سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » سبلة السياسة والاقتصاد

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 03/01/2011, 10:16 PM
صورة عضوية عـ أنا ـمـ أحبها ـان
عـ أنا ـمـ أحبها ـان عـ أنا ـمـ أحبها ـان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/07/2007
الإقامة: ما أتذكـــر
الجنس: ذكر
المشاركات: 238
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عـ أنا ـمـ أحبها ـان
افتراضي ..:: مـــاذا غيـــر زيـــادة الرواتب ؟! ::..



بسم الله و على بركة الله نبدأ ..


زاد صخب زيادة الرواتب في هذه الايام ..
و الكل يطالب بزيادة الرواتب .. قد يكون لهم العذر لما نراه من تضخم في الاسعار و غلا المعيشه بشكل عاام ..

لكن ما هي تأثيرات زيادة الرواتب على الاقتصاد ؟؟
لست خبيرا في الاقصاد .. لكن لكم وجهة نظري و ما استطيع استنتاجه و توقعه فيما اذا حصلت زيادة للرواتب ..



كما نعلم انه في معظم الاحيان يصاحب زيادة الرواتب تضخم في الاسعار ..
فإذا كان اقتصاد الدولة في ركود او انكماش فقد تكون زيادة الرواتب مفيدة و قد تعيد الاقتصاد إلى الوضع المطلوب ..
أما اذا كان الاقتصاد في تضخم فإن زيادة الرواتب قد تكون سبب في تفاقم المشكله و تقود لمزيد من التضخم .. و بالتالي لن تكون هناك فائدة من زيادة الرواتب لان الراتب لن يشتري إلا ما كان يشتريه او اقل و تكون الزيادة في الارقام فقط ..
اذاً .. ما هو الحل ؟؟
الحل يكمن في دعم السلع او تخفيض قيمة الضرائب و تقليلها او الاثنان معا .. مع العلم ان هناك طرق كثيرة لدعم زيادة دخول الافراد ..
بحيث ان تقوم الدولة بدعم السلع مما يودي إلى انخفاض قيمتها و بالتالي زيادة دخول الافراد بطريقه غير مباشرة ..
مثلما قامت به السلطنة في السنين الماضيه بدعم المواد الاساسية ( مثل الطحين(الدقيق) , السكر ... إلخ) .. فإذا كنت تستطيع شراء كيسة سكر واحد قبل ان يدعم السكر .. الان و بعد الدعم تستطيع شراء اثنتان و هذه تعتبر زيادة في الدخل ..
او انها تقوم بتخفيض الضرائب .. مثل رسوم الشرطه و البلديات و غيرها ..
او الاثنان معاً ..

ما يطالب به الشعب – زيادة الرواتب – يؤثر تأثيرا مباشراً على الاقتصاد و الافراد .. فقد يقود للأفضل او الاسواء .. و في العادة تكون تأثيراته اكبر من الحل الثاني الذي يكون تأثير غير مباشرة على الاقتصاد و الافرد ..

في وجهة نظري ان اقتصادنا العماني يحتاج إلى تأثير غير مباشر .. ( قد يكون هو الحل الذي تعمل عليه حكومتنا حاليا )
بحيث تدعم السلع او تخفض الضرائب .. هو الحل و له التأثير الافضل و الفائدة المرجوه ..
لان اقتصادنا في حالة تضخم .. و قد تسبب زيادة الرواتب تضخم أكبر و بالتالي لن تكون هناك جدوى من زيادة الرواتب ..



أيضا .. هنا نقطة يجدر بنا الاشارة إليها و هي الاستثمارات ..
شركات الاستثمار دائما تبحث عن الدول التي تساعدها على تقليل تكلفة الانتاج .. فـ ارتفاع سعر الايدي العامله يكون سبب في زيادة تكلفة الانتاج ..
و نحن هنا في السلطنة نبحث عن الاستثمارات .. اي ان زيادة الرواتب تناقض عما نبحث عنه ..
و كـ مثال .. الهند و الصين .. سعر الايدي العامله فيها منخفض جدا و هو احد الاسباب التي ادت إلى تدافع الشركات لوضع استثماراتها هناك ..



هذا ما جاد به فكري و تحليلي لما اراه كـ طالب لم ينهي دراسته في الاقتصاد بعد .. و ربما يرى من هم افضل مني في الاقتصاد و اموره حل اخر و قد يتفق البعض معي او يستبعد حلي لما قد تكون له تأثيرات سلبيه او اخر لا اعلمها ..

أتمنى من الجميع المناقشة ..

كما اني انظر إلى الاستفادة من مثل هذه المواضيع ..

و السلام مسكـ الختام ..

آخر تحرير بواسطة عـ أنا ـمـ أحبها ـان : 03/01/2011 الساعة 11:28 PM
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 03/01/2011, 10:20 PM
النور المشـرق النور المشـرق غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/04/2007
الإقامة: السويــــق
الجنس: ذكر
المشاركات: 561
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى النور المشـرق
افتراضي

متابع بصمت .....
__________________
إِلهِي إِلَيْكَ أَشْكُو نَفْسا بِالسُّوء أَمَّارَةً , وَإِلى الخَطِيئَةِ مُبادِرَةً , وَبِمَعاصِيكَ مُولَعَةً ,
وَلِسَخَطِكَ مُتَعَرِّضَةً ، تَسْلُكُ بِي مَسالِكِ المَهالِكِ , وَتَجْعَلُنِي عِنْدَكَ أَهْوَنَ هالِكٍ , كَثِيرَةَ
العِلَلِ طَوِيلَةَ الاَملِ , إنْ مَسَّها الشَرُّ تَجْزَعُ , وَإنْ مَسَّها الخَيْرُ تَمْنَعُ , مَيَّالَةً إِلى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ ,
مَمْلُوءةً بِالْغَفْلَةِ وَالسَّهْوِ , تُسْرِعُ بِي إِلى الحَوْبَةِ وَتُسَوِّفُنِي بِالتَّوْبَةِ ، إِلهِي أَشْكُو إِلَيْكَ عَدُوَّا يُضِلُّنِي
وَشَيْطانا يُغْوِينِي , قَدْ مَلأ بالوِسْواسِ صَدْرِي وَأَحاطَتْ هَواجِسُهُ بِقَلْبِي ، يُعاضِدُ لِيَ الهَوى وَيُزَيِّنُ
لِي حُبَّ الدُّنْيا وَيَحُولُ بَيْنِي وَبَيْنَ الطَّاعَةِ وَالزُّلْفى ، إِلهِي إِلَيْكَ أَشْكُو قَلْبا قاسِيا مَعَ الوَسْواسِ مُتَقَلَّبا
وَبِالرَّيْنِ وَالطَّبْعِ مُتَلَبِّسا ، وَعَيْنا عَنْ البُكاءِ مِنْ خَوْفِكَ جامِدَةً وَإِلى مايَسُرُّها طامِحَةً
  #3  
قديم 03/01/2011, 10:23 PM
تجارب حياه تجارب حياه غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2010
الإقامة: شناص حبي الابدي
الجنس: ذكر
المشاركات: 944
افتراضي

والله فضاايح

دوووووووول تزيد شعووبهااا

وبددون اي ضجيج ولاربشه...


وفي عمااان مليوون ونص عماااني !!!ودووله تغرق تحت ذرواااااااااااااات هائله
وملياارات شووف كرووشهم شووووووويه وبتنفجر !!!!

ويدعو الى مظااهرات ومليوون مووضووع ينكتب بالسبله والسب في كل مكااان !!! والله اكبر فضيحه في تااريخ الدوله

وش خلينااا حال لي سكااانهم 80 مليووون !!!!


ولي راتبه الف يتفلسف على الفقير !!!
  #4  
قديم 03/01/2011, 10:28 PM
صورة عضوية عـ أنا ـمـ أحبها ـان
عـ أنا ـمـ أحبها ـان عـ أنا ـمـ أحبها ـان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/07/2007
الإقامة: ما أتذكـــر
الجنس: ذكر
المشاركات: 238
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عـ أنا ـمـ أحبها ـان
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة تجارب حياه مشاهدة المشاركات
والله فضاايح

دوووووووول تزيد شعووبهااا

وبددون اي ضجيج ولاربشه...


وفي عمااان مليوون ونص عماااني !!!ودووله تغرق تحت ذرواااااااااااااات هائله
وملياارات شووف كرووشهم شووووووويه وبتنفجر !!!!

ويدعو الى مظااهرات ومليوون مووضووع ينكتب بالسبله والسب في كل مكااان !!! والله اكبر فضيحه في تااريخ الدوله

وش خلينااا حال لي سكااانهم 80 مليووون !!!!


ولي راتبه الف يتفلسف على الفقير !!!
ليس هذا ما كنت أتمناه ..
أخي .. هنااك حلول اخرى .. يمكن زيادة راتبك بطريقه غير زياة الارقام ..

أتمنى منك قرأة الموضوع بتمعن و الرد بعقلانيه لا بعاطفية ..
  #5  
قديم 03/01/2011, 10:41 PM
صورة عضوية القانوني
القانوني القانوني غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 06/12/2006
الإقامة: ســــــــــ العز ـــــــــناو
المشاركات: 939
افتراضي

تحليل رائع و منطقي ..
واستنتاجات أوافقك في معظمها .. خاصة وأن اقتصادنا يشهد تزايد في معدل التضخم ..
..
و بالاضافة إلى ذلك ، في كثير من الخطط الخمسية نلاحظ وجود بند حول (المحافظة على معدلات التضخم المنخفضة) ، و لو فكرنا في كيفية تطبيق هذا البند !! ...
سنجد أن زيادة الرواتب تعاكسة ..أي تناقض الخطة .. لذا فالزيادة في الرواتب ليس الحل الذي تراه الحكومة ..
...
..
.


وجهة نظر
__________________




كذا النهار طيور الروض تسالنـــــــــي *** عنها أجاوبها في القلب سكناها
أعني ( سناو ) و ما في القلب يشبهها *** من البقاع بل البدان أدناهـــــــا


** الحياه مليئه بالحجاره فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح **



.. يداً بيد لانجاح مجلة الفكر الرياضي ..
دعوة للجميع لتصفح مجلة الفكر الرياضي و إبداء الاراء حولها
  #6  
قديم 03/01/2011, 10:45 PM
صورة عضوية milani-sinawi
milani-sinawi milani-sinawi غير متصل حالياً
كاتب بمجلة الفكر الرياضي
 
تاريخ الانضمام: 16/02/2008
الإقامة: ف بيت أبوي
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,995
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى milani-sinawi
افتراضي

موضوع جميل للنقاش

وارى ان الضرائب التي تدفع للحكومة - ان صحت تسميتها - لا تسمن ولا تغني من جوع

اولا : مقاطعة المواطنين لاي شركة او تاجر فرد يرفع الاسعار دون مبرر
ثانيا : تقوية الرقابة من الدولة على زيادة الاسعار من قبل دائرة حماية المستهلك
__________________
^^سأظل دائما..اتقبل رأي الناقد و الحاسد^^


^^فالأول يصحح مساري..والثاني يزيد من اصراري^^
  #7  
قديم 03/01/2011, 10:48 PM
صورة عضوية عـ أنا ـمـ أحبها ـان
عـ أنا ـمـ أحبها ـان عـ أنا ـمـ أحبها ـان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/07/2007
الإقامة: ما أتذكـــر
الجنس: ذكر
المشاركات: 238
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عـ أنا ـمـ أحبها ـان
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القانوني مشاهدة المشاركات
تحليل رائع و منطقي ..
واستنتاجات أوافقك في معظمها .. خاصة وأن اقتصادنا يشهد تزايد في معدل التضخم ..
..
و بالاضافة إلى ذلك ، في كثير من الخطط الخمسية نلاحظ وجود بند حول (المحافظة على معدلات التضخم المنخفضة) ، و لو فكرنا في كيفية تطبيق هذا البند !! ...
سنجد أن زيادة الرواتب تعاكسة ..أي تناقض الخطة .. لذا فالزيادة في الرواتب ليس الحل الذي تراه الحكومة ..
...
..
.


وجهة نظر

لا يخلوا اي اقتصاد في العالم من تضخم او انكماش ..
لكن تختلف نسبة التضخم .. فإذا كانت قليله جدا يعتبر الاقتصاد في وضع طبيعي ..
أما ارتفاعها هو ما يدل على وجود خلل ما ..

و بالعفل كما ذكرت .. زيادة الرواتب تناقض البند ..

تشكر اخي ..
  #8  
قديم 03/01/2011, 11:00 PM
صورة عضوية عـ أنا ـمـ أحبها ـان
عـ أنا ـمـ أحبها ـان عـ أنا ـمـ أحبها ـان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/07/2007
الإقامة: ما أتذكـــر
الجنس: ذكر
المشاركات: 238
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عـ أنا ـمـ أحبها ـان
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة milani-sinawi مشاهدة المشاركات
موضوع جميل للنقاش

وارى ان الضرائب التي تدفع للحكومة - ان صحت تسميتها - لا تسمن ولا تغني من جوع

اولا : مقاطعة المواطنين لاي شركة او تاجر فرد يرفع الاسعار دون مبرر
ثانيا : تقوية الرقابة من الدولة على زيادة الاسعار من قبل دائرة حماية المستهلك
قد اتفق معك بعض الشي في مسألة الضرائب ..
في بلدنا لا يدفع المواطن الكثير من الضرائب .. و لو نظرنا لما يدفع نجده قليل ..
اصحاب الشركات و العقارات و غيرهم من اصحاب المال هم من يدفعون الضرائب ذات المبالغ الاكبر ..

لكن مهما كانت المبالغ التي تدفع .. سواء من الفرد العادي او صاحب المال .. سوف يكون لها تأثير في دخل الفرد و قد يكون هذا التأثير قليل جدا .. و لكن قد يجدي ..

بالنسبة للنقطة لاولى .. ارى انه من الصعب تطبيقها .. و ايضا لا اعتقد انه التجار او الشركات ترفع الاسعار من تلقاء نفسها .. فقد يكون هناك ارتفاع في اسعار السلع من المصدر او اي سبب اخر .. هنا ما ذنب التاجر او الشركة ؟؟


هنا تحضرني اضافة للموضوع .. و هي ان زيادة الرواتب له تأثيرات سلبيه اخرى ..
منها انه يكون سبب في زيادة تكلفة الايدي العاملة و بالتالي تزداد مصاريف الشركات و النتيجة ارتفاع في الاسعار .. و تضخم اكثر ..
و النقطة التي قد تكون اكثر اهمية هي الاستثمار .. شركات الاستثمار دائما تبحث عن الدول التي تساعدها على تقليل تكلفة الانتاج .. فـ ارتفاع سعر الايدي العامله يكون سبب في زيادة تكلفة الانتاج .. و نحن هنا في السلطنة نبحث عن الاستثمارات .. اي ان زيادة الرواتب تناقض عما نبحث عنه ..
و كـ مثال .. الهند و الصين .. سعر الايدي العامله فيها منخفض جدا و هو احد الاسبا التي ادت إلى تدافع الشركات لوضع استثماراتها هناك ..
  #9  
قديم 03/01/2011, 11:02 PM
صورة عضوية عمان وطن الجميع
عمان وطن الجميع عمان وطن الجميع غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 13/09/2010
الإقامة: مسقط الشامخة
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,435
افتراضي


الراتب .. عصب الحياة للموظف.
__________________

أتحسب المجد تمرا أنت آكله ... لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر.
  #10  
قديم 03/01/2011, 11:06 PM
صورة عضوية ابوسليمان الربيعي
ابوسليمان الربيعي ابوسليمان الربيعي غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 09/09/2010
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 36
افتراضي

الظاهر راتبك زين مامحتاج
يعني اذا زادو رواتب العمانين بيرتفعن الاسعار في العالم
__________________
داري وان بارت علي عزيزة
واهلي وان بخلو علي كرام
  #11  
قديم 03/01/2011, 11:12 PM
صورة عضوية عـ أنا ـمـ أحبها ـان
عـ أنا ـمـ أحبها ـان عـ أنا ـمـ أحبها ـان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/07/2007
الإقامة: ما أتذكـــر
الجنس: ذكر
المشاركات: 238
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عـ أنا ـمـ أحبها ـان
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابوسليمان الربيعي مشاهدة المشاركات
الظاهر راتبك زين مامحتاج
يعني اذا زادو رواتب العمانين بيرتفعن الاسعار في العالم


لا لا .. بيرتفعن ف عمان ..

آخر تحرير بواسطة عـ أنا ـمـ أحبها ـان : 03/01/2011 الساعة 11:23 PM
  #12  
قديم 03/01/2011, 11:58 PM
صورة عضوية عـ أنا ـمـ أحبها ـان
عـ أنا ـمـ أحبها ـان عـ أنا ـمـ أحبها ـان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/07/2007
الإقامة: ما أتذكـــر
الجنس: ذكر
المشاركات: 238
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عـ أنا ـمـ أحبها ـان
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عمان وطن الجميع مشاهدة المشاركات

الراتب .. عصب الحياة للموظف.
  #13  
قديم 04/01/2011, 07:14 AM
alsabti2 alsabti2 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/06/2008
الإقامة: العالم
الجنس: ذكر
المشاركات: 116
افتراضي

أنا لا أبحث عن الراتب ولكن أبحث عن جودة العمل في المؤسسات وكيفية تكوين شخصية الموظف
  #14  
قديم 04/01/2011, 07:47 AM
صورة عضوية الليل الجميل
الليل الجميل الليل الجميل غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 15/12/2006
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,980
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى الليل الجميل
افتراضي

فيه حلول كثير غير زيادة الرواتب... مثل ما ذكرت اخي العزيز
واعتقد لو قامت الحكومة بتمويل بناء المنازل بقروض بدون فوائد للجميع حل عشان المواطن يتخلص من هم بناء المنزل لأسرته.
او المساهمة في تخفيف الفوائد البنكية بعد حل
(انا ذكرت هذه الحلين لأن غالبية المواطنين متورطين بقروض مركبة بالبنوك ويدفعوا مبالغ كبيرة مقابل توفير السكن الملائم)
  #15  
قديم 04/01/2011, 07:50 AM
ابو ارجوان ابو ارجوان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 456
افتراضي

كلام جميل وانا مع كاتب الموضوع لكن متى راح تنزل الاسعار او ان الحكومة تدعم السلع أو انه تخفض من الضرائب كفاية المخالفات المروريه الا تكسر ظهر كل واحد عماني تخيلي معي انه كل مواطن في السنه يدفع ضرائب للحكومة بمعدل 300 ريال ........... الله كريم وبسنا من المطالبات
  #16  
قديم 04/01/2011, 07:57 AM
صورة عضوية المندوب السامي
المندوب السامي المندوب السامي غير متصل حالياً
مشرف سبلة السياسة والاقتصاد
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2006
الإقامة: على ضفاف الواقع
الجنس: ذكر
المشاركات: 34,288
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى المندوب السامي
افتراضي

تحليل جدا رائع ، تشكر على الجهد والاهتمام

سؤالي هنا ...
ألا ترى أن زيادة الرواتب تشكل الضلع الثالث في مثلث استقرا الاقتصاد ، إلى جانب دعم السلع وخفظ الضرائب وأسعار الخدمات الحكومية ؟

وجهة نظري أن العمل على 3 محاور أفضل من العمل على محورين ... هذا يسرع من دوامة التضخم أولا ، ثم أنه يضمن استقرارا إجتماعيا لا شك أن له آثاره الإيجابية على أداء الفرد وبالتالي على الانتاجية
__________________
....

I am careful not to confuse excellence with perfection. Excellence, I can reach for, Perfection is God’s business
Michael J.Fox

الحياد ... هو أن تبقى على مسافة واحدة من جميع الأطراف ، وأن تبقى على ذات المسافة من ... نفسك
الوبص الزمبراوي ... عطاء متجدد
  #17  
قديم 04/01/2011, 08:08 AM
صورة عضوية ذئب طيب
ذئب طيب ذئب طيب غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/06/2010
الإقامة: في أعلى قمم الجبال وفي أسفل الوديان
الجنس: ذكر
المشاركات: 513
افتراضي

زيادة الرواتب مهمة جدا في الوقت الراهن مع متابعة اي شركات او محلات تسوق تقوم برفع الاسعار وسن عقوبات صارمة على من يقوم برفع الاسعار بدون اي عذر مبرر.

- مساعدة المواطن على بناء بيت يأويه انك كان بتوفير مبلغ مالي له يساعده على بناء المنزل او اعطائه قرض ميسّر وبدون فوائد.

- مساعدة المواطن الشاب على الزواج بمنحه مساعدة مالية يستيطيع يحل بها تكاليف مشروع الزواج.
__________________
لا يوجد شي اسمه ذئب طيب
كل الذئاب تعتبر شرسة وخطيرة
فالواجب الحذر منها واخذ الحيطة
  #18  
قديم 04/01/2011, 08:34 AM
مساهم مساهم غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/04/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 139
افتراضي

::::::::::::::::

أتفق معك أخي الكريم......توجد حلول أخرى غير زيادة الرواتب كما تفضلت وهو والحلول مجديه بنسبة كبيرة............مثل إعفاء بعض الخدمات للمواطن كرسوم تجديد(السيارة، البطاقة الشخصية والجواز السفر، رخصة القيادة).... وإعفاء رسوم للعلاج أو رسوم دفع لقطعة أرض من الحكومة، وكتخفيض جزء من سعر الوحدة لفواتير (الكهرباء، الماء والتلفون)...... ومحاولة تخفيض التضخم.....

حيث انه لا جدوى من زيادة الرواتب إذا يتعقبه إرتفاع فى الأسعار....


:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
  #19  
قديم 04/01/2011, 09:28 AM
صورة عضوية حمادي البلوشي
حمادي البلوشي حمادي البلوشي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 13/05/2010
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,740
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ذئب طيب مشاهدة المشاركات
زيادة الرواتب مهمة جدا في الوقت الراهن مع متابعة اي شركات او محلات تسوق تقوم برفع الاسعار وسن عقوبات صارمة على من يقوم برفع الاسعار بدون اي عذر مبرر.

- مساعدة المواطن على بناء بيت يأويه انك كان بتوفير مبلغ مالي له يساعده على بناء المنزل او اعطائه قرض ميسّر وبدون فوائد.

- مساعدة المواطن الشاب على الزواج بمنحه مساعدة مالية يستيطيع يحل بها تكاليف مشروع الزواج.
____________________________________
يا حبيبي ، الشركات شركاتهم والمثل يقول :
الذي في يده القلم ما يكتب نفســـــــــه شـــــــــقي .
بس نقول : اللهم سلم سلم .
__________________
قل الحق ولو على نفسكـــــــــــــــــــــ ـــ .
قلــــــــــــــــــ الحق ولو كان مرا .

http://www.youtube.com/watch?v=hsBMS...eature=related
  #20  
قديم 04/01/2011, 10:02 AM
موسم الرخاء موسم الرخاء غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 03/12/2010
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 23
افتراضي

السلام عليكم
انا ارى من وجهه نظرى المتواضعه انا تكون زيادة غير مباشره اوغير محسوسه بحيت تكون الزيادة فى العلاوة الدورية للموظفين بحيث تكون علاوة دورية قوية بدل مثلا درجة خامسة 10 ريال تكون مثلا 30 ريال ومثلا درجة سابعة 8 ريال تكون مثلا 20 ريال بهذه الطريقة تكون العلاوة جيدة ومردودها بعد 5 سنوات جيد وتدخل ايضا فى الراتب الاساسي بحيت محد يحس فيها من ضعاف النفوس وبكذا يكون حسنا دخل الموظف بطريقة ذكية
  #21  
قديم 04/01/2011, 10:43 AM
صورة عضوية عـ أنا ـمـ أحبها ـان
عـ أنا ـمـ أحبها ـان عـ أنا ـمـ أحبها ـان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/07/2007
الإقامة: ما أتذكـــر
الجنس: ذكر
المشاركات: 238
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عـ أنا ـمـ أحبها ـان
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة alsabti2 مشاهدة المشاركات
أنا لا أبحث عن الراتب ولكن أبحث عن جودة العمل في المؤسسات وكيفية تكوين شخصية الموظف
ما علاقة ما كتبة بالموضوع ؟؟
  #22  
قديم 04/01/2011, 10:48 AM
صورة عضوية faisalwell
faisalwell faisalwell غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 09/02/2007
الإقامة: ** ضــ ،،، ـــنـ ،،، ـــــك **
الجنس: ذكر
المشاركات: 473
افتراضي

اتمنى من الحكومة عدم زيادة الرواتب ..
__________________
طريقي الى الاحتراف
  #23  
قديم 04/01/2011, 10:58 AM
صورة عضوية عـ أنا ـمـ أحبها ـان
عـ أنا ـمـ أحبها ـان عـ أنا ـمـ أحبها ـان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/07/2007
الإقامة: ما أتذكـــر
الجنس: ذكر
المشاركات: 238
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عـ أنا ـمـ أحبها ـان
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الليل الجميل مشاهدة المشاركات
فيه حلول كثير غير زيادة الرواتب... مثل ما ذكرت اخي العزيز
واعتقد لو قامت الحكومة بتمويل بناء المنازل بقروض بدون فوائد للجميع حل عشان المواطن يتخلص من هم بناء المنزل لأسرته.
او المساهمة في تخفيف الفوائد البنكية بعد حل
(انا ذكرت هذه الحلين لأن غالبية المواطنين متورطين بقروض مركبة بالبنوك ويدفعوا مبالغ كبيرة مقابل توفير السكن الملائم)
قد اتفق معك بعض الشي .. لكن هناك نقاط سلبيه ..
اولها ان عملية القروض من الحكومة سوف تكلف مبالغ كبيره جدا ..
هذا المبالغ من الممكن انفاقها في العملية التنموية للدوله بدل اعطائها للمواطنين و ايجاد حلول اخرى للمواطنين .. فـ اذا اعطيت القروض سوف يسبب بطء في النمو الاقتصادي للدولة و ينعكس سلبا على الاقتصاد ..
أيضا .. البنوك تعتمد على القروض بشكل كلي تقريبا .. و القروض تخلق الاموال في الاقتصاد ..
في حالة اعطاء قروض بدون فوائد للمواطنين فـ لن يقترض احد من البنوك او ستنخفض نسبة القروض لـ أقل معدلاتها و قد تسبب ركود اقتصاديا و هو ما تخشاه كل الدول ..

بالنسبة للفوائد البنكية فإنها تعتبر من السياسة الضريببة .. و هذه السياسه لها مالها و عليها ما عليها ..
ف قبل الشروع في اي قرار يخص السياسة الضريبيه يجب التفكير مليا في كثير من الامور .. و هي الاستثمارات و ثاثير القرار على السيوله الماليه في و الدوله و ما يترتب عليها من امور اخرى لا تحضرني الان ..

آخر تحرير بواسطة عـ أنا ـمـ أحبها ـان : 04/01/2011 الساعة 11:06 AM
  #24  
قديم 04/01/2011, 11:04 AM
صورة عضوية عـ أنا ـمـ أحبها ـان
عـ أنا ـمـ أحبها ـان عـ أنا ـمـ أحبها ـان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/07/2007
الإقامة: ما أتذكـــر
الجنس: ذكر
المشاركات: 238
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عـ أنا ـمـ أحبها ـان
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابو ارجوان مشاهدة المشاركات
كلام جميل وانا مع كاتب الموضوع لكن متى راح تنزل الاسعار او ان الحكومة تدعم السلع أو انه تخفض من الضرائب كفاية المخالفات المروريه الا تكسر ظهر كل واحد عماني تخيلي معي انه كل مواطن في السنه يدفع ضرائب للحكومة بمعدل 300 ريال ........... الله كريم وبسنا من المطالبات
يمكن ان الحكومة تعمل حاليا على الامر ..
أكيد انه يحتاج دراسه بتمعن .. فـ يأخذ وقت ..

أخي .. انضباطك يجنبك المخالفات المرورية ..
لكن بالنسبة للضرائب الاخرى مثل الكهرباء و المياه و البلديات و غيرها .. التي يجب عليك دفعها سنويا .. هي التي ممكن تخفض لانها تشمل الجميع ..
أما مخلفات المرور مثلا .. فـ تشمل من يخالف القانون فقط ..
  #25  
قديم 04/01/2011, 11:12 AM
صورة عضوية عـ أنا ـمـ أحبها ـان
عـ أنا ـمـ أحبها ـان عـ أنا ـمـ أحبها ـان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/07/2007
الإقامة: ما أتذكـــر
الجنس: ذكر
المشاركات: 238
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عـ أنا ـمـ أحبها ـان
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة المندوب السامي مشاهدة المشاركات
تحليل جدا رائع ، تشكر على الجهد والاهتمام

سؤالي هنا ...
ألا ترى أن زيادة الرواتب تشكل الضلع الثالث في مثلث استقرا الاقتصاد ، إلى جانب دعم السلع وخفظ الضرائب وأسعار الخدمات الحكومية ؟

وجهة نظري أن العمل على 3 محاور أفضل من العمل على محورين ... هذا يسرع من دوامة التضخم أولا ، ثم أنه يضمن استقرارا إجتماعيا لا شك أن له آثاره الإيجابية على أداء الفرد وبالتالي على الانتاجية
للرد على سؤالك ..
الطريقة إللي ذكرتها تعمل على المحاور الثلاثه معا ..
لكنها تعمل على دعم السلع و خفظ الضرائب بشكل مباشر ..
أما الرواتب تعمل عليها بشكل غير مباشر ..

اما اذا كنت تقصد ان يتم العمل على المحاور الثلاثه بشكل مباشر فـ ليس دائما هو الخيار الامثل ..
لانه العمل على محور او محورين مباشراً قد يكون له التأثير الافضل من العمل على الثلاثة معاً ..
  #26  
قديم 04/01/2011, 11:16 AM
تفاحة السعد تفاحة السعد غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/12/2010
الإقامة: نزوى
الجنس: أنثى
المشاركات: 168
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة faisalwell مشاهدة المشاركات
اتمنى من الحكومة عدم زيادة الرواتب ..



برايكم بو شبعانات بطونكم
  #27  
قديم 04/01/2011, 11:17 AM
point of view point of view غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 12/04/2010
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 10
افتراضي

هناك مصطلح في علم الاقتصاد يسمى money illusion و يعني باختصار شديد ان الشخص ينخدع بزيادة الثروة التي يمتلكها فيتفاجأ بعدم تمكنه من شراء كمية اكبر من السلع بالرغم من زيادة راتبه او ثروته بشكل عام/ و هو ما يجهله كثير من الناس

و اتوقع ان معظم اللناس الذين يطالبون دائما بزيادة الرواتب يجهلون هذا المصطلح.
  #28  
قديم 04/01/2011, 11:18 AM
صورة عضوية عـ أنا ـمـ أحبها ـان
عـ أنا ـمـ أحبها ـان عـ أنا ـمـ أحبها ـان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/07/2007
الإقامة: ما أتذكـــر
الجنس: ذكر
المشاركات: 238
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عـ أنا ـمـ أحبها ـان
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ذئب طيب مشاهدة المشاركات
زيادة الرواتب مهمة جدا في الوقت الراهن مع متابعة اي شركات او محلات تسوق تقوم برفع الاسعار وسن عقوبات صارمة على من يقوم برفع الاسعار بدون اي عذر مبرر.

- مساعدة المواطن على بناء بيت يأويه انك كان بتوفير مبلغ مالي له يساعده على بناء المنزل او اعطائه قرض ميسّر وبدون فوائد.

- مساعدة المواطن الشاب على الزواج بمنحه مساعدة مالية يستيطيع يحل بها تكاليف مشروع الزواج.
اخي .. كما ذكرت في الموضوع اعلاه ..
زيادة الرواتب لن تفيد .. لانه قد يصاحبها تضخم في الاسعار فـ بالتالي لن تكون هناك زيادة حقيقه للراتب ..

أتفق معك في التشديد على الشركات و المحلات من ناحية الاسعار .. لكن - بالعادة - لا تقوم الشركات برفع الاسعار من تلقاء نفسها و انما تكون هناك اسباب خلف ذلك ..

زيادة الرواتب بصورة غير مباشره هي الحل في نظري .. و سوف تساعد على تلبية متطلبات الافراد بإذن الله ..
  #29  
قديم 04/01/2011, 11:21 AM
صورة عضوية عـ أنا ـمـ أحبها ـان
عـ أنا ـمـ أحبها ـان عـ أنا ـمـ أحبها ـان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/07/2007
الإقامة: ما أتذكـــر
الجنس: ذكر
المشاركات: 238
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عـ أنا ـمـ أحبها ـان
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة point of view مشاهدة المشاركات
هناك مصطلح في علم الاقتصاد يسمى money illusion و يعني باختصار شديد ان الشخص ينخدع بزيادة الثروة التي يمتلكها فيتفاجأ بعدم تمكنه من شراء كمية اكبر من السلع بالرغم من زيادة راتبه او ثروته بشكل عام/ و هو ما يجهله كثير من الناس

و اتوقع ان معظم اللناس الذين يطالبون دائما بزيادة الرواتب يجهلون هذا المصطلح.
اضافة جميله جدا للموضوع .. ذكرت هذا الكلام في الموضوع بطريقه اخرى ..
و اتفق معك تماام الاتفاق اخي ..
  #30  
قديم 04/01/2011, 11:55 AM
بر الامان بر الامان غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 09/12/2006
الإقامة: عمان
المشاركات: 1,095
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عـ أنا ـمـ أحبها ـان مشاهدة المشاركات
قد اتفق معك بعض الشي .. لكن هناك نقاط سلبيه ..
اولها ان عملية القروض من الحكومة سوف تكلف مبالغ كبيره جدا ..
هذا المبالغ من الممكن انفاقها في العملية التنموية للدوله بدل اعطائها للمواطنين و ايجاد حلول اخرى للمواطنين .. فـ اذا اعطيت القروض سوف يسبب بطء في النمو الاقتصادي للدولة و ينعكس سلبا على الاقتصاد ..
أيضا .. البنوك تعتمد على القروض بشكل كلي تقريبا .. و القروض تخلق الاموال في الاقتصاد ..
في حالة اعطاء قروض بدون فوائد للمواطنين فـ لن يقترض احد من البنوك او ستنخفض نسبة القروض لـ أقل معدلاتها و قد تسبب ركود اقتصاديا و هو ما تخشاه كل الدول ..

بالنسبة للفوائد البنكية فإنها تعتبر من السياسة الضريببة .. و هذه السياسه لها مالها و عليها ما عليها ..
ف قبل الشروع في اي قرار يخص السياسة الضريبيه يجب التفكير مليا في كثير من الامور .. و هي الاستثمارات و ثاثير القرار على السيوله الماليه في و الدوله و ما يترتب عليها من امور اخرى لا تحضرني الان ..
خليك من هذه المصطلحات سيولة ما سيولة الناس ما محصلة كليو سمك و بحارنا من اغنى بحار العالم و كيلوا اللحم بثلاث ريالات فاكثر ..... هذه منتوجات محلية ليش غالية بعد ؟!!
__________________
عَـلَى قَـدْرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُ

وتَــأتِي عَـلَى قَـدْرِ الكِـرامِ المَكـارِمُ

وتَعظُـمُ فـي عَيـنِ الصّغِـيرِ صِغارُها

وتَصغُـر فـي عَيـنِ العَظِيـمِ العَظـائِمُ
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع القسم الردود آخر مشاركة
غيـــر غيـــر ... Shifaa سبلة ترويح القلوب 76 02/01/2011 10:05 AM
لمـــــــــاذا زيـــادة الرواتب و الاستهلاك اضعاف مضاعفة؟؟؟؟ منابع الخير سبلة السياسة والاقتصاد 2 03/11/2010 10:16 PM
لمـــــــــاذا زيـــادة الرواتب و الاستهلاك اضعاف مضاعفة؟؟؟؟ منابع الخير السبلة العامة 8 03/11/2010 10:09 PM
زيـــادة الــــوزن......؟؟ مــرســى الأحــزان أرشيف السبلة الصحية 35 21/07/2008 10:13 AM
من غيـــر فاصلة فايزه الوهيبي سبلة الشعر والأدب 6 28/01/2008 09:50 PM



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 03:15 AM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها