|
||
|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | البحث في الموضوع | أنماط العرض |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() نبارك للدكتور أحمد مكي الدكتوراه الفخرية من كوريا الجنوبية بعد جهد جهيد من العمل في خدمة الإقتصاد العماني على مدى سنوات عدة، تكللت تلك الجهود بالنجاح في معظم الدراسات والخطط والإتفاقيات بعيدة المدى ، ولكن يحز في نفسي ونفس عدد كبير من المواطنين ان نسمع بمهزلة اتفاقية الغاز الطبيعي الطويل المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى ،من هنا نشير الى القصة منذ البداية ، في عام 1989م تم إكتشاف كميات كبيرة لأول مرة من إحتياطيات الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، ونظراً لأن مخزون الغازات المكتشف كان يتجاوز حاجة الإستهلاك المحلي للبلاد، فقد تم إجراء دراسة الجدوى الإقتصادية لتصدير الغاز بإتفاقيات طويلة المدى، وبالفعل في السادس من إبريل 2000م إنطلقت أول شحنة من الغاز الطبيعي العماني المسال إلى كوريا الجنوبية من مجمع تسييل الغاز الطبيعي في قلهات في ولاية صور ، وعمل المشروع منذ بدايته بكامل طاقته الإنتاجية التي تصل إلى 6,6 مليون طن من الغاز المسال سنوياً يتم تصديرها وفق إتفاقيات طويلة المدى إلى كل من كوريا الجنوبية والهند واليابان وأسبانيا!!!!!!!! وبأسعار تنافسية و برخص التراب منذ تلك الفترة ، ولكن هل راعت تلك الدراسات التي اجريت على المشروع حاجة السوق المحلي من الغاز الطبيعي بعد عدة سنوات ؟؟ ربما ، أقول ربما ، ولكن بعد عدة سنوات ظهرت أزمة الغاز محليا ونقصه في السوق المحلي وتفاقمت تلك المشكله إعلاميا بعدما ظهر نقص شديد في تزويد الغاز الطبيعي للمشاريع القائمه في ميناء صحار الصناعي ، مما اضطر الحكومة الى البحث عن مصادر أخرى لتزويد السوق المحلي بالغاز كون أن الغاز العماني قد تم بيع كميات كبيرة منه مسبقا بإتفاقيات طويلة المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى كما ذكرنا سابقا ، وحدث ما حدث إذ وقعت الحكومة العمانية ممثلة بشركة النفط العمانية وشركة دولفين للطاقة الاماراتية في ابوظبي بتاريخ 5 سبتمبر 2005 م اتفاقية طويلة الأمد لبيع الغاز مع شركة النفط العمانية تقوم دولفين بموجبها بتزويد شركة النفط العمانية بما متوسطه 200 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز القطري عبر الامارات ابتداء من مطلع العام 2008. وقد وقع على الاتفاقية عن جانب دولفين الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة دولفين للطاقة في ذلك الوقت ، وعن الجانب العماني مقبول علي سلطان وزير التجارة والصناعة بسلطنة عمان ورئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية وتأتي هذه الاتفاقية بعد محادثات تفصيلية أجرتها كل من دولفين للطاقة وشركة النفط العمانية في أعقاب التوقيع في 20 أبريل 2004 على مذكرة للتفاهم حول الإمدادات المستقبلية للغاز تم على أثرها تشكيل لجنة مشتركة لتحديد تواريخ البدء في توريد الغاز والاتفاق على الكميات والأسعار. ![]() وقالت شركة دولفين : إن هذه الاتفاقية ستمكنها من تزويد سلطنة عمان بغاز دولفين لمدة 25 سنة.!!!!! واذكر في إحدى المقابلات التلفزيونية تم سؤال أحمد مكي السؤال التالي : هل بالإمكان مراجعة اتفاقية الغاز الطبيعي مع كوريا الجنوبية ؟ رد قائلا : بأن الحكومة تحترم التزاماتها في اتفاقياتها مع الدول ، مما يعني بأنه لا توجد نية لمراجعة ذلك الاتفاق الظالم في حق الشعب .وليخسر الشعب ثروته من الغاز الطبيعي وليخسر عوائد قد تقدر بالمليارات . اذا لماذا راجعت الجمهورية الايرانية اتفاقها مع الامارات طالما لا يراعي ذلك الاتفاق مصالح الشعب ؟ وكانت تلك الاتفاقية تنص على تصدير 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا عبر خط أنابيب يمتد من حقل سلمان في ايران الى الامارات. والسبب وراء إعادة النظر من قبل ايران في الاتفاقية هو موضوع سعر الغاز، اذ أن الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار النفط والغاز خلال السنوات الماضية أدى الى ارتفاع تكاليف انتاج وتكرير النفط والغاز وتأثيره على أسعار بيع الغاز الايراني الى الامارات. فلا تريد ايران أن تبيع ثروتها من الغاز بخسارة لذا نعزي انفسنا والوطن بضياع الغاز العماني وتصديره الى كوريا الجنوبية ودول اخرى ونقصة من السوق العماني نتيجة دراسات خططت ان تكون ناجحة ولكنها بائت وللأسف بالفشل . ألم يكن من الاحرى أن يوجه الغاز العماني الى السوق المحلي منذ البداية وعدم تصديره للخارج ؟ وعلى الأقل توقع اتفاقيات قصيرة الاجل لبيع ذلك الغاز وبأسعار الأسواق العالمية؟؟؟ آخر تحرير بواسطة ع-آل عبد السلام : 02/05/2010 الساعة 04:43 PM |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
|||
|
|||
|
احمد مكي تسبب ويتسبب في خسائر اقتصاديه بالغة الخطورة للبلد وفوق كل هذا لا يوجد من يحاسبه ولا هو حاسب من ورط عمان بهذه الصفقة اذا لم يكن هو المتورط الاول.........
ليس فقط المشكلة في بيع الغاز لكوريا بعقد طويل فاشل صاغته شركة شل بل في بناء قاطرة جديدة بدون زيادة انتاج واضافة الى بداية تدفق الغاز الخارجي من قطر عبر البريمي لسد اخطاء مكي والجشمي والاخرين المتورطين في قضايا بيع ثروات عمان بثمن بخس ...... الغريب ليس هذا فقط فمكي ايضا متورط بمساندة الجشمي في كل ما يقوم به من تعسف بحق الموظفين المفصولين من الغاز العمانية والذين حاولوا تغيير ربما بعض الاشياء لصالح الوطن........... ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل.......... |
|
#3
|
||||
|
||||
|
حسبنا الله ونعم الوكيل
|
|
#4
|
||||
|
||||
|
بس بعدي أقول هل نحن لهذا الحد من الغباء ؟؟؟؟ ربما تكون أمور أخرى لا نعرفها تبرر ذلك ؟؟ !!
__________________
لست ضدك يا نادي مسقط، أتعلم لماذا ؟؟؟؟ لأن بك نكهة نادي روي ![]() كنت أظن إني ناسيك عنك وعن طاريك ..وأثاري فيني شعور في بالي أفكر فيك ...... ![]() يا بلادي يا بلاد الأكرمين ..
أبشري فقد ضاءت شموع الأربعين .. |
|
#5
|
|||
|
|||
|
لا تعليق
لكن يخسئ الشعب ولتحيا الاتفاقيات والمعاهدات الدولية |
|
#6
|
||||
|
||||
|
مهزله وبس ،، ما نقول غير حسبي الله ونعم الوكيل ،،
__________________
مبروك عليكم الزيادة لجميع الموظفين والمدرسين العسكرييين والمتقاعدين دون استثناء حتى القطاع الخاص الزياده تصل الي 40% اعتبارا من شهر 6 طبعا نتكلم عن زيادة درجة الحرارة (كل صيف وغربي بخير) ![]() |
|
#7
|
|||
|
|||
|
حسبنا الله ونعم الوكيل،،،
|
|
#8
|
||||
|
||||
|
اما انه دكتور
![]() لا تعليق غير كذاك
__________________
ْ...,,,×~عصابة السبلة~×,,,...ْ &&بألوان البلوغرانا & عاشق العسكرية & قاتل بلا رحمة&دلبيرو&قلبي ملكي&& ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ـكلنــــــــــــــــــــ ـــــــــا ـكالقمــــر لهـ ـجــــــــــــانبـ ـمظلمـ![]() الباب اللي يجيك منه الريح ×××تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ![]() ان لم تكن ذئب كن سنور ![]() العلم نور ..والنور مصباح ..والمصباح تمر فيه كهرباء ..والكهرباء خطر ..فلا تلعب بالمصباح ![]() أكبر عـــار’’’ خيانة الجـــار
|
|
#9
|
||||
|
||||
|
الف الف الف الف مبروك
__________________
حفظ الله عاهل البلاد المفدي وعماننا الحبيبة من أيدي العابثين والماكرين
|
|
#10
|
|||
|
|||
|
تعرف المشكله يشوفونا احنا غرباء والبلد بلدهم وحدهم واحنا بس شغالين عندهم كأداه فقط لاغير
|
|
#11
|
|||
|
|||
|
حسبي الله ونعم الوكيل
الاتفاقية التي وقعت بين حكومة السلطنة وكوريا الجنوبية كانت في عهد الوزير سعيد الشنفري وامتداد وتواصل هذه الاتفاقية في عهد الدكتور مكي!!!
__________________
سبحان الله وبحمده
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين آخر تحرير بواسطة قلم عادل : 04/05/2010 الساعة 12:26 AM |
|
#12
|
|||
|
|||
|
سمعنا تعليق آخر للدكتور احمد مكي يقول فيها أننا نسعى الى تعديل في الاتفاقية التي وقعتها مع كوريا.
يااخواني الشي بالشيء يذكر ، الدكتور احمد اخطأ في الكثير من الاتفاقيات ولازال يترأس معظم مجالس اداراة الشكرات الحكومية الكبيرة ، كما أنه يوجد اخطاء كثيرة على وزارء سابقين وحاليين حول اتفاقيات على ثروات البلد ، نتمنى محاسبتهم وليس تكريمهم . |
|
#13
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
مادام وزير التجارة والمالية والبنك المركزي بعدهم في اماكنهم ,,,, فلن نتحرك شبر إلا الأمام ,,,
اخوي قالوها من زمان ,,,, مال عمك ما يهمك,,,, آخر تحرير بواسطة يحيى الراهب : 02/05/2010 الساعة 07:00 PM |
|
#14
|
|||
|
|||
|
وشركة دايو الكورية مناقصات بالمليارات في عمان/ ناقلات النفط ومصفاة صحار اللي اشتغلت كم شهر وأحالوها للصيانة على طول / مشاريع الدقم كوري دايو كوري
|
|
#15
|
||||
|
||||
|
نعيش ونموت ولا بيتعدل شي
__________________
مــا كـل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفــن |
|
#16
|
||||
|
||||
|
فــســـــاد
__________________
((غريبة هذه الدنيا مابها حد ما خان """ حتى التراب إلي عشقته دفني))![]() ((معا لنطالب برصف طريق وادي السحتن)) |
|
#17
|
|||
|
|||
|
ولا ننسى الاتفاقية مع أسبانيا كذلك
|
|
#18
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ع-آل عبد السلام نبارك للدكتور أحمد مكي الدكتوراه الفخرية من كوريا الجنوبية بعد جهد جهيد من العمل في خدمة الإقتصاد العماني على مدى سنوات عدة، تكللت تلك الجهود بالنجاح في معظم الدراسات والخطط والإتفاقيات بعيدة المدى ، ولكن يحز في نفسي ونفس عدد كبير من المواطنين ان نسمع بمهزلة اتفاقية الغاز الطبيعي الطويل المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى ،من هنا نشير الى القصة منذ البداية ، في عام 1989م تم إكتشاف كميات كبيرة لأول مرة من إحتياطيات الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، ونظراً لأن مخزون الغازات المكتشف كان يتجاوز حاجة الإستهلاك المحلي للبلاد، فقد تم إجراء دراسة الجدوى الإقتصادية لتصدير الغاز بإتفاقيات طويلة المدى، وبالفعل في السادس من إبريل 2000م إنطلقت أول شحنة من الغاز الطبيعي العماني المسال إلى كوريا الجنوبية من مجمع تسييل الغاز الطبيعي في قلهات في ولاية صور ، وعمل المشروع منذ بدايته بكامل طاقته الإنتاجية التي تصل إلى 6,6 مليون طن من الغاز المسال سنوياً يتم تصديرها وفق إتفاقيات طويلة المدى إلى كل من كوريا الجنوبية والهند واليابان وأسبانيا!!!!!!!! وبأسعار تنافسية و برخص التراب منذ تلك الفترة ، ولكن هل راعت تلك الدراسات التي اجريت على المشروع حاجة السوق المحلي من الغاز الطبيعي بعد عدة سنوات ؟؟ ربما ، أقول ربما ، ولكن بعد عدة سنوات ظهرت أزمة الغاز محليا ونقصه في السوق المحلي وتفاقمت تلك المشكله إعلاميا بعدما ظهر نقص شديد في تزويد الغاز الطبيعي للمشاريع القائمه في ميناء صحار الصناعي ، مما اضطر الحكومة الى البحث عن مصادر أخرى لتزويد السوق المحلي بالغاز كون أن الغاز العماني قد تم بيع كميات كبيرة منه مسبقا بإتفاقيات كويلة المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى كما ذكرنا سابقا ، وحدث ما حدث إذ وقعت الحكومة العمانية ممثلة بشركة النفط العمانية وشركة دولفين للطاقة الاماراتية في ابوظبي بتاريخ 5 سبتمبر 2005 م اتفاقية طويلة الأمد لبيع الغاز مع شركة النفط العمانية تقوم دولفين بموجبها بتزويد شركة النفط العمانية بما متوسطه 200 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز القطري عبر الامارات ابتداء من مطلع العام 2008. وقد وقع على الاتفاقية عن جانب دولفين الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة دولفين للطاقة في ذلك الوقت ، وعن الجانب العماني مقبول علي سلطان وزير التجارة والصناعة بسلطنة عمان ورئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية وتأتي هذه الاتفاقية بعد محادثات تفصيلية أجرتها كل من دولفين للطاقة وشركة النفط العمانية في أعقاب التوقيع في 20 أبريل 2004 على مذكرة للتفاهم حول الإمدادات المستقبلية للغاز تم على أثرها تشكيل لجنة مشتركة لتحديد تواريخ البدء في توريد الغاز والاتفاق على الكميات والأسعار. ثم سؤال أحمد مكي السؤال التالي : هل بالإمكان مراجعة اتفاقية الغاز الطبيعي مع كوريا الجنوبية ؟ رد قائلا : بأن الحكومة تحترم التزاماتها في اتفاقياتها مع الدول
__________________
حفظ الله عاهل البلاد المفدي وعماننا الحبيبة من أيدي العابثين والماكرين
|
|
#19
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
ما أعتقد ،،، |
|
#20
|
|||
|
|||
|
من كذا ترا عطته كوريا الجنوبية الدكتوراه تضحك ع..............................................
شكراً |
|
#21
|
|||
|
|||
|
الله يعين بس
__________________
كـــل الـــبــشر حــلوين بـــــــس الـــبــــلــوش احـــلــى نـــاس
|
|
#22
|
|||
|
|||
|
لاتغمنا__
|
|
#23
|
|||
|
|||
|
المفروووووووووض يعطى بروفسووووووووووووووووور يستااااهل لخدمااااااااته الجليلة للشعب الكوووري
يا شييييييييخ هذا عنده الضوء الأخضر ف كل شي ومحاولة المساس به خط أحمر لا يستطيع أحد التعدي عليه كان من كان في الحياة الدنيا طبعا
__________________
إياك أن ترعى الكلا مثل الخرافْ . . . . . . . .أو أن تعيش منعَّماً بين الضعاف
كن دائماً حراً أبياً لا يخاف . . . . . . . . . . وخض العباب ودع لمن جبنوا الضفاف |
|
#24
|
||||
|
||||
|
الله يعين المواطن العماني فالنهاية هو الضحية لهذه المشاريع الفاشلة بمعنى الكلمة...
__________________
البريمي
داري و مقداري |
|
#25
|
||||
|
||||
|
ثم سؤال أحمد مكي السؤال التالي : هل بالإمكان مراجعة اتفاقية الغاز الطبيعي مع كوريا الجنوبية ؟ رد قائلا : بأن الحكومة تحترم التزاماتها في اتفاقياتها مع الدول
__________________
حفظ الله عاهل البلاد المفدي وعماننا الحبيبة من أيدي العابثين والماكرين
|
|
#26
|
||||
|
||||
|
كيف يعني برخص التراب ( برخص التراب )
قرأت موضوع هنا منذ فترة أن ثوج التراب وصل مليون فهل بخاخة الغاز وصلت مليون ؟
__________________
ويبقى الإنسـان يتألـم ، يبكي ، يُعاني ، يستوحـش ، يَحِنْ ، يشتاق ، ويعــود للبُكـاء ، والبقــاء لله وحـده .. فلا القـلب يَنسى ولا الأيـــام تُنسينا. أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم .. ولكن لأنني أجده بعيـــــداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من (الكيبورد ) [أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشــــــر..!!] |
|
#27
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
وهذا الغريب محصل شهاده على حساب الشعب , والله ودارت . |
|
#28
|
||||
|
||||
|
ولا زالت عطايا الدكتور مكي مستمره للكوريين وغيرهم ،،
__________________
مبروك عليكم الزيادة لجميع الموظفين والمدرسين العسكرييين والمتقاعدين دون استثناء حتى القطاع الخاص الزياده تصل الي 40% اعتبارا من شهر 6 طبعا نتكلم عن زيادة درجة الحرارة (كل صيف وغربي بخير) ![]() |
|
#29
|
|||
|
|||
|
قريبا بتسمعون الشعب الكوري يعلن ان مكي "بطل قومي" ل كوريا
__________________
كـــل الـــبــشر حــلوين بـــــــس الـــبــــلــوش احـــلــى نـــاس
|
|
#30
|
||||
|
||||
|
يقول واحد من الأخوة عندما تطرح هكذا مواضيع
نزين فهمنا أحمد عبدالنبي مكي ........ وبعدين؟ ومقبول علي سلطان ..... وبعدين ؟ وبعدين للأمانه مفروض يحصل بروفيسور من كوريا وللأمانة أنتوا ما تفعموا في الأقتصاد ولا تعرفوا شيء بعد شوية مواطنين لا تملكون خبرة معالية الكبيرة في إدارة عجلة الإقتصاد ولا تملكون ذكائه ولا فطنته ولا علمه ولا تملكون إخلاصه للوطن إنه الخبير والكبير والبصير والأمير والذكي والحريص إنه مكي فأين أنتم منه بعض أولاده يدير رئاسة مجلس أكثر من 5 شركات طبعا هذه ألمعية بالوراثة والفطرة يجري الذكاء في عروقهم والإدارة المالمية الفذه التي تدار بها الدولة تتوارث عندهم كابر عن كابر يا سيدي لكل وجهة نظره في هذا الرجل الغني عن التعريف فهو من يقود دفة البلاد نحو مزيد من التقدم والرقي في المجال الإقتصادي والكثير الكثير من المجالات والإتفاقيات خير شاهد على ذلك وهو من يسعى دوما لرفاهية المواطينين العمانيين ولا ينام ليله ساهدا يفكر في طرق جعل هذا الشعب يحيى عيشة كريمة فتراه يطالب هنا وهنا بالتوظيف وخفض الضرائب وزيادة الرواتب ويحرم عائلته بأسرها من أن تتميز بشيء عن ما يعيشه المواطن العادي بل يدعو دوما إلى زيارة الفقراء والمحتاجين والتعرف علي ظروفهم للمساعدة الكثير من أفضاله لا تعد ولا تحصى
__________________
أسوأ الشعوب
شعـوب تمسـك بهـا النيـران مـن كـل جانـب ولا تحـاول حتـى أن تصـرخ وتحيـط بهـا النكبـات مـن من كل مكان ولا تحـاول حتـى أن ترفـض ... ويحكمهـا الشـر وترضـى ويسـود فيهـا الصغـار وترضـخ ويذبـح فيهـا الشرفـاء كـل يـوم ... وتضحـك ![]() |
| أدوات الموضوع | البحث في الموضوع |
| أنماط العرض | |
|
|
مواضيع مشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | القسم | الردود | آخر مشاركة |
| غلطة الشاطر | افاق الغد | سبلة السياسة والاقتصاد | 3 | 02/02/2009 09:53 AM |
| عقد السلطنة مع كوريا لبيع الغاز لمدة 25 سنة "مجرد رأي) | fahad800 | سبلة السياسة والاقتصاد | 54 | 01/10/2008 09:24 PM |
| الغاز العماني ومهزلة عقد كوريا الجنوبية والبيع بخسارة ..!!! | جنتل | سبلة السياسة والاقتصاد | 77 | 14/05/2008 03:07 PM |
| عقد السلطنة مع كوريا لبيع الغاز لمدة 25 سنة "مجرد رأي) منقول | صقر المدينة | سبلة السياسة والاقتصاد | 2 | 05/05/2008 10:50 PM |
| الغاز الطبيعي | العقاد | سبلة السياسة والاقتصاد | 0 | 12/05/2007 07:57 AM |