سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » سبلة السياسة والاقتصاد

ملاحظات \ آخر الأخبار

مشاهدة نتائج الاستطلاع: هل توافقنا الرأي في أن هناك مغالاة في المهور؟
نعم ...أوافقك الرأي 247 76.47%
لا..أوافقك الرأي 76 23.53%
المصوتون: 323. أنت لم تصوت في هذا الاستطلاع

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #61  
قديم 11/02/2009, 12:36 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة غروري في صمتي مشاهدة المشاركات
مع هذا التعقيب 100%...
بالاضافة الى انه يا أخي لا يجوز ذلك فالفتاة لا ذنب لها بذلك ..فاذا كانت اسرتها هي التي تطلب مهراغاليا واغراض أخرى لها فما ذنبها في هذه الحالة ؟؟

يعلم الله ان الفتاة كثيرا ما تظلم في هذه المواقف وهناك الكثير من الفتايات من فاتها قطار الزواج بسبب طلبات اسرتها الكثيرة ويعلم الله انها في سرها انها كانت تتمنى لو تتزوج حينما كانت بعمر أصغر لذا لا يفترض ان تطلق الأحكام عشوائيا دون وجه حق ...
اخي انا اوفقك الرأي في بعض كلامك لكن أين الحلول من وجهة نظرك ؟
  مادة إعلانية
  #62  
قديم 11/02/2009, 12:42 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة muna2009 مشاهدة المشاركات
بكل صراحة الشاب اللي راتبه ما يزيد عن 300 ريال المفروض ما يفكر في الزواج

أبدا، المفروض مثل هذولا الشباب المفروض يفكر كيف يحسن وضعه المعيشي قبل لا يكون اسرة

يعني ايش يكون ما متزوج وعمره 30 او 35 او حتى 40 سنة

الحديث الشريف يقول "من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء"

يعني الرسول صلى الله عليه وسلم عرف ان هناك مجموعة من الشباب لن تستطيع ان تتحمل

اعباء الزواج ومسؤلياته


مشكلة الكثير من الشباب يقارن البنت بالسيارة ..... وهذا اكبر اهانة للمرأة ... ومثل هؤلاء لا يستحقون

الزواج ابدا حتى يغيروا افكارهم

هل تعتقد انه هذا هو الحل برأيك؟
انت تريد ان يعزف الشاب عن الزواج لمجرد ان راتبه لا يكفي ؟
لماذا لا يكون المجتمع ارحم به من نفسه ويعمل على تخفيظ المهر وتكاليف الزواج
اخي نرجوا النظر الي الموضوع بعقلانية
دمت بود
  #63  
قديم 11/02/2009, 12:45 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ahead مشاهدة المشاركات
ما عندك سالفة أنت وحملتك

يعني تريد المجتمع يتوقف عن الزواج وتنتشر الفاحشة والرذيلة !!

هل تعتبر 4000 أو 5000 مغالاة في المهور !!

لا والله أبدا ليست مغالاة !!

الشاب يدفع 5000 ويذهب الأب لشراء قرابة 8 قطع ذهب لبنته من هذه الـ 5000 (خاتمين في كل يد، حجل في كل يد، شغاب أو حلقة في كل أذن، قلب في الصدر وما أدري أيش على الجبهة وعقد في الرقبة والسلام عليكم راحت 2000 ريال من الـ5000) !!

نأتي إلى الملابس والعطور والبخور والمشتريات الأخرى وراحت قرابة 1000 ريال !!

نأتي إلى اللحم والخيمة يوم العرس في بيت أبو البنت وراح 1000ريال


بقى 1000 من الـ5000 ريال وفي كثير من الأحيان تسمح بها البنت لأبيها وأمها سماحا لا رغبة فيه !!

كم صرف الأب والأم على إبنتهم من يوم ولدت إلى أن تزوجت من ملابس وهي طفلة إلى تعليم وغيره إلى أن تزوجت !! هل تمن عليهم لو سمحت لهم بـ1000 ريال من مهرها !!

ما عندك سالفة أبدا

والذي لا يستطيع أن يدفع مهر 5000 ريال ليس حريا أن يزوج ابدا !! فهو ليس حريا أن يكون رب أسرة ولا أب، إذا كان يريد إمرأة مجانا وحافة بدون ملابس وبدون حلي وبدون غرفة تأويهما !!

مواضيع ولا أتفه !!

ومن يتعلل أن الزواج من الخارج أرخص، فنقول نعم أرخص في المهر ، لكن الزوج سوف يعلن إنتحار أمواله بعد الزواج (تذكرة على أقل تقدير مرتين في السنة، شرط بيت مستقل أو شقة، رحلات صيفية إلى الخارج سنويا في أفخم المنتجعات، مع مشتريات تقصم الظهر شهريا وكماليات وجماليات وعطور وملابس من أغلى الماركات)!!

والعمانية ترضى بالقليل ولا يذهب تفكيرها في الماركات ولا تحتاج تذاكر للذهاب إلى أهلها، وهي من أخلص النساء وأحبهن لأزواجهن!! لو لم أكن عمانيا لتزوجت عمانية بكل ما أوتيت من سبل، فما بالك وأنا عماني وأنبح لفتح الزواج من الخارج !! نحن وأسرتنا الصغيرة العمانية أبا عن جد في أعلى مراتب الأنس والسعادة والتواؤم !!
الاخ الوادي3 اصاب في رده عليك
واضف إليه اليس جنونيا ما تتحدث عنه ؟
إلي متى سنظل ننظر الي الامر من باب فرحة عمر حتي لو خسر الشاب حياته؟
  #64  
قديم 11/02/2009, 12:46 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عاشــ مسقط ــــــــــقة مشاهدة المشاركات

كــــــــــــــــلام معقووووول
في أي حرف تكمن العقلانية هنا ؟
  #65  
قديم 11/02/2009, 12:46 PM
صورة عضوية Eclipse
Eclipse Eclipse غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 25/03/2007
الإقامة: مسقط العامرة...
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,682
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى Eclipse إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى Eclipse
افتراضي

المروض من الأهل يبحث للبنت عن الزوج الصالح و الستر...
بدل البحث عن الغوازي
__________________
برشلونــــــة أبطــــال أوروبـــــا
عمـــــان أبطـــال الخليــــج
  #66  
قديم 11/02/2009, 12:46 PM
علي حسن علي حسن غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 28/09/2008
الإقامة: المنصورة
الجنس: ذكر
المشاركات: 895
افتراضي

يخي استحي والله ايش هالكلام خلوها تعنس !!!! نحنا ضد المهر مافوق 10 الالاف ولاكن لا يكون اقل من 6 الاف هناك الكثير من المصاريف التي تبتاعها المرأة لها ولبيتها من هذا المهر والمهر يعود للرجل اكثرمن البنت ..
  #67  
قديم 11/02/2009, 12:47 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة D.note مشاهدة المشاركات
هل انتهت المواضيع في السباة لنصل إلى هذه الدرجه؟؟؟!
عزيزي كاتب الموضوع هذي اللي تريدها تعنس يمكن تكون أحد من أهلك
نعم نريد تخفيض المهور ولكن ليس بهذه الطريقه السخيفه
تراهن ماسيارات يعدي موديلهن ويرخصن
وبعدين كل واحد يشوف كم قيمة سيارته ويقارنها مع مبلغ المهر
يا ما ناس اشتروا سيارات بقيمة فوق 10,000 ريال وبالأخير يستغلي 5,000 ع زوجته
لك رأي واحترمه

ولكن هل تريد ان يظل الشباب بدون زواج
ام انه حلال لهن حرام علينا ؟
  #68  
قديم 11/02/2009, 12:49 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة تاجر ألأرقام مشاهدة المشاركات
الأمهات هن السبب في رفع المهور و ليس الأباء
الكل مشارك
  #69  
قديم 11/02/2009, 12:50 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الباش مهندس مشاهدة المشاركات
كل أب صرف على بنته ويشوف إنها إستثمار يحاول الاستفادة منها قدر الامكان قبل لاتتحول إلى شخص أخر (زوجها)
ويقارن بأسعار السوق مثل اللي يبيع أرض مساحتها كذا كورنر بمنطقة كذا تجارية وهلم جرا وبناءا عليه يتم تحديد سعر البنت عفوا مهرها
مثلا إذا سليلة حسب ونسب أي مبلغ يدفع لايوفيها حقها لان طالبي القرب من المترفين
إذا كانت جميلة سوقها مطلوب والمبلغ يزداد مع طمع الأب وزيادة الجمال
إذا كانت صغيرة في السن (18-25) فالطلب عليها اكثر أما إذا تجاوزت فسوقها يطيح مثل الأراضي اللي مافيها خدمات
إذا كانت متعلمة (تعليم جامعي) تترفع أسهمها وإذا تشتغل صارت سكني تجاري وأبوها ماراح يفرط براتبها وإذا فكرت بالزواج راح يجبرها تأخذ دين ربوي بأقصى حد عشان مايفكر زوجها بالاعتماد على راتبها ولو جزئيا
إذا كانت تملك أراض وأموال فالطماعين ماكثرهم والي عنده خير ومامحتاج اموالها واللي بياخذها مايهمه المهر
إذا كانت صاحبة منصب فحظوظ الفقراء والمساكين معدومة

مسكينة المرأة
الرجل وضع لحمايتها وايضا لاستغلالها وعضلها عن الزواج بحجة وبدون حجة
السؤال: مالذي تستطيع المرأة فعله (وهي قادرة) للخروج من عضل ولي أمرها؟
الجواب وأريد منكم المساهمة فيه:
الدين. كل ما كانت العائلة متدينة تفهمت أهمية أكمال نصف الدين وتزويج الشباب والشابات بأسرع وقت ممكن
البنت مطلوب منها أن تثقف والديها (خاصة إذا كانا غير متعلمين أو متدينين) دينيا وتوصيل رسالة مفادها أن أفضل أستثمار للبنت بعد التعليم أن تحفظها بتزويجها برجل كفؤ (كما قال المصطفى عليه الصلاة والسلام من أتاكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه)
عندما تعمل البنت لاتعطي من راتبها لابيها (إلا اذا كان محتاج) وتصرف على نفسها لأنه إذا تعود على راتبها ماراح يتنازل عن هذا الدخل بسهولة خاصة إذا كان ضعيف الآيمان
توعية الوالدين بان قروض البنوك ربا وفيه محاربة لله ولا تقبل أبدا (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق)
حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام من أتاكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه واضح ويركز على الدين والاخلاق ولم يقل عليه الصلاة والسلام إذا كان متزوج أو مطلق فلا تزوجوه
أرجو أن نضع حلولا تساعد كلا من البنت والولد لتيسير الزواج
وخاصة البنت لانها مسلوبة الارادة من قبل والديها لانهم أقنعوها بانهم يعرفون مصلحتها اكثر من غيرهم
والسلام

كلام منطقي اخوي
نريد هكذا رد
  #70  
قديم 11/02/2009, 12:51 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Qoloob مشاهدة المشاركات
ما اعتقد غلاء المهور هو سبب عزوف الشباب عن الزواج. تكاليف المعيشه وما بعد الزواج هو اللي باهظ. اذا جلنا متوسط دخل الفرد في عمان 400 ريال وعليه اقساط سياره ...والبيت...ووو.. لو كنت شاب اكيد راح افكر الف مرة قبل ما اتزوج!
اوافقك الرأي في قضية تكاليف المعيشة لكن غلاء المهور يظل الفيصل بالامر
  #71  
قديم 11/02/2009, 12:53 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ابن الداخليه مشاهدة المشاركات
في مناطقنا والحمد لله المهور تتراوح من 4 حتى 5 الاف ريال يدفع لاهل البنت وعليهم تجهيزها للعرس من ذهب وملابس ومستلزمات العرس الاخرى. واعتقد السبب الرئيسي في غلا المهور هم الشباب انفسهم فكيف الواحد يقول ان المهر غالي ويكلف 16 الف وهناك بدائل اخري وهو الزواج من اناس المهر عندهم لايتعدى 5 الاف ريال.
بصراحه انا ما اسمع عن الغلا في المهور الا في مواضيع السبلة وكل واحد يشتكي . وكما قال الاعضاء سابقا الذي لايستطيع توفير الحياة الكريمة لاسرته افضل لايفكر بالزواج حتى تتيسر اموره.
اتمني أن يكون الكلام صحيح بالنسبة لقضية المهور كما تراها انت!!!
لكن تأكد اخي ان هناك نسبة عظما تدخلك في دهاليو قاتمه في مجال المهور
  #72  
قديم 11/02/2009, 12:55 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ج ـؤري عمـأإنـ مشاهدة المشاركات
خليها تعنس ...حملة القضاء على غلاء المهور!!! ...<< العنوان مستفز لو علي اقول عنسن يابنات عاديز ترا اذا عنسنا انتم بتعنسو بعد ههههههههههههههههه
...
كلنا بنكتوى لذلك لابد من معالجة الامر
فلا يعقل ان ينظرالاخرين للفتاة ويتناسون الشاب
  #73  
قديم 11/02/2009, 12:55 PM
muna2009 muna2009 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 29/01/2009
الجنس: أنثى
المشاركات: 172
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سما صحار مشاهدة المشاركات
هل تعتقد انه هذا هو الحل برأيك؟
انت تريد ان يعزف الشاب عن الزواج لمجرد ان راتبه لا يكفي ؟
لماذا لا يكون المجتمع ارحم به من نفسه ويعمل على تخفيظ المهر وتكاليف الزواج
اخي نرجوا النظر الي الموضوع بعقلانية
دمت بود
أخي أنا اريدك ان تنظر للموضوع بعقلانية

لقد جعل الله هذه البلد بلدا نفطيا، وصاحبه هذا الغلاء في المعيشة

فلا تتوقع من المجتمع ان يغير نظرته لمسألة المهور ومستوى المعيشة في هذا البلد بين

يوم وليلة والانسان لابد ان يكيف نفسه للعيش بما يطلبه المجتمع وليس العكس

الزواج مسؤلية ... والذي لا يستطيع ان يكسب قوت يومه ليعيل نفسه فكيف

تتوقع منه ان يعيل اسره ..... وحديث الرسول واضح للعيان
  #74  
قديم 11/02/2009, 12:57 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Jalan Dar Alghzlan مشاهدة المشاركات
الشاب مستعد يشتري سياره ب7000ومافوق
ولما يجي للزواج للبنت اللي يريد يتزوجها يشوف السياره احسن منها
اووووه حراااام عليكم
ذهبنا بروحه ب3000
ومانقدر نتنازل عن الذهب لانه من الاشياء اللي تطالبنا فيها مجتمعاتنا
هذه احدي العوائق التي تعمل على رفع غلاء المهور

ذهبنا بروحه بـ 3000 ريال ؟؟ ولا يمكن ان نتنازل عنه؟
تصدقي لو كان من مخبئك ما كنتي اشتريتي بـ 3000 ريال
  #75  
قديم 11/02/2009, 12:57 PM
صورة عضوية باب الصباح
باب الصباح باب الصباح غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 08/02/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 92
افتراضي

بدووووووووووون تعميييييم ،،،

نسبة غلاء المهور قليلة ،،،

__________________
إنسان بدون هدف كسفينة بدون دفة كلاهما سوف ينتهي به الأمر على الصخور

http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/up...90529c9d9f.jpg
  #76  
قديم 11/02/2009, 01:01 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Jalan Dar Alghzlan مشاهدة المشاركات
بلا زوج بلا هم
في ظل غلاء المهور ...نعم
وفي ظل الواقع المعش ...نعم

  #77  
قديم 11/02/2009, 01:02 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Jalan Dar Alghzlan مشاهدة المشاركات
اااااه صح ودوروا عنوان ارقى عيب
ع الاقل موعشاننا عشان خواتكم
ألم تدرك إلي الآن مقصود العنوان ؟
  #78  
قديم 11/02/2009, 01:05 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة مشاهد مشاهدة المشاركات
الحقيقة مرة والواحد ما عاد يعرف من يحاسب ولي الأمر أم الشباب خلونا واقعينن الواحد لم راتبه ما يكفي تكاليف زواج مرة وحدة نشوفه متزوج ثنتين وديونه ديون إخواني المهور في السلطنة وبشكل عام مقبولة جدا وأنا شخصيا ضد ما يسمونه المقاطعة يا أخواني كلنا شغب واحد والله العين تدمع والقلب ينكسر على شبابنا المتزوجين وغير المتزوجين معظم المتزوجين عيونهم زايغة وحدة ما تسدهم ويش الحل نرخص المهور ونخليها 10 بريال
خلي عندكم شويت فكر قبل لا تكتبوا مثل هذه المواضيع التي تمس البنت العمانية والله المهور جيدة جدا تتراوح بين 4 إلى 6 ألاف ويلي ما يهذب نفسه الله ما يباركله وزواج يريد البركه والله ولي التوفيق
نظرة بإتجاه آخر

اخي اتمني لك حسن التركيز فيما يطرح
  #79  
قديم 11/02/2009, 01:07 PM
صورة عضوية The Omani
The Omani The Omani غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 02/12/2006
الإقامة: أستراليا
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,781
افتراضي

شفنا بنات كان مهرهم القرآن فقط لا غير
__________________
اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم
اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم
اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم
اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء
اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء
اللهم اغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء
اللهم اغفر لي كل ذنب أذنبته وكل خطيئة أخطأتها

من درر أمير المؤمنين علي بن أبي طالبٍ عليه السلام
  #80  
قديم 11/02/2009, 01:11 PM
صورة عضوية اسرار
اسرار اسرار غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/03/2007
الإقامة: عمااااااان وطني الغالي
الجنس: أنثى
المشاركات: 745
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سما صحار مشاهدة المشاركات
انت خلطت الحابل بالنابل !!!
فلم ندرك أين مواطن العلل
كيف اخي المشكلة فينا ؟
اريد تفهمني هذه النقطة
اذا كان رابت الواحد بحدود 150 -200 ريال
وتكاليف ونفقات باهضة تثقل كاهله عندما يريد تزوج
تعيد كل هذه الامور إليه ؟
ليش هو اللى يفرض المهر ؟
إذا راتبك ضعيف مثل ما تقول ... مد رجولك على قد لحافك ... وتزوج وحدة تناسب مستواك المعيشي ... لا تتحجج بالمهر الغالي وإنت تطالع في العلالي ...
المجتمع مليان أسر فقيرة فيها بنات محترمات وموظفات يرضوا بالقليل ما يريدوا من الرجل غير الستر وإنشاء أسرة ... وكل وحدة تشتغل تساعد زوجها سواء كان فقير ولا غني ... شوف حال البنات في المجتمع كيف صاير ... وإنت جاي بحملة سخيفة ...
__________________
اللهم إرزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك
اللهم إجعل حبك أحب إلي من الماء البارد على الظماء
وأعني اللهم على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ولا تجعلني من الغافلين آمين يارب العالمين
  #81  
قديم 11/02/2009, 01:12 PM
m00dy m00dy غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 09/10/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 361
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سما صحار مشاهدة المشاركات
المهر يصل الي 16 الف في معظم المناطق !!!
هذاك من غير ال TAX
__________________
-I Can't Get No Satisfaction-
  #82  
قديم 11/02/2009, 01:20 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة البذار مشاهدة المشاركات
ضد الغلاء ؟ نعم وضد خليها تعنس أيضا

أخي الفاضل لو كانت لك بنت أو أخت هل ترضى أن تخليها تعنس؟

كما وإن كانت لك بنت أو أخت هل ترضى بأن تزوجها لشخص بمبلغ قليل ويرميها هذا الشخص

في الأسبوع الأول من الزواج لأنه سيتزوج غيرها فالمبلغ كما أسلفنا قليل

الوسطية هي مطلبنا أخي الفاضل وهذا ما قاله ديننا الحنيف

والأزمنة تختلف من وقت لآخر ولها دور في تحديد الأشياء ومنها المهور

مثلا المهر في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم أقل مما هو عليه في هذا الزمن لأن

المتطلبات الحياتية في ذلك الزمن كانت بسيطة لكل الناس أما الآن فصارت صعبة على البعض

وسهلة للبعض الآخر

وأقصد البعض الآخر الذي يقدر أن يرمي بالمرأة التي تزوجها بمهر قليل من الأسبوع الأول بعد أن يقضي وطره منها

هل وضحت الصورة لك أخي الفاضل

اخي العزيز دائما ما نتعلل ونحتج بحجج واهية مثل التى اوردتها في طيات حروفك والتي عللت فيها ان من اسباب المغالاة في المهور هو ان الشاب ينظر اليها بإعتبار انه رخيصة
اخي المرأة ليست سلعة للبيع والمزاد عليها
ليكن الحق مبتغانا ...والحل أملنا
لا ...لغلاء المهور
  #83  
قديم 11/02/2009, 01:20 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة aflah مشاهدة المشاركات
الله يهدي الجميع

اللهم زوج البنات والشباب امييين

وانا اولهم يا رب
الجميع بإذن الله
  #84  
قديم 11/02/2009, 01:21 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة دايم الترحال مشاهدة المشاركات
متابع بدون شغف
افضل مما لاشيء
  #85  
قديم 11/02/2009, 01:22 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة راعي المعاني مشاهدة المشاركات
شوف أخي يمكن يكون صحيح بغيت يكون العنوان ملفت لكن يخـــوف ف نفس الوقت ولن أزايد على التغليقات السابقة. بـس كفانا من نزوات في هالفترة باذات، فهناك أسهم سوق مسقط وانخفاض سعر الأراضي والأزمة المالية العالمية ومعظمها بداءت بأزمات ثقـــة !
أنا مع معظم الردود التي أشارت بأن المهور وفي معظم المناطق في حدها المعقول. وعلينا على نشــر ثقافة عدم المبالغة والأسراف في حفلات الأعراس وما يصاحبها والتي أصبحت تكلف الكثير... أخيراَ لا تتمنى لقريبة لك أن تعنس ولا لغيرك.
يعني عشان البورصة والاسهم ننسى انفسنا ولان ناقش موضوع غلاء المهور
  #86  
قديم 11/02/2009, 01:23 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة معترضة مشاهدة المشاركات
حملة عبيطة
  #87  
قديم 11/02/2009, 01:26 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة abo saleem مشاهدة المشاركات
يا جماعة الخير ترا الواحد لو فكر في الامر بتروية كان بيتزوج وبيرتاح بس واحد ما عنده القدرة المادية ورايح يتزوج من ناس يعرف مهورهم غالية لييييش يا اخي روح واختار العائلة المناسبة والرجل المناسب اللي ما يرفع المهور مو لازم من منطقتك بنات الناس ووااايد واهلهم يريدوا لهم الستر اعتقد ان المهر مناسب حتى 5000 يعني ما فيه مغالاة المغالاة تبدا من بعد هالرقم بكثير وفي مناطق ترضي البنت انها تسكن في غرفة في بيت الزوج لذا اعتقد ان الرجل الحكيم يشوف امكانياته ما يقدر يستاجر او يسوي بيت يشوف بنت ترضي تجلس مع اهله ولا تقولوا ما بيلثى بيلقى وووايد واحد مقتدر يقدر يدفع مهر عالى ويوفر بيت ويسوي عرس يروح وين ما يبا المواضيع هذي تبالها حكمة يا الاخوان وانا انصح الرجل اللي راتبه 150 بالتروي وذكر الله الى ان يستطيع فتح بيت او الله ييسر له امره انشالله لان بعد حرام بنت الناس تتبهذل معه هو ما قادر يصرف على عمرة بيقدر يصرف على زوجة وعيااال والله يساعد الجميع ويقدر كل واحد يستقر ويكون معه زوجة واولاد لانها نعمة من نعم الله علينا

وما مصير البنات اللائي يرفع ابائهن مهورهن ؟
سيكون الجواب العنوسة بالتأكيد!!!
اذا هل وصت إلي ما اريد الوصول إليه
فكلا الأمران يؤديان الي العنوسة
  #88  
قديم 11/02/2009, 01:27 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة صقر العز مشاهدة المشاركات
ما عليك منهم اخي تزاوج انا اقولك لا تخليها اتعنس نصيحة لا يصير العكس بعدين
وطبعا انا معك لاكن ضدك
يعني هو صح انة الواحد لازم ينشح عشان يتزوج لاكن عاد ما تعنس لاكن انا بخبرك ويش اتسوي اسمع:
اول شي اشتري سيارة 9000 "" لاكن انتظر وخليها تصدي شوي بعدك سنة او سنتين ""على الاقل اوووو بعدين بيقولولك لازم بعد بيت وحدها يعني على قد حالك بس بيكلفك من 25 الى 40 الف بس وهذا بدون المهر طبعا والمهر بس بيكون من 4 الى 11 الف بس وتكاليف العرس يعني تقريبا 3 او 4الاف يعني المتوسط بيطلع47 الف بس .


لاتصدق تراني امزح بس ما عليك روح واخطب وان شاء الله ما بيتشرطو اهل البنت يعني يمكن يكلفك العرس المتوسط ثمانية الاف يعني بدون ما يشترطوا عليك لا بيت ولا سيارة ________ولا تنسا اعزمنا عاد ولبس خنجر وشل سيف ولا اقولك شل سيفين احسن ""يعني خنجر وسيفين"""
الله كريم
لكن نريد حلول منطقية!!!
  #89  
قديم 11/02/2009, 01:28 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خط صلالة مشاهدة المشاركات
يا شباب بدل الحلول وتخفيض المهور
احسن نسوي حمله على وزاره الداخليه علشان يسمحوا لنا بالزواج من الخارج ....
احسن حل واللي خلق العمانيه خلق مثلها واحسن منها بعد ليش الواحد يذل نفسه ؟؟؟؟
شوفوا دول الخليج من وين يبوا يتزوجوا راحوا وتزوجوا ما عدا احنا شو ذنبنا كل الحياة ضدنا (الشغل ذل وما متوفر -الرواتب وللله الحمد زفته ولا تغطي المصاريف -والمعيشه غاليه -الايجار غالي )شو بقى من البلاوي ما طاحت على راس العماني الفقير (ويا وزاره الداخليه والله يكفي دخيل الله ارحمونا ملينا ) خلونا نوحد المطالب وانشاء الله يوافقوا لنا )حل مناسب للشباب اصحاب الرواتب الضعيفه .....
واللي عنده راتب مناسب للسلفيات العظيمة يتزوج من بنات البلد ...
وعذروني على المداخلة....
عين الصواب
إحدى الحلول
  #90  
قديم 11/02/2009, 01:29 PM
صورة عضوية سما صحار
سما صحار سما صحار غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/01/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,383
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة YesNo مشاهدة المشاركات
يمكن بنات الظاهرة أجمل من بنات الداخلية ؟؟

يمكن الطلب على بنات الظاهرة أكبر من الطلب على بنات الداخلية ؟

السوق عرض وطلب أخي والأسعار تعكس هذه القاعدة
هذا يعني ان الزواج اصبح عرض وطلب ؟
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 09:09 PM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها