سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » سبلة السياسة والاقتصاد

ملاحظات \ آخر الأخبار

مشاهدة نتائج الاستطلاع: هل توافقنا الرأي في أن هناك مغالاة في المهور؟
نعم ...أوافقك الرأي 247 76.47%
لا..أوافقك الرأي 76 23.53%
المصوتون: 323. أنت لم تصوت في هذا الاستطلاع

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #91  
قديم 11/02/2009, 01:30 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة رفيق الفقراء مشاهدة المشاركات
موضوع قيم.. قمت بالتصويت.ضد غلاء المهور بالتاكيد..
مشكور اخوي الكريم
  مادة إعلانية
  #92  
قديم 11/02/2009, 01:31 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة رجل من زمن المستحيل مشاهدة المشاركات
فكرة الحملة مقبولة ..
ولكن تطبيقها جداً مستحيل ،،،
وهنا لابد في الاولى والأخير من تثيقف ولي الأمر ،،،
فهو من يملك القرار لا غيره ...

همسة لصاحب الموضوع :

" الفكرة جميلة و لكن عنوان الموضوع يحتاج إلى تغيير ،،
فليس هناك ثمة مقارنة بين السيارات والفتيات "

وجهة نظر ،،،
مشوار الألف ميل يبدء بخطورة واحدة

ومشكور على الهمسة
  #93  
قديم 11/02/2009, 01:33 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة INTELLACTUAL مشاهدة المشاركات
شكراً اخي العزيز على طرح هكذا موضوع ولكن ييجب ان نراعي هناك جوانب في هذا السياق وعدة محاور لهذا النقاش .

يمكن لو كان قيمة المهر 2000 ريال ما راح تكون هناك مسؤولية للزواج اي تحدث فكرة ان الزواج بقيمة 2000 ريال ويالله عادي بطلق وبتزوج . ويمكن يكون العكس لكن الله يكون في عون البنت لانه الرجل بأمكانه ان يجد الحل ولكن البنت ما ستفعل .فهي بين فكي العنوسة التي لا تحرم وضياع للمستقبل او بين ارضاء اهلها وتكون هي ضحية الاهل فهنا يجب تدخل المجتمع من كبار السن والوقوف معهم باساليب المفاهمة وغيرها .

اضف الى ذلك من الذكور هل سترضى لو تقدم احد ليتزوج من اختك او من تكون انت ولي امرها بقبول مبلغ 2000 ريال .

وانا هنا لا احمل الرجال المسئولية ولا احمل ايضاً النساء المسؤولية ولكن يجب تكاتف الجميع ونشر ومخاطبة المجتمع باسلوب ثقافي مغاير متقدم اعلامياً واجتماعياً حتى نستطيع ان نضع الحل المناسب لذلك .

هناك خبرات سابقة في مجتمعات مجاورة لا يمنع الاستفادة منها كما استطاع مجتمعنا التغلب على مشكلة تكاليف العرس بطريقة العرس الجماع فهو قادر على التغلب على مثل هذه المشكلات .

وشكراً واسمحولي على الاطالة وبطبيعة الحال هذه وجهة نظر فقط تخصني انا .....
وبرفع المهور من المتضرر ؟؟ اليس الشاب والبنت ؟
لماذا نعالج الخطأ بخطأ أكبر ؟؟
  #94  
قديم 11/02/2009, 01:34 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Eclipse مشاهدة المشاركات
المروض من الأهل يبحث للبنت عن الزوج الصالح و الستر...
بدل البحث عن الغوازي
كلام في العمق يختصر كل ما قيل هنا

دمت بود
  #95  
قديم 11/02/2009, 01:35 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة علي حسن مشاهدة المشاركات
يخي استحي والله ايش هالكلام خلوها تعنس !!!! نحنا ضد المهر مافوق 10 الالاف ولاكن لا يكون اقل من 6 الاف هناك الكثير من المصاريف التي تبتاعها المرأة لها ولبيتها من هذا المهر والمهر يعود للرجل اكثرمن البنت ..
كل الذي لا يملك رد منطقي يكتب استحي
  #96  
قديم 11/02/2009, 01:37 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة muna2009 مشاهدة المشاركات
أخي أنا اريدك ان تنظر للموضوع بعقلانية

لقد جعل الله هذه البلد بلدا نفطيا، وصاحبه هذا الغلاء في المعيشة

فلا تتوقع من المجتمع ان يغير نظرته لمسألة المهور ومستوى المعيشة في هذا البلد بين

يوم وليلة والانسان لابد ان يكيف نفسه للعيش بما يطلبه المجتمع وليس العكس

الزواج مسؤلية ... والذي لا يستطيع ان يكسب قوت يومه ليعيل نفسه فكيف

تتوقع منه ان يعيل اسره ..... وحديث الرسول واضح للعيان
التغيير سنة الحياة ... والصباح يبدء بخيوط نور دقيقة
اما قضية ما بعد الزاوج
يقول الرسول صلي الله عليه وسلم تزوجوا فقراء يغنيكم الله ) صدق رسول الله
  #97  
قديم 11/02/2009, 01:39 PM
صورة عضوية اسرار
اسرار اسرار غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/03/2007
الإقامة: عمااااااان وطني الغالي
الجنس: أنثى
المشاركات: 745
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خط صلالة مشاهدة المشاركات
يا شباب بدل الحلول وتخفيض المهور
احسن نسوي حمله على وزاره الداخليه علشان يسمحوا لنا بالزواج من الخارج ....
احسن حل واللي خلق العمانيه خلق مثلها واحسن منها بعد ليش الواحد يذل نفسه ؟؟؟؟
شوفوا دول الخليج من وين يبوا يتزوجوا راحوا وتزوجوا ما عدا احنا شو ذنبنا كل الحياة ضدنا (الشغل ذل وما متوفر -الرواتب وللله الحمد زفته ولا تغطي المصاريف -والمعيشه غاليه -الايجار غالي )شو بقى من البلاوي ما طاحت على راس العماني الفقير (ويا وزاره الداخليه والله يكفي دخيل الله ارحمونا ملينا ) خلونا نوحد المطالب وانشاء الله يوافقوا لنا )حل مناسب للشباب اصحاب الرواتب الضعيفه .....
واللي عنده راتب مناسب للسلفيات العظيمة يتزوج من بنات البلد ...
وعذروني على المداخلة....
مسكين إذا تفكر إن الأجنبية أقل تكلفة ... يمكن ما راح تكلفك في المهر بس راح تكلفك عمرك مرحلة ما بعد المهر ... يكفيك تذاكرها رايحة جاية تشوف أههلها من غير إنها ما راح تساعدك خير شر تستبلبها في النهاية تدقة خيانة وترجع بلادها
إلا إذا تزوجت سيلانية يا حليلها ما تعرف شيء


أمزح
__________________
اللهم إرزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك
اللهم إجعل حبك أحب إلي من الماء البارد على الظماء
وأعني اللهم على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ولا تجعلني من الغافلين آمين يارب العالمين
  #98  
قديم 11/02/2009, 01:39 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة باب الصباح مشاهدة المشاركات
بدووووووووووون تعميييييم ،،،

نسبة غلاء المهور قليلة ،،،

اكتفي برد احد الاعضاء في موضوع اخر حينما قال :

أستغرب ردود بعض الأخوة عندما يسمعون بهذا المهر و كأنهم ليسوا عمانيين. أخواني كونوا منطقيين فهذا هو الواقع و لا تظهروا عدم المعرفة.

و لذلك كان هناك مرسوم سلطاني بان لا يزيد المهر عن ألفين ريال عماني. فمثل هذه الحالات المفروض الابلاغ عنها الى السلطات الحكومية لإتخاذ الاجراء اللازم في من اخترق المرسوم.

و الرسول الكريم قال ((ايسرهن مهرا اكثرهن بركة))

و هذا ايضا سبب أخر في اتجاه الشاب العماني من الزواج من اجنبيات. كما انه -قد- يكون سبب في تأخر الزواج و انتشار الرذيلة كالزنى و المغازلات و غيره من الرذائل.

هناك مواضيع قرأتها سابقا تظهر ان نسبة العوانس في منطقة الظاهرة في ارتفاع -و الله اعلم- و بغض النظر عن هذا فمن المفروض من الاخوات و خاصة المثقفات و المتعلمات أن يناقشن هذا الموضوع بعقلانية من أجل حل هذه المشكلة في ارتفاع المهور لا أن يدافعن من اجله و ياتيين بحجج واهية و دنيوية.
  #99  
قديم 11/02/2009, 01:41 PM
شراع وطن شراع وطن غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/11/2008
الإقامة: بين الكتب
الجنس: ذكر
المشاركات: 394
افتراضي

أحسن شيء تصوموا . وترى الصوم والتقوى بيفتح لكم الأبواب ولله الحمد والمنه

في قريتنا ، المهر 2000 ريال فقط . وبعض الشباب تزوجوا بالف ونصف . وشامل كل شيء
والحمد لله ، انا من ضمن اللي تزوجوا بهذي الطريقه والحياه مريحه . ياخي ما لازم تتزوج بنت ب 16 الف ريال .
لا تقولي تحب
  #100  
قديم 11/02/2009, 01:41 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة The Omani مشاهدة المشاركات
شفنا بنات كان مهرهم القرآن فقط لا غير
بادرة خير إن شاء الله
  #101  
قديم 11/02/2009, 01:44 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة اسرار مشاهدة المشاركات
إذا راتبك ضعيف مثل ما تقول ... مد رجولك على قد لحافك ... وتزوج وحدة تناسب مستواك المعيشي ... لا تتحجج بالمهر الغالي وإنت تطالع في العلالي ...
المجتمع مليان أسر فقيرة فيها بنات محترمات وموظفات يرضوا بالقليل ما يريدوا من الرجل غير الستر وإنشاء أسرة ... وكل وحدة تشتغل تساعد زوجها سواء كان فقير ولا غني ... شوف حال البنات في المجتمع كيف صاير ... وإنت جاي بحملة سخيفة ...
اهلا بالرأي الآخر ...
لكن اظنك في حلم ؟
اليس كذلك
  #102  
قديم 11/02/2009, 01:45 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي


اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة m00dy مشاهدة المشاركات
هذاك من غير ال TAX

  #103  
قديم 11/02/2009, 01:47 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة اسرار مشاهدة المشاركات
مسكين إذا تفكر إن الأجنبية أقل تكلفة ... يمكن ما راح تكلفك في المهر بس راح تكلفك عمرك مرحلة ما بعد المهر ... يكفيك تذاكرها رايحة جاية تشوف أههلها من غير إنها ما راح تساعدك خير شر تستبلبها في النهاية تدقة خيانة وترجع بلادها
إلا إذا تزوجت سيلانية يا حليلها ما تعرف شيء


أمزح
تقييم يقوم على اساس العاطفة يا اسرار

نتمنى أن لا يكون للتحيز موضعاً في حروفنا
  #104  
قديم 11/02/2009, 01:47 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة شراع وطن مشاهدة المشاركات
أحسن شيء تصوموا . وترى الصوم والتقوى بيفتح لكم الأبواب ولله الحمد والمنه

في قريتنا ، المهر 2000 ريال فقط . وبعض الشباب تزوجوا بالف ونصف . وشامل كل شيء
والحمد لله ، انا من ضمن اللي تزوجوا بهذي الطريقه والحياه مريحه . ياخي ما لازم تتزوج بنت ب 16 الف ريال .
لا تقولي تحب
كلام جميل ... لكن الاغلب عكس ذلك
  #105  
قديم 11/02/2009, 01:52 PM
صورة عضوية الرداح
الرداح الرداح غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 27/02/2007
الإقامة: ولاية جميلة
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,946
افتراضي

انتوا ما تشوفوا كيف الزنا زايد فالبلد , تراه من من غلا المهور
__________________
بكيت على سرب القطا اذ مررن بي ... فقلت و هل مثلي بالبكاء جدير

أسرب القطا هل من يعير جناحه ... لعلي الى من قد هويت أطير
  #106  
قديم 11/02/2009, 01:53 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الرداح مشاهدة المشاركات
انتوا ما تشوفوا كيف الزنا زايد فالبلد , تراه من من غلا المهور
كلامك صحيح اخوي

لكن

لقد اسمعت لو ناديت حي ولكن لا حياة لمن تنادي

  #107  
قديم 11/02/2009, 01:55 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

هذه بعض مقتطفات من ردود الاعضاء في موضوع آخر :

صراحة استغرب من استمرار هذه الظاهرة لحد اللحين

الاسبوع الماضي كنت اناقش وحدة من الباطنة عن سالفة المهور

هي تقريبا بنفس عمر ومو متزوجة وانا الله كرمني بزوج وعيال

وكانت تتمنى انها تكون متزوجة وعندها عيال،، وتخبرين اني عايشة في جنة ونعيم..
قلت لها ادري والحمدلله ، بصراحة غلا المهور عندكم وخاصة بنات الظاهرة والباطنة هو السبب،، يعني انا زوجي من الظاهرة ومع هذا ولاني والداي ما مقتدرين كفاية انهم يجهزوني طلبت 400 فقط ولا غير..

اما عن اقارب والدي من الباطنة لمن رحنا نخطب لاخونا،، طلبوا 8 الاف لبنت في نفس عمري ونفس مؤهلاتي ،، لو تقولوا انها جامعية او خريجة كلية لازم تكون اغلي.. شوفتوا الفرق،،

طويلة العمر اللي كنت اناقشها بموضوع غلا المهور قالت لي،، فضحية ان الرجال يطلبوا اقل من 8 الاف مهر لبنته،، واحنا البنات ما نقدر نناقش اهلنا بموضوع المهر،، نستحي

الحين البنت،، تطلع من البيت متعطرة ومتخشة ومتمكيجة ولابسة اللهم سترك وما استحت ،، وتستحي انها تتكلم بموضوع المهر،،

عن نفسي لا اتمكيج ولا عطري يفوح اميال ،، وعبايتي ساترتني ومع هذا انا اللي حددت المهر،،يعني ما استحيت،،

والله غريبة هذه الدنيا

والسموحة اذا طولت،، بس صج السالفة تقهر

وهذا الرابط
http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=36217&page=2
  #108  
قديم 11/02/2009, 01:56 PM
صورة عضوية الفارس النهدي
الفارس النهدي الفارس النهدي غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/05/2008
الإقامة: أرض اللبان
الجنس: ذكر
المشاركات: 731
افتراضي

في هذي العصر ....


عصر الغلاء ...



مساكين الشباب ..



إللي ضاع ...



إللي تاه ...



إللي انحرف ...



إللي انحرم ...



إللي غرق في الهم والغم ...



إللي .....




وإللي .....




وإللي ....




وإللي ....



وإللي ....




وكله هذي بسبب ..


الآباء


الأهالي

....

إللي غلوا المهور بشكل فوق طاقة الشاب بأضعاف وأضعاف وأضعاف مايتصوروا وتتصوروا ..


مسكين الشاب ... هم المهر .. هم النفقة على الأفراح ... هم تدبير المسكن ... هم النفقة ... و و و

إذا استلف من البنك للزواج فهذا حرااااااااااااااااااااااا ااام حراااااااااااااام حرام

وحتى لو استلف .. تخيلوا مقدار الديون إللي بتكون عليه ..



والله العظيم البنت قيمتها مو بمهرها .... بل أبرك بنت هي الأقل مهرا كما قال الرسول صلوات الله عليه وسلامه ..فكيف ينكسر كلامه ..


هل مسألة ارتفاع المهور بهالشكل .. فيها .. طمع ؟! أم تثمين البنت المسكينة ؟!

الأهم >>> وين أولياء الأمور يحطوا بناتهم .. في أيدي من ....


والمشكلة الكبرى إنهم يقيسوا زوج المستقبل المناسب لبنتهم بجيبه ..


ويمكن يسألوا عن شغله وجيبه قبل دينه وأخلاقه ..



نداء لكل أولياء الأمور:

زوجوا بناااااااااااتكم .... وساعدوا شبااااااااااااااابكم



وسؤال أخير يا أولياء الأمور ...


إذا غلت المهور ... وشبابكم في هذي الحالة .. وين بيروحوا الشباب؟ وإيش مصير بناتكم؟


يسروا الزواج ..


يسروا الزواج ..


يسروا الزواج ..


يسروا الزواج ..
__________________
أروع ما سمعت
http://www.mediafire.com/?mzwrndewowe
***
العالم يتغير
اللهم غبطاً لا هبطاً
  #109  
قديم 11/02/2009, 01:57 PM
صورة عضوية عادي إمام
عادي إمام عادي إمام غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/08/2008
الإقامة: بلدي
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,927
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الضفدع كامل مشاهدة المشاركات
هلا بنت الاكابر أتوقع حصل لبس في الموضوع الغلا في المهور مقصود به من العشرة ألاف وما فوق بس الحد إلي أنتي ذكرتيه ما فيه أي غلا وياريت الاهالي يتوقفوا عند هذا الحد كان زين والله يعني الـ 5000 ألاف مبلغ مناسب خصوصا في هذا الوقت ، ونتمنى التوفيق للجميع
___________________

حتى 2000 و 3000 يعتبر غالي ، أخوي بنات عمان ليست أغلى من بنات سيد الخلق أجمعين، والبنت هي ابنة آدم، أكرمها الله بالآدمية، وشرفها بالإسلام، وفضلها على سائرة بنات الديانات الأخرى، فهذه ليست سلعة تثمن بالفلوس، فقيمة المرأة في الرجل الذي ترضى به زوجا، ومادمنا ننظر هذه النظرة المادية القاصرة؛ ونترك نظرة ديننا وسنة نبينا؛ ستضل مشاكلنا كما هي، لو تزوج بريال واحد فقط لرجل محترم يعزها ويحترمها ويعاشرها بالمعروف ويصنع لها بيتا سعيدا لكان أفضل لها ألف مرة من رجل دفع لها 2000 ريال فما فوق ولو 20000 ريال وهو لا يصنع لها السعادة والاحترام.

تذكروا بنات عمان ليست أغلى من بنات سيد الخلق أجمعين، وابحثوا عن مهر الزهراء رضي الله ومهر رقية وبقية تلك الصالحات.
__________________
لا تكتب انشاء الله
اكتبها إن شاء الله

{قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ }البقرة70
و إنشاء من الانشاء

(إنا أنشأناهن إنشاء) الحور عين من غير ولادة



احذروا اليهود فهم منتشرون بينكم في منتدياتكم اقرأوا
  #110  
قديم 11/02/2009, 01:58 PM
صورة عضوية اسرار
اسرار اسرار غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/03/2007
الإقامة: عمااااااان وطني الغالي
الجنس: أنثى
المشاركات: 745
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سما صحار مشاهدة المشاركات
اهلا بالرأي الآخر ...
لكن اظنك في حلم ؟
اليس كذلك
أي حلم وأي خرابط ... المهر الغالي نادر جدا في هذا الزمن ... خصوصا في عمان
وإظاهر إنت إلي تحلم بالمستحيل ... إذا كانت البنت إلي تريدها مهرها غالي
فهذه مشكلتك لا تعمم ... معظم الردود تقول إن المهور في مجتمعنا معقولة في كل المناطق ... وأوقات كثيرة الأهل يطلبوا مهر مبالغ فيه للتعجيز ... علشان تفهم إنك مالك نصيب في البنت دور غيرها ملينات ياخي ألي يريدن الستر وقانعات ...

أسلك سؤال مهم ... ترضى بعريس يتقدم لأختك يدفع لها مهر 1000ريال أو أقل؟

بدون حق ولا حفلة عرس تدبر نفسها لأنه راتبه 150أو 120ريال تقبل ؟؟

*
__________________
اللهم إرزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك
اللهم إجعل حبك أحب إلي من الماء البارد على الظماء
وأعني اللهم على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ولا تجعلني من الغافلين آمين يارب العالمين
  #111  
قديم 11/02/2009, 01:58 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الفارس النهدي مشاهدة المشاركات
في هذي العصر ....


عصر الغلاء ...



مساكين الشباب ..



إللي ضاع ...



إللي تاه ...



إللي انحرف ...



إللي انحرم ...



إللي غرق في الهم والغم ...



إللي .....




وإللي .....




وإللي ....




وإللي ....



وإللي ....




وكله هذي بسبب ..


الآباء


الأهالي

....

إللي غلوا المهور بشكل فوق طاقة الشاب بأضعاف وأضعاف وأضعاف مايتصوروا وتتصوروا ..


مسكين الشاب ... هم المهر .. هم النفقة على الأفراح ... هم تدبير المسكن ... هم النفقة ... و و و

إذا استلف من البنك للزواج فهذا حرااااااااااااااااااااااا ااام حراااااااااااااام حرام

وحتى لو استلف .. تخيلوا مقدار الديون إللي بتكون عليه ..



والله العظيم البنت قيمتها مو بمهرها .... بل أبرك بنت هي الأقل مهرا كما قال الرسول صلوات الله عليه وسلامه ..فكيف ينكسر كلامه ..


هل مسألة ارتفاع المهور بهالشكل .. فيها .. طمع ؟! أم تثمين البنت المسكينة ؟!

الأهم >>> وين أولياء الأمور يحطوا بناتهم .. في أيدي من ....


والمشكلة الكبرى إنهم يقيسوا زوج المستقبل المناسب لبنتهم بجيبه ..


ويمكن يسألوا عن شغله وجيبه قبل دينه وأخلاقه ..



نداء لكل أولياء الأمور:

زوجوا بناااااااااااتكم .... وساعدوا شبااااااااااااااابكم



وسؤال أخير يا أولياء الأمور ...


إذا غلت المهور ... وشبابكم في هذي الحالة .. وين بيروحوا الشباب؟ وإيش مصير بناتكم؟


يسروا الزواج ..


يسروا الزواج ..


يسروا الزواج ..


يسروا الزواج ..
لا تعليق اخوي

اصبت الرأي السديد في كلامك

بوركت وبروك قلمك النير
  #112  
قديم 11/02/2009, 01:59 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عادي إمام مشاهدة المشاركات
___________________

حتى 2000 و 3000 يعتبر غالي ، أخوي بنات عمان ليست أغلى من بنات سيد الخلق أجمعين، والبنت هي ابنة آدم، أكرمها الله بالآدمية، وشرفها بالإسلام، وفضلها على سائرة بنات الديانات الأخرى، فهذه ليست سلعة تثمن بالفلوس، فقيمة المرأة في الرجل الذي ترضى به زوجا، ومادمنا ننظر هذه النظرة المادية القاصرة؛ ونترك نظرة ديننا وسنة نبينا؛ ستضل مشاكلنا كما هي، لو تزوج بريال واحد فقط لرجل محترم يعزها ويحترمها ويعاشرها بالمعروف ويصنع لها بيتا سعيدا لكان أفضل لها ألف مرة من رجل دفع لها 2000 ريال فما فوق ولو 20000 ريال وهو لا يصنع لها السعادة والاحترام.

تذكروا بنات عمان ليست أغلى من بنات سيد الخلق أجمعين، وابحثوا عن مهر الزهراء رضي الله ومهر رقية وبقية تلك الصالحات.
مشكور من اعماق قلبي على ردك الكريم
هكذا نريد اثراء وردود عقلانيه
  #113  
قديم 11/02/2009, 02:02 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة اسرار مشاهدة المشاركات
أي حلم وأي خرابط ... المهر الغالي نادر جدا في هذا الزمن ... خصوصا في عمان
وإظاهر إنت إلي تحلم بالمستحيل ... إذا كانت البنت إلي تريدها مهرها غالي
فهذه مشكلتك لا تعمم ... معظم الردود تقول إن المهور في مجتمعنا معقولة في كل المناطق ... وأوقات كثيرة الأهل يطلبوا مهر مبالغ فيه للتعجيز ... علشان تفهم إنك مالك نصيب في البنت دور غيرها ملينات ياخي ألي يريدن الستر وقانعات ...

أسلك سؤال مهم ... ترضى بعريس يتقدم لأختك يدفع لها مهر 1000ريال أو أقل؟

بدون حق ولا حفلة عرس تدبر نفسها لأنه راتبه 150أو 120ريال تقبل ؟؟

*

نعم ارضى
الزوج بأخلاقه لا بماله يا اسرار

يكفي الكشخه

يكفي المظاهر الكذابه

يكفي و يكفي ويكفي

بقول لك شيء والله لو الغوازي من مخبئك انتِ ما راح تدفعي هذه المبالغ الخياليه

لكن من مبخىء غيرك ما يهم
  #114  
قديم 11/02/2009, 02:07 PM
صورة عضوية اسرار
اسرار اسرار غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/03/2007
الإقامة: عمااااااان وطني الغالي
الجنس: أنثى
المشاركات: 745
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سما صحار مشاهدة المشاركات
تقييم يقوم على اساس العاطفة يا اسرار

نتمنى أن لا يكون للتحيز موضعاً في حروفنا
ما عن عاطفة ياشاطر ... عن تجارب واقعية صارت وتصير ... :

أبوي بنات بلادكم وماقادرين علىما صاريفهن بتقدورا على مصاريف الأجنبيات

والله حالة

المشكلة إنكم ما تعرفوا تدورصح على البنت المناسبة إلي تتناسب مع وضعكم الإقتصادي والإجتماعي ... مر رآي تدورلك خطابة ... وبتحصل مرادك
في بنات أقلهن مهرًا أكثرهن بركة ... بس إنت إقتنع وخلي العلالي في العلالي
__________________
اللهم إرزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك
اللهم إجعل حبك أحب إلي من الماء البارد على الظماء
وأعني اللهم على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ولا تجعلني من الغافلين آمين يارب العالمين
  #115  
قديم 11/02/2009, 02:09 PM
صورة عضوية الطير01
الطير01 الطير01 غير متصل حالياً
عضو فوق العادة
 
تاريخ الانضمام: 30/04/2008
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 15,240
افتراضي

الابتعاد عن الزواج يسبب انتشار الرذيلة و الفواحش و الفساد ...
الطريقة خاطئة..
الامر يحتاج الى توعية و نصح و ارشاد اولياء الامور المبالغين في المهور و يجب وضعهم في الصورة و اعلامهم بما يسببه غلاء المهور من ابتعاد الشباب عن الزواج مما يسبب انتشار الرذيلة و الفساد في البلد..

ابتعاد الشباب عن الزواج فيه مضره للطرفين و للبد أجمع فلا تحرض الناس على شيء قد ينشر المفاسد..

غير مواااااااافق
تحياتي,,,,
__________________

  #116  
قديم 11/02/2009, 02:15 PM
صورة عضوية البذار
البذار البذار غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/07/2008
الإقامة: اليوم فوقها وغدا تحتها
الجنس: ذكر
المشاركات: 296
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سما صحار مشاهدة المشاركات
اخي العزيز دائما ما نتعلل ونحتج بحجج واهية مثل التى اوردتها في طيات حروفك والتي عللت فيها ان من اسباب المغالاة في المهور هو ان الشاب ينظر اليها بإعتبار انه رخيصة
اخي المرأة ليست سلعة للبيع والمزاد عليها
ليكن الحق مبتغانا ...والحل أملنا
لا ...لغلاء المهور
سما صحار : هين لقيت في ردي لك رقم35 إني قلت (رخيصة ) وسلعة للبيع
وا ما لابس نظاره عشان تشوف الذي لونته لك

بعيده حلك عشان تفهمه قلت أنا

ضد الغلاء ؟ نعم وضد خليها تعنس أيضا

الوسطية هي مطلبنا أخي الفاضل وهذا ما قاله ديننا الحنيف


بعدين تعال هل تقدر تزوجني أحدى قريباتك بمئة ريال وكل شي عليك ذهب وملابس وحفل زواج أحداك تقول لي نعم

والذي يقول راتبي 150 و120 ريال وأريد أتزوج أقوله روح حسن وضعك أولا وبعدين تعال

نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قال (من أستطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصيام) ما قال أبو الذي راتبه 150 ريال وما قادر.............. روح تزوج الذي راتبه 150 هذا يروح لجهات آخرى

دمتم بعقل
__________________
معادن الرجال

لا يرتضي الذل أن ينزل به أبدا & إلا الجبان الوضيع النفس والشـــيم
ولا يقر على ضيم سوى رجــل & لم يدر ما المجد في معنى ولا كلم
  #117  
قديم 11/02/2009, 02:17 PM
صورة عضوية اسرار
اسرار اسرار غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/03/2007
الإقامة: عمااااااان وطني الغالي
الجنس: أنثى
المشاركات: 745
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عادي إمام مشاهدة المشاركات
___________________

حتى 2000 و 3000 يعتبر غالي ، أخوي بنات عمان ليست أغلى من بنات سيد الخلق أجمعين، والبنت هي ابنة آدم، أكرمها الله بالآدمية، وشرفها بالإسلام، وفضلها على سائرة بنات الديانات الأخرى، فهذه ليست سلعة تثمن بالفلوس، فقيمة المرأة في الرجل الذي ترضى به زوجا، ومادمنا ننظر هذه النظرة المادية القاصرة؛ ونترك نظرة ديننا وسنة نبينا؛ ستضل مشاكلنا كما هي، لو تزوج بريال واحد فقط لرجل محترم يعزها ويحترمها ويعاشرها بالمعروف ويصنع لها بيتا سعيدا لكان أفضل لها ألف مرة من رجل دفع لها 2000 ريال فما فوق ولو 20000 ريال وهو لا يصنع لها السعادة والاحترام.

تذكروا بنات عمان ليست أغلى من بنات سيد الخلق أجمعين، وابحثوا عن مهر الزهراء رضي الله ومهر رقية وبقية تلك الصالحات.
صحيح بنات عمان ليست أغلى من بنات سيد الخلق أجمعين ... لكن وين الرجل إلي يحمل صفات زوج الزهراء رضي الله عنها ... في هذا الزمن ... هيهات تحصل

لا تقارنوا زمانكم بزمانهم فشتان بينهم في القيم والمبادئ والمفاهيم ...
__________________
اللهم إرزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك
اللهم إجعل حبك أحب إلي من الماء البارد على الظماء
وأعني اللهم على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ولا تجعلني من الغافلين آمين يارب العالمين
  #118  
قديم 11/02/2009, 02:26 PM
صورة عضوية الوريثة الأولى لبيل جيتس
الوريثة الأولى لبيل جيتس الوريثة الأولى لبيل جيتس غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 03/11/2008
الإقامة: عمــــــــان الأبية
الجنس: أنثى
المشاركات: 1,962
افتراضي

عاد ما عنوان !!!

بخصوص المهور (( في بعض المناطق )) هناك مغالاة

أمــــــــا (( عامــة )) المناطق فيتراوح بين 3 - 5 الاف !

وانتوا الشباب أول ما تبديوا تشتغلوا تسافروا وتستمتعوا بفلوسكم

الواحد يغير تلفونه 3 مرات فالسنة ,, الساعات اللي يشتريهن

الطلعات والجيات ,, الكامبنج ,, السيارة ولوازمها ,, طبعا لوازم التزويد !

المطاعم ,,

وبعدين يوم يوصل عمركم 30 وبعد ما عشتوا شبابكم ,, وبعد ما يكون العمر

مناسب بتجي تقول (( حشى عاد ما غلاء مهور خلها تعنس ))

يعني لو الواحد يفكر بمستقبله صح من اول ما بدا يقبض راتبه كان موفر حتى 10 الاف

او اكثر !
  #119  
قديم 11/02/2009, 02:50 PM
ابو يحيى ابو يحيى غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 09/04/2007
الإقامة: عمان الحبيبة
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,932
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بنت الاكابر مشاهدة المشاركات
ما عندك سالفه
واللي يساندك بعد ما عنده سالفه
كان بتخلي اخواتك حالهن حال سياره بهالمواضيع فهذا شي ثاني

لا تتزوج
مووتوا من غير زواج
لؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤل

روحوا تخلصوا على الاقتصاد اللي بالدنيا وبعدها تكلموا
يعني شنو تبون وحده تجيكم وما عندها شي تلبسه ولا عندها شي يحليها ببيت زوجها

3000 و 4000 و 5000 خليتوها غلااااا

وعلى فكره حتى لو الواحد استقر على 2000 بتقولوا غالي

الله يعين بس

انا ضد ضد ضد ضد ضد
طيب
بس الرسول يقول (ايسرهن مهرا اكثرهن بركة)
  #120  
قديم 11/02/2009, 02:54 PM
ابو يحيى ابو يحيى غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 09/04/2007
الإقامة: عمان الحبيبة
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,932
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة darkman90 مشاهدة المشاركات
أخوي البنت ما سيارة !
قالوا الجماعة في السيارات ( خلها تصدي موديلها يعدي )

وإنت جاي تطبق السجع على البنات
وتقول ( خليها تعنس)

أتفق معك إن ظاهرة غلاء المهور مشكلة في عامة الوطن
بس يا خي الحريم مالهم ذنب لطمع وجشع آبائهم
وكل واحد له أخوات وأمهات وقريبات
محد يقبل هالمثل ينطبق عليهم
يا رجال اتق الله في أخواتك
وهالأمثال مهي حلوة بحقهم
ولعلمك
تراك إذا قلت عالحريم خلهن يعنسون
إنت تراك تعنس معهم
لانك لو ما تزوجت حرمة عيل تتزوج من ؟!
وكل ما عنست شابة يعنس معها شاب

واسمحلي على هذي المداخلة بس ما اتفق معك عالشعار اللي رافعه في موضوعك

تحياتي لك
اخوك ( علي )
صح لسانك
بالفعل مع انه يوجد غلاء في المهور نتمنى ان يزول
ولكن هذا الشعر خليها تعنس
اصلا فيه نوع من امتهان المرأة
والمراة لها حقوق في الاسلام
ارجوا تغيير العنوان ان امكن
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 02:52 AM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها