك الله فيك
__________________
.

إن الذي لا يعلم بوجودي لا يُعَدُّ مسيئًا إليَّ. ولكن المسيء هو الذي يعلم بوجودي ويعلن اعترافه بي، ثم ينسب إليَّ الشرور والنقائص.

.
  #205  
قديم 21/01/2010, 08:59 PM
صورة عضوية فخر الرجال
فخر الرجال فخر الرجال غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 23/04/2009
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,701
افتراضي

مكررررررررررررررررررررر ومافيني بارض اقرا
  #206  
قديم 21/01/2010, 09:02 PM
صورة عضوية HASSASOMAN
HASSASOMAN HASSASOMAN غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 28/01/2009
الإقامة: الخوض
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,828
افتراضي

جزاك الله خيرااا
__________________
صل على الحبيب يطيب قلبك
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
  #207  
قديم 21/01/2010, 09:05 PM
صورة عضوية ونعم فيني
ونعم فيني ونعم فيني غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/12/2008
الإقامة: 0man
الجنس: أنثى
المشاركات: 1,018
افتراضي

بارك الله فيك اخي ........
__________________
][ ان لم تكن ذئبا ... اكلتك الذئاب ][

][ [] من الغباء انك تعيش مثل الملاك بين البشر [] ][


بخور زنجباري روووعة << مدعم ابـ أراء الأعضاء
http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=791130
  #208  
قديم 21/01/2010, 09:43 PM
صورة عضوية ربان السبلة
ربان السبلة ربان السبلة غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2006
الإقامة: مسقط العامرة
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,266
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ربان السبلة
افتراضي

بارك الله فيك
  #209  
قديم 21/01/2010, 10:14 PM
صورة عضوية سلطان1980
سلطان1980 سلطان1980 غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 08/09/2007
الإقامة: Hilsinki
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,526
افتراضي

اشكرك
  #210  
قديم 23/01/2010, 07:08 AM
soharstar soharstar غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/08/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 583
افتراضي

بارك الله فيكم
__________________
طريقك الى الجنة

http://www.islamway.com/
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 08:59 PM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها