![]() |
معاملة المرأة بين فكّي القانون وسفاهة السفهاء، وعلاج التشريع الإسلامي.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الأطهار. أما بعد ،،، في بداية الحديث، أود أن أعرّفكم ، وأعرفكن عن أسبابي الخاصه التي جعلتني أضع هذا الموضوع، والذي لا يتنافى عن توجهاتي ولكن هو السبيل إلى علاج الأمور بمنظور الوسط، وبمنظور التشريع الإلهي الرباني، أولا ما أكتبه هنا وما أسطره هو من عملي المتواضع ومن تجرباتي، لذلك أتمنى من من لدية العلم والدرايه الكافيه في موضوع الشريعه والدين، أن يفيدنا في هذا الحوار الذي أتمنى أن يكون بداية تغير إن شاء الله إلى الأفضل في مسألة المرأة العربيه، والقانون العماني ، والتشريع الإسلامي، في البداية سأعرفكم بالسبب الذي جعلني أطرح الموضوع، أولا والحمد لله مسبقا لم تمرّ علي أي مسائل في المرأة التي تنتهك حقّها بشكل ملموس من قبل أقاربها مهما كان تلك القرابه (أب، أخ، عم، زوج)، لأنني والحمد لله المحيط التي عشت فيه يحترم كل الإحترام حقوق المرأة بطريقه وسطيه، ليس فيها إعتداء على حقوقها الخاصّه وأيظا ليست فيها إعطاء للمرأة لحرّية مطلقه، حتى لا تستخدم بطريقه سيئه. لقد أخبرني قبل إسبوعين أحدهم بأن هنالك عائلة مغلوب على أمرها، الرجل فيها إمرأة ، والمرأة فيها رجل، نعم هذا ما يمكن أن أطلقه على تلك الأسرة، فالمرأة فيها عامله تبحث عن العيش الكريم، وعلى عفّة الأسرة، والرجل (الأخ) فيها عابث، يركض خلف التفحيط بالسيارات، ومرابعة أصدقاء السوء، وأيظا هو الآن مسجون بسبب جريمه. يأتي معاتبا أخواته، على الخرجه والطلعه، وهو بحد ذاته لم يكلف أمره العناء عن السؤال عن حاجاتهم في المنزل، يأتي إليهم يلقي اللوم عليهم، وهو الرجل الذي لابد أن يتحمل مسؤولياتهم، في حين إذا حصل أمر يلقي اللوم عليهم، وكأنه ليس من العائله. هذه القصه أحزنتني كثير، هذا الرجل رغم عبثه، وعدم جدّيته في الحياه، ودخوله السجن، توفت والدته، فألقى اللوم على إخواته وإتهمهم بالإهمال، والسؤال، أين أنت؟؟؟، أين كنت؟؟، ألست المسؤول؟؟؟، أليست هي أمك؟؟؟، الأخوات بذلن أعضاء جسمهن، ومالهن، وجميع ما لديهن من أجل أمهن، والأخ عابث لا يدري ما يحصل، وبسبب عبثه دخل السجن، بعدها يأتي ليلقي اللوم على أخواته، لذلك هل له الحق في ذلك؟ طبعا لا، هنا أطرح السؤال على القانون العماني في الكيفيه التي يتعامل فيها مع مثل هاؤلاء الأشخاص، فهنا لا نجد القانون يعالج هذه الأمور، لكن القانون التشريعي الإسلامي قد عالج مثل هذه الأحداث بما يسمّى برفع القلم عن السفيه، يطلق على مثل هذه الفئه من الناس بالسفهاء، وتسقط عنهم الأقلام والمسؤوليات، ولا يحق للسفهاء أن يتحكّموا أو أن يتكلّموا في حضرة الآخرين، السفيه حين يكون صاحب مال، يصبح غير مؤهل لإدارة ماله الخاص، وتعطى الوكالة أو الوصايه إلى أقرب الأقربين له، كالأب، أو الأخ، أو العم، إذا كان الإسلام يتعامل مع السفيه هكذا في مسألة الوصايه على المال، فهل يحق أن يكون السفيه ولي على أخواته، أو أبناءه أو زوجاته؟؟ طبعا في الشرع ترفع الولايه منه إلى من يليه، وتذهب إلى من يستحقها من الأقربين. نرجع الآن إلى القانون العماني، هل يوجد قانون فعلي يعالج مثل هذه الأمور؟؟؟ نرجوا تدخل الرجال القانونيين من أجل شرح مثل هذه المسائل. وأيظا نرجوا تدخل من لديه العلم الكافي في التشريع الإسلامي من أجل أيظا تصحيح ما هو خطاء. ولكم مني جزيل الشكر والتقدير وأتأسف لكن إن كانت نقاشاتي السابقه حادة وذلك بسبب تعميمكم للأمور التي قد تنتهك ما لا نريده أن يتم إنتهاكه. |
والله كلامك صح هذا اللي حاصل الحين عند بعض الأسر..
الله يكون في العون بس |
الموضوع بعده ما واضح صديقي :متفكر:
|
المرأه دايما حقها الاسري مهظووووووووم اللي هي ف الاساس خلقت عشانه لانهم يريدوها تعمل ف الجانب السياسي البعيد عن طبيعتها |
اقتباس:
لما يكون معك في البيت شخص يحاول فرض سلطته، وهو غير جدير بها لأنه في الأصل (سفيه) وهناك علامات عديده للسفاهه، ذكرتها في المثال السابق، فما هو مصير أهل البيت الذين هم تحت (ولايته) أو سلطته، كيف ممكن سفيه يتحكّم بمصير هذه الأسرة؟؟؟ في الإسلام عالج هذه الأمور ولقد أوردت ذلك العلاج، لكن القانون العماني لم يعالجها، لذلك نظلب من القانون أن يتم فعلا علاج هذا الأمر حتى لا يتم فهم الولايه عكس ما هي في الأصل. ولك جزيل الشكر. |
اقتباس:
دايما هذه حاولي تبتعدي عنها، لأنك بهذا الشكل تظلمي كثير من الأسر التي أعطت المرأة حقها. هناك سوء فهم للتشريع الإسلامي الذي جعل المرأة مأمونه تحت ولي صالح، أما حين يكون فاسدا، فترفع عنه تلك الولايه، لذلك ليس دائما، لأن في المقابل هناك رجال والنعم فيهم يعتمد عليه، يولوا المرأة أعظم ولايه. |
المرأة تكون دائما الضحية عند السفهاء,,,, ولي متابعة للموضوع,,, |
بالفعل هذا واقع لمسته في الفتره الأخيره...
.... شباب..في قمة الإستهتار.. ويهملوا أخواتهم ..... والغريبه..مجرد ما يسمعوا عنهن شي (ولو كذب..) مره تقرح معهم سالفة الشرف.. ......... بس وينك وين كنت لما أختك وأمك محتاجينك.. لا يصرف عليهن ..(فلوسه على المسخره والغواني) ..... يقضي طول الليل مع الشله..يجي عالصباح فقط لينام ...... في أحد الأخوات تشتغل....لما تجي على دوامها يلاحظ عليها جروح في وجها ويدها.....(طلع أبوها يضربها ..يأتي سكران) .... فعلا يجب ان يتدخل القانون في حمايه هذي الأسره وضمان العيش الكريم لها .... شكرا جزيلا لك وبارك الله فيك |
تشكر على الطرح ...
|
بارك الله فيك على طرحك المميز
|
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
|
جزيت خيرا!
|
كلام عين العقل اخي
ولكن لله في خلقه شؤن مشكور ع الموضوع:) |
اقتباس:
والمفروض ارد عليك أول وحده، الله يبارك فيك سامحيني، وجزاك الله ألف خير على الرد الطيب. |
اقتباس:
|
اقتباس:
والله يبارك فيك |
نتمنى من الإدارة مشاركة القانونيين في هذا الموضوع.
|
لو أقيمت جمعيات او نقابات لحفظ حقوق المرأة ,,,هل ياترى سيكون لها دور أوماذا؟:متفكر: حاولت تخيل الوضع في وجودها ولم أصل لنتيجة الى الآن!!! |
اقتباس:
نفس الشئ أنا مستغرب من وزارة موجوده وما لها دور أبدا في المجتمع، وزارة الشؤون الإجتماعيه، ما مهتمه إلا في المعاقين وذوي الدخل المحدود، أما الشؤون الإجتماعيه الأخرى التي يجب معالجتها، وهم الجهه المسؤوله عن ذلك، لأ أرى أي دور لهم فيه وزارة الشؤون الإجتماعيه ، يجب عليها فتح مكاتب إستشارات إجتماعيه في كل ربوع السلطنه، ولازم تعمل دراسات إجتماعيه عن كل منطقه، والمشاكل الإجتماعيه التي تعاني منها كل منطقه، ومنها عند معرفة المشكله، يتم التعاون بين الأجهزة من أجل عمل ضوابط، وإجراء حلول جذريه لهذه المشاكل، مثل عمل برامج توعيه، إحالة بعض المشاكل الإجتماعيه إلى جهات مسؤوله، مثل وزارة الأوقاف، أو وزارة العدل، إذا كانت هناك إنتهاكات، أو إذا كانت أسرة تعاني من الفقر، فتذهب إلى نفس الوزارة للمعالجه، أنا لا أرى أي إهتمام في الشأن الإجتماعي من قبل حكومتنا الرشيده، نتمنى أن نرى مثل هذه التصورات على الحقيقه والواقع. |
فيه جمعية لحفظ حقوق المراة
والواجب ع الرجال الرفق بالنساء |
اقتباس:
(دايما) هنا تعني الاغلبيه.... حقها الاسري مهضوووووم...في جميع المجتمعات العربيه |
اقتباس:
في إعتقادي هذه الأمور تعتمد على ثقافة المجتمع، لنذهب إلى مجتمعات مثل الداخليه، نزوى وبهلا، والحمراء، وطبعا محافظة مسقط، ، يمكن هناك بعض المناطق تعاني من ثقافة سيئه، يجب تغيرها. |
اقتباس:
المشكله في تقّبل الناس لهذه الجمعيه، وأيظا دورها، مستحيل لمّا الرجل الذي يسئ إلى المرأة تطلب منه إنه يحضر محاضرة مسوتنها الجمعيه (المرأة) العمانيه، أو دراسه مسوتنها الجميعه، طبعا مستحيل الرجل هذا يستجيب لها، أيظا على الجميعه أن تتماشى مع دين واخلاق وعادات هذا المجتمع حتى لا يكون هناك فراغ شاسع بين الجميعه والمجتمع في التفاهم، وتلاقي الأفكار. |
ماذا تقترح من وجهة نظرك ............؟
|
موضوع مميز
للأسف المرأة أصبحت ضحية تسلط وجهل وإهمال الرجل وتساهل القانون |
اقتباس:
ولكن إقتراحي هي تفعيل المسألة الشرعيه المبنيه على إلصاق تهمة السفاهه في من يكونون سفهاء، التي بها تمنع وصاية السفيه عن أمواله وأموال بيته، ولاية بيته وأهله، فمثلا حين تعاني إحدى الأسر من سفاهة أحد أهلها، فإنه يرفعوا أمره إلى القاضي ليحكم بعدم أهليته في ما سلف ذكره، وبذلك تنتقل الأهليه إلى من يليه في من يستحقها. ويكون مسؤولا عن البيت ، يرفع الظلم عنهم إذا حلّ بهم، |
اقتباس:
|
| جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 11:35 PM. |
Powered by: vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها