|
||
|
#1
|
|||
|
|||
![]() ![]() المشاريع التي اقيمت في السنوات الاخيرة وخاصة تلك الكبيرة منها والتي تكلفت مليارات الريالات كميناء الدقم وميناء صحار وتوسعة المطار موجهة غالباً لتنمية القطاع الاقتصادي الدولي للسلطنة. بعض المشاريع التي كانت تقام وتدعم حكومياً خلال الثمانينات وربما حتى في التسعينات، كانت لانتاج مواد للسوق المحلية وتحل محل المستوردة وقد يكون منها منتجات الاسمنت والكابلات الكهربائية وانتاج التمور ولايفوتني بالطبع ذكر بطاطس عمان وبسكويت نبيل. اطرح هنا بعض النقاط ولعلكم تطرحون غيرها للنقاش 1-هل تعتقد ان المشاريع الكبيرة ذات التوجه الخارجي كميناء الدقم ومشروع تصدير الغاز تشارك بتوفير عدد من الوظائف للعمانيين يتناسب مع حجم الاستثمار خصوصاً عند مقارنتها بعدد الوظائف التي توفرها المشاريع الصغيرة الموجهة للاستهلاك المحلي. 2-هل العائد المتوقع من هذه المشاريع الكبيرة يعود نفعه على شريحة أوسع أو اضيق من المشاريع الموجهة للداخل. 3-ما مدى تكامل هذه المشاريع الكبيرة بالنظام الاقتصادي القائم أصلاً وقدرة هذا النظام للاستفادة منها ام ان الفجوة بينهما كبيرة. جدير بالذكر ان التجربتان اليابانية والكورية الجنوبية اعتمدتا على النجاح الداخلي أولاً واستراتيجية احلال الواردات ثم الاتجاه نحو التصدير فجاء النجاح الخارجي نتيجة طبيعية للنجاح الداخلية. |
|
|
مواضيع مشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | القسم | الردود | آخر مشاركة |
| مشروع الغاز المشترك بين عمان وايران يبدأ العمل في 2012 | Sales | سبلة السياسة والاقتصاد | 18 | 14/10/2008 11:15 PM |
| صحيفة: وزير نفط إيران يناقش في عمان تصدير الغاز | أسعد الخصيبي | سبلة السياسة والاقتصاد | 7 | 31/08/2008 12:41 AM |
| عمان تستورد الشهر القادم أول كمية من الغاز عن طريق مشروع الدولفين لمدة 25 عاما | سويسرا الشرق | سبلة السياسة والاقتصاد | 4 | 28/06/2008 09:30 PM |
| .. # مجنون بطاطس عمان # .. | عمان و نعم | السبلة العامة | 18 | 08/08/2007 09:17 PM |
| بطاطس عمان | نور الصباح | سبلة ترويح القلوب | 4 | 05/08/2007 06:27 PM |