سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » السبلة الدينية

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #31  
قديم 13/10/2010, 09:42 PM
عصفور من الشرق عصفور من الشرق غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 01/06/2009
الإقامة: السرداب
الجنس: ذكر
المشاركات: 88
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الساكت عن الحق شيطان أخرس مشاهدة المشاركات
أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدتنا عائشة رضي الله عنها بقوله ( ليصلك شيخ العمانية الأعور وليجدني ميتا ويسألك عن الدين فعلميه جميع الدين الدقيق والجليل) ثم وصلها بعد موته ونقل عنها العلم كله حتى فيما بينها وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم قال لها يا أم المؤمنين أنا أحبك فقالت له وأنا كذلك أحبك , ثم لام نفسه فقال لها أنا أحبك في الله ؛ قالت : أتظن أنا احبك في غير الله يا أعور , فحمل عنها العلم إلى عمان . وهنا يقصد به جابر بن زيد رضي الله عنه
اخي سألتك ومن حقي أجد الجواب لديك .. أين مصدر هذه الرواية؟؟؟؟ أريده لغرض في نفسي
__________________
ثم الرضا عن "أبي بكر" وعن "عمر"

وعن "علي" وعن "عثمان" ذي الكرم
  #32  
قديم 13/10/2010, 10:02 PM
الساكت عن الحق شيطان أخرس الساكت عن الحق شيطان أخرس غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/10/2007
الإقامة: OMAN
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,830
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عصفور من الشرق مشاهدة المشاركات
اخي سألتك ومن حقي أجد الجواب لديك .. أين مصدر هذه الرواية؟؟؟؟ أريده لغرض في نفسي
أنا أجيبلك المصدر (تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان)
إذا جالك سمعت بهذا الكتاب وأنصحك بأنك تقرأه ولكن إذا كنت من السعودية فأعرف إنه مستحيل تلقاه لأن كتب الإباضية يعتبروها سلاح نووي ومستحيل يدخلوها
__________________
أسئلة في الصميم:-
1- اذا ما تهنى المواطن الحين وسعر برميل نفط عمان 130 دولار ... علووه متى بيتهنى ؟
2-لماذا لا نرى أو نسمع أناشيد ومحاضرات ولماذا لا يرفع الآذان ويبث القرآن في البرنامج الثاني للتلفزيون وبرنامج الشباب في إعلامنا بالرغم من أن كل القنوات العامة والرياضية وحتى الغنائية موجود فيها هذه الأشياء؟
3-لماذا لا يوجد بنوك إسلامية لدينا بالرغم من وجودها في كل الدول الخليجية والعربية والإسلامية وحتى الكافرة يوجد بها بنوك إسلامية؟
4- لماذا ولماذا ولماذا عندما يكون شخص فقير ويستلم معاش من الضمان 41 ريال ثم عندما يعمل ولد له في شركة ويكون راتبه 120 أو 150 يقطع راتب الأب المسكين ؟

آخر تحرير بواسطة الساكت عن الحق شيطان أخرس : 13/10/2010 الساعة 10:07 PM
  #33  
قديم 13/10/2010, 10:03 PM
الساكت عن الحق شيطان أخرس الساكت عن الحق شيطان أخرس غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/10/2007
الإقامة: OMAN
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,830
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عصفور من الشرق مشاهدة المشاركات
اخي سألتك ومن حقي أجد الجواب لديك .. أين مصدر هذه الرواية؟؟؟؟ أريده لغرض في نفسي
أنا أجيبلك المصدر (تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان)
إذا جالك سمعت بهذا الكتاب وأنصحك بأنك تقرأه ولكن إذا كنت من السعودية فأعرف إنه مستحيل تلقاه لأن كتب الإباضية يعتبروها سلاح نووي ومستحيل يدخلوها
__________________
أسئلة في الصميم:-
1- اذا ما تهنى المواطن الحين وسعر برميل نفط عمان 130 دولار ... علووه متى بيتهنى ؟
2-لماذا لا نرى أو نسمع أناشيد ومحاضرات ولماذا لا يرفع الآذان ويبث القرآن في البرنامج الثاني للتلفزيون وبرنامج الشباب في إعلامنا بالرغم من أن كل القنوات العامة والرياضية وحتى الغنائية موجود فيها هذه الأشياء؟
3-لماذا لا يوجد بنوك إسلامية لدينا بالرغم من وجودها في كل الدول الخليجية والعربية والإسلامية وحتى الكافرة يوجد بها بنوك إسلامية؟
4- لماذا ولماذا ولماذا عندما يكون شخص فقير ويستلم معاش من الضمان 41 ريال ثم عندما يعمل ولد له في شركة ويكون راتبه 120 أو 150 يقطع راتب الأب المسكين ؟
  #34  
قديم 13/10/2010, 10:04 PM
الساكت عن الحق شيطان أخرس الساكت عن الحق شيطان أخرس غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/10/2007
الإقامة: OMAN
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,830
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عصفور من الشرق مشاهدة المشاركات
اخي سألتك ومن حقي أجد الجواب لديك .. أين مصدر هذه الرواية؟؟؟؟ أريده لغرض في نفسي
أنا أجيبلك المصدر (تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان)
إذا جالك سمعت بهذا الكتاب وأنصحك بأنك تقرأه ولكن إذا كنت من السعودية فأعرف إنه مستحيل تلقاه لأن كتب الإباضية يعتبروها سلاح نووي ومستحيل يدخلوها





تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان - إن هذا الكتاب يقع في جزئين وهو يعالج تاريخ
عمان قديما وحديثاً ولولا هذا الكتاب لضاع تاريخ عما الحديث بل يعد هذا الكتاب العمدة الأساسية في دراسة وتحليل أهم الأطوار التي مرت بها الأمة العمانية، ولا يمكن لأي باحث معاصر أن يستغني عنه. يقول عنه الدكتور عوض محمد خليفات الذي كتب عن نشأة الحركة الإباضية: (( ويعتبر نور الدين السالمي أشهر مؤرخي عمان في العصر الحديث ويعد كتابه تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان أشهر هذه الكتب وأنفعها للباحثين ويعتمد السالمي في كتابه هذا على كثير من المصادر القديمة التي يذكرها في ثنايا كتابه مثل كتاب أنساب العرب للعوتبي وسيرة أبي المؤثر وأبي سفيان محبوب بن الرحيل بالإضافة إلى مصادر أخرى غير إباضية مثل المسعودي وابن الأثير وابن خلدون وغيرها. ويذكر المستشرق ولكنسون بعد مقابلته لما جاء في تحفة الأعيان بما ورد في المصادر التي نقل عنها أن السالمي كان أمينا ودقيقا جداً في اقتباساته.وفي ظل هذه الحقيقة الأخلاقية والعلمية نقول أن الشيخ السالمي له باع طويل في التاريخ والسير، وأضاف إلى المكتبة الإسلامية هذه اللبنة الجوهرية في تاريخ أمتنا الإسلامية التي تفتقر إليها.


أهل عمان
الإمام نور الدين عبدالله بن حميد بن سلُّوم السالمي
ذكر أبو يعقوب في لواحق المسند من روايات الربيع بن حبيب عن شيخه أبي سفيان , وهو محبوب بن الرحيل عن ازور , رجل من المسلمين قال : أن نسوة من أهل عمان استأذن على عائشة رضي الله عنها فأذنت لهن فدخلن عليها وسلمن عليها؛ وسلمن عليها وفي نسخة : وسلمت عليهن ثم قالت : من انتن ؟ قلن من أهل عمان ؛ قال فقالت لهن : لقد سمعت حبيبي عليه السلام يقول ليكثرن وراد حوضي من أهل عمان .

وفيه أيضا من روايات الربيع عن أبي سفيان قال دخل جابر بن زيد على عائشة رضي الله عنها قال فأقبل يسألها عن مسائل لم يسألها عنها من قبل ؛ سألها عن جماع رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف كان يفعل ؛ وأن جبينها يتصبب عرقا وتقول سل يا بني ؛ ثم قالت : ممن أنت ؟ قال من أهل المشرق من بلد يقال لها عمان , قال أبو سفيان فذكرت له شيئا لم أحفظه إلا أني أظن أنها قالت : أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكره لي وأشباه هذا .

اقتباس:
وفي بعض الكتب قال وقد أوصى عليه السلام عائشة أم المؤمنين ليصلك شيخ العمانية الأعور وليجدني ميتا , ويسألك عن الدين فعلميه جميع الدين الدقيق والجليل , قال ثم وصلها بعد موته ونقل عنها العلم كله حتى فيما بينها وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم قال لها يا أم المؤمنين أنا أحبك فقالت له وأنا كذلك أحبك , ثم لام نفسه فقال لها أنا أحبك في الله ؛ قالت : أتظن أنا احبك في غير الله يا أعور , فحمل عنها العلم إلى عمان .
قال : وله قصة عجيبة وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء من أمتي , قالوا ومن الغرباء يا رسول الله ؟ قال الذين يعملون بكتاب الله حين يترك , ويتمسكون بحبل الإسلام حين يقطع ؛ قال محمد بن أحمد : الغرباء أهل عمان , من سره أن ينظر إلى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلينظر إلى الصلحاء من أهل عمان .

وروى أحمد من طريق أبي لبيد قال خرج رجل منا يقال له بيرح بن أسد فرآه عمر فقال ممن أنت ؟ قال من أهل عمان , فأدخله على أبي بكر فقال هذا من أهل الأرض التي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إني لأعلم أرضا يقال لها عمان ينضح بناحيتها البحر لو أتاهم رسولي ما رموه بسهم ولا حجر ) .

وعند مسلم من حديث أبي برزة قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا إلى قوم فسبوه وضربوه , فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( لو أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك ) .

وفي حديث مازن بن غضوبة قال قلت يا رسول الله صلى الله عليك وسلم وآلك أدع الله تعالى لأهل عمان ؛ فقال : ( اللهم اهدهم وأثبهم ) فقلت زدني يا رسول الله فقال ( اللهم أرزقهم العفاف والكفاف والرضى بما قدرت لهم ) قلت يا رسول الله البحر ينضح بجانبنا ادع الله في ميرتنا وخفنا وظلفنا , قال ( اللهم وسع عليهم في ميرتهم وأكثر خيرهم من بحرهم ) قلت زدني يا رسول الله قال ( اللهم لا تسلط عليهم عدوا من غيرهم ) قل يا مازن آمين فإن آمين يستجاب عنده الدعاء قال قلت آمين .

قال : فلما كان العام القابل التي وفدت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله فقلت يا المبارك ابن المباركين , الطيب ابن الطيبين , قد هدى الله قوما من أهل عمان ومنّ عليهم بدينك , وقد أخصبت عمان خصبا هنيا وكثرت الأرباح والصيد بها فقال صلى الله عليه وسلم ديني دين الإسلام سيزيد الله أهل عمان خصبا وصيدا فطوبى لمن آمن بي ورآني وطوبى لمن آمن بي ولم يرني ولم ير من رآني , وأن الله سيزيد أهل عمان إسلاما ) .

ولما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان قد استعمل على عمان عمرو ابن العاص وأراد عمرو أن يرجع إلى خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم صحبه ملك عمان عبد بن الجلندى وجعفر بن خشم العتكي وأبو صفوة سارف بن ظالم في جماعة من الأزد , فقدموا بعمرو بن العاص على أبي بكر الصديق رضي الله عنه فلما دخلوا عليه قام سارف بن ظالم فقال يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويا معشر قريش هذه أمانة كانت في أيدينا وفي ذمتنا وديعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقد برئنا منها إليكم , فقال أبو بكر جزاكم الله خيرا وأثنى عليهم المسلمون خيرا وقام الخطباء بالثناء عليهم والمدح , فقالوا : كفاكم معاشر الأزد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وثناؤه عليكم , فقام عمرو بن العاص فلم يدع شيئا من المدح والثناء إلا قاله في الأزد , وجاءت وجوه الأنصار من الأزد وغيرهم مسلمّين على عبد ومن معه , فلما كان من الغد أمر أبو بكر فجمع الناس من المهاجرين والأنصار وقام أبو بكر خطيبا فحمد الله وأثنى عليه وذكر النبي فصلى عليه وقال : معاشر أهل عمان إنكم أسلمتم طوعا لم يطأ رسول الله ساحتكم بحف ولا حافر ولا جشمتموه ما جشمه غيركم من العرب , ولم ترموا بفرقة ولا تشتت شمل , فجمع الله على الخير شملكم ثم إليكم عمرو بن العاص بلا جيش ولا سلاح فأجبتموه إذ دعا كم على بعد داركم , وأطعتموه إذ أمركم على كثرة عددكم وعدتكم فأي فضل أبر من فضلكم , وأي فعل أشرف من فعلكم كفاكم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم شرفا إلى يوم الميعاد , ثم أقام فيكم عمرو وما أقام مكرما , ورحل عنكم إذ رحل مسلما وقد منَّ الله عليكم بإسلام عبد وجيفر ابنى الجلندى وأعزكم الله به وأعزه بكم , وكنتم على خير حال وجميل حتى أتتكم وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأظهرتم ما يضاعف فضلكم , وقمتم مقاما حمدناكم فيه ومحضتم بالنصيحة وشاركتم بالنفس والمال فيثبت الله به ألسنتكم , ويهدي به قلوبكم , وللناس جولة فكونوا عند حسن ظني فيكم , ولست أخاف عليكم أن تغلبوا على بلادكم ولا أن ترجعوا عن دينكم , جزاكم الله خيرا ثم سكت .
__________________
أسئلة في الصميم:-
1- اذا ما تهنى المواطن الحين وسعر برميل نفط عمان 130 دولار ... علووه متى بيتهنى ؟
2-لماذا لا نرى أو نسمع أناشيد ومحاضرات ولماذا لا يرفع الآذان ويبث القرآن في البرنامج الثاني للتلفزيون وبرنامج الشباب في إعلامنا بالرغم من أن كل القنوات العامة والرياضية وحتى الغنائية موجود فيها هذه الأشياء؟
3-لماذا لا يوجد بنوك إسلامية لدينا بالرغم من وجودها في كل الدول الخليجية والعربية والإسلامية وحتى الكافرة يوجد بها بنوك إسلامية؟
4- لماذا ولماذا ولماذا عندما يكون شخص فقير ويستلم معاش من الضمان 41 ريال ثم عندما يعمل ولد له في شركة ويكون راتبه 120 أو 150 يقطع راتب الأب المسكين ؟
  #35  
قديم 13/10/2010, 10:09 PM
الساكت عن الحق شيطان أخرس الساكت عن الحق شيطان أخرس غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/10/2007
الإقامة: OMAN
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,830
افتراضي

وظهرت إجابة دعاء الرسول ودعاء خليفته لأهل عمان وصدق الله توسمهما فيهم , فهم أكثر الناس هدى وصوبا و منهم الأئمة العادلون والعلماء الراشدون لم يتسلط عليهم عدو من غيرهم و ولم تخرج بلادهم من أيديهم , وإن غُلبوا على دولتهم في بعض الأحيان لما أراد الله من تمحيص المؤمنين وتمحيق الكافرين , فما زالت دعوتهم بالحق ظاهرة , وسيرتهم بالعدل شاهرة , ودولتهم بالفضل زاهرة , منهم العلماء النجباء والعقلاء والفضلاء والبلغاء الخطباء .

قال عمرو بن بحر وهو الجاحظ : لربما سمعت من لا علم له يقول ومن أين لأهل عمان البيان , قال ونهل يعدو لبلدة واحدة من الخطباء والبلغاء مما يعدون لأهل عمان ؛ منهم مصقلة بن الرقية أخطب الناس قائما وجالسا ومفردا ومنافسا ومجيبا ومبتدئا , ثم ابنه من بعده كرب بن مصقلة و ولهما خطبتا العرب العجوز في الجاهلية والعذراء في الإسلام .

وقال أبو عبيدة ما سمعنا مثلهما في الإسلام إلا خطبة قيس بن خارجة بن شيبان في حملة داحس , فقد ضرب به المثل وذلك أن قيسا أتى الجاهلين وهما خارجة ابن شيبان والحارث بن عوف فضرب مؤخر راحلة ابن شيبان بالسيف وقال مالي وهذه الحمالة أيها العيسيميان فقد فقأت عين بعير عن ألف بعير , قالوا وما عندك رضي كل ساخط وقرى كل نازل , وخطب من لدن تطلع الشمس إلى أن تغرب و أمر فيها بالصلة ونهي فيها عن القطيعة وخوّف فيها درك العواقب ؛ وما تجئ به النوائب , فزعموا أنه خطب من غدوة إلى الليل , فقال قائلهم وهو يذكر غيره فلو قال حتى تغرب الشمس قائما لكان كقيس في ديار بني مرة , وهو خطيب قيس في الجاهلية , وخطيبهم في الإسلام سحبان بن وائل الباهلي .

ومن خطباء عمان وعلمائها صحار العبدي صاحب الخلفاء . ومن خطبائهم صعصعه بن صوحان بن زيد وأخيه خطيبان مصقاعان . ومن خطبائهم مرة ابن البليد وهو من الأزد لم يكن في الأرض أجود منه ارتجالا وبديهة , ولا أعجب فكرا وتحبيرا منه , وكان رسول المهلب إلى الحجاج , وله عنده كلام محفوظ , ومنهم عرفجة بن هزيمة البارقي . ومنهم بشر بن المغيرة بن أبي صفرة لم يكن في الأرض عماني أنطق منه وكان خطيب المصر يحيي بن يعمر وكان منشأه ومولده إلى أن بلغ الأهواز وكذلك الجحاف بن حكيم وغيرهما , قال فالذي ينكر أن لا يكون بعمان خطيب ليس يقول ذلك بعلم .

وقال الأصمعي عن أبي عمرو بن العلاء قال : رأيت أعرابيا بمكة فاستفصحته فقلت من الرجل ؟ قال من الأزد ؛ قلت من أيهم ؟ قال من بني الحدان بن شمس , فقلت من أي بلد؟ قال عمان , قلت صف لي بلادك , فقال سيف أفح وفضاء صحصح وجبل صلدح ورمل أصيح , فقلت فأخبرني عن مالك ؛ قال النخل , فقلت وأين أنت عن الإبل ؟ فقال كلا إن النخل أفضل , أما علمت أن النخل حملها غذاء وسعفها ضياء ؛ وليفها رشاء ؛ وجذعها غماء , وفروها إناء ؛ فقلت وأني لك هذه الفصاحة ؟ قال إنا بقطر لا نسمع فيه ناجخة التيار .

وخرج الحجاج بن يوسف إلى القاوسان , فإذا هو بأعرابي في زرع له , فقال له ممن أنت ؟ قال من أهل عمان ؛ قال فمن أي القبائل أنت ؟ قال من الأزد ؛ قال فكيف علمك بالزرع ؟ قال إني لأعلم منه علما ؛ قال فأي شيء خيره ؟ قال ما غلظت قصبته واعتم نبته وعظمت جثته ؛ قال فأي العنب خير ؟ قال ما غلظ عوده وعظم عنقوده ؛ قال فما خير التمر ؟ قال ما غلظ لحاه ودق نواه ورق شجاه .

ومن أهل عمان كعب بن سور قاضي عمر بن الخطاب على البصرة , وهو من أول من قدم على البصرة بعد تمصيرها .

ومنهم أبو الشعثاء جابر بن زيد الأزدي رحمه الله تعالى ؛ وكان غاية في العلم والورع , وشهرته عند المواقف والمخاطب كافية عن إطالة ذكره .

ومنهم الربيع بن حبيب رحمه الله وهو من فراهيد انتقل إلى البصرة ونسب إليها ورجع إلى عمان آخر عمره , وكان يضرب به المثل في العلم .

ومنهم أبو حمزة الشاري المختار بن عوف , وهو من بني سليمة بن مالك بن فهم صاحب الإمام طالب الحق عبدالله بن يحيي الحضرمي ؛ وهو خطيب مصقع ؛ وله الخطب المشهورة المأثورة , روى بعضها مالك بن أنس ؛ وقال عند روايته : خطبنا أبو حمزة المختار بن عوف خطبة حيرت المبصر وردّت المرتاب , يعني أن المبصر في دينه المخالف لأبي حمزة صار بعد سماع خطبته محتارا غير مبصر ؛ لما سمع فيها من الحجج الباهرة ؛ والبراهين القاهرة الناقصة لما هو عليه من سوء الاعتقاد ؛ وأن المرتاب في مذهبه رجع بسماع خطبة أبي حمزة لي مذهب الحق وترك ما كان عليه من الريب .

وكان يشير بالمبصر إلى نفسه , فهذا من قوله يدل على أنه صار محتارا في مذهبه حيث أنه لم يستطيع جوابا لحجج أبي حمزة , ولا دفعا للحق الذي نطق به ؛ والحق إذا قام صرع معانده , وليته ترك الحيرة , وأخذ بالبصيرة , ومحل ذكر خطبه في سيرة طالب الحق من أهل اليمن فلا نطيل بذكرها هنا .

ومن أهل عمان الخليل بن أحمد الأزدي الفراهيدي وكان من أهل ودام من الباطنة خرج إلى البصرة وأقام بها فنسب إليها وهو صاحب كتاب العين الذي هو لغة الكتب في اللغة ؛ وما سبقه إلى تأليفه أحد ؛ وإليه يتحاكم أهل العلم والأدب فيما يختلفون فيه من اللغة فيرضون به ويسلمون له ؛ وهو صاحب النحو وإليه ينسب ؛ وهو أول من بوبه وأوضحه ورتبه وشرحه ؛ وهو شيخ سيبوية في النحو وكان قد أخذ النحو عن أبي الأسود الدؤلي واضع هذا الفن , وهو صاحب العروض والنقط والشكل ؛ والناس تبع له ؛ وله فضيلة السبق إليه والتقديم فيه .

ومنهم أبو بكر أحمد بن محمد أبي الحسن بن دريد الأزدي وهو صاحب كتاب الجمهرة ؛ وله مصنفات كتب عدة وهو الخطيب المذكور ؛ والشاعر المشهور والفصيح الذي يقف عن كلامه البلغاء ؛ ويعجز عن آدابه الأدباء ؛ ويستعير منه الفصحاء ؛ ويستعين بكلامه الخطباء وهو خطيب في شعره ومصقع في خطبته ؛ وقدوة في أدبه وحكيم في نثره ومجيد في شعره ؛ لا زيادة عليه في فنون العلم والأدب .

ومن أهل عمان أبو العباس المبرد صاحب كتاب الكامل .

وإنما ذكرت من بلغائهم وفصحائهم من هو مشهور عند قومنا وإلا فهم أكثر من ان يحصروا يطول بذكرهم الكتاب .

ولهم السياسة التي يحار في وصفها الواصفون ؛ وناهيك بسياسة المهلب بن أبي صفرة وحزمه وشجاعته فإنه كان من أهل عمان ؛ وهو الذي استنفذ البصرة من أيدي الأزارقة بأهل عمان وغيرهم بعد أن كادت الأزارقة تستحوذ على البصرة , فقام في مقاومتهم زمانا طويلا حتى ردهم الله بسببه على أعقابهم ؛ ومن هناك كانوا يقولون في البصرة أنها بصرة المهلب .

وسترى في هذا الكتاب من سياسات أئمتها وملوكها وولاتها وقضاتها ما تقتضي به العجب .

ولهم في الشجاعة المنزلة العليا والسهم الأوفر ؛ وذلك فيهم غير مجهول ولا مستنكر ؛ فمنهم بلج بن عقبة الفراهيدي الذي كان يعد عن ألف فارس وهو شاب ابن عشرين سنة, وخبره في سيرة طالب الحق والله أعلم .
__________________
أسئلة في الصميم:-
1- اذا ما تهنى المواطن الحين وسعر برميل نفط عمان 130 دولار ... علووه متى بيتهنى ؟
2-لماذا لا نرى أو نسمع أناشيد ومحاضرات ولماذا لا يرفع الآذان ويبث القرآن في البرنامج الثاني للتلفزيون وبرنامج الشباب في إعلامنا بالرغم من أن كل القنوات العامة والرياضية وحتى الغنائية موجود فيها هذه الأشياء؟
3-لماذا لا يوجد بنوك إسلامية لدينا بالرغم من وجودها في كل الدول الخليجية والعربية والإسلامية وحتى الكافرة يوجد بها بنوك إسلامية؟
4- لماذا ولماذا ولماذا عندما يكون شخص فقير ويستلم معاش من الضمان 41 ريال ثم عندما يعمل ولد له في شركة ويكون راتبه 120 أو 150 يقطع راتب الأب المسكين ؟
  #36  
قديم 13/10/2010, 10:12 PM
صورة عضوية سواروفسكي
سواروفسكي سواروفسكي غير متصل حالياً
عضو فوق العادة
 
تاريخ الانضمام: 17/12/2009
الإقامة: أَنْاْ مَاْ أَدْرِيْ إِذَاْ تَدْرِيْ أَوُ إِنْتَهْ مَاْ إنِتَهْ بْـ دَاْرِيْ ..!!
الجنس: أنثى
المشاركات: 15,699
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك اخي الفاضل على هذا الطرح الراقي , لنا الفخر باننا عمانيين والحمدلله , فهم من اسلموا طوعا دوون قتال والحمدلله ..
جزاك الله كــل خير إن شاء الله ..
__________________
.. اَلْحَمْدْلله رَبْ اَلْعَاَلْمِيِنْ ..

الحياة
صفحہ فاگتب فيہا ما تشاء فإن اللہ مطلع عليہا ..!!

.. اْلأَمْــلْ أَحْلَــىْ حِكَــاَيْةْ ..

لَوْ كُنْتَ حُـرَ اْلَفِكِرِ وَاْلَقْلَبِ ْ**فَاْذُكَرْ إِلَهَ اْلَكَـــــوُنِ بِاْلَحُـــبِ
عَـبْدَاً لَـهُ مُتَوُاْضِعْاً أَدْبَـــــاً ْ**رَبُ اْلَوُجُــــوِدْ اْلَرَاْئِعِ اْلَرَحِبِ
  #37  
قديم 13/10/2010, 10:21 PM
صورة عضوية خطوات واثقه
خطوات واثقه خطوات واثقه غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/06/2007
الإقامة: ظفار
الجنس: أنثى
المشاركات: 657
افتراضي

[QUOTE][QUOTE]
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الساكت عن الحق شيطان أخرس مشاهدة المشاركات
[B][COLOR="SeaGreen"][SIZE="7"]أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدتنا عائشة رضي الله عنها بقوله ( ليصلك شيخ العمانية الأعور وليجدني ميتا ويسألك عن الدين فعلميه جميع الدين الدقيق والجليل) ثم وصلها بعد موته ونقل عنها العلم كله حتى فيما بينها وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم قال لها يا أم المؤمنين أنا أحبك فقالت له وأنا كذلك أحبك , ثم لام نفسه فقال لها أنا أحبك في الله ؛ قالت : أتظن أنا احبك في غير الله يا أعور , فحمل عنها العلم إلى عمان . وهنا يقصد به جابر بن زيد رضي الله عنه



__________________
احاديث يحتج بها الشيعه للكاتب عبد الرحمن دمشقيه
 الحـكـم على أسـانيـدهـا  بيان فقه ما صح منها  ابطال استدلالاتهم بها تصحيح سوء فهمها .

http://saaid.net/book/open.php?cat=88&book=2419

موقع الشيخ الحوالي
http://www.alhawali.com/index.cfm?me...contentID=4722
نجوم السماء

آخر تحرير بواسطة خطوات واثقه : 23/10/2010 الساعة 04:44 PM
  #38  
قديم 13/10/2010, 10:45 PM
عصفور من الشرق عصفور من الشرق غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 01/06/2009
الإقامة: السرداب
الجنس: ذكر
المشاركات: 88
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الساكت عن الحق شيطان أخرس مشاهدة المشاركات
أنا أجيبلك المصدر (تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان)
إذا جالك سمعت بهذا الكتاب وأنصحك بأنك تقرأه ولكن إذا كنت من السعودية فأعرف إنه مستحيل تلقاه لأن كتب الإباضية يعتبروها سلاح نووي ومستحيل يدخلوها





تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان - إن هذا الكتاب يقع في جزئين وهو يعالج تاريخ
عمان قديما وحديثاً ولولا هذا الكتاب لضاع تاريخ عما الحديث بل يعد هذا الكتاب العمدة الأساسية في دراسة وتحليل أهم الأطوار التي مرت بها الأمة العمانية، ولا يمكن لأي باحث معاصر أن يستغني عنه. يقول عنه الدكتور عوض محمد خليفات الذي كتب عن نشأة الحركة الإباضية: (( ويعتبر نور الدين السالمي أشهر مؤرخي عمان في العصر الحديث ويعد كتابه تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان أشهر هذه الكتب وأنفعها للباحثين ويعتمد السالمي في كتابه هذا على كثير من المصادر القديمة التي يذكرها في ثنايا كتابه مثل كتاب أنساب العرب للعوتبي وسيرة أبي المؤثر وأبي سفيان محبوب بن الرحيل بالإضافة إلى مصادر أخرى غير إباضية مثل المسعودي وابن الأثير وابن خلدون وغيرها. ويذكر المستشرق ولكنسون بعد مقابلته لما جاء في تحفة الأعيان بما ورد في المصادر التي نقل عنها أن السالمي كان أمينا ودقيقا جداً في اقتباساته.وفي ظل هذه الحقيقة الأخلاقية والعلمية نقول أن الشيخ السالمي له باع طويل في التاريخ والسير، وأضاف إلى المكتبة الإسلامية هذه اللبنة الجوهرية في تاريخ أمتنا الإسلامية التي تفتقر إليها.


أهل عمان
الإمام نور الدين عبدالله بن حميد بن سلُّوم السالمي
ذكر أبو يعقوب في لواحق المسند من روايات الربيع بن حبيب عن شيخه أبي سفيان , وهو محبوب بن الرحيل عن ازور , رجل من المسلمين قال : أن نسوة من أهل عمان استأذن على عائشة رضي الله عنها فأذنت لهن فدخلن عليها وسلمن عليها؛ وسلمن عليها وفي نسخة : وسلمت عليهن ثم قالت : من انتن ؟ قلن من أهل عمان ؛ قال فقالت لهن : لقد سمعت حبيبي عليه السلام يقول ليكثرن وراد حوضي من أهل عمان .

وفيه أيضا من روايات الربيع عن أبي سفيان قال دخل جابر بن زيد على عائشة رضي الله عنها قال فأقبل يسألها عن مسائل لم يسألها عنها من قبل ؛ سألها عن جماع رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف كان يفعل ؛ وأن جبينها يتصبب عرقا وتقول سل يا بني ؛ ثم قالت : ممن أنت ؟ قال من أهل المشرق من بلد يقال لها عمان , قال أبو سفيان فذكرت له شيئا لم أحفظه إلا أني أظن أنها قالت : أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكره لي وأشباه هذا .


قال : وله قصة عجيبة وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء من أمتي , قالوا ومن الغرباء يا رسول الله ؟ قال الذين يعملون بكتاب الله حين يترك , ويتمسكون بحبل الإسلام حين يقطع ؛ قال محمد بن أحمد : الغرباء أهل عمان , من سره أن ينظر إلى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلينظر إلى الصلحاء من أهل عمان .

وروى أحمد من طريق أبي لبيد قال خرج رجل منا يقال له بيرح بن أسد فرآه عمر فقال ممن أنت ؟ قال من أهل عمان , فأدخله على أبي بكر فقال هذا من أهل الأرض التي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إني لأعلم أرضا يقال لها عمان ينضح بناحيتها البحر لو أتاهم رسولي ما رموه بسهم ولا حجر ) .

وعند مسلم من حديث أبي برزة قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا إلى قوم فسبوه وضربوه , فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( لو أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك ) .

وفي حديث مازن بن غضوبة قال قلت يا رسول الله صلى الله عليك وسلم وآلك أدع الله تعالى لأهل عمان ؛ فقال : ( اللهم اهدهم وأثبهم ) فقلت زدني يا رسول الله فقال ( اللهم أرزقهم العفاف والكفاف والرضى بما قدرت لهم ) قلت يا رسول الله البحر ينضح بجانبنا ادع الله في ميرتنا وخفنا وظلفنا , قال ( اللهم وسع عليهم في ميرتهم وأكثر خيرهم من بحرهم ) قلت زدني يا رسول الله قال ( اللهم لا تسلط عليهم عدوا من غيرهم ) قل يا مازن آمين فإن آمين يستجاب عنده الدعاء قال قلت آمين .

قال : فلما كان العام القابل التي وفدت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله فقلت يا المبارك ابن المباركين , الطيب ابن الطيبين , قد هدى الله قوما من أهل عمان ومنّ عليهم بدينك , وقد أخصبت عمان خصبا هنيا وكثرت الأرباح والصيد بها فقال صلى الله عليه وسلم ديني دين الإسلام سيزيد الله أهل عمان خصبا وصيدا فطوبى لمن آمن بي ورآني وطوبى لمن آمن بي ولم يرني ولم ير من رآني , وأن الله سيزيد أهل عمان إسلاما ) .

ولما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان قد استعمل على عمان عمرو ابن العاص وأراد عمرو أن يرجع إلى خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم صحبه ملك عمان عبد بن الجلندى وجعفر بن خشم العتكي وأبو صفوة سارف بن ظالم في جماعة من الأزد , فقدموا بعمرو بن العاص على أبي بكر الصديق رضي الله عنه فلما دخلوا عليه قام سارف بن ظالم فقال يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويا معشر قريش هذه أمانة كانت في أيدينا وفي ذمتنا وديعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقد برئنا منها إليكم , فقال أبو بكر جزاكم الله خيرا وأثنى عليهم المسلمون خيرا وقام الخطباء بالثناء عليهم والمدح , فقالوا : كفاكم معاشر الأزد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وثناؤه عليكم , فقام عمرو بن العاص فلم يدع شيئا من المدح والثناء إلا قاله في الأزد , وجاءت وجوه الأنصار من الأزد وغيرهم مسلمّين على عبد ومن معه , فلما كان من الغد أمر أبو بكر فجمع الناس من المهاجرين والأنصار وقام أبو بكر خطيبا فحمد الله وأثنى عليه وذكر النبي فصلى عليه وقال : معاشر أهل عمان إنكم أسلمتم طوعا لم يطأ رسول الله ساحتكم بحف ولا حافر ولا جشمتموه ما جشمه غيركم من العرب , ولم ترموا بفرقة ولا تشتت شمل , فجمع الله على الخير شملكم ثم إليكم عمرو بن العاص بلا جيش ولا سلاح فأجبتموه إذ دعا كم على بعد داركم , وأطعتموه إذ أمركم على كثرة عددكم وعدتكم فأي فضل أبر من فضلكم , وأي فعل أشرف من فعلكم كفاكم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم شرفا إلى يوم الميعاد , ثم أقام فيكم عمرو وما أقام مكرما , ورحل عنكم إذ رحل مسلما وقد منَّ الله عليكم بإسلام عبد وجيفر ابنى الجلندى وأعزكم الله به وأعزه بكم , وكنتم على خير حال وجميل حتى أتتكم وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأظهرتم ما يضاعف فضلكم , وقمتم مقاما حمدناكم فيه ومحضتم بالنصيحة وشاركتم بالنفس والمال فيثبت الله به ألسنتكم , ويهدي به قلوبكم , وللناس جولة فكونوا عند حسن ظني فيكم , ولست أخاف عليكم أن تغلبوا على بلادكم ولا أن ترجعوا عن دينكم , جزاكم الله خيرا ثم سكت .


لا اخي انت فهمت غلط

انا ما اقصد الكتاب اللي وردت فيه الرواية لكن اقصد سند هذه الرواية يعني من اين اتى بها مؤلف الكتاب؟؟

هذا الذي اقصده ولا زلت انتظر ردك

ثانيا انا عماني ابا عن جد وبلدي عمان وافتخر بعمانيتي ومن اسرة اباضية اصيلة جدا لكن اريد المصدر لاسباب خاصة لدي


انتظرك اخي
__________________
ثم الرضا عن "أبي بكر" وعن "عمر"

وعن "علي" وعن "عثمان" ذي الكرم
  #39  
قديم 14/10/2010, 01:35 AM
صورة عضوية شخص مغامر
شخص مغامر شخص مغامر غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/05/2010
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 170
افتراضي

[CENTER]اول رواية فيها قذف مبطن في السيدة عائشة ولا استبعد انها من الروايات الموضوعه

اقترح ان تحذف الرواية الاولى لانها ليست صحيحة وفيها قذف مبطن وغير مباشر للسيدة عائشة

شكرا للمشرفين
[/CENTER
]
  #40  
قديم 14/10/2010, 09:00 AM
ابو يحيى ابو يحيى غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 09/04/2007
الإقامة: عمان الحبيبة
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,932
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ادريس المعمري مشاهدة المشاركات
أخي أبو يحيى:
معنى قولي كل معصية نعتبرها كبيرة من باب الورع من المعاصي وليس لكي نفتح لك باب العصيان لله جل جلاله.
والاصرار ع الصغائر يؤدي الى الكبائر
ولكن ما زال باب التوبة مفتوح ما لم يشرك بالله نعوذ بالله من الشرك به جل جلاله.
سؤالي: هل اذا مات الموحد بالله لا يشرك بالله ولكنه يرتكب الكبائر .... هل يكون من أهل النار خالدا فيها لا يخرج أبدا؟؟

أرجو توضيح عقيدتك في ذلك.

تحياتي: أبو بلقيس المعمري
نعم عقيدتنا تقول ان مرتكب الكبائر ان مات ولم يتب هو في النار ولا تشمله شفاعة الرسول عليه السلام مصداقا للايات الواردة في هذينالمجالين
وبعده بيكون خالد مخلد فيها باذن الله
__________________
مقطع للشجاعة والعزة

http://www.youtube.com/watch?v=NVXee...eature=related

هذا الدكتور يضع النقاط على الحروق
  #41  
قديم 14/10/2010, 03:50 PM
صورة عضوية المنـSOSـقذ
المنـSOSـقذ المنـSOSـقذ غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/08/2009
الإقامة: صوراوي من راسي الى ساسي
الجنس: ذكر
المشاركات: 673
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ادريس المعمري مشاهدة المشاركات
أخي الكريم : مسألة الكبائر وخلود صاحبها في النار قول للمعتزلة وأتبعه الأباضية
ولكن نحن أهل السنة والجماعة نختلف معكم في هذا الامر

وان شئت ارجع للعلماء من الطرفين وستجد الجواب
وفاعل الكبيرة باب التوبة مفتوح له ما لم يشرك بالله والعياذ بالله من الشرك.

تحياتي: أبو بلقيس


100 %

اللاه وش دراهم ...
__________________
ارضين في بربويره ((مباشر من المالك))
http://www.s-oman.net/avb/showthread...5#post10475585
ارضين بمرتفعات شياع 1((مباشر من المالك))
http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=523958

" لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير"
  #42  
قديم 16/10/2010, 08:24 AM
حقوق العمال حقوق العمال غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/11/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,092
افتراضي

اقتباس:
مغامر
عضو نشيط تاريخ الانضمام: 20/05/2010
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 158



--------------------------------------------------------------------------------

اول رواية فيها قذف مبطن في السيدة عائشة ولا استبعد انها من الروايات الموضوعه

اقترح ان تحذف الرواية الاولى لانها ليست صحيحة وفيها قذف مبطن وغير مباشر للسيدة عائشة

شكرا للمشرفين
ما فهمت تعليقك ممكن تشرح ايش قصدك من هذا التعليق حتى نرد على تعليقك اذا استحق الرد
__________________
قال تعالى وقوله الحق : وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَاناً خَلِيلاً* لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولاً .


وقال تعالى عزة قدرته : قَالَ نُوحٌ رَبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَنْ لَمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلاَّ خَسَارًا


الجنة ليست سهلة المنال ولن يدخلها إلا المتقين فكن من المتقين لتفوز بالجنة وتنجوا من النار
  #43  
قديم 16/10/2010, 01:28 PM
أبو أسامة الرشيدي أبو أسامة الرشيدي غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/10/2009
الإقامة: الخضراء
الجنس: ذكر
المشاركات: 123
افتراضي

كعمانيين يجب علينا أن نشكر الله ونحمده وأن نشعر بالغبطة والسرور أن يذكرنا ويدعوا لنا صفوة خلقه وأفضل رسله محمد صلى الله عليه وسلم،،، لا أن نتجادل من أجل نصرة مذهب معين لأن هذا هو عين الحماقة فعلاً، فلا تكونوا حمقى يرعاكم الله و تحرفون الموضوع عن مساره....
أنتم تتكلمون عن علماء أجلاء اثروا الامة الاسلامية بعلمهم و فقههم، فانتبهوا هداكم الله...
  #44  
قديم 16/10/2010, 02:26 PM
صورة عضوية الغزيلي
الغزيلي الغزيلي غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/04/2007
الإقامة: عابــــر سبيـــــل
الجنس: ذكر
المشاركات: 258
افتراضي

ماشي فايدة
__________________
.
.
ليتك تحلـــو والحيــــاة مريرة ..... وليتـــك ترضى والانام غضـاب
وليت الذي بيني وبينـك عامر..... وبيني وبين العالمــين خراب
اذاصح منك الود فالكــل هين ٌ..... و كل الذي فوق التراب تـــراب
  #45  
قديم 17/10/2010, 02:34 PM
الساكت عن الحق شيطان أخرس الساكت عن الحق شيطان أخرس غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/10/2007
الإقامة: OMAN
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,830
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الغزيلي مشاهدة المشاركات
ماشي فايدة
من إيش ما شي فايدة اخي العزيز؟؟؟!!!
__________________
أسئلة في الصميم:-
1- اذا ما تهنى المواطن الحين وسعر برميل نفط عمان 130 دولار ... علووه متى بيتهنى ؟
2-لماذا لا نرى أو نسمع أناشيد ومحاضرات ولماذا لا يرفع الآذان ويبث القرآن في البرنامج الثاني للتلفزيون وبرنامج الشباب في إعلامنا بالرغم من أن كل القنوات العامة والرياضية وحتى الغنائية موجود فيها هذه الأشياء؟
3-لماذا لا يوجد بنوك إسلامية لدينا بالرغم من وجودها في كل الدول الخليجية والعربية والإسلامية وحتى الكافرة يوجد بها بنوك إسلامية؟
4- لماذا ولماذا ولماذا عندما يكون شخص فقير ويستلم معاش من الضمان 41 ريال ثم عندما يعمل ولد له في شركة ويكون راتبه 120 أو 150 يقطع راتب الأب المسكين ؟
  #46  
قديم 17/10/2010, 03:58 PM
صورة عضوية خطوات واثقه
خطوات واثقه خطوات واثقه غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/06/2007
الإقامة: ظفار
الجنس: أنثى
المشاركات: 657
افتراضي

[SIZE="5"]
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة حقوق العمال مشاهدة المشاركات
ما فهمت تعليقك ممكن تشرح ايش قصدك من هذا التعليق حتى نرد على تعليقك اذا استحق الرد
نعم الحديث به اسائه للسيده عائشه والتابعي جابر بن زيد اقرأ الحديث بتمعن ودقق بما هو ملون باللون الاحمر
اقتباس:
أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدتنا عائشة رضي الله عنها بقوله ( ليصلك شيخ العمانية الأعور وليجدني ميتا ويسألك عن الدين فعلميه جميع الدين الدقيق والجليل) ثم وصلها بعد موته ونقل عنها العلم كله حتى فيما بينها وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم قال لها يا أم المؤمنين أنا أحبك فقالت له وأنا كذلك أحبك , ثم لام نفسه فقال لها أنا أحبك في الله ؛ قالت : أتظن أنا احبك في غير الله يا أعور , فحمل عنها العلم إلى عمان . وهنا يقصد به جابر بن زيد رضي الله عنه
اقتباس:
ثم لام نفسه

لماذا لام نفسه
اما لفظ الشيخ العمانيه ما اعرف كيف دخلت في حديث نبوي اول مره اشوف حديث نبوي يكون فيه هذا اللفظ
__________________
احاديث يحتج بها الشيعه للكاتب عبد الرحمن دمشقيه
 الحـكـم على أسـانيـدهـا  بيان فقه ما صح منها  ابطال استدلالاتهم بها تصحيح سوء فهمها .

http://saaid.net/book/open.php?cat=88&book=2419

موقع الشيخ الحوالي
http://www.alhawali.com/index.cfm?me...contentID=4722
نجوم السماء

آخر تحرير بواسطة خطوات واثقه : 11/11/2010 الساعة 07:08 PM
  #47  
قديم 21/10/2010, 02:05 PM
الساكت عن الحق شيطان أخرس الساكت عن الحق شيطان أخرس غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/10/2007
الإقامة: OMAN
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,830
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نجوم السماء مشاهدة المشاركات
[SIZE="5"]

نعم الحديث به اسائه للسيده عائشه والتابعي جابر بن زيد اقرأ الحديث بتمعن ودقق بما هو ملون باللون الاحمر



لماذا لام نفسه
اما لفظ الشيخ العمانيه ما اعرف كيف دخلت في حديث نبوي اول مره اشوف حديث نبوي يكون فيه هذا اللفظ
ارجو من المشرفين عدم حذف ردي وحظري فكما انكم تنتقدون ما جاء بالبخاري فالمعامله ستكون بالمثل
الله يعينك
__________________
أسئلة في الصميم:-
1- اذا ما تهنى المواطن الحين وسعر برميل نفط عمان 130 دولار ... علووه متى بيتهنى ؟
2-لماذا لا نرى أو نسمع أناشيد ومحاضرات ولماذا لا يرفع الآذان ويبث القرآن في البرنامج الثاني للتلفزيون وبرنامج الشباب في إعلامنا بالرغم من أن كل القنوات العامة والرياضية وحتى الغنائية موجود فيها هذه الأشياء؟
3-لماذا لا يوجد بنوك إسلامية لدينا بالرغم من وجودها في كل الدول الخليجية والعربية والإسلامية وحتى الكافرة يوجد بها بنوك إسلامية؟
4- لماذا ولماذا ولماذا عندما يكون شخص فقير ويستلم معاش من الضمان 41 ريال ثم عندما يعمل ولد له في شركة ويكون راتبه 120 أو 150 يقطع راتب الأب المسكين ؟
  #48  
قديم 21/10/2010, 02:12 PM
صورة عضوية bahla sniper
bahla sniper bahla sniper غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/02/2009
الإقامة: بهلاء الساحرة
الجنس: ذكر
المشاركات: 186
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى bahla sniper
افتراضي

أحسنت
مبارك الله فيك
__________________
*",,.. أهم شي النية ..,,"*
  #49  
قديم 21/10/2010, 03:23 PM
صورة عضوية خطوات واثقه
خطوات واثقه خطوات واثقه غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/06/2007
الإقامة: ظفار
الجنس: أنثى
المشاركات: 657
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سليل يعرب مشاهدة المشاركات
تعلم العربية الفصحى ثم انتقد و ليس في عبارة " شيخ العمانية " أي بأس

فهي عبارة فصيحة 100%

وانظر للحديث عند البخاري و أحمد ةغيرها

عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رسول الله  : (اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا قَالَ قَالُوا وَفِي نَجْدِنَا قَالَ قَالَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا قَالَ قَالُوا وَفِي نَجْدِنَا قَالَ قَالَ هُنَاكَ الزَّلازِلُ وَالْفِتَنُ وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ)

رفض الرسول - صلى الله عليه وسلم - الدعاء لأهل نجد و علل ذلك بأن هناك الزلازل و الفتن

ومنها يخرج قرن الشيطان ...

وأما أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في فضل أهل عمان بعضها جاء في كتب الإباضية

و أكثرها في كتب المخالفين وليست في كتبنا .... و الحمدلله رب العالمين ..
من ينبغي له تعلم العربيه الفصحى هو انت
واحاديث البخاري يفسرها من يؤمن بها

الرد على شبهة (نجد ) المقصوده في الحديث
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...fatwa_id=30963

وهنا ايضا
http://ejabat.google.com/ejabat/thre...fd7ce56ac014e0
__________________
احاديث يحتج بها الشيعه للكاتب عبد الرحمن دمشقيه
 الحـكـم على أسـانيـدهـا  بيان فقه ما صح منها  ابطال استدلالاتهم بها تصحيح سوء فهمها .

http://saaid.net/book/open.php?cat=88&book=2419

موقع الشيخ الحوالي
http://www.alhawali.com/index.cfm?me...contentID=4722
نجوم السماء

آخر تحرير بواسطة خطوات واثقه : 11/11/2010 الساعة 07:10 PM
  #50  
قديم 11/11/2010, 06:44 PM
الساكت عن الحق شيطان أخرس الساكت عن الحق شيطان أخرس غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/10/2007
الإقامة: OMAN
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,830
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نجوم السماء مشاهدة المشاركات
من ينبغي له تعلم العربيه الفصحى هو انت
واحاديث البخاري يفسرها من يؤمن بها

الرد على شبهة (نجد ) المقصوده في الحديث
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...fatwa_id=30963

وهنا ايضا
http://ejabat.google.com/ejabat/thre...fd7ce56ac014e0
وليش الغياظة
__________________
أسئلة في الصميم:-
1- اذا ما تهنى المواطن الحين وسعر برميل نفط عمان 130 دولار ... علووه متى بيتهنى ؟
2-لماذا لا نرى أو نسمع أناشيد ومحاضرات ولماذا لا يرفع الآذان ويبث القرآن في البرنامج الثاني للتلفزيون وبرنامج الشباب في إعلامنا بالرغم من أن كل القنوات العامة والرياضية وحتى الغنائية موجود فيها هذه الأشياء؟
3-لماذا لا يوجد بنوك إسلامية لدينا بالرغم من وجودها في كل الدول الخليجية والعربية والإسلامية وحتى الكافرة يوجد بها بنوك إسلامية؟
4- لماذا ولماذا ولماذا عندما يكون شخص فقير ويستلم معاش من الضمان 41 ريال ثم عندما يعمل ولد له في شركة ويكون راتبه 120 أو 150 يقطع راتب الأب المسكين ؟
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع القسم الردود آخر مشاركة
بعض أدعية حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم .... فتى الشاطئ السبلة الدينية 3 12/05/2010 10:46 AM
قصة ابكت حبيبنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم معالي الوزير السيد السبلة الدينية 4 30/01/2010 02:25 PM
قصة في نصرة حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم نسائم عمانية السبلة العامة 1 27/01/2010 09:58 AM
بعض أدعية حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم الوعل النوبي السبلة العامة 3 30/08/2009 10:28 AM
(من أحيا سنتي فقد أحبني ، وقال ومن أحبني كان معي في الجنة) معا لإحياء سنة حبيبنا وشفيعنا محمد صلى "الله عليه وسلم" صقر العز السبلة الدينية 37 20/02/2009 10:31 PM



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 12:34 AM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها