|
||
|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | البحث في الموضوع | أنماط العرض |
|
#61
|
||||
|
||||
|
قريت في كتاب تحفة الاعيان انه عشرات الاطفال والنساء وكبار السن حصلوهم ميتين بسبب الجوع
في كهف من كهوف الرستاق لانهم كانو هاربين من الحرب .
__________________
Every man dies, not every man really lives حيثما ذهبت فاذهب بكل قلبك.
|
|
مادة إعلانية
|
|
#62
|
|||
|
|||
|
هنا سأضع لكم كتاب قيام نظام الإمامة في عمان ١٩٢٠ م) - ١٣٣٩ ه/ ١٩١٣ -١٣٣١ ) تأليف
د. عبدالله بن إ ب راهيم التركي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر المشارك بجامعة القصيم ورئيس قسم العلوم الاجتماعية بكلية المعلمين بالرس هذا الكتاب يمكن أن يكون أقرب للحياد. أتمنى من الجميع قرائته. |
|
#63
|
||||
|
||||
|
انا اقترح ان يغلق الموضوع...
1-يتحدث عن القبائل 2- ما الفائدة من مناقشته في الوقت الراهن؟؟ ....لك القرار استاذي المشرف... |
|
#64
|
|||
|
|||
|
نرجوا رجوع بن مرهي الفيلسوف وعالم التاريخ، علشان يبيّن لنا مغالطاته التارخيه في حق القبائل العمانية.
|
|
#65
|
|||
|
|||
|
يشهد التاريخ بأن قبائل عمان كانت و لازالت لها دور فعال في البلد و في شبه الجزيرة العربية و سيبقى النظام القبلي قائم رغم أنوف الحاقدين على نظام الأباء و الأجداد
|
|
#66
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
__________________
رمز:
سَوفَ لَنْ انسى عَهدنا، وأمضي بِهِ على كَتِفي أمانه.. http://www.youtube.com/watch?v=vfaUFGkOUIM&feature=related سلاطينُ السطور .. نعشقُها وتعشقُنا .. |
|
#67
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
تعجبني والله
ولو ما ولاد القبايل وعاداتهم وتقاليدهم كان تو شفنا فساد ف شوارعنا والله
__________________
رمز:
سَوفَ لَنْ انسى عَهدنا، وأمضي بِهِ على كَتِفي أمانه.. http://www.youtube.com/watch?v=vfaUFGkOUIM&feature=related سلاطينُ السطور .. نعشقُها وتعشقُنا .. |
|
#68
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
ولّى هاربا ولا اضنه يُعقِّب ![]() ![]() ![]() :� �ستحي:
__________________
رمز:
سَوفَ لَنْ انسى عَهدنا، وأمضي بِهِ على كَتِفي أمانه.. http://www.youtube.com/watch?v=vfaUFGkOUIM&feature=related سلاطينُ السطور .. نعشقُها وتعشقُنا .. |
|
#69
|
|||
|
|||
|
عفوا أخي العزيز،
واجبنا من أجل إحقاق الحق، وزهق الباطل، إن الباطل كان زهوقا. |
|
#70
|
|||
|
|||
|
ما زلنا ننتظر دخوله،
ووعذر غيابه معه، ونعطيه ألف عذر حتى يظهر ويعلل. |
|
#71
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
الله يكثر من أمثالك يا عزيزي ،،،، أما الفئة الأنتهازية و الدخيلة على المجتمع العماني و الذين يعادون (القبيلة) فهدفهم واضح و هو أن تنحط أخلاق المجتمع و تختلط الأنساب و في هذه الحالة فقط سيكون لهم الدور أو المكانة في المجتمع و لكن أبشروا أن النظام القبلي في شبة الجزيرة العربية بقي قائما منذ الأزل و سيبقى كذلك طول الزمان و يقول التاريخ لكم: لا أحد يعول على زوال القبيلة من أي مجتمع خليجي و لن تسنح الفرصة لأي أنتهازي بأن يصطاد في الماء العكر لأن ماء الجزيرة العربية و بالذات عمان سيبقى نظيفا طاهرا و أن وجدت بعض الشوائب فيه سيأتي يوم يطهر منها أما الذي لا يعجبه النظام القبلي فليعود من حيث أتى لا أحد يرغمه على البقاء في وسط لا يتماشى مع عادته و تقاليده.. |
|
#72
|
||||
|
||||
|
قرأت ما كتب الجميع و ارى شخصيا الحقائق المطروحه تنقسم إلى الخاص و العام .. يعني أشخاص عايشوا الشئن الداخلي في القبائل و هذا ما قد يحكيه طارح الموضوع و العام و هو ما قد يجوز خفي على بعض كتاب الأحداث لأنهم يناقشون الوضوع الطاغي على السطح بغض النظر عن البواطن التي قد يجوز طارح الموضوع صادقا فيها. في كلا الحالتيين الإفتقار إلى المصادر أهم ما يعيب طارح الموضوع و القصص كثيرة في هذا الخصوص على سبيل الحصر و ليس التعيمم .. و الماضي يبقى ماضي و نحن نحب عمان بماضيها و حاضرها .. تظل دولة أبية في عز جلالة السلطان حفظه الله .. الذي أرساء دعائم الأمن و الرخاء و فهو باني نهضة عمان و حاميها بسواعد الأبطال من هذا البلد الغالي مهما تعددت مشاربهم .. لكم أحترامي ..
__________________
"لا تجعل أحاسيسك حكماً و وزرا أمام الرجال" "الشجاعة في حزم الأمور و تجنب الفتن" "التحدي عبء الرجال و صدق الهمم" |
|
#73
|
|||
|
|||
|
في كتاب اسمه (عمان والدولة السعودية الاولى) وهو يلقي الضوء عل جانب من الصراع الغافري الهناوي...وللعلم الانتساب للهناوي او الغافري هي ليست بمعنى علاقة نسب وانما هي تحالفات ساسية بحتة تم استغلال القبيلة والمذهب في الصراع الدائر ولم يقتصر الامر على قبائل عمان الحالية وانما امتد ليشمل كافة ارجاء عمان التاريخية
|
|
#74
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
__________________
ربي أحسن خاتمتي |
|
#75
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
كل العمانيين يا أخي يعتزون بأصولهم ... أتردد كثيرا قبل أن أرد على هكذا ردود و لكن ما باليد حيلة... التعصب للقبيلة ولى إلى غير رجعة... و من يتمسك بهذه الأمور هو من يعاني الإحساس بالنقص و يحاول تعويض النقص في إنتمائه لقبيلة ما.. في القرن الواحد و العشرين و يكون تفكيرنا من منطلق قبلي متعصب ، كيف سننشد التطور و الانفتاح على العالم... العالم من حولنا يتطور في شتى مجالات الحياة و يتطلعون للأفضل دوما ، بينما نحن نتمسك بما سميناها نحن ثوابت و نرجع للخلف و..و.. نعم نعتز بأصولنا و لكننا لا نطمح أبدا بالعودة للماضي ، نأخذ منه ما يناسب عصرنا الحالي... و من تقصد بالفئة الدخيلة ، المعروف أن العمانيين متساوين في شتى مجالات الحياة من وجهة نظر القانون... و أخيرا من أنت حتى تحدد من يسكن في هذه البلد و من يغادرها؟ كبر عقلك شوي...
__________________
سبحان الله و بحمده... يقول مارتن لوثـر : - لا يستطيع أحد ركوب ظهرك ، إلا إذا كنت منحنياً . |
|
#76
|
|||
|
|||
|
تاريخ عمان لا يحصى ولا يعد والكثير من القبائل لم تذكر في كتب التاريخ الموجودة في عمان وذلك يرجع الى اعتبارات سياسية وعندما تذكر حقائق عن هذه القبائل ودورها في عمان يتم منع الكتاب الى دخول السلطنة و أخص بالذكر هنا قبائل مسقط فلو تلاحظون بأن قبائل مسقط لا تجد لها مكان في الخارطة والاسباب معلومة لدى البعض ومجهولة لدى الاغلبية ومن يريد يعرف الحقيقة عليه بالبحث والتحري .
بن مرهي لم يذكر بأن قبائل عمان لم يكن لها دور سياسي انما ذكر حقبة معينة فالكل سمع عن ذلك التحالف السياسي المنسوب الى الغافري والهناوي والى الآن يتسأل البعض هل انا هناوي او غافري ؟ في الأخير لا يمكن سرد تاريخ هذه الامة في كلمات بسيطة وأدعوكم الى البحث عن قبائل مسقط وتاريخها فهل يعقل بن عاصمة عمان لم يكن بها قبائل لها تاريخ يذكر ؟؟
__________________
*لا إله إلا الله الحليم الكريم* *لا اله إلا الله العلى العظيم* *لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم* |
|
#77
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#78
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#79
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#80
|
||||
|
||||
|
يا ابن مرهي لا اعلم ما فائدة ذكر مثل هذه الاشياء هل هو ما باب حب الاطراء و المدح ام ماذا ؟؟
كان من الاجدر بك ان تلتفت الى الجوانب المشرقة من تاريخنا وليس الى قضايا مثل هذه فالعمانيين حكومتا وشعبا يرفضون مثل هذه الاشياء حتى ولو كانت على سبيل السرد التأريخي البحت , فكما هو معلوم ان مثل هذه الاشياء لا تذكر في المنتديات او الاماكن التي يرتادها العامة , فأنت لن تسيطر على افواه الناس جاهلهم ومثقفهم , فكما شاهدت وستشاهد ان الردود التي وردت نشتم من بعضها رائحة التعصب , مما سيكون مدعاة لردود اخرى ستستعر مع كثرة الردود وستصل الى وضع لا تحمد عقباه , اقلها انك ذكرتهم بشي لا ينبغي ان يذّكرو به , فأقول سامحك الله وهدى كل جاهل , يعيد البلاد و العباد بقصد او بدون قصد الى التخلف , و الرجعية حتى لو قلت لي أو قال غيرك أن هذا تأريخ ولا بد من ذكره , سأقول لك ولهم أن ذكر تأريخ الفتن لا يجلب لنا الا المهاترات و العداوة و الشقاق وخير مثال على ذلك فتن انقسام الصحابة وما تبعه من نشأة المذاهب الاسلامية فأقول ( كفا بالمرء كذبا ان يحدث بكل ما يسمع ) ( وما كل شي تسمعوه تقولوه ) وأتمنى من المشرفين الاعزاء أن يسارعو بحذف الموضوع
__________________
قل خيرا او أصمت |
|
#81
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم
اخي ما بقي احد يتكلم عن هناوي وغافري غير البدو الذين ما عندهم شغل غير التميز والعنصرية. اخي الاسلام وحدنا والعنصرين يطالبون بالتفريق والحروب والتشتت. لا للعنصرية ونعم للاسلام والمسلمين نحن اخوه بالاسلام مهما اختلفت القبائل. انا اعتبر هذا الموضوع هفوت بدوي ينظر الى الخلف |
|
#82
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#83
|
|||
|
|||
|
لقد أوضحت لاحقا أن مصدر المقال هو
اقتباس:
ولك كل الود والإحترام. |
|
#84
|
|||
|
|||
|
أتمنى أن تقراء المشاركات إلى الآخر ، حتى تفهم المقصد.
وهناك كتاب وضعته في المشاركه رقم 62 أتمنى منك تحميله والرد على ما جاء فيه. |
|
#85
|
||||
|
||||
|
تصنف .... هناغافرية
|
|
#86
|
|||
|
|||
|
في كتاب انجليز اصدروا كتب عن تاريخ قبائل عمان وقد منعت من دخول السلطنة اذا احد يعطينا معلومة او وصلة لاحد هذه الكتب نكون له شاكرين .
__________________
*لا إله إلا الله الحليم الكريم* *لا اله إلا الله العلى العظيم* *لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم* |
|
#87
|
||||
|
||||
|
صدقت ؛ و لكون المختلفين من جنس واحد ودم وحد وأبناء رجل واحد وفي النهاية المغلوب يستعين على خصمه ب 00000 هذه قمة بصر و بصيرة لجهلا 0 ![]() ![]()
__________________
وطني لو شغلت با الخلد عنه |
|
#88
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
|
|
#89
|
||||
|
||||
|
اقتباس من بن مرهي
ولم ينتهى هذا الصراع بوفاة خلف بن مبارك الهنائي ومحمد بن ناصر الغافري في الحرب الدائرة بينهم في حصن صحار والذي دفن فيه محمد بن ناصر الغافري ويذكر نور الدين السالمي إن جثته أخرجت من قبره وقذفت خارج الحصن والسالمي يقول إن الشيعة همه من رموا الجثة الى خارج الحصن . فقط للعلم بأن المدفون في حصن صحار هو الشيخ خلف بن مبارك الهنائي ولازال قبره الى اليوم موجود .. وان الذي دفن خارج الحصن هو الشيخ محمد بن ناصر الغافري هذا والله اعلم |
|
#90
|
|||
|
|||
|
عادي أخي العزيز، أعرف قصدك،
لكن إلي مستغرب منه، إذا كان الغريب أنصف القبائل في التاريخ أكثر من إبن بلدي، إذا كان عدّوي ذاك اليوم أنصف القبائل العمانيه أكثر من إبن بلدي، إيش ننتظر أكثر في القريب العاجل؟؟ |
|
|
مواضيع مشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | القسم | الردود | آخر مشاركة |
| نحن والفرس تاريخ من التقارب السياسي والاجتماعي .. لا يمكن ان نتخلى عنه ..حتى لو ارد الامريكان ذلك | ابو المهند32002 | سبلة السياسة والاقتصاد | 102 | 18/02/2010 08:32 PM |
| حقيقة الهناوية والغافرية وتأثيرها السياسي والاجتماعي | شبه مواطن | سبلة السياسة والاقتصاد | 7 | 21/12/2008 09:12 PM |
| فحص الاكياس الهوائية (الايرباج).. | مصمم | سبلة السيارات | 8 | 14/06/2008 02:51 PM |
| لترضى على وضعك المادي والاجتماعي اقرأ هذه القصه..........عيد سعيد | خلفان السادس عشر | السبلة العامة | 2 | 08/10/2007 11:24 AM |