سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » السبلة العامة

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #31  
قديم 04/10/2010, 03:36 PM
صورة عضوية وهج بركاء
وهج بركاء وهج بركاء غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 15/11/2009
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,584
افتراضي

1- هل أنت ضمن من يسير في مبدأ خصخصة الثقافة والقراءة أم إتباع الهواية والميول؟؟

لم أخصص الثقافة والقراءة في جانب واحد ... بل أحاول قدر الامكان الاطلاع على كافة التخصصات وشتى المجالات الأدبية والعلمية

2-ما السبب في رأيك لعزوف الكثير من الناس عن القراءة في شتى المجالات و تمركزهم حول موضوع معين كالتخصص مثلا؟؟؟

أعتقد يرجع ذلك لما نلحظه حاليا من التشديد على عامل الخبرة في بعض المجالات العملية ... فيركز الشخص على جانب واحد ليزداد علما ومعرفة ومع مرور الوقت تجده يركز على جانب واحد وسياق واحد ولا يعطي المجالات الأخرة أي جانب للاطلاع ...
كذلك محدودية بعض الأفراد في القراءة ... فنجده يركز على الجانب الذي يثري محصلته الفكرية والتي هي بطبيعة الحال ميالة لجانب وتوجه واحد ... فلا يعطي نفسه الفرصة للاطلاع على الجوانب الأخرى ...
__________________
ما أدري ليش أغلب مواضيعي يندقن بقفل ؟!!
  مادة إعلانية
  #32  
قديم 04/10/2010, 03:44 PM
صورة عضوية DOT COM
DOT COM DOT COM غير متصل حالياً
مميز العامة للتفاعل الهادف
 
تاريخ الانضمام: 06/12/2009
الإقامة: جٌنوُنُ بُـ دُآخُليَ يـَ نَبضَ
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,229
افتراضي

استاذه وهج
ما المقصود بمحدوديه بعض الافراد في القرأءة
تذكرت شيء قيل عن العرب..
لا عليك العرب لا يقرأؤون
هذا ما قاله وزير الحرب في إسرائيل موشي دايان لمؤلف كتاب " خنجر اسرائيل
__________________
قلمــــي مخمـــور



Every day for us something new
Open mind for a different view
  #33  
قديم 04/10/2010, 03:55 PM
صورة عضوية وهج بركاء
وهج بركاء وهج بركاء غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 15/11/2009
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,584
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة DOT COM مشاهدة المشاركات
استاذه وهج
ما المقصود بمحدوديه بعض الافراد في القرأءة
تذكرت شيء قيل عن العرب..
لا عليك العرب لا يقرأؤون
هذا ما قاله وزير الحرب في إسرائيل موشي دايان لمؤلف كتاب " خنجر اسرائيل
الذي قصدته من المحدودية ... هو تضييق نطاق القراءة ... بمعنى اللي يحب مثلا قراءة الكتب العلمية الخاصة بعالم الحيوان ... يحصر نفسه في هذه الدائرة ولا يتشعب الي مجالات أخرى

ومثال آخر ... فيه ناس تحب القراءة في مجال الرواية ... فيحصر نفسه في قراءة الروايات ولا يتشعب لكتب الأدب بكافة مجالاتها ...

وقس على ذلك كافة المجالات ...

العرب يقرأون ويحبون القراءة ... ولكن قد لا تكون القراءة والاطلاع هي شغلهم الشاغل ...فمن يحافظ على قراءة جريدة الصباح وتصفحها من أول صفحة الي آخرها ... يعتبر شخص يحب الاطلاع والقراءة بشكل عام ولكن في ذات الوقت بمحدودية واضحة وهي نطاق الصحف المحلية لا أكثر ...
__________________
ما أدري ليش أغلب مواضيعي يندقن بقفل ؟!!
  #34  
قديم 04/10/2010, 04:31 PM
صورة عضوية DOT COM
DOT COM DOT COM غير متصل حالياً
مميز العامة للتفاعل الهادف
 
تاريخ الانضمام: 06/12/2009
الإقامة: جٌنوُنُ بُـ دُآخُليَ يـَ نَبضَ
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,229
افتراضي

كيف يجتمع حب الاطلاع مع المحدودية ؟
__________________
قلمــــي مخمـــور



Every day for us something new
Open mind for a different view
  #35  
قديم 04/10/2010, 04:38 PM
صورة عضوية وهج بركاء
وهج بركاء وهج بركاء غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 15/11/2009
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,584
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة DOT COM مشاهدة المشاركات
كيف يجتمع حب الاطلاع مع المحدودية ؟
طلعتلي قرون


يعني يحب القراءة في مجال واحد فقط ... ولا يعطي لنفسه الاطلاع على كافة المجالات ... مع انه لو جرب يطلع على المجالات الأخرى راح يستفيد .. لأنه من الأساس يحب القراءة
__________________
ما أدري ليش أغلب مواضيعي يندقن بقفل ؟!!
  #36  
قديم 04/10/2010, 04:45 PM
صورة عضوية DOT COM
DOT COM DOT COM غير متصل حالياً
مميز العامة للتفاعل الهادف
 
تاريخ الانضمام: 06/12/2009
الإقامة: جٌنوُنُ بُـ دُآخُليَ يـَ نَبضَ
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,229
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة وهج بركاء مشاهدة المشاركات
طلعتلي قرون


يعني يحب القراءة في مجال واحد فقط ... ولا يعطي لنفسه الاطلاع على كافة المجالات ... مع انه لو جرب يطلع على المجالات الأخرى راح يستفيد .. لأنه من الأساس يحب القراءة

ما رآيك في من يقول ان امة اقرأ لا تقرأ؟؟
__________________
قلمــــي مخمـــور



Every day for us something new
Open mind for a different view
  #37  
قديم 04/10/2010, 05:19 PM
صورة عضوية ركامي
ركامي ركامي غير متصل حالياً
رئيس مراسلي الطقس
 
تاريخ الانضمام: 13/02/2010
الإقامة: فوق السطح انتظر المطر
الجنس: ذكر
المشاركات: 6,486
افتراضي

أنا أرى الأخذ بالمقولة التي تقول

خذ من كل بستان وردة
__________________


.............................قائمة مراسلي الطقس.............................

...........................فهرس التقارير المصورة...........................

................شرح كيفية تحميل الصور عبر سيرفر السبلة..............
  #38  
قديم 04/10/2010, 05:33 PM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة العيون مشاهدة المشاركات
1- هل أنت ضمن من يسير في مبدأ خصخصة الثقافة والقراءة أم إتباع الهواية والميول؟؟

اتبع الهواية والميول ف شتى المجالات اذا عندي وقت


2-ما السبب في رأيك لعزوف الكثير من الناس عن القراءة في شتى المجالات و تمركزهم حول موضوع معين كالتخصص مثلا؟؟؟



أعتقد ضيق الوقت عندهم ..

أشكرك عزيزتي ع مرورك الطيب في جنبات موضوعي المتواضع،،،
تحياتي،،،،
  #39  
قديم 04/10/2010, 05:35 PM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عيون الشوق مشاهدة المشاركات
من وجهة نظري اربط الاثنين معا في خط سير حياتي اليومية (الثقافة والقراءة مع الحفاظ على هواياتي).
وفي كلا الحالتين اركز على القراءة ثم القراءة وفي شتى المجالات طبعاً_ فهي مصدر أساسي للافكار والتعابير اليومية التي نعيشها


ومثل مايقال: العلم صيد والكتابة قيد
ما أروع مرورك أختي عيون الشوق
نورتي موضوعي،،،
فعلا القراءة ثم القراءة المتنوعة في شتى المجالات تكسب الإنسان رصيدا كبيرا للثقافة،،،،
وصدق من قال : العلم صيد والكتابة قيد
  #40  
قديم 04/10/2010, 05:38 PM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Mr.freedom مشاهدة المشاركات
بصراحة أنا ما أقرأ كثيير ...
وما السبب في رأيك أن نكون أمه إقرأ لا تقرأ؟؟؟

اشكرك ع مرورك الطيب،،،،
  #41  
قديم 04/10/2010, 05:52 PM
صورة عضوية ALBORAQ
ALBORAQ ALBORAQ غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 18/04/2010
الإقامة: بين أضواء النجوم
الجنس: ذكر
المشاركات: 335
افتراضي

شكرااااااا
__________________
النجاح سلم لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك
  #42  
قديم 04/10/2010, 06:22 PM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة من اولاد شمس مشاهدة المشاركات
اهلا وسهلا
اختي فداء بلدي شو هذا الابداع
هذي الحقيقة ماشاءالله عليك موضوع مهم
وجميل في نفس الوقت وهذا لا جديد علي مميزة مثلك اختي
وحقائق رائعة في حقل الثقافات والتخصخصة في المجلات العملية
نعم من هم بكثرة من يهتمون في الخصخصة في العمل ويهملون هواياتهم
التي يه من هم سوف يبرزون بها عن طريق الفطرة من ابداع او افكار تستنفع بها
وكم من الافكار والاقتراحات اليت تنبثق في اي مجال تخرج من الهواء فيها وليست من هم متخصخصون في العمل بها والعكس صحيح فلا بد علي الانسان التفرع في الثقافة ولا يحدد لعقليته الشي الوحيد الذي يتجة له فقط وانماء عقل الانسان خلق لتنوع الفكر والتنوير المستديم







انا
شخصية ولله الحمد
من هم لا يحددون اي حاجة لتحصيصها
متنوع الثقافات ولله الحمد والدليل لهذا عدم مقدرتي
في تجميع اي شي فتلاقيني مختبص ما افهم شي ما محدد لنفسي
شي معين اختص فية كل يوم في تخصص اقراء
عنة عاق بعمري في كل صوب والدليل
كثرة تواجدي في السبلة العامة
التي لاتختص بشي معين
مثل الطب او
السياسة او
الفنون ا
لتشكيلية

ومرات عدة في اتباع الهواية وهية السياحة






العزوف
ياتي تباعا وهوة عدم وجود
المكأفات او التحفيز لاجل الذهاب في هذا الطريق
فتلاقي يقول وانا مالي في هذي الامور في شو بتنفعني
وهذا ترجع بعد الي بداية التربية هل ترباء الشخص
علي حب الاطلاع ام التخصص في علم معين
والتطرق به فقط لا غير وهنا مرات
تلاقي اخوان بنفس البيت
واحد مخصص
ثقافتة
وواحد عامها علي كل شي مثل
الطب والسياسة والثقافات الاخراء اما في الازمنة
الغابرة التي مرت فمنها لعلم الانسان والتربية عليها بان
لهم رسالة للعالم وعليهم دراستها والتثقف في شتي
الامور لكي يصل الي اكثر من علم لتنوير
العلم بها
والان وقت النوم والراحة
فلا تم تجديد العلم ولا الثقافة التي مرت علي اجدادنا العرب




اعذريني علي الاطاله اختي فداء

فلا تلوميني فلومي موضوعك الشيق والجميل

بارك الله فيك تقبلي مروري الصغيرون
لك خالص التحايا
أشكرك أخي من أولاد شمس ع مرورك المميز،،،،
وقد كفيت ووفيت ف الموضوع،،،
وبالفعل نجد أن الأزمنة الغابرة كانوا العلماء يقرأوون ويتثقفون في شتى العلوم فتجد العالم كيميائي وطبيب وعالم بأمور الشريعة والدين واللغة والآن تجد الشخص يلقي الأعذار هنا وهناك بعدم وجود الوقت الكافي للتنويع في القراءة والثقافة،،،،،،
بارك الله فيك،،،،،
  #43  
قديم 04/10/2010, 06:24 PM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة MADRIDI 1989 مشاهدة المشاركات
أنا أقرأ لإشباع عقلي وفكري من كل شي...
أحب القراءة في كافة المجالات...
وأحب الإطلاع على كل الحقائق...
شكرا على الموضوع الجميل...
وهو المطلوب التنويع في القراءة من أجل إشباع العقل والإطلاع ع كل الحقائق
وعدم التمركز حول علم معين،،،
أشكرك أخي وجزاك الله خيرا،،،،
  #44  
قديم 04/10/2010, 06:26 PM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عفاد مشاهدة المشاركات
اشكر الاخت فداء بلدي على الطرح الجميل والموضوع الاجمل
انا شخصيا مع شمولية الثقافة ولكن بصراحه عندي مشكلة الا
وهي الحفظ يعني << كنك تغبر سمه >>
العفو أخي ،،،،
فعلا الشمولية مطلوبه من أجل الإلمام بشتى العلوم،،
ولكن مشكلة الحفظ واردة ولكن أمن الضرورة أن نحتاج الحفظ كي نكون أناس مثقفين،،؟؟؟
أشكرك وبارك الله فيك
  #45  
قديم 04/10/2010, 06:30 PM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الجوهرة المفقودة مشاهدة المشاركات
ج1/ انا من ضمن من يسير على مبدأ التنوع في الثقافة وليس الخصصه في مجال معين لاني أحب التنويع في ثقافتي ولا احب الروتين والقراءه في شيء معين .

ج2/ قد يكون بسبب العمل او الدراسه التي تجبرهم على خصخصة الثقافة في مجال معين وقد تكون هوايه وحب التثقف في مجال معين فقط دون التنويع في الثقافة
أشكرك أختي العزيزة الجوهرة المفقودة ع مرورك الطيب وفعلا أتفق معك في أن أحد أسباب عزوف الناس ع خصخصة الثقافة هو العمل أو الدراسة أو الميول لشي معين،،،،
ولكن يجب علينا أن نعطي التخصص حقه كي يفيدنا في عملنا وفي نفس الوقت الإطلاع ع جميع العلوم حتى نساير التقدم العلمي ،،،،،،
أشكرك مجددا،،،،
  #46  
قديم 04/10/2010, 06:31 PM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة bsateen مشاهدة المشاركات
وعليكم السلام،،

متابع فقط

شكرآ
أشكرك أخي ونتمنى أن نعرف رأيك في الموضوع،،،،،،
بارك الله فيك
  #47  
قديم 04/10/2010, 06:32 PM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة كونت مشاهدة المشاركات
موضوع فانتاستك شكرا.....1
العفو أخي وكنا نتمنى معرفة رأيك في الموضوع،،،،
أشكرك
  #48  
قديم 04/10/2010, 06:40 PM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة تفاحة مشاهدة المشاركات
عندي سؤال
هل القضية القراءة ام التعلم – طلب العلم-
واذا ما واضح سؤالي
شرح القصد من الفرق بين الاثنين هو ان القراءة انك تروح مثلا مكتبة عامة وتستعير كتاب في الفيزياء وتقراه لين تفهم حتى لو ماتخصصك او تشتري كتاب في الطب عشان تتثقف

والشي الثاني انك تقدم دراسة في احدى المؤسسات التعليمية وتاخذ مقعدك دراسي وتدرس وتتعلم تحت يد خبير يفهمك ويشرحلك كل نقطة ..الخ (وهذا الشي مستحيل وما موجود في زماننا) طلب العلم في هذه الاماكن للخرجيين من الثانوية ولازم يتخصصوا في مجال واحد
شكرا لطارحة الموضوع
أختي الكريمة لما ندرس في مؤسسة تعليمية علم معين فهنا التخصص التي لا بد أن نكثف تعلمنا فيه ولكن عند الذهاب لمكتبة عامه هنا القراءة من أجل الثقافة و الإطلاع التي تكسب الإنسان ذخيرة علمية وهي مطلوبه بشكل كبير حتى نحصل ع مبدأ الموازنة ومسايرة العلوم الأخرى،،،،
أشكرك مجددا أختي الغالية،،،،،،
  #49  
قديم 04/10/2010, 06:42 PM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة هوينة مشاهدة المشاركات
1- هل أنت ضمن من يسير في مبدأ خصخصة الثقافة والقراءة أم إتباع الهواية والميول؟؟
أحب القراءة في أكثر من مجال مثل النطاق الديني والسياسي و الإجتماعي والطبي والفلكي والأدبي ومختلف العلوم و لكن نادرا ما أقرأفي مجال تخصصي أعتقد اني لازم أعدل نفسي من هذي الناحية

2-ما السبب في رأيك لعزوف الكثير من الناس عن القراءة في شتى المجالات و تمركزهم حول موضوع معين كالتخصص مثلا؟؟؟

ربما يرون أن الأنفع أن يستغلوا فرص القراءة في مجال تخصصهم ليتعمقوا ويطوروا من مداركهم في ذات التخصص

موضوع هادف
شكرا
أشكرك أختي المميزه ع مرورك الطيب وإضافتك
المثمرة وفعلا كما ذكرت العزوف بسبب الرغبة في إستغلال الوقت والقراءة
في مجال التخصص،،،
بارك الله فيك
  #50  
قديم 04/10/2010, 06:44 PM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الريم الأبيض مشاهدة المشاركات
شكراً أختي ع الموضوع الرائع
# أنا أقرأ عن كل شي عدا الإقتصاد ما أفهم فيه شي
وبرأيي الي يخصص قراءته ف مجال واحد لا يعتبر مثقفاً لأني مقتنعه بالمقوله الي تقول (تعلم كل شيء عن شيء ما لتكون عالماً ، وتعلم شيء عن كل شيء لتكون مثقفاً )
# سبب العزوف عن القراءة ما أدري يمكن صارت عند الناس أولويات أخرى أهم من القراءة أو أنه التخصص واسع ويحتاجله كثير من الجهد ..
أشكرك غاليتي الريم الأبيض ع مرورك المثمر
وفعلا كما ذكرتي (تعلم كل شيء عن شيء ما لتكون عالماً ، وتعلم شيء عن كل شيء لتكون مثقفاً )
بارك الله فيك،،،
  #51  
قديم 04/10/2010, 06:46 PM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة راشد الشماخي مشاهدة المشاركات
موضوع أكثر من رائع في الحقيقة
التوسع في إكتساب المعرفة من شتى المجالات يعتبر الرافد الرئيسي لإكتساب الثقافة ولا يمكن خصخصة جانب معين من جوانب الثقافة والإفلات من بقية العلوم .
أشكرك ع المرور مشرفنا،،،،
بالفعل القراءة في جميع المجالات بغض النظر عن الخصخصة في القراءة
تعتبر الرافد الرئيسي لإكتساب الثقافة ،،،،
بارك الله فيك
  #52  
قديم 04/10/2010, 06:49 PM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة فتى سناو مشاهدة المشاركات
موضوع أكثر من رائع أختي


الميول طبعا..فثقافتي تكوني حسب هوايتي ورغبتي في ذلك التخصص
فرغبة الشخص في تخصص ما هو دافع لابداعه في ذلك المجال



في الوقت الحالي الكثير يفكر في مستقبلة وسوق العمل لذلك يفكر في التخصص الذي يفيده ..

شكرا فداء بلدي
أشكرك أخي فتى سناو،،،
في رأيك الميول هي التي تتحكم في قراءة وثقافة الشخص؟؟
وأوافقك الرأي في أن الكثير الآن يفكر في مجال تخصصه ويقرأ فيه من أجل سوق العمل،،،،،
بارك الله فيك،،
  #53  
قديم 04/10/2010, 08:50 PM
صورة عضوية master-of-oman
master-of-oman master-of-oman غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 28/02/2009
الإقامة: قلوب الأحباب
الجنس: ذكر
المشاركات: 201
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى master-of-oman
افتراضي

موضوع حلو ويستاهل اني ابصم فيه
بصراحة ومن وجهة نظر الفقيرة ان الشمولية هي افضل من الخصخصه في مجال معين
بحث ان الإنسان يفضل ان تكون ثقافته شبكيه لا محلية لمجال معين
لانه الأنسان في حياته العلمية والعملية يحتاج لعدت ثقافات وليس لتخصص معين
صحيح في مجال العمل شيء اكيد انه الخصخصه هي الأساس وصحيح ان يأخذ اكثر الوقت في الخصخصه ولكن الشمولية لها دور في حياة الفرد وفي مواصلة حياته الطبعية بنجاح وبثقافة عينه على مواجهة صعوبات وعقوبات الحياة
__________________

ஓ╔══════════════════╗ஓ
◙◙master-of-oman◙◙
ஓ╚══════════════════╝ஓ
╗═════════════════════════╔
☼☼عماني،،،وبلون دمي سطرت احرف كلماتي☼☼
╝═════════════════════════╚
ஓ╔══════════════════╗ஓ
◙◙◙◙◙اسير---القيود◙◙◙◙◙
ஓ╚══════════════════╝ஓ
  #54  
قديم 04/10/2010, 09:10 PM
صورة عضوية مروه الهنائي
مروه الهنائي مروه الهنائي غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/07/2010
الجنس: أنثى
المشاركات: 112
افتراضي



رأئي في الموضوع أنه:

من شب على شيء شاب عليه.

علمائنا من العرب و المسلمين على مر التاريخ شبوا على حب البحث و الإختراع و الإستكشاف...فنقراء أن العالم الفلاني كان أباه يرشده إلى كذا و وكل له فلان الفلاني حتى يعلمه كذا و هو كان كذا,و يرحل من بلد إلى بلد ليعرف معلومة ما, و كان يمكث في جامع كذا ليرتشف العلوم من هذا و ذاك , و كان لا يطلع عليه الفجر إلا و هو أتم قرائة مجلد عن كذا أو ترجم كذا و كذا....

و اليوم لا نسمع غير فلان الفلاني إشترى لإبنه سيارة موديل كذا , و بها كذا وكذا....(و ياليتها خيل عربي أصيل ...إلا ترى سيارة جايه من اليابان بلد الإختراعات أو من فرنسا بلد الأناقة , أو من أمريكا من بلد الحرية) و لا نخرج عن الموضوع.
أو فلان إشترى لإبنه لعبة الفيديو الفلانية.....و غدا و عده بأن يشتري له السي دي الجديد الذي نزل البارحة....أو سوالفهم عن كرة القدم و ما فعل المنتخب بالمنتخب من فعايل...

و نكرر ....

من شب على شيء شاب عليه.

سمعت من أحد الأطفال أن فلانه ذو الحوالي التسع سنوات في إحدى المدارس الكندية تقراء الرواية الشهيرة ل J. K. Rowling "هاري بورتر" في يوم واحد ...(طبعا عندنا نشوف الفليم بس و نتسابق للسوق حتى نظيفة إلى علبة السيديهات), وليست هي الوحيدة....فمن لا يقراء في محيطهم
يعتبر جاهل و إن دخل المدرسة و تعلم كيف يفك الخط.

فلا عجب في ذالك ....فهم شبوا على حب البحث و الإطلاع...
فدراستهم ليست تلقين و حفظ و تعبئة الحقائب كتب و قرطاسيات....بل فهم و إستيعاب...
و ما ندرسه في الكليات و الجامعات ...هم يدرسونه في المدارس الإبتدائية و المتوسطه..

و مكتباتهم العامة...تحوي جميع الكتب و ترحب بالأطفال ليزاحموا الكبار و الباحثين و أصحاب الشهادات العليا في المقاعد المكتبية...
هذا من غير طريقة عرضهم للمعلومة ....
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.




و نكرر مرة أخرى...
من شب على شيء شاب عليه.


فالعلمائنا في التاريخ , شبوا على حب البحث و الإطلاع وشابواعليه.

و جيلنا شب على حب المغاني و الملاهي و سيشيبون عليها إن لم يتدراركهم أحد.

تحياتي
__________________
و من يتهيب صعود الجبال
يعيش أبد الدهر بين الحفر
  #55  
قديم 04/10/2010, 10:23 PM
صورة عضوية مروه الهنائي
مروه الهنائي مروه الهنائي غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/07/2010
الجنس: أنثى
المشاركات: 112
افتراضي

عذرا لأني سأبداء برد جديد

سأصحح عبارة كتبتها في ردي السابق و هي
اقتباس:
و جيلنا شب على حب المغاني و الملاهي و سيشيبون عليها إن لم يتدراركهم أحد
و سيكون التصحيح كالأتي ....
و جيلنا شب على حب المغاني و الملاهي و سيشيبون عليها إن لم يتداركهم أحد.

لأنه و صلني هذا على الخاص......
الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	s-oman.jpg
المشاهدات:	33
الحجم:	49.2 كيلوبايت
المُعرف:	563532  
__________________
و من يتهيب صعود الجبال
يعيش أبد الدهر بين الحفر
  #56  
قديم 04/10/2010, 11:26 PM
صورة عضوية مزن المزون
مزن المزون مزن المزون غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/10/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: أنثى
المشاركات: 176
افتراضي

الشكر موصول لكي عزيزتي طارحة الموضوع المميز
القراءة تعتمد على جوانب كثير
القراءة للثقافه
القراؤة للتخصص
القراءة للتسليه
وغيرها

من ناحيتي الشخصية...فانا اجمع بين الشموليه والخصخصة
ولكني ...ابدا بتثقيف نفسي اكثر في مجال تخصصي مثلا لاكون كومة قوية من المعلومات واصحبها بالمعلومات الثقافية
قكلا الحالتين ....انا ما اقصر فيهم

اما من ناحية عزوف البعض والتمركز على القراءة في مجال التخصص فيرجع على هدفهم! فربما هناك هدف يريدون الوصول له ...مثلا نيل الدراسات العليا
وبعدها التوسع قي مجال التخصص

اتمنى ان قد اوصلت بعض الاسباب
  #57  
قديم 05/10/2010, 07:40 AM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة دموع مخفية مشاهدة المشاركات
1- هل أنت ضمن من يسير في مبدأ خصخصة الثقافة والقراءة أم إتباع الهواية والميول؟؟
بالطبع أفضل أقرأ فمجال تخصصي بس نفس الشي أتبع ميولي في أحيان كثيرة كنوع من التغيير..

2-ما السبب في رأيك لعزوف الكثير من الناس عن القراءة في شتى المجالات و تمركزهم حول موضوع معين كالتخصص مثلا؟؟؟


ربما لانه تركيزهم يصبح موجه بالكامل نحو مجال تخصصهم ويفضلون الابداع فيه نحو الاطلاع الدائم عن كل ما يخصه وينسون أو يتناسون أهمية التثقف في كافة المجال
أشكرك أختي العزيزة أرى أن رأيك التمركز والتكثيف في القراءة في مجال تخصصك ولكن ليس هناك مانع من إتباع الميول والرغبات وهو المفروض منا من أجل أن نصل إلى الثقافة،،،
أشكرك أختي الكريمة،،
  #58  
قديم 05/10/2010, 07:59 AM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة DOT COM مشاهدة المشاركات
مساء الخير

الثقافه كلمة صغيره لكن معانيها متعددة وكثيره
هل المقصود بالثقافة القراءه فقط ام اكتساب المعارف والعلوم ام البحث في الشعوب وعاداتهم ام انها شامله لكل ما يكتسبه الانسان من معرفه خلال حياته ...

ذكرتي بعض العلماء نعم ولكن كيف اكتسبو ثقافتهم هل عن طريق البحث والاستدلال والقراءه والمتابعه وتحريك الدماغ نحو اليه البحث المعرفي؟؟ ام انهم اكتفو بالقرءاه ... هنا يظهر الفرق جليا ..


1- هل أنت ضمن من يسير في مبدأ خصخصة الثقافة والقراءة أم إتباع الهواية والميول؟؟

الا تتفق الخصخصه واتباع الهوايه معا؟؟ شخصيا لو اجبت سأجيب احب ان اتثقف ولكن اتبع الميول تجاه الثقافه التي اريد ان اكتسبها وبالتالي تجتمع الرغبة في الثقافة مع الميول اليها ..

2-ما السبب في رأيك لعزوف الكثير من الناس عن القراءة في شتى المجالات و تمركزهم حول موضوع معين كالتخصص مثلا؟؟؟

وايضا الاجابه ستكون بتسأول هل اصبح العلم للعلم ام العلم للوظيفة؟
والاجابة قد تكون بين هذا وذاك ولكن لماذا لا يجتمع الاثنان معا

اعتقد التفرغ له دور وتقسيم الاوقات ايضا
سبب عزوف الكثير عن القراءه بسبب (( المشاغل)) التي لا تنتهي..
هل المثقف هو من يقرأ اكبر عدد من الكتب ؟؟
وكيف نحكم على شخص بأنه مثقف ؟
أشكرك أخي دوت كوم،،،،
فعلا كما تفضلت متى نحكم للإنسان بأنه مثقف من يقرأ أكثر عدد من الكتب أم ماذا؟؟؟مشكلة في الوقت الحالي القراءة من أجل الوظيفة فقط ولكن لو حاولنا أن نقرأ من أجل إكتساب العلم والإطلاع والتقصي وإتباع خطوات البحث العلمي سنجد أننا وصلنا للقمة ،،،،،
بارك الله فيك،،،
  #59  
قديم 05/10/2010, 08:16 AM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة وهج بركاء مشاهدة المشاركات
1- هل أنت ضمن من يسير في مبدأ خصخصة الثقافة والقراءة أم إتباع الهواية والميول؟؟

لم أخصص الثقافة والقراءة في جانب واحد ... بل أحاول قدر الامكان الاطلاع على كافة التخصصات وشتى المجالات الأدبية والعلمية

2-ما السبب في رأيك لعزوف الكثير من الناس عن القراءة في شتى المجالات و تمركزهم حول موضوع معين كالتخصص مثلا؟؟؟

أعتقد يرجع ذلك لما نلحظه حاليا من التشديد على عامل الخبرة في بعض المجالات العملية ... فيركز الشخص على جانب واحد ليزداد علما ومعرفة ومع مرور الوقت تجده يركز على جانب واحد وسياق واحد ولا يعطي المجالات الأخرة أي جانب للاطلاع ...
كذلك محدودية بعض الأفراد في القراءة ... فنجده يركز على الجانب الذي يثري محصلته الفكرية والتي هي بطبيعة الحال ميالة لجانب وتوجه واحد ... فلا يعطي نفسه الفرصة للاطلاع على الجوانب الأخرى ...
أختي وهج بركاء نورتي موضوعي،،،،،
أشكرك ع إضافتك المميزة والمثمرة للموضوع ،،،،،
بالفعل سياسة الجهات المختصة لأغلب الوظائف هي التمركز والخبرة حول التخصص المطلوب يبعد الإنسان ويشغله عن الإبحار في شتى المجالات،،،،،
أشكر إضافتك المتميزة أختي،،،،
  #60  
قديم 05/10/2010, 08:19 AM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

أخواني دوت كوم ووهج بركاء،،،،
أشكركما ع مناقشتم المثمرة في موضوعي،،،،،
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع القسم الردود آخر مشاركة
هداية الكبار بسبب الصغار""""""""""""""""( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين )" تقوى شهرناز السبلة العامة 17 31/10/2010 12:25 AM
طلب مساااعدة بليييز للي عندة خبرة""""""""""""""""يدخل"""""""""&quo كلاش7 سبلة الشروحات والدروس 3 21/03/2010 07:43 PM
""""""""""""" مطلوب تكسي ورقم ::::::::: الرجاء مساعدة اخونا """"""""""" دكتور1نفسي قسم الاتجار بارقام السيارات 14 29/08/2009 11:28 AM
"""""""""لأصحاب الخبرة: استشاره حول تنجيد المقاعد و مصابيح الزينون"""""""""""" mOonloveR84 سبلة السيارات 14 22/08/2009 01:07 PM
"""""""للإيجار أرض صناعيه في المعبيله المتر الواحد بــ 1.600 ريال فقط """""""""""" أبو رشود أرشيف المواضيع القديمة 2 12/02/2008 11:54 AM



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 01:26 PM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها