سبلة عمان
سبلة عُمان أرشيف سبلة العرب وصلات البحث

العودة   سبلة عمان » سبلة السياسة والاقتصاد

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #31  
قديم 03/05/2010, 09:36 AM
صورة عضوية honest man
honest man honest man غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/12/2006
الإقامة: My Little World
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,556
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة وادي الأبيض مشاهدة المشاركات
يقول واحد من الأخوة عندما تطرح هكذا مواضيع

نزين فهمنا

أحمد عبدالنبي مكي ........ وبعدين؟

ومقبول علي سلطان ..... وبعدين ؟


وبعدين للأمانه مفروض يحصل بروفيسور من كوريا

وللأمانة أنتوا ما تفعموا في الأقتصاد ولا تعرفوا شيء بعد

شوية مواطنين لا تملكون خبرة معالية الكبيرة في إدارة عجلة الإقتصاد
ولا تملكون ذكائه ولا فطنته ولا علمه ولا تملكون إخلاصه للوطن

إنه الخبير والكبير والبصير والأمير والذكي والحريص

إنه مكي فأين أنتم منه

بعض أولاده يدير رئاسة مجلس أكثر من 5 شركات

طبعا هذه ألمعية بالوراثة والفطرة

يجري الذكاء في عروقهم

والإدارة المالمية الفذه التي تدار بها الدولة تتوارث عندهم كابر عن كابر


يا سيدي لكل وجهة نظره في هذا الرجل الغني عن التعريف فهو من يقود دفة البلاد نحو مزيد من التقدم والرقي في المجال الإقتصادي والكثير الكثير من المجالات والإتفاقيات خير شاهد على ذلك

وهو من يسعى دوما لرفاهية المواطينين العمانيين ولا ينام ليله ساهدا يفكر في طرق جعل هذا الشعب يحيى عيشة كريمة

فتراه يطالب هنا وهنا بالتوظيف وخفض الضرائب وزيادة الرواتب ويحرم عائلته بأسرها من أن تتميز بشيء عن ما يعيشه المواطن العادي

بل يدعو دوما إلى زيارة الفقراء والمحتاجين والتعرف علي ظروفهم للمساعدة

الكثير من أفضاله لا تعد ولا تحصى
كلامك صحيح
شخصه الكريم يجب ان لا يمس بسوء ولا يجب انتقاده ابدا فهو لا يخطئ ابدا
__________________
كــــــــفاكم صمتـــأ،،،،،،، وطالبوا بحــقكم

اللهم أنها نهاية واحدة ودنيا فانية
اللهم ثبتني على قول كلمة الحق
اللهم أنك تعلم ما في صدري فوفقني ووفق كل
شريف على هذه الأرض. اللهم ابعثنا شرفاء غير جبناء .


  مادة إعلانية
  #32  
قديم 03/05/2010, 11:31 AM
صورة عضوية لوجستي الوسيم
لوجستي الوسيم لوجستي الوسيم غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 08/11/2007
الإقامة: مدينة الأسرار
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,848
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى لوجستي الوسيم
افتراضي

شو يعني فسااد ولا سرقه
  #33  
قديم 03/05/2010, 12:06 PM
صورة عضوية بركاوي
بركاوي بركاوي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 19/04/2007
الإقامة: بركاء
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,715
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى بركاوي
افتراضي

الدكتور أحمد بن مكي كريم والشعب الكوري يستاهل


ويش فيها عادي
__________________
قال الامام الشافعي رحمه الله:
عليك بتقوى الله ان كنت غافلا * يأتيك بالارزاق من حيث لا تدرى
فكيف تخاف الفقر والله رازقـــــا * فقـد رزق الطير والحوت فى البحر
ومن ظن أن الرزق يأتى بقـــوة * مـا أكل العصفور شيئا مع النســــر
تزول عن الدنيا فأنك لا تـــــدرى * أذا جـن عليك الليل هل تعيش للفجر
فكم من صحيح مات من غيرعلة * وكم مــن سقيم عاش حينامن الدهر
وكم من فتى امسى واصبح ضاحكا * وأكفانـة بالغيب تنسج وهولايدرى
فمن عاش الفا والفيـــــــــــــن * لابد مــن يــــوم يسير الــى الـقـبـــر
  #34  
قديم 03/05/2010, 12:22 PM
صورة عضوية غرباء
غرباء غرباء غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/09/2008
الإقامة: المعتقلات
الجنس: أنثى
المشاركات: 325
افتراضي

يستاهل الشعب الكوري الصديق , طاقة ببلاش تقريبا .....
كل الدول قامت بتعديل الاتفاقيات الا عمان , لأن مكي وربعه , ما يرجع عن كلمته , ولو كان ذلك على حساب الوطن والمواطن ,,,,
فهناك الكثير من المشاريع متوقفة التنفيذ بسبب نقص الطاقة (الغاز ) , ويريد مكي وزمرته المارقة , أن يأتي لنا بالفحم (بو دخانة ) لتوليد الكهرباء , وانتاج الاسمنت ووو...
__________________
غــــــــــــــرباء ولــــــــــغير الله لا نـــــــحني الجــــــــــــــــــــــ ــــــــــبــاه
غرباء
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء )
http://www.youtube.com/watch?v=NvdU9iDCYt8
  #35  
قديم 03/05/2010, 05:58 PM
ع-آل عبد السلام ع-آل عبد السلام غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 16/10/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 44
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الوطن العربي مشاهدة المشاركات
احمد مكي تسبب ويتسبب في خسائر اقتصاديه بالغة الخطورة للبلد وفوق كل هذا لا يوجد من يحاسبه ولا هو حاسب من ورط عمان بهذه الصفقة اذا لم يكن هو المتورط الاول.........
ليس فقط المشكلة في بيع الغاز لكوريا بعقد طويل فاشل صاغته شركة شل بل في بناء قاطرة جديدة بدون زيادة انتاج واضافة الى بداية تدفق الغاز الخارجي من قطر عبر البريمي لسد اخطاء مكي والجشمي والاخرين المتورطين في قضايا بيع ثروات عمان بثمن بخس ......
الغريب ليس هذا فقط فمكي ايضا متورط بمساندة الجشمي في كل ما يقوم به من تعسف بحق الموظفين المفصولين من الغاز العمانية والذين حاولوا تغيير ربما بعض الاشياء لصالح الوطن...........
ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل..........

تبادل مصالح أخي الفاضل ،، ربما ستثبت لنا الأيام القادمة حقائق أكثر مأساوية حدثت وربما ستحدث بلا حسيب ولا رقيب ،،،


نخبك يا وطن
  #36  
قديم 03/05/2010, 06:00 PM
ع-آل عبد السلام ع-آل عبد السلام غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 16/10/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 44
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة gipsy kings مشاهدة المشاركات
بس بعدي أقول هل نحن لهذا الحد من الغباء ؟؟؟؟ ربما تكون أمور أخرى لا نعرفها تبرر ذلك ؟؟ !!

لسنا أغبياء اخي العزيز

هناك حكمة رائعة مفادها ( الإعتراف بالخطأ فضيلة )
وفضيلة صاحبنا انه لا يعترف بالخطأ ولو كلف ذلك هدر اموال الشعب لشعوب أخرى
  #37  
قديم 03/05/2010, 07:23 PM
شندود شندود غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2009
الإقامة: في قلبهااااااااااااااااااا
الجنس: ذكر
المشاركات: 117
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة وادي الأبيض مشاهدة المشاركات
يقول واحد من الأخوة عندما تطرح هكذا مواضيع

نزين فهمنا

أحمد عبدالنبي مكي ........ وبعدين؟

ومقبول علي سلطان ..... وبعدين ؟


وبعدين للأمانه مفروض يحصل بروفيسور من كوريا

وللأمانة أنتوا ما تفعموا في الأقتصاد ولا تعرفوا شيء بعد

شوية مواطنين لا تملكون خبرة معالية الكبيرة في إدارة عجلة الإقتصاد
ولا تملكون ذكائه ولا فطنته ولا علمه ولا تملكون إخلاصه للوطن

إنه الخبير والكبير والبصير والأمير والذكي والحريص

إنه مكي فأين أنتم منه

بعض أولاده يدير رئاسة مجلس أكثر من 5 شركات

طبعا هذه ألمعية بالوراثة والفطرة

يجري الذكاء في عروقهم

والإدارة المالمية الفذه التي تدار بها الدولة تتوارث عندهم كابر عن كابر


يا سيدي لكل وجهة نظره في هذا الرجل الغني عن التعريف فهو من يقود دفة البلاد نحو مزيد من التقدم والرقي في المجال الإقتصادي والكثير الكثير من المجالات والإتفاقيات خير شاهد على ذلك

وهو من يسعى دوما لرفاهية المواطينين العمانيين ولا ينام ليله ساهدا يفكر في طرق جعل هذا الشعب يحيى عيشة كريمة

فتراه يطالب هنا وهنا بالتوظيف وخفض الضرائب وزيادة الرواتب ويحرم عائلته بأسرها من أن تتميز بشيء عن ما يعيشه المواطن العادي

بل يدعو دوما إلى زيارة الفقراء والمحتاجين والتعرف علي ظروفهم للمساعدة

الكثير من أفضاله لا تعد ولا تحصى


تتكلم جد ولا تضرب في الكلام
  #38  
قديم 03/05/2010, 09:03 PM
صورة عضوية عادي إمام
عادي إمام عادي إمام غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/08/2008
الإقامة: بلدي
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,927
افتراضي

المثل يقول: مال عمك ما يهمك.

وضربة في راس غيرك؛ كما شغ في جدار.



ضرب رؤوسكم في الجدار واشربوا من البحر ولن يقرأ حتى كلامكم.
__________________
لا تكتب انشاء الله
اكتبها إن شاء الله

{قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ }البقرة70
و إنشاء من الانشاء

(إنا أنشأناهن إنشاء) الحور عين من غير ولادة



احذروا اليهود فهم منتشرون بينكم في منتدياتكم اقرأوا
  #39  
قديم 04/05/2010, 10:13 AM
صورة عضوية honest man
honest man honest man غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/12/2006
الإقامة: My Little World
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,556
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عادي إمام مشاهدة المشاركات
المثل يقول: مال عمك ما يهمك.

وضربة في راس غيرك؛ كما شغ في جدار.



ضرب رؤوسكم في الجدار واشربوا من البحر ولن يقرأ حتى كلامكم.

وداعا للغاز العماني
__________________
كــــــــفاكم صمتـــأ،،،،،،، وطالبوا بحــقكم

اللهم أنها نهاية واحدة ودنيا فانية
اللهم ثبتني على قول كلمة الحق
اللهم أنك تعلم ما في صدري فوفقني ووفق كل
شريف على هذه الأرض. اللهم ابعثنا شرفاء غير جبناء .


  #40  
قديم 04/05/2010, 10:47 AM
ع-آل عبد السلام ع-آل عبد السلام غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 16/10/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 44
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة في كل مكان مشاهدة المشاركات
سمعنا تعليق آخر للدكتور احمد مكي يقول فيها أننا نسعى الى تعديل في الاتفاقية التي وقعتها مع كوريا.

يااخواني الشي بالشيء يذكر ، الدكتور احمد اخطأ في الكثير من الاتفاقيات ولازال يترأس معظم مجالس اداراة الشكرات الحكومية الكبيرة ، كما أنه يوجد اخطاء كثيرة على وزارء سابقين وحاليين حول اتفاقيات على ثروات البلد ، نتمنى محاسبتهم وليس تكريمهم .
هل ما زال يسعى الى تعديل تلك الاتفاقية ؟؟؟؟؟ ولم يبدا بعد

عزيزي نحن يوميا نخسر الملايين من الدولارات بسبب هذا الخطأ المأساوي
  #41  
قديم 04/05/2010, 12:39 PM
archetecture archetecture غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 07/09/2009
الإقامة: بيتنا
الجنس: ذكر
المشاركات: 96
افتراضي

فساد........... فساد ............فساد

وماحد يحاسبهم أبدا

مليون المواطن مايسوى 100 بيسه من جيبهم
__________________
ليس من العيب للفرد بأن يعمل ليصبح عالما

ولكن العيب أن يظلم نفسه بانتزاع الثقة منها
  #42  
قديم 04/05/2010, 12:41 PM
archetecture archetecture غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 07/09/2009
الإقامة: بيتنا
الجنس: ذكر
المشاركات: 96
افتراضي

بتحصل الكوري الحين ضارب رجل على رجل ويصلح مشاكيك فالبيت

تراه الغاز العماني فرييييييييي
__________________
ليس من العيب للفرد بأن يعمل ليصبح عالما

ولكن العيب أن يظلم نفسه بانتزاع الثقة منها
  #43  
قديم 04/05/2010, 01:38 PM
صورة عضوية Oil Man
Oil Man Oil Man غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 03/10/2007
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,665
افتراضي

أرى أن هذا الموضوع عبارة عن إصطياد في الماء العكر، و كاتبه لم يقم باي مجهود لتقصي الحقائق فيما يختص بمشروع تسييل ألغاز و تسويقه، و بحسب تطلعي على سوق النفط و الغاز في السلطنة، أود ان أثري هذا الحوار بعدة حقائق غابت على الأخ ع آل عبداسلام.

أولا - صناعة الغاز المسال:-
يعتبر الغاز المسال من أصعب المواد تسويقا بسبب التكلفة الباهظة لتخزينه، لأنه في الظروف العادية يكون على شكل غاز، و لتخزينه و نقله يجب تحويله إلى سائل، و هذا يتطلب مصنع لتحويله إلى الحالة السائلة، و من ثم سفينة خاصة لنقله و هو في حالته السائلة، و هذه السفن تعتبر مصانع تسييل عابرة للمحيطات، و هناك خسارة مستمرة للغاز بسبب تبخره أثناء نقله.

بسبب مشاكل نقل الغاز المسال، لا تستطيع أي دولة أو شركة أن تؤسس صناعة للغاز المسال بدون الحصول على مشترين للغاز قبل البدء في تنفيذ المشروع، لأن الجدوى الإقتصادية للمشروع تعتمد إعتمادا اساسيا على وجود مشتري إستراتيجي للغاز لمدة طويلة من أجل تغطية تكاليف المشروع و تحقيق أرباح. و من موقع الشركة العمانية للغاز المسال ذكر أن إتفاقية إنشاء المصنع وقعت في نوفمبر 1996، و إتفاقية بيع الغاز مع شركة الغاز الكورية قبلها بشهر في أكتوبر من ذات السنة، و شركة الغاز الكورية هو المشتري الإستراتيجي للغاز المسال العماني في سنواته العشرين الأولى.

ثانيا - المشتري الإستراتيجي
وجود مشتري إستراتيجي لمدة طويلة شرط اساسي لنجاح أي مشروع للغاز المسال، و عملية الحصول على مشتري إستراتيجي في ايام تاسيس مشروع الشركة العمانية للغاز المسال كانت جدا صعبة بسبب الإنخفاض الشديد لأسعار الطاقة وقتها، و عدم وجود سوق بالاسعار الجارية (Spot market)، الشكل البياني أدناه.



كانت لدى المشتري الإستراتيجي مقدرة أكبر على الماوضات لأنه يستطيع أن يختار المورد الذي يريده. و حسب تقييم المشروع من الناحية الإقتصادية، سعر التسليم الذي تم الإتفاق عليه مع شركة الغاز الكورية كان مربحا للمشروع، و تأملت الحكومة أن تستطيع أن تبيع كميات أكبر من الغاز في السوع العاجل (Spot market) ذو الربحية الأعلى، و لكنه سوق متقلب.

ثالثا - المخزون
تحديد كميات مخزون الغاز ليست بالعملية السهلة، و التقنيين الذين يقومون بعمل هذه التحليلات لا يستطيعون تحديد كميات المخزون بدقة 100%، و كان تقييمهم خاطئا، و لن اسهب في اسباب هذا الخطاء، و لكن هذا الأمر معروف في صناعة الطاقة الأحفورية، و هذا الخطاء وضع البلد أمام معضلة حقيقية في ما يخص تأمين الغاز للمشاريع الأخرى. شركة تنمية نفط عمان هي القائمة بإنشاء و تشغييل الشق العلوي لمشروع الغاز المسال في من حقول سيح رول، و من ثم تم إضافة عدة حقول للغاز لتأمين الإحتياجات المتصاعدة من حقول كوثر و بارك، و كل هذا أدى إلى زيادة التكلفة التشغيلية للمشروع ككل (الجدوى الإقتصادية مبنية على تكلفة إجمالية معينة من الشقين العلوي الذي تديره شركة تنمية نفط عمان و السفلي الذي تديره الشركة العمانية للغاز المسال) و تكلفة إنتاج الغاز إرتفعت بسبب الحاجة إلى حفر عدد أكبر من الآبار و إقامة عدد أكبر من معامل المعالجة، و هذا أدى إلى تقليل الجدوى الإقتصادية للمشروع، و لكنه هذا لم يتحول إلى سالب، على الرغم من كل هذه المشاكل، لا يزال المشروع مربحا إقتصاديا.

رابعا - لماذا لا تقوم السلطنة بالتملص من إتفاقاتها.
بالنظر إلى الأسعار الحالية لسوق الغاز المسال، أعذر الآخرين على حنقهم من ما يرونه إتفاقا مجحفا للسلطنة، و لكنه ليس كذلك. لدينا مشروع مربح، و نحن دولة بحاجة إلى الإستمثارات الخارجية ماليا و تكنولوجيا، و كوريا دولة لها وزنها في الأمرين. التملص من الإتفاقات ليست من شيم حضرة صاحب الجلالة سلطان البلاد المفدى.

قابوس قول و فعل، إذا وعد لم يخلف الوعد، و إذا أئتمن لم يخون. في المقابل نرى دول تتملص من إتفاقاتها كما يتملص طفل المدرسة من وعوده، و حاكم عمان رجل و ليس بطفل.

و على المدى البعيد، و بعدم تملصنا من إتفاقاتنا، نبين للعالم بأن عمان بلد يوثق به مهما إشتدت عليه المحن، و هذا سيكون نعم السند لنا عندما نقوم بمنافسة الدول الأخرى في إستقطاب الإستثمارات المالية و التكنولوجية من الدول المتقدمة.
__________________
الدين لله و الوطن للجميع
العلمانية هي الحل

آخر تحرير بواسطة Oil Man : 04/05/2010 الساعة 01:54 PM
  #44  
قديم 04/05/2010, 01:50 PM
بدون توقيع بدون توقيع غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 16/12/2006
الإقامة: واقع الحياه
الجنس: ذكر
المشاركات: 6,227
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Oil Man مشاهدة المشاركات
هذا تلمقال عبارة عن إصطياد في الماء العكر، و كاتبه لم يقم باي مجهود لتقصي الحقائق فيما يختص بمشروع تسييل لاغاز و تسويقه، و بحسب تطلعي على سوق النفط و الغاز في السلطنة، أود ان أثري هذا الحوار بعدة حقائق غابت على الأخ ‘ز آل عبداسلام.

أولا - صناعة الغاز المسال:-
يعتبر الغاز المسال من أصعب المواد تسويقا بسبب التكلفة الباهظة لتخزينه، لأنه في الظروف العادية يكون على شكل غاز، و لتخزينه و نقله يجب تحويله إلى سائل، و هذا يتطلب مصنع لتحويله إلى الحالة السائلة، و من ثم سفينة خاصة لنقله و هو فيا حالته السائلة، و هذه السفن تعتبر مصانع تسييل عابرة للمحيطات، و هناك خسارة مستمرة للغاز بسبب تبخره أثناء نقله.

بسبب مشاكل نقل الغاز المسال، لا تستطيع أي دولة أو شركة أن تؤسس صناعة للغاز المسال بدون الحصول على مشترين للغاز قبل البدء في تنفيذ المشروع، لأن الجدوى الإقتصادية للمشروع تعتمد إعتمادا اساسيا على وجود مشتري إستراتيجي للغاز لمدة طويلة من أجل تغطية تكاليف المشروع و تحقيق أرباح. و من موقع الشركة العمانية للغاز المسال ذكر أن إتفاقية إنشاء المصنع وقعت في نوفمبر 1996، و إتفاقية بيع الغاز مع شركة الغاز الكورية قبلها بشهر في أكتوبر من ذات السنة، و شركة الغز الكورية هو المشتري الإستراتيجي للغاز المسال العماني في سنواته العشرين الأولى.

ثانيا - المشتري الإستراتيجي
وجود مشتري إستراتيجي لمدة طويلة شرط اساسي لنجاح أي مشروع للغاز المسال، و عملية الحصول على مشتري إستراتيجي في ايام تاسيس مشروع الشركة العمانية للغاز المسال كانت جدا صعبة بسبب الإنخفاض الشديد لأسعار الطاقة وقتها، و عدم وجود سوق بالاسعار الجارية (Spot market)، الشكل البياني أدناه.



المشتري الإستراتيجي كانت لديه مقدرة أكبر على الماوضات لأنه يستطيع أن يختار المورد الذي يريده، و حسب تقييم المشروع من الناحية الإقتصادية، سعر التسليم الذي تم الإتفاق عليه مع شركة الغاز الكورية كانت مربحة للمشروع، و تأملت الحكومة أن يستطيعوا أن يبيعوا كميات أكبر من الغاز في السوع العاجل (Spot market) ذو الربحية الأعلى، و لمنه متقلب.

ثالثا - المخزون
تحديد كميات مخزون الغاز ليست بالعملية السهلة، و التقنيين الذين يقومون بعمل هذه التحليلات لا يستطيعون تحديد كميات المخزون بدقة 100%، و كان تقييمهم خاطئا، و لن اسهب في اسباب هذا الخطاء، و لكن هذا الأمر معروف في صناعة الطاقة الأحفورية، و هذا الخطاء وضع البلد أمام معضلة حقيقية في ما يخص تأمين الغاز للمشاريع الأخرى. شركة تنمية نفط عمان هي القائمة بإنشاء و تشغييل الشق العلوي لمشروع الغاز المسال في من حقول سيح رول، و من ثم تم إضافة عدة حقول للغاز لتأمين الإحتياجات المتصاعدة من حقول كوثر و بارك، و كل هذا أدى إلى زيادة التكلفة التشغيلية للمشروع ككل (الجدوى الإقتصادية مبنية على تكلفة إجمالية معينة من الشقين العلوي الذي تديره شركة تنمية نفط عمان و السفلي الذي تديره الشركة العمانية للغاز المسال) و تكلفة إنتاج الغاز إرتفعت بسبب الحاجة إلى حفر عدد أكبر من الآبار و إقامة عدد أكبر من معامل المعالجة، و هذا أدى إلى تقليل الجدوى الإقتصادية للمشروع، و لكنه هذا لم يتحول إلى سالب، على الرغم من كل هذه المشاكل، لا يزال المشروع مربحا إقتصاديا.

رابعا - لماذا لا تقوم السلطنة بالتملص من إتفاقاتها.
بالنظر إلى الأسعار الحالية لسوق الغاز المسال، أعذر الآخرين على حنقهم من ما يرونه إتفاقا مجحفا للسلطنة، و لكنه ليس كذلك. لدينا مشروع مربح، و نحن دولة بحاجة إلى الإستمثارات الخارجية ماليا و تكنولوجيا، و كوريا دولة لها وزنها في الأمرين. التملص من الإتفاقات ليست من شيم حضرة صاحب الجلالة سلطان البلادز. قابوس قول و فعل، غذا وعد لم يخلف الوعد، و إذا أئتمن لم يخون. في المقابل نرى دول تتملص من إتفاقاتها كما يتملص طفل المدرسة من وعوده، و حاكم عمان رجل و ليس بطفل.

و على المدى البعيد، و بعدم تملصنا من إتفاقاتنا، نبين للعالم بأن عمان بلد يستطيعون الوثوق به مهما إشتدت المحن، و هذا سيكون نعم السند لنا عندما نقوم بمنافسة الدةل الأخرى في إستقطاب الإستثمارات المالية و التكنولوجية من الدول المتقدمة .
كل كلامك ما يفهمه الانسان البسيط العادي الي ما يعرف غير يكتب ويقرا شوي .......عليه لاقناع الناس عليك النزول لمستواهم العقلي والفكري .....عموما ما يهمني شي ف موضوعك غير فكره التملص .....وعليه اعطيك مثال : من اكبر ثقل سياسيا واقتصاديا عمان ام روسيا !!! من اكبر من حيث الموارد والسكان والامكانيات !!!!!!!!! ليش روسيا تملصت من اتفاقيات الغاز من بعض دول الاتحادج السوفيتي سابقا !!!!!!!!! لانها ما تحترم القوانيين او لانها تحترم شعبها وتعتبر المال العام محرم وخط احمر لا يجوز المساومه عليه والتلاعب به !!!!!!!! فهمني حسب عقلي لاني بصراحه ما افهم ف الغاز وتخزينه ......... سبحان الله حتى الغاز دخلت السلطان في سالفته !!!!
__________________
** اخالفك الرأي , لكني مستعد للدفاع حتى الموت عن حقك في إبدائه *
(( فولتير ))
  #45  
قديم 04/05/2010, 02:03 PM
علي الرواحي علي الرواحي غير متصل حالياً
مميز سبلة الدارسين بالخارج
 
تاريخ الانضمام: 06/02/2010
الإقامة: Malaysia
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,896
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى علي الرواحي
افتراضي

لا تعليق أكثر !!!؟؟
  #46  
قديم 04/05/2010, 02:14 PM
صورة عضوية وادي الأبيض
وادي الأبيض وادي الأبيض غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2008
الإقامة: مؤفتا فقط في الدنيا
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,121
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بدون توقيع مشاهدة المشاركات
[/COLOR]كل كلامك ما يفهمه الانسان البسيط العادي الي ما يعرف غير يكتب ويقرا شوي .......عليه لاقناع الناس عليك النزول لمستواهم العقلي والفكري .....عموما ما يهمني شي ف موضوعك غير فكره التملص .....وعليه اعطيك مثال : من اكبر ثقل سياسيا واقتصاديا عمان ام روسيا !!! من اكبر من حيث الموارد والسكان والامكانيات !!!!!!!!! ليش روسيا تملصت من اتفاقيات الغاز من بعض دول الاتحادج السوفيتي سابقا !!!!!!!!! لانها ما تحترم القوانيين او لانها تحترم شعبها وتعتبر المال العام محرم وخط احمر لا يجوز المساومه عليه والتلاعب به !!!!!!!! فهمني حسب عقلي لاني بصراحه ما افهم ف الغاز وتخزينه ......... سبحان الله حتى الغاز دخلت السلطان في سالفته !!!!
بدون زيادة على هذا
__________________

أسوأ الشعوب

شعـوب تمسـك بهـا النيـران مـن كـل جانـب ولا تحـاول حتـى أن تصـرخ وتحيـط بهـا النكبـات مـن
من كل مكان ولا تحـاول حتـى أن ترفـض ... ويحكمهـا الشـر وترضـى ويسـود فيهـا الصغـار وترضـخ ويذبـح فيهـا الشرفـاء كـل يـوم ... وتضحـك


  #47  
قديم 04/05/2010, 02:30 PM
صورة عضوية ابو هيام
ابو هيام ابو هيام غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 28/09/2009
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 193
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ع-آل عبد السلام مشاهدة المشاركات





نبارك للدكتور أحمد مكي الدكتوراه الفخرية من كوريا الجنوبية بعد جهد جهيد من العمل في خدمة الإقتصاد العماني على مدى سنوات عدة، تكللت تلك الجهود بالنجاح في معظم الدراسات والخطط والإتفاقيات بعيدة المدى ، ولكن يحز في نفسي ونفس عدد كبير من المواطنين ان نسمع بمهزلة اتفاقية الغاز الطبيعي الطويل المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى ،من هنا نشير الى القصة منذ البداية ، في عام 1989م تم إكتشاف كميات كبيرة لأول مرة من إحتياطيات الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، ونظراً لأن مخزون الغازات المكتشف كان يتجاوز حاجة الإستهلاك المحلي للبلاد، فقد تم إجراء دراسة الجدوى الإقتصادية
لتصدير الغاز بإتفاقيات طويلة المدى، وبالفعل في السادس من إبريل 2000م إنطلقت أول شحنة من الغاز الطبيعي العماني المسال إلى كوريا الجنوبية من مجمع تسييل الغاز الطبيعي في قلهات في ولاية صور ، وعمل المشروع منذ بدايته بكامل طاقته الإنتاجية التي تصل إلى 6,6 مليون طن من الغاز المسال سنوياً يتم تصديرها وفق إتفاقيات طويلة المدى إلى كل من كوريا الجنوبية والهند واليابان وأسبانيا!!!!!!!! وبأسعار تنافسية و برخص التراب منذ تلك الفترة ، ولكن هل راعت تلك الدراسات التي اجريت على المشروع حاجة السوق المحلي من الغاز الطبيعي بعد عدة سنوات ؟؟ ربما ، أقول ربما ، ولكن بعد عدة سنوات ظهرت أزمة الغاز محليا ونقصه في السوق المحلي وتفاقمت تلك المشكله إعلاميا بعدما ظهر نقص شديد في تزويد الغاز الطبيعي للمشاريع القائمه في ميناء صحار الصناعي ، مما اضطر الحكومة الى البحث عن مصادر أخرى لتزويد السوق المحلي بالغاز كون أن الغاز العماني قد تم بيع كميات كبيرة منه مسبقا بإتفاقيات طويلة المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى كما ذكرنا سابقا ، وحدث ما حدث إذ وقعت الحكومة العمانية ممثلة بشركة النفط العمانية وشركة دولفين للطاقة الاماراتية في ابوظبي بتاريخ 5 سبتمبر 2005 م اتفاقية طويلة الأمد لبيع الغاز مع شركة النفط العمانية تقوم دولفين بموجبها بتزويد شركة النفط العمانية بما متوسطه 200 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز القطري عبر الامارات ابتداء من مطلع العام 2008. وقد وقع على الاتفاقية عن جانب دولفين الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة دولفين للطاقة في ذلك الوقت ، وعن الجانب العماني مقبول علي سلطان وزير التجارة والصناعة بسلطنة عمان ورئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية وتأتي هذه الاتفاقية بعد محادثات تفصيلية أجرتها كل من دولفين للطاقة وشركة النفط العمانية في أعقاب التوقيع في 20 أبريل 2004 على مذكرة للتفاهم حول الإمدادات المستقبلية للغاز تم على أثرها تشكيل لجنة مشتركة لتحديد تواريخ البدء في توريد الغاز والاتفاق على الكميات والأسعار
.





وقالت شركة دولفين : إن هذه الاتفاقية ستمكنها من تزويد سلطنة عمان بغاز دولفين لمدة 25 سنة.!!!!!

واذكر في إحدى المقابلات التلفزيونية تم سؤال أحمد مكي السؤال التالي : هل بالإمكان مراجعة اتفاقية الغاز الطبيعي مع كوريا الجنوبية ؟ رد قائلا : بأن الحكومة تحترم التزاماتها في اتفاقياتها مع الدول ، مما يعني بأنه لا توجد نية لمراجعة ذلك الاتفاق الظالم في حق الشعب .وليخسر الشعب ثروته من الغاز الطبيعي وليخسر عوائد قد تقدر بالمليارات . اذا لماذا راجعت الجمهورية الايرانية اتفاقها مع الامارات طالما لا يراعي ذلك الاتفاق مصالح الشعب ؟ وكانت تلك الاتفاقية تنص على تصدير 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا عبر خط أنابيب يمتد من حقل سلمان في ايران الى الامارات.
والسبب وراء إعادة النظر من قبل ايران في الاتفاقية هو موضوع سعر الغاز، اذ أن الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار النفط والغاز خلال السنوات الماضية أدى الى ارتفاع تكاليف انتاج وتكرير النفط والغاز وتأثيره على أسعار بيع الغاز الايراني الى الامارات. فلا تريد ايران أن تبيع ثروتها من الغاز بخسارة




لذا نعزي انفسنا والوطن بضياع الغاز العماني وتصديره الى كوريا الجنوبية ودول اخرى ونقصة من السوق العماني نتيجة دراسات خططت ان تكون ناجحة ولكنها بائت وللأسف بالفشل .
ألم يكن من الاحرى أن يوجه الغاز العماني الى السوق المحلي منذ البداية وعدم تصديره للخارج ؟ وعلى الأقل توقع اتفاقيات قصيرة الاجل لبيع ذلك الغاز وبأسعار الأسواق العالمية؟؟؟


أمة تحقق الإنجازات
__________________
وددت الارض غير الارض والناس يتبادلون الارواح
اما الحب يتنفسه كل حد والصلاة لايفوته احد
  #48  
قديم 04/05/2010, 03:18 PM
افياوي افياوي غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/12/2006
المشاركات: 297
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Oil Man مشاهدة المشاركات
أرى أن هذا الموضوع عبارة عن إصطياد في الماء العكر، و كاتبه لم يقم باي مجهود لتقصي الحقائق فيما يختص بمشروع تسييل ألغاز و تسويقه، و بحسب تطلعي على سوق النفط و الغاز في السلطنة، أود ان أثري هذا الحوار بعدة حقائق غابت على الأخ ع آل عبداسلام.

أولا - صناعة الغاز المسال:-
يعتبر الغاز المسال من أصعب المواد تسويقا بسبب التكلفة الباهظة لتخزينه، لأنه في الظروف العادية يكون على شكل غاز، و لتخزينه و نقله يجب تحويله إلى سائل، و هذا يتطلب مصنع لتحويله إلى الحالة السائلة، و من ثم سفينة خاصة لنقله و هو في حالته السائلة، و هذه السفن تعتبر مصانع تسييل عابرة للمحيطات، و هناك خسارة مستمرة للغاز بسبب تبخره أثناء نقله.

بسبب مشاكل نقل الغاز المسال، لا تستطيع أي دولة أو شركة أن تؤسس صناعة للغاز المسال بدون الحصول على مشترين للغاز قبل البدء في تنفيذ المشروع، لأن الجدوى الإقتصادية للمشروع تعتمد إعتمادا اساسيا على وجود مشتري إستراتيجي للغاز لمدة طويلة من أجل تغطية تكاليف المشروع و تحقيق أرباح. و من موقع الشركة العمانية للغاز المسال ذكر أن إتفاقية إنشاء المصنع وقعت في نوفمبر 1996، و إتفاقية بيع الغاز مع شركة الغاز الكورية قبلها بشهر في أكتوبر من ذات السنة، و شركة الغاز الكورية هو المشتري الإستراتيجي للغاز المسال العماني في سنواته العشرين الأولى.

ثانيا - المشتري الإستراتيجي
وجود مشتري إستراتيجي لمدة طويلة شرط اساسي لنجاح أي مشروع للغاز المسال، و عملية الحصول على مشتري إستراتيجي في ايام تاسيس مشروع الشركة العمانية للغاز المسال كانت جدا صعبة بسبب الإنخفاض الشديد لأسعار الطاقة وقتها، و عدم وجود سوق بالاسعار الجارية (Spot market)، الشكل البياني أدناه.



كانت لدى المشتري الإستراتيجي مقدرة أكبر على الماوضات لأنه يستطيع أن يختار المورد الذي يريده. و حسب تقييم المشروع من الناحية الإقتصادية، سعر التسليم الذي تم الإتفاق عليه مع شركة الغاز الكورية كان مربحا للمشروع، و تأملت الحكومة أن تستطيع أن تبيع كميات أكبر من الغاز في السوع العاجل (Spot market) ذو الربحية الأعلى، و لكنه سوق متقلب.

ثالثا - المخزون
تحديد كميات مخزون الغاز ليست بالعملية السهلة، و التقنيين الذين يقومون بعمل هذه التحليلات لا يستطيعون تحديد كميات المخزون بدقة 100%، و كان تقييمهم خاطئا، و لن اسهب في اسباب هذا الخطاء، و لكن هذا الأمر معروف في صناعة الطاقة الأحفورية، و هذا الخطاء وضع البلد أمام معضلة حقيقية في ما يخص تأمين الغاز للمشاريع الأخرى. شركة تنمية نفط عمان هي القائمة بإنشاء و تشغييل الشق العلوي لمشروع الغاز المسال في من حقول سيح رول، و من ثم تم إضافة عدة حقول للغاز لتأمين الإحتياجات المتصاعدة من حقول كوثر و بارك، و كل هذا أدى إلى زيادة التكلفة التشغيلية للمشروع ككل (الجدوى الإقتصادية مبنية على تكلفة إجمالية معينة من الشقين العلوي الذي تديره شركة تنمية نفط عمان و السفلي الذي تديره الشركة العمانية للغاز المسال) و تكلفة إنتاج الغاز إرتفعت بسبب الحاجة إلى حفر عدد أكبر من الآبار و إقامة عدد أكبر من معامل المعالجة، و هذا أدى إلى تقليل الجدوى الإقتصادية للمشروع، و لكنه هذا لم يتحول إلى سالب، على الرغم من كل هذه المشاكل، لا يزال المشروع مربحا إقتصاديا.

رابعا - لماذا لا تقوم السلطنة بالتملص من إتفاقاتها.
بالنظر إلى الأسعار الحالية لسوق الغاز المسال، أعذر الآخرين على حنقهم من ما يرونه إتفاقا مجحفا للسلطنة، و لكنه ليس كذلك. لدينا مشروع مربح، و نحن دولة بحاجة إلى الإستمثارات الخارجية ماليا و تكنولوجيا، و كوريا دولة لها وزنها في الأمرين. التملص من الإتفاقات ليست من شيم حضرة صاحب الجلالة سلطان البلاد المفدى.

قابوس قول و فعل، إذا وعد لم يخلف الوعد، و إذا أئتمن لم يخون. في المقابل نرى دول تتملص من إتفاقاتها كما يتملص طفل المدرسة من وعوده، و حاكم عمان رجل و ليس بطفل.

و على المدى البعيد، و بعدم تملصنا من إتفاقاتنا، نبين للعالم بأن عمان بلد يوثق به مهما إشتدت عليه المحن، و هذا سيكون نعم السند لنا عندما نقوم بمنافسة الدول الأخرى في إستقطاب الإستثمارات المالية و التكنولوجية من الدول المتقدمة.


أتدري ماالمصيبة :
أن تتذاكى على الناس وأنت تعلم أنهم أذكى منك ......
__________________
إنّ لكل شيء آفة ، ولكلّ نعمة عاهة، وإن آفة هذا الدين و عاهة هذه النعمة عيّابون طعّانون، يُرُونكم ما تحبون، ويسرون ما تكرهون، طغامة مثل النعام يتبعون أوّل ناعق.


من أقوال عثمان بن عفان ( رضي الله عنه )
  #49  
قديم 04/05/2010, 04:54 PM
صورة عضوية Oil Man
Oil Man Oil Man غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 03/10/2007
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,665
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بدون توقيع مشاهدة المشاركات
[/COLOR]كل كلامك ما يفهمه الانسان البسيط العادي الي ما يعرف غير يكتب ويقرا شوي .......عليه لاقناع الناس عليك النزول لمستواهم العقلي والفكري .....عموما ما يهمني شي ف موضوعك غير فكره التملص .....وعليه اعطيك مثال : من اكبر ثقل سياسيا واقتصاديا عمان ام روسيا !!! من اكبر من حيث الموارد والسكان والامكانيات !!!!!!!!! ليش روسيا تملصت من اتفاقيات الغاز من بعض دول الاتحادج السوفيتي سابقا !!!!!!!!! لانها ما تحترم القوانيين او لانها تحترم شعبها وتعتبر المال العام محرم وخط احمر لا يجوز المساومه عليه والتلاعب به !!!!!!!! فهمني حسب عقلي لاني بصراحه ما افهم ف الغاز وتخزينه ......... سبحان الله حتى الغاز دخلت السلطان في سالفته !!!!
روسيا لم تتملص من إتفاقاتها، الأزمة بين موسكو و كييف كانت حول طريقة تطبيق إتفاقيتين بين الطرفين، و وجود سوء فهم بين الطرفين للإتفاقيتين.

في أكتوبر 2008 وقع رئيسي وزراء روسيا و أوكرانيا إتفاق إطاري لرفع أسعار الغاز إلى سعر السوق. يجب أن أحيطكم علما بأن روسيا ألغت جميع عقود الغاز مع جميع دول العالم مباشرة بعد إنهيار الإتحاد السوفيتي، و إستبدلتها بإتفاقيات تسعيير حسب سعر السوق. الخلاف مع أوكرانيا كان في تسعيير مناولة الغاز الروسي الذي يتم إعادة تصديره من الأراضي الأوكرانية إلى دول الإتحاد الأوروبي.

في نوفمبر من ذات السنة، وقعت شركة غازبروم الروسية و شركة نافتوهاز الأوكرانية إتفاقية مبنية على إتفاقية رئيسي الوزراء، و لكن هذه الإتفاقية بين الشركتين لم تتطرق إلى تحديد اسعارا جديدة للمناولة الذي تتقاضاه أوكرانيا جراء مناولة الغاز الروسي الذي يصدر إلى دول الإتحاد الأوروبي (سعر المناولة كان مجحفا لروسيا، حيث أنه كان يوازي نصف تسعيير الغاز).

بعد 3 اسابيع من إتفاقية نوفمبر 2008، أعلنت غازبروم بأنها ستضطر إلى قطع إمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا و جميع دول الإتحاد الأوروبي الأخرى التي تستورد الغاز الروسي عن طريق أوكرانيا إذا لم يتم الإتفاق على تسعيير جديد للمناولة.

بسبس الإختلاف في حساب اسعار مناولة الغاز الروسي عبرا أوكرانيا، تعاظمت ديون شركة نافتوهاز و بلغت 2 بليون دولار مع حلول شهر ديسمبر 2008، و أعلنت نافتوهاز عدم قدرتها على دفع هذا الدين لغازبروم.

في 19 ديسمبر 2008 أعلنت غازبروم بأنها لن توقع إتفاقية جديدة لتسليم الغاز الروسي عبر أوكرانيا لعام 2009 إذا لم يتم حل مسألة ديون نافتوهاز (هذا دليل آخر أن تسعيير الغاز الروسي لم يكن طويل الأمد)

إستمرت المسألة كما هي عليها، و قامت نافتوهاز بدفع جزء من ديونها، و لكن غازبروم رفضت توقيع إتفاقية تسليم لعام 2009 إلى أن يتم دفع جميع المبالغ لعقود 2008، و أن تتماشى إتفاقية 2009 مع الإتفاقية الإطارية الموقعة بين رئيسي وزراء البلدين في أكتوبر 2008.

حدثت الأزمة في الأول من يناير 2009، بسبب عدم وجود إتفاقية بين البلدين لتسليم الغاز لعام 2009، أوقفت روسيا تسليم الغاز إلى أوكرانيا.

عقوم الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا تختلف إختلافا جوهريا عن عقود تسليم الغاز العماني إلى كوريا. عمان موقعة على إتفاقية بعيدة المدى (20 سنة و بسعر محدد) روسيا توقع إتفاقيات سنوية، و هذه الاسعار عرضة للذبذبة صعودا و هبوطا.

لا توجد بنود لتسعيير مناولة الغاز العماني بين عمان و كوريا ما عدى عقود الشحن و التي تبرم مع الشركات المالكة لسفن شحن الغاز المسال. و عدم الإتفاق على تسعيير المناولة هو جوهر الخلاف بين روسيا و أوكرانيا.
__________________
الدين لله و الوطن للجميع
العلمانية هي الحل

آخر تحرير بواسطة Oil Man : 04/05/2010 الساعة 09:38 PM
  #50  
قديم 04/05/2010, 05:05 PM
صورة عضوية Oil Man
Oil Man Oil Man غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 03/10/2007
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,665
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة افياوي مشاهدة المشاركات
أتدري ماالمصيبة :
أن تتذاكى على الناس وأنت تعلم أنهم أذكى منك ......
طيب، يا ذكي، أفحمنا برأيك.
__________________
الدين لله و الوطن للجميع
العلمانية هي الحل

آخر تحرير بواسطة Oil Man : 04/05/2010 الساعة 09:32 PM
  #51  
قديم 05/05/2010, 06:07 PM
صورة عضوية عميد المظلومين
عميد المظلومين عميد المظلومين غير متصل حالياً
عضو عميد
 
تاريخ الانضمام: 22/01/2007
الإقامة: في قلب 23 يوليو يوم النهضة المباركة
الجنس: ذكر
المشاركات: 41,599
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى عميد المظلومين إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى عميد المظلومين
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة وادي الأبيض مشاهدة المشاركات
يقول واحد من الأخوة عندما تطرح هكذا مواضيع

نزين فهمنا

أحمد عبدالنبي مكي ........ وبعدين؟

ومقبول علي سلطان ..... وبعدين ؟


وبعدين للأمانه مفروض يحصل بروفيسور من كوريا

وللأمانة أنتوا ما تفعموا في الأقتصاد ولا تعرفوا شيء بعد

شوية مواطنين لا تملكون خبرة معالية الكبيرة في إدارة عجلة الإقتصاد
ولا تملكون ذكائه ولا فطنته ولا علمه ولا تملكون إخلاصه للوطن

إنه الخبير والكبير والبصير والأمير والذكي والحريص

إنه مكي فأين أنتم منه

بعض أولاده يدير رئاسة مجلس أكثر من 5 شركات

طبعا هذه ألمعية بالوراثة والفطرة

يجري الذكاء في عروقهم

والإدارة المالمية الفذه التي تدار بها الدولة تتوارث عندهم كابر عن كابر


يا سيدي لكل وجهة نظره في هذا الرجل الغني عن التعريف فهو من يقود دفة البلاد نحو مزيد من التقدم والرقي في المجال الإقتصادي والكثير الكثير من المجالات والإتفاقيات خير شاهد على ذلك

وهو من يسعى دوما لرفاهية المواطينين العمانيين ولا ينام ليله ساهدا يفكر في طرق جعل هذا الشعب يحيى عيشة كريمة

فتراه يطالب هنا وهنا بالتوظيف وخفض الضرائب وزيادة الرواتب ويحرم عائلته بأسرها من أن تتميز بشيء عن ما يعيشه المواطن العادي

بل يدعو دوما إلى زيارة الفقراء والمحتاجين والتعرف علي ظروفهم للمساعدة

الكثير من أفضاله لا تعد ولا تحصى
والله كلامك الصحيح وين نحن
__________________
حفظ الله عاهل البلاد المفدي وعماننا الحبيبة من أيدي العابثين والماكرين
  #52  
قديم 05/05/2010, 07:05 PM
ع-آل عبد السلام ع-آل عبد السلام غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 16/10/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 44
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Oil Man مشاهدة المشاركات
أرى أن هذا الموضوع عبارة عن إصطياد في الماء العكر، و كاتبه لم يقم باي مجهود لتقصي الحقائق فيما يختص بمشروع تسييل ألغاز و تسويقه، و بحسب تطلعي على سوق النفط و الغاز في السلطنة، أود ان أثري هذا الحوار بعدة حقائق غابت على الأخ ع آل عبداسلام.

أولا - صناعة الغاز المسال:-
يعتبر الغاز المسال من أصعب المواد تسويقا بسبب التكلفة الباهظة لتخزينه، لأنه في الظروف العادية يكون على شكل غاز، و لتخزينه و نقله يجب تحويله إلى سائل، و هذا يتطلب مصنع لتحويله إلى الحالة السائلة، و من ثم سفينة خاصة لنقله و هو في حالته السائلة، و هذه السفن تعتبر مصانع تسييل عابرة للمحيطات، و هناك خسارة مستمرة للغاز بسبب تبخره أثناء نقله.
بسبب مشاكل نقل الغاز المسال، لا تستطيع أي دولة أو شركة أن تؤسس صناعة للغاز المسال بدون الحصول على مشترين للغاز قبل البدء في تنفيذ المشروع، لأن الجدوى الإقتصادية للمشروع تعتمد إعتمادا اساسيا على وجود مشتري إستراتيجي للغاز لمدة طويلة من أجل تغطية تكاليف المشروع و تحقيق أرباح. و من موقع الشركة العمانية للغاز المسال ذكر أن إتفاقية إنشاء المصنع وقعت في نوفمبر 1996، و إتفاقية بيع الغاز مع شركة الغاز الكورية قبلها بشهر في أكتوبر من ذات السنة، و شركة الغاز الكورية هو المشتري الإستراتيجي للغاز المسال العماني في سنواته العشرين الأولى.



ثانيا - المشتري الإستراتيجي
وجود مشتري إستراتيجي لمدة طويلة شرط اساسي لنجاح أي مشروع للغاز المسال، و عملية الحصول على مشتري إستراتيجي في ايام تاسيس مشروع الشركة العمانية للغاز المسال كانت جدا صعبة بسبب الإنخفاض الشديد لأسعار الطاقة وقتها، و عدم وجود سوق بالاسعار الجارية (Spot market)، الشكل البياني أدناه.



كانت لدى المشتري الإستراتيجي مقدرة أكبر على الماوضات لأنه يستطيع أن يختار المورد الذي يريده. و حسب تقييم المشروع من الناحية الإقتصادية، سعر التسليم الذي تم الإتفاق عليه مع شركة الغاز الكورية كان مربحا للمشروع، و تأملت الحكومة أن تستطيع أن تبيع كميات أكبر من الغاز في السوع العاجل (Spot market) ذو الربحية الأعلى، و لكنه سوق متقلب.

ثالثا - المخزون
تحديد كميات مخزون الغاز ليست بالعملية السهلة، و التقنيين الذين يقومون بعمل هذه التحليلات لا يستطيعون تحديد كميات المخزون بدقة 100%، و كان تقييمهم خاطئا، و لن اسهب في اسباب هذا الخطاء، و لكن هذا الأمر معروف في صناعة الطاقة الأحفورية، و هذا الخطاء وضع البلد أمام معضلة حقيقية في ما يخص تأمين الغاز للمشاريع الأخرى. شركة تنمية نفط عمان هي القائمة بإنشاء و تشغييل الشق العلوي لمشروع الغاز المسال في من حقول سيح رول، و من ثم تم إضافة عدة حقول للغاز لتأمين الإحتياجات المتصاعدة من حقول كوثر و بارك، و كل هذا أدى إلى زيادة التكلفة التشغيلية للمشروع ككل (الجدوى الإقتصادية مبنية على تكلفة إجمالية معينة من الشقين العلوي الذي تديره شركة تنمية نفط عمان و السفلي الذي تديره الشركة العمانية للغاز المسال) و تكلفة إنتاج الغاز إرتفعت بسبب الحاجة إلى حفر عدد أكبر من الآبار و إقامة عدد أكبر من معامل المعالجة، و هذا أدى إلى تقليل الجدوى الإقتصادية للمشروع، و لكنه هذا لم يتحول إلى سالب، على الرغم من كل هذه المشاكل، لا يزال المشروع مربحا إقتصاديا.

رابعا - لماذا لا تقوم السلطنة بالتملص من إتفاقاتها.
بالنظر إلى الأسعار الحالية لسوق الغاز المسال، أعذر الآخرين على حنقهم من ما يرونه إتفاقا مجحفا للسلطنة، و لكنه ليس كذلك. لدينا مشروع مربح، و نحن دولة بحاجة إلى الإستمثارات الخارجية ماليا و تكنولوجيا، و كوريا دولة لها وزنها في الأمرين. التملص من الإتفاقات ليست من شيم حضرة صاحب الجلالة سلطان البلاد المفدى.

قابوس قول و فعل، إذا وعد لم يخلف الوعد، و إذا أئتمن لم يخون. في المقابل نرى دول تتملص من إتفاقاتها كما يتملص طفل المدرسة من وعوده، و حاكم عمان رجل و ليس بطفل.

و على المدى البعيد، و بعدم تملصنا من إتفاقاتنا، نبين للعالم بأن عمان بلد يوثق به مهما إشتدت عليه المحن، و هذا سيكون نعم السند لنا عندما نقوم بمنافسة الدول الأخرى في إستقطاب الإستثمارات المالية و التكنولوجية من الدول المتقدمة.


نعم عزيزي يعتبر الغاز من اصعب المواد تسويقا ، واذا كان المسؤوليين يعرفوا بأن الغاز يتبخر بكميات كبيره أثناء نقله !! لماذا المخاطره وشحنه في سفن عملاقه ؟؟ ونتلقى الخسائر تلو الخسائر ، لماذا لم يصدر الغاز الى دول الجوار عبر الأنابيب ؟؟ وبسعر عادل يتفق عليه ؟؟ أو لا يصدر الغاز للخارج ويستفيد منه الشعب لسنوات طويله جدا وتشغل به المصانع العملاقة التي انشئت في المناطق الصناعية والتي ستنشأ مستقبلا ؟؟؟

نعم عزيزي
كان السعر الذي اتفق عليه في ذلك الوقت مربحا على المدى القصير ولكن ذلك الاتفاق لم يراعي ارتفاع اسعار الغاز مستقبلا !!!
لماذا لم يكن هناك بند في الاتفاق باسم ( التحكيم ) في حالة رغب احد الطرفين بتغيير الاتفاقيه ( مثل الاتفاقيه بين ايران والامارات ) هل كان ذلك البند صعبا جدا لكتابته في الاتفاق ؟؟ وبالتالي يكلف الشعب هدر ثروته من الغاز ،،،!!!!!!!

نعم عزيزي ما زال المشروع مربحا اقتصاديا بالنسبه ( للمشترين ) وليس لنا ، الاسعار الحاليه تجعل الأرباح مضاعفه للمشترين لأنهم يعيدوا بيعه بسعر السوق الحالي / هنيئا للمشترين بطاقه شبه مجانية على مدى 20 عام ،، وهنيئا لنا خسارة ثروتنا للأبد

نحن لا نريد الاستثمارات الكوريه طالما سيؤدي ذلك لخسارتنا المليارات من ثروتنا من الغاز !! فدخل الدوله من الغاز العماني اذا ما اعيد صياغة ذلك الاتفاق سيكفينا من الاستثمارات الكوريه على المدى المتوسط ،،

أتدري ما المشكله !!!
أننا لا نعترف بالأخطاء ابدا ونسوقها على أنها إنجازات !!!!!!


نخبك يا وطن
  #53  
قديم 05/05/2010, 08:13 PM
المبدع الصغير المبدع الصغير غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/12/2006
الجنس: ذكر
المشاركات: 597
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ع-آل عبد السلام مشاهدة المشاركات





نبارك للدكتور أحمد مكي الدكتوراه الفخرية من كوريا الجنوبية بعد جهد جهيد من العمل في خدمة الإقتصاد العماني على مدى سنوات عدة، تكللت تلك الجهود بالنجاح في معظم الدراسات والخطط والإتفاقيات بعيدة المدى ، ولكن يحز في نفسي ونفس عدد كبير من المواطنين ان نسمع بمهزلة اتفاقية الغاز الطبيعي الطويل المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى ،من هنا نشير الى القصة منذ البداية ، في عام 1989م تم إكتشاف كميات كبيرة لأول مرة من إحتياطيات الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، ونظراً لأن مخزون الغازات المكتشف كان يتجاوز حاجة الإستهلاك المحلي للبلاد، فقد تم إجراء دراسة الجدوى الإقتصادية لتصدير الغاز بإتفاقيات طويلة المدى، وبالفعل في السادس من إبريل 2000م إنطلقت أول شحنة من الغاز الطبيعي العماني المسال إلى كوريا الجنوبية من مجمع تسييل الغاز الطبيعي في قلهات في ولاية صور ، وعمل المشروع منذ بدايته بكامل طاقته الإنتاجية التي تصل إلى 6,6 مليون طن من الغاز المسال سنوياً يتم تصديرها وفق إتفاقيات طويلة المدى إلى كل من كوريا الجنوبية والهند واليابان وأسبانيا!!!!!!!! وبأسعار تنافسية و برخص التراب منذ تلك الفترة ، ولكن هل راعت تلك الدراسات التي اجريت على المشروع حاجة السوق المحلي من الغاز الطبيعي بعد عدة سنوات ؟؟ ربما ، أقول ربما ، ولكن بعد عدة سنوات ظهرت أزمة الغاز محليا ونقصه في السوق المحلي وتفاقمت تلك المشكله إعلاميا بعدما ظهر نقص شديد في تزويد الغاز الطبيعي للمشاريع القائمه في ميناء صحار الصناعي ، مما اضطر الحكومة الى البحث عن مصادر أخرى لتزويد السوق المحلي بالغاز كون أن الغاز العماني قد تم بيع كميات كبيرة منه مسبقا بإتفاقيات طويلة المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى كما ذكرنا سابقا ، وحدث ما حدث إذ وقعت الحكومة العمانية ممثلة بشركة النفط العمانية وشركة دولفين للطاقة الاماراتية في ابوظبي بتاريخ 5 سبتمبر 2005 م اتفاقية طويلة الأمد لبيع الغاز مع شركة النفط العمانية تقوم دولفين بموجبها بتزويد شركة النفط العمانية بما متوسطه 200 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز القطري عبر الامارات ابتداء من مطلع العام 2008. وقد وقع على الاتفاقية عن جانب دولفين الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة دولفين للطاقة في ذلك الوقت ، وعن الجانب العماني مقبول علي سلطان وزير التجارة والصناعة بسلطنة عمان ورئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية وتأتي هذه الاتفاقية بعد محادثات تفصيلية أجرتها كل من دولفين للطاقة وشركة النفط العمانية في أعقاب التوقيع في 20 أبريل 2004 على مذكرة للتفاهم حول الإمدادات المستقبلية للغاز تم على أثرها تشكيل لجنة مشتركة لتحديد تواريخ البدء في توريد الغاز والاتفاق على الكميات والأسعار.




وقالت شركة دولفين : إن هذه الاتفاقية ستمكنها من تزويد سلطنة عمان بغاز دولفين لمدة 25 سنة.!!!!!

واذكر في إحدى المقابلات التلفزيونية تم سؤال أحمد مكي السؤال التالي : هل بالإمكان مراجعة اتفاقية الغاز الطبيعي مع كوريا الجنوبية ؟ رد قائلا : بأن الحكومة تحترم التزاماتها في اتفاقياتها مع الدول ، مما يعني بأنه لا توجد نية لمراجعة ذلك الاتفاق الظالم في حق الشعب .وليخسر الشعب ثروته من الغاز الطبيعي وليخسر عوائد قد تقدر بالمليارات . اذا لماذا راجعت الجمهورية الايرانية اتفاقها مع الامارات طالما لا يراعي ذلك الاتفاق مصالح الشعب ؟ وكانت تلك الاتفاقية تنص على تصدير 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا عبر خط أنابيب يمتد من حقل سلمان في ايران الى الامارات.
والسبب وراء إعادة النظر من قبل ايران في الاتفاقية هو موضوع سعر الغاز، اذ أن الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار النفط والغاز خلال السنوات الماضية أدى الى ارتفاع تكاليف انتاج وتكرير النفط والغاز وتأثيره على أسعار بيع الغاز الايراني الى الامارات. فلا تريد ايران أن تبيع ثروتها من الغاز بخسارة




لذا نعزي انفسنا والوطن بضياع الغاز العماني وتصديره الى كوريا الجنوبية ودول اخرى ونقصة من السوق العماني نتيجة دراسات خططت ان تكون ناجحة ولكنها بائت وللأسف بالفشل .
ألم يكن من الاحرى أن يوجه الغاز العماني الى السوق المحلي منذ البداية وعدم تصديره للخارج ؟ وعلى الأقل توقع اتفاقيات قصيرة الاجل لبيع ذلك الغاز وبأسعار الأسواق العالمية؟؟؟


ما عندي رد لك إلا أني أقول بعبارة بسيطة ..
أستغرب كيف مرت على مولاي انه يحطك وزير للأقتصاد دامك فاهم كثير كذا في أمور الأقتصاد ومطلع على خفايا الأتفاقيات ..
يا أمة (أنته وأمثالك) .. ضحكت من جهلها الأمم ..
  #54  
قديم 05/05/2010, 08:20 PM
صورة عضوية عميد المظلومين
عميد المظلومين عميد المظلومين غير متصل حالياً
عضو عميد
 
تاريخ الانضمام: 22/01/2007
الإقامة: في قلب 23 يوليو يوم النهضة المباركة
الجنس: ذكر
المشاركات: 41,599
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى عميد المظلومين إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى عميد المظلومين
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عادي إمام مشاهدة المشاركات
المثل يقول: مال عمك ما يهمك.

وضربة في راس غيرك؛ كما شغ في جدار.



ضرب رؤوسكم في الجدار واشربوا من البحر ولن يقرأ حتى كلامكم.
ودام الحال من المحال
__________________
حفظ الله عاهل البلاد المفدي وعماننا الحبيبة من أيدي العابثين والماكرين
  #55  
قديم 05/05/2010, 08:27 PM
صورة عضوية فلان الأكبر
فلان الأكبر فلان الأكبر غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 30/01/2007
الإقامة: $^-- *في \ أراضي \ الجبابره *--^$
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,996
افتراضي

زين يا زيت رجل ادهشني اسمك بما يدل على المعنى في اللغه العربيه

ممكن تبين سعر الاتفاقيه والفتره الزمنيه بين عمان وكوريا لكي نقارن فرق السعر بشراء الغاز من قطر والامارات لأنها نفس الفتره !!!!!!!!!!!!

وسؤالي الثاني هو

هل تتم جميع الاتفاقيات بهذا الشكل كما هو الحال ببيع الغاز بينما تعاني الكثير من المصانع العمانيه بسبب عدم توفير الغاز لها !!!!!!!!!!
وهو بيع واتفاقيات على المدى الطويل دون النظر لقطاع التطوير الصناعي في عمان .

لماذا لم يذكر في شروط البيع اي بند لتطور الاسعار حتى لو كانت بنسبه
__________________
ما اجملك يا وطن وما اقصاك يا زمن
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,
وما اقصرك يا قزم وما اطولك يا طويل

1
2
3
ابتسم انت في عمان

فلااااااااااش
  #56  
قديم 05/05/2010, 08:32 PM
صورة عضوية عميد المظلومين
عميد المظلومين عميد المظلومين غير متصل حالياً
عضو عميد
 
تاريخ الانضمام: 22/01/2007
الإقامة: في قلب 23 يوليو يوم النهضة المباركة
الجنس: ذكر
المشاركات: 41,599
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى عميد المظلومين إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى عميد المظلومين
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة فلان الأكبر مشاهدة المشاركات
زين يا زيت رجل ادهشني اسمك بما يدل على المعنى في اللغه العربيه

ممكن تبين سعر الاتفاقيه والفتره الزمنيه بين عمان وكوريا لكي نقارن فرق السعر بشراء الغاز من قطر والامارات لأنها نفس الفتره !!!!!!!!!!!!

وسؤالي الثاني هو

هل تتم جميع الاتفاقيات بهذا الشكل كما هو الحال ببيع الغاز بينما تعاني الكثير من المصانع العمانيه بسبب عدم توفير الغاز لها !!!!!!!!!!
وهو بيع واتفاقيات على المدى الطويل دون النظر لقطاع التطوير الصناعي في عمان .

لماذا لم يذكر في شروط البيع اي بند لتطور الاسعار حتى لو كانت بنسبه
استاذي هل من مجيب
__________________
حفظ الله عاهل البلاد المفدي وعماننا الحبيبة من أيدي العابثين والماكرين
  #57  
قديم 05/05/2010, 08:37 PM
صورة عضوية شمعه الجلاس
شمعه الجلاس شمعه الجلاس غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 18/08/2009
الإقامة: بركاء
الجنس: أنثى
المشاركات: 8,641
افتراضي

الله يـــــــــــستر......عسى يراجعوا حساباتهم أن شاءالله
__________________
لماذا لا تبدأ رحله البحث عن الحقيقه متجردا من كل تعصب أو حكم مسبـــــــق؟؟


تذكـــــــر:: لا تكتفي بإيجابات غــير مقنعه لكــ وأبحث عن صدق الإيجــابات التي تحصــــل عليهــا
  #58  
قديم 05/05/2010, 08:47 PM
صورة عضوية فلان الأكبر
فلان الأكبر فلان الأكبر غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 30/01/2007
الإقامة: $^-- *في \ أراضي \ الجبابره *--^$
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,996
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عميد المظلومين مشاهدة المشاركات
استاذي هل من مجيب
لا اعتقد يمكن بعد نجاح عمان 2020
__________________
ما اجملك يا وطن وما اقصاك يا زمن
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,
وما اقصرك يا قزم وما اطولك يا طويل

1
2
3
ابتسم انت في عمان

فلااااااااااش
  #59  
قديم 05/05/2010, 09:04 PM
صورة عضوية البرنابيو
البرنابيو البرنابيو غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 13/04/2010
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 5,567
افتراضي

أما آن لهذا العجوز الذي اصابه الخرف أن يكرم ويعفى من منصبه ..
  #60  
قديم 06/05/2010, 07:27 AM
صورة عضوية Oil Man
Oil Man Oil Man غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 03/10/2007
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,665
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ع-آل عبد السلام مشاهدة المشاركات

نعم عزيزي يعتبر الغاز من اصعب المواد تسويقا ، واذا كان المسؤوليين يعرفوا بأن الغاز يتبخر بكميات كبيره أثناء نقله !! لماذا المخاطره وشحنه في سفن عملاقه ؟؟ ونتلقى الخسائر تلو الخسائر ، لماذا لم يصدر الغاز الى دول الجوار عبر الأنابيب ؟؟ وبسعر عادل يتفق عليه ؟؟ أو لا يصدر الغاز للخارج ويستفيد منه الشعب لسنوات طويله جدا وتشغل به المصانع العملاقة التي انشئت في المناطق الصناعية والتي ستنشأ مستقبلا ؟؟؟

نعم عزيزي
كان السعر الذي اتفق عليه في ذلك الوقت مربحا على المدى القصير ولكن ذلك الاتفاق لم يراعي ارتفاع اسعار الغاز مستقبلا !!!
لماذا لم يكن هناك بند في الاتفاق باسم ( التحكيم ) في حالة رغب احد الطرفين بتغيير الاتفاقيه ( مثل الاتفاقيه بين ايران والامارات ) هل كان ذلك البند صعبا جدا لكتابته في الاتفاق ؟؟ وبالتالي يكلف الشعب هدر ثروته من الغاز ،،،!!!!!!!

نعم عزيزي ما زال المشروع مربحا اقتصاديا بالنسبه ( للمشترين ) وليس لنا ، الاسعار الحاليه تجعل الأرباح مضاعفه للمشترين لأنهم يعيدوا بيعه بسعر السوق الحالي / هنيئا للمشترين بطاقه شبه مجانية على مدى 20 عام ،، وهنيئا لنا خسارة ثروتنا للأبد

نحن لا نريد الاستثمارات الكوريه طالما سيؤدي ذلك لخسارتنا المليارات من ثروتنا من الغاز !! فدخل الدوله من الغاز العماني اذا ما اعيد صياغة ذلك الاتفاق سيكفينا من الاستثمارات الكوريه على المدى المتوسط ،،

أتدري ما المشكله !!!
أننا لا نعترف بالأخطاء ابدا ونسوقها على أنها إنجازات !!!!!!


نخبك يا وطن
تصدير الغاز إلى دول الجوار سيكون كبيع الماء في سوق السقايين ياأخي، لمن نصدر الغاز، لإيران و لا الإمارات و لا قطر و لا السعودية و لا اليمن؟

و تبخر جزء من الغاز أثناء نقله أمر معروف من قبل البدء في المشروع، و تم إحتساب ذلك في دراسات جدوى المشروع.

و السعر كان مربحا على المدى القصير و البعيد، و بالأخص المدى البعيد. و أثناء توقيع الإتفاقية كانت أسعار الطاقة في الحضيض، و تم عمل الإتفاق بسعر محدد، و التحكيم الذي تنادي به كان من الممكن أن تستخدمه شركة الغاز الكورية لخفض السعر إذا ما نزلت أسعار الطاقة، و لكن لا أحد يعلم بالغيب، أسعار 1998 كانت عرضة للإرتفاع و النزول.

المشتري لا يعيد بيع الغاز، صناعة الغاز المسال تتحتم وجود مستهلك مباشر للغاز حال وصول الشحنة إلى ميناء التسليم، و شركة الغاز الكورية موقعة على إتفاقيات بناء ة تشغيل مصنع إعادة تبخير (regasification) في كوريا و بعد إعادة التبخير يتم إستخدام الغاز مباشرة في توليد الكهرباء، و الكوريين لديهم إلتزامات طويلة الأمد أيضا.

أما مطالبتك بعدم رغبتك بالإستثمارات الكورية المالية و التكنولوجية، و توهمك أن الدول تتطور فقط عن طريق بيع ثرواتها المعدنية، سأعطيك مثالا على دور نقل التكنولوجيا في تطور الدول.

هذه قصة حقيقية، أبطالها هم شركة تيليفونكن الألمانية، الشركة العربية السورية للأجهزة المنزلية و شركة جولستار الكورية.

في عام 1959 وقعت شركة تيليفونكن إتفاقية نقل تكنولوجيا مع شركاء كوريين بعد الحرب الكورية لتجميع تلفزيونات في كوريا بإستخدام التكنولوجيا الألمانية، و بعدها بـ4 سنوات وقعت تليفونكن إتفاقية مماثلة مع الحكومة السورية بذات المصنع في سوريا.

تطورت الشركة الكورية بسبب زيادة الإستثمارات التكنولوجية و المالية الألمانية و الغربية في الشركة، و أصبحت فيما بعد تعرف بإسم جولدستار، و من ثم بالعملاق الذي نعرفه الآن، شركة إل جي.

الإستثمار السوري لم يتطور، و إستمرت سوريا بتصنيع ذات الأجهزة القديمة إلى أواسط الثمانينات، و توقف الناس عن شراء تلك الأجهزة، و تم تحويل المصنع إلى مصنع أثاث.

الخلاصة هنا هي أن التطور الذي يغير البلد جذريا يحتاج إلى إستثمارات خارجية مالية و تكنولوجية، و علينا أن نتعلم من دول مثل كوريا و سنغافورة، و ليس إيران.
__________________
الدين لله و الوطن للجميع
العلمانية هي الحل
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع القسم الردود آخر مشاركة
غلطة الشاطر افاق الغد سبلة السياسة والاقتصاد 3 02/02/2009 09:53 AM
عقد السلطنة مع كوريا لبيع الغاز لمدة 25 سنة "مجرد رأي) fahad800 سبلة السياسة والاقتصاد 54 01/10/2008 09:24 PM
الغاز العماني ومهزلة عقد كوريا الجنوبية والبيع بخسارة ..!!! جنتل سبلة السياسة والاقتصاد 77 14/05/2008 03:07 PM
عقد السلطنة مع كوريا لبيع الغاز لمدة 25 سنة "مجرد رأي) منقول صقر المدينة سبلة السياسة والاقتصاد 2 05/05/2008 10:50 PM
الغاز الطبيعي العقاد سبلة السياسة والاقتصاد 0 12/05/2007 07:57 AM



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 11:14 PM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها