سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » السبلة العلمية

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 28/01/2009, 12:45 AM
صورة عضوية xbxbx
xbxbx xbxbx غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 21/11/2008
الإقامة: في بيتنا
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,002
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى xbxbx
Lightbulb معلومات..عن التركيز المحاليل الحمضية والقاعدية

السلام عليكم شباب فقط اردت ان اقدم لكم هذه المعلومات.. واتمنا انكم تستفيدو منها..

السؤال المركزي:

كيف يشير ماء الملفوف الأحمر إلى وجود مادة حمضية أو قاعدية؟

المواد الضرورية:

* ملفوف أحمر
* مصفي قهوة أو منشفة ورقية
* وعاء للماء (على الأقل 250 مل أو 2/1 باينت)
* ثلاث أكواب شفافة (تقريبا 100 مل أو 3 أونصات) أو وعاء من نوع آخر.
* ماء ساخن (مثلا، من صنبور، مسخن في فرن مايكروويف، الخ)
* ميزان حرارة
* خل
* صودا الخبيز
* منظار للوقاية
* ملقط أو شوكة
* قطارة للعين أو ماصة شرب
* عود أسنان
* أعواد إضافية من ماصات الشرب للتحريك

إذا لم تستطع الحصول على ماء ساخن في القاعة الدراسية، يمكنك استخدام سخان كهربائي بينما تراقب درجة الحرارة بعناية، أو تنقل الماء الساخن للقاعة الدراسية بوعاء حافظ للحرارة أو وعاء آخر ملائم.

الأفكار الرئيسة ومعلومات عن الموضوع.
* المحلول المائي عبارة عن ماء يحتوي على مادة ذائبة..
* عندما تذوب مادة في الماء، تتحلل جزيئاتها أو تتأين. ويصبح كل جزء من الجزيء جسما مشحونا ويعرف با لايون.

معني لأيون
* إن أيون الهيدروجين هو عبارة عن ذرة هيدروجين تمت إزالة إلكترونها..
* الأسيد هو مادة تساهم بأيونات هيدروجين (H+) عندما تذوب في الماء..
* يستخدم مقياس pH لتصنيف المحاليل المائية، بنطاق رقمي من 0.0 إلى 14.0 للإشارة إلى تركيز أيونات الهيدروجين.
* إن المحلول المحتوي على pH بين 0.0 إلى 7.0 يحتوي نسبيا على تركيز عالي من أيونات الهيدروجين ويسمى حمض. وعادة ما يكون له طعم حامض. إن عصائر الليمون والخل هي أمثلة على منتجات غذائية حمضية.
* إن المحلول المحتوي على pH بين 7.0 إلى 14.0 يحتوي نسبيا على تركيز عالي من أيونات الهيدروجين ويسمى قاعدي وعادة ما يكون له طعم مر. يعتبر صابون محلول القلي والأمونيا (النشادر) أمثلة على منتجات غذائية قاعدية.
* يعد الماء النقي مثالا لسائل يحتوي على pH قدره 7.0 وله مذاق متعادل، ليس حامضا ولا مرا.
* أ يعتبر مؤشر مادة pH تغير اللون وفق تركيز أيونات الهيدروجين. تتضمن المؤشرات النموذجية المستخدمة من قبل الكيميائيين ورق دوار الشمس ومحلول اسمه فينول فثالين.
* تعمل بعض المنتجات الغذائية كمؤشرات pH. ومن بين أكثر هذه المنتجات استخداما الملفوف الأحمر. عند نقع قطع من الملفوف الأحمر في الماء الساخن، يختلط السائل ذي صبغة الملفوف مع الماء، ملونا إياه باللون الأرجواني أو الأرجواني الأزرق. إن لون ماء الملفوف هذا حساس لتغيرات pH. ويعمل التركيز العالي لأيونات الهيدروجين (الحمض) على تحويل اللون إلى أحمر أو وردي، بينما يعمل التركيز المتدني لأيونات الهيدروجين (القاعدي) على تحويل اللون إلى أزرق فاتح، أخضر، أو أصفر مخضر.
* تشير (H) في (pH) إلى تركيز أيونات الهيدروجين في المحلول.(P) وتأتي كم potenz” وهي كلمة ألمانية تشير إلى القوة أو الإمكانية.
* بشكل عام، يتطابق لون ماء الملفوف هذا مع نطاقات pH التالية تقريبا.

حمض


0.0 إلى 6.0 تقريبا


أحمر أو وردي

متعادل تقريبا


حوالي 6.0 إلى 8.0 تقريبا


أرجواني أو أزرق غامق

قاعدي


حوالي 8.0 إلى 14.0


أزرق فاتح، أخضر، أو أصفر مخضر

المعلومات الإجرائية

* يجب على التلاميذ تمزيق الملفوف إلى قطع لا تتجاوز 2.5 سم مربع تقريبا (بوصة مربعة).
* اطلب من التلاميذ تعبئة قطع الملفوف في الوعاء ورصها بأيديهم. الفكرة من ذلك هي وضع أكبر قدر من قطع الملفوف في الوعاء. فهذا سيزيد من مقدار الصباغ المنقول إلى الماء إلى الحد الأعلى.
* إذا كنت تستخدم الماء الساخن من صنبور، تأكد من الانتظار حتى يصبح الماء الجاري ساخنا قبل ملء وعاء قطع الملفوف.
* ننصح أن لا تتعدى درجة حرارة الماء 50 درجة مئوية (حوالي 125 درجة فهرنهايت). افحص درجة حرارة الماء بميزان الحرارة كإجراء احتياطي للسلامة قبل توفيره لاستخدام التلاميذ، خاصة إن سخنت الماء بفرن مايكروويف أو جهاز آخر. وقد ترغب بسكب الماء الساخن كله بنفسك.
* ليس هناك حاجة لبعثرة قطع الملفوف أو الوعاء الأكبر أثناء انتظار أن يرشح الصباغ إلى الماء. إلا أن القيام بذلك لن يؤثر عكسيا على التلون النهائي للماء.
* يجب أن ينتظر التلاميذ إلى أن يبرد الماء كفاية قبل التعامل مع الوعاء الكبير.
* عند إخراج قطع الملفوف من الوعاء الكبير، الفكرة هنا إخراج أكبر قدر يمكن الوصول إليه بسهولة. إن وجود قطعة أو قطعتين من الملفوف في الماء لن يشكل مشكلة.
* يجب على أحد التلاميذ مسك ورق الترشيح بينما يسكب آخر ماء الملفوف في ثلاث أكواب صغيرة. لا تستعجل في هذه العملية، فسوف يحتاج الماء قدرا معينا من الزمن لعبور ورق الترشيح.
* ناقش مع التلاميذ لون ماء الملفوف وتوصل إلى إجماع على وصفه. هل هو أرجواني؟ أزرق؟ يمكنك تسجيل اللون بكاميرا رقمية، إن توفرت.
* عند إضافة الخل وصودا الخبيز للكوبين الصغيرين من ماء الملفوف، حرك الماء من أجل توزيع متساوي. قارن أي تغيرات لونية للون الماء الأصلي في الكوب الثالث.

قضايا السلامة


ننصح أن يضع التلاميذ منظارا واقيا عند سكب أي سائل، خاصة ذي الخصائص غير المعروفة تماما. من الأفضل عدم المخاطرة بأي إصابة للعين بسبب رذاذ السائل.
*
ننصح أن لا تتعدى درجة حرارة الماء 50 درجة مئوية (حوالي 125 درجة فهرنهايت). افحص درجة حرارة الماء بميزان الحرارة قبل توفيره لاستخدام التلاميذ.
*

راجع إجراءات الإسعافات الأولية الخاصة بالحروق. تأكد من انتباه التلاميذ عند العمل بالماء الساخن. إذا تعرض أي شخص للماء الساخن عرضيا، أبعد سبب التعرض بأسرع ما يمكن، فهذا سيضعف أي إصابة بالحروق.
*

لا تسمح بالمزاج الخشن بالملفوف، الماء، أو الآنية.



المناقشة

1.

لماذا تلون ماء الملفوف؟
الجواب: انتقل الصباغ من أوراق الملفوف الأحمر إلى الماء.
2.

لماذا يتغير لون ماء الملفوف عند إضافة مواد أخرى له؟
الجواب: إن الصباغ في ماء الملفوف حساس للتغيرات في تركيز أيونات الهيدروجين.
3.

ماذا يحدث للون ماء الملفوف عند إضافة حمض أو مادة قاعدية؟
الجواب: عند إضافة حمض، يتحول اللون من الأرجواني إلى الأحمر أو الوردي. وعند إضافة مادة قاعدية، يصبح اللون أزرق فاتح، أخضر، أو أصفر مخضر.

التقييم

هل يستطيع التلاميذ وصف كيف يشير ماء الملفوف الأحمر إلى وجود حمض أو مادة قاعدية؟

الجواب: إن لون ماء الملفوف يتغير. تنتج الأحماض لون أحمر أو أرجواني، بينما تنتج المواد القاعدية لون أزرق، أخضر، أو أصفر مخضر

شروحات إضافية وتجارب أخرى

* اطلب من التلاميذ تحضير دفعة أخرى من ماء الملفوف وجرب بمنتجات منزلية أخرى، مثل الصابون، المنظفات، أو زيت الطبخ.
* قم بإعداد تجربة لمعرفة ما إذا كان بالإمكان استخدام أطعمة أخرى لصنع محاليل مؤشرة فعالة. يمكن أن يكون الشمندر، التوت، بتلات الزهور مثل الثالوث والبنفسج مواد جيدة.

علاقة التجربة بالمهن

*

البحوث والهندسة الكيميائية
*

اختصاصي التلوين
*

الفني الطبي
*

مشغل وحدة معالجة المياه
*

مسؤول صيانة برك السباحة
*

مدير الحوض المائي
*

مدير السبخات
*

المهندس الزراعي

علاقة التجربة بالمقاييس والمعايير

الولايات المتحدة الأمريكية: لهذه الفعالية علاقة بأقسام من محتوى NSES المعيار- أ، والعلم كبحث، ومحتوى النموذج –ز- ، وتاريخ وطبيعة العلوم، والمستويات 5-8، و 9-12 ومع المعايير أو المستويات الإضافية التالية: 9-12,

المستويات 5-8
العلوم الفيزيائية : ب1

المستويات 9-12
العلوم الفيزيائية : ب3

العبارات/المفردات

الحمض
المحلول المائي

أيونات الهيدروجين
مستوى الحمضية pH
مؤشر مستوى الحمضية pH


منقول


اتمنا انكم استفدتو من هذه المعلومات


فقط معلومة بسيطه..

(العالم الفرنسي) (( شامبليون)) تمكن عام 1822م من حل رموز الكتابة الهيروغليفية وقراءة النصوص الموجودة على حجر رشيد
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 30/01/2009, 01:50 PM
صورة عضوية Excellence
Excellence Excellence غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 28/01/2009
الإقامة: في البيت
الجنس: ذكر
المشاركات: 217
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى Excellence إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى Excellence
افتراضي

مشكور اخي...

بس منقول كنه
  #3  
قديم 26/02/2009, 06:53 PM
صورة عضوية لوعة الحرمان
لوعة الحرمان لوعة الحرمان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/08/2008
الإقامة: **حرمان الدنيا وما فيها**
الجنس: أنثى
المشاركات: 475
افتراضي

مشكوووووووور أخي على المعلومة
والله ساعدتنا

__________________
خلي هجرني تڪفى يآمۈت زرني .. ~

ۈآن مآقدرت دلني مڪآنڪ ۈآنآ آجيڪ ~ }
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 10:18 AM.

تحت إشراف السبلة للحلول الرقمية ش.م.م
سبلة عمان :: السنة الثامنة، اليوم 331
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها