سبلة عمان

سبلة عمان (https://www.s-oman.net/avb/index.php)
-   سبلة السيارات (https://www.s-oman.net/avb/forumdisplay.php?f=23)
-   -   التعريف ببعض القطع التي تخص التزويد مرفقة بالصور( الجزء الثاني) (https://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=53075)

مخلص قابوس 08/07/2007 01:27 PM

التعريف ببعض القطع التي تخص التزويد مرفقة بالصور( الجزء الثاني)
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كما وعتكم بتكملة ماكتبته في الجزء الأول الذي قام المشرف فورملاوي بتثبيته فصار الأمر بين موافق ومعارض، كما شن عليّ بعض الأعضاء حملات من الردود السلبية في عدة مواضيع آملا مقصدهم وهدفهم من ذلك، ولو أن هدفي هو نشر بعض المعلومات حتى تستفيد شريحة أكبر من المجتمع... لن أطيل عليكم دعونا في صلب الموضوع:


ثلاثة عشر: الكامات : وهذه عبارة عن أعمدة تتحكم بفتح وقفل الصبابات (البلوف) ويتم استبدال الكامات الأصلية بكامات تسمح للبلوف بالفتح لمدة أطول وذلك لدخول كمية أكبر من الوقود وإخراج كمية أكبر من بقايا الاحتراق ويتم صنعها من مواد أخف وزنا وأكثر صلابة .
(1)

http://trheem.com/images/tr11.jpg



اربعة عشر: التيربو شارجر : وهذا يعمل على مبدأ شحن الهواء الداخل إلى المحرك ويتم استخدام الهواء الخارج من المكينة في العادم لتدويره ولكنه لا يعطي القوة المطلوبة في السرعات المنخفضة لأنه يتطلب دفع هواء قوي في العادم وهذا لا ينتج إلا في السرعات العالية ، ويتم ربط التيربو بمبرد للهواء الداخل للمحرك.

http://trheem.com/images/tr12.jpg


هذي صورة لنظام مبرد الهواء
(1)

http://trheem.com/images/tr20.jpg


خمسة عشر: السوبر شارجر : وهذا يعمل على مبدأ شحن الهواء أيضاً ولكن يتم ربطه بعمود الكرنك أي أنه كلما زادت سرعة دوران عمود الكرنك زادت قوة السوبر شارجر وهذا يفرق عن التيربو بأنه يولد قوة في السرعات المنخفضة والعالية ولكنه أقل قوة من التيربو في السرعات العالية.
(1)

http://trheem.com/images/tr13.jpg


ستة عشر: غاز الـ NOS : وهذا الغاز يتم حقنه في غرفة الاحتراق وهو غير قابل للاشتعال ولكنه يتميز بأنه يغلي عند -45 درجة مئوية وبأنه مشبع بغاز الأكسجين ولذا فإنه يفيد في إدخال كمية أكبر من الأكسجين المضغوط داخل غرفة الاحتراق وتصل القوة التي يوفرها هذا الغاز إلى 750 حصان +القوة الأصلية للمكينة ولكن يعتبر هذا الغاز خطير مالم يتم تزويد المكينة وتهيئتها بالقطع اللازمة التي تناسب القوة التي ستخرج عند وضع هذا الغاز .
(1)

http://trheem.com/images/tr14.jpg


سبعة عشر: عمود التوازن : ويتم ربطه بين رؤوس المساعدات الأمامية وهذا يزيد من ثبات السيارة ويزيد من الأمان في السيارة حيث أنه يقوم بتوزيع قوة الانضغاط الناتجة من الانعطافات القوية بالتساوي وهذا يحسن من أداء السيارة في الانعطافات المفاجئة.
(1)

http://trheem.com/images/tr15.jpg

ثمانية عشر: الهوبات الرياضية : طقم الهوبات الرياضية وتكون مصنعة من مواد أكثر صلابة ومقاومة للاحتكاك وتساعد هذه الهوبات الرياضية على كبح أفضل من العادية حتى في السرعات العالية.
(1)

http://trheem.com/images/tr16.jpg

تسعة عشر: اليايات الرياضية : وهذي يركبونها الأغلبيه لتهبيط السيارة يعني التقليل من ارتفاعها وهي تفيد في توازن السيارة وثباتها في الطريق بشكل ملحوظ ولكن في نفس الوقت تقلل من الراحة لأنها أكثر صلابة من اليايات العادية.
(1)

http://trheem.com/images/tr17.jpg


عشرون: الكلتش الرياضي : ويتم استبدل الكلتش العادي بالكلتش الرياضي حيث أنه أسمك من الكلتش العادي ومقاوم للاحتكاك والحرارة ويدوم لفترة أطول من الكلتش العادي بسبب سمكه وقوة تحمله.
(1)

http://trheem.com/images/tr18.jpg

منقوووول مع شئ من التصرف

هذي حالي 08/07/2007 01:29 PM

حبيبي والله
مشكووووور

مخلص قابوس 08/07/2007 01:34 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة مديون بطران ومتفلس (المشاركة 1367942)
حبيبي والله
مشكووووور

أشكرك أخي مديون بطران ومتفلس على مرورك وبارك الله فيك

الفورمولاوي 08/07/2007 02:18 PM

مشكوووووووووور .. والف شكر مخلص قابوس .. الجزء الثاني أجمل وفيه أشياء حلوة .. والحمدلله أنك عدت للسبلة .. كنت حسبتك زعلت من ردودي وردود باقي الأعضاء ..
ترى والله الاشراف مشكلة وهمّ كبير.. وصعب جداً أنك ترضى الجميع .

بخصوص عمود التوازن ال Strut bar دائما ما أشوفه في المواقع ويبيعوه بسعر غالي .. مع أني أشوفه مجرد حديدة .. بس ما كنت أفهم وظيفته بالضبط .. كنت احسبه يعمل عمل نفس الحديدة الي تمسك المكائن القوية ..
بس كيف تزيد من ثبات السيارة؟؟ .. هذا الشي ما أستوعبته بالضبط ؟؟ ومكانه موجود وجاهز في كل السيارات .. ليش الشركة المصنعة للسيارة ما تركب هذي الحديدة وتخلصنا .. اذا كان فيها كل هذي الفائدة

وأشكرك مرة أخرى

مخلص قابوس 08/07/2007 04:36 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الفورمولاوي (المشاركة 1368426)
مشكوووووووووور .. والف شكر مخلص قابوس .. الجزء الثاني أجمل وفيه أشياء حلوة .. والحمدلله أنك عدت للسبلة .. كنت حسبتك زعلت من ردودي وردود باقي الأعضاء ..
ترى والله الاشراف مشكلة وهمّ كبير.. وصعب جداً أنك ترضى الجميع .

بخصوص عمود التوازن ال Strut bar دائما ما أشوفه في المواقع ويبيعوه بسعر غالي .. مع أني أشوفه مجرد حديدة .. بس ما كنت أفهم وظيفته بالضبط .. كنت احسبه يعمل عمل نفس الحديدة الي تمسك المكائن القوية ..
بس كيف تزيد من ثبات السيارة؟؟ .. هذا الشي ما أستوعبته بالضبط ؟؟ ومكانه موجود وجاهز في كل السيارات .. ليش الشركة المصنعة للسيارة ما تركب هذي الحديدة وتخلصنا .. اذا كان فيها كل هذي الفائدة

وأشكرك مرة أخرى


أهلاً عزيزي كيف الحال؟؟؟؟؟

سبب تغيبي عن السبلة هي بعض الظروف فحسب...!!!!!!!!!

بالنسبة لعمود التوازن ال Strut bar وعدم وجوده في كل السيارات السبب واضح وأنمت ذكرته وهو سعره الباهض جداً لذا تجده في بعض السيارات فقط.
مثل الايرباج مثلاً، بعض السيارات لايوجد بها ،كما يتفاوت عدد الايرباج من سيارة إلى أخرى وهي كما يعرف الجميع من أساسيات الأمان والسلامة للراكبين.. أو الABS أيضاً يوجد في بعض السيارات وبعضها وهذا النظام له دور كبير في إيقاف السيارة ........ وهكذا.


أشكرك يا مشرفنا الغالي على مرورك وردك الطيب.......

shinnawi 08/07/2007 05:05 PM

thanks a lot

COBRA 09/07/2007 01:38 AM

مشكور والله على الموضوع المفيد وما شاء الله الجزء الثاني احلى بواجد من الجزء الاول
وفي انتظار هذه المشاركات الفعاله منك

السموحه

مخلص قابوس 09/07/2007 08:02 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة COBRA (المشاركة 1373211)
مشكور والله على الموضوع المفيد وما شاء الله الجزء الثاني احلى بواجد من الجزء الاول
وفي انتظار هذه المشاركات الفعاله منك

السموحه

شكراً أخي COBRA على مرورك كما أشكرك على الإطراء الطيب، كثر اللهم من أمثالك ولك كل الشكر والامتنان..............

هاكر 2 09/07/2007 10:05 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة مخلص قابوس (المشاركة 1368988)
أهلاً عزيزي كيف الحال؟؟؟؟؟

سبب تغيبي عن السبلة هي بعض الظروف فحسب...!!!!!!!!!

بالنسبة لعمود التوازن ال Strut bar وعدم وجوده في كل السيارات السبب واضح وأنمت ذكرته وهو سعره الباهض جداً لذا تجده في بعض السيارات فقط.
مثل الايرباج مثلاً، بعض السيارات لايوجد بها ،كما يتفاوت عدد الايرباج من سيارة إلى أخرى وهي كما يعرف الجميع من أساسيات الأمان والسلامة للراكبين.. أو الABS أيضاً يوجد في بعض السيارات وبعضها وهذا النظام له دور كبير في إيقاف السيارة ........ وهكذا.


أشكرك يا مشرفنا الغالي على مرورك وردك الطيب.......

بالعكس أخي مخلص قابوس السترت بار ما من غلاته مثلا أنا شريت لسيارتي سترت بار بحوالي 20 ريال و فايدته الرئيسيه انه يوزع القوه بين الجامبينات و كنتيجه تحصل السياره أكثر ثبات في المنعطفات.
هذي وصله تشرح السترت بار بالتفصيل
http://e30m3performance.com/myths/St...bar_theory.htm

مخلص قابوس 09/07/2007 10:22 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة هاكر 2 (المشاركة 1375011)
بالعكس أخي مخلص قابوس السترت بار ما من غلاته مثلا أنا شريت لسيارتي سترت بار بحوالي 20 ريال و فايدته الرئيسيه انه يوزع القوه بين الجامبينات و كنتيجه تحصل السياره أكثر ثبات في المنعطفات.
هذي وصله تشرح السترت بار بالتفصيل
http://e30m3performance.com/myths/St...bar_theory.htm


معقولة بــ 20 ريال :منتزق::منتزق::منتزق: أنا بصراحة سألت مجموعة من الشباب فأخبروني أن هذه القطعة غالية..... لكن أعتقد أنها تتفاوت من سيارة لسيارة بالنسبة للسعر، وليس أي واحد يتقن تركيبها فهي وإن كانت غير معقدة التركيب فهي تحتاج إلى مهارة وخبرة......

لكن أخي هاكر هل قمت بتركيب القطعة هنا بالسلطنة أم بالإمارات فهناك فرق كبير في السعر ؟؟؟؟؟؟؟ وهل هي أصلية أم تجارية؟؟؟؟؟؟؟؟ إذا كانت من الإمارات فصعب تحديدها أصلية أم تجارية لأن هناك تلاعب كبير ( غش ) بقطع الغيار، أثناء شراء أي شئ تسأل ( السار دار ) هذه القطعة أصلية أم تجارية.؟؟؟ يرد بوثوق: أيوا أصلي..!!!!!!!!!

أشكرك أخي هاكر على المداخلة الرائعة ومناقشتك جميلة وأسلوبك رائع........

الفورمولاوي 09/07/2007 11:00 AM

What a strut bar does is tie the two strut towers together so that they share the load applied at the outer tower. This gives you twice as much material to deal with the same cornering force and helps reduce fatigue stress in this area.

http://e30m3performance.com/myths/St...bar_theory.gif


أشكرك هاكر على الموقع .. بس خبرني ويش من السيارات عندك .. ومن وين اشتريت الstrut bar ووين ركبته .. وهل بالفعل احسست بالفرق .. تراك حمستني انت ومخلص

تعرف دورت في النت ولقيت قيمته في موقع avo turbo world ب 270 دولار

بينما في موقع ebay المعروف لقيته لليجاسي بقيمة 20 دولار للأمام والخلف ب 40 دولار

هاكر 2 09/07/2007 11:26 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة مخلص قابوس (المشاركة 1375113)
معقولة بــ 20 ريال :منتزق::منتزق::منتزق: أنا بصراحة سألت مجموعة من الشباب فأخبروني أن هذه القطعة غالية..... لكن أعتقد أنها تتفاوت من سيارة لسيارة بالنسبة للسعر، وليس أي واحد يتقن تركيبها فهي وإن كانت غير معقدة التركيب فهي تحتاج إلى مهارة وخبرة......

لكن أخي هاكر هل قمت بتركيب القطعة هنا بالسلطنة أم بالإمارات فهناك فرق كبير في السعر ؟؟؟؟؟؟؟ وهل هي أصلية أم تجارية؟؟؟؟؟؟؟؟ إذا كانت من الإمارات فصعب تحديدها أصلية أم تجارية لأن هناك تلاعب كبير ( غش ) بقطع الغيار، أثناء شراء أي شئ تسأل ( السار دار ) هذه القطعة أصلية أم تجارية.؟؟؟ يرد بوثوق: أيوا أصلي..!!!!!!!!!

أشكرك أخي هاكر على المداخلة الرائعة ومناقشتك جميلة وأسلوبك رائع........


مخلص قابوس 09/07/2007 11:30 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الفورمولاوي (المشاركة 1375483)
What a strut bar does is tie the two strut towers together so that they share the load applied at the outer tower. This gives you twice as much material to deal with the same cornering force and helps reduce fatigue stress in this area.

http://e30m3performance.com/myths/St...bar_theory.gif


أشكرك هاكر على الموقع .. بس خبرني ويش من السيارات عندك .. ومن وين اشتريت الstrut bar ووين ركبته .. وهل بالفعل احسست بالفرق .. تراك حمستني انت ومخلص

تعرف دورت في النت ولقيت قيمته في موقع avo turbo world ب 270 دولار

بينما في موقع ebay المعروف لقيته لليجاسي بقيمة 20 دولار للأمام والخلف ب 40 دولار

270 دولار = 103 ريال و68 بيسة.
20 دولار = 7 ريال و68 بيسة.
40 دولار = 15 ريال و36 بيسة.
يعني فرق كبير بصراحة رخيص ولكن فايدته كبيرة......... وبعدين اليجاسي تمتاز أصلا بالثبات وبعده الفورملاوي يريد يزيدها.......:كاشخ::كاشخ:

الفورمولاوي 09/07/2007 11:47 AM

صراحة انا بعد رحلة فريق السوبارو للرستاق .. عجبني الطريق هناك .. وخصوصا اذا عندك ليجاسي .. المنحنيات جميلة وتحمسك على السرعة .. بس طبعا اذا الشارع كان فاضي وآمن

ياريت لو ثبات أكثر بعد ولو أن السيارة قوتها الحصانية ما لهناك .. مع ان سيارتي منزلة وعليها تواير أعرض من العادية وتماسكها أحسن من تواير الوكالة .

بس اذا كان بهذا الرخص بنركب .. ليش لأ .. تراه ما يضر السيارة بشيء

BLUE 09/07/2007 12:05 PM

مشكور أخوي مخلص

كذاك المواضيع ولا بلاش

موضوعك رائع بس الأروع نقاشك وتفاعل الأعضاء معك.


والى الأمام دائما


تحياتي

أخوك BLUE

BLUE 09/07/2007 12:10 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الفورمولاوي (المشاركة 1376019)
صراحة انا بعد رحلة فريق السوبارو للرستاق .. عجبني الطريق هناك .. وخصوصا اذا عندك ليجاسي .. المنحنيات جميلة وتحمسك على السرعة .. بس طبعا اذا الشارع كان فاضي وآمن

ياريت لو ثبات أكثر بعد ولو أن السيارة قوتها الحصانية ما لهناك .. مع ان سيارتي منزلة وعليها تواير أعرض من العادية وتماسكها أحسن من تواير الوكالة .

بس اذا كان بهذا الرخص بنركب .. ليش لأ .. تراه ما يضر السيارة بشيء



حاشا كل هذا الثبات بو في السوبارو وبعده ما سادنك :مستغرب:

لا يكون باغي تدخلبها حلبات الفورمولا 1 !!! :عيار:

ترا ما غريبه عليك لأنك فورمولاوي :كاشخ:

مخلص قابوس 09/07/2007 12:24 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة BLUE (المشاركة 1376151)
مشكور أخوي مخلص

كذاك المواضيع ولا بلاش

موضوعك رائع بس الأروع نقاشك وتفاعل الأعضاء معك.


والى الأمام دائما


تحياتي

أخوك BLUE


أشكرك أخي الكريم BLUE على كلامك الجميل ........:):)

مداخلتك جميلة وإطرائك طيب بارك الله فيك وسدد اللهم خطاك.....:بلابلا::بلابلا::بلاب لا:

تحياتي لك: مخلص قابوس:كاشخ::كاشخ:

A_8OMAN9_A 09/07/2007 03:18 PM

مشكور مخلص قابوس على المعلومات القيمة

الفورمولاوي 09/07/2007 09:47 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة BLUE (المشاركة 1376192)
حاشا كل هذا الثبات بو في السوبارو وبعده ما سادنك :مستغرب:

لا يكون باغي تدخلبها حلبات الفورمولا 1 !!! :عيار:

ترا ما غريبه عليك لأنك فورمولاوي :كاشخ:

لا غير الشعور وانت تدخل اللفات بسرعات عالية .. ما عليك من كلام الناس ترى السوبارو تشوح عليك اذا ما تعرف تمسكها زين .. أسألني أنا كيف كانت حالتي في أول أيام السيارة :ضحك: .. والله أحلم بالليجاسي جي تي التوربو .. شوية قوة زيادة واشتريلها نظام ثبات كامل .. مررررررررررررة فنتكة .

والله جالس أحاول مع الفريق عشان يرتبولنا يوم في نادي عمان للسيارات نسوق سياراتنا هناك .. ونحس بشعور سائقي السباقات :نطوط: :نطوط: :نطوط: ..

بشلك معاي شارع الرستاق المرة الجاية عشان تفهم قصدي أكثر :عيار: .. بس تمسك زين

حارس الليل 12/08/2007 01:29 AM

موضوع يفتح النفس صدق


انا من عشاق السيارات بصوره فوق العاده


اتمني التواصل اخي


ولك مني ارقا تحيه


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 05:06 PM.

Powered by: vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها