سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » سبلة السياسة والاقتصاد

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 02/05/2010, 11:22 AM
ع-آل عبد السلام ع-آل عبد السلام غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 16/10/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 44
افتراضي الدكتور أحمد مكي ومهزلة الغاز الطبيعي الى كوريا الجنوبية .. غلطة الشاطر بألف






نبارك للدكتور أحمد مكي الدكتوراه الفخرية من كوريا الجنوبية بعد جهد جهيد من العمل في خدمة الإقتصاد العماني على مدى سنوات عدة، تكللت تلك الجهود بالنجاح في معظم الدراسات والخطط والإتفاقيات بعيدة المدى ، ولكن يحز في نفسي ونفس عدد كبير من المواطنين ان نسمع بمهزلة اتفاقية الغاز الطبيعي الطويل المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى ،من هنا نشير الى القصة منذ البداية ، في عام 1989م تم إكتشاف كميات كبيرة لأول مرة من إحتياطيات الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، ونظراً لأن مخزون الغازات المكتشف كان يتجاوز حاجة الإستهلاك المحلي للبلاد، فقد تم إجراء دراسة الجدوى الإقتصادية لتصدير الغاز بإتفاقيات طويلة المدى، وبالفعل في السادس من إبريل 2000م إنطلقت أول شحنة من الغاز الطبيعي العماني المسال إلى كوريا الجنوبية من مجمع تسييل الغاز الطبيعي في قلهات في ولاية صور ، وعمل المشروع منذ بدايته بكامل طاقته الإنتاجية التي تصل إلى 6,6 مليون طن من الغاز المسال سنوياً يتم تصديرها وفق إتفاقيات طويلة المدى إلى كل من كوريا الجنوبية والهند واليابان وأسبانيا!!!!!!!! وبأسعار تنافسية و برخص التراب منذ تلك الفترة ، ولكن هل راعت تلك الدراسات التي اجريت على المشروع حاجة السوق المحلي من الغاز الطبيعي بعد عدة سنوات ؟؟ ربما ، أقول ربما ، ولكن بعد عدة سنوات ظهرت أزمة الغاز محليا ونقصه في السوق المحلي وتفاقمت تلك المشكله إعلاميا بعدما ظهر نقص شديد في تزويد الغاز الطبيعي للمشاريع القائمه في ميناء صحار الصناعي ، مما اضطر الحكومة الى البحث عن مصادر أخرى لتزويد السوق المحلي بالغاز كون أن الغاز العماني قد تم بيع كميات كبيرة منه مسبقا بإتفاقيات طويلة المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى كما ذكرنا سابقا ، وحدث ما حدث إذ وقعت الحكومة العمانية ممثلة بشركة النفط العمانية وشركة دولفين للطاقة الاماراتية في ابوظبي بتاريخ 5 سبتمبر 2005 م اتفاقية طويلة الأمد لبيع الغاز مع شركة النفط العمانية تقوم دولفين بموجبها بتزويد شركة النفط العمانية بما متوسطه 200 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز القطري عبر الامارات ابتداء من مطلع العام 2008. وقد وقع على الاتفاقية عن جانب دولفين الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة دولفين للطاقة في ذلك الوقت ، وعن الجانب العماني مقبول علي سلطان وزير التجارة والصناعة بسلطنة عمان ورئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية وتأتي هذه الاتفاقية بعد محادثات تفصيلية أجرتها كل من دولفين للطاقة وشركة النفط العمانية في أعقاب التوقيع في 20 أبريل 2004 على مذكرة للتفاهم حول الإمدادات المستقبلية للغاز تم على أثرها تشكيل لجنة مشتركة لتحديد تواريخ البدء في توريد الغاز والاتفاق على الكميات والأسعار.




وقالت شركة دولفين : إن هذه الاتفاقية ستمكنها من تزويد سلطنة عمان بغاز دولفين لمدة 25 سنة.!!!!!

واذكر في إحدى المقابلات التلفزيونية تم سؤال أحمد مكي السؤال التالي : هل بالإمكان مراجعة اتفاقية الغاز الطبيعي مع كوريا الجنوبية ؟ رد قائلا : بأن الحكومة تحترم التزاماتها في اتفاقياتها مع الدول ، مما يعني بأنه لا توجد نية لمراجعة ذلك الاتفاق الظالم في حق الشعب .وليخسر الشعب ثروته من الغاز الطبيعي وليخسر عوائد قد تقدر بالمليارات . اذا لماذا راجعت الجمهورية الايرانية اتفاقها مع الامارات طالما لا يراعي ذلك الاتفاق مصالح الشعب ؟ وكانت تلك الاتفاقية تنص على تصدير 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا عبر خط أنابيب يمتد من حقل سلمان في ايران الى الامارات.
والسبب وراء إعادة النظر من قبل ايران في الاتفاقية هو موضوع سعر الغاز، اذ أن الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار النفط والغاز خلال السنوات الماضية أدى الى ارتفاع تكاليف انتاج وتكرير النفط والغاز وتأثيره على أسعار بيع الغاز الايراني الى الامارات. فلا تريد ايران أن تبيع ثروتها من الغاز بخسارة




لذا نعزي انفسنا والوطن بضياع الغاز العماني وتصديره الى كوريا الجنوبية ودول اخرى ونقصة من السوق العماني نتيجة دراسات خططت ان تكون ناجحة ولكنها بائت وللأسف بالفشل .
ألم يكن من الاحرى أن يوجه الغاز العماني الى السوق المحلي منذ البداية وعدم تصديره للخارج ؟ وعلى الأقل توقع اتفاقيات قصيرة الاجل لبيع ذلك الغاز وبأسعار الأسواق العالمية؟؟؟



آخر تحرير بواسطة ع-آل عبد السلام : 02/05/2010 الساعة 04:43 PM
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 02/05/2010, 12:01 PM
الوطن العربي الوطن العربي غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 02/02/2010
الإقامة: كوبا
الجنس: ذكر
المشاركات: 117
افتراضي

احمد مكي تسبب ويتسبب في خسائر اقتصاديه بالغة الخطورة للبلد وفوق كل هذا لا يوجد من يحاسبه ولا هو حاسب من ورط عمان بهذه الصفقة اذا لم يكن هو المتورط الاول.........
ليس فقط المشكلة في بيع الغاز لكوريا بعقد طويل فاشل صاغته شركة شل بل في بناء قاطرة جديدة بدون زيادة انتاج واضافة الى بداية تدفق الغاز الخارجي من قطر عبر البريمي لسد اخطاء مكي والجشمي والاخرين المتورطين في قضايا بيع ثروات عمان بثمن بخس ......
الغريب ليس هذا فقط فمكي ايضا متورط بمساندة الجشمي في كل ما يقوم به من تعسف بحق الموظفين المفصولين من الغاز العمانية والذين حاولوا تغيير ربما بعض الاشياء لصالح الوطن...........
ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل..........
  #3  
قديم 02/05/2010, 12:06 PM
صورة عضوية جلمود
جلمود جلمود غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 22/01/2007
الإقامة: أرض العزة
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,502
افتراضي

حسبنا الله ونعم الوكيل
  #4  
قديم 02/05/2010, 12:46 PM
صورة عضوية gipsy kings
gipsy kings gipsy kings غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/12/2006
الإقامة: الانفيلد روود
المشاركات: 4,015
افتراضي

بس بعدي أقول هل نحن لهذا الحد من الغباء ؟؟؟؟ ربما تكون أمور أخرى لا نعرفها تبرر ذلك ؟؟ !!
__________________
لست ضدك يا نادي مسقط، أتعلم لماذا ؟؟؟؟
لأن بك نكهة نادي روي


كنت أظن إني ناسيك عنك وعن طاريك ..
وأثاري فيني شعور في بالي أفكر فيك ......

يا بلادي يا بلاد الأكرمين ..
أبشري فقد ضاءت شموع الأربعين ..
  #5  
قديم 02/05/2010, 01:04 PM
المتحدي الصعب المتحدي الصعب غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/04/2010
الإقامة: ...
الجنس: ذكر
المشاركات: 315
افتراضي

لا تعليق
لكن يخسئ الشعب ولتحيا الاتفاقيات والمعاهدات الدولية
  #6  
قديم 02/05/2010, 01:40 PM
صورة عضوية ~NaughtyBoy~
~NaughtyBoy~ ~NaughtyBoy~ غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/12/2006
الإقامة: MCT
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,582
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى ~NaughtyBoy~
افتراضي

مهزله وبس ،، ما نقول غير حسبي الله ونعم الوكيل ،،
__________________
مبروك عليكم الزيادة لجميع الموظفين والمدرسين
العسكرييين والمتقاعدين
دون استثناء حتى القطاع الخاص
الزياده تصل الي 40% اعتبارا من شهر 6

طبعا نتكلم عن زيادة درجة الحرارة
(كل صيف وغربي بخير)
  #7  
قديم 02/05/2010, 01:58 PM
m3000 m3000 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 31/12/2007
الإقامة: شقــــة الاحلام
الجنس: ذكر
المشاركات: 388
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى m3000 إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى m3000
افتراضي

حسبنا الله ونعم الوكيل،،،
  #8  
قديم 02/05/2010, 02:05 PM
صورة عضوية عاشق العسكرية
عاشق العسكرية عاشق العسكرية غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 04/06/2008
الإقامة: عبري
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,463
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عاشق العسكرية
افتراضي

اما انه دكتور
لا تعليق غير كذاك
__________________
ْ...,,,×~عصابة السبلة~×,,,...ْ
&&بألوان البلوغرانا & عاشق العسكرية & قاتل بلا رحمة&دلبيرو&قلبي ملكي&&
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ


ـكلنــــــــــــــــــــ ـــــــــا ـكالقمــــر لهـ ـجــــــــــــانبـ ـمظلمـ

الباب اللي يجيك منه الريح ×××تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
ان لم تكن ذئب كن سنور
العلم نور ..والنور مصباح ..والمصباح تمر فيه كهرباء ..والكهرباء خطر ..فلا تلعب بالمصباح

أكبر عـــار’’’ خيانة الجـــار
  #9  
قديم 02/05/2010, 02:11 PM
صورة عضوية عميد المظلومين
عميد المظلومين عميد المظلومين غير متصل حالياً
عضو عميد
 
تاريخ الانضمام: 22/01/2007
الإقامة: في قلب 23 يوليو يوم النهضة المباركة
الجنس: ذكر
المشاركات: 41,599
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى عميد المظلومين إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى عميد المظلومين
افتراضي

الف الف الف الف مبروك
__________________
حفظ الله عاهل البلاد المفدي وعماننا الحبيبة من أيدي العابثين والماكرين
  #10  
قديم 02/05/2010, 02:14 PM
حنون بزمن قاسي حنون بزمن قاسي غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/04/2009
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 441
افتراضي

تعرف المشكله يشوفونا احنا غرباء والبلد بلدهم وحدهم واحنا بس شغالين عندهم كأداه فقط لاغير
  #11  
قديم 02/05/2010, 02:22 PM
قلم عادل قلم عادل غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 20/03/2009
الإقامة: الارض
الجنس: ذكر
المشاركات: 222
افتراضي

حسبي الله ونعم الوكيل
الاتفاقية التي وقعت بين حكومة السلطنة وكوريا الجنوبية كانت في عهد الوزير سعيد الشنفري
وامتداد وتواصل هذه الاتفاقية في عهد الدكتور مكي!!!
__________________
سبحان الله وبحمده
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

آخر تحرير بواسطة قلم عادل : 04/05/2010 الساعة 12:26 AM
  #12  
قديم 02/05/2010, 02:29 PM
في كل مكان في كل مكان غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/03/2008
الإقامة: في عماننا الحبيبة
الجنس: ذكر
المشاركات: 209
افتراضي

سمعنا تعليق آخر للدكتور احمد مكي يقول فيها أننا نسعى الى تعديل في الاتفاقية التي وقعتها مع كوريا.

يااخواني الشي بالشيء يذكر ، الدكتور احمد اخطأ في الكثير من الاتفاقيات ولازال يترأس معظم مجالس اداراة الشكرات الحكومية الكبيرة ، كما أنه يوجد اخطاء كثيرة على وزارء سابقين وحاليين حول اتفاقيات على ثروات البلد ، نتمنى محاسبتهم وليس تكريمهم .
  #13  
قديم 02/05/2010, 02:33 PM
صورة عضوية zoom
zoom zoom غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 13/02/2007
الإقامة: oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,552
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ع-آل عبد السلام مشاهدة المشاركات





نبارك للدكتور أحمد مكي الدكتوراه الفخرية من كوريا الجنوبية بعد جهد جهيد من العمل في خدمة الإقتصاد العماني على مدى سنوات عدة، تكللت تلك الجهود بالنجاح في معظم الدراسات والخطط والإتفاقيات بعيدة المدى ، ولكن يحز في نفسي ونفس عدد كبير من المواطنين ان نسمع بمهزلة اتفاقية الغاز الطبيعي الطويل المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى ،من هنا نشير الى القصة منذ البداية ، في عام 1989م تم إكتشاف كميات كبيرة لأول مرة من إحتياطيات الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، ونظراً لأن مخزون الغازات المكتشف كان يتجاوز حاجة الإستهلاك المحلي للبلاد، فقد تم إجراء دراسة الجدوى الإقتصادية لتصدير الغاز بإتفاقيات طويلة المدى، وبالفعل في السادس من إبريل 2000م إنطلقت أول شحنة من الغاز الطبيعي العماني المسال إلى كوريا الجنوبية من مجمع تسييل الغاز الطبيعي في قلهات في ولاية صور ، وعمل المشروع منذ بدايته بكامل طاقته الإنتاجية التي تصل إلى 6,6 مليون طن من الغاز المسال سنوياً يتم تصديرها وفق إتفاقيات طويلة المدى إلى كل من كوريا الجنوبية والهند واليابان وأسبانيا!!!!!!!! وبأسعار تنافسية و برخص التراب منذ تلك الفترة ، ولكن هل راعت تلك الدراسات التي اجريت على المشروع حاجة السوق المحلي من الغاز الطبيعي بعد عدة سنوات ؟؟ ربما ، أقول ربما ، ولكن بعد عدة سنوات ظهرت أزمة الغاز محليا ونقصه في السوق المحلي وتفاقمت تلك المشكله إعلاميا بعدما ظهر نقص شديد في تزويد الغاز الطبيعي للمشاريع القائمه في ميناء صحار الصناعي ، مما اضطر الحكومة الى البحث عن مصادر أخرى لتزويد السوق المحلي بالغاز كون أن الغاز العماني قد تم بيع كميات كبيرة منه مسبقا بإتفاقيات كويلة المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى كما ذكرنا سابقا ، وحدث ما حدث إذ وقعت الحكومة العمانية ممثلة بشركة النفط العمانية وشركة دولفين للطاقة الاماراتية في ابوظبي بتاريخ 5 سبتمبر 2005 م اتفاقية طويلة الأمد لبيع الغاز مع شركة النفط العمانية تقوم دولفين بموجبها بتزويد شركة النفط العمانية بما متوسطه 200 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز القطري عبر الامارات ابتداء من مطلع العام 2008. وقد وقع على الاتفاقية عن جانب دولفين الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة دولفين للطاقة في ذلك الوقت ، وعن الجانب العماني مقبول علي سلطان وزير التجارة والصناعة بسلطنة عمان ورئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية وتأتي هذه الاتفاقية بعد محادثات تفصيلية أجرتها كل من دولفين للطاقة وشركة النفط العمانية في أعقاب التوقيع في 20 أبريل 2004 على مذكرة للتفاهم حول الإمدادات المستقبلية للغاز تم على أثرها تشكيل لجنة مشتركة لتحديد تواريخ البدء في توريد الغاز والاتفاق على الكميات والأسعار.




وقالت شركة دولفين : إن هذه الاتفاقية ستمكنها من تزويد سلطنة عمان بغاز دولفين لمدة 25 سنة.!!!!!

واذكر في إحدى المقابلات التلفزيونية تم سؤال أحمد مكي السؤال التالي : هل بالإمكان مراجعة اتفاقية الغاز الطبيعي مع كوريا الجنوبية ؟ رد قائلا : بأن الحكومة تحترم التزاماتها في اتفاقياتها مع الدول ، مما يعني بأنه لا توجد نية لمراجعة ذلك الاتفاق الظالم في حق الشعب .وليخسر الشعب ثروته من الغاز الطبيعي وليخسر عوائد قد تقدر بالمليارات . اذا لماذا راجعت الجمهورية الايرانية اتفاقها مع الامارات طالما لا يراعي ذلك الاتفاق مصالح الشعب ؟ وكانت تلك الاتفاقية تنص على تصدير 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا عبر خط أنابيب يمتد من حقل سلمان في ايران الى الامارات.
والسبب وراء إعادة النظر من قبل ايران في الاتفاقية هو موضوع سعر الغاز، اذ أن الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار النفط والغاز خلال السنوات الماضية أدى الى ارتفاع تكاليف انتاج وتكرير النفط والغاز وتأثيره على أسعار بيع الغاز الايراني الى الامارات. فلا تريد ايران أن تبيع ثروتها من الغاز بخسارة




لذا نعزي انفسنا والوطن بضياع الغاز العماني وتصديره الى كوريا الجنوبية ودول اخرى ونقصة من السوق العماني نتيجة دراسات خططت ان تكون ناجحة ولكنها بائت وللأسف بالفشل .
ألم يكن من الاحرى أن يوجه الغاز العماني الى السوق المحلي منذ البداية وعدم تصديره للخارج ؟ وعلى الأقل توقع اتفاقيات قصيرة الاجل لبيع ذلك الغاز وبأسعار الأسواق العالمية؟؟؟


مادام وزير التجارة والمالية والبنك المركزي بعدهم في اماكنهم ,,,, فلن نتحرك شبر إلا الأمام ,,,
اخوي قالوها من زمان ,,,, مال عمك ما يهمك,,,,

آخر تحرير بواسطة يحيى الراهب : 02/05/2010 الساعة 07:00 PM
  #14  
قديم 02/05/2010, 02:59 PM
صباح المزن صباح المزن غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 27/05/2008
الإقامة: بوابة الشرق
المشاركات: 60
افتراضي

وشركة دايو الكورية مناقصات بالمليارات في عمان/ ناقلات النفط ومصفاة صحار اللي اشتغلت كم شهر وأحالوها للصيانة على طول / مشاريع الدقم كوري دايو كوري
  #15  
قديم 02/05/2010, 03:32 PM
صورة عضوية الرحالM
الرحالM الرحالM غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 24/06/2007
الإقامة: الخوض
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,051
افتراضي

نعيش ونموت ولا بيتعدل شي
__________________
مــا كـل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفــن
  #16  
قديم 02/05/2010, 03:47 PM
صورة عضوية سحتني عماني
سحتني عماني سحتني عماني غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2010
الإقامة: تحت ظلال الغبار
الجنس: ذكر
المشاركات: 449
افتراضي

فــســـــاد
__________________
((غريبة هذه الدنيا مابها حد ما خان """ حتى التراب إلي عشقته دفني))

((معا لنطالب برصف طريق وادي السحتن))
  #17  
قديم 02/05/2010, 03:51 PM
الأشقر الأشقر غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 21/11/2008
الإقامة: Grandma's hands
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,088
افتراضي

ولا ننسى الاتفاقية مع أسبانيا كذلك
__________________
  #18  
قديم 02/05/2010, 05:26 PM
صورة عضوية عميد المظلومين
عميد المظلومين عميد المظلومين غير متصل حالياً
عضو عميد
 
تاريخ الانضمام: 22/01/2007
الإقامة: في قلب 23 يوليو يوم النهضة المباركة
الجنس: ذكر
المشاركات: 41,599
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى عميد المظلومين إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى عميد المظلومين
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ع-آل عبد السلام مشاهدة المشاركات





نبارك للدكتور أحمد مكي الدكتوراه الفخرية من كوريا الجنوبية بعد جهد جهيد من العمل في خدمة الإقتصاد العماني على مدى سنوات عدة، تكللت تلك الجهود بالنجاح في معظم الدراسات والخطط والإتفاقيات بعيدة المدى ، ولكن يحز في نفسي ونفس عدد كبير من المواطنين ان نسمع بمهزلة اتفاقية الغاز الطبيعي الطويل المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى ،من هنا نشير الى القصة منذ البداية ، في عام 1989م تم إكتشاف كميات كبيرة لأول مرة من إحتياطيات الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، ونظراً لأن مخزون الغازات المكتشف كان يتجاوز حاجة الإستهلاك المحلي للبلاد، فقد تم إجراء دراسة الجدوى الإقتصادية لتصدير الغاز بإتفاقيات طويلة المدى، وبالفعل في السادس من إبريل 2000م إنطلقت أول شحنة من الغاز الطبيعي العماني المسال إلى كوريا الجنوبية من مجمع تسييل الغاز الطبيعي في قلهات في ولاية صور ، وعمل المشروع منذ بدايته بكامل طاقته الإنتاجية التي تصل إلى 6,6 مليون طن من الغاز المسال سنوياً يتم تصديرها وفق إتفاقيات طويلة المدى إلى كل من كوريا الجنوبية والهند واليابان وأسبانيا!!!!!!!! وبأسعار تنافسية و برخص التراب منذ تلك الفترة ، ولكن هل راعت تلك الدراسات التي اجريت على المشروع حاجة السوق المحلي من الغاز الطبيعي بعد عدة سنوات ؟؟ ربما ، أقول ربما ، ولكن بعد عدة سنوات ظهرت أزمة الغاز محليا ونقصه في السوق المحلي وتفاقمت تلك المشكله إعلاميا بعدما ظهر نقص شديد في تزويد الغاز الطبيعي للمشاريع القائمه في ميناء صحار الصناعي ، مما اضطر الحكومة الى البحث عن مصادر أخرى لتزويد السوق المحلي بالغاز كون أن الغاز العماني قد تم بيع كميات كبيرة منه مسبقا بإتفاقيات طويلة المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى كما ذكرنا سابقا ، وحدث ما حدث إذ وقعت الحكومة العمانية ممثلة بشركة النفط العمانية وشركة دولفين للطاقة الاماراتية في ابوظبي بتاريخ 5 سبتمبر 2005 م اتفاقية طويلة الأمد لبيع الغاز مع شركة النفط العمانية تقوم دولفين بموجبها بتزويد شركة النفط العمانية بما متوسطه 200 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز القطري عبر الامارات ابتداء من مطلع العام 2008. وقد وقع على الاتفاقية عن جانب دولفين الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة دولفين للطاقة في ذلك الوقت ، وعن الجانب العماني مقبول علي سلطان وزير التجارة والصناعة بسلطنة عمان ورئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية وتأتي هذه الاتفاقية بعد محادثات تفصيلية أجرتها كل من دولفين للطاقة وشركة النفط العمانية في أعقاب التوقيع في 20 أبريل 2004 على مذكرة للتفاهم حول الإمدادات المستقبلية للغاز تم على أثرها تشكيل لجنة مشتركة لتحديد تواريخ البدء في توريد الغاز والاتفاق على الكميات والأسعار.




وقالت شركة دولفين : إن هذه الاتفاقية ستمكنها من تزويد سلطنة عمان بغاز دولفين لمدة 25 سنة.!!!!!

واذكر في إحدى المقابلات التلفزيونية تم سؤال أحمد مكي السؤال التالي : هل بالإمكان مراجعة اتفاقية الغاز الطبيعي مع كوريا الجنوبية ؟ رد قائلا : بأن الحكومة تحترم التزاماتها في اتفاقياتها مع الدول ، مما يعني بأنه لا توجد نية لمراجعة ذلك الاتفاق الظالم في حق الشعب .وليخسر الشعب ثروته من الغاز الطبيعي وليخسر عوائد قد تقدر بالمليارات . اذا لماذا راجعت الجمهورية الايرانية اتفاقها مع الامارات طالما لا يراعي ذلك الاتفاق مصالح الشعب ؟ وكانت تلك الاتفاقية تنص على تصدير 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا عبر خط أنابيب يمتد من حقل سلمان في ايران الى الامارات.
والسبب وراء إعادة النظر من قبل ايران في الاتفاقية هو موضوع سعر الغاز، اذ أن الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار النفط والغاز خلال السنوات الماضية أدى الى ارتفاع تكاليف انتاج وتكرير النفط والغاز وتأثيره على أسعار بيع الغاز الايراني الى الامارات. فلا تريد ايران أن تبيع ثروتها من الغاز بخسارة




لذا نعزي انفسنا والوطن بضياع الغاز العماني وتصديره الى كوريا الجنوبية ودول اخرى ونقصة من السوق العماني نتيجة دراسات خططت ان تكون ناجحة ولكنها بائت وللأسف بالفشل .
ألم يكن من الاحرى أن يوجه الغاز العماني الى السوق المحلي منذ البداية وعدم تصديره للخارج ؟ وعلى الأقل توقع اتفاقيات قصيرة الاجل لبيع ذلك الغاز وبأسعار الأسواق العالمية؟؟؟



أرسل أصلا بواسطة ع-آل عبد السلام





نبارك للدكتور أحمد مكي الدكتوراه الفخرية من كوريا الجنوبية بعد جهد جهيد من العمل في خدمة الإقتصاد العماني على مدى سنوات عدة، تكللت تلك الجهود بالنجاح في معظم الدراسات والخطط والإتفاقيات بعيدة المدى ، ولكن يحز في نفسي ونفس عدد كبير من المواطنين ان نسمع بمهزلة اتفاقية الغاز الطبيعي الطويل المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى ،من هنا نشير الى القصة منذ البداية ، في عام 1989م تم إكتشاف كميات كبيرة لأول مرة من إحتياطيات الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، ونظراً لأن مخزون الغازات المكتشف كان يتجاوز حاجة الإستهلاك المحلي للبلاد، فقد تم إجراء دراسة الجدوى الإقتصادية لتصدير الغاز بإتفاقيات طويلة المدى، وبالفعل في السادس من إبريل 2000م إنطلقت أول شحنة من الغاز الطبيعي العماني المسال إلى كوريا الجنوبية من مجمع تسييل الغاز الطبيعي في قلهات في ولاية صور ، وعمل المشروع منذ بدايته بكامل طاقته الإنتاجية التي تصل إلى 6,6 مليون طن من الغاز المسال سنوياً يتم تصديرها وفق إتفاقيات طويلة المدى إلى كل من كوريا الجنوبية والهند واليابان وأسبانيا!!!!!!!! وبأسعار تنافسية و برخص التراب منذ تلك الفترة ، ولكن هل راعت تلك الدراسات التي اجريت على المشروع حاجة السوق المحلي من الغاز الطبيعي بعد عدة سنوات ؟؟ ربما ، أقول ربما ، ولكن بعد عدة سنوات ظهرت أزمة الغاز محليا ونقصه في السوق المحلي وتفاقمت تلك المشكله إعلاميا بعدما ظهر نقص شديد في تزويد الغاز الطبيعي للمشاريع القائمه في ميناء صحار الصناعي ، مما اضطر الحكومة الى البحث عن مصادر أخرى لتزويد السوق المحلي بالغاز كون أن الغاز العماني قد تم بيع كميات كبيرة منه مسبقا بإتفاقيات كويلة المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى كما ذكرنا سابقا ، وحدث ما حدث إذ وقعت الحكومة العمانية ممثلة بشركة النفط العمانية وشركة دولفين للطاقة الاماراتية في ابوظبي بتاريخ 5 سبتمبر 2005 م اتفاقية طويلة الأمد لبيع الغاز مع شركة النفط العمانية تقوم دولفين بموجبها بتزويد شركة النفط العمانية بما متوسطه 200 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز القطري عبر الامارات ابتداء من مطلع العام 2008. وقد وقع على الاتفاقية عن جانب دولفين الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة دولفين للطاقة في ذلك الوقت ، وعن الجانب العماني مقبول علي سلطان وزير التجارة والصناعة بسلطنة عمان ورئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية وتأتي هذه الاتفاقية بعد محادثات تفصيلية أجرتها كل من دولفين للطاقة وشركة النفط العمانية في أعقاب التوقيع في 20 أبريل 2004 على مذكرة للتفاهم حول الإمدادات المستقبلية للغاز تم على أثرها تشكيل لجنة مشتركة لتحديد تواريخ البدء في توريد الغاز والاتفاق على الكميات والأسعار.




ثم سؤال أحمد مكي السؤال التالي : هل بالإمكان مراجعة اتفاقية الغاز الطبيعي مع كوريا الجنوبية ؟ رد قائلا : بأن الحكومة تحترم التزاماتها في اتفاقياتها مع الدول
__________________
حفظ الله عاهل البلاد المفدي وعماننا الحبيبة من أيدي العابثين والماكرين
  #19  
قديم 02/05/2010, 06:57 PM
##الفجر القادم## ##الفجر القادم## غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 25/10/2007
الجنس: ذكر
المشاركات: 629
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عميد المظلومين مشاهدة المشاركات
أرسل أصلا بواسطة ع-آل عبد السلام





نبارك للدكتور أحمد مكي الدكتوراه الفخرية من كوريا الجنوبية بعد جهد جهيد من العمل في خدمة الإقتصاد العماني على مدى سنوات عدة، تكللت تلك الجهود بالنجاح في معظم الدراسات والخطط والإتفاقيات بعيدة المدى ، ولكن يحز في نفسي ونفس عدد كبير من المواطنين ان نسمع بمهزلة اتفاقية الغاز الطبيعي الطويل المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى ،من هنا نشير الى القصة منذ البداية ، في عام 1989م تم إكتشاف كميات كبيرة لأول مرة من إحتياطيات الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، ونظراً لأن مخزون الغازات المكتشف كان يتجاوز حاجة الإستهلاك المحلي للبلاد، فقد تم إجراء دراسة الجدوى الإقتصادية لتصدير الغاز بإتفاقيات طويلة المدى، وبالفعل في السادس من إبريل 2000م إنطلقت أول شحنة من الغاز الطبيعي العماني المسال إلى كوريا الجنوبية من مجمع تسييل الغاز الطبيعي في قلهات في ولاية صور ، وعمل المشروع منذ بدايته بكامل طاقته الإنتاجية التي تصل إلى 6,6 مليون طن من الغاز المسال سنوياً يتم تصديرها وفق إتفاقيات طويلة المدى إلى كل من كوريا الجنوبية والهند واليابان وأسبانيا!!!!!!!! وبأسعار تنافسية و برخص التراب منذ تلك الفترة ، ولكن هل راعت تلك الدراسات التي اجريت على المشروع حاجة السوق المحلي من الغاز الطبيعي بعد عدة سنوات ؟؟ ربما ، أقول ربما ، ولكن بعد عدة سنوات ظهرت أزمة الغاز محليا ونقصه في السوق المحلي وتفاقمت تلك المشكله إعلاميا بعدما ظهر نقص شديد في تزويد الغاز الطبيعي للمشاريع القائمه في ميناء صحار الصناعي ، مما اضطر الحكومة الى البحث عن مصادر أخرى لتزويد السوق المحلي بالغاز كون أن الغاز العماني قد تم بيع كميات كبيرة منه مسبقا بإتفاقيات كويلة المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى كما ذكرنا سابقا ، وحدث ما حدث إذ وقعت الحكومة العمانية ممثلة بشركة النفط العمانية وشركة دولفين للطاقة الاماراتية في ابوظبي بتاريخ 5 سبتمبر 2005 م اتفاقية طويلة الأمد لبيع الغاز مع شركة النفط العمانية تقوم دولفين بموجبها بتزويد شركة النفط العمانية بما متوسطه 200 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز القطري عبر الامارات ابتداء من مطلع العام 2008. وقد وقع على الاتفاقية عن جانب دولفين الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة دولفين للطاقة في ذلك الوقت ، وعن الجانب العماني مقبول علي سلطان وزير التجارة والصناعة بسلطنة عمان ورئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية وتأتي هذه الاتفاقية بعد محادثات تفصيلية أجرتها كل من دولفين للطاقة وشركة النفط العمانية في أعقاب التوقيع في 20 أبريل 2004 على مذكرة للتفاهم حول الإمدادات المستقبلية للغاز تم على أثرها تشكيل لجنة مشتركة لتحديد تواريخ البدء في توريد الغاز والاتفاق على الكميات والأسعار.




ثم سؤال أحمد مكي السؤال التالي : هل بالإمكان مراجعة اتفاقية الغاز الطبيعي مع كوريا الجنوبية ؟ رد قائلا : بأن الحكومة تحترم التزاماتها في اتفاقياتها مع الدول

ما أعتقد ،،،
  #20  
قديم 02/05/2010, 07:19 PM
حزب المعارضة حزب المعارضة غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 26/12/2009
الإقامة: المعارضة طبعاً
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,512
افتراضي

من كذا ترا عطته كوريا الجنوبية الدكتوراه تضحك ع..............................................
شكراً
  #21  
قديم 02/05/2010, 08:16 PM
ابو كحيل ابو كحيل غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/01/2008
الإقامة: المصنعه - الملده
الجنس: ذكر
المشاركات: 928
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو كحيل
افتراضي

الله يعين بس
__________________
كـــل الـــبــشر حــلوين بـــــــس الـــبــــلــوش احـــلــى نـــاس
  #22  
قديم 02/05/2010, 08:23 PM
ألفاريزا ألفاريزا غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/04/2010
الإقامة: قلب عمـــــــــــــــان
الجنس: ذكر
المشاركات: 154
افتراضي

لاتغمنا__
  #23  
قديم 02/05/2010, 08:49 PM
الوراق الوراق غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2007
الإقامة: الامبراطورية العمانية
الجنس: ذكر
المشاركات: 540
افتراضي

المفروووووووووض يعطى بروفسووووووووووووووووور يستااااهل لخدمااااااااته الجليلة للشعب الكوووري
يا شييييييييخ هذا عنده الضوء الأخضر ف كل شي ومحاولة المساس به خط أحمر لا يستطيع أحد التعدي عليه كان من كان في الحياة الدنيا طبعا
__________________
إياك أن ترعى الكلا مثل الخرافْ . . . . . . . .أو أن تعيش منعَّماً بين الضعاف
كن دائماً حراً أبياً لا يخاف . . . . . . . . . . وخض العباب ودع لمن جبنوا الضفاف
  #24  
قديم 02/05/2010, 08:54 PM
صورة عضوية صقر البلوش
صقر البلوش صقر البلوش غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 02/01/2007
الإقامة: المحافظة الواعدة
الجنس: ذكر
المشاركات: 931
افتراضي

الله يعين المواطن العماني فالنهاية هو الضحية لهذه المشاريع الفاشلة بمعنى الكلمة...
__________________
البريمي
داري و مقداري
  #25  
قديم 02/05/2010, 08:55 PM
صورة عضوية عميد المظلومين
عميد المظلومين عميد المظلومين غير متصل حالياً
عضو عميد
 
تاريخ الانضمام: 22/01/2007
الإقامة: في قلب 23 يوليو يوم النهضة المباركة
الجنس: ذكر
المشاركات: 41,599
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى عميد المظلومين إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى عميد المظلومين
افتراضي هذا لي اعجبني الشجاع لي فيه والثبات

ثم سؤال أحمد مكي السؤال التالي : هل بالإمكان مراجعة اتفاقية الغاز الطبيعي مع كوريا الجنوبية ؟ رد قائلا : بأن الحكومة تحترم التزاماتها في اتفاقياتها مع الدول
__________________
حفظ الله عاهل البلاد المفدي وعماننا الحبيبة من أيدي العابثين والماكرين
  #26  
قديم 02/05/2010, 09:09 PM
صورة عضوية فرات
فرات فرات غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 18/12/2006
الإقامة: أسفل أعلى قمة جبـل حيث من الله عليً
المشاركات: 3,057
افتراضي

كيف يعني برخص التراب ( برخص التراب )

قرأت موضوع هنا منذ فترة أن ثوج التراب وصل مليون
فهل بخاخة الغاز وصلت مليون ؟
__________________
ويبقى الإنسـان يتألـم ، يبكي ، يُعاني ، يستوحـش ، يَحِنْ ، يشتاق ، ويعــود للبُكـاء ، والبقــاء لله وحـده .. فلا القـلب يَنسى ولا الأيـــام تُنسينا.

أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم .. ولكن لأنني أجده بعيـــــداً ..
عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من (الكيبورد ) [أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشــــــر..!!]
  #27  
قديم 02/05/2010, 09:13 PM
سيح الكدس سيح الكدس غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/08/2008
الإقامة: oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 344
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة حنون بزمن قاسي مشاهدة المشاركات
تعرف المشكله يشوفونا احنا غرباء والبلد بلدهم وحدهم واحنا بس شغالين عندهم كأداه فقط لاغير
صادق ود عمي , فقد استوطن "الاغراب " وطني .
وهذا الغريب محصل شهاده على حساب الشعب ,
والله ودارت .
  #28  
قديم 03/05/2010, 01:49 AM
صورة عضوية ~NaughtyBoy~
~NaughtyBoy~ ~NaughtyBoy~ غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 20/12/2006
الإقامة: MCT
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,582
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى ~NaughtyBoy~
افتراضي

ولا زالت عطايا الدكتور مكي مستمره للكوريين وغيرهم ،،
__________________
مبروك عليكم الزيادة لجميع الموظفين والمدرسين
العسكرييين والمتقاعدين
دون استثناء حتى القطاع الخاص
الزياده تصل الي 40% اعتبارا من شهر 6

طبعا نتكلم عن زيادة درجة الحرارة
(كل صيف وغربي بخير)
  #29  
قديم 03/05/2010, 05:57 AM
ابو كحيل ابو كحيل غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 04/01/2008
الإقامة: المصنعه - الملده
الجنس: ذكر
المشاركات: 928
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو كحيل
افتراضي

قريبا بتسمعون الشعب الكوري يعلن ان مكي "بطل قومي" ل كوريا
__________________
كـــل الـــبــشر حــلوين بـــــــس الـــبــــلــوش احـــلــى نـــاس
  #30  
قديم 03/05/2010, 08:09 AM
صورة عضوية وادي الأبيض
وادي الأبيض وادي الأبيض غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 24/01/2008
الإقامة: مؤفتا فقط في الدنيا
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,121
افتراضي

يقول واحد من الأخوة عندما تطرح هكذا مواضيع

نزين فهمنا

أحمد عبدالنبي مكي ........ وبعدين؟

ومقبول علي سلطان ..... وبعدين ؟


وبعدين للأمانه مفروض يحصل بروفيسور من كوريا

وللأمانة أنتوا ما تفعموا في الأقتصاد ولا تعرفوا شيء بعد

شوية مواطنين لا تملكون خبرة معالية الكبيرة في إدارة عجلة الإقتصاد
ولا تملكون ذكائه ولا فطنته ولا علمه ولا تملكون إخلاصه للوطن

إنه الخبير والكبير والبصير والأمير والذكي والحريص

إنه مكي فأين أنتم منه

بعض أولاده يدير رئاسة مجلس أكثر من 5 شركات

طبعا هذه ألمعية بالوراثة والفطرة

يجري الذكاء في عروقهم

والإدارة المالمية الفذه التي تدار بها الدولة تتوارث عندهم كابر عن كابر


يا سيدي لكل وجهة نظره في هذا الرجل الغني عن التعريف فهو من يقود دفة البلاد نحو مزيد من التقدم والرقي في المجال الإقتصادي والكثير الكثير من المجالات والإتفاقيات خير شاهد على ذلك

وهو من يسعى دوما لرفاهية المواطينين العمانيين ولا ينام ليله ساهدا يفكر في طرق جعل هذا الشعب يحيى عيشة كريمة

فتراه يطالب هنا وهنا بالتوظيف وخفض الضرائب وزيادة الرواتب ويحرم عائلته بأسرها من أن تتميز بشيء عن ما يعيشه المواطن العادي

بل يدعو دوما إلى زيارة الفقراء والمحتاجين والتعرف علي ظروفهم للمساعدة

الكثير من أفضاله لا تعد ولا تحصى
__________________

أسوأ الشعوب

شعـوب تمسـك بهـا النيـران مـن كـل جانـب ولا تحـاول حتـى أن تصـرخ وتحيـط بهـا النكبـات مـن
من كل مكان ولا تحـاول حتـى أن ترفـض ... ويحكمهـا الشـر وترضـى ويسـود فيهـا الصغـار وترضـخ ويذبـح فيهـا الشرفـاء كـل يـوم ... وتضحـك


 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع القسم الردود آخر مشاركة
غلطة الشاطر افاق الغد سبلة السياسة والاقتصاد 3 02/02/2009 09:53 AM
عقد السلطنة مع كوريا لبيع الغاز لمدة 25 سنة "مجرد رأي) fahad800 سبلة السياسة والاقتصاد 54 01/10/2008 09:24 PM
الغاز العماني ومهزلة عقد كوريا الجنوبية والبيع بخسارة ..!!! جنتل سبلة السياسة والاقتصاد 77 14/05/2008 03:07 PM
عقد السلطنة مع كوريا لبيع الغاز لمدة 25 سنة "مجرد رأي) منقول صقر المدينة سبلة السياسة والاقتصاد 2 05/05/2008 10:50 PM
الغاز الطبيعي العقاد سبلة السياسة والاقتصاد 0 12/05/2007 07:57 AM



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 01:22 AM.

سبلة عمان :: السنة ، اليوم
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها