|
||
|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | البحث في الموضوع | أنماط العرض |
|
#31
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
شخصه الكريم يجب ان لا يمس بسوء ولا يجب انتقاده ابدا فهو لا يخطئ ابدا
__________________
كــــــــفاكم صمتـــأ،،،،،،، وطالبوا بحــقكم اللهم أنها نهاية واحدة ودنيا فانية اللهم ثبتني على قول كلمة الحق اللهم أنك تعلم ما في صدري فوفقني ووفق كل شريف على هذه الأرض. اللهم ابعثنا شرفاء غير جبناء . |
|
مادة إعلانية
|
|
#32
|
||||
|
||||
|
شو يعني فسااد ولا سرقه
__________________
http://www.flickr.com/photos/50148181@N04/ |
|
#33
|
||||
|
||||
|
الدكتور أحمد بن مكي كريم والشعب الكوري يستاهل
ويش فيها عادي
__________________
قال الامام الشافعي رحمه الله:
عليك بتقوى الله ان كنت غافلا * يأتيك بالارزاق من حيث لا تدرى فكيف تخاف الفقر والله رازقـــــا * فقـد رزق الطير والحوت فى البحر ومن ظن أن الرزق يأتى بقـــوة * مـا أكل العصفور شيئا مع النســــر تزول عن الدنيا فأنك لا تـــــدرى * أذا جـن عليك الليل هل تعيش للفجر فكم من صحيح مات من غيرعلة * وكم مــن سقيم عاش حينامن الدهر وكم من فتى امسى واصبح ضاحكا * وأكفانـة بالغيب تنسج وهولايدرى فمن عاش الفا والفيـــــــــــــن * لابد مــن يــــوم يسير الــى الـقـبـــر |
|
#34
|
||||
|
||||
|
يستاهل الشعب الكوري الصديق , طاقة ببلاش تقريبا .....
كل الدول قامت بتعديل الاتفاقيات الا عمان , لأن مكي وربعه , ما يرجع عن كلمته , ولو كان ذلك على حساب الوطن والمواطن ,,,, فهناك الكثير من المشاريع متوقفة التنفيذ بسبب نقص الطاقة (الغاز ) , ويريد مكي وزمرته المارقة , أن يأتي لنا بالفحم (بو دخانة ) لتوليد الكهرباء , وانتاج الاسمنت ووو...
__________________
غــــــــــــــرباء ولــــــــــغير الله لا نـــــــحني الجــــــــــــــــــــــ ــــــــــبــاه غرباء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء ) http://www.youtube.com/watch?v=NvdU9iDCYt8 |
|
#35
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
تبادل مصالح أخي الفاضل ،، ربما ستثبت لنا الأيام القادمة حقائق أكثر مأساوية حدثت وربما ستحدث بلا حسيب ولا رقيب ،،، نخبك يا وطن |
|
#36
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
لسنا أغبياء اخي العزيز هناك حكمة رائعة مفادها ( الإعتراف بالخطأ فضيلة ) وفضيلة صاحبنا انه لا يعترف بالخطأ ولو كلف ذلك هدر اموال الشعب لشعوب أخرى |
|
#37
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
تتكلم جد ولا تضرب في الكلام |
|
#38
|
||||
|
||||
|
المثل يقول: مال عمك ما يهمك.
وضربة في راس غيرك؛ كما شغ في جدار. ضرب رؤوسكم في الجدار واشربوا من البحر ولن يقرأ حتى كلامكم.
__________________
لا تكتب انشاء الله اكتبها إن شاء الله {قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ }البقرة70 و إنشاء من الانشاء (إنا أنشأناهن إنشاء) الحور عين من غير ولادة احذروا اليهود فهم منتشرون بينكم في منتدياتكم اقرأوا |
|
#39
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
وداعا للغاز العماني ![]()
__________________
كــــــــفاكم صمتـــأ،،،،،،، وطالبوا بحــقكم اللهم أنها نهاية واحدة ودنيا فانية اللهم ثبتني على قول كلمة الحق اللهم أنك تعلم ما في صدري فوفقني ووفق كل شريف على هذه الأرض. اللهم ابعثنا شرفاء غير جبناء . |
|
#40
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
هل ما زال يسعى الى تعديل تلك الاتفاقية ؟؟؟؟؟ ولم يبدا بعد
عزيزي نحن يوميا نخسر الملايين من الدولارات بسبب هذا الخطأ المأساوي |
|
#41
|
|||
|
|||
|
فساد........... فساد ............فساد
وماحد يحاسبهم أبدا مليون المواطن مايسوى 100 بيسه من جيبهم
__________________
ليس من العيب للفرد بأن يعمل ليصبح عالما ولكن العيب أن يظلم نفسه بانتزاع الثقة منها |
|
#42
|
|||
|
|||
|
بتحصل الكوري الحين ضارب رجل على رجل ويصلح مشاكيك فالبيت
تراه الغاز العماني فرييييييييي
__________________
ليس من العيب للفرد بأن يعمل ليصبح عالما ولكن العيب أن يظلم نفسه بانتزاع الثقة منها |
|
#43
|
||||
|
||||
|
أرى أن هذا الموضوع عبارة عن إصطياد في الماء العكر، و كاتبه لم يقم باي مجهود لتقصي الحقائق فيما يختص بمشروع تسييل ألغاز و تسويقه، و بحسب تطلعي على سوق النفط و الغاز في السلطنة، أود ان أثري هذا الحوار بعدة حقائق غابت على الأخ ع آل عبداسلام.
أولا - صناعة الغاز المسال:- يعتبر الغاز المسال من أصعب المواد تسويقا بسبب التكلفة الباهظة لتخزينه، لأنه في الظروف العادية يكون على شكل غاز، و لتخزينه و نقله يجب تحويله إلى سائل، و هذا يتطلب مصنع لتحويله إلى الحالة السائلة، و من ثم سفينة خاصة لنقله و هو في حالته السائلة، و هذه السفن تعتبر مصانع تسييل عابرة للمحيطات، و هناك خسارة مستمرة للغاز بسبب تبخره أثناء نقله. بسبب مشاكل نقل الغاز المسال، لا تستطيع أي دولة أو شركة أن تؤسس صناعة للغاز المسال بدون الحصول على مشترين للغاز قبل البدء في تنفيذ المشروع، لأن الجدوى الإقتصادية للمشروع تعتمد إعتمادا اساسيا على وجود مشتري إستراتيجي للغاز لمدة طويلة من أجل تغطية تكاليف المشروع و تحقيق أرباح. و من موقع الشركة العمانية للغاز المسال ذكر أن إتفاقية إنشاء المصنع وقعت في نوفمبر 1996، و إتفاقية بيع الغاز مع شركة الغاز الكورية قبلها بشهر في أكتوبر من ذات السنة، و شركة الغاز الكورية هو المشتري الإستراتيجي للغاز المسال العماني في سنواته العشرين الأولى. ثانيا - المشتري الإستراتيجي وجود مشتري إستراتيجي لمدة طويلة شرط اساسي لنجاح أي مشروع للغاز المسال، و عملية الحصول على مشتري إستراتيجي في ايام تاسيس مشروع الشركة العمانية للغاز المسال كانت جدا صعبة بسبب الإنخفاض الشديد لأسعار الطاقة وقتها، و عدم وجود سوق بالاسعار الجارية (Spot market)، الشكل البياني أدناه. ![]() كانت لدى المشتري الإستراتيجي مقدرة أكبر على الماوضات لأنه يستطيع أن يختار المورد الذي يريده. و حسب تقييم المشروع من الناحية الإقتصادية، سعر التسليم الذي تم الإتفاق عليه مع شركة الغاز الكورية كان مربحا للمشروع، و تأملت الحكومة أن تستطيع أن تبيع كميات أكبر من الغاز في السوع العاجل (Spot market) ذو الربحية الأعلى، و لكنه سوق متقلب. ثالثا - المخزون تحديد كميات مخزون الغاز ليست بالعملية السهلة، و التقنيين الذين يقومون بعمل هذه التحليلات لا يستطيعون تحديد كميات المخزون بدقة 100%، و كان تقييمهم خاطئا، و لن اسهب في اسباب هذا الخطاء، و لكن هذا الأمر معروف في صناعة الطاقة الأحفورية، و هذا الخطاء وضع البلد أمام معضلة حقيقية في ما يخص تأمين الغاز للمشاريع الأخرى. شركة تنمية نفط عمان هي القائمة بإنشاء و تشغييل الشق العلوي لمشروع الغاز المسال في من حقول سيح رول، و من ثم تم إضافة عدة حقول للغاز لتأمين الإحتياجات المتصاعدة من حقول كوثر و بارك، و كل هذا أدى إلى زيادة التكلفة التشغيلية للمشروع ككل (الجدوى الإقتصادية مبنية على تكلفة إجمالية معينة من الشقين العلوي الذي تديره شركة تنمية نفط عمان و السفلي الذي تديره الشركة العمانية للغاز المسال) و تكلفة إنتاج الغاز إرتفعت بسبب الحاجة إلى حفر عدد أكبر من الآبار و إقامة عدد أكبر من معامل المعالجة، و هذا أدى إلى تقليل الجدوى الإقتصادية للمشروع، و لكنه هذا لم يتحول إلى سالب، على الرغم من كل هذه المشاكل، لا يزال المشروع مربحا إقتصاديا. رابعا - لماذا لا تقوم السلطنة بالتملص من إتفاقاتها. بالنظر إلى الأسعار الحالية لسوق الغاز المسال، أعذر الآخرين على حنقهم من ما يرونه إتفاقا مجحفا للسلطنة، و لكنه ليس كذلك. لدينا مشروع مربح، و نحن دولة بحاجة إلى الإستمثارات الخارجية ماليا و تكنولوجيا، و كوريا دولة لها وزنها في الأمرين. التملص من الإتفاقات ليست من شيم حضرة صاحب الجلالة سلطان البلاد المفدى. قابوس قول و فعل، إذا وعد لم يخلف الوعد، و إذا أئتمن لم يخون. في المقابل نرى دول تتملص من إتفاقاتها كما يتملص طفل المدرسة من وعوده، و حاكم عمان رجل و ليس بطفل. و على المدى البعيد، و بعدم تملصنا من إتفاقاتنا، نبين للعالم بأن عمان بلد يوثق به مهما إشتدت عليه المحن، و هذا سيكون نعم السند لنا عندما نقوم بمنافسة الدول الأخرى في إستقطاب الإستثمارات المالية و التكنولوجية من الدول المتقدمة.
__________________
الدين لله و الوطن للجميع
العلمانية هي الحل آخر تحرير بواسطة Oil Man : 04/05/2010 الساعة 01:54 PM |
|
#44
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
__________________
** اخالفك الرأي , لكني مستعد للدفاع حتى الموت عن حقك في إبدائه * (( فولتير )) |
|
#45
|
|||
|
|||
|
لا تعليق أكثر !!!؟؟
|
|
#46
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
__________________
أسوأ الشعوب
شعـوب تمسـك بهـا النيـران مـن كـل جانـب ولا تحـاول حتـى أن تصـرخ وتحيـط بهـا النكبـات مـن من كل مكان ولا تحـاول حتـى أن ترفـض ... ويحكمهـا الشـر وترضـى ويسـود فيهـا الصغـار وترضـخ ويذبـح فيهـا الشرفـاء كـل يـوم ... وتضحـك ![]() |
|
#47
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
__________________
وددت الارض غير الارض والناس يتبادلون الارواح اما الحب يتنفسه كل حد والصلاة لايفوته احد |
|
#48
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
أتدري ماالمصيبة : أن تتذاكى على الناس وأنت تعلم أنهم أذكى منك ......
__________________
إنّ لكل شيء آفة ، ولكلّ نعمة عاهة، وإن آفة هذا الدين و عاهة هذه النعمة عيّابون طعّانون، يُرُونكم ما تحبون، ويسرون ما تكرهون، طغامة مثل النعام يتبعون أوّل ناعق.
من أقوال عثمان بن عفان ( رضي الله عنه ) |
|
#49
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
في أكتوبر 2008 وقع رئيسي وزراء روسيا و أوكرانيا إتفاق إطاري لرفع أسعار الغاز إلى سعر السوق. يجب أن أحيطكم علما بأن روسيا ألغت جميع عقود الغاز مع جميع دول العالم مباشرة بعد إنهيار الإتحاد السوفيتي، و إستبدلتها بإتفاقيات تسعيير حسب سعر السوق. الخلاف مع أوكرانيا كان في تسعيير مناولة الغاز الروسي الذي يتم إعادة تصديره من الأراضي الأوكرانية إلى دول الإتحاد الأوروبي. في نوفمبر من ذات السنة، وقعت شركة غازبروم الروسية و شركة نافتوهاز الأوكرانية إتفاقية مبنية على إتفاقية رئيسي الوزراء، و لكن هذه الإتفاقية بين الشركتين لم تتطرق إلى تحديد اسعارا جديدة للمناولة الذي تتقاضاه أوكرانيا جراء مناولة الغاز الروسي الذي يصدر إلى دول الإتحاد الأوروبي (سعر المناولة كان مجحفا لروسيا، حيث أنه كان يوازي نصف تسعيير الغاز). بعد 3 اسابيع من إتفاقية نوفمبر 2008، أعلنت غازبروم بأنها ستضطر إلى قطع إمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا و جميع دول الإتحاد الأوروبي الأخرى التي تستورد الغاز الروسي عن طريق أوكرانيا إذا لم يتم الإتفاق على تسعيير جديد للمناولة. بسبس الإختلاف في حساب اسعار مناولة الغاز الروسي عبرا أوكرانيا، تعاظمت ديون شركة نافتوهاز و بلغت 2 بليون دولار مع حلول شهر ديسمبر 2008، و أعلنت نافتوهاز عدم قدرتها على دفع هذا الدين لغازبروم. في 19 ديسمبر 2008 أعلنت غازبروم بأنها لن توقع إتفاقية جديدة لتسليم الغاز الروسي عبر أوكرانيا لعام 2009 إذا لم يتم حل مسألة ديون نافتوهاز (هذا دليل آخر أن تسعيير الغاز الروسي لم يكن طويل الأمد) إستمرت المسألة كما هي عليها، و قامت نافتوهاز بدفع جزء من ديونها، و لكن غازبروم رفضت توقيع إتفاقية تسليم لعام 2009 إلى أن يتم دفع جميع المبالغ لعقود 2008، و أن تتماشى إتفاقية 2009 مع الإتفاقية الإطارية الموقعة بين رئيسي وزراء البلدين في أكتوبر 2008. حدثت الأزمة في الأول من يناير 2009، بسبب عدم وجود إتفاقية بين البلدين لتسليم الغاز لعام 2009، أوقفت روسيا تسليم الغاز إلى أوكرانيا. عقوم الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا تختلف إختلافا جوهريا عن عقود تسليم الغاز العماني إلى كوريا. عمان موقعة على إتفاقية بعيدة المدى (20 سنة و بسعر محدد) روسيا توقع إتفاقيات سنوية، و هذه الاسعار عرضة للذبذبة صعودا و هبوطا. لا توجد بنود لتسعيير مناولة الغاز العماني بين عمان و كوريا ما عدى عقود الشحن و التي تبرم مع الشركات المالكة لسفن شحن الغاز المسال. و عدم الإتفاق على تسعيير المناولة هو جوهر الخلاف بين روسيا و أوكرانيا.
__________________
الدين لله و الوطن للجميع
العلمانية هي الحل آخر تحرير بواسطة Oil Man : 04/05/2010 الساعة 09:38 PM |
|
#50
|
||||
|
||||
|
طيب، يا ذكي، أفحمنا برأيك.
__________________
الدين لله و الوطن للجميع
العلمانية هي الحل آخر تحرير بواسطة Oil Man : 04/05/2010 الساعة 09:32 PM |
|
#51
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
__________________
حفظ الله عاهل البلاد المفدي وعماننا الحبيبة من أيدي العابثين والماكرين
|
|
#52
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
نعم عزيزي يعتبر الغاز من اصعب المواد تسويقا ، واذا كان المسؤوليين يعرفوا بأن الغاز يتبخر بكميات كبيره أثناء نقله !! لماذا المخاطره وشحنه في سفن عملاقه ؟؟ ونتلقى الخسائر تلو الخسائر ، لماذا لم يصدر الغاز الى دول الجوار عبر الأنابيب ؟؟ وبسعر عادل يتفق عليه ؟؟ أو لا يصدر الغاز للخارج ويستفيد منه الشعب لسنوات طويله جدا وتشغل به المصانع العملاقة التي انشئت في المناطق الصناعية والتي ستنشأ مستقبلا ؟؟؟ نعم عزيزي كان السعر الذي اتفق عليه في ذلك الوقت مربحا على المدى القصير ولكن ذلك الاتفاق لم يراعي ارتفاع اسعار الغاز مستقبلا !!! لماذا لم يكن هناك بند في الاتفاق باسم ( التحكيم ) في حالة رغب احد الطرفين بتغيير الاتفاقيه ( مثل الاتفاقيه بين ايران والامارات ) هل كان ذلك البند صعبا جدا لكتابته في الاتفاق ؟؟ وبالتالي يكلف الشعب هدر ثروته من الغاز ،،،!!!!!!! نعم عزيزي ما زال المشروع مربحا اقتصاديا بالنسبه ( للمشترين ) وليس لنا ، الاسعار الحاليه تجعل الأرباح مضاعفه للمشترين لأنهم يعيدوا بيعه بسعر السوق الحالي / هنيئا للمشترين بطاقه شبه مجانية على مدى 20 عام ،، وهنيئا لنا خسارة ثروتنا للأبد نحن لا نريد الاستثمارات الكوريه طالما سيؤدي ذلك لخسارتنا المليارات من ثروتنا من الغاز !! فدخل الدوله من الغاز العماني اذا ما اعيد صياغة ذلك الاتفاق سيكفينا من الاستثمارات الكوريه على المدى المتوسط ،، أتدري ما المشكله !!! أننا لا نعترف بالأخطاء ابدا ونسوقها على أنها إنجازات !!!!!! نخبك يا وطن |
|
#53
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
أستغرب كيف مرت على مولاي انه يحطك وزير للأقتصاد دامك فاهم كثير كذا في أمور الأقتصاد ومطلع على خفايا الأتفاقيات .. يا أمة (أنته وأمثالك) .. ضحكت من جهلها الأمم .. |
|
#54
|
||||
|
||||
|
ودام الحال من المحال
__________________
حفظ الله عاهل البلاد المفدي وعماننا الحبيبة من أيدي العابثين والماكرين
|
|
#55
|
||||
|
||||
|
زين يا زيت رجل
ادهشني اسمك بما يدل على المعنى في اللغه العربيه ممكن تبين سعر الاتفاقيه والفتره الزمنيه بين عمان وكوريا لكي نقارن فرق السعر بشراء الغاز من قطر والامارات لأنها نفس الفتره !!!!!!!!!!!! وسؤالي الثاني هو هل تتم جميع الاتفاقيات بهذا الشكل كما هو الحال ببيع الغاز بينما تعاني الكثير من المصانع العمانيه بسبب عدم توفير الغاز لها !!!!!!!!!! وهو بيع واتفاقيات على المدى الطويل دون النظر لقطاع التطوير الصناعي في عمان . لماذا لم يذكر في شروط البيع اي بند لتطور الاسعار حتى لو كانت بنسبه
__________________
ما اجملك يا وطن وما اقصاك يا زمن ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,, وما اقصرك يا قزم وما اطولك يا طويل 1 2 3 ابتسم انت في عمان ![]() فلااااااااااش |
|
#56
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
__________________
حفظ الله عاهل البلاد المفدي وعماننا الحبيبة من أيدي العابثين والماكرين
|
|
#57
|
||||
|
||||
|
الله يـــــــــــستر......عسى يراجعوا حساباتهم أن شاءالله
__________________
لماذا لا تبدأ رحله البحث عن الحقيقه متجردا من كل تعصب أو حكم مسبـــــــق؟؟
تذكـــــــر:: لا تكتفي بإيجابات غــير مقنعه لكــ وأبحث عن صدق الإيجــابات التي تحصــــل عليهــا |
|
#58
|
||||
|
||||
|
__________________
ما اجملك يا وطن وما اقصاك يا زمن ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,, وما اقصرك يا قزم وما اطولك يا طويل 1 2 3 ابتسم انت في عمان ![]() فلااااااااااش |
|
#59
|
||||
|
||||
|
أما آن لهذا العجوز الذي اصابه الخرف أن يكرم ويعفى من منصبه ..
|
|
#60
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
و تبخر جزء من الغاز أثناء نقله أمر معروف من قبل البدء في المشروع، و تم إحتساب ذلك في دراسات جدوى المشروع. و السعر كان مربحا على المدى القصير و البعيد، و بالأخص المدى البعيد. و أثناء توقيع الإتفاقية كانت أسعار الطاقة في الحضيض، و تم عمل الإتفاق بسعر محدد، و التحكيم الذي تنادي به كان من الممكن أن تستخدمه شركة الغاز الكورية لخفض السعر إذا ما نزلت أسعار الطاقة، و لكن لا أحد يعلم بالغيب، أسعار 1998 كانت عرضة للإرتفاع و النزول. المشتري لا يعيد بيع الغاز، صناعة الغاز المسال تتحتم وجود مستهلك مباشر للغاز حال وصول الشحنة إلى ميناء التسليم، و شركة الغاز الكورية موقعة على إتفاقيات بناء ة تشغيل مصنع إعادة تبخير (regasification) في كوريا و بعد إعادة التبخير يتم إستخدام الغاز مباشرة في توليد الكهرباء، و الكوريين لديهم إلتزامات طويلة الأمد أيضا. أما مطالبتك بعدم رغبتك بالإستثمارات الكورية المالية و التكنولوجية، و توهمك أن الدول تتطور فقط عن طريق بيع ثرواتها المعدنية، سأعطيك مثالا على دور نقل التكنولوجيا في تطور الدول. هذه قصة حقيقية، أبطالها هم شركة تيليفونكن الألمانية، الشركة العربية السورية للأجهزة المنزلية و شركة جولستار الكورية. في عام 1959 وقعت شركة تيليفونكن إتفاقية نقل تكنولوجيا مع شركاء كوريين بعد الحرب الكورية لتجميع تلفزيونات في كوريا بإستخدام التكنولوجيا الألمانية، و بعدها بـ4 سنوات وقعت تليفونكن إتفاقية مماثلة مع الحكومة السورية بذات المصنع في سوريا. تطورت الشركة الكورية بسبب زيادة الإستثمارات التكنولوجية و المالية الألمانية و الغربية في الشركة، و أصبحت فيما بعد تعرف بإسم جولدستار، و من ثم بالعملاق الذي نعرفه الآن، شركة إل جي. الإستثمار السوري لم يتطور، و إستمرت سوريا بتصنيع ذات الأجهزة القديمة إلى أواسط الثمانينات، و توقف الناس عن شراء تلك الأجهزة، و تم تحويل المصنع إلى مصنع أثاث. الخلاصة هنا هي أن التطور الذي يغير البلد جذريا يحتاج إلى إستثمارات خارجية مالية و تكنولوجية، و علينا أن نتعلم من دول مثل كوريا و سنغافورة، و ليس إيران.
__________________
الدين لله و الوطن للجميع
العلمانية هي الحل |
|
|
مواضيع مشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | القسم | الردود | آخر مشاركة |
| غلطة الشاطر | افاق الغد | سبلة السياسة والاقتصاد | 3 | 02/02/2009 09:53 AM |
| عقد السلطنة مع كوريا لبيع الغاز لمدة 25 سنة "مجرد رأي) | fahad800 | سبلة السياسة والاقتصاد | 54 | 01/10/2008 09:24 PM |
| الغاز العماني ومهزلة عقد كوريا الجنوبية والبيع بخسارة ..!!! | جنتل | سبلة السياسة والاقتصاد | 77 | 14/05/2008 03:07 PM |
| عقد السلطنة مع كوريا لبيع الغاز لمدة 25 سنة "مجرد رأي) منقول | صقر المدينة | سبلة السياسة والاقتصاد | 2 | 05/05/2008 10:50 PM |
| الغاز الطبيعي | العقاد | سبلة السياسة والاقتصاد | 0 | 12/05/2007 07:57 AM |