![]() |
مشكله ثقافيه خطيره ( أول مره تشوفون أجنبي في حياتكم ؟؟؟؟ ) ..
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بدخل في المشكله المضحكه مباشره ..:كاشخ: ( ذهبت الى احد المطاعم في مسقط بالتحديد دائما اشتري الغداء بارسل لأن المطعم زحمه في نفس الوقت لأن السكن ما بعيد عن المطعم وهذه المره تفاجئت بمشهد غريب وفاضح نوعا ما هو ان كل من في المطعم ينظرون الى شاب في العشرينات من العمر طبعا أجنبي من احد البلدان الاوربيه يتغدى في المطعم وكل من في المطعم ينظر اليه بتعجب واستغراب والنظرات من العمانيين خاصه لا تفارق ذاك الشاب الاوربي وكأنه قادم من كوكب آخر .. والمشكله هي ليست فقط في النظر الي الاجانب بل النظر اليك عندما تأكل في مطعم لازم تشوف عماني يتأمل ملامحك وكأنه معجب فيك مع اننا كلنا عمانيين يعني ما من جنسيات أخرى .. انا بس اريد اعرف شعور الاجنبي وكل من في المطعم ينظر اليه ؟؟ وليش العماني لازم يشوفك لما تأكل .. مع ان الاكل ما حرام ؟؟ هل عندما يسافر العماني الى دوله متقدمه اوربيه او امريكيه بيحصل كل الناس تشوفه ؟ ما اعتقد لأن تلك الدول شعبها لديه الثقافه بعكس الشعب العماني طبعا انا ما اعمم على الشعب العماني كله أقصد الناس الي تنقصهم الثقافه . ليش الفرد العماني ما يثقف نفسه ويعرف بنفسه ان هذا الامر مثلا خطأ وهذا الامرالفلاني صحيح وأن النظر لغيرك وهو يأكل عيب او خطأ لأن يا جماعه مثل هذه الامور تعطي الزائر فكره سيئه عن السكان المحليين تجعلهم بنظره هو ربما متخلفيين وكلامي هذا لا يأتي فقط بعد ذهابي لأحد المطاعم ورؤيتي لهذا المشهد فقط انما قد رأيت مشاهد عديده تفضحنا وتحرجنا نحن العمانيين بعض الشي واعتقد ان العديد ممن يقرأوون الموضوع شاهدو مشاهد شبيهه بمشهد الاجنبي الذي يراه الجميع ) ملاحظه : ( طبعا انا ما اثقف أنسان في العالم والاكثر تحضرا لاكني ما بجلس اشوف الناس بأطباعها واجناسها وكأني ما شايف خير ):) |
جميل جداً . .
اسمحلي فالبداية أن " أشُقَّ" موضوعك إلى شقين : - الشق الأول : فيما يتعلق ببحلقة العمانيين إتجاه الأجنبي من ذوي " الأعناق الحمراء " . - الشق الثاني : فيما يتعلق ببحلقة العماني للعماني نفسه أثناء " السرط " في المطعم . حقيقةً أتفق معك شطحاً وشلنطحاً على ما ذكرته فالشق الأول من موضوعك . بحلقة العماني للوافد الأجنبي من ذوي الـ Red Nick هي عادة " شينة " وما " زينة " ! الأمر الذي يعكس صورة "خمبنجنانية" للمبحلق أمام المُبَحلق إليه . . لا أخفيك قولاً أنني صادفت ثلةً من الشباب قد تجمهروا حول واحدٍ منهم - أي من ذوي الأعناق الحمراء - يلتقطون صوراً له من كل الزوايا ولسان حاله يقول " خوزوا عني الله يصرفكم " مُشجباً ومستشجباً على هكذا " أوادم " . . . سبحان الله من كذا خلق . . what a scandle ! ، انسحبت من المكان بسرعة لكي لا يُسقط عليّ عار الإستشجاب أيظاً . . وبس ! أما فيما يتعلق ببحلقة العماني إتجاه مواطنه العماني أثناء " السرط والزعط " فهي عادةٌ غير حميدة بطاطاً ، أما أن يتطور الأمر إلى نظرات إعجاب فهذه خطيرة وفساد فالأرض . . ومن هنا أُناشد بلدية مسقط بضرورة إجبار المطاعم على إطفاء الأنوار فورَ زيارة " الحلوين " لإحداها ، والإستعاضة عنها بضوء خافت مُسلَط على الطاولة وما على الطاولة فقط ، درءاً للبحلقة !! |
هذي المشكلة ليست في عمان فقط يا اخي ...
ادرس بدولة اجنبية .. و الحين معقوقة في شي من السيوح :كاشخ: المرضى لما يشوفوني يستغربوا و حتى في الشارع امشي احس العيون تلاحقني لدرجة اعتقدت اني مريخية او شيء خطأ بوجهي او هيئتي :متفكر: بالتأكيد لو كنت مختلف راح تشد الانتباه .. و لكن أنا لا اعني هنا ان تبحلق في الشخص لحد ما ينزعج :متفكر: |
هذا الكلام للاسف صحيح وحاصل
نعم كان زميلي يفعل نفس الحركة كأنه مستغرب بس ما في المطعم كان في مركز تسوق وابو الشباب شايف اجنبية لابسه نص لباس قلت له يجب ان تترفع لتلك النظرات المدهشة كانك شايف ملاك يجب ان نعطي طابع للزائر اننا أكبر من هذا وذاك ولا يهمنا ان كانت لابسة نص لباس او كله. ناهيك بما أمر به الإسلام عن آداب الأكل والشرب والنظر. شكرا على موضوعك لان فيه توعية أخلاقية يجب ان ندركها |
اقتباس:
أما أنت وحدك سالفة :ضحك: مو بعد متبحلق ويتبحلق ومتشنقع :كاشخ: |
اقتباس:
إذآ وصف (حلبوس) ينطبق هنا |
اقتباس:
ولا تلومهم ما شايفين خير الواحد ما يروم يتزوج حرمه وحده في بلادنا اما عاد سالفة الاربع هذه فعاد الشعب نساها . عن نفسي اسوي عمري ما شايف شي الا اذا كنت لابس نظارتي البوليس اقدر شويه الف عيوني يمين يسار عادي ومحد يحس فيني وبدون ما اسبب للشخص اي احراج :) |
اقتباس:
|
انا روحت مطعم بناين وكل واحد بدا يشوف علية سبب بسيط, نادرا تحصل عماني في مطعم بناين ( خضروات فقط ), نفس سبب لصديقك اوروبي
|
اقتباس:
|
متااااااااابع
|
اقتباس:
سلمت أذناك أخي الكريم . . |
كلامك صحيح عماني فضولي يحب الاستكشاف
|
^^^^^
إستكشاف شو ؟ كائن فضائي ؟!! |
اقتباس:
|
| جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 11:10 PM. |
Powered by: vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها