|
||
|
#1
|
||||
|
||||
|
هلا وغلا لكل زوار السبلة
![]() كلنا سمعنا عن الكذب الابيض وبعض الناس مصدقين ان ها النوع من الكذب يجوز مع انه يندرج مع انواع الكذب على اساس انه حرام* حرام.......... بس في بعض المواقف يضطر الانسان ان يكذب لان لو صدق وقال كل شي بصدق بيدخل في ورطة ومشاكل بس هل في محاولة للانسان ان يقول الحقيقة حتى لو بيتورط ويدخل في سين وجيم من دون ما يضطر يكذب ويسميها كذبة بيضة؟؟ ![]() حبيت اعرف بكل صراحة وصدق انتوا من اي نوع من الناس تحبون الصراحة ولا الكذبة البيضة اللي تنقذكم في بعض المواقف وهل عندكم محاولات ان ما تكذبوا؟؟؟؟؟؟؟؟ ![]() تحياتي واحترامي لرايكم يا احلى زوار السبلة :
|
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
||||
|
||||
|
الكذب في بعض الحالات يجوز ..
__________________
اللهم ارحم أخينا ALWAN وأدخله فسيح جناتك!! سبلة ترويح القلوب [سبلة مختصة بالنقاش الترويحي والنقد الساخر وكذلك للمسابقات وللمرح والفكاهة والألغاز والألعاب المفيدة]
|
|
#3
|
||||
|
||||
|
قمت افتي اشوفني
__________________
اللهم ارحم أخينا ALWAN وأدخله فسيح جناتك!! سبلة ترويح القلوب [سبلة مختصة بالنقاش الترويحي والنقد الساخر وكذلك للمسابقات وللمرح والفكاهة والألغاز والألعاب المفيدة]
|
|
#4
|
||||
|
||||
|
ما اعتقد ان يجوز بس احيانا ما تحسي ان نضطر نكذب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
|
|
#5
|
||||
|
||||
|
يجوز في حالة الاصلاح بين شخصين
والله اعلم
__________________
انا بنت العفيه .صور على شطي رسى هالنور انا بنت الحبيبه اللي لطاريها تهل بحور واذا هي العين دار الزين انا داري عواصم حور عبيري شمته الازهار ومن فني خذت الصقور عرفني كل شموخ وعز وصيتي من ذهب مسطور يا بخت اللي عرف قدري عزيز و ف الهدب منثور ترى غيري تعب وياي ومات من القهر معذور من اصحاب السمو انا وهو من باقي الجمهور |
|
#6
|
||||
|
||||
|
واااااااااااااااااااااااا يد منه الكذب الأبيض
للأسف!!!!!!!!!!!!
__________________
لا تغركـ ضحكتي والا اسلوبي...اعرف اعزاز النفوس من الرديهـ
|
|
#7
|
||||
|
||||
|
الكذب الابيض والمعروف كذبة بيضة هذي يوميا عادي يعني مثلا :
تو انا جالسة على النت واتصل ابوي فيني يقولي يا بنتي وش جالسة تسوي اقولة بابا انا جالسة اذاكر يعني انا كذا ما زعلتة مني وخليتة يسكر وهو مرتاح بالعكس حصلت اجر لاني خليت البابا يستانس... ولو ما كذب الابيض كان وين وين نحنوا الحين .... |
|
#8
|
||||
|
||||
|
عن نفسي احيانا اضطر اني استعير مصطلح الكذبه البيضا
هيش اسوي بتوهق
__________________
قالت من انت...؟؟ قلت مجموعة انســـــــــــــــــــان من كل ضد وضد تلقينـــــــــــــــــه فينـــــــــــــــــــي فينـــــــي نهــــــار وليــــل وافــــراح واحــــــــــزان اضــــحك ودمـــــــعي حايـــــر وســط عـــــــــــــيني |
|
#9
|
||||
|
||||
|
الكذب الابيض مثل
السكر والملح والطحين الابيض ![]() ما احد يقدر يستغني عنه بس اذا زاد عن الحد صار سم قاتل ![]() |
|
#10
|
||||
|
||||
|
امرات الكذب يجوز
|
|
#11
|
||||
|
||||
|
الكـذب حـرام مـاشئ لا كـذب أبيـض لا أسـود
..
__________________
[ إلـى جَنـات الْخـُـلد ] .. . . . . . |
|
#12
|
||||
|
||||
|
|
|
#13
|
||||
|
||||
لا يجوز ي حالات ..مثلا عشان تراضي بين صديقين ..مثلا تقوله فلان سأل عنك أو يسلم عليك ..![]() وهو لا سلم ولا سأل ...لكن من باب أنك تحسن العلاقة بينهم ..
__________________
اللهم ارحم أخينا ALWAN وأدخله فسيح جناتك!! سبلة ترويح القلوب [سبلة مختصة بالنقاش الترويحي والنقد الساخر وكذلك للمسابقات وللمرح والفكاهة والألغاز والألعاب المفيدة]
|
|
#14
|
||||
|
||||
|
الكذب حرام مافي ابيض ولا اسود ولا بنفسجي
والكذب مزاحاً حرام ..لكن حبين انقل لكم هذا الموضوع ما يشبه الكذب وهو ليس كذبا ( أو المزاح الكاذب المباح ) : رسول الله عليه الصلاة والسلام كان يمزح و لا يقول إلا حقا . ومنه فإن الكذب عندنا في الإسلام حرام حتى و لو تم على سبيل المزاح , ولكن يجب أن ننتبه إلى أن هناك نوعا من الكذب في المزاح هو جائز ومباح والكثيرون يظنونه كذبا حراما . الكذب في المزاح حرام إذا كان فيه مخادعة أو مغالطة للآخر . في أول أفريل من كل سنة تعود كفار ومعهم كثيرون من المسلمين على الكذب الحرام مزاحا . تكون أنت بعيدا جدا عن أهلك فيتصل بك شخص من خلال الهاتف ويقول لك " أبوك وقعت له حادث بالسيارة . الحق به بسرعة قبل أن يموت" . ينتقل الابن مئات الكيلومترات فزعا خائفا قلقا حزينا ... وعندما يصل عند أهله يجد أباه في تمام صحته وعافيته ويجد أنه لم يقع له أي حادث . الآخر كذب عليه مازحا , وهذا الكذب حرام ثم حرام بلا أدنى شك مهما تم مزاحا وبنية حسنة . ومثل هذا : ما يقع مع الولد حين نقول له " اسكت وسنعطيك حلوى مثلا أو كذا وكذا " . ثم سكتَ الولدُ ولم نعطـه شيئا . هذا الكذب حرام قطعا ولو تم مزاحا , وبنية حسنة . مثالان آخران : ا- لدي بنت أحبها كثيرا , وهي تعلم ذلك وأمها وإخوتها كلهم يعلمون ذلك . قلتُ لها في أمسية من الأمسيات " أنت التي حضرت لنا عشاء اليوم . إذا لم أجده كما أحب فسأضربك ضربا شديدا ومؤلما " . أقول لها ذلك مازحا , وهي تعلم أنني لا يمكن أن أضربها , وبقية أفراد الأسرة كذلك يعلمون بذلك بيقين . أنا هنا لم أخدع بكلمتي أحدا , ومنه فإن ما قلـتـُه لابنتي هو مزاح جائز أو كذب مباح بإذن الله . ب-بالأمس ( 28/2/09 م ) كنت أحرس تلاميذ في إمتحان بالثانوية , ولأن تلاميذ هذا الزمن يعول الكثير منهم على الغش ولأنني منعتهم من الغش , فإنهم يقضون جزء كبيرا من وقت الحصة في النظر إلي ومراقبتي وأنا أتحرك داخل القسم ( أملا في أن يغفلوني ) . خاطبتهم في وقت من الأوقات – أثناء الحصة وقبل انتهائها - مازحا " لماذا تنظرون إلي في أكثر وقت الحصة . آه نسيتُ . أنتم تنظرون إلي لأنكم اشتقتم إلي "!. ضحك التلاميذ , لأنهم يعلمون بأنني أعلم أنهم ينظرون إلي لشيء آخر لا لأنهم أحبوني واشتاقوا إلي . ومنه فإن ما قلته لهم هو مزاح أو كذب جائز , ولا علاقة له بالكذب الحرام لا من قريب و لا من بعيد . جـ - قال لي أحد الإخوة وهو يقرأ لي موضوعا عن الرقية الشرعية منشورا في منتدى من المنتديات , أؤكد من خلاله على : 1- أن عدم أخذ الأجر على الرقية الشرعية أفضل من أخذه حتى وإن كان الأخذ جائزا شرعا من حيث الأصل . 2- وعلى أنني رقيتُ أكثر من 14 ألفا من الأشخاص حتى الآن وما أخذتُ الأجر ولو عن واحد منهم , والحمد لله رب العالمين . قال لي الأخ وهو يقرأ لي ذلك " أخي الأستاذ عبد الحميد , ما رأيك لو أعمل معك كما يعمل الممرض مع الطبيب . أنت ترقي الناس , وأنا أقبض الأجر نيابة عنك ثم في نهاية النهار أو الأسبوع أو الشهر نتفق على أنك تأخذ مثلا 80 % من المبلغ المجموع , وأنا أستفيد من 20 % منه . ما رأيك أخي عبد الحميد أليست الفكرة جميلة ورائعة ؟! ". ولأن الأخ يتحدث في شيء أنا أعلم يقينا أنه لا يقصده بالفعل بل يقصد المزاح فقط . ومنه فإن هذا المزاح كاذبٌ ولكنه جائز بإذن الله تعالى . هذا إذن أمر يجب أن يكون واضحا حتى لا نتهم من قال مباحا بأنه كذب كذبا حراما . والله أعلى وأعلم , وهو وحده الموفق والهادي لما فيه الخير .
__________________
Panorama Group حيسيب بمخك علامة ![]() ** أميرة فقيرة ؛ نوران1001 ؛ كبرياء الروح ؛ محمد الجعلي ؛ مخاوي السبلة ؛ عاشق الغبيراء ؛ قاتل الوحش** |
|
#15
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
يجوز اذا كان في حالة الاصلاح بين الناساقتباس:
__________________
Panorama Group حيسيب بمخك علامة ![]() ** أميرة فقيرة ؛ نوران1001 ؛ كبرياء الروح ؛ محمد الجعلي ؛ مخاوي السبلة ؛ عاشق الغبيراء ؛ قاتل الوحش** |
|
#16
|
||||
|
||||
|
ما غاوي الكذب البر لكن احيانا نضطر
![]() ![]()
|
|
#17
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
__________________
اللهم ارحم أخينا ALWAN وأدخله فسيح جناتك!! سبلة ترويح القلوب [سبلة مختصة بالنقاش الترويحي والنقد الساخر وكذلك للمسابقات وللمرح والفكاهة والألغاز والألعاب المفيدة]
|
|
#18
|
||||
|
||||
|
|
|
#19
|
||||
|
||||
|
مساؤكم ممطراً بالفرح والسعادة
![]() أحببتُ المرور من هنا بهدوء الريح ... فلا إزعاج أحدثَهُ ولا صمت أبسطَهُ فقط لا اكثر ... بأن نتريث كثيراً وكثيراً .. ونتأمل تفكيراً وتفكيراً .. فيما تنطقه ألستنا فنحن لسنا في مقام يسمح لنا بأن نجازف في جواز أو تحريم ما لا ناقة لنا به ... أيها الأحبة الأعضاء ![]() لندع أموراً مثل هذه بعيداً عنا .. بل نعي معرفتها جيداً بحكمٍ شرعياً ممن هم لديهم التوكيد بالعلمِ والمعرفة لطفاً ثم لطفاً ... فلا نخلط أمور الترويح بأمور الشرع حتى لا نقع في حكمٍ يتعقبه أموراً أخرى ![]() أراكم بخير ![]() |
|
#20
|
||||
|
||||
|
الكذب في بعض الحالات يجوز اتذكر الاستاذة مخبرتنا...
__________________
نـــــــراكمــ بعد انتهاء العذابــ ...
|
|
#21
|
||||
|
||||
|
نعم ماعرف مالهم ما يردو السلام .. ما يعرفو انه عليه اجر ولا كيف : حيران :
|
|
#22
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
![]()
__________________
نـــــــراكمــ بعد انتهاء العذابــ ...
|
|
#23
|
||||
|
||||
|
|
|
#24
|
||||
|
||||
|
__________________
نـــــــراكمــ بعد انتهاء العذابــ ...
|
|
#25
|
||||
|
||||
|
ما عرف اكذب البر ..
__________________
i!i!i!i~ أفديك بروحي و دمي يا [ مانيو ] ~i!i!i!i
oOoO~ Your Players Make Money Our Players Make History ~OoOo ![]() |
|
#26
|
||||
|
||||
|
ابدا ما عذر بس الله يهديهم .. أخبارك
|
|
#27
|
||||
|
||||
|
__________________
[ إلـى جَنـات الْخـُـلد ] .. . . . . . |
|
#28
|
||||
|
||||
|
|
|
#29
|
||||
|
||||
|
الحمدلله طيبه نشكر الله...
![]() وانتي اشحالك؟؟
__________________
نـــــــراكمــ بعد انتهاء العذابــ ...
|
|
#30
|
||||
|
||||
|
فخير ونعمة .. بس مريضة شوي
|
|
|
مواضيع مشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | القسم | الردود | آخر مشاركة |
| ما هو الكذب؟؟؟؟؟؟؟ | الزعيم202 | السبلة العامة | 29 | 19/03/2010 07:14 PM |
| .... الكذب .... | باطنية وكلي فخر | السبلة العامة | 21 | 25/05/2009 01:21 PM |
| الكذب على المسلمين | قابوس الرابع عشر | السبلة الدينية | 3 | 15/04/2009 11:42 AM |
| الكذب.... | قلبي عماني | السبلة العامة | 24 | 26/02/2009 02:49 PM |
| الكذب و الحقائق الغريبه عن الكذب | عبوووود الشلاخ | سبلة ترويح القلوب | 14 | 17/07/2007 07:37 PM |