|
||
|
#1
|
|||
|
|||
|
قضية غريبة من نوعها..
تحقيق تتكفل جريدة الزمن بنشره.. وإليكم الرابط http://www.azzamn.net/news_details.p...=&st=published |
|
مادة إعلانية
|
|
#2
|
||||
|
||||
|
أعزائي ..لمن لايعرف .. في سابقة هي الجديدة من نوعها ،، وزارة الاعلام انتهكت حقوق كتاب مسلسل (حواليس )الفكرية ونسبة العمل لشخص آخر دون الاستئذان منهم أو الرجوع اليهم ..والقضية تتجه للقضاء لمحاسبة المتسبب من أكبر مسؤول ألى أصغر موظف ..وأرجو من المشرف تثبيت الموضوع لأهميته
كواليــس "حواليـــــــس" .. الكتاب المشاركون في الورشة: اللجوء للقضاء خير وسيلة لاسترجاع حقوقنا الفكرية يوسف الحاج: هل ورد يوما إهمال في كتابة اسم المؤلف أو المخرج في أي عمل فني؟ نبهان الحنشي : آخر عهدي بالعمل هو استقدام مخرجين عمانيين هما محمد الكندي ومال الله درويش عزه القصابية : لماذا تسند حلقات العمل إلى مشارك من الحلقة ليس له تجارب سابقة ؟ حمدان البادي : النصوص ملك للكتّاب لأن الجهة المعنية لم تقم بتوقيع عقود التنازل اعداد ـ قسم التحقيقات : "أسفرت الدورة التدريبية لكتاب السيناريو التي أقيمت منذ سنتين تحت إشراف الدكتور خالد بن عبدالرحيم الزدجالي وبمشاركة اثنين من أبرز كتاب السيناريو بمصر، عن فكرة مسلسل تبناها المؤلف السوري سعيد عامر مدير مركز القدس للإنتاج الفني، ويبدو أن الوقت قد حان كي يترجم صاحب الفكرة فكرته على أرض الواقع، ويجسدها في عمل درامي (متطور) بالمقياس الذي اعتمدته لجنة تطوير المسرح والدراما بالسلطنة". شكل هذا الخبر الذي تناولته إحدى الصحف المحلية عبر صفحاتها الفنية مؤخرا صدمة كبرى لعدد من الأدباء والصحفيين المشاركين في حلقة العمل التي نظمتها دائرة الانتاج بالتليفزيون العماني قبل ثلاثة أعوام بهدف إيجاد جيل جديد من كتاب السيناريو يعتمد عليهم مستقبلا في كتابة الأعمال الدرامية .. فإلى التفاصيل . تفاصيل القضية تفاصيل القضية تعود إلى قبل (3) أعوام على وجه التحديد عندما نظمت وزارة الأعلام ممثلة في دائرة الانتاج بالتليفزيون العماني دورة تدريبية في مجال كتابة السيناريو ( أسس ومبادئ كتابة السيناريو) بمشاركة أكثر من (30) شخصا كان من بين المشاركين عدد من الأسماء المعروفة على الساحه الفنية والأدبية وقد حاضر فيها كل من الدكتور محمد كامل القليوبي ومدكور ثابت.والكاتب الكبير محفوظ عبدالرحمن وأسفرت عن كتابة عمل كوميدي يحمل اسم (حواليس) اللعبة الشعبية الأكثر شهرة في المجتمع العماني . يومها أدلى وكيل وزارة الاعلام بتصريح للصحافة المحلية خلال رعايته حفل اختتام المرحلة الثانية من الدورة قال فيها ان الهدف من تنظيم مثل هذه الدورات رفد الحراك الفني بأقلام موهوبة تخدم مسيرة الدراما العمانية التي ظلت تعاني من قلة الكتاب وضعف النصوص مضيفاً في الوقت نفسه ان الدورة أثمرت عن إنجاز مسلسل تليفزيوني بعنوان (حواليس ) يتكون من (30) حلقة يومية كل حلقة مدتها (45) دقيقة قدمها المتدربون في الدورة. في حين قال الدكتور خالد عبدالرحيم مساعد مدير عام التليفزيون لشؤون الانتاج والمشرف الأول على الدورة إن الوزارة استطاعت الخروج بنصوص درامية جاهزة جرى ادخالها في خطة الأنتاج الفني لعام 2006م بعد القراءة والمراجعة. بعد الانتهاء من المرحلة الثالثة للدورة جرى اعتماد أكثر من (15) عملا بعد القراءة والتقييم ووزعت أنصافا بين مخرجين محليين هما : مال الله البلوشي ومحمد الكندي اللذين اجتمعا بمؤلفيها استعدادا للتصوير قبل أن يأتي أمر مفاجىء غير معروفة أسبابه بإيقاف العمل بحسب ماتم الأعلان عنه وقتذاك وتناقلته الصحف المحليه عبر صفحاتها الفنية . مفارقة القضية جاء التصريح الأخير للسوري سعيد عامر أحد المشاركين في الدورة عبر الصحف المحلية بعد الأعلان عن بدء تصوير "حواليس" بمثابة صدمة كبرى لأغلب المشاركين في الدورة حيث جرى يومها استضافته بصفته كاتبا للسيناريو والحوار في هذا العمل قال في معرضه حديثه " حاولت أن أخرج عن النمط التقليدي باللجوء للكوميديا الهادفة " مشيرا إلى أنه قام شخصيا بترشيح الممثل زكريا الزدجالي لدور البطولة مع وجوه تمثيلية معروفة على الساحة وعلى قدر من التميز والتألق مثل الفنان القدير صالح زعل وغادة الزدجالية ..ألخ . وهنا بدأت خيوط القضية تتضح شيئا فشيئا عندما تلقت (الزمن) عدة مكالمات هاتفية من قبل المشاركين في الدورة من بينهم أسماء معروفة تؤكد أن هذا العمل جاء نتاج جهودهم الجماعية خلال مشاركتهم في دورة السيناريو التي نظمتها وزارة الاعلام وأن السوري سعيد عامر ماهو إلا أحد المشاركين في هذه الدورة وأحد الذين رفضت حلقاتهم لما تخللها من شطح لايمت للواقع العماني بصلة في حين قام المحاضر الكاتب محفوظ عبدالرحمن بإجازة بقية الحلقات بعد التباحث مع مؤلفيها واستغرب هؤلاء المشاركون من هذا التصرف الذي أقدمت عليه دائرة الانتاج في التليفزيون العماني ليخرج العمل بعد كل هذا الجهد المضني يحمل أسم مؤلف واحد كانت حلقته التي كتبها في الدورة قد استبعدت . وتساءل أغلب هؤلاء عن الهدف وراء اسناد هذا العمل إلى سعيد عامر للقيام بإعادة كتابته من جديد في أولى محاولاته الكتابية لاسيما وأن أغلب الحلقات جرى اعتمادها ووزعت على مخرجين محليين هما : مال الله البلوشي ومحمد الكندي ، اللذين أجتمعا بمؤلفيها ـ وبعضهم من سبق سعيد عامر في التجربة ـ استعدادا للتصوير قبل أن يأتي أمر مفاجىء بإيقاف العمل. ولأن العمل كان وقتها خاضعا لعملية التصوير والمونتاج كان من الصعب علينا فتح هذا الملف قبل عرضه على شاشة التليفزيون في النصف الثاني من رمضان . وللاقتراب أكثر من حيثيات القضية قامت (الـزمن) بمحاورة عدد من الأسماء المشاركة في كتابة هذا العمل ممن أبدوا امتعاضهم واستياءهم من تصرف التليفزيون وقوفا على ملابسات واشكاليات هذه القضية فيما تعذر التواصل مع بقية الأسماء الأخرى . البداية البداية كانت مع الكاتب والصحفي يوسف الحاج مؤلف مسلسل " ورد وشوك" الذي قال : تجربتي في " حواليس" الثانية بعد " ورد وشوك" كنت بين مجموعة من المشاركين في حلقة العمل التي نظمتها دائرة الانتاج بالتليفزيون العماني قبل ثلاثة أعوام اتفق الجميع أن يحمل العمل اسم "حواليس" على أن يكون كوميديا وقبل الخوض في تفاصيل القصة والشخصيات أقترح الدكتور خالد عبدالرحيم الزدجالي المشرف على الدورة ترشيح الممثلين صالح زعل وزكريا الزدجالي أبطالا للعمل قبل البدء في كتابته ، ولكن أنظار الأغلبية اتجهت إلى ممثل آخر معروف بدلا من زكريا الزدجالي وكان هناك شبه اتفاق من الجميع على اختياره ولكن الدكتور خالد عبدالرحيم الزدجالي قال ان فكرة العمل تستوجب وجود ممثل آخر غير من تم ترشيحه للقيام بدور البطولة أمام صالح زعل وخير من يقوم بهذا الدور هو زكريا الزدجالي ، ليست قضيتنا من يكون بطل العمل كون تركيزنا كان منصبا وقتذاك على كتابة الحلقات فقط وفق الرؤية العامة للعمل والأفكار المطروحة بشأنه من قبل المشاركين بعدما اقترح الدكتور خالد عبدالرحيم الزدجالي أن يكون العمل متصلا منفصلا وهذه من الاخطاء التي وقع فيها ولم يستطع فيما بعد تداركها رغم تنبيهي المسبق له لأن نظام المتصل المنفصل لايحتمل مشاركة أكثر من كاتب أو كاتبين على أقصى تقدير لذا اقترحت عليه أن تكون الحلقات منفصلة كليا بأفكارها وشخوصها ولكنه لم يلتفت لكلامي منوها بأنه سيعمل لاحقا على إيجاد رابط للحلقات بواسطة المحاضرين المشاركين في الدورة على أن تحمل كل حلقة من حلقات العمل اسم مؤلفها فكرة وسيناريو وحوار . كنت أول من انتهى من الكتابة بواقع (3) حلقات كفكرة وسيناريو وحوار ثم تبعني بعدها بقية المشاركين ، بعض الحلقات جرى اعتمادها بعد تقييم مستواها من قبل المحاضرين وبعضها رفضت ومنها حلقات السوري سعيد عامر . وبعد اكتمال نصاب الحلقات المعتمدة طلب مني الدكتور مدكور ثابت كتابة اغنية المقدمة لـ (حواليس) ففعلت وسلمت الاغنية للدكتور خالد عبدالرحيم الزدجالي وبعد انتهاء الحلقة اجتمع بي المخرجان محمد الكندي ومال الله البلوشي اللذان اسندا إليهما اخراج هذا العمل وطلب مني الأخير اختصار احدى الحلقات تماشيا مع المدة الزمنية المقترحة لها ففعلت وكان هذا بعد اعلان التليفزيون عن انتاج حواليس بأبطاله ومؤلفيه ومخرجيه ثم تفاجأت بعدها بإيقاف العمل وارجاء تصويره إلى العام الذي يليه وكان هذا آخر عهد لي بهذا العمل . وبعد مضي عامين ونيف تلقيت قبل حوالي شهرين مكالمة هاتفية من سعيد عامر يطالبني بالتنازل عن اغنية قديمة كتبتها في إحدى حلقات هذا العمل وذكر أن التليفزيون كلفه بكتابة عمل جديد بعنوان "حواليس" يختلف عن سابقه جملة وتفصيلا تم الانتهاء من تصويره و سيعرض في رمضان الجاري فسألته مستوضحا ما إذا كانت قصته أو أفكاره مستمدة من العمل القديم فأجاب بالنفي حينها تنازلت له عن الاغنية التي يظهر عليها اسمي على مقدمة العمل من باب التعاون القائم مع التليفزيون ، بعدها رجعت لدائرة الانتاج بالتليفزيون العماني مذكرا إياهم بحلقاتي السابقة في "حواليس" ورفضي التام التنازل عنها أو السماح بمعالجتها من شخص آخر دون الحصول على موافقة مبدئية مني فمثلي ليس بالعاجز عن معالجة حلقات الآخرين فهل سيكون عاجزا عن معالجة حلقاته وبالذات فيما يتعلق بشق السيناريو والحوار الذي يقع في سياق اللهجة الدارجة لأننا كعمانيين أعلم بها أكثر من غيرنا ، فقيل لي ان العمل الجديد مختلف عن سابقه وأسماؤنا غير واردة فيه لأنه من تأليف شخص واحد هو سعيد عامر . وعند مشاهدتي الحلقة الأولى من هذا العمل بعد عرضه وجدتها نفس الحلقة التي كتبتها الزميلة عزه القصابية لأننا تناقشنا فيها طويلا أثناء الدورة وكنت أحد المرشحين لكتابتها فأصبت بدهشة وذهول وبعد انتهاء الحلقة استحالت الدهشة إلى صدمة كان وقعها أليما على نفسي بوجود اسمي على رأس القائمة كمشارك في طرح الأفكار فقط مع بقية الأسماء المذكورة . وأتساءل ..لماذا لم تنسب الحلقات لأصحابها ؟ هل لأننا لم نتعامل بحذر مع التليفزيون العماني من منطلق الثقة المتناهية ..اشار على بعض الزملاء المشاركين في تأليف العمل باللجوء للقضاء في دعوى جماعيه ولازلنا نتباحث في هذا الأمر . واضاف الحاج : ما حدث في تجربة " ورد وشوك" قبل عام أجده يتكرر في " حواليس" والمحصلة عدم حفظ الحقوق الفكرية للمؤلف فقد تعرضت لتجربة قاسية عندما قام التليفزيون بتقديمي ككاتب للقصة والحوار فقط في "ورد وشوك " مع أني كنت كاتبا للسيناريو والأشعار أيضا وهناك عقد صريح بيني وبين التليفزيون ولكن تم تجاهله ولم يحسم هذا الأمر إلا بعد استضافتي عبر أثير الأذاعة من قبل المذيع المتألق خالد الزدجالي مطالبا التليفزيون باسترجاع حقوقي الفكرية يومها فؤجئت بمداخلة من الدكتور خالد عبدالرحيم الزدجالي مساعد مدير عام التليفزيون لشؤون الانتاج تشتمل على عبارات والفاظ انفعالية لاينبغي أن تصدر عن مسؤول دفاعا عن سياساته. هل ورد يوما أهمال أو نسيان أو خطأ في كتابة أسم مؤلف العمل أو مخرجه في أي عمل فني ! بينما في أعمالنا المحلية نجد كل شيء واردا لذا ليس مستغربا أن نجد الحرص على اسم المشرف العام للعمل أكبر من الحرص على أسم مؤلفه بل أكبر حتى من الحرص على نجاح العمل نفسه.
__________________
أكبرت مجدك تياها على الشهب .. يا موطــن الصقر من أبطالك العربي أكبرت عزك فيك العــــز منطـلق .. لوحـــــدة حقــةٍ لا وحــــدةِ الخُـــطبِ آخر تحرير بواسطة السيف الوردي : 13/09/2009 الساعة 02:18 PM |
|
#3
|
||||
|
||||
|
(التكمله)
الكاتب هود الهوتي مؤلف " الشطرنج" ودرايش بجزئيه الثاني والثالث كان أحد المشاركين في الحلقة قال : لا أدري ماذا أقول أمام هذا الموقف الذي حز في نفسي وأصابني بالدهشة ، هل اتحفظ كي اتهم بتحفظي أن لدي مصالح مشتركة في دائرة الانتاج بالتليفزيون كوني بانتظار موافقتهم على انتاج مسلسل جديد كتبته أم أنزوي في غرفتي وأقول : أكتفي بذكر اسمي كصاحب للقصة في " حواليس" مثلما يريدون ؟..لقد اتصلت بدائرة الانتاج مستفسرا فقيل لي العمل مختلف عن سابقه جملة وتفصيلا وسيخرج بوجه آخر باسم مؤلفه فقط ولكن ماحدث كان شيء مؤسف حقا فكيف تنسب حلقات العمل لشخص آخر غير مؤلفيها . وأتوجه بسؤالي لدائرة الانتاج بالتليفزيون العماني ..هل أنا بحاجه لكاتب مبتدىء غير عماني يكتب لي بلهجة محلية ؟ ..وهل يتوجب على قبول توظيف افكاري من شخص سواي دون أن يستأذنني أو يسالني التنازل عن قصتي وأفكاري وحواري في الحلقة. دائرة الانتاج هي من دفعتني للمطالبة بتدخل كبار المسؤولين بوزارة الاعلام لارجاع حقي وحق زملائي ، لأن ماحدث يعتبر إهانة لكل من حمل شرف مهنة الكتابة على عاتقه ، وكم تمنيت لو لم ألتحق بالحلقة. وناشد هود الهوتي في معرض حديثه كبار المسؤولين بالوزارة بتشكيل لجنة تقصي لكشف الحقائق والوقائع المتعلقة بالحلقة . معايير الاختيار من جانبها قالت الناقدة المسرحية عزه القصابية المكلفة بكتابة الحلقتين الأولى والثانية من المسلسل : يفترض أنه قبل أن يسند "حواليس" لأحد الأعضاء المتدربين في الحلقة التي أقامتها وزارة الإعلام عام 2007م، ان يستدعى جميع المشاركين ، ويطرح هذا الموضوع عليهم ويتم التشاور فيه...كما حصل سابقا عندما طلب منا الإعادة والتكرار في الجوانب الفنية والرقابية عدة مرات.. وقد استهلك ذلك منا وقتا وجهدا كبيرا ...الأمر الذي جعل البعض يصاب بخيبة الأمل في خروج المشروع ...وكانت المفاجأة.. عندما اسندت جميع حلقات المشاركين إلى شخص واحد من أعضاء الحلقة ليس له تجربة سابقة ؟!!...ونتساءل ما المعايير التي طبقت لاختيار هذا المشارك لتسند إليه الحلقات كاملة ؟! ...ولماذا لم تحفظ الملكية الفكرية للأعضاء المشاركين؟..وحسب ما علمنا بأنه تمت الاستعانة بشخص للقيام بالمعالجة الدرامية ، فلماذا لم تسخر قدرات ذلك المتخصص في مساعدة كتاب وأعضاء الحلقة المشاركين في الخروج بمسلسل درامي متماسك يكون من إنتاج الشباب العمانيين المشاركين في هذه الدورة. وهذا من شأنه أن يوجد "علامة استفهام كبرى " موجهة للوزارة المعنية.. لماذا هذه الجهود في تنظيم مثل هذه الدورات التي تقطع من ميزانية وجهد العاملين فيها الكثير والكثير ..حيث تم استدعاء أساتذة متخصصين من مصر لتنفيذ هذه الدورة، والإنفاق على كافة تكاليف زيارتهم اثناء فترات الدورات الثلاث، والتي امتدت على مراحل، ثم جلوسنا مع هؤلاء الأساتذة بالساعات والنقاش المستمر ....وتركيب حلقات المسلسل لتصبح ضمن مسلسل موحد يدعى "حواليس" ...وفي النهاية تذهب جميع تلك الجهود هباء منثورا! حكاية حواليس وأشياء أُخرى من جانبه قال القاص نبهان الحنشي وهو أحد الكتاب المشاركين في الحلقة بواقع حلقة واحدة تتحدث عن ظاهرة التسول في المجتمع : يبدو لي أن تنسيب أفكار الآخرين إلى غير أصحابها أصبح عادة هذه الأيام وهذا ليس بالمستغرب ولكن المستغرب أن يحدث هذا من قِبل مؤسسة إعلامية أو لنقل رأس المؤسسات الإعلامية في البلاد ..هذا أمر يثير الكثير من علامات الاستفهام..فلماذا ؟ ومنذ متى كان صاحب الفكرة والنص والسيناريو يشار إليه على أنه مجرد مشارك في حلقة؟ للأكتفاء بحشر اسمه تحت عنوان :المشاركون في الحلقة؟؟ دورة إعداد من ثلاة أشهر تتلمذنا فيها على أيدي كبار المتخصصين وبرغم قصر المدة إلا أننا تعلمنا من تجاربهم الكثير .. ومن خبرتهم ما يفوق سنوات دراسية كاملة.. فماذا حدث بعد هذا يا ترى؟؟ نصوصنا كانت مُجازة.. وأعجب فيها القليوبي..مخرج الأفلام.. ومحفوظ عبد الرحمن السيناريست المعروف ..فلماذا حرمت أسماؤنا شرف احتضان أفكار كنّا نحن أصحابها ونحن من كتب نصوصها وتخيّل شخوصها... جلت شوارع الموالح وبرج الصحوة.. وسوق مطرح..فقط من أجل رصد حركة "المتسولين" ودراسة طبائعهم وسلوكهم.. وتخيّل النص الخاص بي..وتربية الفكرة الخاصة بي.. وصناعة المشهد الخاص بي..لأجد اسمي في نهاية الأمر قد سقط عمدا أو سهوا . أنا لا علم لي.. كيف لشخص يدعي الكتابة أن يُسجّل اسمه على عمل ليس عمله..وفكرة ليست فكرته.. ونص ليس هو بكاتبه.. أهو زمن الافلاس ؟ الم يتم الاتفاق على عدد الحلقات وتنسيبها لأصحابها وتسمية الفنانين والفنانات ؟ فلماذ أخل بما اتفقنا ؟؟ كان آخر علمنا بالعمل هو استقدام مخرجين عمانيين هما محمد الكندي ومال الله درويش.. ويومها اعترضت أنا شخصيا على أفكار الأخير واتهمته صراح أنه يؤذي العمل بطلباته في اجراء تعديل قبل التصوير .. ذلك أن المشاهد التي طلب إلغاءها من المشهدتنزع روح النص وتضيّع هيبة الخيال وتبعثر تركيب الأحداث... وحينها كانت النصوص حسب علمنا مراجعة دراميا من قِبل مختص درامي في السيناريو من جمهورية مصر العربية.. فما الذي حدث بعدها.. لنُحرم حقّ ظهور العمل باسم صاحبه ودون علمنا ودون استشارتناودون حتى اللجوء إلينا. فمن اليوم يُنصفنا ونحن نقف أمام صرح مؤسسي رسمي أطلق النار على عصافير آمالنا.. وزرع المصيدات في مساحات بوحنا ؟ انتهاك الحقوق الفكرية وقال حمدان البادي أحد الكتاب المشاركين في الحلقة بواقع حلقة واحدة ان من حق الوزارة أن تختار من تشاء ليكتب لها نصوصا لكن ليس لها الحق ان تتصرف في حقوق الغير لتنسبها للآخرين وتنتهكها بالطريقة التي تظهر في مسلسل "حواليس" . وتقدم بالشكر لوزارة الاعلام لانها قدمت له هذه الفرصه ( الدورة) ولكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن النصوص التي خرجت بها الحلقة ملك للكتاب لأن الوزارة لم تقم بتوقيع عقود تنازل لتتصرف كيفما تشاء في العمل . وأضاف قائلا : المسلسل فكرتنا الاساسية التي اشتغلنا عليها في الحلقة التخصصية لكتابة السيناريو التي نظمتها وزارة الإعلام في وقت سابق من منطلق الفكرة الاساسية التي اتفقنا عليها ورسمنا شخصياتها وخط سيرها من البداية وحتى النهايه دون اي تدخل او مساعدة من احد وتحت اشراف ثلاثه من افضل المشتغلين على كتابة السيناريو في الوطن العربي الذين كان لهم دور بارز في توجيهنا بدءا من الفكرة ومن ثم كتابة القصة وأخيرا تركيب الحوارات وبناء السيناريو في صورته الأخيرة وتخصيص الوقت الكافي لمناقشة كل حلقة على حده ومناقشتها من قبل الشباب المشاركين بعد ان يقف الواحد منا امام جميع المشاركين ويقوم بعرض حلقته و يستمع إلى تعقيب زملائه على الحلقة وفي النهاية تمت إجازة مجموعه من نصوص المشاركين والاشادة بها . وابدى البادي استغرابه من قيام وزارة الإعلام بالتصرف في الحلقات دون الرجوع إلى أصحابها او حتى إعلامهم بذلك . وقال إن هذا مؤشر يقود إلى الكثير من الدلالات التي تشتغل عليها وزارة الإعلام وطريقة التعامل مع الكتاب والمتعاونين لديها مشيرا إلى أنه لا عجب ان نرى ضعفا في الاعمال المقدمة وذلك لغياب الحرفنة في التعامل مع النصوص المقدمه التي يتم التبديل والتغيير فيها وفقا لما يروق لصناع القرار بالوزارة. العمل لم يتغير عما كتبناه أحمد بن حمد العامري احد المشاركين في الحلقة وأحد الذين أبدوا امتعاضهم وارتماضهم من تنسيب العمل لغير أصحابه باحثا عمن يقدر الفكر ويصونه ويكون بذلك حارسه الأمين بعد صعود أناس على أكتاف أناس آخرين ، وتعقيبا على ماحدث قال أحمد : كانت الحلقة الي كتبتها من ضمن الحلقات التي وقع الاختيار عليها للتصوير وبعد انتهاء الدورة لم نكن نتوقع ان ننتظر كثيرا حتى نرى ثمرة ما خطته أقلامنا يترجم على الشاشة الفضية ولكن الامور مشت عكس ما كنا نتوقع . وأضاف : بعد مضي سنة ونصف وتحديدا في منتصف 2008م جاءني اتصال من المخرج محمد الكندي يفيدني بأنه يريد إجراء بعض التعديلات على الحلقة التي كتبتها فذهبت اليه واستلمت نسخة من السيناريو وقمت بتعديله وبعد ذلك قمت بإعادته إليه وانتظرت كثيرا دون أن يفيدني احد بشيء . ومع بداية العام الجاري ظهر اسم جديد في الوسط الفني وهو الزميل " سعيد عامر" ولكن المفاجأة الكبرى حدثت عندما وجدنا الصحف المحلية اليومية تنسب إليه تأليف "حواليس" وهو نفس المسلسل الذي خطته يميني ويمين بقية زملائي في الدورة فكانت المفاجأة صدمة لكل مشتركي الدورة . فالعجب العجاب ان تكون وزارة معنية بحماية حقوق الملكية الفكرية الصادر بموجب المرسوم السلطاني رقم 7\1996 ورقم 37\2000م متسببة في ضياع حقوق فكرية ومصادرة لها ونسب ما تعب عليه اناس أياما وشهورا إلى شخص آخر دون أن نقدم تنازلا عنه وما يؤكد صحة كلامنا العمل نفسه الذي لم يتغير عما كتبناه بعد عرضه على الشاشة . http://www.azzamn.net/news_details.p...=&st=published
__________________
أكبرت مجدك تياها على الشهب .. يا موطــن الصقر من أبطالك العربي أكبرت عزك فيك العــــز منطـلق .. لوحـــــدة حقــةٍ لا وحــــدةِ الخُـــطبِ |
|
#4
|
||||
|
||||
|
أرجو تثبيت الموضوع من قبل المشرف لأهميته البالغه
__________________
أكبرت مجدك تياها على الشهب .. يا موطــن الصقر من أبطالك العربي أكبرت عزك فيك العــــز منطـلق .. لوحـــــدة حقــةٍ لا وحــــدةِ الخُـــطبِ |
|
#5
|
||||
|
||||
|
اما انها سالفة
__________________
عـمـان الأبية أرض الشمـــم
ومهـــد البطــولات منذ القـدم لقد فاز مجدك بين الأمم فعيشي فباسمك يحلو القسم لنا دمتي حصنا منيعا وذخرا وللعرب عزا رفيعا وفخرا وللمارقين وبالا وقهرا ونارا ستلهب من رام شرا |
|
#6
|
|||
|
|||
|
ما اظن
يعني اذا صحيح راح فيها خالد الزدجالي صراحه هجوم قوي يعني خالد و السوري راحوا فيها صح
__________________
|
|
#7
|
|||
|
|||
|
خالد بن عبدالرحيم الزدجالي
__________________
|
|
#8
|
||||
|
||||
|
اظني الدكتور خالد ماله علاقه بالموضوع فهو لا مدير عام ولا اكبر من كذي بل بالعكس يروحوا فيها مسئولين كبار تراه الدكتور خالد ما يقدر يمشي الامور من غير موافقه المسئولين والمدراء وغيرهم الكثيرين !!
والرساله هنا موجهه لوزارة الاعلام وليس لفرد من الموظفين !
__________________
أيتها الحياة، علمتني أخيرًا أن أصبر وأجتهد وأتوكل، وألا أنسى قول الله تعالى: "لئن شكرتكم لأزيدنكم"، فتعلمت أن أجعل الشكر زادًا للتقوى، فمن يتق الله يجعل له مخرجًا. اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم |
|
#9
|
|||
|
|||
|
فضيحة جديدة يا وزارة الاعلام
حاميها حراميها !! اطالب بمحاسبة واقالة كل من له دخل في هذه السرقة ،، حتى لو كانت رؤوس كبيرة في الوزارة !
__________________
|
|
#10
|
|||
|
|||
|
معقولة وصلت لحد الكتاب ، وكيف صار هذا
|
|
#11
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
لا ،، بالعكس ،، د. خالد هو مساعد المدير العام وهو المسؤول الفني عن مثل هذه المواضيع والمصيبة انه يعلم انه هذا العمل كان نتاج الدورة التي اقيمت قبل 3 سنوات واذا كان لا يعلم ،، فالمصيبة اكبر !!
__________________
|
|
#12
|
|||
|
|||
|
لا حول ولا قوة إلا بالله ... نحن نتظامن معكم يا أيها الشباب ... الموضوع يستحق التثبيت .
|
|
#13
|
|||
|
|||
|
هذه كيف صارت
|
|
#14
|
|||
|
|||
|
يثبت الموضوع للاطلاع والنقاش الهادف..
وفي انتظار تطورات التحقيق للوقوف على مصداقية ما تم نشره.. والرجاء الابتعاد عن اتهام اي شخصية بالاسم! ومن لم يلتزم فسوف يتم مخالفته.. فالغرض من التثبيت تم توضيحه اعلاه.. لذا رجاء الالتزام.. تحياتي
__________________
لا تكن صلباً فتكسر ولا ليناً فتعصر
/!@!\-~~-/!@!\-~~-/!@!\ إن الفكر المعتدل هو ثمرة طبيعية للنفسية المعتدلة .. التي تغذت بالعلم، وتحصنت بالحلم، يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار |
|
#15
|
||||
|
||||
|
ولا كذاك السالفة
هذا لا يجوز ويجب على المعنين بالموضوع اتخاذ ما هو مناسب ليضمن حقوقهم وحقوق غيرهم بالمستقبل
__________________
ابحث عن غرفة للايجار |
|
#16
|
|||
|
|||
|
يا كثرها السرقات الأدبية والفكرية هالأيااااام...!
|
|
#17
|
||||
|
||||
|
حواليس مسروق يعني
__________________
" دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ " (يونس، 10) اخي / اختي ...
(( اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل على الغمام ، يقول الله : وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين ..)) |
|
#18
|
|||
|
|||
|
أطالب أصحاب الحق بعدم السكوت ..
|
|
#19
|
|||
|
|||
|
يا أخوان تراكم مكبرين السالفة أكبر من اللزوم ....... وللاسف بعد مثبته
أي قضية وأي حقوق ملكية.... يعني كل ما واحد طبل لنا بأغنية لازم نحن نررد واره الموضوع لا يتعدى ورشة عمل أقامتها وزارة الاعلام ... وخسرت عليها مبالغ... وهولاء جميعهم مبتدئين في هذه الورشة وهو أنفسهم ما كانوا يحلمون أسمائهم تظهر على التلفزيون حتي الاخ يوسف الحاج ماحد كان يعرفه لولا مسلسل ورد وشوك يعني الاعلام أعطاه فرصة ما كان يحلم بها وبعدين كتبوا حسب ما امر الدكتور المحاضر بعض الافكا ر في نهاية الورشة ... وتعتبر هي من حق وزارة الاعلام .... لأنها هي من اقامة الورشة...ز المهم تم تنفيذ مسلسل حواليس كأقتباس من هذه الافكار .... وليس حرفيا كما جاء في أعمالهم وترى الي باغي يشتكي يروح يشتكي .... ويقابلني أذا حصل ريال كلام فاضي |
|
#20
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
وكان ودهم في ممثل اخر غير زكريا,,, الرساله موجه لوزارة الاعلام صح,, لكن في تصرف خالد الزدجالي,, يقولو حتى المصرين بو جاين, جاين عن طريق خالد الزدجالي اخويه ,و لا تحاول ادافع,,انا من يوم هذا الشخص حذف اسمه من عيد و سعيد ,قلت على التلفزيون السلام كان اي مدير يسوي بو باغنه على كيفه. |
|
#21
|
||||
|
||||
|
المشرف العام عن العمل اعتقد هو المسؤول عن كل هذا...
__________________
" وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ " (البقرة، 281) نعم لزيادة الرواتب ... نعم للحد من جشع التجار
لا للفساد أياً كان شكله |
|
#22
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
آخر تحرير بواسطة السطر الذهبي : 13/09/2009 الساعة 06:00 PM السبب: تعديل |
|
#23
|
||||
|
||||
|
صراحة عاد ما مسلسل محطم الارقام في عدد المشاهدين . أحسن لكم تتنازلوا عن هذا المسلسل وخلي وزارة الاعلام تفتخر به . من وين رايحن نتقدم في الاعمال الفنية وحنى ما عندنا غير مثل هذه المسلسلات . وهذا في أوامر سامية بتطوير الاعمال الفنية . ما أشوف شيء تتطور .
__________________
قــــــــــــل لـــــــــــي وسوف أنســـــــــــــــى : ![]() أرنــــــــــي ولعلـــــــــــــي أتذكــــــــــــــــــــر ![]() أشركـــــــني وســـــــــــــــوف أفــــــــــــــهم
|
|
#24
|
|||
|
|||
|
هذا التحقيق المفترض بأنه يطيح بالذي ساهم بسرقة النصوص
|
|
#25
|
||||
|
||||
|
يبدوا أن الأمر لن يتوقف عند هذا الحد
ستبدئ لنا الايام ما نجهله....... / / /
__________________
"] لــــــــــيتني طـــــــــــفــــــــــــ ــــل وكـــــــــــــــــــــــ ــــــــــل هــــــمـــــــــــــــــ ـــــــــــــــي لــــــعـــــبـــــــــــ ــــــــــــــــــــــي صور ونتائج مهرجان المسرح الشعبي العماني الأول نمشي على كف القدر
ولا ندري عن المكتوب |
|
#26
|
||||
|
||||
|
ايش رح يصير في نهاية هذه الزوبعة ؟؟!
قراءتي للأحداث وتوقعاتي ،،، رح تُستنكر الحادثة وتشجب من الوزارة المعنية ! ومن ثم رح يظهر لنا بيان جماعي من اسرة الكتاب الوارده اسماؤهم أعلاه بأن النصوص والأفكار الواردة في المسلسل ، مختلفة تماماً عما تم تداوله في الدورة التدريبية !!! (مستقبلهم الدرامي) وطبعاً رح تكسب الدراما العمانية نجم ساطع جديد في سماء التأليف ، (الفنان سعيد عامر أعاد الحياة الى الدراما العمانية) !!! و سيحدث تعاون فني كبير بين هذا النجم المؤلف (السوري) و النجم المخرج العملاق (السوري) ، صاحب ثلاثية الدرايش ،، وسيتمخض عن هذه التوأمة عمل درامي كبير اسمه ( سدة الحارة) سدة بالعماني= باب بالسوري يا سلااااااااام والله حلو : تخيلو معي صالح زعل زعيم الحارة ، و زكريا الزدجالي معتز ، والدرمكي ابو حاتم ، وفخرية أم زكي !!! ونجلس نشتغل على سدة الحارة الجزء الأول وسدة الحارة الجزء الثاني ثم الثالث وهكذا .. لغاية ماتطيح السدة من أكل الرمة (الذرة - النمل الابيض) ! ملاحظة : ماورد آنفا لايمت الى الواقع بصلة ، بل هو من بنات افكار المؤلف ولا تتحمل السبلة اي تبعات تجاه من يهمه الأمر .. ودمت سالمين ..[]
__________________
,, نحو مشروعٍ اسكانيٍ شامل ،،
|
|
#27
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
نعم يا أخي أستاذ السطر الذهبي
مقالة يوسف الحاج كانت مجحفه بحق المسلسل الذي شاركت به ولكنك الا ترى معي بن الاستاذ يوسف أصبح خلف أي زوبعة مع الاعلام الا تتفق معي بان الاستاذ يوسف ... أصبحت كافة مقالته عبارة عن أنتقاد للاعمال الدرامية.... وبث الفتنة والخلافات والفرقه بين الفنانيين ومن ثم من كان يعرف يوسف الحاج عندما جاء مسلسل ورد وشوك ال صلالة لتنفيذه سأل الجميع من يكون هذا الاسم الا يعتبر أن الاعلام قد أعطى فرصة لكاتب عماني ليظهر على الساحة نعم أتفق معك بان مسلسل ورد وشوك كان المخرج هو السبب الرئيسي في فشله واتفق معك أن يوسف الحاج ليس له ذنب بذلك ولكن هذا لا يعني أن نظل نهاجم الاعلام ونبث الفرقة بين الفنانين اذ كان يوسف الحاج قد صنع لنفسه اسم على الساحة الفنية فتأكد ان الاعلام ورا ذلك أنا لا أدافع عن الاعلام ..... ولا اهاجم يوسف الحاج ولكني متأكد ان هناك خلفيات لم تظهر على الساحة الى الان فقط كلمة اود قولها للاخوان بوزارة الاعلام كفاكم تجاهل لمثل هذه الاتهامات ..... ننتظر رد رسمي من قبلكم حتي نسمع وجهة نظر الجانب الاخر تحياتي للاستاذ يوسف الحاج ( السطر الذهبي) |
|
#28
|
|||
|
|||
|
يعني تو إذا وزارة الإعلام ظهرت ممثل أو كاتب يجب أن يكون خادماً للجهة التي أخرجته
عزيزي أعطيك مثال بسيط ..... لنظرب مثالاً على ذلك عماد الحوسني لعب لنادي الخابورة وترعرع والإدارة ساهمت بظهورة هل ممكن أن تمنعه من الاحتراف يا حبيبي فكر بعقلك ولا تفكر بقلبك ثانياً يوسف صحفي ومن واجباته كشف الحقائق المختبئة وفي الآخر كان الشعب يطالب بالصحافة التي تبتعد عن التطبيل وعندما يأتي شخص جرئ مثل الحاج يأتي أصحاب النفوس الضعيفة بإنتقاده اقتباس:
|
|
#29
|
||||
|
||||
|
عاد ماقصة يتضاربوا عليها بريال ما اريد اشوفه او اقراه كانه ولاد صغار يلعبوا فالتاليف والتمثيل
والله عاد مامسلسل شوفوا الخليجين كيف الفن معهم
__________________
http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=485268أرض للبيع http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=554413كابريس2006نظيف ![]() ![]() :بلابل? ?:![]() ............ وأفتخر
|
|
#30
|
|||
|
|||
|
اقتباس:
ممكن موهبته هي التي جعلته يظهر على التلفزيون و الاعلام وبعدين ما سمعت في حياتي ان افكار الملتحقين باي ورشة عمل هي من حق الجهة المنظمة؟ يمكن من حق الجهة المنظمة استغلال الافكار ولكن بشرط اظهار وابراز اسم صاحب الافكار لان هذا حق قانوني له و قبل الحق القانوني هذا حق ادبي في المقام الاول
__________________
لكل بداية لابــد من النهايــة و في القمة تكون النهاية غير مــدونـتـى الاخرين عليهم ربط الحزام والانطلاق من القمة لتكون الرحلة غير و الفعل صعب و الكفاح جميل بس الكلام و الرغى سهل ومو غير بعد ان قلنا وداعا لسبلة العرب .. هل حان وقت الوداع ؟ الحمدلله
|
|
|
مواضيع مشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | القسم | الردود | آخر مشاركة |
| مسلسل حواليس | الخياط المتشرد | سبلة الفن والإعلام | 5 | 17/09/2009 08:39 AM |
| الممثلين في مسلسل حواليس لم يوفقوا في الإيداء . | الحائط | سبلة الفن والإعلام | 14 | 12/09/2009 11:51 AM |
| مسلسل حواليس | ابو ناصر السليماني | سبلة الفن والإعلام | 36 | 04/09/2009 03:08 PM |
| في الوطن .. زكريا الزدجالي يرد على جمعه هيكل بخصوص اختيار أبطال مسلسل حواليس | مجنون | سبلة الفن والإعلام | 9 | 25/08/2009 02:51 PM |