سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » سبلة السياسة والاقتصاد

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 04/01/2010, 02:36 PM
الكتاب الأبيض الكتاب الأبيض غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/05/2009
الإقامة: قصر العلم العامر
الجنس: ذكر
المشاركات: 924
افتراضي الحالة المزرية للتعليم العالي في السلطنة

Muscate Confidential


ترجمة: wisdom



مستوى التعليم العالي بسلطنة عمان : ضعيف جدا
مقابلة حصرية مع الدكتور علي محمد بهاياني



يسر مدونة Muscat Confidential أن تعرض لكم مقابلتها الخاصة مع الدكتور علي محمد بهاياني : مدير العمليات التنفيذي ب جامعة ولاية ميشيجن (دبي) , حول موضوع التعليم العالي بسلطنة عمان.
لدية بعض التعليقات الصريحة عن حالة " نظام التعليم العالي" بالسلطنة, و مدى الغش و الانتحال , و أخطاء وزارة التعليم العالي و الأهم من ذلك كيفية معالجة الأمر .يقول د. علي : بعد أن عملت 12 سنة بالسلطنة لدي فهم واضح لنظام التعليم العالي هناك.
مقالته الأصلية عن نظام التعليم العالي بالمنطقة نشر بصحيفة
خليج تايمز




خريجو جامعة السلطان قابوس . هل حصلو على تعليم متميز ؟ لا بالنسبة لكلية التجارة وفقا لكلام الدكتور بهاياني.


س1 : ما رأيك بمعايير جودة التعليم العالي بالسلطنة مقارنة بدول الخليج و المنطقة و العالم ؟

ضعيفة جدا . سترى الفارق عند اطلاعك ع موقع Webmatrics .
http://www.webometrics.info/top100_c...nt.asp?cont=aw
بالمقارنة مع بعض مؤسسات التعليم العالي , حققت جامعة السلطان قابوس نتائج جيدة ولكن ليست كل كلياتها . حيث أن سمعة كلية التجارة سيئة جدا.


س2 : هل لديك أي تعليق عن حالات الغش و الانتحال الأكثر شيوعا بمؤسسات التعليم العالي (الحكومية و الخاصة ) وكذلك عن التواطؤ الحاصل من جانب الموظفين في السماح بالغش و تنجيح أكثر عدد من الطلبة . وهو مايبدو في مصلحة الطلاب و المعلمين على حد سواء على المدى القصير ؟

النظام برمته يعاني من الانتحال Plagiarism . لقد ناقشت بعض الأمور بتعمق في تقرير ICHEM.
لقد أتيحت لي فرصة أن أكون عضوا بلجنة التوظيف بكلية الدراسات المصرفية والمالية ( كلية حكومية ) . كنا نقوم باختبار المتقدمين لشغل وظيفة "مدرس" عن طريق الطلب من كل متقدم بالشرح في فصل دراسي. و الأمر المثير للدهشة أن المتقدمين للوظيفة ( والذين سبق لهم العمل بمؤسسات تعليمية خاصة و حكومية بالسلطنة ) لا يجيدون أساسيات المواد التي يدرسونها ! كيف هذا المعلم سيقوم بالشرح و تقييم طلابه ؟ بالطبع لن تكون لهم الدراية بتقييم الطلبة تقييما صحيحا فيقومون بتنجيح جميع الطلبة !
قمت بتوظيف معلم اضطرد للاستقالة من وظيفته لأنه رفض تنجيح طالب قدم ورقة الاختبار فارغة. تساهل وزارة التعليم العالي في هذا الأمر لكي ينجح الطلبة و تفضى المقاعد وبذلك يتم استيعاب طلبة الثانوية العامة .

س3 ما ذا يجب على الحكومة حتى تطور وتضمن الجودة بمؤسسات التعليم العالي الخاصة حيث أنه لا يوجد سجل لتصنيف المؤسسات حسب نسبة توظيف الخريجين بسوق العمل ؟

1-اعتماد نظام قوي لضمان جودة المؤسسات التعليمية. بالرغم من أن مجلس الاعتماد أنشأ منذ بضع سنوات لكنه لم يقم بدور كافي لتحقيق جودة التعليم. و السبب الرئيسي نقص الخبرة و الارادة الحازمة لاغلاق المؤسسات التي تستهين علنا بمعايير الجودة.

2نشر جداول توضح أداء المؤسسات حتى يستطيع الطالب وولي أمره اتخاذ القرار المناسب.

3-نشر نسبة توظيف خريجي المؤسسات ومعدل رواتبهم . وهذا يعطي معيار للمقارنة و يفرض على المؤسسة تطوير نفسها.

س4 كيف تستفيد الحكومة من سياسة السوق (التنافس و الاستجابة السريعة للمتغيرات و الاستغلال الأمثل ) ؟

السماح بانشاء مؤسسات تعليمية بدون عراقيل . في عمان , لا تسمح الوزارة بانشاء مؤسسة جديدة اذا كانت توجد مؤسسة أخرى تقوم يتدريس نفس التخصصات . وهذا بدوره يوفر الحماية للمؤسسات الضعيفة . لكن استخدام معيار التوظيف يمكن الحكومة من تقييم جودة المؤسسة. وأعتقد أن دور الحكومة يتلخص بتوفير المعلومة للطلاب و أولياء الأمور والذين بدورهم يتمكنون من حسن الاختيار بناء على هذه المعلومات. وأيضا تفعيل دور مجلس الاعتماد.

س5 كيف تتجنب المؤسسات التعليمية الخاصة المشاكل المالية بسبب قلة الطلاب الملتحقيين بالمؤسسة وطبيعة اختبارات المؤسسة ؟

ينغبي على الحكومة أن تعطيهم التمويل الأساسي كل عام لتغطية التكاليف الثابتة . سمعة المؤسسة التعليمية ستجلب لها مصادر تمويل أخرى من الخريجين على المستوى البعيد كماهو حاصل في العديد من دول العالم.
على المدى القصير , قيام الوزارة بنشر تقارير الجودة ونسب توظيف الخريجين تلزم المؤسسات على تطوير أدائها.

س5 كيف نؤسس نظام تعليم راقي ؟

التدويل , دعوة الطلاب الأجانب للدراسة بالسلطنة. والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجال الأبحاث و التدريس ..الخ.

جامعة السلطان فابوس تحتل المركز 15 عربيا و المركز 2621 عالميا . ولاتوجد مؤسسة تعليمية أخرى بالسلطنة ضمن أفضل 6000 جامعة بالعالم !








What do you think are the current standards in Oman HEI? (relative to GCC, Region, and the World)

Dr. B: Very poor standards. You will get comparison figures by going through the website webometrics*. Compared to some HEI, Sultan Qaboos University has fared well but not all its colleges. The reputation of the College of Commerce is very bad.

MC: Do you have any comment on the commonly reported incidence in Omani HEI (both State and Private) of rampant plagarism, cheating, and complicity by staff in allowing cheating to circumvent controls and allow higher 'pass' rates that are (in the short term) apparently in the interests of both Student and teacher?

Dr. B: The whole system is plagued with plagiarism. I have discussed some issues in my more in-depth ICHEM article.

I had an opportunity to be part of the recruitment committee at the College of Banking and Financial Studies (a government college). We used to undertake a demonstration class for lecturers whom we used to recruit, and to our surprise we found that lecturers who came for interview from other private / government colleges had a lack of basic knowledge of their subject. How are these lecturers going to teach and assess??? They will not be able to do so, and therefore 'Pass' everyone.

I recruited a Senior Lecturer from a private college who had previously had to resign when he refused to pass a student who had submitted a blank paper in an exam. The Ministry of Higher Education is lenient because they have to pass people in order to clear the system as new secondary school graduates have to come in the system.


MC: What specifically should the Government do to maintain (and improve) quality in Private Universities, especially where there is no track record [of that institution] in the market?

Dr. B: (1)A strong accreditation regime. The Oman Accreditation Board which was established some years ago has not done enough to bring about quality Higher Education. The main reason is lack of expertise and political will to close down an HEI which openly flouts quality standards.
(2)Publishing league tables which will allow students and parents to make informed decisions.
(3)Publishing Employability Data and salary figures will allow comparison and force HE Institutions to improve quality.


MC: How can the best parts of the market (competition, rapid response to changing demand, exploitation of efficiency) be retained and used by Governments, while avoiding Soviet-style approaches?


Dr. B: Open entry. Allow HEI's to be established freely. In Oman, for example, the Ministry of Higher Education will not allow new HEIs, just on the premise that there are already existing HEIs delivering the same courses. This lends protection to existing HEIs delivering lower quality.
However, using certain measures like employability data, governments can control funding to universities. The Market knows best and should be allowed to operate freely. However, the role of government is to provide information to students and parents so that they can distinguish quality providers from 'teaching storefronts'.

Another measure is the accreditation regime I referred to earlier.


MC: In the current market especially, how do private universities avoid the financial temptation to lower admissions and examination standards to stay afloat?


Dr. B: Government should give them core funding every year to cover fixed costs. The reputation of the university in the end will bring about additional funding in form of fund raising activities. World-over, universities receive substantial funding from their alumni who, after receiving quality education, were placed in high positions. Reputational funding will help HEIs in long term.

In the short term, league tables and publishing of accreditation reports would force universities to maintain their standards. Government funding should be tied to employability figures, and this will help universities to sustain themselves in short term till they build a strong alumni base. The culture of giving to universities is virtually non-existent here.


MC: How can we (students/parents/employers/Government) establish/demonstrate when HEI in Oman are really world class and effective (accepting that we will never really have a Harvard/Oxford/Beijing/Sorbonne class University)?

Dr. B: Internationalisation of Higher Education by inviting foreign students to come and study in Oman. Abu Dhabi has adopted this model. They have invited Sorbonne and New York University to establish in the emirate. NYU is recruiting scholars from all over the world. This will help other local HEI to learn from them, collaborate in research, make local institutions more effective and competitive, make local students also more competitive, etc.
MC: Thank you very much for taking the time to talk to Muscat Confidential, Dr. Bhayani.


Note:The inverview between Muscat Confidential and Dr. Bhayani was held via email between Jan 2nd and 3rd, 2010. Dr. Bhayani is expressing his personal opinion.

*Sultan Qaboos University is ranked 15th in the Arab World, and 2,621st in the world. No other Omani University or HEI makes it into the world's top 6000.

Clearly all this talk of a Knowledge Based economy, in the GCC and in Oman, is just a hallucination. The educational standards are low to start with, and it seems that cheating, plagiarism, absenteeism, and wasta are all rampant to ensure no-one can 'fail'. We are short-changing our youth and our economy by allowing this disgrace.
.
.
.
.
.


آخر تحرير بواسطة الكتاب الأبيض : 10/01/2010 الساعة 05:24 AM
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 04/01/2010, 02:53 PM
سعد99 سعد99 غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 30/11/2006
المشاركات: 2,145
افتراضي

ما شي ترجمة
__________________
صديق ليس ينفع يوم بؤس قريب من عدو في القياس

وما يبقى الصديق بكل عصر ولا الإخوان إلا للتاسي


عبرت الدهر ملتمسا بجهدي أخا ثقة فألهاني التماسي

تنكرت البلاد ومن عليها كأن أناسها ليسوا بناس
  #3  
قديم 04/01/2010, 06:30 PM
صورة عضوية hamedalshuaili
hamedalshuaili hamedalshuaili غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 30/06/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 15
افتراضي






الدولة الحقيقية للتعليم العالي في سلطنة عمان؟ "ضعيف جدا"... في مقابلة حصرية مع الدكتور Alimohommed Bhayani






مسقط السرية ويسعدنا أن نقدم مقابلة حصرية مع الدكتور Alimohommed Bhayani ، المدير التنفيذي لجامعة ولاية ميشيغان دبي ، حول موضوع التعليم العالي في سلطنة عمان.

لديه بعض التعليقات الصريحة على الدولة من سلطنة عمان نظام التعليم العالي ، ومدى الغش والانتحال ، ما هو الخطأ مع وزارة التربية والتعليم العالي ، والأهم من ذلك -- كيف يمكن لنا أن نفعل شيئا حيال ذلك. بعد أن عملت لمدة 12 عاما في سلطنة عمان لديه ، كما يقول ، "فهم العادلة لنظام التعليم العالي هناك".

مقالته الأصلي للتعليم العالي في المنطقة ، والتي نشرت في صحيفة خليج تايمز ، ونقلت أدناه. كما انه قدم في العمق ورقة حول الموضوع نفسه في المركز الدولي لإدارة التعليم العالي (ICHEM).


الصورة : المتخرجين حديثا في جامعة السلطان قابوس. هم الحصول على تعليم لائق؟ وليس في كلية التجارة ، وفقا للدكتور Bhayani



الدكتور Bhayani بسخاء وافقت على السماح مسقط السرية طرح بعض الأسئلة عليه التي كانت موجهة بشكل أكثر تحديدا لسلطنة عمان في معاهد التعليم العالي (التعليم العالي) ، لما له من خبرة مهنية كبيرة في الجامعات مجتمعة مع سنوات من الخبرة المحلية. وهو لم يخيب الآمال ، كما سترى في هذا ضرب من الصعب جدا الحديث :


مولودية : شكرا لكم ليتحدث معنا الدكتور Bhayani.
ما رأيك في أن المعايير الحالية لهيئة التعليم العالي في سلطنة عمان؟ (بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة والعالم)

الدكتور ب : معايير الفقراء جدا. ستحصل على الأرقام المقارنة التي تمر webometrics الموقع *. بالمقارنة مع بعض التعليم العالي ، جامعة السلطان قابوس قد حققن نتائج جيدة ولكن ليست كل كلياتها. سمعة كلية التجارة هي سيئة للغاية.

مولودية : هل لديك أي تعليق على حالات المبلغ عنها شيوعا في التعليم العالي العمانية (الحكومية والخاصة على حد سواء) من plagarism المتفشية ، والغش ، والتواطؤ من جانب الموظفين في السماح بالغش للتحايل على الضوابط والسماح للأعلى 'تمرير' المعدلات التي هي (في الأجل القصير المدى) على ما يبدو في مصلحة الطلاب والمعلمين على حد سواء؟

الدكتور ب : النظام برمته يعاني مع الانتحال. لقد ناقشت بعض القضايا في بلدي أكثر تعمقا ICHEM المادة.

لقد أتيحت لي فرصة أن تكون جزءا من لجنة التعيين في كلية الدراسات المصرفية والمالية (حكومة الكلية). كنا معتادين على القيام الطبقة مظاهرة للمحاضرين الذين تعودنا على تجنيد ، ولدهشتنا وجدنا أن المحاضرين الذين جاؤوا لمقابلة أخرى من القطاع الخاص / الكليات الحكومة لديها نقص في المعرفة الأساسية لهذا الموضوع. كيف هي هذه المحاضرين الذهاب للتدريس وتقييم؟؟ انها لن تكون قادرة على القيام بذلك ، وبالتالي 'باس' الجميع.

أنا تجنيد احد كبار المحاضرين من كلية خاصة الذين سبق لهم أن اضطر إلى الاستقالة عندما رفض تمرير الطالب الذي كان قد قدم ورقة بيضاء في الامتحان. وزارة التربية والتعليم العالي هو التساهل لأنهم يجب أن يمر الناس من أجل نظام واضح وخريجي المدارس الثانوية الجديدة لا بد أن يأتي في هذا النظام.


مولودية : ما هي على وجه التحديد ينبغي للحكومة أن تفعل للحفاظ على (وتحسين) الجودة في الجامعات الخاصة ، وخصوصا حيث لا يوجد سجل [تلك المؤسسة] في السوق؟

الدكتور (ب) : (1) واعتماد نظام قوي. واعتماد مجلس عمان الذي أنشئ منذ بضع سنوات لم تفعل ما يكفي لتحقيق جودة التعليم العالي. والسبب الرئيسي هو نقص الخبرة والإرادة السياسية لإغلاق والتعليم العالي التي تستخف علنا معايير الجودة.
(2) نشر جداول الدوري التي سوف تسمح للطلاب وأولياء الأمور لاتخاذ قرارات مستنيرة.
(3) القابلية للنشر البيانات والأرقام المرتبات سوف تسمح بالمقارنة وقوة وسعادة المؤسسات من أجل تحسين الجودة.


مولودية : كيف يمكن الإبقاء على أجزاء أفضل من السوق (المنافسة ، والاستجابة السريعة للتغير الطلب ، والاستغلال من الكفاءة) ويمكن استخدامها من قبل الحكومات ، وفي الوقت نفسه تجنب النهج السوفياتي النمط؟

الدكتور ب : الدخول فتح. السماح لهيئة التعليم العالي المزمع إنشاؤها بحرية. في عمان ، على سبيل المثال ، ستقوم وزارة التعليم العالي ومؤسسات التعليم العالي لا تسمح جديد وعادل على أساس أن هناك مؤسسات التعليم العالي القائمة بالفعل تنفيذ الدورات نفسه. هذا يضفي الحماية لمؤسسات التعليم العالي القائمة تسليم أقل جودة.
ومع ذلك ، وذلك باستخدام بعض التدابير مثل بيانات التوظيف ، ويمكن للحكومات مراقبة التمويل للجامعات. السوق أعلم ، وينبغي السماح لها بالعمل بحرية. ومع ذلك ، فإن دور الحكومة هو توفير المعلومات للطلبة وأولياء الأمور ، بحيث يمكن التمييز بين مقدمي الخدمات من نوعية 'الواجهات التدريس'.

تدبير آخر هو نظام الاعتماد التي أشرت إليها سابقا.


مولودية : في السوق الحالية وخصوصا ، كيف جامعات خاصة تجنب إغراءات مالية لامتحان القبول في الدنيا والمعايير على البقاء واقفا على قدميه؟

الدكتور (ب) : ينبغي للحكومة أن نعطيهم التمويل الأساسي كل عام لتغطية التكاليف الثابتة. على سمعة الجامعة في نهاية المطاف من تحقيق تمويل إضافي في شكل أنشطة جمع الأموال. العالم من خلال والجامعات تتلقى تمويلا كبيرا من الخريجين الذين ، بعد تلقي التعليم الجيد ، وضعوا في مناصب رفيعة. بالسمعة التمويل سيساعد في مؤسسات التعليم العالي على المدى الطويل.

في المدى القصير ، فإن جداول الدوري ونشر تقارير عن اعتماد الجامعات القوة للحفاظ على المعايير. وينبغي أن تكون مرتبطة التمويل الحكومي للأرقام التوظيف ، وهذا سوف يساعد الجامعات في النهوض بنفسها في المدى القصير حتى وبناء قاعدة قوية الخريجين. ثقافة إعطاء الجامعات تكاد تكون غير موجودة هنا.


مولودية : كيف يمكننا أن (الطلاب / الوالدين / أرباب العمل والحكومة) إنشاء / عندما تثبت التعليم العالي في سلطنة عمان هي حقا من الطراز العالمي والفعال (قبول أننا لن يملك في الواقع هارفارد / أكسفورد / بكين / الطبقة جامعة السوربون)؟

الدكتور (ب) : تدويل التعليم العالي من خلال دعوة الطلاب الأجانب على المجيء والدراسة في سلطنة عمان. أبو ظبي وقد اعتمد هذا النموذج. فقد دعت جامعة السوربون وجامعة نيويورك لإقامة في الإمارة. جامعة نيويورك هو تجنيد العلماء من جميع أنحاء العالم. هذا سيساعد على التعليم العالي الأخرى المحلية أن نتعلم منها ، والتعاون في مجال البحوث ، وجعل المؤسسات المحلية أكثر فعالية وتنافسية ، وجعل الطلاب المحليين أيضا أكثر قدرة على المنافسة ، وما إلى ذلك.
مولودية : شكرا جزيلا لاخذ الوقت الكافي لاجراء محادثات مع مسقط محجوب ، والدكتور Bhayani.

ملاحظة : وinverview بين مسقط والدكتور محجوب Bhayani عقدت عبر البريد الإلكتروني بين جان 2nd و 3rd ، 2010. الدكتور Bhayani هو يعبر عن رأيه الشخصي.

* جامعة السلطان قابوس في المرتبة 15th في العالم العربي ، و2،621 الحادي والعشرين في العالم. أي جامعة أخرى أو التعليم العالي العماني يجعلها في العالم في 6000 أعلى.

ومن الواضح أن كل هذا الحديث عن اقتصاد المعرفة وبناء ، في دول مجلس التعاون الخليجي في سلطنة عمان و، هو مجرد هلوسة. المعايير التعليمية منخفضة في البداية ، ويبدو ان الغش والانتحال ، والتغيب ، والواسطة هي كل المتفشية لضمان لا يمكن لأحد 'تفشل'. نحن قصيرة تغيير شبابنا والاقتصاد من خلال السماح لهذا العار.

ألف درجة ليست قطعة من السحر ورقة أن ما يؤهلك للحصول على درجة عالية من دفع / وظيفة إدارية. هو كل شيء عن المهارات والمعارف التي تحققت في عملية العد (من الواضح ، قد تعتقد). معظم ما لدينا مؤسسات التعليم العالي على نحو فعال ويبدو أن درجة عديمة الفائدة لبيع الأعمال الصغيرة التي هي : (صحيح) ينظر من قبل أرباب العمل على أنها قيمة تذكر. في هذه الأثناء 'الخريجين قصيرة يجري تغييرها في أي تكلفة صغيرة لهم كأفراد أو إلى الدولة العماني.

هذا هو السبب الذي جعلنا الناس الذين يفترض أن درست اللغة الإنجليزية لسنوات ، وبالكاد يمكن اجراء محادثة ؛ الأشخاص الذين يحملون شهادات في درجة رجال الأعمال الذين لا يمكنهم حتى الاعتماد ، والقائمة تطول.

نحن أرباب العمل في الوقت نفسه مجرد محاولة لتوظيف ألمع وأصعب عمل ، ومن ثم تعليمهم (مرة أخرى) لأنفسنا... وفي الوقت نفسه هؤلاء الطلبة العمانيين الذين يستطيعون الحصول عليها (أو الذين لديهم علاقة جيدة الوالد الذي يمكن الحصول على منحة دراسية حكومية) والذين يريدون فعلا على التعليم الحقيقي يذهب إلى الولايات المتحدة واستراليا.



هنا هو الدكتور Bhayani قطعة أصلية لصحيفة خليج تايمز نشرت يوم 1st من يناير كانون الثاني. [صاحب ذكر لعمان قد تم إبرازها من قبل جامعة ديلاوير]
__________________
انطفت في دنيتي كل الشموع_____والهنــا مايوم في دنياي دام

غربتي طالت متى وقت الرجوع_____كل عام امني احلامي بعام

ان شكيت الحال محد لي سموع_____وان سكت الناس زادوني ملام

طال صبري والزمن عيا يطوع______والرجا باللي عيونه ماتنام
  #4  
قديم 04/01/2010, 06:59 PM
wisdom wisdom غير متصل حالياً
مميز سبلة الدارسين بالخارج
 
تاريخ الانضمام: 19/01/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 968
افتراضي

ترجمة خاصة (باختصار وتصرف)


مستوى التعليم العالي بسلطنة عمان : ضعيف جدا
مقابلة حصرية مع الدكتور علي محمد بهاياني


يسر مدونة Muscat Confidential أن تعرض لكم مقابلتها الخاصة مع الدكتور علي محمد بهاياني : مدير العمليات التنفيذي ب جامعة ولاية ميشيجن (دبي) , حول موضوع التعليم العالي بسلطنة عمان.
لدية بعض التعليقات الصريحة عن حالة " نظام التعليم العالي" بالسلطنة, و مدى الغش و الانتحال , و أخطاء وزارة التعليم العالي و الأهم من ذلك كيفية معالجة الأمر .يقول د. علي : بعد أن عملت 12 سنة بالسلطنة لدي فهم واضح لنظام التعليم العالي هناك.
مقالته الأصلية عن نظام التعليم العالي بالمنطقة نشر بصحيفة
خليج تايمز

كما قدم ورقة علمية في الموضوع نفسه بالمركز الدولي لادارة التعليم العالي ( ICHEM )



الصورة : خريجو جامعة السلطان قابوس . هل حصلو على تعليم متميز ؟ لا بالنسبة لكلية التجارة وفقا لكلام الدكتور بهاياني.

س1 : ما رأيك بمعايير جودة التعليم العالي بالسلطنة مقارنة بدول الخليج و المنطقة و العالم ؟

ضعيفة جدا . سترى الفارق عند اطلاعك ع موقع Webmatrics .
http://www.webometrics.info/top100_c...nt.asp?cont=aw
بالمقارنة مع بعض مؤسسات التعليم العالي , حققت جامعة السلطان قابوس نتائج جيدة ولكن ليست كل كلياتها . حيث أن سمعة كلية التجارة سيئة جدا.


س2 : هل لديك أي تعليق عن حالات الغش و الانتحال الأكثر شيوعا بمؤسسات التعليم العالي (الحكومية و الخاصة ) وكذلك عن التواطؤ الحاصل من جانب الموظفين في السماح بالغش و تنجيح أكثر عدد من الطلبة . وهو مايبدو في مصلحة الطلاب و المعلمين على حد سواء على المدى القصير ؟

النظام برمته يعاني من الانتحال Plagiarism . لقد ناقشت بعض الأمور بتعمق في تقرير ICHEM.
لقد أتيحت لي فرصة أن أكون عضوا بلجنة التوظيف بكلية الدراسات المصرفية والمالية ( كلية حكومية ) . كنا نقوم باختبار المتقدمين لشغل وظيفة "مدرس" عن طريق الطلب من كل متقدم بالشرح في فصل دراسي. و الأمر المثير للدهشة أن المتقدمين للوظيفة ( والذين سبق لهم العمل بمؤسسات تعليمية خاصة و حكومية بالسلطنة ) لا يجيدون أساسيات المواد التي يدرسونها ! كيف هذا المعلم سيقوم بالشرح و تقييم طلابه ؟ بالطبع لن تكون لهم الدراية بتقييم الطلبة تقييما صحيحا فيقومون بتنجيح جميع الطلبة !
قمت بتوظيف معلم اضطرد للاستقالة من وظيفته لأنه رفض تنجيح طالب قدم ورقة الاختبار فارغة. تساهل وزارة التعليم العالي في هذا الأمر لكي ينجح الطلبة و تفضى المقاعد وبذلك يتم استيعاب طلبة الثانوية العامة .

س3 ما ذا يجب على الحكومة حتى تطور وتضمن الجودة بمؤسسات التعليم العالي الخاصة حيث أنه لا يوجد سجل لتصنيف المؤسسات حسب نسبة توظيف الخريجين بسوق العمل ؟

1-اعتماد نظام قوي لضمان جودة المؤسسات التعليمية. بالرغم من أن مجلس الاعتماد أنشأ منذ بضع سنوات لكنه لم يقم بدور كافي لتحقيق جودة التعليم. و السبب الرئيسي نقص الخبرة و الارادة الحازمة لاغلاق المؤسسات التي تستهين علنا بمعايير الجودة.

2نشر جداول توضح أداء المؤسسات حتى يستطيع الطالب وولي أمره اتخاذ القرار المناسب.

3-نشر نسبة توظيف خريجي المؤسسات ومعدل رواتبهم . وهذا يعطي معيار للمقارنة و يفرض على المؤسسة تطوير نفسها.

س4 كيف تستفيد الحكومة من سياسة السوق (التنافس و الاستجابة السريعة للمتغيرات و الاستغلال الأمثل ) ؟

السماح بانشاء مؤسسات تعليمية بدون عراقيل . في عمان , لا تسمح الوزارة بانشاء مؤسسة جديدة اذا كانت توجد مؤسسة أخرى تقوم يتدريس نفس التخصصات . وهذا بدوره يوفر الحماية للمؤسسات الضعيفة . لكن استخدام معيار التوظيف يمكن الحكومة من تقييم جودة المؤسسة. وأعتقد أن دور الحكومة يتلخص بتوفير المعلومة للطلاب و أولياء الأمور والذين بدورهم يتمكنون من حسن الاختيار بناء على هذه المعلومات. وأيضا تفعيل دور مجلس الاعتماد.

س5 كيف تتجنب المؤسسات التعليمية الخاصة المشاكل المالية بسبب قلة الطلاب الملتحقيين بالمؤسسة وطبيعة اختبارات المؤسسة ؟

ينغبي على الحكومة أن تعطيهم التمويل الأساسي كل عام لتغطية التكاليف الثابتة . سمعة المؤسسة التعليمية ستجلب لها مصادر تمويل أخرى من الخريجين على المستوى البعيد كماهو حاصل في العديد من دول العالم.
على المدى القصير , قيام الوزارة بنشر تقارير الجودة ونسب توظيف الخريجين تلزم المؤسسات على تطوير أدائها.

س5 كيف نؤسس نظام تعليم راقي ؟

التدويل , دعوة الطلاب الأجانب للدراسة بالسلطنة. والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجال الأبحاث و التدريس ..الخ.

جامعة السلطان فابوس تحتل المركز 15 عربيا و المركز 2621 عالميا . ولاتوجد مؤسسة تعليمية أخرى بالسلطنة ضمن أفضل 6000 جامعة بالعالم !

آخر تحرير بواسطة wisdom : 04/01/2010 الساعة 07:14 PM
  #5  
قديم 04/01/2010, 07:26 PM
صورة عضوية (بدر الزمان)
(بدر الزمان) (بدر الزمان) غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 18/01/2007
الإقامة: UK
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,494
افتراضي

He's absolutely right..

cheating, plagiarism (in everything), absenteeism, and wasta

Can't agree any more.

Thanks my friend. The entire system is corrupt.

Hope they will change it.
  #6  
قديم 04/01/2010, 07:55 PM
صورة عضوية (بدر الزمان)
(بدر الزمان) (بدر الزمان) غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 18/01/2007
الإقامة: UK
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,494
افتراضي

بصراحة الموضوع يستحق التثبيت أكثر من غيره..

هذا هو المستقبل السياسي والإقتصادي للدولة، ودستورها الأهم..
  #7  
قديم 05/01/2010, 02:23 AM
الكتاب الأبيض الكتاب الأبيض غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/05/2009
الإقامة: قصر العلم العامر
الجنس: ذكر
المشاركات: 924
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة wisdom مشاهدة المشاركات
ترجمة خاصة (باختصار وتصرف)


مستوى التعليم العالي بسلطنة عمان : ضعيف جدا
مقابلة حصرية مع الدكتور علي محمد بهاياني


يسر مدونة Muscat Confidential أن تعرض لكم مقابلتها الخاصة مع الدكتور علي محمد بهاياني : مدير العمليات التنفيذي ب جامعة ولاية ميشيجن (دبي) , حول موضوع التعليم العالي بسلطنة عمان.
لدية بعض التعليقات الصريحة عن حالة " نظام التعليم العالي" بالسلطنة, و مدى الغش و الانتحال , و أخطاء وزارة التعليم العالي و الأهم من ذلك كيفية معالجة الأمر .يقول د. علي : بعد أن عملت 12 سنة بالسلطنة لدي فهم واضح لنظام التعليم العالي هناك.
مقالته الأصلية عن نظام التعليم العالي بالمنطقة نشر بصحيفة
خليج تايمز

كما قدم ورقة علمية في الموضوع نفسه بالمركز الدولي لادارة التعليم العالي ( ICHEM )



الصورة : خريجو جامعة السلطان قابوس . هل حصلو على تعليم متميز ؟ لا بالنسبة لكلية التجارة وفقا لكلام الدكتور بهاياني.

س1 : ما رأيك بمعايير جودة التعليم العالي بالسلطنة مقارنة بدول الخليج و المنطقة و العالم ؟

ضعيفة جدا . سترى الفارق عند اطلاعك ع موقع Webmatrics .
http://www.webometrics.info/top100_c...nt.asp?cont=aw
بالمقارنة مع بعض مؤسسات التعليم العالي , حققت جامعة السلطان قابوس نتائج جيدة ولكن ليست كل كلياتها . حيث أن سمعة كلية التجارة سيئة جدا.


س2 : هل لديك أي تعليق عن حالات الغش و الانتحال الأكثر شيوعا بمؤسسات التعليم العالي (الحكومية و الخاصة ) وكذلك عن التواطؤ الحاصل من جانب الموظفين في السماح بالغش و تنجيح أكثر عدد من الطلبة . وهو مايبدو في مصلحة الطلاب و المعلمين على حد سواء على المدى القصير ؟

النظام برمته يعاني من الانتحال Plagiarism . لقد ناقشت بعض الأمور بتعمق في تقرير ICHEM.
لقد أتيحت لي فرصة أن أكون عضوا بلجنة التوظيف بكلية الدراسات المصرفية والمالية ( كلية حكومية ) . كنا نقوم باختبار المتقدمين لشغل وظيفة "مدرس" عن طريق الطلب من كل متقدم بالشرح في فصل دراسي. و الأمر المثير للدهشة أن المتقدمين للوظيفة ( والذين سبق لهم العمل بمؤسسات تعليمية خاصة و حكومية بالسلطنة ) لا يجيدون أساسيات المواد التي يدرسونها ! كيف هذا المعلم سيقوم بالشرح و تقييم طلابه ؟ بالطبع لن تكون لهم الدراية بتقييم الطلبة تقييما صحيحا فيقومون بتنجيح جميع الطلبة !
قمت بتوظيف معلم اضطرد للاستقالة من وظيفته لأنه رفض تنجيح طالب قدم ورقة الاختبار فارغة. تساهل وزارة التعليم العالي في هذا الأمر لكي ينجح الطلبة و تفضى المقاعد وبذلك يتم استيعاب طلبة الثانوية العامة .

س3 ما ذا يجب على الحكومة حتى تطور وتضمن الجودة بمؤسسات التعليم العالي الخاصة حيث أنه لا يوجد سجل لتصنيف المؤسسات حسب نسبة توظيف الخريجين بسوق العمل ؟

1-اعتماد نظام قوي لضمان جودة المؤسسات التعليمية. بالرغم من أن مجلس الاعتماد أنشأ منذ بضع سنوات لكنه لم يقم بدور كافي لتحقيق جودة التعليم. و السبب الرئيسي نقص الخبرة و الارادة الحازمة لاغلاق المؤسسات التي تستهين علنا بمعايير الجودة.

2نشر جداول توضح أداء المؤسسات حتى يستطيع الطالب وولي أمره اتخاذ القرار المناسب.

3-نشر نسبة توظيف خريجي المؤسسات ومعدل رواتبهم . وهذا يعطي معيار للمقارنة و يفرض على المؤسسة تطوير نفسها.

س4 كيف تستفيد الحكومة من سياسة السوق (التنافس و الاستجابة السريعة للمتغيرات و الاستغلال الأمثل ) ؟

السماح بانشاء مؤسسات تعليمية بدون عراقيل . في عمان , لا تسمح الوزارة بانشاء مؤسسة جديدة اذا كانت توجد مؤسسة أخرى تقوم يتدريس نفس التخصصات . وهذا بدوره يوفر الحماية للمؤسسات الضعيفة . لكن استخدام معيار التوظيف يمكن الحكومة من تقييم جودة المؤسسة. وأعتقد أن دور الحكومة يتلخص بتوفير المعلومة للطلاب و أولياء الأمور والذين بدورهم يتمكنون من حسن الاختيار بناء على هذه المعلومات. وأيضا تفعيل دور مجلس الاعتماد.

س5 كيف تتجنب المؤسسات التعليمية الخاصة المشاكل المالية بسبب قلة الطلاب الملتحقيين بالمؤسسة وطبيعة اختبارات المؤسسة ؟

ينغبي على الحكومة أن تعطيهم التمويل الأساسي كل عام لتغطية التكاليف الثابتة . سمعة المؤسسة التعليمية ستجلب لها مصادر تمويل أخرى من الخريجين على المستوى البعيد كماهو حاصل في العديد من دول العالم.
على المدى القصير , قيام الوزارة بنشر تقارير الجودة ونسب توظيف الخريجين تلزم المؤسسات على تطوير أدائها.

س5 كيف نؤسس نظام تعليم راقي ؟

التدويل , دعوة الطلاب الأجانب للدراسة بالسلطنة. والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجال الأبحاث و التدريس ..الخ.

جامعة السلطان فابوس تحتل المركز 15 عربيا و المركز 2621 عالميا . ولاتوجد مؤسسة تعليمية أخرى بالسلطنة ضمن أفضل 6000 جامعة بالعالم !
شكري العميق وتحياتي القلبية لشخصك الكريم.

اسمح لي أن تكون ترجمتك في رأس الموضوع
  #8  
قديم 05/01/2010, 08:59 AM
الكتاب الأبيض الكتاب الأبيض غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/05/2009
الإقامة: قصر العلم العامر
الجنس: ذكر
المشاركات: 924
افتراضي

إلى المسؤولين في التعليم العالي حفظهم الله ورعاهم
  #9  
قديم 05/01/2010, 09:20 AM
الملازم الملازم غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
المشاركات: 248
افتراضي

موضوع يستحق التثبيت , في الواقع اثناء دراستي الجامعية درست مقررات من كلية التجارة وكان نظام الاختبارات لمعظم المواد اختيار من متعدد , ولاحظت ان الغش في الامتحانات طريق النجاح لمجموعة من الطلاب , اندهشت صراحة فالمراقب يقرا كتاب اوجريده ويصبح وجوده من عدمه سيان , حيث كان الدكتور جديد على الكلية , اخبرته بعد نهاية الامتحان ان يحاول ان يراقب جيدا اثناء الامتحان .فعمد على جعل الامتحان من ثلاثة نماذج ولكن دون جدوى الحال لم يتغير . حتى انك تحس ان الطلاب لديهم نشاط صفي وليس امتحان
  #10  
قديم 05/01/2010, 09:36 AM
wisdom wisdom غير متصل حالياً
مميز سبلة الدارسين بالخارج
 
تاريخ الانضمام: 19/01/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 968
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الكتاب الأبيض مشاهدة المشاركات
شكري العميق وتحياتي القلبية لشخصك الكريم.

اسمح لي أن تكون ترجمتك في رأس الموضوع
تفضل أخي.
  #11  
قديم 10/01/2010, 05:22 AM
الكتاب الأبيض الكتاب الأبيض غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/05/2009
الإقامة: قصر العلم العامر
الجنس: ذكر
المشاركات: 924
افتراضي

استقبلت معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي في مكتبها بمقر الوزارة أمس وفداً أكاديمياً صينياً مكوناً من كل من البروفيسور لي جنشينغ أستاذ علم الاقتصاد ونائب رئيس الجامعة المركزية للعلوم المالية والاقتصادية في بكين، والبروفيسور تشانغ خياوين نائب مدير ذات الجامعة، والبروفيسور وانغ رويهوا عميد الجامعة المذكورة.

وقد رحبت معاليها ترحيبا حاراً بالوفد الزائر، معربة عن انها كانت تتطلع لهذه الزيارة منذ تجربة إرسال طلبة عمانيين للدراسة في الجامعة المركزية للعلوم المالية والاقتصادية، والتي من نتائجها رغبة الجانب العماني في توسيع مجالات التعاون مع نظيره الصيني.

وفي هذا الإطار طرحت معاليها إمكانية تدريس اللغة الصينية الأولى (لغة الماندرين) في إحدى الكليات التطبيقية في البلاد دفعاً للوعي بأهمية اللغات الأجنبية غير السائدة في البلاد، وترتيب برامج لتبادل الطلبة، وفكرة استقدام أستاذ صيني من المتخصصين في تدريس لغة الماندرين لغير الناطقين بها، وإجراء تبادل في البحث العلمي، والمشاركة الصينية في المجلة العمانية للعلوم التطبيقية، مما يشجع على إجراء تحالف استراتيجي مع الجامعة المركزية للعلوم المالية والاقتصادية، وغير ذلك من الموضوعات والجوانب التي من شأنها أن توسع آفاق التعاون بين الجانبين وتضفي عليه طابعاً ملموساً على أرض الواقع. من جانبه وجه الوفد الصيني الشكر لمعاليها لتوجيه دعوة الزيارة.

وفي رد على تساؤلات معاليها أعرب الجانب الصيني عن استعداده للإسهام في المجلة العمانية للعلوم التطبيقية، موضحاً أن نظام التدريس وإجراء البحوث باللغة الإنجليزية قائم في جامعته، وإن تدريس اللغة الصينية الأولى لمن يمتلكون المعرفة الأساسية لا يستغرق أكثر من عام في برنامج مكثف مما يزيل كثيراً من الأوهام المتداولة حول صعوبة لغة الماندارين. واستطرد الجانب الصيني عن ارتياحه لوصول فكرة إنشاء فرع لمعهد كونفوشيوس في السلطنة إلى مراحل متقدمة.

وعن اقتراح معاليها إرسال محاضرين صينيين للمحاضرة بالإنجليزية في برنامج مطاوع لتبادل زيارات المحاضرين أعرب الجانب الصيني عن ترحيبه بالفكرة قدر ترحيبه بفكرة معاليها إقامة يوم ثقافي صيني. وبعد نهاية اللقاء اصطحبت معاليها ضيوفها إلى حفل غداء رسمي!






الله يستر علينا وعليك يا وزارة التعليم العالي! يقول المثل: إن لم تكن مواطنا عاديا فافعل ما شئت!
  #12  
قديم 10/01/2010, 07:08 AM
mohd3 mohd3 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/09/2007
الجنس: ذكر
المشاركات: 944
افتراضي

موضوع جميل جدا ارجو تثبيته
خريجو الكليات الخاصه مستواهم ضعيف جدا
  #13  
قديم 10/01/2010, 08:41 AM
منصور البادي منصور البادي غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 27/09/2009
الإقامة: بوشر
الجنس: ذكر
المشاركات: 60
افتراضي

هذا قليل مما ظهر فالتعليم العالي تشوبه الكثير من النواقص سواء في الجانب الأكاديمي أو في الجانب الإداري.........
فمن ناحية الجانب الأكداديمي نجد أن الأساتذة الموجودين كمثال في الكليات العلوم التطبيقية يملكون بعضهم شهادات البكالوريوس وبعضهم خريجون جدد كما أن الهيكل الدراسي المطبق بالكليات فاشل وبشهادة معظم الأساتذة في هذه الكليات وذلك بسبب عدم وجوجد خبراء متخخصيين في الجانب التنظيمي ليقوموا بالإشراف على البرامج الأكاديمية بالوزارة حيث تجد أن الخطط الدراسية يتم تغييرها شهريا إن لم يكن اسبوعيا في بعض المقررات التخصصية كانت أو الثقافية أو المهنية وفي الجانب الآخر نجد أن ضحالة التغكير المستقبلي الموجدو في رؤؤس المسولين في الوزارة يكاد يكود سببا في الإنحدار العلمي الموجود حاليا حيث الخطط المعروظة تكاد تكون حبرا عللا ورق ...................

بينما في الجوانب الإدارية فحدث ولا حرج فالفساد منتشر وبشراهة والجميع يعلم بقضية الفساد في بعثات التعليم العالي وما كان لها من تبعات جماهيرية وإن لم يكن هناك حتى الآن أي تبعات رسمية بينما في الجانب الآخر نجد أن التخبط في القررات الصادرة من وزيرة التعليم العالي قد تكون دليلا على وجود بعض النواقص في هذه الوزارة وإن لم ننكر الجهود التي بذلتها معاليها طوال الفترة الماضية وآخرها موضوع المكافئات لموظفي الوزارة والتي تم منع بعضهم عن إستلامها والبعض الآخر تم منحهم نسبة مقطوعة ومن ثم وبعد إلحاح من مدراء العموم تراجعت عن القرار والذي يدل على عدم وجود مستند قانوني لديها في اتخاذ بعض القررات والتي قد تكون غير مدروسة وإرتجالية.
  #14  
قديم 10/01/2010, 10:17 AM
الكتاب الأبيض الكتاب الأبيض غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/05/2009
الإقامة: قصر العلم العامر
الجنس: ذكر
المشاركات: 924
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة منصور البادي مشاهدة المشاركات
هذا قليل مما ظهر فالتعليم العالي تشوبه الكثير من النواقص سواء في الجانب الأكاديمي أو في الجانب الإداري.........
فمن ناحية الجانب الأكداديمي نجد أن الأساتذة الموجودين كمثال في الكليات العلوم التطبيقية يملكون بعضهم شهادات البكالوريوس وبعضهم خريجون جدد كما أن الهيكل الدراسي المطبق بالكليات فاشل وبشهادة معظم الأساتذة في هذه الكليات وذلك بسبب عدم وجوجد خبراء متخخصيين في الجانب التنظيمي ليقوموا بالإشراف على البرامج الأكاديمية بالوزارة حيث تجد أن الخطط الدراسية يتم تغييرها شهريا إن لم يكن اسبوعيا في بعض المقررات التخصصية كانت أو الثقافية أو المهنية وفي الجانب الآخر نجد أن ضحالة التغكير المستقبلي الموجدو في رؤؤس المسولين في الوزارة يكاد يكود سببا في الإنحدار العلمي الموجود حاليا حيث الخطط المعروظة تكاد تكون حبرا عللا ورق ...................

بينما في الجوانب الإدارية فحدث ولا حرج فالفساد منتشر وبشراهة والجميع يعلم بقضية الفساد في بعثات التعليم العالي وما كان لها من تبعات جماهيرية وإن لم يكن هناك حتى الآن أي تبعات رسمية بينما في الجانب الآخر نجد أن التخبط في القررات الصادرة من وزيرة التعليم العالي قد تكون دليلا على وجود بعض النواقص في هذه الوزارة وإن لم ننكر الجهود التي بذلتها معاليها طوال الفترة الماضية وآخرها موضوع المكافئات لموظفي الوزارة والتي تم منع بعضهم عن إستلامها والبعض الآخر تم منحهم نسبة مقطوعة ومن ثم وبعد إلحاح من مدراء العموم تراجعت عن القرار والذي يدل على عدم وجود مستند قانوني لديها في اتخاذ بعض القررات والتي قد تكون غير مدروسة وإرتجالية.
يالله كم تعمّق الجروح اخي الفاضل
شو نقول بس
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع القسم الردود آخر مشاركة
أنظرو الحالة التي وصل اليها الصحف المصرية أم الدنيا FLATRON سبلة السياسة والاقتصاد 5 30/11/2009 02:54 AM
نداء هام للتعليم العالي كيف أيامي بدونك سبلة السياسة والاقتصاد 1 15/03/2008 09:24 PM
الحالة المزرية لولاية عبري mido15 السبلة العامة 5 11/01/2008 10:16 AM
الخليجية للتعليم العالي يا وزيرة التعليم العالي عوضتنا نحن طلبة جامعة بيروت علي بابو سبلة السياسة والاقتصاد 0 01/11/2007 01:02 PM
الخليجيه للتعليم العالي يا وزيرة التعليم العالي والضحايا طلبة جامعة بيروت ! علي بابو سبلة السياسة والاقتصاد 21 18/07/2007 01:35 PM



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 02:58 AM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها