|
||
|
#151
|
||||
|
||||
|
سأخرج عن الموضوع قليلا.. لأني اود توضيح وجهة نظري بصفة عامة في الزواج.. و من ثم سأربطها بالموضوع..
في مجتمعنا .. قرار الزواج الأول او الثاني او الثالث و حتى الرابع بالنسبة للرجل غالبا ما يكون موضوعا اختياريا فالرجل يجد امامه او يبحث (هو أو اهله) عن مواصفات معينة .. يتقدم للخطبة.. يُوافًق عليه و يتم الموضوع او يُرفًض و يعيد المحاولة الى ان ييسر له الله دام انه عاقد النية على الزواج..و لا اعتقد ان موضوع غلاء المعيشة و المهور في بعض المناطق او العوائل يحول دون ذلك اذا كان هدف الرجل هو الارتباط و الستر و اكمال نصف دينه..( بالطبع موضوع اصرار الشاب على فتاة معينة و رفض أهلها او غيرهم لا يدخل تحت ذلك) لا اعني بهذا ان الزواج سهل جدا على الشباب ولكنه اسهل بكثير بالطبع مقارنة بوضع النساء في المجتمع. في المقابل.. أؤمن أن الزواج للمرأة هو100% رزق من الله تعالى حاله حال اي شي اخر ينعم به الله علينا في حياتنا .. من جسم سليم و صحة جيدة .. والدين و عائلة مُحِبة لنا.. يسر الحال و المال .. العافية في الدين.. الابناء و غيرها مما لا يعد ولا يحصى. الله سبحانه و تعالى يرزقنا النعم لنشكر و يبتلينا ايضا فيها لنصبر ..و في الاثنين نجد الأجر. و قد يكون ابتلاء المرأة في تأخر زواجها و عنوستها(لأي سبب من الأسباب) أو في الزواج نفسه ..مثل ما تبتلى في مالها و اهلها و صحتها.. قد تتزوج شخص يلهيها عن امور دينها و يرخي لها بعض الحبال فتفتن في دينها ، و قد يكون ايمانها اقوى من ذلك فتعيش باقي العمر تجاهد ضد ذلك التيار و تحاول التغيير في زوجها.. و تأثيره على اي ابناء. و في حال عنوستها ستجد نفسها مضطرة لمواجهة العديد من فتن هذا الزمن.. في كل مكان و كل يوم.. وهي مع صديقاتها.. زميلاتها.. و حتى مع نساء و فتيات العائلة.. العديد من القرارات يجب ان تُتخذ .. و الخطوط الحمراء يجب ان تعيد رسمها لنفسها بوضوح كل يوم .. .. الحفاظ على سمو اخلاقها.. مراقبتها لسلوكياتها و خلجات نفسها في السر و العلن.. وجودها و ظهورها في المجتمع.. لبسها .. الرفقة الحسنة.. و غيـــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــرها طبعا اغلب ما ذكرت امور تمر بها كل فتاة ولكن العانس.. بعد ادراكها انها كذلك.. اعتقد يجب عليها ان ترسم خط حياتها امامها و تغير الكثيـــــــر و تحاسب نفسها على اكثر.. فالزوج الصالح لاشك سيعينها كثيرا على امور دينها و دنياها.. ولكن ان لم يطرق هذا الشخص بابها ستجبر على الاعتماد على نفسها -للأبد- في مواجه كل ذلك بالاضافة الى حرمانها من الأمومة و مرافقة الوحدة لما تبقى من العمر... ولها اجرها من الله بدوام طاعته و الإلتجاء اليه بالدعاء و غيره للخروج من هذه الدنيا و هو راض عنها.. هنا أقول: نعم اوافق ان يتزوج زوجي عانسا.. معاقة .. او ذات احتياجات خاصة. هكذا اخفف عنها وحدتها و آلامها و أؤنس عليها كربتها و أقلل من احتمال زلال قدمها لأي حرام.. أعلــــم ان زوجي قد لا يعدل بيننا أعلـــم ان ذلك سيؤلمني كثيـــرا كثيــرا أعلم انها قد لا تحسن معاملتي لأي سبب من الأسباب ولكني سأحتسب الأجر عند الله وفي النهاية قد يتزوج علي عانس او بنت الــ18 رغم عدم اي تقصير مني - طبعا عدم التقصير من وجهة نظري - لذا لن اقطع رزقها فقط سأناقش زوجي في موضوع تأثير ذلك على تربية ابنائي- اذا رزقني الله- واستمرار حاجتهم و حاجتي له.
__________________
|
|
مادة إعلانية
|
|
#152
|
||||
|
||||
|
نشكر مرة أخرى الأخوة المتابعين للموضوع
|
|
#153
|
||||
|
||||
|
وين الأخوة للمشاركة؟
|
|
#154
|
|||
|
|||
|
أخي العزيز:
بصراحه تعبنا من توضيح الفكره والهدف وماحد يفهم إلا القليل...![]() ![]() لا أدري لماذا الأخوات متحسسات من الموضوع... ![]() ![]()
__________________
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- محبة الله سر حيثما صدقت ****************** لها على عالم الامكان سلطان تعطيك فتحا وان سدت مغالقه ********************** وطور عقلك في ذا الفتح حيران فلا عليك اذا صحت محبته ***************** اذا وفى لك هذا الخلق أو خانوا
|
|
#155
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
ايش نسويبكم اذا انتو كاك؟؟؟ قولو باغين ترفعو الموضوع كل مرة
|
|
#156
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
أنا مقتنع إن العمانيات هذا تفكيرهن في نطاق ضيق دون مسايرة التغيرات في المجتمع والبحث عن حلول لمشكلات العنوسة والزواج، بس العمانيات فيهن كبرياء وحسد وأناينة، تحب العمانية أن تعيش بروحها بدون ما يشاركها وحدة غيرها |
|
#157
|
||||
|
||||
|
من المستحيل أن توافق النساء على مبدأ التعدد لأسباب عدة..
سأذكر بعضها من وجهة نظري الشخصية: * المشاركة بحد ذاتها.. أي أن تشاركها أخرى زوجها * خوفا من أن يقل أهتمامه بها بعد الزواج بأخرى *خوفا من كلام الناس.. و خصوصا عبارة ( أكيد مقصرة.. ولا ما كان أيعرس) الإسلام بلا شك حلل التعدد ..و حبذا لو تعدلو و يبقى الزواج أفضل من الزنا والله الموفق لما فيه الخير و الصلاح ![]()
__________________
رايت القناعة رأس الغنى فصرت باذيالها متمسك فلا ذا يراني على بابه ولا ذا يراني به منهمك فصرت غنيا بلا درهم امر على الناس شبه الملك ![]() ![]() ![]() ![]()
|
|
#158
|
||||
|
||||
|
من رأي أظن أنا الرجل لي يبي يتزوج زوجة الثانية الأفضل انه زوجته الأولى تدري ,ولكن يختلف بين أسرة وأخرى بعض الأسر تتفاهم وبعض الأسر لا ..........
__________________
(((++ أن تدخلني ربي الجنة.. هذا أقصى ماأتنمى++)))
|
|
#159
|
|||
|
|||
|
من وجهة نظري صعب كثير انه الوحده تتخلى عن وظيفتها ..
|
|
#160
|
||||
|
||||
|
انا عن نفسي ما ابي احد يشاركني في زوجي ولا فكرت اتزوج واحد مزوج
وللحد من العنوسة في وايد حلول مب شرط الواحد يزوج 2 وثلاث
__________________
ربــــي إنــي لمـا انزلـت إلـي مـن خيــــر فقيـــر |
|
#161
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
يرفع لتعم الفائده للجميع... ![]() وعناد حال بو ماعاجبنه... ![]()
__________________
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- محبة الله سر حيثما صدقت ****************** لها على عالم الامكان سلطان تعطيك فتحا وان سدت مغالقه ********************** وطور عقلك في ذا الفتح حيران فلا عليك اذا صحت محبته ***************** اذا وفى لك هذا الخلق أو خانوا
|
|
#162
|
||||
|
||||
|
انا عن نفسي ما ديدت الفكر اولاً اي عماني اللي بيكون عادل وصادق سواء عماني ولا غيره والحين اللي حاصل بالعمانين بذات اذا انتي تشتغلي انتي المطلوبه طبعا مو بهدف الحب لا بهدف تصرف عليه زواج الحب خلاص اندثر من عمان الحين يبون تجاريه سكنيه عن نفسي ما ايدت الفكره اتم بلا زواج وبلا ارف وانا مرتاحه شو شاطني ع اللعوزه بيد عماني
|
|
#163
|
|||
|
|||
|
يتزوج ليش لأ
__________________
اللهم صلي على محمد و ال محمد
سبحان الله وبحمده لا اله الا الله سبحـــــــــــــــــــان الله العظيم سبحـــــــــــــــــــان الله وبحمده لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير |
|
#164
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
يا سبحان الله الى هذي الدرجه ..
أليس لديك متطلبات الفطره الإنسانيه.. ألا تحلمين بالأمومه.. ألستِ بشراً .. ![]() أم أنه العناد والكبر لكي لا تخضعين بأن يشاركك أو تشاركين أحدا مع زوجك... ![]() ![]()
__________________
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- محبة الله سر حيثما صدقت ****************** لها على عالم الامكان سلطان تعطيك فتحا وان سدت مغالقه ********************** وطور عقلك في ذا الفتح حيران فلا عليك اذا صحت محبته ***************** اذا وفى لك هذا الخلق أو خانوا
|
|
#165
|
||||
|
||||
|
اولا اتا سف من اختي ماذا افعل لني شاركت وبذلك منعت مشاركة الرجال لاني لم اطق الصموت واترك النساء الجاهلات بأفشاء جهلهن اكثر فاكثر.
انا قرات بعض الردود للنساء فوجدتهن انهن يرفضن بما يسمينه التعدد او بمعنى آخر مخالفة سنة الله ورسوله!!!! فمن استنتاجي من بعض الردود وجدت ان في فكر النساء ان من يتزوج الثانية او الثالثة ورابعة يحتقر الاولى او انها مقصرة لا لا لا هذا كله خرابيط فلماذا لا تعتقدن في عقولكن ان من يتزوج الثانيه يحاول القضاء على العنوسة ؟؟؟ اعتذر على التطويل وبارك الله لي ولكم في صالح الاعمال. |
|
#166
|
||||
|
||||
|
وجهات نظر متباينة من الأخوات
|
|
#167
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
ولكن نفس الحالة العُماني يعاني معانة شديدة من قصور وجهل العُمانية في عدم إشباع زوجها، لذلك يلجأ للزواج المتعدد بهدف إشباع طاقته الجنسية والنفسية فهو يحتاج إلى اللطلافة وإلى الكلام الناعم والهادئ والأسلوب المريح في تخديره لكي يتقبلها عند المعاشرة.
العمانية أحيانا مع احترامي لها ما عندها ثقافة الحب وعندها فقط ثقافة الأنا ، وتتهم الرجل العماني إنه ما عنده هذه الثقافة. العمانية أحيانا عندها معاملة من ----الدفوشية----- وقلة الذوق على زوجها. أحيانا أخرى العمانية ما عندها ثقافة التغير في جذب زوجها واسعاده وخاصة في الجوانب النفسية والجنسية (ومن ناحية الشكل) أي من حيث الملابس والتزين والتطيب، لذلك وجدت إن هوايتها بالدرجة الأولى كما هو معروف لدى مجتمعنا شراء الملابس وياليت أن تشتري عشان زوجها، لذلك الرجل العماني بحكم طبيعته الفسيولوجية وطبيعة المناخ تجده أنه لايكتفي بإمرأة واحدة ويمل من الأولى لذلك فطبيعته ملول ومزاجي ودائم الانفعال بسبب القسوة في المعاملة. الرجل العماني المتزوج يرى نفسه (كالطفل) فهو بحاجة إلى الحنان والرعاية والدلال والحماية من النظر إلى البنات واللتفات إليهن حتى وهو خارج مع زوجته. الرجل العماني غير قنوع فدائم البصبصة يحب التغير ولذلك من حقه أن يتزوج من أجل اشباع رغباته وحاجاته الفطرية لكي لا يلجأ للحرام والعياذ بالله. ولذلك أرتيت أيها السادة والسيدات الكرام شخصيا أن أفكر في موضوع الزواج والتعدد لأجل صالح الطرفين (الرجل والمرأة) لا أتهم اتهام شديد وجائر على المرأة وهضم حقوقها، فأحيانا لا ننكر يتصرف الرجل العماني بنوع من الاستبداد والمعاملة السيئة لزوجته ولا يعطي حقها في التعايش من أجل البقاء كشركاء في حياة واحدة، وأحيانا يستخدم اسلوب الذل والمهانة، فرفقا بالقوارير، فهن أمانة في أعناقهن. أيها الأفاضل والفضليات المحترمين فيما قلته ليس تعميم هذه وجهة نظر أتمنى أن أكون مخطئ فيما قلته، وارجو تقويم ذلك والصواب. آخر تحرير بواسطة ماذا أفعل؟ : 03/06/2008 الساعة 09:23 PM |
|
#168
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
أهنئك أخي العزيز على هذه الحكم التي تناثرت من لب فكرك المتفتح والوهّاج وكلّها تتلألأ وتلمع لمعان الذهب ...
![]() ![]() إن هذه هي الحقيقه المرّه التي لا تتقبلها الفتاه العمانيه.. ![]()
__________________
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- محبة الله سر حيثما صدقت ****************** لها على عالم الامكان سلطان تعطيك فتحا وان سدت مغالقه ********************** وطور عقلك في ذا الفتح حيران فلا عليك اذا صحت محبته ***************** اذا وفى لك هذا الخلق أو خانوا
|
|
#169
|
||||
|
||||
|
لا العنوسة بتقل لما ريلي يتزوج ويش هل خبال
|
|
#170
|
||||
|
||||
|
إنزين ...
ممكن من طارحة الموضوع تبديلنا هي رأيها حول هذا الموضوع .. و هل ترضى زوجها يتتزوج عليعا بهدف تاقضاء على العنوسه فقط ... و شكرا .. |
|
#171
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
![]() وهل اصابعكم متساوية .. بل الزوجة العمانية اليوم .. اكثر حرصا على زوجها .. كل ما نريد هو ان ينفتح الطرفان على بعض .. نريد مزيج من (( الحب )) و (( القناعة )) من الطرفين .. كفانا ما نسمع من قضايا الطلاق وتكون اسبابها ان الطرفين غير صريحين مع بعض .. لا يعلم الزوج برغبات زوجتة والعكس صحيح .. إن كان الزوج يرى الفتور في زوجتة .. عليه ان يكون صريح معها .. ان يقبل عليها بحديث إيماني عذب و بلغة المودة .. يكلمها بما في يحس ويريد ويشعر .. وصدقوني الزوجة لن تهمل زوجها وإن رأت التقصير سوف تصلح نفسها لانها في النهاية تعلم بانه هو زوجها وحبيبها وهي تعلم انهما في مركب واحد .. المشكلة قد تكون عندما نتربى على ان الإفصاح عن الرغبات الجنسية وكأنه امر محرم .. وعندما نرى الزوج لا يتكلم بود مع زوجتة امام الأولاد .. هكذا يغرس في قلوبهم القسوة في التعامل .. البرود يحيط بحياتنا للأسف .. اخوتي .. اريد لكم إن سهل الله عليكم .. وفقكم للخير و الزواج .. ان تذكروا مني هذه النصيحة .. من اخت لكم .. قال تعالى .. (وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقاً غَلِيظاً) أن كلمة ((الميثاق الغليظ)) لم ترد في القرآن إلا في عقد الزواج.. هذا حتى يبين الله الأهمية الكبرى للعلاقة الزوجية دون العلاقات الأخرى .. فالزواج والله .. إندماج .. روحي .. جسدي .. على مدى الزمان .. اريد لكم دائما التذكر .. (هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ) .. تقديري .. |
|
#172
|
||||
|
||||
|
مرحبا
مسائكم ورد وفل و ياسمين بصراحه مستحيييييييييل اتزوج واحد متزوج وما يهمني العنوسه و غيره وكل واحد ياخذ نصيبه من هالدنيا ولو صار بالمستقبل زوجي فكر يتزوج غيري بطلب الطلاق على طوووووووووووووووووووووووو ووووووووول
__________________
ليتك يا قمر جنبي اتعبني النظر لفوق ما اظن "الحب"ذنبي ولا اظن خطاي الشوووووووووووووق ![]() ![]() ![]()
|
|
#173
|
||||
|
||||
|
كلامك ع العين و الرأس و مثل ما تكرمت و أتحفتنا عن الرجل العماني اتحفنا عن المرأه العمانية رجاءا
__________________
ليتك يا قمر جنبي اتعبني النظر لفوق ما اظن "الحب"ذنبي ولا اظن خطاي الشوووووووووووووق ![]() ![]() ![]()
|
|
#174
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
ههههه مضحك ... لماذا تضايق الرسول من زوج فاطمة عندما أبدى رغبته بالزواج من أخرى؟ هل لأن الرسول لا يفهم في الدين مثلاً؟ أهم شي في هذا الموضوع: أن السادة تلي وملي مصروعين بإدخال زوجة ثانية الى المنزل السعيد زعماً بأن الله يريد ذلك؟! |
|
#175
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
كلام معقووول بس بالمقابل ليش ما تثريناااااااا بكلامك و خبرتك الواسعة عن المرأة العمانية و لا أنت لسانك بس يدافع عن الرجل العماني المظلوووووووووووووووم:غاض� �:
__________________
ليتك يا قمر جنبي اتعبني النظر لفوق ما اظن "الحب"ذنبي ولا اظن خطاي الشوووووووووووووق ![]() ![]() ![]()
|
|
#176
|
||||
|
||||
|
اللي باغي يتزوج ما يختلق أسباب من نسج الخيااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا اااااااال
يتزوج ع طووووووووول بدوووووووون مااا يتعنتر و أساسا ليش الرجل العماني المظلوم قبل لا يتزوج و ينظلم ليش ما يدور على وحدة تناسب مزاجة و مقامة الراقي و يختار لة وحدة تناسب مستواة الراقي تعرف كيف تواكب مستواة الراقي و حاجتة و بدون ما يلجأ لوحدة ثانية ؟؟؟
__________________
ليتك يا قمر جنبي اتعبني النظر لفوق ما اظن "الحب"ذنبي ولا اظن خطاي الشوووووووووووووق ![]() ![]() ![]()
|
|
#177
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
أختي العزيزه نور:
أسألك الله أن يرزقك ما تتمنين من خيري الدنيا والآخره أشكرك على المناقشه التي تنم عن عقلانيتك وفهمك للحياه وثرائك من ثقافة وفكر الحياه بكافة جوانبها .. ![]() هذه النقطه التي إقتبستها بصراحه هي التي يعاني منها الإخوان المتزوجون ولا حياء في العلم والدين.. ![]() إن أغلب من تعايشنا معهم يشتكون من بُعد الزوجه عن ثقافة الحياه الزوجيه سواءً كانت إمرأه عامله أو غير عامله وهذا ما يجعل الزوج بالبحث عن مصدر عاطفي آخر ليشبع دواعي فطرته التي خلقت لتلازمه في حياته .. ![]() ![]() نحن في مجتمعنا نفتقد ثقافة الزوجه وطرق التعامل مع الزوج... ![]() فالزوجه كما ذكرتِ أختي منطويه في دائرت الحياء حتى مع زوجها لأنها تعرعت على الحياء المبالغ فيه والذي أثر سلبياً على حياتها الزوجيه... ![]() ![]() طبعاً أنا لا أعمم فهناك أزواج يعيشون في جنان الزوجيه مع زوجاتهم ... ![]() ![]()
__________________
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- محبة الله سر حيثما صدقت ****************** لها على عالم الامكان سلطان تعطيك فتحا وان سدت مغالقه ********************** وطور عقلك في ذا الفتح حيران فلا عليك اذا صحت محبته ***************** اذا وفى لك هذا الخلق أو خانوا
|
|
#178
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
بارك الرحمن فيك ..
لأخبرك ايها الكريم .. عندما تتربى في بيت .. تجد الزوج يحدث زوجتة بلغة الحب .. وترد عليه بكلمات العطف .. عندما كل منها يرى بأنه مسؤول أمام على الله .. ويتحسب اجرة على الله .. فترى الزوجة تطيع زوجها من باب (( طاعة الله )) .. وهو يرفق بها .. يرحمها .. يشفق عليها .. يفيض عليها حبا .. رحمة .. حنان .. مودة .. الله الله الله على هذا البيت الإيماني الجميل .. كيف سوف يكون اولادك .. اكيد كتله من المشاعر .. كتله من العطاء والحب والمودة .. يفيضون حبا على كل شخص .. يعيشون سلاما داخليا مع انفسهم وكل من يحبون ... لانهم يرون الكون جميل والغاية رضى الرحمن .. اخي .. كل من تزوجن من صديقاتي .. كنت ارى في عيونهم الشوق وهو يبحثون عن ملابس تعجب ازواجهم .. ينتظرون دقائق اللقاء الأبدي شوقا .. وفرح .. لان التربية هي الأساس .. عندما اعيش انا في بيت ارى فيه ولدي دائما معا .. يجددون حياتهم بالسفر مرة .. و بكلمات العطرة التي تسكب حبا في البيت كله .. لا فتور بينهم ابدا .. رغم إن سنوات الزوج تعدت ال ثلاثين .. تسالت يومها في نفسي .. كيف يدوم كل هذا الحب .. ليكون الجواب ايضا .. التربية .. لان امي تربت في بيت كان والدها يحب امها حبا جنونيا .. كان وحتى وهو على فراش الموت يرى عيونها ويقول انت كنت خير زوجة .. وجزائك من الله .. الجنة .. نريد اخي ان نسمو في علاقتنا .. نسمو بعلاقة الزوجين إلى مراتب المودة والرحمة .. نزيل حواجز الحياء التي تهدم .. و ندعو لحوار القلوب والعقول .. فصدقني لن يكون هناك تواصل جسدي مريح .. إن لم تتوفر كل عناصر الراحة في العلاقة .. لعلاقة جسدية ترضي الطرفين .. نريد قلبين يعيشان السلام الداخلي .. تقديري ! |
|
#179
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
باركك الرحمن هذا ما يريده الرجال يا أختي العزيز ..
![]() أتمنى من الأخوات فهم مبتغانا من الموضوع .. ![]() وها نحن نحلل القضيه ونفصّل أبعادها تفصيلا دقيقا فبهذا النهج نصنع الحلول ونتلافا أخطاء المستقبل ونعد أنفسنا بحياة سعيده .. ![]() ![]() وفقك الله أختي نور وجعلك مثالاً دوماً نفخر به في هذا الصرح.. ![]()
__________________
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- محبة الله سر حيثما صدقت ****************** لها على عالم الامكان سلطان تعطيك فتحا وان سدت مغالقه ********************** وطور عقلك في ذا الفتح حيران فلا عليك اذا صحت محبته ***************** اذا وفى لك هذا الخلق أو خانوا
|
|
#180
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
![]() ![]() ![]() العملاق .. صحيح ان الاصل التعدد ؟!!
__________________
ربي أبي وأمي ليس لهم سواك
فارحمهم ولا تعذبهم فهم في حماك واغفر لهم واعفو عنهم وأنلهم ربي رضاك ومن حوض نبيك اسقهم ولا تحرمهم من رؤياك ربي استجب دعائي فليس لي ولهم إلا إياك |
| أدوات الموضوع | البحث في الموضوع |
| أنماط العرض | |
|
|