سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » السبلة العامة

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #391  
قديم 28/03/2010, 09:01 AM
UALR UALR غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2009
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 976
افتراضي


أما السؤال عن سحر النبي عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة والسلام فلا ريب أن ذلك مما ورد في الصحيحين وتقبله الكثير مع الأسف الشديد ، وتلقاه الكثير بالقبول ، ودوّن في الكتب ، ولكن عندما نرجع إلى التحقيق نجد أنه ليس كل ما ثبت سنده ثبت متنه ، فالروايات يجب أن تنقد من حيث المتون كما يجب أن تنقد من حيث الأسانيد ، فالنقد من حيث الإسناد لا يكفي .


ومما هو معلوم أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان معصوما ، وحالة السحر التي حُكيت حالة لا يمكن أن تصيب النبي صلى الله عليه وسلّم بحيث يخيل إليه أنه يفعل الشيء وهو لا يفعله ، يخيل إليه أنه يأتي نسائه وهو لا يفعل ذلك ، هذه حالة لا يمكن بحال من الأحوال أن تصيب المعصوم صلوات الله وسلامه عليه الذي ينزل عليه الوحي من عند الله لأن هذا مما يجعل المجرمين يشككون في الوحي ، لأن الوحي على هذا يكون غير مأمون أن يكون أصيب بما أصيب من التحريف من جراء هذا الذي يزعم هؤلاء الزاعمون أنه أصيب به النبي صلى الله عليه وسلّم ، ومن خلال ذلك روّج لقصة الغرانيق التي روّج لها المروجون وما هي من الحقيقة في شيء ، إنما هي خيال في خيال ، ولكن تلقفها المتلقفون وأظهروها في صورة مزوّقة تغري النفوس بقبولها وليست هي من الحقيقة في شيء ، فعلينا أن نوقن بأن الرسول صلى الله عليه وسلّم معصوم من عند الله ، وأن كل ما ينطق به إنما هو وحي من عند الله تعالى ، فلا يمكن أن يؤثر عليه سحر الساحرين ، كما لا يمكن أن تتدخل الشياطين في الوحي الموحى إليه من رب العالمين حتى يخيل للناس ما يمليه أولئك الشياطين أنه من جملة الوحي . والله تعالى المستعان .
  مادة إعلانية
  #392  
قديم 28/03/2010, 09:07 AM
UALR UALR غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2009
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 976
افتراضي

سؤل الشيخ أحمد الخليلي :

بعض الناس يعتقدون أن الشيطان يتمثل في صورة ابن آدم أربعين يوما ، فهل في هذا حقيقة؟
الجواب :

كثير من القضايا إنما هي من وحي الشياطين ، حتى ما يسمى الآن بتحضير الأرواح ، إنما هو من وحي الشياطين وليس ذلك من الحقيقة في شيء ، وأنا أخبرني أحد من الناس قبل ما يقارب ثلاثين عاما من الآن ، لأنني كنت أتابع هذه القضية وأسأل عنها لما أشيع عند الناس من أن هنالك من يحضر الأرواح ، مع أن القرآن الكريم يدل على أن تحضير الأرواح من المستحيل لأن الله تعالى يقول ( وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي)(الاسراء: من الآية85) ، ويقول ( وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا )(مريم : 98 ) ، ويقول ( اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمّى)(الزمر: من الآية42) ، فلئن كانت الروح التي ماتت يمسكها الله فمن الذي يستطيع أن يطلقها من يد الله تعالى لتعود وتتحدث إلى الناس ..
  #393  
قديم 28/03/2010, 09:22 AM
صورة عضوية الماتادور الفونسو
الماتادور الفونسو الماتادور الفونسو غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 07/07/2008
الإقامة: صـــــــلاله
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,868
افتراضي

متابع....
  #394  
قديم 28/03/2010, 09:29 AM
صورة عضوية (عابر سبيل)
(عابر سبيل) (عابر سبيل) غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 15/12/2006
الإقامة: متنقل
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,870
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة UALR مشاهدة المشاركات
خلو منكم هذا الكلام ،، خذو الكلام من عندي ،،، أي إستفسارات عن الجن ، خبروني ...!!!

الجن ، لا يستطيع أن يتشكل مثل الإنسان ..

الجن لا يدخل في جسم الإنسان أبد ... ولكن يصيبه بضرر في بدنه أو عقله ...

الجن لا يتزوج من الإنس ، ولكن بإمكان حدوث المحبة بينهم ....

الجن ليس بالسهولة يمكن يضر الإنسان ، لأن لديهم قوانين صارمة ، والذي يخرج منها قد يعاقب أو إنه يموت ( وهذا يعتبر إنتحار للجني) ولهذا بالصعوبة التجرأ لعمل مثل هذه الأمور ...

أعطيكم مثال :

أنا عل سبيل المثال ، بإمكاني أقتل أو أدس السم لأخي أو لأبي أو لأختي .... الخ ... ولكن ... أعلم علم اليقين بأني لن أنجو من تلك العاقبة ، إما أجازي بالقتل أو التعذيب ، والخزي في الدنيا والآخرة ،، وهذا مالا أريده

هل إتضحت لكم الرؤية الآن ، الجن بإمكانهم إيذاء الناس ولكن ليس بتلك السهولة، هناك أسباب أخرى لم أوضحها ، ولكن بسطت لكم الأمور ...

وإذا أراد منكم معرفة عن الجان إسألوني ولله الحمد لدي علم عنهم ولله الشكر ...

.

اسمحلي كلامك غير صحيح

فالجن يتلبس أبن ادم

كنت لا أؤمن بهذه الخرافات ولكن تعايشت معها
__________________
اختي في الله
إن لك رباً وبين يديه حسابا ً فإما إلى جنته وإما إلى ناره ..
أقول لك لا تكوني كالدمية التي تنتقل من يد إلى يد ليس لها كلمة أو اختيار ..
وتذكري دائما ً أنه مهما كان عذرك ومهما كانت الظروف المحيطة بك فذلك لا يسوغ
لك الوقوع في أوحال المعصية والتفريط بعرضك وسمعتك وشرفك أبدا ً ..
إن العمر يا أخيتي أنفاس لا تعود فلماذا ألطخه بمعصية الخالق وأخسر
الباقية بلذة فانية لا محالة ..ولا تستغني عن حلاله بحرامه وتذكري
أن من ترك شئ عوضه الله خيرا ً منه ..
  #395  
قديم 28/03/2010, 09:38 AM
UALR UALR غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2009
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 976
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة (عابر سبيل) مشاهدة المشاركات
اسمحلي كلامك غير صحيح

فالجن يتلبس أبن ادم

كنت لا أؤمن بهذه الخرافات ولكن تعايشت معها
مسموح أخي الفاضل بأن لا تقرأ ردودي الماضية ،،،، ولكن غير مسموح بتكذيب أأمة المسلمين من المذاهب كالسنيين المعاصرين من الجامع الإزهر ومن الشيخ القرضاوي ومن المذهب الإباضي والذين يجتمعون في قولهم بمنع التلبس وكل أقوالهم تم وضعها في الردود كذلك ...

وشرحنا لكم الفرق بين التلبس والمس .... التلبس لا يمكن وإنما المس موجود وذكر في القرآن الكريم ولا جدال في ذلك ...
  #396  
قديم 28/03/2010, 09:43 AM
UALR UALR غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2009
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 976
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الماتادور الفونسو مشاهدة المشاركات
متابع....
متابعتكم لنا لا يزيد هذا الموضوع إلا تألقاً وشرفاً
  #397  
قديم 28/03/2010, 09:44 AM
صورة عضوية (عابر سبيل)
(عابر سبيل) (عابر سبيل) غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 15/12/2006
الإقامة: متنقل
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,870
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة UALR مشاهدة المشاركات
مسموح أخي الفاضل بأن لا تقرأ ردودي الماضية ،،،، ولكن غير مسموح بتكذيب أأمة المسلمين من المذاهب كالسنيين المعاصرين من الجامع الإزهر ومن الشيخ القرضاوي ومن المذهب الإباضي والذين يجتمعون في قولهم بمنع التلبس وكل أقوالهم تم وضعها في الردود كذلك ...

وشرحنا لكم الفرق بين التلبس والمس .... التلبس لا يمكن وإنما المس موجود وذكر في القرآن الكريم ولا جدال في ذلك ...
بكل تأكيد لم اقرأء 14 صفحة وكل صفحة تحمل 50 رد

ولكن ردك الاولي هو رد موثوق منه ولهذا تعقبت ردك ولا زلت اقول لك تعايشت مع هذا الوضع امام عيني
واعتز بمشايخي ومذهبي ولا اكذب العلماء ولكن نحن والعلماء بشر

دمت في رحمة الله
__________________
اختي في الله
إن لك رباً وبين يديه حسابا ً فإما إلى جنته وإما إلى ناره ..
أقول لك لا تكوني كالدمية التي تنتقل من يد إلى يد ليس لها كلمة أو اختيار ..
وتذكري دائما ً أنه مهما كان عذرك ومهما كانت الظروف المحيطة بك فذلك لا يسوغ
لك الوقوع في أوحال المعصية والتفريط بعرضك وسمعتك وشرفك أبدا ً ..
إن العمر يا أخيتي أنفاس لا تعود فلماذا ألطخه بمعصية الخالق وأخسر
الباقية بلذة فانية لا محالة ..ولا تستغني عن حلاله بحرامه وتذكري
أن من ترك شئ عوضه الله خيرا ً منه ..
  #398  
قديم 28/03/2010, 09:59 AM
UALR UALR غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2009
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 976
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة (عابر سبيل) مشاهدة المشاركات
بكل تأكيد لم اقرأء 14 صفحة وكل صفحة تحمل 50 رد

ولكن ردك الاولي هو رد موثوق منه ولهذا تعقبت ردك ولا زلت اقول لك تعايشت مع هذا الوضع امام عيني
واعتز بمشايخي ومذهبي ولا اكذب العلماء ولكن نحن والعلماء بشر

دمت في رحمة الله
نعم أتفق معاك بخصوص عدد صفحات هذا الموضوع ، فعلا يتعب الشخص قرائته ، بالرغم من وجود الأجوبه بها ... !!!

وأنا كذلك أخي الفاضل تعايشت كما تعايشت أنت ،، وإتضح في الأخير بأنه مجرد هلوسة ،،، لدي خاله وقالو بأن في رأسها 5 جن !!! عليك بالله هل هذا يعقل ؟ !!!
  #399  
قديم 28/03/2010, 10:16 AM
صورة عضوية (عابر سبيل)
(عابر سبيل) (عابر سبيل) غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 15/12/2006
الإقامة: متنقل
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,870
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة UALR مشاهدة المشاركات
نعم أتفق معاك بخصوص عدد صفحات هذا الموضوع ، فعلا يتعب الشخص قرائته ، بالرغم من وجود الأجوبه بها ... !!!

وأنا كذلك أخي الفاضل تعايشت كما تعايشت أنت ،، وإتضح في الأخير بأنه مجرد هلوسة ،،، لدي خاله وقالو بأن في رأسها 5 جن !!! عليك بالله هل هذا يعقل ؟ !!!

لما لا يعقل هل انت القادر ام انا المقتدر

المولى عز وجل هو القادر على كل شي فلا تقول هل يعقل هذا بارك لك الرحمن

جلست عند احد الاخوة متدين فكما ذكرت اصر على ان هذه خرافات بل هذا مرض نفسي كما ذكر والان انت تذكر بأنه ربما يكون هلوسات
وغيرنا سيقول شي اخر فأين هو الصحيح بنظرك
وماذا تقول بالردود المذكورة اعلاه ممن نفى صحة التباس وتزاوج الجن من الانس برغم اني لم اعلق على التزاوج بما ذكرة البعض للاني ليس لي علم به ولهذا لا يجب ان اتداخل في موضوع ليس لي معرفة به

شكرا لك
__________________
اختي في الله
إن لك رباً وبين يديه حسابا ً فإما إلى جنته وإما إلى ناره ..
أقول لك لا تكوني كالدمية التي تنتقل من يد إلى يد ليس لها كلمة أو اختيار ..
وتذكري دائما ً أنه مهما كان عذرك ومهما كانت الظروف المحيطة بك فذلك لا يسوغ
لك الوقوع في أوحال المعصية والتفريط بعرضك وسمعتك وشرفك أبدا ً ..
إن العمر يا أخيتي أنفاس لا تعود فلماذا ألطخه بمعصية الخالق وأخسر
الباقية بلذة فانية لا محالة ..ولا تستغني عن حلاله بحرامه وتذكري
أن من ترك شئ عوضه الله خيرا ً منه ..
  #400  
قديم 28/03/2010, 10:44 AM
UALR UALR غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2009
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 976
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة (عابر سبيل) مشاهدة المشاركات
لما لا يعقل هل انت القادر ام انا المقتدر

المولى عز وجل هو القادر على كل شي فلا تقول هل يعقل هذا بارك لك الرحمن

جلست عند احد الاخوة متدين فكما ذكرت اصر على ان هذه خرافات بل هذا مرض نفسي كما ذكر والان انت تذكر بأنه ربما يكون هلوسات
وغيرنا سيقول شي اخر فأين هو الصحيح بنظرك
وماذا تقول بالردود المذكورة اعلاه ممن نفى صحة التباس وتزاوج الجن من الانس برغم اني لم اعلق على التزاوج بما ذكرة البعض للاني ليس لي علم به ولهذا لا يجب ان اتداخل في موضوع ليس لي معرفة به

شكرا لك
أخي الفاضل لقد ذكرت في هذه الصفحة بأني إكتفيت على التعليق بخصوص التلبس والتزواج وحتى التشكل .... ولله الحمد لقد إقتنع الإخوة بخصوص عدم التلبس وكذلك عدم التزواج ،،، وحاليا نتطرق إلى التشكل ,,, ولا أريد أن أرجع للوراء لأعيد ما كتبته ....

من لديه شيء من القرآن أو السنة الصحيحة بخصوص التشكل فاليأتي به ...
...
  #401  
قديم 28/03/2010, 10:58 AM
UALR UALR غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2009
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 976
افتراضي



قال تعالـى: (إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ%طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤوسُ الشَّيَاطِينِ((الصافات/64-65). ورد في لسان العرب أن للشياطين، في هذه الآية معاني: أَحدها أَن طلعها يشبه، فـي قبحه، رؤوس الشياطين لأَنها موصوفة بالقُبْحِ، وإِن كانت غير مشاهَدة، فـيقال كأَنه رأْس شيطان إِذا كان قبـيحاً، فالشيطان قد يعني الشيء القبيح، والثانـي أَن الشياطين ضرب من الـحيات، قبـيحة الوجه، يسمى الواحد منها "ذو العُرْف"، والعرب تسمي الحية شيطانا.

تطلق العرب أيضا على "الإِعصار": أَبا زَوْبَعةَ، ويقال فـيه شيطان مارد، وزَوْبَعةُ: اسم شيطان مارد، أو رئيس من رؤساء الـجن، ومنه سمي الإِعصار زوبعة، ويقال أيضا أُمّ زَوْبَعة.


والحصيلة أن كلمة "شيطان" صفة أطلقت أصلا على إبليس عندما تمرد على أوامر ربه، لكنها أصبحت تطلق على كل من سار على منواله، وبهذا فكل متمرد من جن أو إنس أو حيوان هو شيطان.

حينما نقرأ إذن كلمة "شيطان" يجب علينا أن نفهمها حسب السياق الذي وردت فيه، ونستحضر كل المعاني الممكنة والمناسبة للمقال والمقام، فالخطأ الذي يرتكبه معظم الناس هو اختزال معنى الشيطان في مفهوم واحد، فيلتبس الأمر ويذهب المعنى وتختفي الحقيقة. فكلمة "شيطان" قد تكون على الحقيقة وقد تكون على المجاز، ....
  #402  
قديم 28/03/2010, 11:16 AM
UALR UALR غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2009
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 976
افتراضي



والآن دعونا نعرف أنواع الشياطين :

هم إثنين : شيطان الإنس وشيطان الجن ،،، وهذا الذي أحدث ربكة وإختلال في بعض الأقوال في الردود في هذا الموضوع أو من البعض الذين فسرو الأحاديث بغير علم باللغة ...!!!

إخواني شيطان الإنس يرى ... ونوع لا يرى وهو شيطان الجن، لذلك أمر سبحانه وتعالى نبيه أن يكتفي من شر شيطان الإنس بالإعراض عنه والعفو والدفع بالتي هي أحسن، ومن شر شيطان الجن بالاستعاذة بالله منه، وجمع بين النوعين في سورة الأعراف وسورة المؤمنين وسورة فصلت. والعفو والإعراض والدفع بالإحسان أبلغ في دفع شر شياطين الإنس، التي تكون أفعالا وأقوالا وسلوكات خارجية...

فعن شياطين الإنس نجد أحاديث كثيرة تبين ذلك، منها ما ورد في صحيح البخاري عن النبي إنه قال: "إذا مر بين يدي أحدكم شيء وهو يصلي، فليمنعه، فإن أبى فليمنعه، فإن أبى فليقاتله، فإنما هو شيطان". وهناك رواية تجسد لنا كيف كان الصحابة يطبقون ما جاء في هذا الحديث: حدثنا أبو صالح السمان قال: رأيت أبا سعيد الخدري في يوم جمعة، يصلي إلى شيء يستره من الناس، فأراد شاب من بني أبي معيط أن يجتاز بين يديه، فدفعه أبو سعيد في صدره، فنظر الشاب فلم يجد مساغا إلا بين يديه، فعاد ليجتاز، فدفعه أبو سعيد أشد من الأولى، فنال من أبي سعيد، ثم دخل على مروان، فشكا إليه ما لقي من أبي سعيد، ودخل أبو سعيد خلفه على مروان، فقال: ما لك ولابن أخيك يا أبا سعيد؟ قال: سمعت النبي rيقول: "إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس، فأراد أحد أن يجتاز بين يديه، فليدفعه، فإن أبى فليقاتله، فإنما هو شيطان"

معنى يستره: يحجز بينه وبين الناس، والشاب قيل الوليد بن عقبة وقيل غيره، يجتاز: يمر، مساغا: طريقا يمكنه المرور منها، فنال: تكلم عليه وشتمه، ولابن أخيك أي في الإسلام أو لأنه أصغر منه، فليقاتله: معناه الدفع بالقهر، لا جواز قتله، هو شيطان: فعله فعل شيطان. فهذا شيطان الإنس يمر أمام المصلي ويأبى الرجوع.

وفي صحيح مسلم عن أبي ذر قال: قال رسول الله يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب الأسود» فقلت يا رسول الله ما بال الكلب الأسود من الأحمر والأصفر؟ فقال: الكلب الأسود شيطان»، فعلل بأنه شيطان أي أن الكلب الأسود شيطان الكلاب لشراسته وعدم الأمن من شره، وهذا كما يقال هذا الطفل شيطان أو فلان شيطان إذا كان صعبا شريرا...

وعن أبي سعيد الخدري قال بينا نحن نسير مع رسول بالعرج، إذ عرض شاعر ينشد فقال رسول الله خذوا الشيطان، أو أمسكوا الشيطان، لأن يمتلئ جوف رجل قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا].» قال أبو عبيد: قال بعضهم المراد بهذا الشعر شعر هجي به النبي ، وقال السلف الشعر هنا هو الشعر المذموم وهو الفحش ونحوه، وأما تسمية هذا الرجل الذي سمعه ينشد "شيطانا" فلعله كان كافرا، أو كان الشعر هو الغالب عليه، أو كان شعره هذا من المذموم، وبالجملة فتسميته "شيطانا" إنما هو في قضية عين تتطرق إليها الاحتمالات المذكورة وغيرها ولا عموم لها.

فهنا كلمة شيطان تعني شيطان الإنس، وهي تدخل في عموم اللفظ، أي أن رجلا يفعل أفعال الشياطين من كلام مذموم فاحش وقبيح، وليس الشيطان بالألف واللام، وبمفهوم خصوص اللفظ، أي "الشيطان الرجيم"، ذلك الكائن الحي الذي لا نراه والذي سلط على ابن آدم.

لكل هذا، نظن أن كثيرا من الناس أخطأوا حينما فهموا أن الشيطان يتمثل حقيقة بصورة إنسان، والظاهر أن الإنسان يعمل عمل الشيطان فيصبح مثله مجازا.
  #403  
قديم 28/03/2010, 11:46 AM
UALR UALR غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2009
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 976
افتراضي



بعد صلاة الظهر بإذن الله، سأقوم بالعروج إلى الحديث الذي يستشهد به معظم الناس ويزعمون، من خلاله، بأن الشيطان يتجسد في صورة إنسان، فهو حديث أبي هريرة الذي ورد فيه: وكلني رسول الله بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آت، فجعل يحثو من الطعام، فأخذته وقلت: والله لأرفعنك إلى رسول الله ، قال: إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة، قال: فخليت عنه، فأصبحت فقال النبي : "يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة"، قال: قلت يا رسول الله، شكا حاجة شديدة، وعيالا فرحمته فخليت سبيله، قال: "أما إنه قد كذبك، وسيعود"، فعرفت أنه سيعود، لقول رسول الله : "إنه سيعود"، فرصدته، فجاء يحثو من الطعام، فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله ، قال: دعني فإني محتاج وعلي عيال، لا أعود، فرحمته فخليت سبيله، فأصبحت فقال لي رسول الله : "يا أباهريرة ما فعل أسيرك؟" قلت: يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا، فرحمته فخليت سبيله، قال: "أما إنه كذبك، وسيعود"، فرصدته الثالثة، فجاء يحثو من الطعام، فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله، وهذا آخر ثلاث مرات تزعم لا تعود، ثم تعود، قال: دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها، قلت ما هي؟ قال: إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ آية الكرسي: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم}. حتى تختم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربنك شيطان حتى تصبح، فخليت سبيله فأصبحت، فقال لي رسول الله "ما فعل أسيرك البارحة؟" قلت: يا رسول الله، زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله، قال: "ما هي؟" قلت: قال لي: إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم}، وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح - وكانوا أحرص شيء على الخير - فقال النبي : "أما إنه قد صدقك وهو كذوب، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة؟" قال: لا، قال: "ذاك شيطان"].


والآن نرى أحاديث مشابهه له من حيث الرواية :


وفي حديث معاذ بن جبل من الزيادة وخاتمة سورة البقرة: آمن الرسول إلى آخرها.» وقال في أول الحديث: ضم إلي رسول الله تمر الصدقة فكنت أجد فيه كل يوم نقصانا فشكوت ذلك إلى رسول الله ، فقال لي: هو عمل الشيطان فارصده، فرصدته فأقبل في صورة فيل، فلما انتهى إلى الباب دخل من خلل الباب في غير صورته، فدنا من التمر فجعل يلتقمه، فشددت علي ثيابي فتوسطته» وفي رواية الروياني: فأخذته فالتفت يدي على وسطه فقلت: يا عدو الله وثبت إلى تمر الصدقة فأخذته وكانوا أحق به منك، لأرفعنك إلى رسول الله فيفضحك» وفي رواية الروياني: ما أدخلك بيتي تأكل التمر؟ قال: أنا شيخ كبير فقير ذو عيال، وما أتيتك إلا من نصيبين، ولو أصبت شيئا دونه ما أتيتك، ولقد كنا في مدينتكم هذه حتى بعث صاحبكم فلما نزلت عليه آيتان تفرقنا منها، فإن خليت سبيلي علمتكهما. قلت نعم، قال: آية الكرسي وآخر سورة البقرة من قوله: آمن الرسول إلى آخرها»، وأما قوله: صدقك وهو كذوب» في حديث معاذ بن جبل، فمعناه صدق الخبيث وهو كذوب» وفي رواية أبي المتوكل: أو ما علمت أنه كذلك».

قوله: ذاك شيطان» كذا للجميع، أي شيطان من الشياطين، والشياطين يدخل فيها شياطين الإنس والجن، ووقع في فضائل القرآن: ذاك الشيطان» واللام فيه للعهد الذهني، وقد وضع أيضا لأبي بن كعب عند النسائي وأبي أيوب الأنصاري عند الترمذي وأبي أسيد الأنصاري عند الطبراني وزيد بن ثابت عند ابن أبي الدنيا قصص في ذلك، إلا أنه ليس فيها ما يشبه قصة أبي هريرة إلا قصة معاذ بن جبل التي ذكرت، وهو محمول على التعدد، ففي حديث أبي بن كعب أنه: كان له جرن فيه تمر وأنه كان يتعهده، فوجده ينقص، فإذا هو بدابة شبه الغلام المحتلم، فقلت له: أجني أم إنسي؟ قال: بل جني» وفيه أنه قال له: بلغنا أنك تحب الصدقة وأحببنا أن نصيب من طعامك، قال: فما الذي يجيرنا منكم؟ قال: هذه الآية، آية الكرسي، فذكر ذلك للنبي فقال: صدق الخبيث.» وفي حديث أبي أيوب: أنه كان له سهوة ـ الصفةـ، فيها تمر، وكانت الغول تجيء فتأخذ منه، فشكا ذلك إلى النبي ، فقال: إذا رأيتها فقل باسم الله أجيبي رسول الله، فأخذها فحلفت ألا تعود، فذكر ذلك ثلاثا فقالت: إني ذاكرة لك شيئا: آية الكرسي اقرأها في بيتك فلا يقربك شيطان ولا غيره.» وفي حديث أبي أسيد الساعدي: أنه لما قطع تمر حائطه، جعلها في غرفة، وكانت الغول تخالفه فتسرق تمره وتفسده عليه، فذكر نحو حديث أبي أيوب سواء وقال في آخره: وأدلك على آية تقرأها في بيتك فلا يخالف إلى أهلك، وتقرأها على إنائك فلا يكشف غطاؤه، وهي آية الكرسي، ثم حلت استها فضرطت»، وفي حديث زيد بن ثابت أنه: خرج إلى حائطه فسمع جلبة فقال: ما هذا؟ قال: رجل من الجن، أصابتنا السنة، فأردت أن أصيب من ثماركم. قال له فما الذي يعيذنا منكم؟ قال: آية الكرسي».

وقد روى النسائي في اليوم والليلة عن إبراهيم بن يعقوب، عن عثمان بن الهيثم، من وجه آخر، عن أبي هريرة بسياق آخر قريب من هذا. قال الحافظ أبو بكر بن مردويه في تفسيره: إن أبا هريرة كان معه مفتاح بيت الصدقة، وكان فيه تمر، فذهب يوما ففتح الباب، فوجد التمر قد أخذ منه ملء كف، ودخل يوما آخر فإذا قد أخذ منه ملء كف، ثم دخل يوما آخر ثالثا، فإذا قد أخذ منه مثل ذلك، فشكا ذلك إلى النبي ، فقال له النبي : تحب أن تأخذ صاحبك هذا؟» قال: نعم، قال فإذا فتحت الباب فقل سبحان من سخرك لمحمد» فذهب ففتح الباب فقال: سبحان الذي سخرك لمحمد، فإذا هو قائم بين يديه، قال: يا عدو الله، أنت صاحب هذا، قال: نعم، دعني فإني لا أعود، ما كنت آخذا إلا لأهل بيت من الجن فقراء، فخلى عنه، ثم عاده الثانية، ثم الثالثة، فقلت: أليس قد عاهدتني ألا تعود؟ لا أدعك اليوم حتى أذهب بك إلى النبي ، قال: لا تفعل، فإنك إن تدعني علمتك كلمات إذا أنت قلتها، لم يقربك أحد من الجن، صغير ولا كبير، ذكر ولا أنثى، قال له: لتفعلن؟ قال نعم، قال ما هن؟ قال: )الله لا إلاه إلا هو الحي القيوم( قرأ آية الكرسي حتى ختمها، فتركه فذهب فلم يعد، فذكر ذلك أبو هريرة للنبي rفقال له رسول الله : أما علمت أن ذلك كذلك»،وقد رواه النسائي، وقد روي لأبي بن كعب كائنة مثل هذه أيضا، فهذه ثلاث وقائع.
في الحديث، يقول ابن حجر، فوائد كثيرة منها أن الشيطان قد يعلم ما ينتفع به المؤمن، وأن الحكمة قد يتلقاها الفاجر فلا ينتفع بها وتؤخذ عنه فينتفع بها، وأن الشخص قد يعلم الشيء ولا يعمل به، وأن الكافر قد يصدق ببعض ما يصدق به المؤمن، ولا يكون بذلك مؤمنا، وبأن الكاذب قد يصدق، وبأن الشيطان من شأنه أن يكذب، وأنه قد يتصور ببعض الصور فتمكن رؤيته، وأن قوله تعالى: )إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم ((الأعراف/27) مخصوص بما إذا كان على صورته التي خلق عليها، وأن من أقيم في حفظ شيء سمي وكيلا، وأن الجن يأكلون من طعام الإنس، وأنهم يظهرون للإنس لكن بالشرط المذكور، وأنهم يتكلمون بكلام الإنس، وأنهم يسرقون ويخدعون، وفيه فضل آية الكرسي وفضل آخر سورة البقرة، وأن الجن يصيبون من الطعام الذي لا يذكر اسم الله عليه، وفيه أن السارق لا يقطع في المجاعة، ويحتمل أن يكون القدر المسروق لم يبلغ النصاب، ولذلك جاز للصحابي العفو عنه قبل تبليغه إلى الشارع، وفيه قبول العذر والستر على من يظن به الصدق، وفيه اطلاع النبي على المغيبات، ووقع في حديث معاذ بن جبل أن جبريل عليه السلام جاء إلى النبي وأعلمه بذلك، وفيه جواز جمع زكاة الفطر قبل ليلة الفطر وتوكيل البعض لحفظها وتفرقتها...

آخر تحرير بواسطة UALR : 28/03/2010 الساعة 12:07 PM
  #404  
قديم 28/03/2010, 11:50 AM
صورة عضوية عطراللي
عطراللي عطراللي غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 23/05/2009
الإقامة: صور
الجنس: ذكر
المشاركات: 56
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عطراللي
افتراضي

حلوة هذه - حبته جنية ومعذبتنه عذاب -

الرجاء من الأخوة الإفتاء بقدر المعرفة - لا تهرف ما لا تعرف
  #405  
قديم 28/03/2010, 11:59 AM
UALR UALR غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2009
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 976
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عطراللي مشاهدة المشاركات
حلوة هذه - حبته جنية ومعذبتنه عذاب -

الرجاء من الأخوة الإفتاء بقدر المعرفة - لا تهرف ما لا تعرف
صدقت أخي الفاضل ،، ولكن نحترم وجهات نظرهم .... وحتى إن كانت مغايرة عنا تماماً !!
  #406  
قديم 28/03/2010, 01:13 PM
UALR UALR غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2009
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 976
افتراضي

نلاحظ بعد قراءة هذه الأحاديث أنها تدور كلها حول قصة واحدة، لها سياق عام واحد، وحبكة سردية متشابهة، فهناك تمر وحارس وسارق، وطريقة خلاص السارق من الحارس هي آية الكرسي، لكن اختلف في راويها، فمرة هو أبو هريرة وأخرى معاذ بن جبل وثالثة أبي بن كعب ورابعة أبو أيوب وخامسة أبو أسيد الساعدي أو زيد بن أبي ثابت، أما السارق فقد اختلف فيه أيضا من رواية لأخرى: فمرة هو رجل فقير ذو عيال أو شيخ كبير جائع، وأخرى هو دابة شبه الغلام المحتلم، وثالثة كائن غريب على صورة فيل، ورابعة غول، وخامسة رجل من الجن... فإذا أقصينا حديث الغول والدابة شبه الغلام المحتلم، يبقى الحديث الذي أورده البخاري أقرب إلى الواقع بالنسبة لنا، والتفسير الذي نسوقه هنا هو أن السارق قد يكون رجلا عمل عمل الشيطان، أي فتح بابا مغلقا وسرق زكاة رمضان من تمر الصدقة وكذب، ودخل مكانا دون أن يستأذن أهله، ولم يوف بما عاهد به، فهذه كلها أعمال الشياطين...

لكن الذي قام بها إنسان، لا شيطان، لأن الشيطان لا يمكن رؤيته لقوله تعالى: (إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم((الأعراف/27)، ولأن شيطان الجن ليس باستطاعته فتح باب مغلق أو كشف غطاء كما ورد في صحيح البخاري : عن جابر بن عبد الله رفعه قال: خمروا الآنية، وأوكوا السقية، وأجيفوا الأبواب واكفتوا صبيانكم عند العشاء، فإن للجن انتشارا وخطفة، وأطفئوا المصابيح عند الرقاد، فإن الفويسقة ربما اجترت الفتيلة فأحرقت أهل البيت». أو كما ورد في صحيح مسلم عن رسول الله أنه قال: غطوا الإناء وأوكوا السقاء وأغلقوا الباب وأطفئوا السراج فإن الشيطان لا يحل سقاء ولا يفتح بابا ولا يكشف إناء»، والشيطان الذي في حديث أبي هريرة قد فتح الباب وسرق التمر وادعى ما ادعاه... وهذه الأفعال، من كذب ونقض عهود وسرقة صدقة في رمضان، أفعال يقوم بها شياطين الإنس !!!

وما يؤيد طرحنا أن شياطين الجن تصفد في رمضان، فقد ورد في الحديث: إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين» (صحيح البخاري، وأخرجه مسلم في الصيام). وفي صحيح مسلم: قال رسول الله : "إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين"، أي منعت من الوصول إلى بغيتها بالقدر الذي كانت عليه في غير رمضان: فإذا كانت "شياطين الجن" لا تستطيع فتح الأبواب المغلقة، ولا كشف الأواني المغطاة، فضلا عن كونها تصفد بسلاسل قوية في شهر رمضان، فكيف انفلت شيطان أبو هريرة وفعل كل ما فعل؟
  #407  
قديم 28/03/2010, 01:48 PM
UALR UALR غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2009
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 976
افتراضي


إخواني الكرام كما ذكرت لكم من قبل بأن موضوع تشكل الجن موضوع خطير للغاية لا يقبله الشرع ولا العقل ولا العلم...

القرآن الكريم وضح لنا بصراحة أن الملائكة بإمكانها أن تتمثل في صور الانس لما لها من خاصيات أما الجن فلم يرد نص قرآني يبين ذلك والقرآن لا يغفل عن تسليط الضوء على مسألة خطرية كهاته...

فهم بعض العلماء لبعض الأحاديث هو ما جعل الجن يطير في السماء أو يمشي على الماء أو يتشكل في صور الإنس ويدخل البيوت ويسرق الأموال والطعام ويدافع عن الضعفاء أويقتل الأبرياء...

هذا الفهم بدأ ينتشر في عصر تخلف المسلمين، عصر اختلط فيه المسلمون بالشعوب الأخرى فتمازجت الثقافات واختلطت الروايات وانتشرت الخرافات...

لو كان بإمكان الجن أن يتجسد في صورة إنسان لخربت الدنيا والدين، فما دام الجن بإمكانه أن يتشكل في صورة عالم من علماء الإسلام، ويصدقه الناس، أو يتشكل بأحد من الملوك والسلاطين والأمراء، فلا يمنعه شيء من أن يظهر في أي صورة شاء ولأمكنه أن يفتي الناس فتاوى كاذبة ويألف كتبا مضلة (كيف لنا أن نتأكد أن كل فتاوى المشايخ عندنا ليست من تأليف جن يحبه أو شيطان يكرهه؟)، بإمكان الجن أيضا أن يدخل البيوت ويجامع النساء منتحلا صور الأزواج، وبإمكانه أن يسرق الأموال إذا تجسد في صورة مدير بنك، ويمكنه أن يعلن الحروب إذا تجسد بصورة أحد الرؤساء أو الجنرالات، ويمكنه أن يقتل المرضى لو انتحل صفة طبيب أو جراح، وأن يحكم على المظلومين بالإعدام إن تمثل قاضيا في محكمة...

فهذا خرق واسع لو صدقناه لفسدت حياتنا كلها ولأصبح الشيطان يفعل ما يريد، ويوقّع شروره بأسمائنا، وكلما حدثت جريمة من سرقة أو قتل أو اغتصاب... إلا وادعى المجرم أن ذلك محض شيطان تجسد في صورته، وأنه بريء من كل ما نسب إليه، وإن حملت امرأة من سفاح ادعت أن جنيا جامعها رغما عنها وحملت منه ...

رسم العقل البشري صورة خارقة لقدرة الجن على التمثل والتصور، ثم تكفلت المخيلة الشعبية بالباقي فضخمت الصورة وعظّمتها، مع الزمن، وما أسهل أن يرد المتوهم كل ما يعجز عن تفسيره من أوهام، إلى جني أو شيطان، بالصورة التي بناها وهمه، وأقنع بها عقله، والواقع أن ذلك كله مجرد وساوس نفسية داخلية، أو هلوسات تحدث للشخص الضعيف الإيمان والعلم، الكثير الأوهام والهم، وأما أن ينتقل أحد من صورته على الحقيقة إلى غيرها، بفعل عمل جان لا مبضع جراح، فذلك محال...

والدين الإسلامي، وكل دين سماوي آخر، بريء من هذه الخرافات وأصحابها، لأنه دين منطق سليم، وتفكير علمي، وبرهان مبني على قوانين وأسس ثابتة دقيقة، يفوق بمبادئه وأفكاره وقوانينه كل المبادئ والقيم الأخرى التي وضعها الإنسان.

بمثل هذه القصص والروايات، نستنتج منها أن الذاكرة العربية الإسلامية شحنت، منذ قرون عديدة، بأفكار يبدو أن الخيال والجهل باللغة ومعاني الكلمات وبالأمراض العصبية والنفسية، بل والعضوية، لعب فيها دورا مهما، تراكمات ترسبت في الذاكرة الجماعية العربية الإسلامية عبر السنين مما جعل قضية كقضية "الجن والشياطين" صعبة المنال...

بالمقابل في السنين الأخيرة لم تعد رؤية الجن ممكنة، فلا أحد من العلماء يدعي اليوم أنه رأى رجلا يطير في الهواء أو يسير فوق الماء دون استعمال آلة تمكنه من ذلك، ولم نعد نسمع قصصا عن تزوج الإنس بالجن والإنجاب منهم ولم يبق، عند العديد من علماء هذا العصر، إلا تلبس الجن بالإنس واستطاعة تكلم الإنسي المصروع بلسان الجني، وهي القصص التي يذكرها المتأخرون، لكن ينكرها العديد من علماء العصر، وتبقى حولها العديد من الاستفهامات ...
  #408  
قديم 28/03/2010, 02:09 PM
صورة عضوية الماتادور الفونسو
الماتادور الفونسو الماتادور الفونسو غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 07/07/2008
الإقامة: صـــــــلاله
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,868
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الماتادور الفونسو مشاهدة المشاركات
( وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لا غَالِبَ لَكُمْ الْيَوْمَ مِنْ النَّاسِ وَإِنِّى جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتْ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّى بَرِىءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لا تَرَوْنَ إِنِّى أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ )

زين لهم أعمالهم

هنا ليس معنها انو كلمت زين تفيد نفي صفة التشكل

فالشيطان زين لهم
وليست القضيه هنا حول التشكيل
...
ثم ..ما معنى (وَإِنِّى جَارٌ لَكُمْ)
اهلين اخي الكريم
ممكر تفسر الكلام الي مقتبس
..
شكرا جزيلا جدا
  #409  
قديم 28/03/2010, 02:17 PM
صورة عضوية شمة عمان
شمة عمان شمة عمان غير متصل حالياً
عضو فوق العادة
 
تاريخ الانضمام: 13/10/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: أنثى
المشاركات: 12,826
افتراضي

عندي سؤال ..
هل نستطيع رؤية الجن ..؟؟
__________________
.
.
.


" رَبِّ اجْعَلْ هَـَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ رزقا حسنا "
  #410  
قديم 28/03/2010, 02:24 PM
رمال الخليج رمال الخليج غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/02/2010
الإقامة: أرض الله الواسعة
الجنس: ذكر
المشاركات: 147
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة in the end مشاهدة المشاركات
نعم
تسكن في جسم الانسان
اما عن التزاوج الله اعلم
أنا سمعت فتوى من الشيخ الجليل أحمد بن حمد الخليلي أنه الجني لا يدخل جسم الانسان و انما يصيبه مس منه فقط وربك عليم
__________________
,,اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير,,وأفضل الجود أن تبذل من غير مسألة,,و الأعور في وسط العميان ملك,,
أخوك من صدقك النصيحة,, أحمد البلاغة الصمت حين لا يَحْسُنُ الكلام
  #411  
قديم 28/03/2010, 02:47 PM
UALR UALR غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2009
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 976
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الماتادور الفونسو مشاهدة المشاركات
اهلين اخي الكريم
ممكر تفسر الكلام الي مقتبس
..
شكرا جزيلا جدا

أخي الفاضل لقد شرحت ذلك من قبل من وجهة نظري ،( قد أكون على خطأ ) ...

أستاذي الفاضل أنظر إلى هذه الآيات :

1 . زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللَّـهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴿البقرة: ٢١٢﴾

٢. زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّـهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ ﴿آل عمران: ١٤﴾

٣. فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَـٰكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿الأنعام: ٤٣﴾

٤. وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّـهِ فَيَسُبُّوا اللَّـهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَٰلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿الأنعام: ١٠٨﴾

٥. أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿الأنعام: ١٢٢﴾


6. وَكَذَٰلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلَادِهِمْ شُرَكَاؤُهُمْ لِيُرْدُوهُمْ وَلِيَلْبِسُوا عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ وَلَوْ شَاءَ اللَّـهُ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ ﴿الأنعام: ١٣٧﴾


7. وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَّكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكُمْ إِنِّي أَرَىٰ مَا لَا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّـهَ وَاللَّـهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴿الأنفال: ٤٨﴾

8. إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّـهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّـهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّـهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ﴿التوبة: ٣٧﴾

9. وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَىٰ ضُرٍّ مَّسَّهُ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿يونس: ١٢﴾



كلمة زين تعني الغواية والألهاء في جميع تلك الآيات ومن ضمنها الآية التي سألت عنها ... بإمكانك أن ترى أي تفسير ، ولكن للأسف البعض يربط ذلك بتشكل إبليس !!!
  #412  
قديم 28/03/2010, 07:12 PM
صورة عضوية عميد مسقط
عميد مسقط عميد مسقط غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 12/06/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,893
افتراضي

شباب انا أؤمن ان الجن ممكن تتلبس الشخص ووتكلم بلسانة وهذا شفته بعيني

ياخي مستحيل الي شفته يكون كذب ودجل
__________________
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا فالظلم ترجع عقباه إلى الندم
تنام عينك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم

" اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك"
  #413  
قديم 28/03/2010, 07:38 PM
Shmo5i Thati Shmo5i Thati غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/12/2008
الجنس: أنثى
المشاركات: 734
افتراضي

السلام عليكم ..

حسب معلوماتي ان الجآن يدخلوا لجسم الانسان
ويمكن حدوث تزـآوج بس اذا انجبوا يكون الطفل جني ..

هذا والله اعلم ومهماً كان لازم الواحد يؤمن بالله
و عليه بالاذكآر و قراءه القرآن
لأن قال الله تعالى (و ننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين الا خسارا)
صدق الله العظيم
__________________
  #414  
قديم 28/03/2010, 08:05 PM
صورة عضوية عاشقة بلادي عمان
عاشقة بلادي عمان عاشقة بلادي عمان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/04/2009
الإقامة: نزوى
الجنس: أنثى
المشاركات: 137
افتراضي

أن اعرف أن الجن تتشكل بشكلة الحقيقي وتظهرللانسان.
واما بنسبة لزوج من الانس أيضا تتزوج.
__________________
عمانيه وأفتخر وللي ما عاجبنه ينتحرويكتب على قبره آه منك منقهر
أصـيــل يـا قابوس الله يديمك يا أصيل
فخر ومنار لكل جيل
شرفتنا يا سلطاننا وحققت حلمٍ مستحيل
أصيل يا قابوس أصيل
رفعتنا فـــوق الغـــيوم فـــوق الثريا والنــجوم
ومهما نقدم من لزوم
ما نوفي لك ربع الجميل أصيل يا قابوس أصيل
  #415  
قديم 28/03/2010, 10:47 PM
صورة عضوية All my love in my country
All my love in my country All my love in my country غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 30/08/2008
الإقامة: i love ♥♥♥♥u so mach♥♥♥♥ oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,595
افتراضي

لا يدخل جسم الانسان بس يتحم في اطرافه و عقله الجن يكون دائما على اطراف الجسم فقط
اما عن التزاوج الله اعلم
__________________

My heart all in my countr
i luv u oMaN


I love you tribe Al-Harthy
Youth Ghubra to have experienced
.. HARTHY ..
  #416  
قديم 28/03/2010, 10:56 PM
صورة عضوية الماتادور الفونسو
الماتادور الفونسو الماتادور الفونسو غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 07/07/2008
الإقامة: صـــــــلاله
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,868
افتراضي

مازالت النقظه غامضه
غدا بإذن الله نلتقي
  #417  
قديم 28/03/2010, 10:58 PM
صورة عضوية القيصر
القيصر القيصر غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 18/12/2006
الإقامة: سلطنة عمان
المشاركات: 4,986
افتراضي

سمعنا أن الجن تدخل في جسم الانسان
بس التزاوج ما سمعنا عنه
__________________
قال الله سبحانه وتعالى :
(فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ)
  #418  
قديم 29/03/2010, 06:21 AM
UALR UALR غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2009
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 976
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الماتادور الفونسو مشاهدة المشاركات
مازالت النقظه غامضه
غدا بإذن الله نلتقي
أين نقطة الغموض أخي الكريم ... ؟!!
  #419  
قديم 29/03/2010, 06:47 AM
UALR UALR غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2009
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 976
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الماتادور الفونسو مشاهدة المشاركات
مازالت النقظه غامضه
غدا بإذن الله نلتقي
أخي العزيز ، لا تفكر كثير ، وتوجع رأسك .. أسألك سؤال بسيط ، ورد علي ...

لو شخص إرتكب جريمة في أهلك ، وقامت الشرطة بإمساكه ، وقال لهم ليس أنا من إرتكب الجريمة ، لقد كان الجني الذي تلبسني !!!

أخي العزيز ، هل ستقوم بمسامحته وتركه ، لأنه لم يفعل الجريمة هو شخصياً وتركه يعيث في الأرض مرة أخرى، هل ستأخذ بذلك المنطق...؟؟!!


ماذا تعتقد الشرطة ستقول :

لا تقتلوا القاتل حتى تعلموا إذا ما كان فيه جن يسيطر عليه أو عليها

لا تقيموا الحد على الزاني أو الزانية حتى تعلموا إذا ما كان فيه جن يسيطر عليه أو عليها

لا تقيموا الحد على المرتد حتى تعلموا إذا ما كان فيه جن يسيطر عليه أو عليها

لا تقيموا الحد على السارق حتى تعلموا إذا ما كان فيه جن يسيطر عليه أو عليها

لا تقيموا الحد على ...............................حتى تعلموا إذا ما كان فيه جن يسيطر عليه أو عليها

ثم أمر بعلاجه أو علاجها !!؟؟؟

فالأمر خطير جدا // أن يقتل رجل أو إمرأة لإرتكابهما جريمة ما تحت تأثير الجن - كما تقول

أخي الكريم هل يترك الله و رسوله أمر مهم جدا كمرض التلبس الذي سيصيب شريحة كبيرة من الناس دون توجيه !!؟؟
  #420  
قديم 29/03/2010, 07:13 AM
UALR UALR غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2009
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 976
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الماتادور الفونسو مشاهدة المشاركات
مازالت النقظه غامضه
غدا بإذن الله نلتقي
أخي الفاضل أعود إليك ، لأني تذكرت الآن ، بأنك سألتني سؤال كيف النبي سليمان رأى الجن وسخر له ؟

أخي الفاضل نحن لا ننكر ذلك ابدا ابد، ولكن ذلك تم بقدرة الله عز وجل بتغيير النواميس الطبيعية في الكون فهي معجزة خاصة بنبي....

مثال ،،، لو أحد قال لك ، يوجد شخص يحي الموتى ... هل ستصدقه ؟ .... ولماذا لا تصدقه ... ألم يكن النبي عيسى عليه السلام كان يحي الموتى وإبرا الأكمه والأبرص ؟!!!

مالفرق إذاً ..؟؟؟ هل رأيت أخي الفاضل إلى ماذا أرمي


النبي سليمان ..لا ننسى ان تسخير الجن كان ايضا استجابة لدعوة سليمان عليه السلام في ملك لا ينبغي لاحد بعده ((قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (35))) – ص. وفعلا، ملك لن ينبغي لاحد بعده كتسخير الرياح والمحادثة مع الطيور، وايضا الجن.


ولاحظ ان عملية تسخير الجن له بإذن الله ((.. وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ... (12) )) – سبأ، والجن لا يرغبون في هذا الشيء ولكنهم كانوا مهددون لانهم ان لم يخدموا سليمان عليه السلام، فالعذاب من نصيبهم ((... وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ (12))) – سبأ.

ولا اعلم كيف يدعي بعض الناس بتسخير الجن!!!
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع القسم الردود آخر مشاركة
هل الجن قادر على قتل الانسان ؟؟؟ Eskender السبلة العامة 161 03/10/2009 04:06 PM
صديقي امين غير امين كيف اعرف alwafay السبلة الاجتماعية والتربوية 1 07/06/2009 06:24 PM
هل هناك بديل لهذا الانسان لو رحل من حياتك ريش القطا السبلة العامة 9 10/05/2008 09:03 AM
حضور وانصراف الجن في بدن الانسان ايام العرب السبلة العامة 6 19/07/2007 12:35 AM
خبرنا عن مشوارك في السبلة من تدخل الين تخرج !! مخاطب الوجدان سبلة ترويح القلوب 71 11/12/2006 08:34 AM



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 11:52 AM.

سبلة عمان :: السنة 13، اليوم 357

لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها