سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » السبلة الدينية

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 01/12/2008, 05:17 AM
محب للوطن محب للوطن غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 21/09/2007
الإقامة: مطرح
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,454
افتراضي سؤال عن الأضحية

سؤالنا عن شروط الأضحية بالكامل حتى يستفيد الجميع بارك الله فيكم
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يأتي زمان علي أمتي يحبون خمس وينسون خمس ... يحبون الدنيا وينسون الآخرة يحبون المال وينسون الحساب يحبون المخلوق
وينسون الخالق يحبون القصور وينسون القبور يحبون المعصية
وينسون التوبة فإن كان الأمر كذلك ابتلاهم الله بالغلاء والوباء والموت الفجأة وجور الحكام
  #2  
قديم 01/12/2008, 05:51 AM
omani505 omani505 غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 03/01/2008
الإقامة: منتديات ولد عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,641
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى omani505
افتراضي

شروط الأضحــية

حكــم الضحايا كحكــم الهـدايا , فما جاز في الهـدايا جاز في الضحايا , وما لم يجز في الهدايا لا يجوز في الضحايا .
وحكـم الأضحية ما ذكر الله تعالى في كتابه ( بقوله ): > { وأنزل لكـم من الانعام ثمانية أزواج }.
ثـم فسـر فقـال: { من الضان اثنين } إلى آخر ما قال وانزل في الضحايا والهدايا.


الأضحية من أربعـــة

أعلــم أن الأضحيــة من أربعة:

من الإبل والبقــر والغنـــم والمعـــز.

وأفضلها الإبل ثم البقـر ثـم الغنــم ثم المعــز

أمــا الإبل والبقر فهي تجــزي عن سبعــة.

أما الماعــز والغنــم لا تجـزيان إلا عن واحـد.

وان كان بعض السبعة أهل المتعة وبعضهم أهل القران وبعضهم أهل الجزاء وبعضهم أهل الأضحية وبعضهم أهل التطوع جازت عنه جميعا.

وأيام الأضحيــة أربعــة عند الشافعية: يوم النحر وثلاثة أيام بعده وفي قول أبي حنيفة وأصحابه وأبي عبد الله ثلاثة أيام: يوم النحر ويومان بعده.
وقال ليالي أيام الأضحية كنهارها تجوز فيها الأضحية. إلا أن الأفضل هو يوم النحر والأفضل أن يتولى النحر بنفسه, وان أمر مسلما يذبحها جاز
وان أمر يهـوديا أو نصرانيا يذبحها جاز أيضا.

قال: الاضحية واجبة في قول أبي حنيفة وأصحابه على الموسر المقيم في البلد وعلى غيره ليست بواجب.

قال: وان يضحى عن نفسه وعن أولاده الصغار في قوله أيضا , وفي قول أبي يوسف ومحمد ليست بواجب بل هي سنة , ومن تركها ليس بآثم .


الشروط التي يجب ان تكون عليها الأضحية

قال يجب ان تكـون الأضحيـة خالية من اثنى عشـر عـيـبــا :

1- فلا يجوز أن تكون جدعاء أي هو القطع البائن في الأذن والأنف والشفة واليد ونحو ذلك
2- خـرقاء أي مثقوبة الأذن ثقبا مستديرا وفي الحديث ان صلى الله عليه وسلم نهى ان يضحى بشرقاء أو خرقاء. الخرق الشق
3- أو عمياء
4- أو عوراء
5- أو عرجاء لاتمشي إلى المذبح
6- أو عجـفاء التعجف الهــزيلـة هو سؤ التغذية والهـزل ذهاب السمن او العجوز
7- أو جـرباء قد فسد لحمها من الجـرب
8- أو مريضة
9- أو مقطوعة اليد
10-أو مقطوعـة الرجل
11-أو مقطوعة الذنب
12- أو الأذن والطرف أقل من النصف جاز في قول ابي يوسف ومحمد وابي عبد الله.

ولا تجـوز في قول ابي حنيفة , إذا كان مقدار الثلث , وكذلك حكم البياض في العين على هذا الاختلاف ولا باس إن يضحي خمسا .

1- الجلحاء أي ذهاب الشعر
2- الثولاء أي الجنون أو الجنون الذي يصيب الحيوان وهو جنون يصيب الشاه فلا تتبع الغنم
3- الهتمـاء أي انكسار الثنايا وهو مقد مت الأسنان سوى بعضا أو جزئيا أو كليا
4- والمكسورة
5- والمشقوقة الأذن .
وأفضلها أن لا يكون فحلا اقرن. كبش كبير القرون


أنــواع الــذبائــح

واعــلم أن الذبيحـة على أربعة أو جــه:


1 - فـريضــة
2 - وسنــة
3 - ونا قلــة
4 - ومعصيــة

فأما الفريضـة فعلى ستة أو جه:
احدها جزاء الصيد

والثاني جزاء النذر الواجب

والثالث الكفارة

والرابع هدى المتعــة.

والخامس هدى القران.

والسادس هدى الاحصار .

أما السنة فهي على ثلاثة أو جه :
احدها الاضحية في قول أبي عبد الله وأبي يوسف ومحمد والشافعي , وهي واجبة في قول أبي حنيفة .

والثاني : عقيقة الغلام

والثالث عقيقة الجارية وذلك ان الصبي إذا حلق رأسه أول ما حلق فانه يذبح للغلام شاتان وللجارية شاة واحدة, وهي سنة في قول أبي حنيفة وأصحابه وأبي عبد الله, وواجب في قول الشافعي.

أما الناقلـة فما ذبح لوجه الله تعالى بأي وجه كان.
وأما المعصية فما ذبح على النصب , وما اهل لغير الله به .
ولا باس ان يهدي من الاضحية للأغنياء .
ولا باس ان يأكل منها الى الثلث .
ويستحب ان يطعم الأكثر منها ولا وقت في ذلك .
  #3  
قديم 01/12/2008, 06:30 AM
ما عليك بأس ما عليك بأس غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 08/10/2008
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 30
افتراضي

شكرا لك وبارك الله فيك
  #4  
قديم 01/12/2008, 12:44 PM
محب للوطن محب للوطن غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 21/09/2007
الإقامة: مطرح
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,454
افتراضي

أريد توضيح من مكتب الافتاء وشكرا
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يأتي زمان علي أمتي يحبون خمس وينسون خمس ... يحبون الدنيا وينسون الآخرة يحبون المال وينسون الحساب يحبون المخلوق
وينسون الخالق يحبون القصور وينسون القبور يحبون المعصية
وينسون التوبة فإن كان الأمر كذلك ابتلاهم الله بالغلاء والوباء والموت الفجأة وجور الحكام
  #5  
قديم 01/12/2008, 02:16 PM
صورة عضوية در1428عي
در1428عي در1428عي غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/06/2007
الإقامة: المنطقة الداخلية
الجنس: ذكر
المشاركات: 241
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبكاته

جزاكم الله خيرا سمعت من يقول يشترط أن تكون الاضحية عمرها لا يقل عن سنة، فهل هذا صحيح؟؟؟؟؟؟


تحياتي وعيدكم مبارك -مقدما







.
__________________
إذا اردت الخير والفلاح وســعادة الدارين .... عليك أن تكثر من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  #6  
قديم 02/12/2008, 09:22 AM
جوّال جوّال غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/09/2007
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 304
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة در1428عي مشاهدة المشاركات

السلام عليكم ورحمة الله وبكاته

جزاكم الله خيرا سمعت من يقول يشترط أن تكون الاضحية عمرها لا يقل عن سنة، فهل هذا صحيح؟؟؟؟؟؟


تحياتي وعيدكم مبارك -مقدما







.
حسب ما قرأت
الأضحية تكون في الإبل ( أكملت خمس سنوات على الأقل) وتجزي عن سبعة أشخاص.
والبقر( أكملت سنتين على الأقل) وتجزي عن سبعة أشخاص.
والماعز ( أكملت سنه على الأقل) والضأن -أي الخرفان- ( أكملت ستة أشهر على الأقل) وتجزي عن شخص واحد. أما دون ذلك فهي ذبيحة عادية وليست أضحية. كما أن الذبح لابد أن يحدث بعد صلاة العيد حتى قبل غروب الشمس في آخر أيام التشريق( أيام التشريق من 11 إلى 13 من ذي الحجة).
ويجب سلامتها من العيوب تماما.
ويشرع للمضحي أن لاياخذ شيئا من شعرة أو أظفاره أو جلده قبل دخول العشر الأوائل من ذي الحجة حتى يضحي.
كمما لاننسى التنوية بوجوب المعرفة بالطريقة الصحيحة للذكاة الشرعية وهنا أنصحك بالذهاب إلى أحد المكتبات وشراء كتاب الفتاوى ( الكتاب الخامس) لسماحة الشيخ الخليلي حفظه الله وبه باب خاص عن الذبائح.
هذا والله أعلم.
  #7  
قديم 02/12/2008, 10:24 AM
محب للوطن محب للوطن غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 21/09/2007
الإقامة: مطرح
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,454
افتراضي

أين مكتب الإفتاء
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يأتي زمان علي أمتي يحبون خمس وينسون خمس ... يحبون الدنيا وينسون الآخرة يحبون المال وينسون الحساب يحبون المخلوق
وينسون الخالق يحبون القصور وينسون القبور يحبون المعصية
وينسون التوبة فإن كان الأمر كذلك ابتلاهم الله بالغلاء والوباء والموت الفجأة وجور الحكام
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 04:34 AM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها