![]() |
مؤسسة خدمات الموانئ ..المواطن (مرفوض) .. و(الوافد ) يتمتع بــ (الإمتيازات
مؤسسة خدمات الموانئ ..المواطن (مرفوض) .. و(الوافد ) يتمتع بــ (الإمتيازات
مؤسسة خدمات الموانئ .. رصيف من واقع الحال موظفون عُـمانيون يطالبون (بتدخل عاجل) المواطن (مرفوض) .. و(الوافد ) يتمتع بــ (الإمتيازات) هل يتم فعليا تطبيق قانون العمل داخل أروقتها؟ كتب ــ زاهر العبري: فكرة قد لا تبدو (شاردة) .. رصدت ذات صباح في (مطرح) .. علامتها حاضرة في بعض (حواضرنا) .. حين ندعي أن (قسم الوطن) مرهون بإخلاصنا في تأدية ما يجب أن يكون له .. ومن يتوقع أن يعطي لنا .. لتظهر لنا بين (الغفلة والأخرى) سكاكين (وطنية) تدعي (حب السلخ) علانية .. وخيوط (الواقع) تقول أن مؤسسة خدمات خدمات الموانئ هي شركة عمانية تعتبر أساس الجهاز الإداري لميناء السلطان قابوس منذ سنة 1976م ، وتعمل بها الكثير من الأيدي العاملة الوطنية والوافدة .. والحدث يتمثل في أنه مؤخرا بدأت تطفو على سطح المؤسسة (الممتد عمقا في الميناء) شكاوي على (إهمال) يحدث داخل أروقتها ، حيث أطلق مجموعة من موظفيها نداء ضد مؤسستهم ومطالبين إياها بتعديل أوضاعهم وتطبيق قانون العمل كما ينص في مواده. (الزمن) وعبر سطور قادمة تفتح ملف قضيتهم آملة أن يصل ندائهم إلى المسؤولين و (الرقابة) بعد أن بحت أصواتهم طوال فترات ماضية سعت فيها المؤسسة (للترويج) على حساب (واقع) جفت فراشات غصنه على (ظهر المواطن) .. أساس القضية مطلع الحديث تمثل في مناقشة عدد من موظفي مؤسسة خدمات المواني وفق (أسس واقعية) سعت (الزمن) من خلالها لإيصال (حقيقة ما حدث ويحدث) داخل أروقة موقع الحدث، والحديث يطول مع (مواطنين) يحملون بداخلهم (رسالة) مفادها (الأمانة) في تأدية (الرسالة الوطنية) وملخصها (السعي) لتأمين (لقمة العيش) لهم ولعائلاتهم ، وبعضهم من (القادمين) من خارج أسوار مسقط ، ومع ذلك أجبرهم (الكدح) لعبور (بوابة العاصمة) .. ممن التقينا بهم موظفي مؤسسة خدمات المواني من المواطنين الذي أكدوا في (رسالة جماعية) أن القصة تعود إلى سنوات سابقة عمدت فيها مؤسستهم إلى استخدام أساليب خارجة عن قانون العمل (حسب قولهم) ، وذلك عبر طرق (ملتوية) تراكمت دون أن يعيرها أي اهتمام من مسؤولي المؤسسة وكل ذلك كان ذا ناتج سلبي على (الموظف المواطن) بينما ينعم (الموظف الوافد) بجميع ما يريد ، ومما يثير الدهشة أن وزارة القوى العاملة كرمت مؤسسة خدمات الموانئ لتميزها في مجال توظيف الأيدي العاملة الوطنية ، وهو الأمر الذي أثار استغراب الموظفين ، حيث أن الواقع يدل على غير ذلك؟ ومن هنا تظهر مشكلة (أزلية) تسمى (التقييم) ، ذلك أن معظم النهج المعمول به في هذا الجانب لا يعدو كونه (مجاملة) لبعض المؤسسات والأشخاص ، وهو الأمر الذي يشكل (هاجسا) مستقبليا حول كفاءة الأداء المتوقع من قبل هذه المؤسسات وهو الأمر نفسه الذي يوجد مطالب قائمة حول إعادة النظر في هذا الجانب. بالمختصر.. لكم الحكاية في مؤسسة خدمات المواني يتم تدريب العمال على وظائف تختلف عن وظائفهم الجوهرية ويتم تشغيلهم عليها لمدة تزيد عن سنتين وبدون مقابل وهو الأمر الذي أوجد استياء كبيرا لدى بعض العاملين هناك ، وعلى الرغم أن السلطنة انتهجت على مر السنوات الماضية سياسة وضع لها خطط محددة نحو (التعمين) الذي (احتضر) في بعض مجالاته ، إلا أن موظفي المؤسسة يؤكدون أن العامل المواطن لا تتم ترقيته مع إكمال بعضهم بين من 10 إلى 25 سنة في الخدمة ، إضافة إلى نهج تم العمل به وفق مراحل ويتمثل في استبدال الخبرات العمانية بوافدين ليس لديهم أية خبرة في مجال البواخر ، كذلك حجب الترقيات لصالح الأيدي العاملة الوافدة وجلبهم للعمل في وظائف كان يعمل بها مواطنون ، إضافة إلى عدم زيادة الرواتب أو تعديل الإجازة بل على عكس ذلك تم تغيير انتهاء (الوردية الثانية) ليصبح الخروج الساعة الثالثة فجرا وهو وضع تنعدم فيه وجود سيارات الأجرة ، فمن ليس لديه سيارة عليه الانتظار إلى السابعة صباحا. ويؤكد العاملون في قسم البحارة أن عملهم يتمثل في 3 أيام متصلة ، و3 أيام إجازة متصلة ، ومع ذلك لا يتمتعون بإجازات الأعياد الوطنية أو الدينية كما نص عليها قانون العمل. كما أن العمل في موقع كميناء السلطان قابوس يضم أفرعا كثيرة وواسعة ، يتطلب جهدا مضاعفا من قبل العاملين فيه ، وهو ما يمثل خطورة لبعضهم ، ومثال ذلك ما حدث منذ فترة حين سقط أحدهم من ارتفاع 10 أمتار من سطح باخرة ، ولم يكن حاضرا هناك أي مسعف سوى رفاقه وذلك في ظل غياب (طبيب وممرضه) يعملان فقط لمدة 8 ساعات يوميا ، مع العلم أن عمل الميناء متواصل 24 ساعة، ومطالبات الموظفين تتمثل في حقهم من الرعاية الصحية أثناء فترة عملهم داخل المؤسسة. النهج السائر خلال الفترات الأخيرة ظهرت شكاوي متعددة من الأيدي العاملة الوطنية حول (سوء معاملة) يتعرضون لها في بعض الشركات ، ومن بين ذلك طرد العديد من المواطنين من شركاتهم، بعضهم أشار إلى أن أسبابها التأثر بالأزمة العالمية ، ولكن الواقع يقول أن الأيدي العاملة الأجنبية باقية رغم ذلك ومن يتم (طردهم) هم أبناء الوطن في ظل سيطرة الأجانب على القطاع الخاص .. فأين أعين الاختصاص من ذلك؟ حديث أخير نموذج موظفي مؤسسة خدمات الموانئ يتكرر في كثير من مؤسسات القطاع الخاص الذي تراهن عليه السلطنة للنهوض باقتصادها ، ومن باب (الشفافية) في هذا القطاع يطالب عدد كبير من العاملين في هذا المجال بضرورة إعادة النظر في أساليب تقييم العملية الرقابية على بعض الشركات والمؤسسات ، ذلك أن الحاصل يستوجب (تدخلا عاجلا) ، ومع التوجه لإنشاء نقابات عمالية ، لا زالت العثرات تتواصل في هذا الجانب حيث يؤكد عاملون في بعض أنشطة القطاع الخاص رفض مؤسساتهم منحهم صلاحيات المشاركة النقابية على الرغم من تشديد الجهات المختصة على حرية تواجد ذلك .. ولكن .. من يراقب من؟ المصدر |
كلام صحيح 100% وفي الصميم ...
حتى الادارة العليا من وظيفة مدير وغيره كلهم أجانب ... فالاجنبي يستلم راتب لا يقل 2000 ريال +فيلا سكنية +علاوقات كثيرة كهرباء مياه بالاضافة إلى المكافأة التشجيعية السنوية بعد شهر 4 مبلغ 20 إلى 30 الف ريال أما المواطن أصحاب الدرجات المتدنية يعطون بونس 4 رواتب يعني 1000 ريال وأقل وعلى حسب الراتب الاساسي فالرئيس التنفيذي يحصل على 100 الف ريال سنويا ولا توزعت على الموظفين نصف هذا المبلغ لكان المواطن في رغد العيش ... نعم مؤسسة خدمات الموانئ تحتاج إلى جدولة جديدة وتسريح الاجانب تقريبا أكثر من 200 أجنبي في المؤسسة وفي جميع أقسام الادارة العليا والمتوسطة الاجنبي أكثر من المواطن فيه ... يعني وظيفة محاسب هل تحتاج لها خبرة أجنبية الا يكفي خريجي الكليات التقنية وكلية الدراسات المصرفية والكليات الخاصة من خريجي المحاسبة والتجارة لتغطية مكان الاجنبي .... نعم تحتاج المؤسسة إلى رقابة حكومية وكشركة للحكومة نصيب 35 % أو أقل تحتاج إلى مراقبة الرقابة المالية على الدولة ولا تكفي لجنة التدقيق بالديوان ... |
بارك الله فيك اخي العزيز و على مجهودك جعله الله في ميزان حسناتك
|
صحيح اخي وما خفى كان اعظم
|
انا اعمل في شركة شحن يعني اتعامل كثير مع موظفين المؤسسة فاذا نتكلم عن الرواتب هم فعلا يشتكوا من قلة الرواتب مع ان كل من يسمع ب مؤسسة خدمات الموانئ يعتقد ان الرواتب كبيرة وينصدم لما يسمع الحقيقة والمشكلة ان عدد من الموظفين عندهم نفس الدرجة بس للاسف الراتب يختلف ايش السبب ؟؟؟؟ ما حد يعرف ياليت عشان خبرة او شهادة ابدا بدون سبب
وناهيك وقت توزيع البونس الي يشتغل لحد ساعة 6 و 7 (اجباري) يحصل اقل من الي يشتغل وياليت يشتغل لحد ساعه 2 وينتظر البصمة من ساعة 1.30 وفي داخل الميناء الي مغلوب على امره يشغلوه حتى 3 ايام متواصلة ولو ان الواحد محتاج للاجر الاضافي (اوفرتايم) بس مايعني يهلك فالجسم والعقل طاقاتهم محدودة والله المستعان |
................كــــــــــــــلا م صحصــيح 100 في100
.. الله المستــــعان.. |
وما خفي كان أعظم..
كان الله في عونهم |
اقتباس:
|
ان كل ما كتب غايه فى الاهميه ولكن نحن نعلم بان هناك نسبة تعمين تقررها وزارة القوي العامله لكل القطاعات العامله فى السلطنه بحسب دراسات وعلى مراحل وبالنسبه لقطاع الموانى البحريه تصل 78% فهل تلتزم مؤسسه خدمات الموانى بهذه النسبه حينها لا نستطيع الحديث بما يتعلق بالمخالفه فى جانب التعمين ولكن اجزم بان المؤسسه لديها مخالفه صريحه فى هذا الجانب وهنا المشكله تكون اكبر بان تتعاون الوزاره وتغض الطرف فى هذا الجانب المهم والحساس او تكتفى برسوم المخالفه دون الضغط بضرورت التعمين ومواصلة دورها الوطنى التى هى انشاءت من اجله اقصد وزارة القوي العامله
|
مادة (33) :
على صاحب العمل أن يوفر لعماله وسائل الإسعاف الطبية في المنشأة وعليه إذا زاد عدد عماله في مكان واحد أو بلد واحد على مائة عامل أن يستخدم ممرضاً مؤهلاً للقيام بالإسعافات الطبية وأن يعهد إلى طبيب بعيادتهم وعلاجهم في المكان الذي يعده لهذا الغرض ، وأن يقدم لهم الدواء اللازم للعلاج وذلك كله دون مقابل . فإذا زاد عدد العمال على خمسمائة عامل وجب عليه فضلاً عما تقدم أن يوفر لعماله جميع وسائل العلاج الأخرى التي يتطلب علاجها الاستعانة بأطباء أخصائيين أو القيام بعمليات جراحية أو غيرها وكذلك الدواء اللازم وذلك دون مقابل ، ويستثنى من ذلك تكاليف علاج الأسنان وقيمة النظارات وتكاليف الولادة . وإذا عولج العامل في مستشفى حكومي أو خاص وجب على صاحب العمل أن يتحمل نفقات العلاج والدواء والإقامة بالمستشفى وذلك طبقاً للوائح والنظم المالية المعمول بها في تلك المستشفيات مع عدم الإخلال بأحكام قانون التأمينات الاجتماعية. |
مادة (108) :
للعاملين في أية منشأة أن يشكلوا فيما بينهم لجنة تمثيلية ، تهدف إلى رعاية مصالحهم والدفاع عن حقوقهم وتحسين حالتهم المادية والاجتماعية وتمثيلهم في جميع الأمور المتعلقة بشؤونهم . مادة (109) : تختار اللجان التمثيلية في المنشآت لجنة تمثيلية رئيسية تمثلهم في الاجتماعات والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية. |
ترقية الموظف في هذه الموسسة لا يقاس بعدد السنوات اللي يقضيها الموظف في العمل حتى و ان تعدت 30 سنة و ملفه ناصع البياض بدون انذار او غياب او اجازات مرضية . و انما تقاس بالانجاز اللي حققه في العمل حتى و لو سنتين فقط .
يا ترى ما هو هذا الانجاز ؟؟ !!! و ما هو الانجاز اللي تم تحقيقه من قبل الذين يتم ترقيتهم كل سنتين ؟؟ و هل هذا قانون وزارة القوى العاملة ام انه قانون مؤسسة خدمات المؤاني ؟؟ |
اقتباس:
كلام منطقى ....http://www.s-oman.net/avb/images/icons/icon14.gif أحسنت :مرتاح: |
انني ادعوا الله في كل صلاة ليل نهار على الثلاثة اللي ظلموني بلا كلل و لا ملل حتى ارى استجابة دعوتي . فدعوة المظلوم لا ترد .. لهم يوم و سيسالون .
قال الله سبحانه و تعالى ( و لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار ) صدق الله العظيم وقال احدهم : لا تظلمن اذا ما كنت مقتدرا فان الظلم اخره ياتيك بالندم .. نامت عيونك و المظلوم منتبه يدعو عليك و عين الله لم تنم . |
اسبوع وانا اراكض عندهم :معصب::معصب::معصب:
واتضح ان مندوبين الشركات احسن منهم :مفتر: |
بالفعل الا يشتغل في خدمات المواني يشوف العجب والعجائب الاجانب رواتبهم اكثر من العمانيين وحتى الوظائف الادارية سيطره للاجانب كالمحاسبة والسكرتارية وحتى روؤساء الاقسام
وين طلاب الجامعات والكليات |
يا عزيزي ما خفي كان أعظم مما ذكر هنااااا وأنا من أهل مكه بأختصار مؤسسة خدمات الموانئ هي قمة كوارث الاداره في منطقة الخليج . |
نبارك هذا الانجاز في الفساد الاداريوالف الف الف مبروك
|
اقتباس:
في مثل هذه المواضيع |
الله يعافينا من شرور هالزمن ...
صار الوافد بصراحه جداً مرتاح ولابعد الحدود في عمان عن المواطن انا اعرف وافدين من الجنسية الهنديه ورواتبهم تفوق 3000 ريال وهم ف بلادهم رئيسهم مايحصل ربعهن ومريشين سياحه وتبضع وغيره ... والمواطن يحليله اذا غاب يوم خصموه من راتبه .. وقال شو قال وزارة القوى العامله من اجل المواطن خرطي مامنه شي ياخي اهلوا مواطنيكم واستفيدوا من خبراتهم وحياتهم فهم من الوطن وللوطن مالهم وحالهم ولا تجيبوا ناس اشترت الشهادات بثمنن بخس |
كلام صحيح
الحين بيطلعو ا موظفين عمانين -- انشاء الله -- الميناء راح -- يوظف غير عمانين ٠٠ لالالالالالالالالالالالال الالالالالالالالاراتب ------------------- راتب ولالالالالالالالالالالالا لالالالالالالالالالا اجازه--------------------- اجازه ولا دورات للاسف ٠٠ ياحسافه على الموظف--- (( مظلمين اخر درجه )) &وين المرااااقبه وين& |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا: اشكر طارح الموضوع والاخوه المشاركين بالردود. ثانيا: الظلم ليس بمؤسسة خدمات الموانئ فقط وانما في العالم باكمله جميع الشركات داخل السلطنه وخارجها تشتكي من بنود وقوانين و.....الخ ثالثا : دائما نجعل نحن المشاركين في الردود( واعتذر لهذا) تعليقات لاتمت بحلول للمشكله المطروحه لماذا لا نفكر في حل للمشكله اولا ثم نطرح المشاركه بالحل الذي اوجدناه فربمى يكون ذلك بداية لحل المشكلة المطروحة. رابعا: أذا كانت هناك مشكلة في مؤسسة خدمات الموانئ على حسب ما طرح في الموضوع ( أقترح تشكيل لجنه لمتابعة هذا الموضوع من ذوي الاختصاص ). ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ كتبت ويوم كتابتي أيقنت بأن يدي تفنى ويبقى كتابها |
في الصميم
شكرا جزيلا اخي طارح الموضوع حسبنا الله ونعم الوكيل |
اقتباس:
|
نقل موفق ... شكرا اخي
|
الكثير من شركات ومؤسسات القطاع الخاص والعام تشتكي من الفساد الإداري..ولكن ما الحل الأكيد للقضاء على هذا الفساد..هل الحل يكمن في ضبط قوانين من قبل الحكومة لهذا الفساد.. أم زيادة نسبة العمالة الوطنية وتعين الخرجين من الكليات والجامعات في هذه المناصب
للإفادة من ذوي الخبرة بهذا الخصوص ليعين الله كل موظف عماني في مؤسسة خدمات المؤاني |
اقتباس:
شكرا:مرتاح: |
لست من العاملين بالشركة , ولكن اتكلم على لسان احد المصادر الموثوقة
أولا: الرواتب منخفضة جدا وبدون ترقيات وموظفون تجاوزا مدة العمل ٣٠ عاما بدون ترقيات ثانيا:مدير العمليات (سيرلانكي) الجنسية وهو يتحكم في سير العمل داخل الميناء واعوانه من الجنسية السيرلانكية والهندية والعمانيون الموجودون داخل الميناء لا حوله ولا قوة لهم وايضاء في الفترة الاخيرة تم جلب ايدي عاملة سيرلانكية وهندية على انهم يتمتعوا بخبرة في مجال المواني واثناء وصولهم الميناء تم تدريبهم على الايدي العاملة العمانية وليس لديهم ادنى فكرة عن سير العمل في المواني وتم اعطائهم رواتب تفوق رواتب العمانيين الذين تجاوزت خدمتهم ٣٠عاما ثالثا:المسؤولون الاجانب والعمانيون يحق لهم العلاج في ارقي المستشفيات ويحق لهم العلاج سنويا بمبلغ يصل العشرة الاف ريال عماني بينما الموظفين العاديين لا يحق لهم العلاج حتى ب١٠٠ ريال رابعا: نظام البصمة داخل الميناء والموظفين الذين يعملون في قسم الحاويات والاقسام الاخرى يتوجب عليهم المشي من بوابة الميناء لمسافة نصف كيلوا متر للبصمة في الجهاز والرجوع لمكان العمل هذا اذا لم يتوفر لديك سيارة خاصة لانه اذا كان لديك تكسي او سيارة تعليم سياقة لا يحق لك الدخول بها من بوابة الميناء والموظفين يتكبدون مشقة اثناء بداية الدوام ونهايته. خامسا:توجد وظائف كثيرة في خدمات المواني لكن ليست للعمانيون فقط للجنسية السيرلانكية والهندية وللاسف هذا ما يحصل في مؤسسة خدمات المواني |
نطالب المشرفين الكرام تثبيت الموضوع لانه يلامس شريحه كبيره من المواطنين
|
كلامك صحيح عزيزي .. انا اول ما رجعت من الولايات المتحدة الامريكية قبل سنتين تقريبا قدمت اوراقي لهذه المؤسسه وتفجأت بان المؤسسه ترفض طلبي بعد الاختبار والمقابلة وتفجأت اكثر بان الشخص الذي حل في ذلك المنصب هو هندي الجنسية..
وبعدها غسلت ايدي |
| جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 07:26 PM. |
Powered by: vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها