سبلة عمان

سبلة عمان (https://www.s-oman.net/avb/index.php)
-   أرشيف السبلة الصحية (https://www.s-oman.net/avb/forumdisplay.php?f=135)
-   -   كيف نعرف المصاب بالجلطة .............. (https://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=451972)

Booos_222 25/05/2009 02:21 PM

كيف نعرف المصاب بالجلطة ..............
 
1 مرفق/مرفقات
ملف مرفق 171337

هذي القصة كما وردتني

خلال حفل شواء، تعثرت 'فتاة' و سقطت، فطمأنت الجميع أنها بخير، حيث عرضوا الاتصال بالإسعاف، و قالت أنها تعثرت بحجر بسبب حذائها الجديد . فأعانوها على الوقوف، و قدموا لها طبق طعام آخر،وفيما كانت ترتعش، قررت ' الفتاة ' الاستمتاع فيما تبقى من المساء اتصل زوج ' الفتاة ' في وقت لاحق ذلك المساء ليخبر الجميع أن زوجته في المستشفى ... و في السادسة من ذلك المساء....... توفيت ' لقد ! أصيبت بجلطة في الدماغ في ذلك الحفل، و لو علموا أعراض الجلطة، لربما كانت ' الفتاة ' حية اليوم .


يقول طبيب أعصاب، أنه إذا تمكن من الوصول إلى مصاب بالجلطة خلال 3 ساعات فقط، يمكنه عكس مفعول الجلطة.... كليّةً !!! يقول أن الأمر يتطلب فقط التعرف على أعراض الجلطة، وتشخيصها والوصول إلى مريض الجلطة خلال 3 ساعات فقط، و هو أمر ليس بصعب

أقرأ التالي و تعلم أحياناً تكون أعراض الجلطة سهل التعرف عليها و لسوء الحظ، فإن قلة الوعي قد يسبب كارثة. مريض الجلطة قد يعاني ضرراً بالدماغ، في الوقت الذي لا يفطن فيه من حوله إلى إصابته بالجلطة

و الآن يقول الأطباء أن عابر سبيل يمكنه التعرف على أعراض الجلطة بسؤال المريض 3 أسئلة :



1 - اطلب من المصاب الإبتسام


2 - ا طلب منه أن يرفع كلتا ذراعيه


3 -اطلب منه أن يقول جملة بسيطة ، مثال: 'الحمد لله رب العالمين '


إذا كان أو كانت تجد صعوبة في أي من هذه المهام، فاطلب الإسعاف فوراً، و صف الأعراض لهم ،،،،،،،،،،،،

بعد ما اكتشف الباحثون أن مجموعة من المتطوعين غير الطبيين قادرون على اكتشاف الضعف بالتحكم في تعابير الوجه ( السؤال الأول) ، أو الضعف بالذراعين ( السؤال الثاني) أو مشاكل النطق (السؤال الثالث) ، بدأوا يحثون العامة على تعلم هذه الأسئلة الثلاث ، لقد قاموا بعرض استنتاجاتهم في الاجتماع السنوي لرابطة الجلطة الأمريكية في فبراير الماضي. إن الانتشار الواسع لهذا الفحص البسيط سيؤدي إلى التشخيص المناسب و العلاج للجلطة، و يمنع الإضرار بالدماغ

اتمنا للجميع الصحة والعافية

منقول للفائدة

أريج المساء 26/05/2009 11:25 AM

شي طيب ومعلومة مفيدة ... جزيت على هذا النقل الجيد ...

Booos_222 26/05/2009 01:00 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أريج المساء (المشاركة 8921082)
شي طيب ومعلومة مفيدة ... جزيت على هذا النقل الجيد ...


العفو اختي مرورك كان الاجمل

طبيعي اول 26/05/2009 11:09 PM

أشكرك اخي على تذكيرنا بالمعلومات القيمة عن الجلطة الدماغية

Direct 27/05/2009 12:27 PM

الله يعطينى الصحه و العافيه و يبعدنا من كل مكروه


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 12:58 AM.

Powered by: vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها