سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » سبلة السياسة والاقتصاد

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 19/01/2011, 07:26 AM
سنيور سنيور غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2006
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,122
افتراضي واقعية أم خيال ، لمن يود معرفة موقـــــــع محطة القطارات و الحافلات المركزية المقترح ، سلطنة عُمان

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسرني أن أقدم لكم مقترح لمشروع محطة قطارات و الحافلات الرئيسية في سلطنة عمان - المطروح في منتديات الحارة العمانية في 1 نوفمبر 2010 - و ذلك لحل الكثير من الاشكاليات ،( الكثير من محتويات هذا الموضوع كانت في رأسي منذ فترة )


أود إفادتكم و انه بعد تشجيع الاخوة الاعضاء بالحارة العمانية لطرح المقترح بعد النقاش المتميز في الوصلة التالية( هنا ) هو ما جعلني أطرح هذه الفكرة ، لعل وعسى أن تصل الى مسامع المسؤولين .

ما يثير الحيرة فيني هو السرية التي تتعامل معها الجهات المعنية في رسم مخططات سكك الحديد المزمع إنشاءها
فالمسارات التي قد يتم اعتمادها لا يعرف بها الا المسؤولين و اصحاب الشركات الاستشارية و المتنفذين من لهم آذان في الجهات المعنية .

لا ندوات و لاحلقات عمل لإعلام المواطن لمزيد من التلاحم و التوعية او اخذ مقترحاتهم أو مقترحات أهالي الولايات في المسارات المقترحة ..


وهذا أدى الى غياب التفاعل المحمود بين المجتمع و الجهات المعنية فاصبح المواطن بعيدا عن المشاركة في تنمية وطنه .. حتى بدأت تترسخ مبادئ بان الجهات المعنية توفر و تبني و المواطن يأخذ و يطلب فقط ... لا يشارك فيما يفيده .. فصارت اللامبالة مذهباً لهم .


الجميع يفكر بما سيحصل عليه و لو كان وقتياً يزول و مضاره أكثر من فوائده .. كالتمديد على احرامات الطرق او على مجاري الاودية.. كل يغني على ليلاه

..لا اجتماع في القرار بين الجهات المعنية و لا المواطن لأخذ مشورتهم سوا في التمديد او لا



.. فاصبح الجميع يحاول متخفيا الحصول على ما يريد و لو كان على رؤوس جيرانه ...



مسارات خط القطارات غير معروفة للجميع ، بل مسارات اي مشروع ضخم كطريق الباطنة السريع الأسطورة و هنا لا اتحدث عن الطريق الساحلي ، بل غيره ، ...

بالاضافة الى مسار خط القطارات ...
و الشائعات التي تحيطه ... هل هو خط قطارات ركاب؟!
خط قطارات شحن ؟!

بل هل هنالك خط موازي آخر للركاب غير خط قطارات الشحن ..؟
اين المسار؟
أين موقع المحطة المركزية؟
ما هو المقترح؟!

من هم المتأثرين ؟
هل هنالك خطة لنشر ثقافة المواصلات العامة ؟ حتى تنجح الخدمة
هل هنالك جس نبض ؟
هل هنالك منع كامل لمنح قطع الاراضي على المسارات المقترحة ؟

أو حتى منع إنشاء اية مشاريع مستقبلية على الخطوط المقترحة.؟ أم سيكون هنالك متسلقون يعرفون مواقع المسارات المقترحة و بالتالي يحاولون بكل الطرق بناء اية منشأة ولو كانت من الحديد الرخيص (التشينكو) لإجل التعويض او البيع مستقبلاً


ما يحدث خلال هذه الفترة الطويلة من الدراسات أن تكاليف الخطوط المادية تزيد مما يؤدي الى ترجيح كفة مسار عن كفة مسار آخر لدرجة اختيار مسار مكلف جدا او بعيد جدا نتيجة وجود تعويضات مادية عالية في المسار الآخر الأفضل بسبب إنشاءات أو أراضي تم توزيعها وقت الدراسة الاستشارية أو حتى التي تبنى قبل اعتماد مناقصة الدراسة الاستشارية ؟! و اللبيب بالإشارة يفهم؟


...

...يتبع





"ليس العيب في أن تكون طموحا أو ان تحلم ولكن العيب في أن لا تحاول مستسلماً للغدِ"






..
__________________
لـــن أخــــاف
بإذن الله
فهنالك من يستحق الاهتمـام، و يعيش في وطن يفتقد أبناءه
وطنٌ مهجور و ليس مهجور
وطنٌ يسكنه شعب عظيم، منهم نفرٌ كُثر نسيو معنى الوطن
19 يوليو 2010م

آخر تحرير بواسطة سنيور : 19/01/2011 الساعة 08:34 AM
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 19/01/2011, 07:27 AM
سنيور سنيور غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2006
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,122
افتراضي

المحطة المركزية للقطارات و الحافلات - برج الصحوة


الغاية:

نجاح اقتصاد أي دولة يعتمد على نجاح شبكات الشحن و المواصلات العامة لديها و التي يعتمد نجاحها أيضا على موقع المحطة المركزية التي تربط جميع شبكات المواصلات من قطارات و ترامات و حافلات ركاب و مركبات إجرة و حتى مطار (طائرات) و كذلك على مدى الخدمات التي تقدمها و إمكانية توسعتها مستقبلا و تطويرها و من هنا برزت الغاية في إيجاد موقع يوفر جميع المقومات أعلاه .

الموقع :

يجب أن يكون الموقع في منطقة ذات مساحة كبيرة تمكن إدارة المحطة من القيام بتوفير جميع الخدمات فأي محطة قطارت رئيسية تحتاج الى ورش إصلاح القطارات و المخازن و كذلك ارصفة قطارات لايقافها او حفظها داخل حظائر مخصصة و يأتي موقع برج الصحوة كاختيار أمثل حيث سيربط الموقع محافظة مسقط -حتى قريات وميناء السلطان قابوس والعامرات و كذلك سيربط منطقة الباطنة بجميع محافظات و مناطق السلطنة و كذلك ربط المطار (كما هو حاصل في الدول المتطورة) ، بالإضافة إلى الربط الصناعي و ربط مدينة الفواكه و الخضار -الموالح ، و الربط العسكري ( معسكر المرتفعة )

الخارطة التالية توضح موقع المحطة المقترحة:-


المنطقة المحددة هي منطقة عسكرية .. نتمنى أن يتم وهبها لهذا المشروع الوطني الهام قبل أن يتم وهبها لبعض المشاريع الخاصة او الثانوية عاجلاً أم آجلاً كما يحصل في العادة !




طول المنطقة يتجاوز الـ 3,3 كم
و عرضها في الوسط يتجاوز الـ 1 كم
بالاضافة إلى منطقة مجاورة مثالية تنفع أن تخصص للتوسعات المتسقبلية كما سأوضحه في الخرائط القادمة


... يتبع

  #3  
قديم 19/01/2011, 07:28 AM
سنيور سنيور غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2006
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,122
افتراضي

أهداف المحطة المركزية كنقاط:-
1.ربط ميناء قابوس بها
2.ربط خط قطارات الباطنة بالمحطة و التي سترتبط بخط قطارات الداخلية- الظاهرة و الداخلية - الوسطى- ظفار و الشرقية - الوسطى (الدقم) كما توضحه الخارطة أدناه
3.ربط خط القطارات الداخلي الخاص بمحافظة مسقط بها كما توضحه الخارطة أدناه
4.ربط المطار بها كما توضحه الخارطة أدناه
5.ربط شبكة الحافلات الوطنية بها بدلا من الموقع الحالي في العذيبة ! كما توضحه الخارطة أدناه
6.ربط منطقة الرسيل الصناعية بموانئ الشحن و بالمناطق الصناعية الأخرى و تسهيل الشحن الى كافة المناطق بالسلطنة كما توضحه الخارطة أدناه
7.الربط العسكري بمعسكر المرتفعة و هي منشاة كبيرة تضم عدد هائل من الموظفين + المعدات الثقيلة كما توضحه الخارطة أدناه
8.إعطاء شركة البريد .. دفعة قوية للانتشار و سرعة ايصال البريد





والخارطة التالية توضح ذلك


الخط الاسود ... يوضح مسارات الطرق الرئيسية بمسقط


....يتبع

  #4  
قديم 19/01/2011, 07:31 AM
سنيور سنيور غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2006
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,122
افتراضي

تتميز بما يلي : -
  • · قريبة من دوار برج الصحوة الذي يربط جميع محافظات و مناطق السلطنة
  • · قريبة من حدائق الصحوة
  • · قريبة من محطة الباصات و مركبات الآجرة الاكبر في السلطنة ( و اشدد على ضرورة الربط بين محطة الحافلات (رصيفي 1 و 2 ) بأنفاق مشأة تحت الطريق العام تحتوي على محلات ومطاعم كما هو موضح في الخارطة أدناه )
  • · قريبة من منطقة الرسيل الصناعية
  • · بجوار الطريق العام الرئيسي + قريبة من خط مسقط السريع
  • · قريبة من مطار مسقط الدولي
  • · قريبة من مدينة الفواكه و الخضروات بالموالح ( و كذلك أشدد هنا أيضا على ضرورة الربط بنفق مشأة بين مدينة الفواكه ومحطة القطار مع ضرورة التخطيط لتوفير مساحة محلات على جانبي النفق تنفع كمحلات لبيع الصحف و الكتب و التذكارات و مطاعم )
  • · بجوار معسكر المرتفعة
  • · سهولة ربطها بخط القطارات الداخلي لمسقط ( اللون الازرق في الخارطة) - إن كان سيتم إنشاءها في المستقبل
  • · مساحة كبيرة مؤهلة للتطوير و التوسعة المستقبلية و إمكانية إنشاء حظائر القطارات و ورش تصليحها !
  • · تسهيل تنقل السياح لمختلف محافظات و مناطق السلطنة و كذلك تشجيع السياحة الداخلية
  • · ربط و تسهيل من تنقل الطلبة بين المحافظات و المناطق الى جامعة السلطان قابوس و الكليات المنشأة بجوار المطار ككلية مزون و الكلية العلمية و الاطفاء و السلامة .......الخ






أخواني و اخواتي الاعزاء

ما هو موجود بالخارطة ليس من الضرورة أن يتم تطبيقه بالضبط ..بل من الممكن أن يتم تعديل بعض المسارات حسب الممكن

إن ما أطمح إليه من هذا الموضوع هو ايصال الفكرة.


....يتبع ( تفاصيل الربط بين الأرصفة في المحطة المركزية المقترحة)
  #5  
قديم 19/01/2011, 08:04 AM
سنيور سنيور غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2006
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,122
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ندخل الان في تفاصيل المحطة وكيفية أركانها ببعضها البعض لما له من أهمية قصوى في جني الكثير من المكاسب بدلا من القليل
.

سنستعرض الخارطة ادناه ثم نتحدث



طبعا في هذه الخارطة سنتناول المحطة المركزية لقطار الركاب و الحافلات ( بينما محطات الشحن و الصناعية و العسكرية (مبين موقعها في الخارطة التي تسبق هذه ) فلن اتحدث عنها )

* مسار خط القطار الداخلي المتوجه الى مسقط او المطار (السيب) له عدة بدائل بدلا من المسار البديل الذي رسمته في الخارطة كأن يكون النفق تحت مواقف حدائق الصحوة (يسار الدوار وليس يمينه )

* ربط المحطة المركزية و المطار بخط قطار بسيط..يعد من اساسيات ومتطلبات نجاح المحطة خصوصا ان المطار تحت الانشاء ..
سيمتد نفق القطار تحت الطريق العام لمسافة 500 متر فقط او 1 كم .... ثم يخرج على سطح الارض و يستمر حتى القرب من سيتي سنتر الجهة المقابلة وهنالك ستوجد محطة ركاب ... في هذه المحطة سينقسم مسار قطار مسقط الى مسارين أحدهما الى السيب و الاخر الى مبنى المطار .... سيكون مسار خط قطار المطار متوسطا المدرجين والذي سينخفض تدريجيا حتى يصبح نفقا (قبل بداية المدرج -لدواعي أمنية) و النفق سيمتد لمسافة 3 كم - 5 كم حسب بعد مبنى الركاب ... وستكون محطة القطار اسفل مبنى المسافرين تحت الارض . ( الخارطة التي تسبق الخارطة اعلاه توضح المسار )
واحد البدائل الأخرى .. ان يتم ربط مبنى ركاب المطار بنفق قطار يمتد تحت الارض حتى محطة وزارة التربية والتعليم للقطار (خط قطار مسقط القادم من برج الصحوة و المتوجه الى مسقط )


ارصفة المحطة المركزية برج الصحوة 1:-

* محطة مركبات الاجرة و الحافلات الحالية ببرج الصحوة تمد مساحتها على طول الشارع الى قبل مجرى الوادي بجوار محطة البترول كما توضحه الخارطة اعلاه ويكون رصيف الحافلات (1) وهي لجميع مركبات الاجرة و الحافلات المتوجهة الى مناطق السلطنة ، بينما رصيف الحافلات 2 فسيكون في الجهة المقابلة و من ضمن محطة القطارات المركزية لمن يود التوجه الى مسقط وقريات و صور و كذلك الباطنة :-
1- من الضروري أن يتم ربط الرصيفين بعدد (2) نفق مشأة كما توضحه الخارطة .. و يكونان عريضين و يكون على جانبي النفق بعض المحلات ودورات المياه ( مطاعم و منفذ تذكارات سياحية كالحرفية و البطاقات و مكتبة صغيرة و محل و خرائط لعُمان )
2- الربط بين مواعيد الحافلات و مواعيد القطارات لضمان الفائدة المتبادلة
3- رصف ممرات مشأة من رصيف الحافلات واحد الى حدائق الصحوة و مواقفها


* أرصفة المحطة المركزية الاخرى من ضمنها :-
1- رصيف الحافلات (2) الذي تحدثنا عنه أعلاه
2- رصيف لخط قطارات مسقط الداخلي
3- رصيفين لخط قطارات عُمان

وهذه كبداية فقط ... ويجب أن تكون هذه الارصفة داخل قاعة كبيرة تربطها مع بعضها البعض مع وضع مساحة كبيرة لمحلات تصلح ان تكون كسوق حرة كما هو في محطة القطارات الرئيسية في بعض الدول كماليزيا .


* المبنى الرئيسي
شكل المبنى الرئيسي يعتمد على الاستشارات الهندسية ولكن كرأي شخصي يجب أن يجمع بين الحداثة و النموذج العماني فنحن هنا لا نتحدث عن قطار لنقل الركاب ، بل نتحدث عن معلم سياحي و اقتصادي و مركز للنقل البري و الشحن ، واعتذر على الشكل المتواضع للرسم الذي رسمته والذي كنت فقط أنوي أن اوضح بضرورة وجود ابراج في كل ركن كابراج القلاع العمانية الصغيرة الجميلة


..يتبع
  #6  
قديم 19/01/2011, 08:22 AM
صورة عضوية the eclipse
the eclipse the eclipse غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/03/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 413
افتراضي

ما شاء الله عليك مبدع

لو يشغلوك في التخطيط كان أنقذتنا من مشاكل كثيرة
__________________
وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْماً عَرَبِيّاً وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ وَاقٍ
  #7  
قديم 19/01/2011, 08:38 AM
سنيور سنيور غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2006
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,122
افتراضي

أود إفادتكم أعزائي بأن المشروع ليس بتلك الصعوبة حيث تكمن الصعوبة في النقاط التالية :-
1- التعاون مع وزارة الاسكان
2- التعاون مع اللجنة العليا لتخطيط المدن
3- وزارة النقل و الاتصالات + مطار مسقط الدولي
4- وزارة الدفاع
5- بلدية مسقط ( يتطلب الأمر إنشاء هيئة طرق و مواصلات مسقط)
6- شركة النقل الوطنية

و يتطلب الامر :-
1- وهب الارض المملوكة لوزارة الدفاع.
2- منع اعطاء تصاريح تمديد الاراضي على حساب احرامات الطرق و الأودية.
3- منع بناء أي منشأة في المسارات المقترحة.
4- وضع قوانين مدنية تحمي ما يتم انجازه في هذا المشروع مثل قوانين النظافة ومخالفات الامن و السلامة (النزول الى القضبان (غرامة .. ) القاء الاوساخ ..مخالفة ... على أن يكون العقاب مادي او عمل تطوير لخدمة المجتمع )



نقاط لابد منها:
1- زيادة التفاعل الشعبي مع الخطة بشكل يلامس قلوبهم بعيدا عن الرسميات
2- نظام مرن للتذاكر يفرق بين الكبار و الصغار ، بين الموظفين و الطلبة ..الخ
3- تعويض المتضررين من أصحاب مركبات الأجرة بتوفير وظائف لهم في خدمة القطارات
4- استغلال أفكار الشباب لعمل و تطبيق كل ماهو مبتكر






و أنا مستعد لمقابلة المسؤولين لتوضيح ما هو اكثر من ذلك و لإيصال رؤيتي كاملاً حول الفكرة كونني لا استطيع حصر جميع ما في رأسي في بضعة كلمات مكتوبة
وليعذرني الأخوة الكرام على رداءة الخرائط الموضحة أعلاه فهي محاولة اجتهادية مني


أخوكم صلاح الحجري
















انتهى في 10 نوفمبر 2011

  #8  
قديم 19/01/2011, 08:43 AM
صورة عضوية العاشق للجنان
العاشق للجنان العاشق للجنان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/12/2006
الإقامة: Oman
المشاركات: 806
افتراضي

مبدع أنت أخي سنيور.. جهد تشكر عليه حقاً.. نتمنئ أن يصل مقترحك لمن لهم يد في أتخاذ القرار.. دمت بخير دوماً
__________________
.. Legend ..

Remember,,, dreams lead to thoughts, and thoughts to action, so dream, dream, dream
  #9  
قديم 19/01/2011, 08:44 AM
صورة عضوية العاشق للجنان
العاشق للجنان العاشق للجنان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/12/2006
الإقامة: Oman
المشاركات: 806
افتراضي

يستحق التثبيت ...
__________________
.. Legend ..

Remember,,, dreams lead to thoughts, and thoughts to action, so dream, dream, dream
  #10  
قديم 19/01/2011, 08:45 AM
صورة عضوية BedwiKool
BedwiKool BedwiKool غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/10/2009
الإقامة: عزبة البوووش
الجنس: ذكر
المشاركات: 238
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة the eclipse مشاهدة المشاركات
ما شاء الله عليك مبدع

لو يشغلوك في التخطيط كان أنقذتنا من مشاكل كثيرة

ياليت
ياليت
ياليت
ياليت
__________________
سبحان الله العظيم، سبحان الله وبحمده
  #11  
قديم 19/01/2011, 08:48 AM
صورة عضوية قيصر الشرق
قيصر الشرق قيصر الشرق غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/12/2007
الإقامة: بوابة الشرق
الجنس: ذكر
المشاركات: 373
افتراضي

ما شاء الله عليك ، مبدع
__________________
" وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ " (محمد، 2)
  #12  
قديم 19/01/2011, 08:55 AM
صورة عضوية ahead
ahead ahead غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 03/08/2008
الإقامة: East
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,076
افتراضي

تشكر أخي صلاح على اقتراحاتك البناءة دائما . وأتمنى أن يثبت موضوعك

أتمنى كذلك لو تقترح سوق مركزي للسيارات المستعملة ويكون على أرض شاسعة جدا ، بحيث يشمل مبنى لجميع معارض السيارات المشتتة هنا وهناك .. وكذلك أكشاك لشركات تأمين السيارات لنقل التأمين من البائع إلى المشتري .. أكشاك للشرطة للتنازل عن السيارة .. أكشاك لسحب النقود من موظفي البنك لأن الماكينة لا تسحب أكثر من 600 ريال ولكن السيارات أحيانا تكون بالآلاف .. اكشاك مطاعم ومقاهي وخدمات مصاحبة .. دورات مياه كثيرة .. مصليات نسائية ورجالية ... إلخ

كذلك إيجاد ساحة مفتوحة وواسعة جدا جدا تستعمل كحراج بديل لسوق الوادي الكبير الحالي وسوق الحرامية الحالي ، بحيث يعرض المواطنون والمقيمون بشكل يومي سياراتهم في هذه الساحة للبيع كما هو الحال في السوقين المذكورين الذين لم يعودا يتسعان للأعداد الغفيرة من السيارات التي تعرض للبيع!

نريد لمسقط أن تكون ضمن أجمل العواصم تخطيطا بدلا من العشوائية الحالية ..

أقترح أن يكون سوق السيارات المركزي بين الطريق السريع والجامعة وواحة المعرفة كما في الصورة المرفقة:

الاسم:  Central Automotive Market.jpg
المشاهدات: 5640
الحجم:  117.3 كيلوبايت


.
__________________
أعتى الجبابرة أسقطته عربة خضار

ولكم في ((زين الهاربين)) عبرة
  #13  
قديم 19/01/2011, 08:59 AM
صورة عضوية superb
superb superb غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/01/2010
الإقامة: مسقط العامره
الجنس: ذكر
المشاركات: 310
افتراضي

صحيح أنك مبدع ...
__________________
"ثمرة الأستغفار "

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{من لزم الأستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ، ومن كل هم فرجا ، ورزقه من حيث لايحتسب }...


قران مباشر :
http://www.tvquran.com
http://www.livequran.org
http://www.50d.org/
  #14  
قديم 19/01/2011, 09:03 AM
صورة عضوية s-neverland-s
s-neverland-s s-neverland-s غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 30/12/2006
الإقامة: MuScAt
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,977
افتراضي

ما شا ءالله عليك اخوي ،، ابداع الله يعطيك العافية ،، ان شاء الله توصل افكارك ورسالتك للمسؤولين

اتمنى تثبيت الموضوع
  #15  
قديم 19/01/2011, 09:25 AM
صورة عضوية ahead
ahead ahead غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 03/08/2008
الإقامة: East
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,076
افتراضي

أخي صلاح

إختياري لذلك الموقع لسوق السيارات المركزي هو لتوسطه بين ثلاث مناطق رئيسية بين مسقط والباطنة وبين الباطنة والداخلية وبين الداخلية ومسقط

إن كان الموقع قد تم ابتلاعه بواسطة أحد الإقطاعيين ، فاقترح أن تسحب الموالح 11 وينشأ بها سوق السيارات المركزي على مساحة شاسعة جدا من أجل العرض حتى لا نواجه نفس مشكلة الوادي الكبير من الزحام وقلة المواقف للعارضين سياراتهم للبيع أو لمرتادي السوق !

ما رأيك أستاذي أن تتحدث -ولو في موضوع منفصل- عن سوق السيارات المركزي ، لأن الوضع الحالي المشتت مضني لكل من يريد شراء سيارة أو لمن يمارس تجارة السيارات المستعملة ؟

شكرا لجهودك الكبيرة
__________________
أعتى الجبابرة أسقطته عربة خضار

ولكم في ((زين الهاربين)) عبرة
  #16  
قديم 19/01/2011, 09:41 AM
صورة عضوية سفير سابق
سفير سابق سفير سابق غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2007
الإقامة: نـــــــزوى
الجنس: ذكر
المشاركات: 55
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى سفير سابق
افتراضي

الله عليك صديقي
بصراحه من كثرة التفاصيل ضعت بينها ..
بصراحه إبداع وإن شاء الله ينظر ف الأمر بعين الإهتمام.
__________________
In My Dream, Children Sing
A Song of Love for Every Boy and Girl
The Sky is Blue and Fields are Green
And Laughter is the Language of the World
Then I Wake and All I See
Is a World Full of People In Need
  #17  
قديم 19/01/2011, 09:43 AM
جندل جندل غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 22/01/2007
الإقامة: عُــمــان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,730
افتراضي

عذرا
الموقع المقترح لسوق السيارات المركزي

يتناسب مع مدينة علمية لا سوق سيارات
باعتبار وجود مؤسسات علمية حاليا



وجهة نظر

ويوم غايته ما يشاورونا
__________________
رُب كلمة تقول لصاحبها دعني


دمت يا وطني في عز ورخاء
  #18  
قديم 19/01/2011, 09:58 AM
نمر الفلا نمر الفلا غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 21/03/2010
الإقامة: وادي الموت
الجنس: ذكر
المشاركات: 42
افتراضي

أحسنت أخي سنيور موضوع شيق ومقترحات رائعة تسلم ،،،

-
بحكم اطلاعي على بعض المخططات الهيكلية لمدن في السلطنة والرؤية التخطيطية للجهات المعنية بالمواصلات بشكل عام نرى قصور واضح في العقليات القيادية في هذا الشأن حيث أنهم ما زالوا يريدون المواطنين أن يفرحوا بطريق اسفلتي جديد أو ازدواجية طريق متناسيين ما وصلت اليه كثير من الدول من مستويات أعلى لشبكات المواصلات والطرق من جسور التي قصرت في العاصمة مسقط ربما لأنهم يعتبروها رفاهية في المواصلات أما الأنفاق وشبكات المترو والسكاي ترين في وجهة نظري وعطفا على العلقيات القديمة التي تقترح وتعتمد مثل هذه المشاريع أراها بعيدة وأتمنى أن أكون مخطىء
  #19  
قديم 19/01/2011, 10:15 AM
صورة عضوية الناصري505
الناصري505 الناصري505 غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 09/05/2008
الإقامة: india
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,708
افتراضي

قائدنا السلطان ماتمشي عليه حركات النصابين وناهبي اموال الدوله حتى لو إضطر يعوض الناس المستحقه فعلا لتعويض وسحب ملكية من لايستحق التعويض
__________________
الملعب هو صوت واحد
نحن شعب البلوغرانا لايهم من يأتي
من الجنوب أو من الشمال نحن الان متفقين نعم متفقين
راية واحدة تجمعنا صرخة البلوغرانا طيري الى السماء
يا صرخة شجاعة نحن الان لدينا اسم يعرفه كل العالم
بارسا بارسا باررررررسا


معا من اجل مكافحة الفساد الإداري فالدوله
  #20  
قديم 19/01/2011, 10:27 AM
mecca mecca غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 08/04/2008
الإقامة: تركتها هناك
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,510
افتراضي

لا أعتقد أن منطقة برج الصحوة ستكون مناسبة للمحطة المركزية فهي منطقة سكنية تجارية بالاضافة الى كونها رافدا سياحيا مما قد يضاعف مشكلة الزحام المروري في مسقط وبما يعوق توسعات المحطة المركزية وما يرافقها من منشئات تجارية وصناعية مستقبلا.

أعتقد أن منطقة المسفاة ستكون أفضل موقع لمحطة القطار الرئيسية
لا تنسى أن الغرض الرئيسي لسكة الحديد سيكون الشحن وعليه توفر المسفاة مساحات شاسعه للتخزين واللوجستيات
كذلك فإن المسفاة تقع في نقطة تلاقي لجميع مناطق السلطنة وقريبة جدا من الرسيل والمناطق الصناعية المقترحة في المسفاه. أما شارع مسقط السريع وطريق مسقط-نزوى فسيمثلان خطوط الاتصال السريع مع جميع المناطق بما فيها المطار ومركز المعارض الجديد في حي العرفان.

يمكن ربط المحطة المركزية في المسفاة بمحطات فرعية داخل مسقط عن طريق سكة حديد داخليه (ترام) كالمطار مثلا.
  #21  
قديم 19/01/2011, 10:30 AM
mecca mecca غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 08/04/2008
الإقامة: تركتها هناك
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,510
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة جندل مشاهدة المشاركات
عذرا
الموقع المقترح لسوق السيارات المركزي

يتناسب مع مدينة علمية لا سوق سيارات
باعتبار وجود مؤسسات علمية حاليا



وجهة نظر

ويوم غايته ما يشاورونا
أتفق معك.

من الأفضل أن يكون سوق السيارات قريبا من محطة القطار والمناطق الصناعيه. وبالتالي تمثل المسفاة الحل الأمثل.
  #22  
قديم 19/01/2011, 10:55 AM
محسن الغريبي محسن الغريبي غير متصل حالياً
قلم سياسي مميز
 
تاريخ الانضمام: 27/03/2009
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,624
افتراضي

جهد رائع أخي سنيور .. بارك الله فيك
__________________
مدونتي :
... خواطر على عصا عوجاء
  #23  
قديم 19/01/2011, 11:29 AM
سنيور سنيور غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2006
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,122
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة the eclipse مشاهدة المشاركات
ما شاء الله عليك مبدع

لو يشغلوك في التخطيط كان أنقذتنا من مشاكل كثيرة

شكرا على التشجيع

الرجاء قراءة الوصلات اللي في توقيعي
__________________
لـــن أخــــاف
بإذن الله
فهنالك من يستحق الاهتمـام، و يعيش في وطن يفتقد أبناءه
وطنٌ مهجور و ليس مهجور
وطنٌ يسكنه شعب عظيم، منهم نفرٌ كُثر نسيو معنى الوطن
19 يوليو 2010م

آخر تحرير بواسطة سنيور : 23/01/2011 الساعة 06:28 PM
  #24  
قديم 19/01/2011, 11:37 AM
صورة عضوية The Lord of Reds
The Lord of Reds The Lord of Reds غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 18/08/2008
الإقامة: مسجد الحارة
الجنس: ذكر
المشاركات: 6,843
افتراضي

ما شــــــــاء الله حظور ذهنــــــــــي كبيــــــــــــــر

لي عوده


واصـــل إبداعك أخـــــــــي
__________________
لا إلـه الإ أنت سبحـــانك إنــــي كنت مــــن الظالميــــــن
  #25  
قديم 19/01/2011, 11:59 AM
TimesOut TimesOut غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 01/04/2007
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 468
افتراضي

لو يوظفوك في اللجنة العليا لتخطيط المدن كان زين بدل العقليات الموجودة حاليا
بالله عليكم مخطط جديد لا يوجد فيه خدمات ومساحة الارض 400 متر كنهم جالسين يوزعولنا اراضي من جيبهم

المفروض الوظائف التخطيتيه ما يوظفوا فيها من هب ودب ويخلوه يخبص في المشاريع ما يهمه بس غير يمسك راتب اخر الشهر
لازم واحد يكون عنده فكر وعقلية اكتوارية يشوف المشروع من عدة نواحي
  #26  
قديم 19/01/2011, 12:20 PM
صورة عضوية أبو نزار
أبو نزار أبو نزار غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 04/04/2007
الإقامة: OMAN
الجنس: ذكر
المشاركات: 91
افتراضي

أخي العزيز أقترح أن تقوم بتنظيم هذه الإقتراحات في ملف وتتجه به الى اللجنة العليا لتخطيط المدن وتتقدم به لديهم .. ربما ينال أقتراحك على إعجاب المسئولين هناك ، فليس الكل مطلع على السبلة ، ومثل ما يقول المثل العماني " بو نفخ النار ما أحترق" يعني جرب
  #27  
قديم 19/01/2011, 12:34 PM
صورة عضوية ود رزيق
ود رزيق ود رزيق غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 23/12/2006
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,934
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ود رزيق
افتراضي

حسب علمي تم تشكيل لجنة لوضع وتحديد مواقع للحافلات والشاحنات بمحافظة مسقط وتم رفع التوصيات لوزير الاسكان منذ مدة فهل من جديد
__________________
  1. لماذا ترتفع الاسعار عندما تعلن الزيادة في الرواتب ؟
  2. لماذا لايوجد جمعيات استهلاكية ؟
  3. لماذا لا تقنن سعر الفائدة على السلع والمنتجات؟
  4. لماذا لاتعمن مهنة الباعة في الاسواق خاصة سوق مطرح وروي والمجمعات التجارية ؟
  5. لماذا لا تقنن اسعار الايجارات ؟
  #28  
قديم 19/01/2011, 04:43 PM
سنيور سنيور غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2006
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,122
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة العاشق للجنان مشاهدة المشاركات
مبدع أنت أخي سنيور.. جهد تشكر عليه حقاً.. نتمنئ أن يصل مقترحك لمن لهم يد في أتخاذ القرار.. دمت بخير دوماً
بمشاركتكم إيانا يكون الابداع

عسى أن يصل صوتنا

الله آمين

تسلم
  #29  
قديم 19/01/2011, 07:18 PM
سنيور سنيور غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2006
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,122
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة العاشق للجنان مشاهدة المشاركات
يستحق التثبيت ...
تسلم .. الموضوع يتثبت بمشاركاتكم المثرية
__________________
لـــن أخــــاف
بإذن الله
فهنالك من يستحق الاهتمـام، و يعيش في وطن يفتقد أبناءه
وطنٌ مهجور و ليس مهجور
وطنٌ يسكنه شعب عظيم، منهم نفرٌ كُثر نسيو معنى الوطن
19 يوليو 2010م
  #30  
قديم 21/01/2011, 07:09 PM
سنيور سنيور غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 10/12/2006
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,122
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة BedwiKool مشاهدة المشاركات
ياليت
ياليت
ياليت
ياليت
شكرا على الأطراء

ما أنا إلا شخص واحد فقط و الأمم تبنى بسواعد شبابها جمعا وليس فردا
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع القسم الردود آخر مشاركة
قصص واقعية عن السحر في سلطنة عمان (اللي يخاف لا يدخل ) محب الأسلام السبلة العامة 84 13/12/2010 02:10 PM
شاهدو نقلاً وتسجيلياً جميع برامج تلفزيون سلطنة عُمان في رمضان 2010 على موقع نبراس عُمان خبير سبلة الفن والإعلام 13 12/09/2010 08:41 AM
أبحث عن عمل في محطة بنزين في سلطنة عمان مشاريع القصبة الحديثة استفسارات الباحثين عن عمل وبياناتهم 0 04/09/2010 05:23 PM
أطلب مساعدتكم في معرفة بلادي عُمان أمير النساء قسم الاستفسارات السياحية 8 26/01/2010 11:23 PM
بتكلفة تقدر بحوالي 145 مليون دولار افتتاح مشروع محطة شمس للمعالجة المركزية بمنطقة الظاهرة badinew سبلة السياسة والاقتصاد 3 11/02/2007 02:33 PM



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 05:11 AM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها