سبلة عمان

سبلة عمان (https://www.s-oman.net/avb/index.php)
-   سبلة السياسة والاقتصاد (https://www.s-oman.net/avb/forumdisplay.php?f=2)
-   -   الدكتور أحمد مكي ومهزلة الغاز الطبيعي الى كوريا الجنوبية .. غلطة الشاطر بألف (https://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=745745)

ع-آل عبد السلام 02/05/2010 11:22 AM

الدكتور أحمد مكي ومهزلة الغاز الطبيعي الى كوريا الجنوبية .. غلطة الشاطر بألف
 



http://www2.0zz0.com/2010/05/02/07/572243991.jpg

نبارك للدكتور أحمد مكي الدكتوراه الفخرية من كوريا الجنوبية بعد جهد جهيد من العمل في خدمة الإقتصاد العماني على مدى سنوات عدة، تكللت تلك الجهود بالنجاح في معظم الدراسات والخطط والإتفاقيات بعيدة المدى ، ولكن يحز في نفسي ونفس عدد كبير من المواطنين ان نسمع بمهزلة اتفاقية الغاز الطبيعي الطويل المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى ،من هنا نشير الى القصة منذ البداية ، في عام 1989م تم إكتشاف كميات كبيرة لأول مرة من إحتياطيات الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، ونظراً لأن مخزون الغازات المكتشف كان يتجاوز حاجة الإستهلاك المحلي للبلاد، فقد تم إجراء دراسة الجدوى الإقتصادية لتصدير الغاز بإتفاقيات طويلة المدى، وبالفعل في السادس من إبريل 2000م إنطلقت أول شحنة من الغاز الطبيعي العماني المسال إلى كوريا الجنوبية من مجمع تسييل الغاز الطبيعي في قلهات في ولاية صور ، وعمل المشروع منذ بدايته بكامل طاقته الإنتاجية التي تصل إلى 6,6 مليون طن من الغاز المسال سنوياً يتم تصديرها وفق إتفاقيات طويلة المدى إلى كل من كوريا الجنوبية والهند واليابان وأسبانيا!!!!!!!! وبأسعار تنافسية و برخص التراب منذ تلك الفترة ، ولكن هل راعت تلك الدراسات التي اجريت على المشروع حاجة السوق المحلي من الغاز الطبيعي بعد عدة سنوات ؟؟ ربما ، أقول ربما ، ولكن بعد عدة سنوات ظهرت أزمة الغاز محليا ونقصه في السوق المحلي وتفاقمت تلك المشكله إعلاميا بعدما ظهر نقص شديد في تزويد الغاز الطبيعي للمشاريع القائمه في ميناء صحار الصناعي ، مما اضطر الحكومة الى البحث عن مصادر أخرى لتزويد السوق المحلي بالغاز كون أن الغاز العماني قد تم بيع كميات كبيرة منه مسبقا بإتفاقيات طويلة المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى كما ذكرنا سابقا ، وحدث ما حدث إذ وقعت الحكومة العمانية ممثلة بشركة النفط العمانية وشركة دولفين للطاقة الاماراتية في ابوظبي بتاريخ 5 سبتمبر 2005 م اتفاقية طويلة الأمد لبيع الغاز مع شركة النفط العمانية تقوم دولفين بموجبها بتزويد شركة النفط العمانية بما متوسطه 200 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز القطري عبر الامارات ابتداء من مطلع العام 2008. وقد وقع على الاتفاقية عن جانب دولفين الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة دولفين للطاقة في ذلك الوقت ، وعن الجانب العماني مقبول علي سلطان وزير التجارة والصناعة بسلطنة عمان ورئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية وتأتي هذه الاتفاقية بعد محادثات تفصيلية أجرتها كل من دولفين للطاقة وشركة النفط العمانية في أعقاب التوقيع في 20 أبريل 2004 على مذكرة للتفاهم حول الإمدادات المستقبلية للغاز تم على أثرها تشكيل لجنة مشتركة لتحديد تواريخ البدء في توريد الغاز والاتفاق على الكميات والأسعار.

http://www2.0zz0.com/2010/05/02/07/965372015.jpg


وقالت شركة دولفين : إن هذه الاتفاقية ستمكنها من تزويد سلطنة عمان بغاز دولفين لمدة 25 سنة.!!!!!

واذكر في إحدى المقابلات التلفزيونية تم سؤال أحمد مكي السؤال التالي : هل بالإمكان مراجعة اتفاقية الغاز الطبيعي مع كوريا الجنوبية ؟ رد قائلا : بأن الحكومة تحترم التزاماتها في اتفاقياتها مع الدول ، مما يعني بأنه لا توجد نية لمراجعة ذلك الاتفاق الظالم في حق الشعب .وليخسر الشعب ثروته من الغاز الطبيعي وليخسر عوائد قد تقدر بالمليارات . اذا لماذا راجعت الجمهورية الايرانية اتفاقها مع الامارات طالما لا يراعي ذلك الاتفاق مصالح الشعب ؟ وكانت تلك الاتفاقية تنص على تصدير 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا عبر خط أنابيب يمتد من حقل سلمان في ايران الى الامارات.
والسبب وراء إعادة النظر من قبل ايران في الاتفاقية هو موضوع سعر الغاز، اذ أن الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار النفط والغاز خلال السنوات الماضية أدى الى ارتفاع تكاليف انتاج وتكرير النفط والغاز وتأثيره على أسعار بيع الغاز الايراني الى الامارات. فلا تريد ايران أن تبيع ثروتها من الغاز بخسارة




لذا نعزي انفسنا والوطن بضياع الغاز العماني وتصديره الى كوريا الجنوبية ودول اخرى ونقصة من السوق العماني نتيجة دراسات خططت ان تكون ناجحة ولكنها بائت وللأسف بالفشل .
ألم يكن من الاحرى أن يوجه الغاز العماني الى السوق المحلي منذ البداية وعدم تصديره للخارج ؟ وعلى الأقل توقع اتفاقيات قصيرة الاجل لبيع ذلك الغاز وبأسعار الأسواق العالمية؟؟؟



الوطن العربي 02/05/2010 12:01 PM

احمد مكي تسبب ويتسبب في خسائر اقتصاديه بالغة الخطورة للبلد وفوق كل هذا لا يوجد من يحاسبه ولا هو حاسب من ورط عمان بهذه الصفقة اذا لم يكن هو المتورط الاول.........
ليس فقط المشكلة في بيع الغاز لكوريا بعقد طويل فاشل صاغته شركة شل بل في بناء قاطرة جديدة بدون زيادة انتاج واضافة الى بداية تدفق الغاز الخارجي من قطر عبر البريمي لسد اخطاء مكي والجشمي والاخرين المتورطين في قضايا بيع ثروات عمان بثمن بخس ......
الغريب ليس هذا فقط فمكي ايضا متورط بمساندة الجشمي في كل ما يقوم به من تعسف بحق الموظفين المفصولين من الغاز العمانية والذين حاولوا تغيير ربما بعض الاشياء لصالح الوطن...........
ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل..........

جلمود 02/05/2010 12:06 PM

حسبنا الله ونعم الوكيل

gipsy kings 02/05/2010 12:46 PM

بس بعدي أقول هل نحن لهذا الحد من الغباء ؟؟؟؟ ربما تكون أمور أخرى لا نعرفها تبرر ذلك ؟؟ !!

المتحدي الصعب 02/05/2010 01:04 PM

لا تعليق
لكن يخسئ الشعب ولتحيا الاتفاقيات والمعاهدات الدولية

~NaughtyBoy~ 02/05/2010 01:40 PM

مهزله وبس ،، ما نقول غير حسبي الله ونعم الوكيل ،،

m3000 02/05/2010 01:58 PM

حسبنا الله ونعم الوكيل،،،

عاشق العسكرية 02/05/2010 02:05 PM

اما انه دكتور :متفكر:
لا تعليق غير كذاك

عميد المظلومين 02/05/2010 02:11 PM

الف الف الف الف مبروك

حنون بزمن قاسي 02/05/2010 02:14 PM

تعرف المشكله يشوفونا احنا غرباء والبلد بلدهم وحدهم واحنا بس شغالين عندهم كأداه فقط لاغير

قلم عادل 02/05/2010 02:22 PM

حسبي الله ونعم الوكيل
الاتفاقية التي وقعت بين حكومة السلطنة وكوريا الجنوبية كانت في عهد الوزير سعيد الشنفري
وامتداد وتواصل هذه الاتفاقية في عهد الدكتور مكي!!!

في كل مكان 02/05/2010 02:29 PM

سمعنا تعليق آخر للدكتور احمد مكي يقول فيها أننا نسعى الى تعديل في الاتفاقية التي وقعتها مع كوريا.

يااخواني الشي بالشيء يذكر ، الدكتور احمد اخطأ في الكثير من الاتفاقيات ولازال يترأس معظم مجالس اداراة الشكرات الحكومية الكبيرة ، كما أنه يوجد اخطاء كثيرة على وزارء سابقين وحاليين حول اتفاقيات على ثروات البلد ، نتمنى محاسبتهم وليس تكريمهم .

zoom 02/05/2010 02:33 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ع-آل عبد السلام (المشاركة 15765114)



http://www2.0zz0.com/2010/05/02/07/572243991.jpg

نبارك للدكتور أحمد مكي الدكتوراه الفخرية من كوريا الجنوبية بعد جهد جهيد من العمل في خدمة الإقتصاد العماني على مدى سنوات عدة، تكللت تلك الجهود بالنجاح في معظم الدراسات والخطط والإتفاقيات بعيدة المدى ، ولكن يحز في نفسي ونفس عدد كبير من المواطنين ان نسمع بمهزلة اتفاقية الغاز الطبيعي الطويل المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى ،من هنا نشير الى القصة منذ البداية ، في عام 1989م تم إكتشاف كميات كبيرة لأول مرة من إحتياطيات الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، ونظراً لأن مخزون الغازات المكتشف كان يتجاوز حاجة الإستهلاك المحلي للبلاد، فقد تم إجراء دراسة الجدوى الإقتصادية لتصدير الغاز بإتفاقيات طويلة المدى، وبالفعل في السادس من إبريل 2000م إنطلقت أول شحنة من الغاز الطبيعي العماني المسال إلى كوريا الجنوبية من مجمع تسييل الغاز الطبيعي في قلهات في ولاية صور ، وعمل المشروع منذ بدايته بكامل طاقته الإنتاجية التي تصل إلى 6,6 مليون طن من الغاز المسال سنوياً يتم تصديرها وفق إتفاقيات طويلة المدى إلى كل من كوريا الجنوبية والهند واليابان وأسبانيا!!!!!!!! وبأسعار تنافسية و برخص التراب منذ تلك الفترة ، ولكن هل راعت تلك الدراسات التي اجريت على المشروع حاجة السوق المحلي من الغاز الطبيعي بعد عدة سنوات ؟؟ ربما ، أقول ربما ، ولكن بعد عدة سنوات ظهرت أزمة الغاز محليا ونقصه في السوق المحلي وتفاقمت تلك المشكله إعلاميا بعدما ظهر نقص شديد في تزويد الغاز الطبيعي للمشاريع القائمه في ميناء صحار الصناعي ، مما اضطر الحكومة الى البحث عن مصادر أخرى لتزويد السوق المحلي بالغاز كون أن الغاز العماني قد تم بيع كميات كبيرة منه مسبقا بإتفاقيات كويلة المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى كما ذكرنا سابقا ، وحدث ما حدث إذ وقعت الحكومة العمانية ممثلة بشركة النفط العمانية وشركة دولفين للطاقة الاماراتية في ابوظبي بتاريخ 5 سبتمبر 2005 م اتفاقية طويلة الأمد لبيع الغاز مع شركة النفط العمانية تقوم دولفين بموجبها بتزويد شركة النفط العمانية بما متوسطه 200 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز القطري عبر الامارات ابتداء من مطلع العام 2008. وقد وقع على الاتفاقية عن جانب دولفين الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة دولفين للطاقة في ذلك الوقت ، وعن الجانب العماني مقبول علي سلطان وزير التجارة والصناعة بسلطنة عمان ورئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية وتأتي هذه الاتفاقية بعد محادثات تفصيلية أجرتها كل من دولفين للطاقة وشركة النفط العمانية في أعقاب التوقيع في 20 أبريل 2004 على مذكرة للتفاهم حول الإمدادات المستقبلية للغاز تم على أثرها تشكيل لجنة مشتركة لتحديد تواريخ البدء في توريد الغاز والاتفاق على الكميات والأسعار.

http://www2.0zz0.com/2010/05/02/07/965372015.jpg


وقالت شركة دولفين : إن هذه الاتفاقية ستمكنها من تزويد سلطنة عمان بغاز دولفين لمدة 25 سنة.!!!!!

واذكر في إحدى المقابلات التلفزيونية تم سؤال أحمد مكي السؤال التالي : هل بالإمكان مراجعة اتفاقية الغاز الطبيعي مع كوريا الجنوبية ؟ رد قائلا : بأن الحكومة تحترم التزاماتها في اتفاقياتها مع الدول ، مما يعني بأنه لا توجد نية لمراجعة ذلك الاتفاق الظالم في حق الشعب .وليخسر الشعب ثروته من الغاز الطبيعي وليخسر عوائد قد تقدر بالمليارات . اذا لماذا راجعت الجمهورية الايرانية اتفاقها مع الامارات طالما لا يراعي ذلك الاتفاق مصالح الشعب ؟ وكانت تلك الاتفاقية تنص على تصدير 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا عبر خط أنابيب يمتد من حقل سلمان في ايران الى الامارات.
والسبب وراء إعادة النظر من قبل ايران في الاتفاقية هو موضوع سعر الغاز، اذ أن الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار النفط والغاز خلال السنوات الماضية أدى الى ارتفاع تكاليف انتاج وتكرير النفط والغاز وتأثيره على أسعار بيع الغاز الايراني الى الامارات. فلا تريد ايران أن تبيع ثروتها من الغاز بخسارة




لذا نعزي انفسنا والوطن بضياع الغاز العماني وتصديره الى كوريا الجنوبية ودول اخرى ونقصة من السوق العماني نتيجة دراسات خططت ان تكون ناجحة ولكنها بائت وللأسف بالفشل .
ألم يكن من الاحرى أن يوجه الغاز العماني الى السوق المحلي منذ البداية وعدم تصديره للخارج ؟ وعلى الأقل توقع اتفاقيات قصيرة الاجل لبيع ذلك الغاز وبأسعار الأسواق العالمية؟؟؟



مادام وزير التجارة والمالية والبنك المركزي بعدهم في اماكنهم ,,,, فلن نتحرك شبر إلا الأمام ,,,
اخوي قالوها من زمان ,,,, مال عمك ما يهمك,,,,

صباح المزن 02/05/2010 02:59 PM

وشركة دايو الكورية مناقصات بالمليارات في عمان/ ناقلات النفط ومصفاة صحار اللي اشتغلت كم شهر وأحالوها للصيانة على طول / مشاريع الدقم كوري دايو كوري

الرحالM 02/05/2010 03:32 PM

نعيش ونموت ولا بيتعدل شي

سحتني عماني 02/05/2010 03:47 PM

فــســـــاد

الأشقر 02/05/2010 03:51 PM

ولا ننسى الاتفاقية مع أسبانيا كذلك

عميد المظلومين 02/05/2010 05:26 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ع-آل عبد السلام (المشاركة 15765114)



http://www2.0zz0.com/2010/05/02/07/572243991.jpg

نبارك للدكتور أحمد مكي الدكتوراه الفخرية من كوريا الجنوبية بعد جهد جهيد من العمل في خدمة الإقتصاد العماني على مدى سنوات عدة، تكللت تلك الجهود بالنجاح في معظم الدراسات والخطط والإتفاقيات بعيدة المدى ، ولكن يحز في نفسي ونفس عدد كبير من المواطنين ان نسمع بمهزلة اتفاقية الغاز الطبيعي الطويل المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى ،من هنا نشير الى القصة منذ البداية ، في عام 1989م تم إكتشاف كميات كبيرة لأول مرة من إحتياطيات الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، ونظراً لأن مخزون الغازات المكتشف كان يتجاوز حاجة الإستهلاك المحلي للبلاد، فقد تم إجراء دراسة الجدوى الإقتصادية لتصدير الغاز بإتفاقيات طويلة المدى، وبالفعل في السادس من إبريل 2000م إنطلقت أول شحنة من الغاز الطبيعي العماني المسال إلى كوريا الجنوبية من مجمع تسييل الغاز الطبيعي في قلهات في ولاية صور ، وعمل المشروع منذ بدايته بكامل طاقته الإنتاجية التي تصل إلى 6,6 مليون طن من الغاز المسال سنوياً يتم تصديرها وفق إتفاقيات طويلة المدى إلى كل من كوريا الجنوبية والهند واليابان وأسبانيا!!!!!!!! وبأسعار تنافسية و برخص التراب منذ تلك الفترة ، ولكن هل راعت تلك الدراسات التي اجريت على المشروع حاجة السوق المحلي من الغاز الطبيعي بعد عدة سنوات ؟؟ ربما ، أقول ربما ، ولكن بعد عدة سنوات ظهرت أزمة الغاز محليا ونقصه في السوق المحلي وتفاقمت تلك المشكله إعلاميا بعدما ظهر نقص شديد في تزويد الغاز الطبيعي للمشاريع القائمه في ميناء صحار الصناعي ، مما اضطر الحكومة الى البحث عن مصادر أخرى لتزويد السوق المحلي بالغاز كون أن الغاز العماني قد تم بيع كميات كبيرة منه مسبقا بإتفاقيات طويلة المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى كما ذكرنا سابقا ، وحدث ما حدث إذ وقعت الحكومة العمانية ممثلة بشركة النفط العمانية وشركة دولفين للطاقة الاماراتية في ابوظبي بتاريخ 5 سبتمبر 2005 م اتفاقية طويلة الأمد لبيع الغاز مع شركة النفط العمانية تقوم دولفين بموجبها بتزويد شركة النفط العمانية بما متوسطه 200 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز القطري عبر الامارات ابتداء من مطلع العام 2008. وقد وقع على الاتفاقية عن جانب دولفين الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة دولفين للطاقة في ذلك الوقت ، وعن الجانب العماني مقبول علي سلطان وزير التجارة والصناعة بسلطنة عمان ورئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية وتأتي هذه الاتفاقية بعد محادثات تفصيلية أجرتها كل من دولفين للطاقة وشركة النفط العمانية في أعقاب التوقيع في 20 أبريل 2004 على مذكرة للتفاهم حول الإمدادات المستقبلية للغاز تم على أثرها تشكيل لجنة مشتركة لتحديد تواريخ البدء في توريد الغاز والاتفاق على الكميات والأسعار.

http://www2.0zz0.com/2010/05/02/07/965372015.jpg


وقالت شركة دولفين : إن هذه الاتفاقية ستمكنها من تزويد سلطنة عمان بغاز دولفين لمدة 25 سنة.!!!!!

واذكر في إحدى المقابلات التلفزيونية تم سؤال أحمد مكي السؤال التالي : هل بالإمكان مراجعة اتفاقية الغاز الطبيعي مع كوريا الجنوبية ؟ رد قائلا : بأن الحكومة تحترم التزاماتها في اتفاقياتها مع الدول ، مما يعني بأنه لا توجد نية لمراجعة ذلك الاتفاق الظالم في حق الشعب .وليخسر الشعب ثروته من الغاز الطبيعي وليخسر عوائد قد تقدر بالمليارات . اذا لماذا راجعت الجمهورية الايرانية اتفاقها مع الامارات طالما لا يراعي ذلك الاتفاق مصالح الشعب ؟ وكانت تلك الاتفاقية تنص على تصدير 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا عبر خط أنابيب يمتد من حقل سلمان في ايران الى الامارات.
والسبب وراء إعادة النظر من قبل ايران في الاتفاقية هو موضوع سعر الغاز، اذ أن الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار النفط والغاز خلال السنوات الماضية أدى الى ارتفاع تكاليف انتاج وتكرير النفط والغاز وتأثيره على أسعار بيع الغاز الايراني الى الامارات. فلا تريد ايران أن تبيع ثروتها من الغاز بخسارة




لذا نعزي انفسنا والوطن بضياع الغاز العماني وتصديره الى كوريا الجنوبية ودول اخرى ونقصة من السوق العماني نتيجة دراسات خططت ان تكون ناجحة ولكنها بائت وللأسف بالفشل .
ألم يكن من الاحرى أن يوجه الغاز العماني الى السوق المحلي منذ البداية وعدم تصديره للخارج ؟ وعلى الأقل توقع اتفاقيات قصيرة الاجل لبيع ذلك الغاز وبأسعار الأسواق العالمية؟؟؟




أرسل أصلا بواسطة ع-آل عبد السلام





نبارك للدكتور أحمد مكي الدكتوراه الفخرية من كوريا الجنوبية بعد جهد جهيد من العمل في خدمة الإقتصاد العماني على مدى سنوات عدة، تكللت تلك الجهود بالنجاح في معظم الدراسات والخطط والإتفاقيات بعيدة المدى ، ولكن يحز في نفسي ونفس عدد كبير من المواطنين ان نسمع بمهزلة اتفاقية الغاز الطبيعي الطويل المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى ،من هنا نشير الى القصة منذ البداية ، في عام 1989م تم إكتشاف كميات كبيرة لأول مرة من إحتياطيات الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، ونظراً لأن مخزون الغازات المكتشف كان يتجاوز حاجة الإستهلاك المحلي للبلاد، فقد تم إجراء دراسة الجدوى الإقتصادية لتصدير الغاز بإتفاقيات طويلة المدى، وبالفعل في السادس من إبريل 2000م إنطلقت أول شحنة من الغاز الطبيعي العماني المسال إلى كوريا الجنوبية من مجمع تسييل الغاز الطبيعي في قلهات في ولاية صور ، وعمل المشروع منذ بدايته بكامل طاقته الإنتاجية التي تصل إلى 6,6 مليون طن من الغاز المسال سنوياً يتم تصديرها وفق إتفاقيات طويلة المدى إلى كل من كوريا الجنوبية والهند واليابان وأسبانيا!!!!!!!! وبأسعار تنافسية و برخص التراب منذ تلك الفترة ، ولكن هل راعت تلك الدراسات التي اجريت على المشروع حاجة السوق المحلي من الغاز الطبيعي بعد عدة سنوات ؟؟ ربما ، أقول ربما ، ولكن بعد عدة سنوات ظهرت أزمة الغاز محليا ونقصه في السوق المحلي وتفاقمت تلك المشكله إعلاميا بعدما ظهر نقص شديد في تزويد الغاز الطبيعي للمشاريع القائمه في ميناء صحار الصناعي ، مما اضطر الحكومة الى البحث عن مصادر أخرى لتزويد السوق المحلي بالغاز كون أن الغاز العماني قد تم بيع كميات كبيرة منه مسبقا بإتفاقيات كويلة المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى كما ذكرنا سابقا ، وحدث ما حدث إذ وقعت الحكومة العمانية ممثلة بشركة النفط العمانية وشركة دولفين للطاقة الاماراتية في ابوظبي بتاريخ 5 سبتمبر 2005 م اتفاقية طويلة الأمد لبيع الغاز مع شركة النفط العمانية تقوم دولفين بموجبها بتزويد شركة النفط العمانية بما متوسطه 200 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز القطري عبر الامارات ابتداء من مطلع العام 2008. وقد وقع على الاتفاقية عن جانب دولفين الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة دولفين للطاقة في ذلك الوقت ، وعن الجانب العماني مقبول علي سلطان وزير التجارة والصناعة بسلطنة عمان ورئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية وتأتي هذه الاتفاقية بعد محادثات تفصيلية أجرتها كل من دولفين للطاقة وشركة النفط العمانية في أعقاب التوقيع في 20 أبريل 2004 على مذكرة للتفاهم حول الإمدادات المستقبلية للغاز تم على أثرها تشكيل لجنة مشتركة لتحديد تواريخ البدء في توريد الغاز والاتفاق على الكميات والأسعار.




ثم سؤال أحمد مكي السؤال التالي : هل بالإمكان مراجعة اتفاقية الغاز الطبيعي مع كوريا الجنوبية ؟ رد قائلا : بأن الحكومة تحترم التزاماتها في اتفاقياتها مع الدول

##الفجر القادم## 02/05/2010 06:57 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة عميد المظلومين (المشاركة 15776357)
أرسل أصلا بواسطة ع-آل عبد السلام





نبارك للدكتور أحمد مكي الدكتوراه الفخرية من كوريا الجنوبية بعد جهد جهيد من العمل في خدمة الإقتصاد العماني على مدى سنوات عدة، تكللت تلك الجهود بالنجاح في معظم الدراسات والخطط والإتفاقيات بعيدة المدى ، ولكن يحز في نفسي ونفس عدد كبير من المواطنين ان نسمع بمهزلة اتفاقية الغاز الطبيعي الطويل المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى ،من هنا نشير الى القصة منذ البداية ، في عام 1989م تم إكتشاف كميات كبيرة لأول مرة من إحتياطيات الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، ونظراً لأن مخزون الغازات المكتشف كان يتجاوز حاجة الإستهلاك المحلي للبلاد، فقد تم إجراء دراسة الجدوى الإقتصادية لتصدير الغاز بإتفاقيات طويلة المدى، وبالفعل في السادس من إبريل 2000م إنطلقت أول شحنة من الغاز الطبيعي العماني المسال إلى كوريا الجنوبية من مجمع تسييل الغاز الطبيعي في قلهات في ولاية صور ، وعمل المشروع منذ بدايته بكامل طاقته الإنتاجية التي تصل إلى 6,6 مليون طن من الغاز المسال سنوياً يتم تصديرها وفق إتفاقيات طويلة المدى إلى كل من كوريا الجنوبية والهند واليابان وأسبانيا!!!!!!!! وبأسعار تنافسية و برخص التراب منذ تلك الفترة ، ولكن هل راعت تلك الدراسات التي اجريت على المشروع حاجة السوق المحلي من الغاز الطبيعي بعد عدة سنوات ؟؟ ربما ، أقول ربما ، ولكن بعد عدة سنوات ظهرت أزمة الغاز محليا ونقصه في السوق المحلي وتفاقمت تلك المشكله إعلاميا بعدما ظهر نقص شديد في تزويد الغاز الطبيعي للمشاريع القائمه في ميناء صحار الصناعي ، مما اضطر الحكومة الى البحث عن مصادر أخرى لتزويد السوق المحلي بالغاز كون أن الغاز العماني قد تم بيع كميات كبيرة منه مسبقا بإتفاقيات كويلة المدى الى كوريا الجنوبية ودول أخرى كما ذكرنا سابقا ، وحدث ما حدث إذ وقعت الحكومة العمانية ممثلة بشركة النفط العمانية وشركة دولفين للطاقة الاماراتية في ابوظبي بتاريخ 5 سبتمبر 2005 م اتفاقية طويلة الأمد لبيع الغاز مع شركة النفط العمانية تقوم دولفين بموجبها بتزويد شركة النفط العمانية بما متوسطه 200 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز القطري عبر الامارات ابتداء من مطلع العام 2008. وقد وقع على الاتفاقية عن جانب دولفين الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة دولفين للطاقة في ذلك الوقت ، وعن الجانب العماني مقبول علي سلطان وزير التجارة والصناعة بسلطنة عمان ورئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية وتأتي هذه الاتفاقية بعد محادثات تفصيلية أجرتها كل من دولفين للطاقة وشركة النفط العمانية في أعقاب التوقيع في 20 أبريل 2004 على مذكرة للتفاهم حول الإمدادات المستقبلية للغاز تم على أثرها تشكيل لجنة مشتركة لتحديد تواريخ البدء في توريد الغاز والاتفاق على الكميات والأسعار.




ثم سؤال أحمد مكي السؤال التالي : هل بالإمكان مراجعة اتفاقية الغاز الطبيعي مع كوريا الجنوبية ؟ رد قائلا : بأن الحكومة تحترم التزاماتها في اتفاقياتها مع الدول


ما أعتقد ،،،

حزب المعارضة 02/05/2010 07:19 PM

من كذا ترا عطته كوريا الجنوبية الدكتوراه تضحك ع..............................................
شكراً

ابو كحيل 02/05/2010 08:16 PM

الله يعين بس

ألفاريزا 02/05/2010 08:23 PM

لاتغمنا__

الوراق 02/05/2010 08:49 PM

المفروووووووووض يعطى بروفسووووووووووووووووور يستااااهل لخدمااااااااته الجليلة للشعب الكوووري
يا شييييييييخ هذا عنده الضوء الأخضر ف كل شي ومحاولة المساس به خط أحمر لا يستطيع أحد التعدي عليه كان من كان في الحياة الدنيا طبعا

صقر البلوش 02/05/2010 08:54 PM

الله يعين المواطن العماني فالنهاية هو الضحية لهذه المشاريع الفاشلة بمعنى الكلمة...

عميد المظلومين 02/05/2010 08:55 PM

هذا لي اعجبني الشجاع لي فيه والثبات
 
ثم سؤال أحمد مكي السؤال التالي : هل بالإمكان مراجعة اتفاقية الغاز الطبيعي مع كوريا الجنوبية ؟ رد قائلا : بأن الحكومة تحترم التزاماتها في اتفاقياتها مع الدول

فرات 02/05/2010 09:09 PM

كيف يعني برخص التراب ( برخص التراب )

قرأت موضوع هنا منذ فترة أن ثوج التراب وصل مليون
فهل بخاخة الغاز وصلت مليون ؟

سيح الكدس 02/05/2010 09:13 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة حنون بزمن قاسي (المشاركة 15770766)
تعرف المشكله يشوفونا احنا غرباء والبلد بلدهم وحدهم واحنا بس شغالين عندهم كأداه فقط لاغير

صادق ود عمي , فقد استوطن "الاغراب " وطني .
وهذا الغريب محصل شهاده على حساب الشعب ,
والله ودارت .

~NaughtyBoy~ 03/05/2010 01:49 AM

ولا زالت عطايا الدكتور مكي مستمره للكوريين وغيرهم ،،

ابو كحيل 03/05/2010 05:57 AM

قريبا بتسمعون الشعب الكوري يعلن ان مكي "بطل قومي" ل كوريا :)

وادي الأبيض 03/05/2010 08:09 AM

يقول واحد من الأخوة عندما تطرح هكذا مواضيع

نزين فهمنا

أحمد عبدالنبي مكي ........ وبعدين؟

ومقبول علي سلطان ..... وبعدين ؟


وبعدين للأمانه مفروض يحصل بروفيسور من كوريا

وللأمانة أنتوا ما تفعموا في الأقتصاد ولا تعرفوا شيء بعد

شوية مواطنين لا تملكون خبرة معالية الكبيرة في إدارة عجلة الإقتصاد
ولا تملكون ذكائه ولا فطنته ولا علمه ولا تملكون إخلاصه للوطن

إنه الخبير والكبير والبصير والأمير والذكي والحريص

إنه مكي فأين أنتم منه

بعض أولاده يدير رئاسة مجلس أكثر من 5 شركات

طبعا هذه ألمعية بالوراثة والفطرة

يجري الذكاء في عروقهم

والإدارة المالمية الفذه التي تدار بها الدولة تتوارث عندهم كابر عن كابر


يا سيدي لكل وجهة نظره في هذا الرجل الغني عن التعريف فهو من يقود دفة البلاد نحو مزيد من التقدم والرقي في المجال الإقتصادي والكثير الكثير من المجالات والإتفاقيات خير شاهد على ذلك

وهو من يسعى دوما لرفاهية المواطينين العمانيين ولا ينام ليله ساهدا يفكر في طرق جعل هذا الشعب يحيى عيشة كريمة

فتراه يطالب هنا وهنا بالتوظيف وخفض الضرائب وزيادة الرواتب ويحرم عائلته بأسرها من أن تتميز بشيء عن ما يعيشه المواطن العادي

بل يدعو دوما إلى زيارة الفقراء والمحتاجين والتعرف علي ظروفهم للمساعدة

الكثير من أفضاله لا تعد ولا تحصى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 11:10 PM.

Powered by: vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها