|
||
|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | البحث في الموضوع | أنماط العرض |
|
#121
|
|||
|
|||
|
كلام إبن مرهي جميل وهو ينقل حقائق تاريخية ربما لا خلاف في أكثرها لكن لدي ملاحظتين عليه وربما انه نقل الموضوع نقلاً لم يستقصه جيداً:
1ـ من المعلوم ان الإمام أحمد بن سعيد قتل أغلب زعماء بني غافر وهذا مما يعده العلماء عليه إذا يعتبرون قتلهم غير شرعي ، فهذه أهم المعلومات فلماذا تخطيتها. 2ـ ما تقصد من قولك { وفي عهد إمامة عزان التي أصبح الدين فيها مطية للوصول الى السلطة سعى من قبل الشخصيات الموالية له إلى استمالة قبائل بني هناة وبعد إن أستقر له الأمر تذكر المصادر إنه سعى إلى الانتقام من القبائل الغافرية } أم أن النقل خانك فلم تركز لمعانيه. أخونا السهم المستقيم أعتب عليك أكثر كونك تريد أن توصل للقراء حقائق فكتبت أو نقلت او قصصت ولصقت ما لا تعي : 1ـ ابن مرهي لم يتكلم عن الحقبة التي ذكرتها وهي عهد الإمام سالم رحمه الله . 2ـ ابن مرهي تحدث عن نشأة الفتنة وآثارها سياسياً ودينياً واجتماعياً وكل هذا تقرأه بين طيات تحفة الأعيان فمنذ قيامها لم تقم إمامة دينية شرعية متفق عليها وقد زكاها حكام آل سعيد لتقوية نفوذهم من باب فرق تسد وقد وبداية موت هذه الفتنة هي في عهد الإمام سالم رحمه الله وعليك أن تقرأ خطبة أبي زيد في مراسم نصب الإمام سالم . 3ـ لقد شوهت التاريخ ووصمت هؤلاء الفطاحل بالمتمردين وغير ذلك وهناك أخطاء كثيرة تاريخية ومن جانب آخر تفتخر بذلك العهد ولا أقول خطأك لجهلك ولكن لتسرعك في النقل من المراجع الأجنبية وعدم تفكرك فيما تكتب وأنت قد وعدت القارئ بأن تعطيه التاريخ الصحيح فهل هذا هو التاريخ الصحيح فأصلح ما أفسدت. 4ـ لقد أتيت بمصطلحات غير موجود لدينا وتعريفها خاطئ مثال : الشيخ الكبير للإباضية هو الإمام سالم والصحيح هو الإمام نور الدين السالمي . 5ـ قلت بان بن مرهي شوه صورة القبائل والتاريخ فهلا أخذت كلامه مقطعا مقطعاً ففندته لنا. |
|
مادة إعلانية
|
|
#122
|
|||
|
|||
|
شكراا موضوع جيد
__________________
خلق الله لنا أذنين ولسانا واحدا.. لنسمع أكثر مما نقول!! "سقراط" |
|
#123
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
نعم أنه العقل نعمة و لو فكرت بكامل قواك العقلية ما رديت بهذا الرد الذي أنا أيضا ترددت كثيرا قبل أن أناقشك فيه لأنه كما هو واضح حجة من لاحجة له و أسطوانه مشروخة عزفت مرار و تكرار من قبل البعض منكم في محاولة يأسة لتغيير أفكار و مبادئ تربى عليها مجتمعنا العماني الأصيل ،،أحيانا تقحمون الدين و أحيانا العنصرية و أحيانا أخرى (التطور) كما فعلت أنت الأن .... هل مفهومك للتطور ترك العادات و التقاليد !! أذا كان هكذا فأعطني مثالا يوضح صحته و أن مجتمع ما تنكر لماضيه و عادته و تقاليده و تطور؟ و أذا كان التطور الذي تنشده أنت و أمثالك (الأبراج الشاهقة) مقابل تخلينا عن أخلاقنا و عادتنا فبدون تردد أؤكد لك بأن لا أحد يطلبه و يسعى أليه.. هويتنا أهم من كنوز الدنيا و تأكد أذا كان التطور بمعناه الحقيقي سيأتي أليكم فأنا أول من يحارب (القبلية) أذا كانت تحول دون وصوله أما أذا كنتم تريدون أن تلغوا أساس النظام الأجتماعي لكي يصعد الأنتهازيون الى قمة المجتمع فهذا (عشم أبليس في الجنة). و كفاكم ألقاء مثل هذه الخطب التي باتت مكشوفه و لا تنطوي حتى على البلداء من الناس و كفاكم لعب دور الأنسان المثقف المتحضر. و لا تحاولوا أن تربطوا كلمة (القبيلة) بالتخلف و العنصرية و هي من حافظت على هوية المجتمع لألف السنين!! سألتي من أنا ..... أنا ابن هذه البلد و من سالت دماء أباءه و أجداده دفاعا عنها و فيها محياي و مماتي .. أنا يا هذا لست واحد من اللذين من جاؤ حديثا لينهبوا ثروات هذا البلد و ينظرون أليها نظرة (البقرة الحلوب) فقط. |
|
#124
|
||||
|
||||
|
الشعوب تتفاخر بإنجازاتها في شتى المجالات بينما نحن نتفاخر بحروبنا و قتلنا لبعضنا البعض و نسميه تاريخ مشرف...
و الله يوم إنه هذه العقول موجودة ما راح نشم رائحة التطور... أجدادنا غزو القبيلة الفلانية و أجدادنا تحالفوا مع القبيلة الفلانية و.. و.. و السؤال هو : و بعدين ؟؟؟ أجدادنا ما كانوا ملائكة و لا أنبياء ، كانوا بشرا عاديين ، عاشوا الضيم و الفقر و ما كان يحكمهم قانون ... الآن الأوضاع الحياتية و الإجتماعية تغيرت و طوى التاريخ صفحة لا تهمنا نحن كجيل الألفية الجديدة... قلة العقل مصيبة...
__________________
سبحان الله و بحمده... يقول مارتن لوثـر : - لا يستطيع أحد ركوب ظهرك ، إلا إذا كنت منحنياً . |
|
#125
|
||||
|
||||
|
تبكي خناس وحق لها واكملو الباقي
__________________
اللهم أوزعني أن أشكر نعمتك
|
|
#126
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
موه نوبه قبائل مسقط ماشي أسمه قبائل مسقط صاها هذي هي قبائل عمان كلها بما فيها مسقط وكانت يسميوها هناويه وغافريه في سالف العهود والزمان موه نوبه مسقط وحدها شطفه منزوله من السماء 0 ![]() ![]()
__________________
وطني لو شغلت با الخلد عنه |
|
#127
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
أعتقد وصلت الرسالة إلى إبن مرهي، ويبدوا أنك لم تفهم المقصد من طرح ما ذكره أحد الإنجليز، على الأقل ذلك الإنجليزي، الذي كان في صفوف العدو، إقترب كثيرا من العدل في القول حول القبائل، وذكر أسباب الحروب، التي لو أني قرأتها لأعطيت الف سبب لهم، وأنهم على حق فيما فعلوه، ولكن إبن مرهي، يريد أن يصوّر لنا، أن الحروب التي حدثت جائت بسبب صراع قبلي، رغم أن الكل يعرف بأن تعددت القبائل، وإجتمعت في ذلك الوقت، على كلمه سواء، ضد الوجود والتدخل البريطاني في المنطقه، وضد العبث الذي يحصلداخل السلطه، من البعد عن التعاليم الإسلاميه، وغيرها، كل هذا جعلهم يجتمعون، ولذلك نحن نفتخر لمثل هاؤلاء الناس، فهم ذخر هذا الوطن، وأتمنى منك أن تقراء الكلام كامل، حتى تنصف القول، فكان لي رأي الخاص حول ما أتيت به من الكاتب الإنجليزي، ولا أدري لماذا لم تقرأه. |
|
#128
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
من خلال قراءة الجزء الأخير من ردك ، تبين للقارئ ماهية شخصيتك... و بسبب إحترامي للقراء ، سأترفع عن الرد عليك مرة أخرى...
__________________
سبحان الله و بحمده... يقول مارتن لوثـر : - لا يستطيع أحد ركوب ظهرك ، إلا إذا كنت منحنياً . |
|
#129
|
|||
|
|||
|
هذا العضو مغناطيسي شخص عنصري قد تشربت الجاهلية من دماءه وسيطرت القبلية بمعناها الجاهلي على تفكيره, وهذا الكلام اقوله من ردود سابقة لهذا الشخص
هذه العقليات التى تقوم بتفتيت وحدة ابناء الوطن الواحد باعتبار بعضهم اصيل والآخر غير اصيل يجب تدارك الأمر والتخلص منها لأنه تحرض على فتنة وهذه فتنة خامدة ولكنها ستنفجر عند حدوث اقل حرب على السلطنة لا سمح الله وستظهر اوجهها بشدة كما حدث في العراق واذا حدث ذلك ما نقول غير ما ينفع الصوت بعد ما فات الفوت
__________________
اللهم انصر الاسلام والمسلمين واذل الشرك والمشركين ، ودمر اعداء الدين محدثكم: عبدالله بن ناصر المعمري
|
|
#130
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
__________________
"*أجمل ما في الحياة ان تبني جسرا من الأمل فوق بحرا من اليأس*"
|
|
#131
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
من اللي خبرك اني ناقل الموضوع .. وزين خبرني من اللي كاتبه .. لعلمك بن مرهي هو لكاتب الموضوع مع سبق الاصرار ..ولا الناس تريدوهم يكتبوا التاريخ بعين وحدة .. |
|
#132
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
![]() كل ما ذكره ابن مرهي صحيح وليس هناك حجة للحاقدين
__________________
"*أجمل ما في الحياة ان تبني جسرا من الأمل فوق بحرا من اليأس*"
|
|
#133
|
||||
|
||||
|
ومن آثار الحرب الغافرية والهنائية يوجد دليل قاطع على هذه الحرب العارمة في ولاية الرستاق وخير دليل على ذلك
وجود الكثير من اشراف قبيلة بني غافر في وادي بني هني بعد ان سيطر بني غافر على هذه المنطقة في زمن الصراع القبلي بين هاتين القبيلتين على الرغم ان التسمية بقت على ما هي علية بوادي بني هني
__________________
"*أجمل ما في الحياة ان تبني جسرا من الأمل فوق بحرا من اليأس*"
|
|
#134
|
|||
|
|||
|
تو عاد نريد نعرف عن قبائل مسقط ؟؟؟؟؟
|
|
#135
|
||||
|
||||
|
ومن يسأل عن بني غافر فهم موجودين في كل بقاع السلطنة وخاصة ولاية الرستاق بشكل عام ووادي بني غافر ووادي بني هني بشكل خاص وكذلك في الظاهرة والداخليه وظفار
__________________
"*أجمل ما في الحياة ان تبني جسرا من الأمل فوق بحرا من اليأس*"
|
|
#136
|
||||
|
||||
|
متاااااااابعين
__________________
يــا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـاالـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب . فإن عـشـت فـإنـي مـعـك , وإن مـت فاللـذكرى. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري بالأمـس كـنـت مـعـك وغـداً أنـت مـعـي.
|
|
#137
|
||||
|
||||
|
بن مرهي
يعود ظهور حزبي الهناوي والغافري الى عام 1728م .ملامح الصراع بين حزبي الهناوي والغافري في عمان هذا الصراع يشير الى العصبية القبلية ومن الطبيعي إن ينعكس الصراع وتأجيج الصراعات القبلية على الحياة الاجتماعية في عمان ..وكثر سبي النساء وصل الحال إلى بيعهم إلى خارج عمان وهذا ما أشار إليه نور الدين السالمي ولهذه الاسباب المذكورة نرى التمايز والتفاضل بين ابناء المجتمع من تاريخ الكوارث الأليمة التي مرة بعمان هل عمان تعيش الطبقية والعنصرية منذ ذلك التاريخ ام ان التقسيمات الطبقية سبق هذه الحروب الاهلية وما هي الاسباب التي ادت موجه لأبن مرهي ؟؟ الى ظهور الطبقية في عمان ان لم يكن الحروب الاهلية وكيف قسم ابناء المجتمع الى طبقات مختلفة من قرب واكرم ومنهم من نبذ وابعد منهم من طال المناصب بجميع درجاتها وآخرين مازالوا يكدحون من اجل الوطن ومن اليوم الذي مازال يدفع الى بقاء هذا التقسيم والدليل المشيخات الكثيرة والمناصب والاموال لأن الكثير من المواضيع تطرح عن المجتمع واوضاع الناس والدرجات التي هم عليها و ما ذكرفي الموضوع ان عمان عاشت حروب الاهلية مما ادي ان يبيع العمانيين بعضهم بعض هل هذا صحيح وهو تاريخ لا يشرف فاذا هذا التاريخ وهذه الامجاد التي يتغنى بها فلابارك الله فيها لأنها تسببت بقتل الكثير من الناس وتشتيت الكثير وافرز طبقات المجتمع المختلفة التي اليوم يتغنى بها البعض بعزة وكبر وما هي بطولا تهم الا ان قتلوا اخوانهم في الدين ومن قتل مسلما متعمد فل يتبوء مقعده من النار فهل هؤلا القتلة سفاكو الدماء ناهبوا الاعراض تاريخ قبائل تفتخر بمورثها الدموي قبال سخرت من رجالها ان يقتلوا اخوان لهم والحق تبارك وتعالى يقوا وان فئتان من المسلمين اقتتلوا فقاتلوا التي تبغي حتى تفيئ الى امر الله فهل الامام حقق العدل وآمن الناس على اموالهم واعراضهم وانفسهم عندما تقول ان الامام ((((وفي عهد إمامة عزان التي أصبح الدين فيها مطية للوصول الى السلطة سعى من قبل الشخصيات الموالية له إلى استمالة قبائل بني هناة وبعد إن أستقر له الأمر تذكر المصادر إنه سعى إلى الانتقام من القبائل الغافرية .)))
__________________
من قارب الفتنة بعدت عنه السلامة وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا |
|
#138
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
__________________
![]() كل ما هبت على الصحرا هبوب ![]() ![]() أذكر اسمك بين مرمول ونمر ![]() ![]() |
|
#139
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
__________________
إدعــــــــــو للـــــــــمظلومين الذيــن يقبعـــون في سجـــــون السلطنه بالفـــــــــــرج
أخ لــ oman122 |
|
#140
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
__________________
*لا إله إلا الله الحليم الكريم* *لا اله إلا الله العلى العظيم* *لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم* |
|
#141
|
||||
|
||||
|
__________________
"*أجمل ما في الحياة ان تبني جسرا من الأمل فوق بحرا من اليأس*"
|
|
#142
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
ثانياً :الرجل يتكلم عن الصراعات القبلية بين قبيلة واخرى بسبب هذا التحزب ولم يتطرق إلى مقاصدك انت ، أتوقع بانك تقصد الثورات الدينية مثل ثورة الشيخ جاعد الخروصي وثورة الشيخ صالح بن علي الحارثي والخليلي وثورة السالمي فهذه الحروب التي قادوها لأغراض دينية ولكن أثناء تلك العهود او فيما بينها تحدث صراعات قبلية لا علاقة لها بتلك الثورات البتة ساقها لكم ابن مرهي . |
|
#143
|
|||
|
|||
|
فوجد الإنسان العماني إنه منغلق بشكل ثابت وفقير متخلف ومهدد
الله المستعان
__________________
هل تواجه مشكله في جلب عامله منزل من أندونسيا وتتخوف من أنها لن تكون ذات مواصفات ترضى بها هنا نحن نجلب عاملات المنازل من أندونسيا ويوجد لدينا مندوب يتابع سير العمل ويعطي العامله النصايح لأن بعض العاملات يأتين للسياحه وليس للعمل |
|
#144
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
أرجو أن تجعلنا على بينة من الأمر |
|
#145
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
أنا ذكرت حقبه واحده فقط من التاريخ الذي ذكره بن مرهي وصوره بأنه نزاع قبلي ذكر إبن مرهي اقتباس:
وهذا مؤرخ عندهم لو رجعت إليها أخي العزيز، الحقبه بين 1913 و1920 وهنا تتضح الصورة طبيعة النزاعات، على ماذا؟؟ |
|
#146
|
||||
|
||||
|
الفاضل بن مرهي وغيره من الكتاب الذين يحنون للماضي الخاسر المظلم لا تذكروا هذه الاجيال الجديدة بهذه المآسي التي ولائها للسياسة والحكم والمال وتحالفات من هنا وهناك حسب من يعطي أكثر هذا شي لا نريده الآن والله يخلي قابوس على المساواة والوحدة والخير ونعمة الأمان شوووووفوا الدول جنبكم وقولوا الحمد لله على على نعمة الأمااااااااااان والسلام . وكفانا حروب وزهق نفوس في سبيل الشيطان فقط وعبدوا ربكم وسيروا على نهج رسوله العظيم دائما وتذكروا فضل ربكم علىنعمة المحبة والسلاممممممممممممممممممم ممممممممم.
__________________
[{83} فَلَمَّا
رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ {84} فَلَمْ يَكُ يَنفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ { |
|
#147
|
|||
|
|||
|
مشكله اللى ما يفهم التاريخ
اسمه تاريخ ماحد تكلم على انه مشرف او اغبر ولاكن مفروض الناس تسال عنه وش اسباب الحروب وش اسباب تسمية واسباب تحالف من الشين ومن الزين ومن المحايد ومن المستفيد ترى حتى في زمن الرسول كانت حروبات ما بس عندنا يمكن في هذاك الزمان كانت ناس ضالمة وناس مضلومة واشياء كثيرة |
|
#148
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
الكل يعرف عن الحرب العالميه الأولى والثانيه، الكل يعرف الحروب التي حصلت قبل الحرب العالميه الأولى والثانيه الكل يعرف حروب الإستقلال التي خاضتها دول المنطقه العربيه الكل يعرف كيف كان الذل والمهانه في ذلك الوقت الذي كان تحت الإستعمار البريطاني والفرنسي والألماني والإيطالي، الكل يعرف كل ذلك، ولكن يغمّضون أعينهم ليأتوا ويقولوا عن حروب العمانيين التي حاضوها من أجل الإسلام، ومن أجل إخراج الإستعمار البريطاني بأنها قبليه، في الختام، نقول السوداويه التي عاشها العالم في ذلك الوقت، لم يكن إلا بسبب الإستعمار، والقتل والتشريد، الذي حصل في دول المنطقه ولم تسلم منها أروبا، ولا حتى شرق آسيا. |
|
#149
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
يجب ان يكون عبره لنا التاريخ يبين لنا سبب ضياع الامبراطوريه العمانيه في الماضي والآن في العهد الزاهر وتحت قيادة السلطان قابوس بن سعيد المعضم اتاح حفضه الله ورعاه لكل شخص في بناء هاذا الوطن وفتح شتى المجالات لتطوير ولرقي الوطن
__________________
بن علي هرب
|
|
#150
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
|
|
|
مواضيع مشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | القسم | الردود | آخر مشاركة |
| نحن والفرس تاريخ من التقارب السياسي والاجتماعي .. لا يمكن ان نتخلى عنه ..حتى لو ارد الامريكان ذلك | ابو المهند32002 | سبلة السياسة والاقتصاد | 102 | 18/02/2010 08:32 PM |
| حقيقة الهناوية والغافرية وتأثيرها السياسي والاجتماعي | شبه مواطن | سبلة السياسة والاقتصاد | 7 | 21/12/2008 09:12 PM |
| فحص الاكياس الهوائية (الايرباج).. | مصمم | سبلة السيارات | 8 | 14/06/2008 02:51 PM |
| لترضى على وضعك المادي والاجتماعي اقرأ هذه القصه..........عيد سعيد | خلفان السادس عشر | السبلة العامة | 2 | 08/10/2007 11:24 AM |