|
||
|
|||||||
| مشاهدة نتائج الاستطلاع: هل توافقنا الرأي في أن هناك مغالاة في المهور؟ | |||
| نعم ...أوافقك الرأي |
|
247 | 76.47% |
| لا..أوافقك الرأي |
|
76 | 23.53% |
| المصوتون: 323. أنت لم تصوت في هذا الاستطلاع | |||
|
|
أدوات الموضوع | البحث في الموضوع | أنماط العرض |
|
#1
|
||||
|
||||
|
قال الله تعالى : (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها) ,,, وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة حق على الله عونهم؛, الناكح الذي يريد العفاف ,,,والمكاتب الذي يريد الأداء ,,,والغازي في سبيل الله ,,, ) رواه الترمذي وأحمدوروي في الأثــر : ( أقلكم مهرا أكثركم بركة ) فـ الزواج سنة فطرية بها حفظ النسل ,,,وحصانة المرء لنفسه وتكاثرٌ الأمم وبقاءهـا ,,,وقد أمرنا المولى بالزواج وتحصين النفس ,,,من السلبيات والعقبات التي تقف في وجه الشباب كان غــلاء المهور ,,,فـ من سلبياته وعلى سبيل المثال لا الحصر : عجز الشاب عن إكمال نصف دينه لعدم قدرته على تحمل التكاليف الباهضه ,,,كثرة العنوسة وتفشيهــا ,,,من أكثر اسباب الطلاق المشاكل المترتبة على غلاء مهور من ديون ,,,ومشاكل ماديه تعكس بظلالها على العلاقات الزوجيـه ,,,كل ماذكر من سلبيات غلاء المهور اللامعقول ,,, قد يبرر البعض ذلك بتكاليف الحياة وغلاء الأسعار ,,,وقد يبرر الآخر ذلك بـ أن ( الرخيص بخيص) ,,, ويجب رفع المهر ليعرف الزوج قدر زوجته !!!في النهاية يبقى الشيء الأكيد أن غلاء المهور سبب عزوفا وعجزا لدى الشباب ,,, ورغم المرسوم السلطاني الذي اصدره صاحب الجلالة السلطان / قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه, الذي حدد فيه أن لا يزيد المهر عن ألفين ريال عماني ...رغم ذلك نرى التحايل الكبير على هذا المرسوم ,,, أحبتي مارأيكم في غلاء المهور وهل أنتم مع / ضد غلاء المهور ,,,برأيكم كيف يمكن للمجتمع التغلب على هذه السلبية الكبيره ,,, لماذا لا يتم الإبلاغ عن الحالات التي تخالف المرسوم السلطاني .؟ هل أنتم مع إقامة حملة ضد غلاء المهور ؟ على الود نكون ,,, ![]() خليها تعنس آخر تحرير بواسطة سما صحار : 21/02/2009 الساعة 03:36 AM |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
||||
|
||||
|
ما عندك سالفه
واللي يساندك بعد ما عنده سالفه كان بتخلي اخواتك حالهن حال سياره بهالمواضيع فهذا شي ثاني لا تتزوج مووتوا من غير زواج لؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤل روحوا تخلصوا على الاقتصاد اللي بالدنيا وبعدها تكلموا يعني شنو تبون وحده تجيكم وما عندها شي تلبسه ولا عندها شي يحليها ببيت زوجها 3000 و 4000 و 5000 خليتوها غلااااا وعلى فكره حتى لو الواحد استقر على 2000 بتقولوا غالي ![]() الله يعين بس انا ضد ضد ضد ضد ضد |
|
#3
|
||||
|
||||
|
المهر يصل الي 16 الف في معظم المناطق !!!
|
|
#4
|
||||
|
||||
|
|
|
#5
|
||||
|
||||
|
وشو ذنب البنت ذيك اللى ابوها طماع !!!
يعني تعنس على ذنب ابوها ؟؟ نبغى حل منطقي وليس مجرد كلام فقط ونتمني ان لا تهمين العاطفه على الردود بقدر ما نريد نقاش جاد وبموضوعية وعدم التجريح دمتم بود |
|
#6
|
|||
|
|||
|
بالطبع ومليوووووووووووووووووون بالمئه يوجد مغالاه بالمهور
بالفعل فيه تحايل كبيرررر وتقريبا الجميع يتحايل لو المهور لا تتعدى 2000 ريال كان الشباب كلهم متزوجين بس المصيبه الكبرى اذا الشاب يعمل بالقطاع الخاص والراتب 150 او اقل فهل ننصحه بالزواج؟؟؟؟؟ |
|
#7
|
||||
|
||||
|
يمكن يكون 2000 من غير مصاريف العرس ..
كذا المهر مناسب جدا ... من غير الذهب و تكاليف العرس بشكل عام تزيد تكلفته عن 5000 ...
__________________
أقوى برنامج حمايه بآخر إصدارة: |
|
#8
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
صحيح والله ماشرط ناخذ بنت مهرها غالي والحمد الله في مسقط المهور بسيطه مقارنة ببقيه المناطق المشكله الاساسيه الرواتب الشاب يعمل الف حساب عشان يتزوج واحتمال مايفكر بالزواج السبب غلاء المهور والرواتب الضعيفه والله يكون في عون الشباب والبنات وانا ضد غلاء المهور
__________________
"لا تثق بشمس الشتاء ولا بدموع النساء" |
|
#9
|
||||
|
||||
|
كل أب يعرف مصلحة أبنته،بس في المهر لا يحق له شي
مجرد ولي أمر وليس ولي مال..
__________________
يوميات طفل في حضن الشغالة من الساعة 7 صباحاَ لحد الساعة 2ونصف ظهراَ....؟ |
|
#10
|
||||
|
||||
|
انا شفت العنوان قلت العمانيين ما عندهم سالفة مرة خلها تصدي تو خلها تعنس والله حالة........قاصر يوم الطالب ما يجيبوا درجات في المدرسة تقول خلها تسكر المدرسة
|
|
#11
|
||||
|
||||
|
ضدها تماااااما !!
المهور مناسبه ، بس المشكله فينا احنا مو في البنات و ربما في حالات نادره يكون السبب هو البنت او و لي أمرها
__________________
و تزوجنا ![]() وداعا أيتها العزوبيه ![]() عزوبي سابق ![]() ![]() ![]() 2010/6/24 م ![]() ![]() |
|
#12
|
||||
|
||||
![]() سمحلي أقولك إذكرلي من هي هالمناطق؟؟؟ إذا كان هذا عندكم لا تعمم.... الشي الآخر ان غالبا اهم اسباب المهور الغالية هي الأمهات ...... التي لا تقدر المهور بعقل وخصوصا اذا كان المتقدم غريب على العائلة... بإعتقادي المهر الأنسب بين 3 الى 5 الآف....
__________________
عذرا على الأزعاج: التوقيع تحت الصيانة
|
|
#13
|
|||
|
|||
|
هذولا مو أولياء أمور هذيلا تجار يتاجروا ببناتهم
![]() حشى 16 ألف الشاب يقدر يشتري سيارة (8000 ر.ع)+ يدفع مهر(5000 ر.ع) + يأثث شقته (3000 ر.ع). الله يعين البنت اللي أبوها وأمها طماعين أظني ما قايمة تتزوج المسكينة |
|
#14
|
|||
|
|||
|
نعم خليها تعنس
نتمنى لو الحكومة تفتح المجال للزواج من الخارج وبهذا تنحل عقدة الشباب ويستطيع الفقير أن يتزوج . |
|
#15
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
__________________
إن كــــان يجمعــنا حب لغرتــه **** فليت أنا بقدر الحــــب نقتســـم |
|
#16
|
|||
|
|||
|
الهدف من الموضوع جيد بس الفكرة أعتقد انها غير مناسبة لعدة أسباب:
- لا يمكن التأخر عن الزواج لأنه لا خيار آخر للرجل غير الزواج. يعني ما تقول ما اشتري سيارة وخلها تصدي وراح تستخدم التكاسي أو طريقة أخرى في التنقل لانه عندك خيارات أخرى..بس الزواج ما فيه خيارات .. يعني لما تعجز الحرمة أيضا الرجل يشيب.. - للأسف لا يعي الأب أن المرأة الأقل مهر أكثر بركة .. وللأسف الكثير من الشباب ممن دفعوا المهور الطائلة لا بركة في نساءهم ... فتجد المرآه يا مريضة دائما.. يا ما تنجب ...أو انها ما فيها بركة على نفسها ولا على زوجها... - المفروض المرأة ترضى لزوجها بالتعدد وذلك حفاظا على المجتمع وسلامته..بس الحريم يريدن الزوج حالهن وحدهن.... يجب أن تكون هناك توعيه لأولياء الأمور في تخفيض المهور وتكاليف الزواج.. |
|
#17
|
|||
|
|||
|
أخوي البنت ما سيارة !
قالوا الجماعة في السيارات ( خلها تصدي موديلها يعدي ) وإنت جاي تطبق السجع على البنات وتقول ( خليها تعنس) أتفق معك إن ظاهرة غلاء المهور مشكلة في عامة الوطن بس يا خي الحريم مالهم ذنب لطمع وجشع آبائهم وكل واحد له أخوات وأمهات وقريبات محد يقبل هالمثل ينطبق عليهم يا رجال اتق الله في أخواتك وهالأمثال مهي حلوة بحقهم ولعلمك تراك إذا قلت عالحريم خلهن يعنسون إنت تراك تعنس معهم لانك لو ما تزوجت حرمة عيل تتزوج من ؟! وكل ما عنست شابة يعنس معها شاب واسمحلي على هذي المداخلة بس ما اتفق معك عالشعار اللي رافعه في موضوعك تحياتي لك اخوك ( علي ) |
|
#18
|
||||
|
||||
|
الغلاء اصبح قليل في المهور ومايزيد عن الــ5000 زي زمان بالــ10000 وفوق
في ناس كثير اعرفهم يقولولك من تخط عندهم كمل زوجتك بس يعني تحمل تكاليف الزواج بتبعاتها من حفل وغيره ولاتريد بعد حد يدفع عنك تكاليف العرس والحين في اعراس جماعيه تدفع فيها مبلغ بسيط وبالنسبه لجهاز البنت هذا شئ مطلوب والحين البنات ماتغالي لابالذهب ولا باللبس يادوب كم خاتم على طقم ودبله واعتقد الذهب يادوب يكلفك 1500 او اكثر بالقليل .. وفي اقل في ناس تاخذ 2000 وفي 3000 و مايتعدوا الــ4000 او 5000 بالكثير واعتقد اللي يكلفه عرسه مبلغ 5000 الاف او سته هذا مناسب للي يبي يعمل حفل وغيره وفي ناس تعمل حفل سكاتي يعني يعزم الاقارب الخاصين بس وبعض الاقارب وعرسه مايكلفه ال3 واذا قادر تزوج واذا ماقادر نام وبعدين اللي راتبه 150 كيف اصلا بيقدر يفتح بيت ويقوم اسره في ظل الضروف المعيشيه الصعبه بيعيش في فقر طول حياته وبيشقي زوجته واولاده اذا ماكانت الحرمه عالاقل تشتغل
__________________
الضمير: صوت هادئ يخبرك بأن أحدا ما ينظر إليك.
|
|
#19
|
||||
|
||||
|
متابع....
__________________
{اللهم إني أَسْتَخِيْرُكَ بعلمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ من فَضْلِكَ العظيم؛ فَإنَّكَ تَقْدِرُ ولا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ ولا أَعْلَمُ، وأنتَ عَلاّمُ الغيوبِ. اللَّهُمّ إنْ كَنتَ تَعْلَمُ أن هذا الأمرَ (ويسمّي حاجته) خيرٌ لي في دِيْنِي وَمَعَاشي وعَاقِبَة أَمْرِي [أو: عَاجِلِ أمري وآجله، فَاقْدُرْهُ لي ويَسّرْهُ لي ثم بَارِكْ لي فيه. وإن كنتَ تعلمُ أن هذا الأمرَ (ويسمّي حاجته) شرٌ لي في دِيْنِي ومَعَاشِيْ وعَاقِبَةِ أَمْرِي [أو: عَاجِلِ أَمْري وآجِلِه] فاصْرِفْه عَنّي واصرفني عنه، واقدُر لي الخيرَ حيث كان ثم رَضِّنِي به} دعواتكم المستمرة لنا بالتوفيق في أرض الوطـــــن { كلـــنا عمـــــان}
|
|
#20
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
مع هذا التعقيب 100%... بالاضافة الى انه يا أخي لا يجوز ذلك فالفتاة لا ذنب لها بذلك ..فاذا كانت اسرتها هي التي تطلب مهراغاليا واغراض أخرى لها فما ذنبها في هذه الحالة ؟؟ يعلم الله ان الفتاة كثيرا ما تظلم في هذه المواقف وهناك الكثير من الفتايات من فاتها قطار الزواج بسبب طلبات اسرتها الكثيرة ويعلم الله انها في سرها انها كانت تتمنى لو تتزوج حينما كانت بعمر أصغر لذا لا يفترض ان تطلق الأحكام عشوائيا دون وجه حق ... |
|
#21
|
|||
|
|||
|
بكل صراحة الشاب اللي راتبه ما يزيد عن 300 ريال المفروض ما يفكر في الزواج
أبدا، المفروض مثل هذولا الشباب المفروض يفكر كيف يحسن وضعه المعيشي قبل لا يكون اسرة يعني ايش يكون ما متزوج وعمره 30 او 35 او حتى 40 سنة الحديث الشريف يقول "من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء" يعني الرسول صلى الله عليه وسلم عرف ان هناك مجموعة من الشباب لن تستطيع ان تتحمل اعباء الزواج ومسؤلياته مشكلة الكثير من الشباب يقارن البنت بالسيارة ..... وهذا اكبر اهانة للمرأة ... ومثل هؤلاء لا يستحقون الزواج ابدا حتى يغيروا افكارهم |
|
#22
|
||||
|
||||
|
ما عندك سالفة أنت وحملتك
يعني تريد المجتمع يتوقف عن الزواج وتنتشر الفاحشة والرذيلة !! هل تعتبر 4000 أو 5000 مغالاة في المهور !! لا والله أبدا ليست مغالاة !! الشاب يدفع 5000 ويذهب الأب لشراء قرابة 8 قطع ذهب لبنته من هذه الـ 5000 (خاتمين في كل يد، حجل في كل يد، شغاب أو حلقة في كل أذن، قلب في الصدر وما أدري أيش على الجبهة وعقد في الرقبة والسلام عليكم راحت 2000 ريال من الـ5000) !! نأتي إلى الملابس والعطور والبخور والمشتريات الأخرى وراحت قرابة 1000 ريال !! نأتي إلى اللحم والخيمة يوم العرس في بيت أبو البنت وراح 1000ريال بقى 1000 من الـ5000 ريال وفي كثير من الأحيان تسمح بها البنت لأبيها وأمها سماحا لا رغبة فيه !! كم صرف الأب والأم على إبنتهم من يوم ولدت إلى أن تزوجت من ملابس وهي طفلة إلى تعليم وغيره إلى أن تزوجت !! هل تمن عليهم لو سمحت لهم بـ1000 ريال من مهرها !! ما عندك سالفة أبدا والذي لا يستطيع أن يدفع مهر 5000 ريال ليس حريا أن يزوج ابدا !! فهو ليس حريا أن يكون رب أسرة ولا أب، إذا كان يريد إمرأة مجانا وحافة بدون ملابس وبدون حلي وبدون غرفة تأويهما !! مواضيع ولا أتفه !! ومن يتعلل أن الزواج من الخارج أرخص، فنقول نعم أرخص في المهر ، لكن الزوج سوف يعلن إنتحار أمواله بعد الزواج (تذكرة على أقل تقدير مرتين في السنة، شرط بيت مستقل أو شقة، رحلات صيفية إلى الخارج سنويا في أفخم المنتجعات، مع مشتريات تقصم الظهر شهريا وكماليات وجماليات وعطور وملابس من أغلى الماركات)!! والعمانية ترضى بالقليل ولا يذهب تفكيرها في الماركات ولا تحتاج تذاكر للذهاب إلى أهلها، وهي من أخلص النساء وأحبهن لأزواجهن!! لو لم أكن عمانيا لتزوجت عمانية بكل ما أوتيت من سبل، فما بالك وأنا عماني وأنبح لفتح الزواج من الخارج !! نحن وأسرتنا الصغيرة العمانية أبا عن جد في أعلى مراتب الأنس والسعادة والتواؤم !! |
|
#23
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
كــــــــــــــــلام معقووووول
__________________
أبـوي قــال لـــي : لا توقــعِـي علــى شــي ما تعـــرفيــه !!
![]() ![]() ![]() |
|
#24
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
عزيزي كاتب الموضوع هذي اللي تريدها تعنس يمكن تكون أحد من أهلك نعم نريد تخفيض المهور ولكن ليس بهذه الطريقه السخيفه تراهن ماسيارات يعدي موديلهن ويرخصن وبعدين كل واحد يشوف كم قيمة سيارته ويقارنها مع مبلغ المهر يا ما ناس اشتروا سيارات بقيمة فوق 10,000 ريال وبالأخير يستغلي 5,000 ع زوجته |
|
#25
|
|||
|
|||
|
الأمهات هن السبب في رفع المهور و ليس الأباء
|
|
#26
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
لو كنتِ شاب وراتبك 180 ريال كان ما قلتي شويه !!! بعدين السلطان قال عندما تكلم في الموضوع أن المهر المناسب ( اعتقد 2000 أو 2500 ) يعني ليش التبذير في الذهب والملابس والمأكولات أكثر الفلوس راح تبذل لأشياء تافهه منتهية الصلاحية في وقت قصير خاصة سالفة الفستان هذي الأيام اللي تطالب به بعض البنات حال ليلة وحدة ، لو من كيسها كان رفضته وا ستبدلته خيرا . كل واحد يشوف رغبته وحاجته ويهمل قدرات وظروف الطرف الآخر على الإنسان أن يعطي ويبذل على قد امكاناته ولازم نراعي هذي الامكانات ولا نغلبه فوق طاقته . |
|
#27
|
||||
|
||||
|
كل أب صرف على بنته ويشوف إنها إستثمار يحاول الاستفادة منها قدر الامكان قبل لاتتحول إلى شخص أخر (زوجها)
ويقارن بأسعار السوق مثل اللي يبيع أرض مساحتها كذا كورنر بمنطقة كذا تجارية وهلم جرا وبناءا عليه يتم تحديد سعر البنت عفوا مهرها مثلا إذا سليلة حسب ونسب أي مبلغ يدفع لايوفيها حقها لان طالبي القرب من المترفين إذا كانت جميلة سوقها مطلوب والمبلغ يزداد مع طمع الأب وزيادة الجمال إذا كانت صغيرة في السن (18-25) فالطلب عليها اكثر أما إذا تجاوزت فسوقها يطيح مثل الأراضي اللي مافيها خدمات إذا كانت متعلمة (تعليم جامعي) تترفع أسهمها وإذا تشتغل صارت سكني تجاري وأبوها ماراح يفرط براتبها وإذا فكرت بالزواج راح يجبرها تأخذ دين ربوي بأقصى حد عشان مايفكر زوجها بالاعتماد على راتبها ولو جزئيا إذا كانت تملك أراض وأموال فالطماعين ماكثرهم والي عنده خير ومامحتاج اموالها واللي بياخذها مايهمه المهر إذا كانت صاحبة منصب فحظوظ الفقراء والمساكين معدومة مسكينة المرأة الرجل وضع لحمايتها وايضا لاستغلالها وعضلها عن الزواج بحجة وبدون حجة السؤال: مالذي تستطيع المرأة فعله (وهي قادرة) للخروج من عضل ولي أمرها؟ الجواب وأريد منكم المساهمة فيه: الدين. كل ما كانت العائلة متدينة تفهمت أهمية أكمال نصف الدين وتزويج الشباب والشابات بأسرع وقت ممكن البنت مطلوب منها أن تثقف والديها (خاصة إذا كانا غير متعلمين أو متدينين) دينيا وتوصيل رسالة مفادها أن أفضل أستثمار للبنت بعد التعليم أن تحفظها بتزويجها برجل كفؤ (كما قال المصطفى عليه الصلاة والسلام من أتاكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه) عندما تعمل البنت لاتعطي من راتبها لابيها (إلا اذا كان محتاج) وتصرف على نفسها لأنه إذا تعود على راتبها ماراح يتنازل عن هذا الدخل بسهولة خاصة إذا كان ضعيف الآيمان توعية الوالدين بان قروض البنوك ربا وفيه محاربة لله ولا تقبل أبدا (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق) حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام من أتاكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه واضح ويركز على الدين والاخلاق ولم يقل عليه الصلاة والسلام إذا كان متزوج أو مطلق فلا تزوجوه أرجو أن نضع حلولا تساعد كلا من البنت والولد لتيسير الزواج وخاصة البنت لانها مسلوبة الارادة من قبل والديها لانهم أقنعوها بانهم يعرفون مصلحتها اكثر من غيرهم والسلام
__________________
عش ما شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزيٌ به |
|
#28
|
|||
|
|||
|
ما اعتقد غلاء المهور هو سبب عزوف الشباب عن الزواج. تكاليف المعيشه وما بعد الزواج هو اللي باهظ. اذا جلنا متوسط دخل الفرد في عمان 400 ريال وعليه اقساط سياره ...والبيت...ووو.. لو كنت شاب اكيد راح افكر الف مرة قبل ما اتزوج!
|
|
#29
|
||||
|
||||
|
في مناطقنا والحمد لله المهور تتراوح من 4 حتى 5 الاف ريال يدفع لاهل البنت وعليهم تجهيزها للعرس من ذهب وملابس ومستلزمات العرس الاخرى. واعتقد السبب الرئيسي في غلا المهور هم الشباب انفسهم فكيف الواحد يقول ان المهر غالي ويكلف 16 الف وهناك بدائل اخري وهو الزواج من اناس المهر عندهم لايتعدى 5 الاف ريال.
بصراحه انا ما اسمع عن الغلا في المهور الا في مواضيع السبلة وكل واحد يشتكي . وكما قال الاعضاء سابقا الذي لايستطيع توفير الحياة الكريمة لاسرته افضل لايفكر بالزواج حتى تتيسر اموره. |
|
#30
|
||||
|
||||
|
خليها تعنس ...حملة القضاء على غلاء المهور!!! ...<< العنوان مستفز لو علي اقول عنسن يابنات عاديز ترا اذا عنسنا انتم بتعنسو بعد ههههههههههههههههه
... |
| أدوات الموضوع | البحث في الموضوع |
| أنماط العرض | |
|
|