|
||
|
#1
|
|||
|
|||
|
مشروع الغاز المشترك بين عمان وايران يبدأ العمل في 2012 الخميس 11 سبتمبر 2008 - 13:46 GMT+4 قال مسؤول في وزارة النفط والغاز ان عمان وايران تخططان لاكمال تطوير حقل كيش الغازي في الخليج بحلول 2012 وأن الدولة الخليجية ستتحمل التكاليف التي تصل الى 12 مليار دولار، وقال مسؤول عن المشروع بوزارة النفط والغاز رفض نشر اسمه لرويترز "عمان ستمول بالكامل حقل كيش الغازي ونتوقع ان نوقع اتفاقا بنهاية 2008 بما يمكن المحطة من البدء في انتاج الغاز لعمان بحلول 2012"، واضاف المسؤول "المشروع سيشمل خط انابيب طوله 200 كيلومتر معظمها تحت الماء الى مسندم وصحار. ستنقل المرحلة الاولى من هذا المشروع الغاز الى عمان بمعدل مليار قدم مكعبة يوميا ثم يرتفع الى ثلاثة مليارات"، ووقعت ايران وعمان اتفاقا في ابريل نيسان ليطورا بشكل مشترك حقل كيش الغازي في الخليج بتكلفة تترواح بين سبعة مليارات دولار و 12 مليارا دون ان تعطيا جدولا زمنيا لسير المشروع في ذلك الوقت. .................................................. ... انتهى الخبر ، ما تتوقعون لو أن الولايات المتحدة الأمريكية نفذت الغارة الجوية والهجوم العسكري على إيران ، هل درست السلطنة احتماليات نشوب حرب بين الدولتين ؟
عندما أهدرت السلطنة موارها الطبيعية المتمثلة في الغاز ببيعه لكوريا بأرخص الأثمان ، أصبحت الآن تبحث عن الغاز في الخارج ، ذلك هو التخطيط السليم في نظر المسؤولين ولكن في نظرتنا فإنه ينم عن فشل ذريع في التخطيط لمستقبل الموارد في السلطنة وكيفية استغلالها الاستغلال الأمثل. |
|
|