سبلة عمان
سبلة عُمان أرشيف سبلة العرب وصلات البحث

العودة   سبلة عمان » السبلة العامة

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #31  
قديم 05/06/2008, 02:16 PM
علا المجد علا المجد غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 03/12/2006
الجنس: أنثى
المشاركات: 1,872
افتراضي

اللهم احفظ شيخنا الجليل
__________________
لا يعرف الضرير أين يضع عصاه..
إلا إذا تلمس طريقه أمامه.. وعندما يعرف أن طريقه مسدودة..يغير الطريق..
وأحيانا..يصطدم بالجدار..ولولا أن الضربة تؤلمه..لما غير طريقه..
وفي الغالب...من لا يرتكب أخطاء..لا يستطيع تحقيق الاكتشاف...
  مادة إعلانية
  #32  
قديم 05/06/2008, 02:29 PM
جذاب جذاب غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 29/01/2008
الإقامة: السيب
الجنس: ذكر
المشاركات: 139
افتراضي

تشكر أخي سأناضل على هذه الغيره على علماء الإسلام وعلى العلامه سماحة الشيخ أحمد الخليلي

وويل لمن تعمد الاساءه من رب العالمين
__________________


اذا المرء لم يلبس ثيابا من التقى
تقلب عريانا وان كان كاسيا

وخير لباس المرء طاعة ربه
ولاخير في من كان لله عاصيا

  #33  
قديم 05/06/2008, 02:35 PM
صورة عضوية حفيدة الفاروق
حفيدة الفاروق حفيدة الفاروق غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 08/04/2007
الإقامة: with my laptop
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,067
افتراضي

اللهم احفظ جميع علماء المسلمين من بعض الصعالكة الذين يهدفون للسخرية منهم او التقليل من شأنهم
__________________

هل من فلسطين مكتوب يطمئنني ...عمن كتبت إليه وهو ما كتبا
وعن بساتين ليمون وعن حلم ...يزداد عني ابتعادا كلما اقتربا
أيا فلسطين من يهديك زنبقة ...ومن يعيد لك البيت الذي خربا
شردت فوق رصيف الدمع باحثة ...عن الحنان ولكن ما وجدت أبا
تلفتي تجدينا في مباذلنا...من يعبد الجنس أو من يعبد الذهبا
فواحد ببحار النفط مغتسل...قد ضاق بالخيش ثوبا فارتدى القصبا
وواحد نرجسي في سريرته...وواحد من دم الأحرار قد شربا
إن كان من ذبحوا التاريخ هم نسـ...ــبي على العصور فإني أرفض النسبا
&&@نـــــــزار قبــــاني@&&
  #34  
قديم 05/06/2008, 03:49 PM
صورة عضوية إبن الشرق
إبن الشرق إبن الشرق غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 16/12/2006
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,889
افتراضي

الله إحفظ شيخنا الجليل رجل مواقف و كلمة حق

أحب هذا الشيخ الجليل في الله جدا جدا
__________________
((لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين))
  #35  
قديم 05/06/2008, 03:52 PM
صورة عضوية إبن الشرق
إبن الشرق إبن الشرق غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 16/12/2006
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,889
افتراضي

عفوا...
اللهم إحفظ شيخنا الجليل رجل مواقف و كلمة حق

- الميم سقطت سهوا في ردي السابق -
__________________
((لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين))
  #36  
قديم 05/06/2008, 04:57 PM
Madina Lover Madina Lover غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 19/06/2007
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,203
افتراضي

سماحة الشيخ حفظه الله من العلماء الأفاضل فى هذا الزمن ليس على مستوى البلد وأنما على مستوى العالم الأسلامى سماحة الشيخ شخصيه نادره بأخلاقه العاليه وبغيرته على دين الله وأبناء أمته يحترم الناس كل أحترام ويقدرهم حتى الذين يختلفون معه فى الرأى فمن لا يعرف سماحته يجهله لذلك وجب التبيه بعدم المساس بشخص سماحته لأنه رمز من رموز العالم الأسلامى وله دور بارز فى التقريب بين المسلمين فى كثير من الأمور التى يختلفون فيها حفظ الله سماحة شيخنا الجليل وامد الله فى عمره.
  #37  
قديم 05/06/2008, 05:32 PM
صورة عضوية أميرة الطموح
أميرة الطموح أميرة الطموح غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 04/12/2006
الإقامة: في طريقي لطموحــــــــــــي
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,801
افتراضي

بصراحة ما يستحوا
والشيخ أحمد الخليلي ما تهزه أمثلة هؤلاء السفلة
__________________
لا تقف كثيراً على الأطلال..
خاصة إذا كانت الخفافيش قد سكنتها والأشباح عرفت طريقها ..
وابحث عن صوت عصفور ..
يتسلل وراء الأفق مع ضوء صباح جديد !
  #38  
قديم 06/06/2008, 01:04 AM
صورة عضوية سأناضل
سأناضل سأناضل غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 07/04/2007
الإقامة: في بلاد أحبها ومع قابوس الغالي
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,182
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة أميرة الطموح مشاهدة المشاركات
بصراحة ما يستحوا
والشيخ أحمد الخليلي ما تهزه أمثلة هؤلاء السفلة
هداهم الله للصواب

تحياتي لاقلامكم جميعاً
__________________
ما دام قلبي ينبض بحب الدين و الوطن و الانسانيّة ،، فإنني "سأناضل"

و إن تخلّى عني صحبي و من أحببت ،، فأنا أدركت أنّه لا صاحب لي ولا حبيب يقف معي سوى من آمنت به كل جوارحي و سكناتي و حركاتي " الله جلّ جلّاله"

اللهم انصرني على من ظلمني و عاداني

فمن لا دين له ولا إيمان له فأنت غنيٌّ عنه يا أيها القاهر فوق عباده
  #39  
قديم 06/06/2008, 01:09 AM
نبض لوى نبض لوى غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 05/06/2007
المشاركات: 49
افتراضي

سني بس مستحيل أرضى ع هالريال ..
الله يحفظه يا رب ..
  #40  
قديم 07/06/2008, 01:08 PM
صورة عضوية سأناضل
سأناضل سأناضل غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 07/04/2007
الإقامة: في بلاد أحبها ومع قابوس الغالي
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,182
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نبض لوى مشاهدة المشاركات
سني بس مستحيل أرضى ع هالريال ..
الله يحفظه يا رب ..
بارك الله فيكم

و الكلّ أخوة في الله يجمعهم الدين قبل كلّ شئ

تحياتي لك
__________________
ما دام قلبي ينبض بحب الدين و الوطن و الانسانيّة ،، فإنني "سأناضل"

و إن تخلّى عني صحبي و من أحببت ،، فأنا أدركت أنّه لا صاحب لي ولا حبيب يقف معي سوى من آمنت به كل جوارحي و سكناتي و حركاتي " الله جلّ جلّاله"

اللهم انصرني على من ظلمني و عاداني

فمن لا دين له ولا إيمان له فأنت غنيٌّ عنه يا أيها القاهر فوق عباده
  #41  
قديم 07/06/2008, 01:39 PM
وقفة تأمل وقفة تأمل غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/11/2007
الإقامة: هناا
الجنس: أنثى
المشاركات: 384
افتراضي

فعلا شفت هالصور من فترة وأغلبهم كانوا نايمين او كانهم ماخذين استراحة
وبصدق استغربت كيف يناموا وهم بمؤتمر !!!
بس فعلا التعليق المكتوب مع الصور فيه نوع من السخرية على العلماء ..
الله يحفظ علماء وشيوخ المسلمين ..
  #42  
قديم 07/06/2008, 01:50 PM
sheed sheed غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/05/2007
المشاركات: 515
افتراضي سماحة الشيخ حفظه الله ورعاه

الشيخ الخليلي من شبكة المدارس العمانية ( المصدر)

التعريف بسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عمان

العالم العلامة والبحر الحبر الفهامة سماحة الشيخ أحمــد بن حمـــد بن سليمان الخليلي حفظه الله شخصية علمية بارزة من ولاية بهلا احدى ولايات السلطنة بالمنطقة الداخلية من أسرة فاضلة ومعدن عربي خروصي ، فقد كان أبوه رجلا معروفا بصلاحه وفضله، وجده قاضيا في ولاية بهلا، سافر أبوه إلى زنجبار في شرق افريقيا وهناك ولد له سماحته في يوم الاثنين الثاني عشر من رجب الحرام 1361هـ الموافق 27/يوليو/1942 فأنشأه والداه على الفضيلة وحب العلم مما جعل له بالغ الأثر في حياة الشيخ لاحقا، التحق في أول عمره بالكتاتيب (مدارس القرآن الكريم) لمدة عامين ليتخرج منها في التاسعة من عمره حافظا لكتاب الله

ثم التحق بحلقات بعض المشايخ منهم الشيخ عيسى بن سعيد الإسماعيلي والشيخ حمود ابن سعيد الخروصي والشيخ أحمد بن زهران الريامي ليتعلم مبادئ الفقه والعقيدة والنحو والصرف والحساب وحضر حلقات العلامة أبي إسحاق إبراهيم اطفيش عند زيارته لزنجبار، ولم يلتحق بمدرسة نظامية حتى يتفرغ بنفسه للتعمق العلمي والأدبي والفكري في طلبه للعلم من خلال مطالعاته وقراءاته بنفسه وساعده على ذلك علو همته وقوة ذاكرته وذكاؤه الوقاد فتفجرت ينابيع الحكمة في صدره وانطلق بيان الحجة من لسانه ووعى صدره مختلف فنون العلم والمعرفة ورزق حب الناس وتأثرهم بما يصدر عنه من العلم وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء من عباده

عمل في زنجبار إلى جانب طلبه للعلم في التجارة مساعدا لوالده وفي عام 1384هـ الموافق 1964م شاءت حكمة الله أن يثور الانقلاب الشيوعي في زنجبار ليرجع سماحته مع والده وأسرته إلى وطنه الأصلي عمان لينـزل ولاية بهلا وهناك يتعرف عليه أفاضلها ثم يطلبونه للتدريس، فقام سماحته بالتدريس بجامع بهلا لمدة عشرة أشهر ثم طلب من قبل مشايخ العلم في مسقط بناءا على شهادة العلامة الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري بسعة علومه ومقدرته العلمية الفذة ولذلك عين مدرسا بمسجد الخور بمسقط حتى 1391هـ وفي هذه السنة طلب كقاض في محكمة الاستئناف فواصل تدريسه مع التزامه بالقضاء. ثم عين مديرا للشؤون الاسلامية بوزارة العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية ، وفي عام 1395هـ الموافق 1975م صدر مرسوم سلطاني بتعيينه مفتيا عاما للسلطنة بعد وفاة العلامة الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري.وفي 1987م أوكل اليه إدارة المعاهد الإسلامية مع منحه درجة مرتبة وزير

إنتاجه العلمي والدعوي:ـ

أيقن سماحته بما آتاه الله من علم وأيده من توفيق منذ مقتبل عمره بضرورة الدعوة إلى الله واصلاح الخلل الحادث في المجتمع وأيقاظ أفراده من الجمود وإثارة الحس الديني في الأمة ، فكان سماحته بحق مجدد العصر، فنظر سماحته إلى المجتمع العماني خاصة والأمة عامة نظرة سداد فأخذ يبث الوعي عن طريق المحاضرات والخطب الجمعية والمشاركة في الندوات والمؤتمرات في داخل السلطنة وخارجها فاشتهر بين الأمة الإسلامية قاطبة وشهد بعلمه ووعيه القاصي والداني وأثنى عليه قادة الفكر وفطاحل علماء هذا الدين الحنيف

وإذا أردنا أن نحصر إنتاجه العلمي والدعوي فلا يسعنا إلا القول أن جميع حياة الشيخ علم ودعوة، ولكن أحاول أن اذكر بعضا من نشاطه

الوعظ والإرشاد: عن طريق المحاضرات والخطب الجمعية والنصح المباشر لعامة الناس وله أشرطة مسجلة كثيرة ويعمل المهتمون بالعلم الشريف على طباعتها في كتيبات على هيئة رسائل

الفتاوى: حيث ساعده مركزه كمفت عام للسلطنة على تلقي الأسئلة الكثيرة التي لا يحصى عددها والإجابة عليها،ويكاد تغطي جميع مناحي الحياة وتأتي على كل مشكلات العصر والناس تسأله أينما حل وارتحل

وكثير من فتاويه محفوظة في مكتب الإفتاء بالسلطنة

المشاركة في المؤتمرات والندوات الإسلامية: والمحور الأساس لالتقاء سماحته بإخوانه العلماء في هذه المؤتمرات هو العمل على كيفية الوصول بالأمة الإسلامية إلى الوحدة، وما انفك سماحته يحث الأمة من خلال هذه المنابر على الوحدة،حتى أصبح علما من أعلامها وغدا المذهب الاباضي معلما من معالمها

دروس التفسير: حيث يلقي سماحته هذه الدروس على أبنائه طلبة معهد القضاء الشرعي بجامع روي، ثم يعمل بعد ذلك على سبكها في تفسيره العظيم (جواهر التفسير أنوار من بيان التنزيل) وقد صدر إلى الآن الجزء الثالث

دروس في أصول الفقه: حيث شرح سماحته على طلبة العلم بعضاً من شمس الأصول للإمام نور الدين السالمي رحمه الله وهذه الدروس مسجلة في أشرطة سمعية

المشاركة في المنتديات العلمية: بإلقاء محاضرات معمقة عن الشخصيات الإسلامية والقضايا العلمية والتاريخية والأدبية وأخص بالذكر مشاركته في ندوة من أعلامنا والمنتدى الأدبي والنادي الثقافي وسلسلة محاضرات عام التراث 1994م

دروس في العقيدة والفكر: ويلقيها سماحته على طلبة جامعة السلطان قابوس، وهي مسجلة وهناك نية لاخراجها في رسائل من قبل الجامعة ، وهناك أيضا سلسلة محاضرات في الجامعة يلقيها سماحته على طالبات الجامعة بين الحين والآخر

الردود العلمية: حيث يقف سماحته بالمرصاد للطاعنين في الإسلام وله ردود علمية مسجلة، وكذلك قام سماحته بالرد على الطاعنين في مذهب أهل الحق والاستقامة وشرح حقيقة هذا المذهب، وله في ذلك رد على بعض العلماء ، وله رد على أحد نصارى العرب الطاعنين في الإسلام

الحق الدامغ : ويأتي في نفس نسق الردود العلمية وهو يبين بأسلوب علمي رصين وهادئ ثلاث مسائل من عقائد المذهب ويرد على المخالفين فيها وهي عدم رؤية الباري جل وعلا وخلود مرتكب الكبيرة في النار وخلق القرآن الكريم ويحتوى هذا الكتاب أيضا على مقدمة تبين تسامح أصحاب هذا المذهب تجاه إخوانهم المسلمين وخاتمة ذكر فيها إشادة بعض علماء الفكر الإسلامي بهذا المذهب العظيم

ولسماحته رسائل وكتب مهمة أخرى منها: شرح غاية المراد للإمام نور الدين السالمي ورسالة بعنوان وحي السنة في خطبتي الجمعة ، وغيرها الكثير


المناصب التي تبوءها سماحته :ـ

أولا : المناصب الوظيفة التي يشغلها داخل السلطنة:ـ

المفتي العام للسلطنة

رئيس مجلس إدارة معاهد السلطان قابوس للدراسات الإسلامية

رئيس معهد القضاء الشرعي والوعظ والإرشاد

عضو لجنة التظلمات أعلى هيئة قضائية في السلطنة

رئيس لجنة المطبوعات وتحقيق الكتب بوزارة التراث القومي والثقافة

ثانيا : المناصب التي يشغلها خارج السلطنة:ـ

عضو مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي

عضو مؤسسة آل البيت المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية

عضو مجلس أمناء جامعة آل البيت بالمملكة الأردنية الهاشمي

عضو مجلس أمناء الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام أباد بباكستان


هذا مختصر وليس احتواء فمن نحن حتى نحوي بحرا أبى الا أن تتلاطم أمواجه على كل باب
  #43  
قديم 07/06/2008, 01:58 PM
هفسون هفسون غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/06/2008
الإقامة: بلاد الأمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 300
افتراضي

حفظ الله شيخنا الجليل "بدر الدين"
  #44  
قديم 07/06/2008, 05:00 PM
صورة عضوية المحامي
المحامي المحامي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 10/03/2007
الإقامة: عريش جدي
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,295
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى المحامي
افتراضي

حفظ الله شيخنا الجليل وجميع ورموز وعلماء الاسلام
  #45  
قديم 07/06/2008, 05:16 PM
صورة عضوية HSBC
HSBC HSBC غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 03/06/2008
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,002
افتراضي

ما يحتاج كل هذي الربشة وما فيها شي لم تنتشر ها الصورة

الصورة عادية الخليلي كان نايم في المؤتمر عادي و ما كان وحدة يلي نايم معضمهم كان نايمين

والصور ما فيها شي يخدش الحياء

فليش كل هالربشة والله أعلم وش تدورو من وراها

ويا حبنا تكبير كل شي
  #46  
قديم 07/06/2008, 05:44 PM
الاباتشي الاباتشي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/03/2007
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,227
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى الاباتشي
افتراضي

حفظ الله سماحته
__________________
  • الله
  • الوطن
  • السلطان
  #47  
قديم 07/06/2008, 07:33 PM
PS3Gamer PS3Gamer غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 14/03/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 199
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة HSBC مشاهدة المشاركات
ما يحتاج كل هذي الربشة وما فيها شي لم تنتشر ها الصورة

الصورة عادية الخليلي كان نايم في المؤتمر عادي و ما كان وحدة يلي نايم معضمهم كان نايمين

والصور ما فيها شي يخدش الحياء

فليش كل هالربشة والله أعلم وش تدورو من وراها

ويا حبنا تكبير كل شي
والله حتى انا مستغرب ..جنه صايره حرب ..الجماعه أخذولهم نومه خفيفه ...وانتهينا

أقول صاحب الموضوع ..كبر عقلك انت واليهال الموجودين والا قسما احط الصوره اهنيه ..

أخر زمن ...
  #48  
قديم 08/06/2008, 01:18 PM
صورة عضوية سأناضل
سأناضل سأناضل غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 07/04/2007
الإقامة: في بلاد أحبها ومع قابوس الغالي
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,182
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة sheed مشاهدة المشاركات
الشيخ الخليلي من شبكة المدارس العمانية ( المصدر)

التعريف بسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عمان

العالم العلامة والبحر الحبر الفهامة سماحة الشيخ أحمــد بن حمـــد بن سليمان الخليلي حفظه الله شخصية علمية بارزة من ولاية بهلا احدى ولايات السلطنة بالمنطقة الداخلية من أسرة فاضلة ومعدن عربي خروصي ، فقد كان أبوه رجلا معروفا بصلاحه وفضله، وجده قاضيا في ولاية بهلا، سافر أبوه إلى زنجبار في شرق افريقيا وهناك ولد له سماحته في يوم الاثنين الثاني عشر من رجب الحرام 1361هـ الموافق 27/يوليو/1942 فأنشأه والداه على الفضيلة وحب العلم مما جعل له بالغ الأثر في حياة الشيخ لاحقا، التحق في أول عمره بالكتاتيب (مدارس القرآن الكريم) لمدة عامين ليتخرج منها في التاسعة من عمره حافظا لكتاب الله

ثم التحق بحلقات بعض المشايخ منهم الشيخ عيسى بن سعيد الإسماعيلي والشيخ حمود ابن سعيد الخروصي والشيخ أحمد بن زهران الريامي ليتعلم مبادئ الفقه والعقيدة والنحو والصرف والحساب وحضر حلقات العلامة أبي إسحاق إبراهيم اطفيش عند زيارته لزنجبار، ولم يلتحق بمدرسة نظامية حتى يتفرغ بنفسه للتعمق العلمي والأدبي والفكري في طلبه للعلم من خلال مطالعاته وقراءاته بنفسه وساعده على ذلك علو همته وقوة ذاكرته وذكاؤه الوقاد فتفجرت ينابيع الحكمة في صدره وانطلق بيان الحجة من لسانه ووعى صدره مختلف فنون العلم والمعرفة ورزق حب الناس وتأثرهم بما يصدر عنه من العلم وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء من عباده

عمل في زنجبار إلى جانب طلبه للعلم في التجارة مساعدا لوالده وفي عام 1384هـ الموافق 1964م شاءت حكمة الله أن يثور الانقلاب الشيوعي في زنجبار ليرجع سماحته مع والده وأسرته إلى وطنه الأصلي عمان لينـزل ولاية بهلا وهناك يتعرف عليه أفاضلها ثم يطلبونه للتدريس، فقام سماحته بالتدريس بجامع بهلا لمدة عشرة أشهر ثم طلب من قبل مشايخ العلم في مسقط بناءا على شهادة العلامة الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري بسعة علومه ومقدرته العلمية الفذة ولذلك عين مدرسا بمسجد الخور بمسقط حتى 1391هـ وفي هذه السنة طلب كقاض في محكمة الاستئناف فواصل تدريسه مع التزامه بالقضاء. ثم عين مديرا للشؤون الاسلامية بوزارة العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية ، وفي عام 1395هـ الموافق 1975م صدر مرسوم سلطاني بتعيينه مفتيا عاما للسلطنة بعد وفاة العلامة الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري.وفي 1987م أوكل اليه إدارة المعاهد الإسلامية مع منحه درجة مرتبة وزير

إنتاجه العلمي والدعوي:ـ

أيقن سماحته بما آتاه الله من علم وأيده من توفيق منذ مقتبل عمره بضرورة الدعوة إلى الله واصلاح الخلل الحادث في المجتمع وأيقاظ أفراده من الجمود وإثارة الحس الديني في الأمة ، فكان سماحته بحق مجدد العصر، فنظر سماحته إلى المجتمع العماني خاصة والأمة عامة نظرة سداد فأخذ يبث الوعي عن طريق المحاضرات والخطب الجمعية والمشاركة في الندوات والمؤتمرات في داخل السلطنة وخارجها فاشتهر بين الأمة الإسلامية قاطبة وشهد بعلمه ووعيه القاصي والداني وأثنى عليه قادة الفكر وفطاحل علماء هذا الدين الحنيف

وإذا أردنا أن نحصر إنتاجه العلمي والدعوي فلا يسعنا إلا القول أن جميع حياة الشيخ علم ودعوة، ولكن أحاول أن اذكر بعضا من نشاطه

الوعظ والإرشاد: عن طريق المحاضرات والخطب الجمعية والنصح المباشر لعامة الناس وله أشرطة مسجلة كثيرة ويعمل المهتمون بالعلم الشريف على طباعتها في كتيبات على هيئة رسائل

الفتاوى: حيث ساعده مركزه كمفت عام للسلطنة على تلقي الأسئلة الكثيرة التي لا يحصى عددها والإجابة عليها،ويكاد تغطي جميع مناحي الحياة وتأتي على كل مشكلات العصر والناس تسأله أينما حل وارتحل

وكثير من فتاويه محفوظة في مكتب الإفتاء بالسلطنة

المشاركة في المؤتمرات والندوات الإسلامية: والمحور الأساس لالتقاء سماحته بإخوانه العلماء في هذه المؤتمرات هو العمل على كيفية الوصول بالأمة الإسلامية إلى الوحدة، وما انفك سماحته يحث الأمة من خلال هذه المنابر على الوحدة،حتى أصبح علما من أعلامها وغدا المذهب الاباضي معلما من معالمها

دروس التفسير: حيث يلقي سماحته هذه الدروس على أبنائه طلبة معهد القضاء الشرعي بجامع روي، ثم يعمل بعد ذلك على سبكها في تفسيره العظيم (جواهر التفسير أنوار من بيان التنزيل) وقد صدر إلى الآن الجزء الثالث

دروس في أصول الفقه: حيث شرح سماحته على طلبة العلم بعضاً من شمس الأصول للإمام نور الدين السالمي رحمه الله وهذه الدروس مسجلة في أشرطة سمعية

المشاركة في المنتديات العلمية: بإلقاء محاضرات معمقة عن الشخصيات الإسلامية والقضايا العلمية والتاريخية والأدبية وأخص بالذكر مشاركته في ندوة من أعلامنا والمنتدى الأدبي والنادي الثقافي وسلسلة محاضرات عام التراث 1994م

دروس في العقيدة والفكر: ويلقيها سماحته على طلبة جامعة السلطان قابوس، وهي مسجلة وهناك نية لاخراجها في رسائل من قبل الجامعة ، وهناك أيضا سلسلة محاضرات في الجامعة يلقيها سماحته على طالبات الجامعة بين الحين والآخر

الردود العلمية: حيث يقف سماحته بالمرصاد للطاعنين في الإسلام وله ردود علمية مسجلة، وكذلك قام سماحته بالرد على الطاعنين في مذهب أهل الحق والاستقامة وشرح حقيقة هذا المذهب، وله في ذلك رد على بعض العلماء ، وله رد على أحد نصارى العرب الطاعنين في الإسلام

الحق الدامغ : ويأتي في نفس نسق الردود العلمية وهو يبين بأسلوب علمي رصين وهادئ ثلاث مسائل من عقائد المذهب ويرد على المخالفين فيها وهي عدم رؤية الباري جل وعلا وخلود مرتكب الكبيرة في النار وخلق القرآن الكريم ويحتوى هذا الكتاب أيضا على مقدمة تبين تسامح أصحاب هذا المذهب تجاه إخوانهم المسلمين وخاتمة ذكر فيها إشادة بعض علماء الفكر الإسلامي بهذا المذهب العظيم

ولسماحته رسائل وكتب مهمة أخرى منها: شرح غاية المراد للإمام نور الدين السالمي ورسالة بعنوان وحي السنة في خطبتي الجمعة ، وغيرها الكثير


المناصب التي تبوءها سماحته :ـ

أولا : المناصب الوظيفة التي يشغلها داخل السلطنة:ـ

المفتي العام للسلطنة

رئيس مجلس إدارة معاهد السلطان قابوس للدراسات الإسلامية

رئيس معهد القضاء الشرعي والوعظ والإرشاد

عضو لجنة التظلمات أعلى هيئة قضائية في السلطنة

رئيس لجنة المطبوعات وتحقيق الكتب بوزارة التراث القومي والثقافة

ثانيا : المناصب التي يشغلها خارج السلطنة:ـ

عضو مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي

عضو مؤسسة آل البيت المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية

عضو مجلس أمناء جامعة آل البيت بالمملكة الأردنية الهاشمي

عضو مجلس أمناء الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام أباد بباكستان


هذا مختصر وليس احتواء فمن نحن حتى نحوي بحرا أبى الا أن تتلاطم أمواجه على كل باب
بارك الله فيك

علم على رأسه نار

حفظ الله شيخنا الجليل

تحياتي
__________________
ما دام قلبي ينبض بحب الدين و الوطن و الانسانيّة ،، فإنني "سأناضل"

و إن تخلّى عني صحبي و من أحببت ،، فأنا أدركت أنّه لا صاحب لي ولا حبيب يقف معي سوى من آمنت به كل جوارحي و سكناتي و حركاتي " الله جلّ جلّاله"

اللهم انصرني على من ظلمني و عاداني

فمن لا دين له ولا إيمان له فأنت غنيٌّ عنه يا أيها القاهر فوق عباده
  #49  
قديم 08/06/2008, 01:21 PM
صورة عضوية سأناضل
سأناضل سأناضل غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 07/04/2007
الإقامة: في بلاد أحبها ومع قابوس الغالي
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,182
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة HSBC مشاهدة المشاركات
ما يحتاج كل هذي الربشة وما فيها شي لم تنتشر ها الصورة

الصورة عادية الخليلي كان نايم في المؤتمر عادي و ما كان وحدة يلي نايم معضمهم كان نايمين

والصور ما فيها شي يخدش الحياء

فليش كل هالربشة والله أعلم وش تدورو من وراها

ويا حبنا تكبير كل شي
عشان خاطرك بنتوقف عن الكتابة في المنتديات

يا أخي إذا فيه موضوع ما يعجبك ما حد ضربك على ايدك و قال لك ردّ أو حتى إقراه

إذا عندك كلمة طيبة و ردّ مناسب قول و إلا فالصمت أبلغ الحديث

عاد ما أسلوب عليكم!!!
__________________
ما دام قلبي ينبض بحب الدين و الوطن و الانسانيّة ،، فإنني "سأناضل"

و إن تخلّى عني صحبي و من أحببت ،، فأنا أدركت أنّه لا صاحب لي ولا حبيب يقف معي سوى من آمنت به كل جوارحي و سكناتي و حركاتي " الله جلّ جلّاله"

اللهم انصرني على من ظلمني و عاداني

فمن لا دين له ولا إيمان له فأنت غنيٌّ عنه يا أيها القاهر فوق عباده
  #50  
قديم 08/06/2008, 01:23 PM
صورة عضوية سأناضل
سأناضل سأناضل غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 07/04/2007
الإقامة: في بلاد أحبها ومع قابوس الغالي
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,182
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة PS3Gamer مشاهدة المشاركات
والله حتى انا مستغرب ..جنه صايره حرب ..الجماعه أخذولهم نومه خفيفه ...وانتهينا

أقول صاحب الموضوع ..كبر عقلك انت واليهال الموجودين والا قسما احط الصوره اهنيه ..

أخر زمن ...
استغفر الله العظيم و أتوب إليه

لا أدري من أخبر هذه العقول بالمرور هنا؟!!!

يا واهب العقول!
__________________
ما دام قلبي ينبض بحب الدين و الوطن و الانسانيّة ،، فإنني "سأناضل"

و إن تخلّى عني صحبي و من أحببت ،، فأنا أدركت أنّه لا صاحب لي ولا حبيب يقف معي سوى من آمنت به كل جوارحي و سكناتي و حركاتي " الله جلّ جلّاله"

اللهم انصرني على من ظلمني و عاداني

فمن لا دين له ولا إيمان له فأنت غنيٌّ عنه يا أيها القاهر فوق عباده
  #51  
قديم 08/06/2008, 01:30 PM
صورة عضوية HSBC
HSBC HSBC غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 03/06/2008
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,002
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سأناضل مشاهدة المشاركات
عشان خاطرك بنتوقف عن الكتابة في المنتديات

يا أخي إذا فيه موضوع ما يعجبك ما حد ضربك على ايدك و قال لك ردّ أو حتى إقراه

إذا عندك كلمة طيبة و ردّ مناسب قول و إلا فالصمت أبلغ الحديث

عاد ما أسلوب عليكم!!!
==============================================

أنا حر في رأي و إنت ليش متعصب والمواضيع يلي تنزل في المنتدى للكل وما لأشخاص محددين و كلامك صح لم رديت بـــ ( يا أخي إذا فيه موضوع ما يعجبك ما حد ضربك على ايدك و قال لك ردّ أو حتى إقراه) أصلا أنا غلطان لم قريت ورديت على هالموضوع التافه.


والله يسامحك و جزاك الله ألف خير
  #52  
قديم 08/06/2008, 01:35 PM
صورة عضوية المجد الأصيل
المجد الأصيل المجد الأصيل غير متصل حالياً
عضو فوق العادة
 
تاريخ الانضمام: 17/12/2006
الإقامة: ⅞ سبلة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 12,742
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابو ناره البوسعيدي مشاهدة المشاركات
حفظ الله سماحة الشيخ من كل شر وكل حاقد
آمين يارب العالميـــــــــــــــن
__________________
1
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العـظيم


AWAY .. GOODBYE

  #53  
قديم 08/06/2008, 01:41 PM
صورة عضوية القناص المحترف
القناص المحترف القناص المحترف غير متصل حالياً
متخصص في آخر أخبار السيارات
 
تاريخ الانضمام: 23/03/2008
الإقامة: في الصحاري والغابات
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,803
افتراضي

الله يحفظه ويحففظ شخصه الكريم
هذه ضريبة ايمان وحقد الجهله في حقه



الله المستعـــــــــــــــــــ ـــــــــــــــان
__________________
.



(((من العظمـــــــاء من يشعـــــــر المـــــرء بحضرتــــه أنــــه صغيــــــر
ولكـــــن العظيـــــم بحــق هو من يُشعر الجميع في حضرتـــــــه بأنهم عظمــــــــاء)))


.
  #54  
قديم 08/06/2008, 01:53 PM
صورة عضوية سأناضل
سأناضل سأناضل غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 07/04/2007
الإقامة: في بلاد أحبها ومع قابوس الغالي
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,182
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة HSBC مشاهدة المشاركات
==============================================

أنا حر في رأي و إنت ليش متعصب والمواضيع يلي تنزل في المنتدى للكل وما لأشخاص محددين و كلامك صح لم رديت بـــ ( يا أخي إذا فيه موضوع ما يعجبك ما حد ضربك على ايدك و قال لك ردّ أو حتى إقراه) أصلا أنا غلطان لم قريت ورديت على هالموضوع التافه.


والله يسامحك و جزاك الله ألف خير
يا أخي أنا ما اشتهرت هنا بالحديث الفاضي و المهاترات .. رأيت الموضوع و من وجهة نظري مهم .. لأنّ هؤلاء هو أولياء لله و الله يدافع عنهم ..

أنا كم من المواضيع التي أقرأها و لا تعجبني لكن ما أردّ عليها .. و تقييم الموضوع ليس أمر متروك عليك حتى تفصح به

هداك الله .. و كذلك الموضوع في نظرك تافه .. فدعه للتافهين مثلي
__________________
ما دام قلبي ينبض بحب الدين و الوطن و الانسانيّة ،، فإنني "سأناضل"

و إن تخلّى عني صحبي و من أحببت ،، فأنا أدركت أنّه لا صاحب لي ولا حبيب يقف معي سوى من آمنت به كل جوارحي و سكناتي و حركاتي " الله جلّ جلّاله"

اللهم انصرني على من ظلمني و عاداني

فمن لا دين له ولا إيمان له فأنت غنيٌّ عنه يا أيها القاهر فوق عباده
 


قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 10:24 PM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها