|
||
|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | البحث في الموضوع | أنماط العرض |
|
#151
|
|||
|
|||
|
الاخوه والاخوات لتجعلوا نقاشكم حول صلب الموضوع .... بن مرهي وغيره من الاخوه لايشجعون القبليه ولا يدعون لها ... بمعناها القديم وهو التناحر والتفاخر وغلبة القوي على الضعيف فقط .. انما يتحدثون عن تاريخ ولا ضير ان نستخلص العبر من التاريخ بحلوه ومره ... في المقابل القبليه مطلوبه اذا اطرت بأطار الاسلام ونبذ عنها الغلو والتعنت والمبالغه في التفاخر والتباهي بالقبيله لانها القبيله فقط ... القبيله والقبليه هي من حفظت انساب العرب واصولهم وتاريخهم بل كانت الرايات في الحروب تعقد على اساس القبيله فكل رايه كانت تخص قبيله معينه ... هي لاتتعارض مع الاسلام والتطور ... الاسلام نظم القبليه وجعلها تخدم الاسلام
|
|
مادة إعلانية
|
|
#152
|
||||
|
||||
|
بن مرهي حيرتنا معك مرة تمعتعض من الحكومة ورة من القبائل واليوم تتكلم عن شي يمكن انت قراتة لاكن لم تعيشة ...ماذا تريد لماذا لاتكون واضح ....عذرا على السوال هل تعاني من انفصام في الشخصية ؟؟
__________________
|
|
#153
|
||||
|
||||
|
اريد اعرف ايش استفدنا من هذا الموضوع !!؟
كل واحد يغني على ليلاه اللي يريد يعرف التاريخ فكتب التاريخ موجوده ! حبيت أضيف نقطه القبائل كانت موجوده قبل لايصير هذا التحزب لبعض القبائل الى هنائيه وغافريه ولأسباب معروفه
__________________
-------------------------------------- أيقـظ شـعورك بالمحـبة إن غـفـا
لولا الشـعور الناس كانـوا كالدمـى أحـبب فيـغدو الكـوخُ قصـرا نـيرا وابغض فيمسي الكون سجنا مظلما |
|
#154
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
يا هذا ... قبل كل شي من أنت حتى أعير لوجهة نظرك أية أهمية !!!! عنصري سمعناها كثيرا منكم و المغزى من ترديدها لا يخفى على أحد .. مقصدكم واضح و هو أن تتسلقوا كالطحالب لتحصلوا على مكانة في المجتمع العماني القبلي المحافظ هذا الرد أيضا للذي سبققك |
|
#155
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
#156
|
||||
|
||||
|
تأريخ غابر أتركوه بغباره 0
__________________
مستقبل الدولة 0000 أمانة في أعناقكم 00000 فحافظوا على الامانة 0000 (( صوت العرب من مسقط )) |
|
#157
|
||||
|
||||
|
مع اني هناوي
الا انه عندي صاحب غافري هذه الامور انتهت منذ زمن نعم جميل ان نقراء التاريخ وانا عندي كتاب ممنوع نشره في عمان يتحدث عن هذا الموضوع بشكل اوسع
__________________
لا تكن كقمة الجبل .. ترى الناس صغاراً ويراها الناس صغيرة
.. . الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلماً تصعد بها نحو النجاح .. . أصدق الحزن .. ابتسامة في عيون دامعة |
|
#158
|
||||
|
||||
|
تسلم على الموضوع الجميل بارك الله فيك
|
|
#159
|
|||
|
|||
|
موضوع جميل ولاكن فيه كتاب بريطاني يحكي الحقائق بصدق بس مش موجود
في عمان |
|
#160
|
|||
|
|||
|
الفتنة نائمة لعن الله موقضها
مالكم ولهذه الجاهلية العمياء ( تلك امة قد خلت لها ماكسبت وعليها ما اكتسبت ) اعلموا ان الأختلاف والإفتراق لا يأتي إلا يوم ان ينتشر الحسد والبغضاء بين الناس . فأصلحوا ذات بينكم وكونوا على يقظة واعلموا ان بينكم من يريد ان يرجعنا للخلف سنوات وقرون . واحمدوا الله عز وجل على اجتماع الكلمة ووحدة الصف ( وكونوا عباد الله اخوانا ) |
|
#161
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
اولا الصراع ليس بين قبيلتين .... الصراع كان سياسي بأمتياز بين القبائل العمانية تقسمت بين فريقين ... ثانيا ليس صحيح بأن مسمي وادي بني هني احتل من القبائل الغافرية وطردة منه القبائل الهناوية لأن الوادي هو اساسا للغوافر والمسمي لا يرتبط للقبائل الهناوية ... |
|
#162
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
![]() حتى انا انا اتعب من الرد على مثل هؤلاء....!!! اعتقد ان بعض معلومات السهم المستقيم مغلوطة قليلا ...لا ادري ربما بسبب المراجع التي استخدمها... انا افضل ان تسالوا من عايش التجربة فعليا ...وليس كتب المستشرقين..؟ كانت حروب سخيفة فعلا ...وفترة مظلمة....لكنها ولله الحمد انقشعت....الحمدلله
__________________
scorpion...i AM
|
|
#163
|
|||
|
|||
|
صحيح الواحد المفروض يعرف تاريخة وتاريخ أهلة
لأنها كانوا يتميزون بالشجاعة والصلابة وعدم تقبل الأهانة وكم هو جميل أن يتعرف الشخص على أصولة وأجدادة لكن يجب أن لا نثير التفرقة بين القبائل من الجديد أجدادي أخبروني ان بني رواحه وبني جابر بينهم حرب بشكل مستمر في سمائل وكذالك كانت الحرب بين سفالة سمائل وعلاية سمائل وكذالك كانت تشن الحروب لأي قبيلة تخرج عن طاعة الأمام وغالبا نجد أسباب الحروب أسباب تافهه ليس لها معنى ربما الجهل والفقر والتخلف في تلك الفترة وضعهم في هذا الحال والحمدالله الحين تغيرت الأحوال بفضل صاحب الجلالة أطال الله عمره |
|
#164
|
|||
|
|||
|
هذا هو دأب الشيطان في تقسيم الناس شيعا وأحزابا كلما ابتعدوا عن ربهم،وانظر إلى ماحل بالأمبراطورية العمانية على إثر فشو هذه الدعوة الشيطانية في ذلك الحين،إذ انهارت وإصبحت أثرا بعدعين،بعد أن ملئت سمع الدنيا وبصره..
__________________
بن علي هرب
|
|
#165
|
||||
|
||||
|
اشكرك ابن مرهي
موضوع ازال الكثير من الغموض عن تلك الحقبه الشكر موصول للسهم المستقيم
__________________
السمجة الخايسة اتخيس السمج كله
![]() |
|
#166
|
|||
|
|||
|
جميل ان الواحد يعرف بعض من التاريخ ... شكرا لطارح الموضوع
ونسأل الله ان يمد ويطيل عمر مولانا السلطان...
__________________
لا للـــبنـــوك الـــــربـــــــويـــة... نــــــــــــــعــــم لـلـــمـصــــارف الإســـــــــــلامـــــــ ية " الـتـغـيير.. يـبدأ بالنفس قبل الـغير.. ثم يتبعك من حولك " |
|
#167
|
||||
|
||||
|
المراجع العمانية افضل من المراجع الاجنبية لان المراجع الاجنبية مستحيل تكتب ما يخالف الراي البريطاني ولا انت ايش رايك ?
__________________
لا إله إلا الله سبحانه اني كنت من الظالمين وما ينفع الفتيان حسن وجوههم إذا كانت الأفعال غير حسان فلا تجعل الحسن الدليل على الفتى فما كل مصقول الحديد يماني what's up
![]() |
|
#168
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
نوبه الصاروخ الذي فجر اليوم أزال الكثير من الغموض عن وجود الماء على سطح القمر ![]()
__________________
وطني لو شغلت با الخلد عنه |
|
#169
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
بارك الله فيك. |
|
#170
|
||||
|
||||
|
موضوع جميل وبارك الله فيك
__________________
من أقوال مولاي
لا يوجد عندنا ما يعكر صفو أمن بلدنا وأمننا الوطني وحتى أمننا الشخصي |
|
#171
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
وحصلوا ماي، ولا محل عندهم؟ |
|
#172
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
هؤولا أخي الكريم لايبحثوا عن ماء ليسقوا الضمأن وأكثر ما يجربوا مخترعاتهم التدميرية والسامة بعيدا عن أنظار الناس ؛ فتجريبها على الارض في حربهم على العراق مثلا ظهرت نتائجه فورية على صحة الانسان وأعتقد أنك واحد من الذين يعانون من النتائج وحتى جنودهم يعانون 0
__________________
وطني لو شغلت با الخلد عنه |
|
#173
|
||||
|
||||
|
وأنا أقول كذاك تركوه مغطاي أفضل عن نباشفه
__________________
معادن الرجال لا يرتضي الذل أن ينزل به أبدا & إلا الجبان الوضيع النفس والشـــيم ولا يقر على ضيم سوى رجــل & لم يدر ما المجد في معنى ولا كلم |
|
#174
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
أخي المشرق: *بالنسبة إلى صاروخ الأمريكان الذي ضربوا به القمر، فهو لا شيء، قياسا بالنيازك التي تضربه، والقمر جرم سماوي كبير، لا يؤثر فيه مثل هذا الصاروخ الأمريكي الصغيرة، ولا حتى كل الأسلحة التي يملكها البشر مجتمعين. وكان الأولى بهذا الصاروخ، لو أعطيت الأموال التي رصدت له للفقراء، في أمريكا ممن شردتهم الأزمة، بدل تبذير الأموال في مثل هذا. ** عودة على موضوع الهناوية والغافرية، كما قلت سابقا في بداية الموضوع، نشأت صراعات جديدة خلال الفترة المنصرمة، من بينها الخلاف الطبقي، والخلاف بين الإسلاميين والعلمانيين، لذا زمن الإنقسام إلى هناوي وغافري ولى من زمن بعيد. فليس من المتصور، أن الطبقة الكادحة التي تمضي جل وقتها في العمل، وتحصل على معيشة كفاف، يهتمون بذاك الخلاف القديم. أو طلاب الثانوية والمعاهد والجامعات المنتظرين للوظيفة، أو يتنتقلون إلى العمل في التناكر وأسواق السمك، هل يهمهم ذاك الخلاف القديم؟ أم رجال المذاهب، الذين تجمع العمانيون كل حول مجموعة، لا يبالون هم ولا يبالي مناصريهم، أن يكونوا طرفا في أي جانب، لأن شاغلهم الخلاف المذهبي، ينسي ما سواه. |
|
#175
|
|||
|
|||
|
من أحد أسباب الفساد الاداري الحاصل في بعض المؤسسات هي القبلية..
__________________
"يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً "
|
|
#176
|
|||
|
|||
|
بس فيه بعض الناس ليسوا بقبائل، ولكن أيظا الفساد منتشر بينهم.
|
|
#177
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
الكل ينتمي الى قبيلة معينة والفساد منتشر في بعض القبائل..
وعن نفسي تلمست كيف أن أصحاب القبيلة الواحدة يخدمون بعضهم لبعض في بعض المؤسسات الحكومية..
__________________
"يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً "
|
|
#178
|
|||
|
|||
|
ماذا عن شركات البترول، قبل عدّة سنوات، كانت تخدم فئه معينه لا تعنى بالقبيله، وإنما فئه معروفه.
|
|
#179
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
وان كان كذلك..
فحقيقة خدمة أفراد القبيلة الواحدة بعضهم لبعض قد تلمسناها فعلا واقعا على أرضية بعض المؤسسات الحكومية.. فهم يعرفون لا أحد سيحاسبهم ..
__________________
"يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً "
|
|
#180
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
والأعظم بطبيعة الحال، النفوذ، بسبب المنصب أو الثراء. |
|
|
مواضيع مشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | القسم | الردود | آخر مشاركة |
| نحن والفرس تاريخ من التقارب السياسي والاجتماعي .. لا يمكن ان نتخلى عنه ..حتى لو ارد الامريكان ذلك | ابو المهند32002 | سبلة السياسة والاقتصاد | 102 | 18/02/2010 08:32 PM |
| حقيقة الهناوية والغافرية وتأثيرها السياسي والاجتماعي | شبه مواطن | سبلة السياسة والاقتصاد | 7 | 21/12/2008 09:12 PM |
| فحص الاكياس الهوائية (الايرباج).. | مصمم | سبلة السيارات | 8 | 14/06/2008 02:51 PM |
| لترضى على وضعك المادي والاجتماعي اقرأ هذه القصه..........عيد سعيد | خلفان السادس عشر | السبلة العامة | 2 | 08/10/2007 11:24 AM |