سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » السبلة الدينية

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 28/03/2010, 02:07 PM
UALR UALR غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2009
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 976
افتراضي لماذا هكذا العلاج لنشوز المرأه أو الرجل ؟!!



منذ مدة طويلة ،، سالت أحد الأستاذة الكرام في التفسير ... عن الفرق فيما أورده القرآن الكريم من حلّ لنشوز المرأة من قبل الرجل ونشوز الرجل من قبل المرأة وذلك في قوله تعالى:

{واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا}

وقوله تعالى:

{وإن امرأة خافت من بعلها نشوزاً أو إعراضاً فلا جناح عليهما ان يصلحا بينهما صلحا والصلح خير}

فقلت سائلاً أستاذي لماذا كان الفرق في العلاج بين كلا الحالين؟ فأحالني إلى كتاب رائق جميل وهو لتفسير تلك الآيات فذهبت مباشرة إلى إحدى المكتبات لشرائه ،،، المهم قرأت الكتاب في ذلك الوقت وأتيت على كلّه تقريباً ولكني مع الأسف لم أجد جواباً على هذا السؤال...

ومع مرور الزمن والقراءة والاطلاع على احوال الناس خصوصاً المتزوجين منهم وكذا بعد أن تزوجت أدركت عظم هذه الآية !!!

وأدركت روعة التشريع فيها ...
وعرفت حكمة الله تبارك وتعالى فيها ....
ورأيت بيوتاً عمرت حين تمثلت هذا العلاج ....
وأخرى خربت يوم أن تنكبت هذا الطريق ....
واليوم: أطرح السؤال مرة أخرى لتروا معي هذه العظمة، وتدركوا أسرار التشريع، وتقفوا على حكمة الحكيم العليم.
  #2  
قديم 29/03/2010, 06:39 AM
UALR UALR غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2009
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 976
افتراضي

في الحديث الصحيح أن عائشة رضي الله عنها ضربت يد الخادم فسقطت الصحفة فانفلقت، فجمع النبي فلق الصحفة ثم جعل يجمع فيها الطعام الذي كان في الصحفة ويقول: "غارت أمكم" رواه البخاري.

وفي الحديث الآخر "أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ليراجعنه وتهجره إحداهن اليوم إلى الليل" رواه الترمذي.

فأين الضرب في أسرة النبي في حوادث لو فعلتها النساء في زماننا لتلونت أبدانهن من ضرب أزواجهن وإيذائهن.


لماذا لم يتعامل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مع أزواجه بالضرب الغير مبرح ؟
  #3  
قديم 29/03/2010, 10:22 AM
فارس الشرقيه فارس الشرقيه غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/09/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 429
افتراضي

جزاك الله خيرا

وجعله الله في ميزان حسناتك
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
  #4  
قديم 29/03/2010, 10:38 AM
UALR UALR غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2009
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 976
افتراضي




قوله تعالى (( واللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا))]

إن الله سبحانه و تعالى أمر بهذا الأمر بعد عدة وسائل لإصلاح الزوجة و حفظ البيت المسلم من الانهيار و هي الوعظ الكلامي ثم الهجر الذي يعد من العقوبات النفسية و إذا لم تنجح كل هذه الطرق فعليه - أي الزوج - أن يلجأ لعقوبة نفسية أشد من الهجر و هي الضرب غير المبرح فهو لا يقصد به الإيذاء أبداً و إنما هو كضرب الرجل ابنه لا يعدو أن يكون تأديباً ..

فإذا قيل فلماذا يكون حق التأديب حكراً على الرجال دون النساء ؟ فإن الجواب على هذا يكون بأننا اتفقنا أن الرجل هو القوام على المرأة و أن المرأة تعيش تحت كنفه و في رعايته فلهذا يكون هو الرئيس و المدير العام لشؤون البيت و أي خطأ يرتكبه أفراد البيت فيجب عليه هو القيام بمهمة التأديب ، و أما إذا جعلنا كلاً من المرأة و الرجل رئيسين لمؤسسة واحدة فلا يجتمع - كما يقال - ديكان على مزبلة ، و لن تؤدي هذه المؤسسة التي تصنع للمجتمع أفراده مهمتها العظيمة الموكولة إليها.

كما أننا عندما نبحث في تشريع الضرب للمرأة الناشز و التي لم تنفع معها عدة وسائل بعد تجريبها فيجب علينا ملاحظة عدة نقاط :

1. مع تشريع الضرب تم تحديد نوعيته وماهيته فهو ليس ضرب انتقام وتشفي ، و إنما الحكمة منه توصيل رسالة بعدم الرضى ، وقال ابن عباس وعطاء: ( الضرب غير المبرح بالسواك، ويتجنب الوجه، وأن لا يترك الضرب أثراً على الجسد ).

2. مع تشريع الضرب كوسيلة إلا أن هناك أحاديث كثيرة نهت عنه مثل قول الرسول : (( لاَ يَجْلِدُ أَحَدُكُمُ امْرَأَتَهُ جَلْدَ الْعَبْدِ ، ثُمَّ يُجَامِعُهَا في آخِرِ الْيَوْمِ )) .

3. وفي بعض حالات الانحراف السيكولوجي لا تجدي مع المصاب إلا وسيلة الضرب، ويطلق علماء النفس على هذا الانحراف اسم " الماسوشزم " ، وصاحب هذا المرض لا يتعدل مزاجه إلا بعد معاملة قاسية حسياً ومعنوياً، وهذا النوع من الانحراف كما يقرر علم النفس أكثر ما يصيب النساء، إذ يصاب الرجل بانحراف " السادزم" وهو التمتع باستعمال العنف أما في الحالات الأخرى التي لا تصل إلى مرتبة المرض، فلا يجوز استعمال الضرب،إذ لا ضرورة له ولا يجوز المبادرة إليه ، ولعل ذلك يصلح مع بعض حالات الناس.

4. أعطى الإسلام المرأة عدة وسائل لعلاج انحرافات الرجل منها النصح و الإرشاد كما يجوز لها الهجر في المضجع في بعض الحالات كأن يطلب منها زوجها أن يجامعها في الدبر أو في المحيض ... مع ابتعاد المرأة عن وسيلة الضرب لأنها لو ضربت الرجل فسوف يتحول إلى وحش كاسر و يحطمها ، و لكن يجوز لها أن تطلب من وليها - أو القاضي - أن يضرب زوجها إذا أساء إليها بحيث يكون الولي رجلاً يتحمل مقاتلة الرجال .

5. كذلك فإن المرأة التي ارتضت قوامة الزوج عليها أن ترضى تأديبه لها بالمعروف إذا نشزت ..
  #5  
قديم 31/03/2010, 09:34 AM
UALR UALR غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2009
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 976
افتراضي



وأود أن أضيف كذلك مع الرجل صاحب القرار لنهمس في أذنه ، ونذكره بحقّ العشرة ، قال تعالى : '' وإن تحسنوا وتتقوا فإن الله كان بما تعملون خبيراً '' النساء : 128 ، قال ابن كثير : '' وإن تتجشموا مشقة الصبر على ما تكرهون منهن ، وتقسموا لهن أسوة أمثالهن فإن الله عالم بذلك وسيجزيكم على ذلك أوفر الجزاء '' .ا.هـ. وقال تعالى : '' وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً '' النساء : 19 . فالرجل مطالب بأن يحرص على العشرة بالمعروف وأن لا ينسى الفضل بينه وبين زوجته كما قال تعالى : '' ولا تنسوا الفضل بينكم '' ، وأن يتغاضى عن بعض الأمور ، وليعلم أن الكراهية إن لم تكن بسبب شرعي فلا يهدم بيته بيده .

وفي ذات الوقت يصعب أن يجد الزوج زوجة كاملة في كل شيء كما هو الحال بالنسبة للرجل قال النبي : '' إنما الناس كإبل مئة لا تكاد تجد فيها راحلة '' ،فالمرأة كذلك قال النبي : '' لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها آخر '' ، قال القرطبي : أي لا يبغضها بغضاً كلياً يحمله على فراقها ... بل يغفر سيئتها بحسنتها ، ويتغاضى عما يكره لما يحب ..

وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي عند شرحه للحديث : '' والناس في هذا ثلاثة أقسام : أعلاهم : من لحظ الأخلاق الجميلة والمحاسن ، وغضَّ عن المساوىء بالكلية وتناساها . وأقلهم توفيقاً وإيماناً وأخلاقاً جميلة : من عكس القضية ، فأهدر المحاسن مهما كانت وجعل المساوىء نصب عينيه ! وربما مدّدها وبسطها وفسرَّها بظنون وتأويلات ، تجعل القليل كثيراً ، كما هو الواقع . القسم الثالث : من لحظ الأمرين ووازن بينهما ، وعامل زوجته بمقتضى كل واحد منهما وهذا منصف ، ولكنه قد حُرم الكمال '' .

فيا أيها الزوج تمهل وتفكر وتدبر قبل أن تُقدم على مفارقة زوجتك ، وهدم بيتك ، وتشتيت عيالك إن كان بينكما عيال . نسأل الله لك التوفيق والسداد .
وسؤالى للأخوة الأعضاء
ماهو حكم الشرع من نشوز الرجل تجاه الزوجة؟
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع القسم الردود آخر مشاركة
شوف المرأه vs الرجل moody66 السبلة العلمية 21 25/10/2009 09:21 AM
لماذا المرأه تتكلم أكثر من الرجل خمسه او سته أضعاف مايتكلم!! رئيس الوزراء السبلة العامة 43 18/10/2009 04:37 PM
لماذا يكره الرجل دموع المرأه؟؟؟ ملكه الزهور السبلة العامة 71 29/07/2009 01:16 PM
لماذا يكره الرجل دموع المرأه ؟ جسر الحنان السبلة العامة 31 17/01/2009 05:31 PM
%% من هي المرأه التي لاينساها الرجل ؟ ومن هو الرجل الذي لن يمحو ذكراه الزمن ؟ %% المعلم سلوم السبلة العامة 6 20/07/2007 10:43 AM



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 11:52 AM.

سبلة عمان :: السنة 13، اليوم 357

لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها