سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » سبلة التقنية » سبلة التصوير الضوئي

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 28/03/2009, 02:08 PM
صورة عضوية بصراحة
بصراحة بصراحة غير متصل حالياً
مراسل الطقس في البريمي وفهود
 
تاريخ الانضمام: 05/12/2006
الإقامة: صاحب منتديات سما البريمي
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,258
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى بصراحة إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بصراحة إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى بصراحة
Smile ((_+ رحلتي الى مسجد الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان +_))*بعدستي الخاصة*


اليوم جايب لكم صور من رحلتي الى مسجد الشيخ زايد واتمنى انه يعجبكم ...

مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان صرح إسلامي بارز في دولة الإمارات. يقع المسجد في مدينة أبوظبي و يعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضا مسجد الشيخ زايد الكبير. و يعد كثالث أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد المسجد الحرام و المسجد النبوي بمساحة تبلغ 412،22 مترا مربعا بدون البحيرات العاكسة حوله، و أحد أكبر عشرة مساجد في العالم من حيث حجم المسجد. ويتسع المسجد لأكثر من 7000 مصلي في الداخل ولكن من الممكن مع استعمال المساحات الخرجية ان يتسع لحوالي 40،000 مصلي.[1]
وكان المرحوم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان- رحمه الله- قد وجه ببناء هذا المسجد في العام 1996 ليكون صرحا اسلاميا يرسخ ويعمق الثقافة الاسلامية ومفاهيمها وقيمها الدينية السمحة ومركزا لعلوم الدين الاسلامي. أول صلاة تقام في المسجد كانت صلاة عيد الأضحى في العام 1428 هجريا (19 ديسمبر 2007) و لكن أنذاك لم تنتهى أعمال البناء في المسجد تمام.


http://www.up-00.com/xbfiles/VMa88537.jpg

http://www.up-00.com/xbfiles/bfG88537.jpg

http://www.up-00.com/xbfiles/XKL88537.jpg




عمل البناء
بدأت أعمال البناء في 1998 تحت إشراف دائرة الشؤون البلدية و من المتوقع أن تنتهي أعمال البناء في مارس 2008. و بلغ إجمالي سعر المشروع مليارين و 167 مليون درهم إماراتي.
نفذ المشروع على مرحلتين، تضمنت الأولى بنأء الأساسات و الهيكل الخرساني و بلغت تكلفتها 750 مليون درهم. أم المرحلة الثانية فتضمنت أعمال التشطيب و الزخرفة الداخلية و الخارجية، و كلفت مليار و 267 درهم. أيضا صرف 150 مليون درهم على الأعمال الخارجية. تم بناء المسجد على إرتفاع 9 أمتار عن مستوى الشارع بنيانا على أوامر المغفور له الشيخ زايد، بحيث يمكن رؤيت المسجد من زوايا مختلفة و من مسافة بعيدة .


http://www.up-00.com/xbfiles/5ds88839.jpg

http://www.up-00.com/xbfiles/mPK88839.jpg

قباب المسجد
ان قبة المسجد الرئيسية تعتبر أكبر قبة في العالم حيث يبلغ ارتفاعها 83 مترا وبقطر داخلي يبلغ 32،8. و تزن القبة ألف طن، و زخرفت من الداخل بالجبس المقوى بالألياف صممه فنانون مغاربة بزخارف نباتية فريدة صممت خصيصا للمسجد بالاضافة إلى كتابة آيات قرانية. يصل عدد القباب في هذا المسجد 57 قبة مختلفة الأحجام تغطي الأروقة الخارجية والمداخل الرئيسية والجانبية وجميعها مكسوة من الخارج بالرخام الأبيض المتميز ومن الداخل بالزخارف المنفذة من الجبس التي قام بتنفيذها فنيون مهرة متخصصون بمثل هذا النوع من الأعمال ويصنف حجم المسجد من الناحية العمرانية ضمن أكبر عشرة مساجد في العالم الإسلامي وبطاقة استيعابية لعدد 40 ألف مصلٍ لكافة أقسام مبنى المسجد كما أن من معالمه المميزة وجود أربعة مآذن في أركان الصحن الخارجي بارتفاع 107 أمتار للمأذنة مكسية كاملة بالرخام الأبيض.


http://www.up-00.com/xbfiles/jUa88756.jpg

http://www.up-00.com/xbfiles/mgP88756.jpg

http://www.up-00.com/xbfiles/d6i88756.jpg

http://www.up-00.com/xbfiles/r9g88915.jpg

http://www.up-00.com/xbfiles/jRQ88915.jpg

قامت عدة شركات بالعمل على المشروع، إذ توقفت عدد من الشركات في أوقات مختلفة لعدة أسباب . و بدأت شركة هالكرو الأمركية أعمالها كإستشاري على المشروع في 2001، و عملت مع شركة المقاولات الإيطالية إمبريجلو لإنهاء المشروع ..

المسجد من الداخل :
إن عدد الأعمدة داخل قاعة الصلاة الرئيسية 24 عمودا تحمل الأسقف والقباب الضخمة وصممت بحيث يكون العمود الواحد مقسما إلى أربعة ركائز تحمل العقود الحاملة للقباب وتم تكسية هذه الأعمدة بالرخام الأبيض المطعم بالصدف بأشكال وردية ونباتية مما يجعلها تضفي جمالا ورونقا في القاعة.


http://www.up-00.com/xbfiles/wY689708.jpg

http://www.up-00.com/xbfiles/B7M89708.jpg

إن أبعاد المسجد الداخلية هي 50 مترا في 55 مترا، و يعد السقف على إرتفاع 33 مترا عن الأرض إلى عند القبة الرئسية إذ يصل إرتفاعها إلى 45 مترا.
تغطي أرضية المسجد أكبر سجادة في العالم و تبلغ مساحتها 5 آلاف و 627 مترا مربعا و صممت بفنون راقية و جميلة بحيث أنها فريدة للمسجد. السجادة يدوية الصنع و نسجت في إيران من قبل شركة سجاد إيران و عمل عليها 200 ناسج و ناسجة، و 20 فنيا و 30 عاملا. يبلغ عدد العقد فيها 2,268 مليون عقدة و تزن السجادة 47 طنا، 35 طنا منها من الصوف و 12 طنا من القطن. كلفت السجادة نحو 30 مليون درهم.


http://www.up-00.com/xbfiles/iTH89708.jpg



الصحن و المحيطات
وروعي في تصميم أرضية الصحن الخارجي للمسجد بان تكون بنظام بلاطات خرسانية ضخمة محمولة على ركائز خرسانية ومكسوة بأجود أنواع الرخام المزخرف بتصاميم نباتية ملونة وباستعمال الفسيفساء لتغطية مساحة الصحن بالكامل البالغة 17 ألف متر مربع من ضمن أكبر المساحات المكشوفة الموجودة في المساجد بالعالم الإسلامي. أما عدد أعمدة الصحن الخارجي الموجودة بالأروقة المحيطة بالصحن فيبلغ الفا و 48 عمودا مكسيا بالرخام المطعم بالأحجار شبه الكريمة وبتصميميات نباتية وأزهار ملونة ولها تيجان معدنية مطلية بالذهب.



http://www.up-00.com/xbfiles/fks92462.jpg

http://www.up-00.com/xbfiles/CfQ92462.jpg

http://www.up-00.com/xbfiles/CWk92462.jpg

http://www.up-00.com/xbfiles/UTp92437.jpg

http://www.up-00.com/xbfiles/pWI92437.jpg

http://www.up-00.com/xbfiles/J4K92437.jpg



وقد احيطت الاروقة الخارجية للمسجد ببحيرات مائية تعكس واجهات المسجد مما يضيف إليه تميزا من الناحية التصميمية وارضياتها مكسوة بالرخام الأبيض مع استعمال رخام أخضر في الممرات التي تؤدي إلى الصحن كما روعي بان تكون أعمدة الأروقة الخارجية من الرخام الأبيض المطعم بالأحجار شبه الكريمة ويقوم بتثبيتها عمال مهرة استقدموا خصيصا من الهند بالإضافة إلى تاج الأعمدة والمصمم بشكل رأس نخلة من الألمنيوم المذهب.


http://www.up-00.com/xbfiles/ZHS90411.jpg

http://www.up-00.com/xbfiles/CsM90411.jpg

http://www.up-00.com/xbfiles/4Um90411.jpg




وهذي ثريا المدخل ...

http://www.up-00.com/xbfiles/Awe90866.jpg




وهذا سقف القاعه الخارجية ..

http://www.up-00.com/xbfiles/HOq90866.jpg




وهذي ثريا المسجد من الداخل ..

http://www.up-00.com/xbfiles/jxg90912.jpg



http://www.up-00.com/xbfiles/Vxc91673.jpg

http://www.up-00.com/xbfiles/y5592246.jpg

http://www.up-00.com/xbfiles/o4R92246.jpg

http://www.up-00.com/xbfiles/XgN92247.jpg


بالاضافة يقع في كل من الزاوية الشرقية الشمالية و الشرقية الجنوبية أماكن للوضوء مكونة من 80 دورة مياه و 100 نقطة وضوء.



دفن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في الجهة الشمالية من المسجد في الثالث من نوفمبر 2004، قبل إنتهاء أعمل بناء المسجد وهذي صورة للقبر ..

http://www.up-00.com/xbfiles/ey617608.jpg


وهذي نهاية رحلتي في مسجد ابونا الشيخ زايد .. الله يرحمه ويغمد رووحه الجنه ..

اتمنى اكون نقلت الصورة بشكل كافي ..

بعيني الثالثة .. كانون ..
__________________
هنا تعلم التصوير,تسلية,عقارات,اخبار, قصائد,طب,كمبيوتر,مسابقات جوائز قيمة,اخبار البريمي والسلطنة,تراث
زوروا ... منتديات سما البريمي

  مادة إعلانية
  #2  
قديم 28/03/2009, 02:14 PM
صورة عضوية المهندس خالد
المهندس خالد المهندس خالد غير متصل حالياً
مشرف سبلة ترويح القلوب
 
تاريخ الانضمام: 13/12/2006
الإقامة: نزوى
الجنس: ذكر
المشاركات: 41,662
افتراضي

الصور جميلة
شكرات ..
بس لو حطيتيهم مباشرة هنا افضل ...
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
فلا نامت أعين الجبناء

  #3  
قديم 28/03/2009, 02:19 PM
صورة عضوية بصراحة
بصراحة بصراحة غير متصل حالياً
مراسل الطقس في البريمي وفهود
 
تاريخ الانضمام: 05/12/2006
الإقامة: صاحب منتديات سما البريمي
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,258
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى بصراحة إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بصراحة إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى بصراحة
افتراضي

اذا حطيتهن كلهن مره وحده المتصفح بيكون بطيئ
__________________
هنا تعلم التصوير,تسلية,عقارات,اخبار, قصائد,طب,كمبيوتر,مسابقات جوائز قيمة,اخبار البريمي والسلطنة,تراث
زوروا ... منتديات سما البريمي

  #4  
قديم 28/03/2009, 02:21 PM
captain captain غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/12/2006
الإقامة: muscat
الجنس: ذكر
المشاركات: 133
افتراضي

ما شاء الله المسجد فخم وواسع كثير.....

الله يرحم الشيخ زايد
  #5  
قديم 28/03/2009, 02:34 PM
صورة عضوية بصراحة
بصراحة بصراحة غير متصل حالياً
مراسل الطقس في البريمي وفهود
 
تاريخ الانضمام: 05/12/2006
الإقامة: صاحب منتديات سما البريمي
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,258
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى بصراحة إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بصراحة إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى بصراحة
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة captain مشاهدة المشاركات
ما شاء الله المسجد فخم وواسع كثير.....

الله يرحم الشيخ زايد

تسلم الغالي ع المرور ..
__________________
هنا تعلم التصوير,تسلية,عقارات,اخبار, قصائد,طب,كمبيوتر,مسابقات جوائز قيمة,اخبار البريمي والسلطنة,تراث
زوروا ... منتديات سما البريمي

  #6  
قديم 28/03/2009, 02:49 PM
صورة عضوية سخي العامري
سخي العامري سخي العامري غير متصل حالياً
مشرف سبلة التصوير الضوئي
 
تاريخ الانضمام: 05/04/2007
الإقامة: سـيبـاووي :)
الجنس: ذكر
المشاركات: 8,920
افتراضي

مـاشاء الله المسجد جميل
و الصور جميلة


أشكرك
__________________
___________________
أتـقـبـل رأي الــنـاقـد و الـحـاسـد
الاول يـصـحـح لـي مــسـاري
الـثـانـي يــزيــد مـن أصـراري
____________
Copyright © 2010 s.s.alamri
  #7  
قديم 28/03/2009, 02:55 PM
صورة عضوية بصراحة
بصراحة بصراحة غير متصل حالياً
مراسل الطقس في البريمي وفهود
 
تاريخ الانضمام: 05/12/2006
الإقامة: صاحب منتديات سما البريمي
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,258
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى بصراحة إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بصراحة إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى بصراحة
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سخي العامري مشاهدة المشاركات
مـاشاء الله المسجد جميل
و الصور جميلة


أشكرك
تسلم عزيزي ع المرور ..
__________________
هنا تعلم التصوير,تسلية,عقارات,اخبار, قصائد,طب,كمبيوتر,مسابقات جوائز قيمة,اخبار البريمي والسلطنة,تراث
زوروا ... منتديات سما البريمي

  #8  
قديم 28/03/2009, 03:18 PM
صورة عضوية ALIBABA_44
ALIBABA_44 ALIBABA_44 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/03/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 384
افتراضي

صور أكثر من رائعة
وتقرير متكامل
بوركت أخي الفاضل على ما نقلته
__________________
معين الدمع لن يبقى معينا فمن أي المصائب تدمعينا
زمانٌ هون الأحرار منا فديت وحكم الأنذال فينا
ملأنا البر من قتلى كرام على غير الإهانه صابرينا
  #9  
قديم 28/03/2009, 03:56 PM
صورة عضوية ام سليماني
ام سليماني ام سليماني غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 16/12/2006
الإقامة: بين أحبـــاابي
الجنس: أنثى
المشاركات: 4,144
افتراضي

مـا شــاء الله رووووووووووعــة ..
تشكــر على الصــور أخوي
  #10  
قديم 28/03/2009, 04:56 PM
صورة عضوية تغاريد الفرح
تغاريد الفرح تغاريد الفرح غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 19/01/2008
الجنس: أنثى
المشاركات: 4,486
افتراضي

ما شاءالله الصور رهيبة
وتقرير جميل
تشكر أخوي
بس يا ليت لو كنت محمل الصور ... على الموضوع مباشرة
__________________
  #11  
قديم 28/03/2009, 06:12 PM
صورة عضوية بصراحة
بصراحة بصراحة غير متصل حالياً
مراسل الطقس في البريمي وفهود
 
تاريخ الانضمام: 05/12/2006
الإقامة: صاحب منتديات سما البريمي
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,258
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى بصراحة إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بصراحة إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى بصراحة
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة علي بابا و ال40 حرامي مشاهدة المشاركات
صور أكثر من رائعة
وتقرير متكامل
بوركت أخي الفاضل على ما نقلته
تسلم حبوب ع الزيارة ..
__________________
هنا تعلم التصوير,تسلية,عقارات,اخبار, قصائد,طب,كمبيوتر,مسابقات جوائز قيمة,اخبار البريمي والسلطنة,تراث
زوروا ... منتديات سما البريمي

  #12  
قديم 28/03/2009, 06:14 PM
صورة عضوية Abdul Kaks
Abdul Kaks Abdul Kaks غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/03/2009
الإقامة: Muscat
الجنس: ذكر
المشاركات: 243
افتراضي

يااا سلام ع المسجد الجمييل..

ومشكووور اخوي ع الموضوع الحلووو..
__________________
Hussain99 .. سابقا

myFlickr


تحياتي

  #13  
قديم 28/03/2009, 06:25 PM
صورة عضوية بصراحة
بصراحة بصراحة غير متصل حالياً
مراسل الطقس في البريمي وفهود
 
تاريخ الانضمام: 05/12/2006
الإقامة: صاحب منتديات سما البريمي
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,258
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى بصراحة إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بصراحة إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى بصراحة
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ام سليماني مشاهدة المشاركات
مـا شــاء الله رووووووووووعــة ..
تشكــر على الصــور أخوي
تسلمي اختي ع الزيارة ..
__________________
هنا تعلم التصوير,تسلية,عقارات,اخبار, قصائد,طب,كمبيوتر,مسابقات جوائز قيمة,اخبار البريمي والسلطنة,تراث
زوروا ... منتديات سما البريمي

  #14  
قديم 28/03/2009, 06:28 PM
صورة عضوية بصراحة
بصراحة بصراحة غير متصل حالياً
مراسل الطقس في البريمي وفهود
 
تاريخ الانضمام: 05/12/2006
الإقامة: صاحب منتديات سما البريمي
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,258
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى بصراحة إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بصراحة إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى بصراحة
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة تغاريد الفرح مشاهدة المشاركات
ما شاءالله الصور رهيبة
وتقرير جميل
تشكر أخوي
بس يا ليت لو كنت محمل الصور ... على الموضوع مباشرة
تشكرااات ع المرور ..
__________________
هنا تعلم التصوير,تسلية,عقارات,اخبار, قصائد,طب,كمبيوتر,مسابقات جوائز قيمة,اخبار البريمي والسلطنة,تراث
زوروا ... منتديات سما البريمي

  #15  
قديم 26/11/2009, 04:54 PM
صورة عضوية princes
princes princes غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 29/04/2007
الإقامة: ارض الســــ(عــمــان)ــــــــلاطين
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,793
افتراضي

يعطيك الف عافية ع الصور الذوق\..
  #16  
قديم 26/11/2009, 05:23 PM
صورة عضوية زين ابوها
زين ابوها زين ابوها غير متصل حالياً
مميزة سبلة التصوير
 
تاريخ الانضمام: 07/12/2006
الإقامة: In The School !
الجنس: أنثى
المشاركات: 20,702
افتراضي

الصور ما يطلعن !_!
__________________
افعل الشيء الصحيح فأن ذلك سوف يجعل البعض ممتناً بينما يندهش الباقون
.................................................. .....................................(مارك توين)

رابطة طلاب الصف الحــ11ــادي عشرـر "هنآآ"
  #17  
قديم 27/11/2009, 01:30 AM
صورة عضوية among photos
among photos among photos غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/08/2009
الإقامة: بين الصور
الجنس: ذكر
المشاركات: 761
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة زين ابوها مشاهدة المشاركات
الصور ما يطلعن !_!
نفس الشي معي . الصور ما تظهر
__________________


سبحان الله وبحمده ،سبحان الله العظيم
  #18  
قديم 27/11/2009, 03:11 AM
صورة عضوية روح الأخوة
روح الأخوة روح الأخوة غير متصل حالياً
مشرف سبلة التصوير الضوئي
 
تاريخ الانضمام: 01/12/2006
الإقامة: >>|| Glasgow ||<<
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,977
افتراضي

عذراً أخي لــ غلق الموضوع .. وذلك لعدم إمكـانية مشاهدة الصور

أتمنى منك طرح الموضو من جديد وأستخدام خاصية رفع الصور المقدمة من سيرفر السبلة لتمنع تكرار مثل هذه المواقف

أعتذر منـك أخي .. وبإنتظار الموضوع بالنسخة الكاملة


__________________
***

||~ رساله خاصه لــــ كل [ خائن ] ومحتال ~||


***
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز الصور لا تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 03:19 AM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها